والأوسكار يذهب إلى...؟
لمحة عن الفائزين (أو مَن يجب أن يفوزوا) في جوائز أوسكار
عام 2011.
لارمي ليجل
تفصلنا أيام قليلة عن الحفلة السنوية الثالثة والثمانين لتوزيع جوائز
الأوسكار، وفئتان فقط من الفئات الست الأساسية (أفضل ممثل وأفضل ممثل
مساند) صارتا
محسومتين. ماذا عن الفئات الأخرى؟ يبدو أنها ستثير بعض الجدل.
ومن حسن حظنا أن هذه
الفئات غير المحسومة تشمل الأهم: جائزة أفضل فيلم. كذلك، لا تزال نتائج فئة
أفضل
مخرج مفتوحة على الاحتمالات كافة، بما أن السباق إلى الجائزة محتدم.
يُعتبر فيلما
The Social Network
و
The King’s Speech
الأوفر حظاً في فئة
أفضل فيلم، مع أن عملية التصويت تترك باب التشويق مفتوحاً حتى
يوم إعلان النتائج في 27
فبراير (شباط) الجاري. وتشمل السباقات الأخرى تنافس آنيت بينينغ ضد ناتالي
بورتمان ومليسا ليو ضد نفسها. تكثر التساؤلات. ومع كل هذه التطورات، يبدو
أننا
سنشاهد حفلة توزيع جوائز الأوسكار الأكثر تشويقاً خلال سنوات.
أفضل فيلم
أغدق النقاد المديح على فيلم
The Social Network،
لكن يبدو أنه لا يتمتع
بالأفضلية الكافية ليصمد في وجه حملة
The King’s Speech
التي تشنّها شركة
Weinstein.
وما يزيد الحيرة إمكان اختيار المصوّتين فيلم
True Grit، الذي نجح في
البقاء في الطليعة، مبتعداً في الوقت عينه عن الصراع الدائر.
ترى الأكاديمية أن الغموض يلف سباق أفضل فيلم هذه السنة. فهل تذهب
الجائزة إلى
فيلم عن تلامذة من هارفارد يبتكرون موقع
Facebook؟ أم أن فيلماً عن حقبة من التاريخ
البريطاني (مع أنه تقليدي) قد يجذب الشريحة الأكبر سناً في الأكاديمية؟ على
هذه
الأخيرة اتخاذ قرار بالغ الأهمية، تماماً كما السنة الماضية حين منحت
الجائزة لفيلم
The Hurt Locker، مع أنه أقل شأناً وتأثيراً من Avatar.
إذا ذهبت جائزة أفضل فيلم إلى
True Grit، فيعني ذلك أن الأكاديمية ضاقت ذرعاً،
فتجاهلت تأثير نقابة ممثلي الشاشة والنقاد على حد سواء. على رغم ذلك، ليس
من الحكمة
المراهنة ضد هارفي وبوب وينشتاين اللذين أنجزا فيلمَي
Shakespeare in Love
وThe English Patient.
يجب أن يفوز:
True Grit.
سيفوز: The King’s Speech.
أفضل مخرج
يذكّرنا تاريخ الأوسكار الحديث بأن آنغ لي مُنح جائزة أفضل مخرج
كترضية عن
فيلمهBrokeback
Mountain، مع أن فوز Crash
بجائزة أفضل فيلم بدا محتماً. فهل يكون
مصير ديفيد فنشر وThe Social Network
مشابهاً؟ يكمن الفارق الوحيد في فوز توم هوبر
أخيراً بجائزة أفضل مخرج من النقابة الأميركية عن فيلمه
The King’s Speech.
وتُعتبر
جائزة النقابة مؤشراً قوياً إلى هوية الفائز بأوسكار أفضل مخرج. فطوال
الأعوام
الستين الماضية، اختلفت هوية الفائز بالجائزتين في ست سنوات فحسب. وما إن
أخرج
كريستوفر مولان
(Inception)
من هذا السباق، بدا توم هوبر الأوفر حظاً للفوز
بالتمثال الذهبي الصغير.
يجب أن يفوز: ديفيد فينشر،
The Social Network.
سيفوز: توم هوبر،
The King’s Speech.
أفضل ممثّل
بدا أن كولين فيرث قد ضمن الفوز بهذه الجائزة خلال الأشهر الأربعة
الماضية. وقد
جاءت جائزتا الـ{غولدن غلوب» ونقابة ممثلي الشاشة لتؤكدا هذا الواقع. وكما
سبق أن
حدث في مناسبات عدة من تاريخ الأكاديمية، ستُشكل هذه الجائزة أيضاً تقديراً
لعمله
السنة الماضية
A Single Man، بعدما ذهبت الجائزة إلى جيف بريدجز. فهذا يتماشى
مع
قاعدة «نحن ندين لك» التاريخية. في هذا الإطار، نأمل بأن يكون فيرث قد أعدّ
خطاباً
مؤثراً لهذه المناسبة، إذ لا يتسنى للممثل الفوز بجائزته الأولى سوى مرة.
يجب أن يفوز: جيمس فرانكو، 127
Hours.
سيفوز: كولين فيرث،
The King’s Speech.
أفضل ممثّلة
تُعتبر هذه الفئة الأكثر غموضاً لأن الزخم يُظهر أن ناتالي بورتمان
ستفوز، فيما
أن تاريخ الأكاديمية يشير إلى أن فوز آنيت بينينغ تأخّر كثيراً. بما أنها
رُشحت
ثلاث مرات لهذه الجائزة سابقاً، كان فوزها سيُعتبر محتماً لو أنها لا تواجه
منافسة
قوية من طفلة... فضلاً عن ممثلة مخضرمة أمضت 15 سنة في التمثيل.
على صعيد الأداء، يمتاز تجسيد بورتمان دور نينا سايرز في Black Swan
ببراعة
واحتراف عاليين، فيما يُصنف عمل بينينغ الأقل تعقيداً عادياً في نظر
الأكاديمية،
لولا الآراء التي يطرحها بشأن زواج مثليي الجنس. إذاً، القرار
النهائي مفتوح على
الاحتمالات كافة، علماً أن بورتمان محبوبة جداً بين نظرائها.
يجب أن تفوز: ناتالي بورتمان،
Black Swan.
ستفوز: ناتالي بورتمان،
Black Swan.
أفضل ممثّل مساند
يتمتع كريستيان بايل بكل ما تبحث عنه الأكاديمية. فأداؤه في فيلم The Fighter
سامياً ومبهراً في آن. لهجة أهل بوسطن؟ لا مشكلة. سلوك مدمن مخدرات سابق؟
سهل
للغاية. لا يقبل ممثلون كثر أن يؤدوا أدواراً إنسانية متقلّبة
تتطلب منهم تغيير
وزنهم. لكن تجسيد بايل المبدع لشخصية ديكي إكلوند لم يقتصر على خسارة
الوزن. ولا شك
في أن بايل سيفوز بجائزة الأوسكار.
يجب أن يفوز: كريستيان بايل،
The Fighter.
سيفوز: كريستيان بايل،
The Fighter.
أفضل ممثّلة مساندة
ما من أمر قد يحرم مليسا ليو من جائزة الأوسكار إلا الحملة الخاصة
التي تشنّها
في الكواليس. فكما واجهت أليس وارد في
The Fighter، تشكّل راهناً عدوّة نفسها
اللدودة. فإذا سئم المصوتون من ترويجها لنفسها، فعمن سيبحثون؟ ربما هايلي
ستاينفيلد
اللامعة؟ فقد أدت دورها في True Grit
ببراعة ويبدو أنها سترسم لنفسها مسيرة مهنية
طويلة ومثمرة.
يجب أن تفوز: هايلي ستاينفيلد،
True Grit.
ستفوز: مليسا ليو،
The Fighter.
توقّعات السجادة الحمراء
كما ذكرت جوان ريفز، «إنه برنامج لطيف ممل، لكن مَن يأبه؟ فالأهم في
النهاية هي
الأثواب». إذاً، لنقدّم جوائز أوسكار الأزياء قبل مرور كبار الفنانين على
السجادة
الحمراء بأبهى حللهم.
•
أفضل ثوب لممثلة حامل – ناتالي بورتمان: تبدو هذه الممثلة
الحامل متألقة في كل
ما أردت. إلا أننا نأمل بأن ترتدي ثوباً يُبرز بطنها التي تكبر. ولا شك في
أن جائزة
الأوسكار ستزيد فرحتها بطفلها الجديد. ربما عليها أن تضيف «أوسكار»
الى اللائحة
التي قد تختار منها اسم مولودها.
•
جائزة أفضل عودة – ميشيل وليامز: نأمل بأن تكفّر هذه الفنانة
المرشّحة لجائزة
أفضل ممثلة عن خطئها في حفلة توزيع الـ{غولدن غلوب»، حين اختارت ثوباً من
تصميم
فالنتينو مغطى بأزهار الأقحوان لا يصلح ارتداؤه إلا في حفلة تقام في حديقة
الهامنتونز، لا على السجادة الحمراء. وربما على ميشيل أن
تستلهم من صورها على «غوغل»
وهي ترتدي ذلك الثوب الأصفر المذهل من تصميم فيرا وانغ في حفلة أوسكار عام 2006.
فحينها لا شك في أن عالم الأزياء سيشكرها جذيل الشكر.
•
جائزة أفضل ثوب لممثلة صغيرة- هايلي ستاينفيلد: صحيح أنها
الأصغر بين
المرشحات، إلا أنها نجحت في التعامل مع الشهرة والسجادة الحمراء باحتراف
خلال موسم
الجوائز هذا. فقد نالت هذه الممثلة البالغة 14 سنة إعجاب الجميع بظهورها
بإطلالة
نضرة شبابية من تصميم كلوي مارشيسا ومارك جاكوبز. ويسرنا أنها
لم تطلب النصائح بشأن
الأزياء من مايلي سايروس.
•
أفضل ثائرة- هيلينا بونهام كارتر: نجحت هذه الممثلة المرشحة
لجائزة أفضل ممثلة
مساندة في إبقاء الجميع متلهفين لرؤية ما سترتديه. هل تصفف شعرها؟ هل تنتعل
فردتي
حذاء من لون واحد؟ هل ترتدي ثوباً من الأساس؟ لا يمكننا الجزم في هذا
المجال.
•
أفضل ممثلة مخضرمة- نيكول كيدمان: طالما كانت نيكول كيدمان
مرشحة لجائزة أفضل
ثوب. غير أنها أضاعت أخيراً شيئاً من هذا التألق على السجادة الحمراء. على
رغم ذلك،
لا تزال تتحلى بتلك القامة الممشوقة والبشرة المصقولة. لذلك، نأمل بأن
تستعيد بعضاً
من إشراقها على السجادة الحمراء هذه السنة.
•
أفضل ممثلة وافدة- جينيفر لورنس: بعيداً عن شخصيتها الصلبة في
فيلم Winter’s Bone، تقوم هذه الممثلة التي دخلت لتوّها عالم الأزياء بخيارات جريئة. فهل
يمكنها
أن تتفوق بملابسها على ثوب لوي فيتون الجريء الذي ارتدته لحفلة توزيع جوائز
الغولدن
غلوب؟ لا يسعنا الانتظار لمعرفة الإجابة. — باميلا سيت،
Film.com.
ترشيحات عام 2011
أفضل فيلم
* 127 Hours
* Black Swan
* The Fighter
* Inception
* The Kids Are All Right
* The King’s Speech
* The Social Network
* Toy Story 3
* True Grit
* Winter’s Bone
أفضل ممثّل
*
خافير باردم،
Biutiful
*
جيف بريدجز،
True Grit
*
جيسي أيزنبرغ،
The Social Network
*
كولين فيرث،
The King’s Speech
*
جيمس فرانكو، 127
Hours
أفضل ممثلة
*
آنيت بينينغ،
The Kids Are All Right
*
نيكول كيدمان،
Rabbit Hole
*
جينيفر لورنس،
Winter’s Bone
*
ناتالي بورتمان،
Black Swan
*
ميشيل وليامز،
Blue Valentine
أفضل ممثل مساند
*
كريستيان بايل،
The Fighter
*
جون هوكس،
Winter’s Bone
*
جيريمي رينير،
The Town
*
مارك روفالو،
The Kids Are All Right
*
جيوفري راش،
The King’s Speech
أفضل ممثلة مساندة
*
آني آدمز،
The Fighter
*
هيلينا بونهام كارتر،
The King’s Speech
*
مليسا ليو،
The Fighter
*
هايلي ستاينفيلد،
True Grit
*
جاكي ويفر،
Animal Kingdom
أفضل مخرج
*
دارن أرونوفسكي،
Black Swan
*
ديفيد فينشر،
The Social Network
*
توم هوبر،
The King’s Speech
*
ديفيد أو. راسل،
The Fighter
*
جويل وإيثان كوين،
True Grit
أفضل فيلم معدّ بواسطة الكمبيوتر
* How to Train Your Dragon
* The Illusionist
* Toy Story 3
أفضل فيلم بلغة أجنبية
· Biutiful (المكسيك)
· Dogtooth (اليونان)
· In a Better World (الدنمارك)
· Incendies (كندا)
· Outside the Law (الجزائر)
أفضل سيناريو (أصلي)
· Another Year-
مايك ليه
· The Fighter-
سكوت سيلفر، بول تاماسي، إريك جونسون، كيث
دورينغتون
· Inception-
كريستوفر نولن
· The Kids Are All Right-
ليزا كولودنكو، ستيوارت بلومبرغ
· The King’s Speech-
ديفيد سيدلر
أفضل سيناريو (مقتبس)
· 127 Hours-
داني بويل، سايمون بوفيه
· The Social Network-
آرون سوركن
· Toy Story 3-
مايكل أرندت، جون ليستر، أندرو ستانتون، لي آنكريش
· True Grit،
جويل وإيثان كوين.
· Winter’s Bone،
ديبرا غرانيك وآن روسيليني
أفضل موسيقى (موسيقى أصلية)
· How to Train Your Dragon-
جون باول
· Inception-
هانز زيمر
· The King’s Speech-
ألكسندر ديسبلا
· 127 Hours-
أي. آر. رحمان
· The Social Network-
ترنت ريزنور، أتيكوس روس
أفضل موسيقى (أغنية أصلية)
· Coming Home
وCountry Strong
توم دوغلاس، توري فيرغيس، هيلاري لندسي
· I See the Light
و
Tangled
آلن منكن وعلين سلايتر
· If I Rise
من فيلم 127
Hours-
أي. آر. رحمان، ديدو، رولو أرمسترونغ
· We Belong Together
من فيلم
Toy Story 3-
راندي نيومان
أفضل تصوير
· Black Swan
· Inception
· The King’s Speech
· The Social Network
· True Grit
أفضل إخراج فني
· Alice in Wonderland
· Harry Potter and the Deathly Hallows I
· Inception
· The King’s Speech
· True Grit
أفضل تصميم ملابس
· Alice in Wonderland
· I Am Love
· The King’s Speech
· The Tempest
· True Grit
أفضل وثائقي (فيلم)
· Exit through the Gift Shop
· Gasland
· Inside Job
· Restrepo
· Waste Land
أفضل وثائقي (موضوع قصير)
· Killing the Name
· Poster Girl
· Strangers No More
· Sun Come Up
· The Warriors of Qiugang
أفضل تحرير فيلم
· 127 Hours
· Black Swan
· The Fighter
· The King’s Speech
· The Social Network
أفضل ماكياج
· Barney’s Version
· The Way Back
· The Wolfman
أفضل فيلم قصير
(معدّ
على الكمبيوتر)
· Day & Night
· The Gruffalo
· Let’s Pollute
· The Lost Thing
· Madagascar, carnet de voyage
أفضل فيلم قصير (حركة حية)
· The Confession
· The Crush
· God of Love
· Na Wewe
· Wish 143
أفضل تحرير صوتي
· Inception
· Toy Story 3
· Tron: Legacy
· True Grit
· Unstoppable
أفضل مزج صوتي
· Inception
· The King’s Speech
· Salt
· The Social Network
· True Grit
أفضل مؤثرات بصرية
· Alice in Wonderland
· Harry Potter and the Deathly Hallows I
· Hereafter
· Inception
· Iron Man 2
|