كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

كما انفرد "اليوم السابع"..

"الشوق" يفوز بجائزة "القاهرة السينمائى"

كتب ريمون فرنسيس

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الدورة الرابعة والثلاثون

   
 
 
 
 

فى ليلة مبهجة أسدل الستار على الدورة الـ34 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بعد أن فوجئ الحضور بحصول مصر على 5 جوائز من المهرجان، دفعة واحدة، لأول مرة فى تاريخ المهرجان منذ إطلاقه.

وحصدت مصر جائزة الهرم الذهبى، وهى أرفع جوائز المهرجان، بعد أن غابت عنها سنوات عديدة، وفاز بها فيلم "الشوق" بطولة روبى وإخراج خالد الحجر وإنتاج محمد ياسين، كما فاز فيلم "ميكروفون" بجائزة أفضل فيلم عربى وهو من بطولة وإنتاج خالد أبو النجا وشارك فى الإنتاج محمد حفظى وإخراج أحمد عبد الله.

كما فازت النجمة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم الشوق، مناصفة مع الفرنسية إيزابيل أوبير عن فيلم كوباكابانا، وحصل النجم العالمى عمرو واكد على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه الأب والغريب وإن كان المهرجان قد حسب الجائزة إيطالية، نسبة إلى جنسية الفيلم، وحصل عمرو على جائزة التمثيل مناصفة مع اليساندرو جاسمان، والذى شاركه أيضا فى بطولة الأب والغريب. وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل عن باقى الجوائز.

كما حصلت مصر أيضا على جائزة ملتقى القاهرة السينمائى الدولى وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم 69 ميدان المساحة، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب.

وأما عن باقى جوائز المسابقة، فاز بجائزة الهرم الفضى فيلم "وكأننى لم أكن هناك" وهو إنتاج ايرلندى مقدونى سويدى من إخراج خوانيتا ويلسون.

وجائزة أفضل مخرج حصل عليها سفيتوساف اوفتشاروف مخرج الفيلم الإيطالى التعليق الصوتى والذى حصل هذا الفيلم أيضا على جائزة جائزة لجنة الاتحاد الدولى للنقاد "فيبرسى" لتصويره تأثير نظام سياسى ديكتاتور على حياة أشخاص عاديين.

كما نجح الفيلم الإيطالى "الأب والغريب" أن يحصد جائزة أفضل سيناريو وتحمل اسم سعد الدين وهبة والذى شارك فى كتابته 4 من كتاب السيناريو هم جيان كارلو دى كاتالدو وجرازيانو ديانا وسيمونا لزو وريكى تونياتزى ليصبح فيلم الأب والغريب هو الأكثر حصولا على جوائز من المهرجان بعد أن حصل على جائزتين لأفضل ممثل.

أما جائزة أفضل مخرج لعمل أول وتحمل اسم جائزة نجيب محفوظ حصدها انريج كوتكوفسكى مخرج فيلم ولد من البحر من بولندا وجائزة أفضل إبداع فنى فى الموسيقى والتصوير حصلت عليها موسيقى فيلم "أمير" من الفلبين وحصل عليها اوركسترا الفلبين الهرمونى.

أما جائزة أفضل سيناريو لفيلم عربى وقيمتها 100 ألف جنيه مصرى ذهبت مناصفة بين فيلمى اللبنانى "رصاصة طائشة" تأليف وإخراج جورج هاشم، والفيلم العراقى ابن بابل إخراج محمد الدراجى.

أما جائزة أفضل فيلم فى مسابقة الأفلام الروائية الرقمية "الديجيتال" فقد ذهبت الجائزة الفضية وقدرها 6 آلاف دولار أمريكى إلى فيلم "إيمانى" من أوغندا والجائزة الذهبية وقدرها 10 آلاف دولار أمريكى ذهبت إلى فيلم "جوى" من هولندا.

كما قدم المهرجان شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم الدولية إلى فيلم الجامع إخراج "داوود أولاد سياد"، وأخرى إلى الممثلة التونسية هند الفاهم عن فيلم آخر ديسمبر.

اليوم السابع المصرية في

09/12/2010

 أنباء عن فوز "الشوق" بجائزة الهرم الذهبى

كتبت علا الشافعى

ترددت أنباء من كواليس مهرجان القاهرة السينمائى تؤكد فوز الفيلم السينمائى "الشوق" بجائزة الهرم الذهبى لمهرجان القاهرة السينمائى، ولكن لم يتم تأكيد الأخبار.

الفيلم بطولة سوسن بدر وروبى وشقيقتها ميريهان وأحمد عزمى ومحمد رمضان، وتأليف سيد رجب وإخراج خالد الحجر وإنتاج محمد ياسين، ونال الفيلم إشادة نقدية كبيرة رغم أن البعض رآه عملاً مأساوياً شديد القتامة، حيث تدور أحداثه فى أحد الشوارع المهشمة بحى الإسكندرية يعيش سكانه تحت خط الفقر، لديهم أوجاعهم وآلامهم بسبب الفقر والمرض وقلة الحيلة وضيق ذات اليد، ليرسم خطوط درامية متشابكة لأهالى الشارع، وفى مقدمتهم أسرة "أم شوق" وابنتيها "شوق" و"عواطف" وزوجها، حيث تنقلب حياة الأسرة بعد وفاة الابن الصغير لمرضه الشديد وتسعى الأم إلى تأمين مستقبل ابنتيها باللجوء إلى الشحاته فى شوارع القاهرة بعيداً عن أعين أهل شارعها، وفى الوقت نفسه تعانى الفتاتان من قسوة والدتهما وشدتها فى التعامل معهما، خصوصاً بعد أن ترفض زواجها من الشاب الفقير "حسين" الذى يجسد دوره الفنان أحمد عزمى.

اليوم السابع المصرية في

09/12/2010

 

اختتام باهت وشكوك حول أحقية الأعمال الفائزة

مصر تحصل على نصيب الأسد من جوائز مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة – دار الإعلام العربية 

أسدل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الخميس 9-12-2010 ستار دورته الرابعة والثلاثين وسط حالة من الجدل حول جوائزه واستمرار تجاهل النجوم لحضور حفل الختام، حيث شارك في الحفل عدد قليل من الفنانين على رأسهم النجم عمر الشريف، فتحي عبدالوهاب، رغدة، مادلين طبر، بسمة، إلى جانب فنانين تشارك أعمالهم في المهرجان منهم سوسن بدر، محمد رمضان، نضال الشافعي، يسرا اللوزي، خالد أبو النجا، الأمر الذي بدت معه السجادة الحمراء Red Carpet خالية تماماً من النجوم.

وبرغم نبرة الحزن والأسى التي شعر بها الجميع عند إلقاء الفنان عزت أبو عوف رئيس المهرجان كلمته، إلا أنه تجاهل غياب النجوم مؤكدا أن دورته هذا العام كانت متميزة ومتفردة بعكس الدورات السابقة.. وأن غالبية الأعمال المشاركة عرض أول، على حد تعبير أبو عوف.

غياب النجوم

والجدل حول غياب النجوم المصريين عن مهرجان بلدهم، تبعه جدل أكبر حول جوائز المهرجان، ففور توزيع الجوائز، أبدى عدد كبير من الحاضرين دهشتهم، فيما دارت أحاديث جانبية عن أن لجان التحكيم منحت الجوائز لأسباب واعتبارات شابها الكثير من المجاملة.

وشكك البعض في نزاهة حصول السينما المصرية على خمسة من أهم جوائز المهرجان، هي: أفضل فيلم روائي طويل، أفضل فيلم عربي، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، بالإضافة إلى جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

كما رصد مراقبون حالة الامتعاض التي سادت وجوه بعض الحاضرين، حيث رأوا أن بعض الأفلام حصلت على جوائز لا تستحقها ومنها فيلم "ميكرفون" للسيناريست أحمد عبدالله، بطولة خالد أبو النجا، يسرا اللوزي، والذي حصل على جائزة أفضل فيلم في المسابقة العربية.

وبرر بعض الإعلاميين والمدعوين أراءهم بأن العمل غير مفهوم بالمرة، ولا يوجد به أي شيء يستحق حصوله على جائزة أفضل فيلم، وأن كثيراً من مشاهده تم تجميعها بشكل عشوائي، واعتبروا الفيلم بالكامل بلا هدف، وأكدوا أن الجائزة نالها الفيلم بعد تدخل لجان التحكيم لتوجيه مسار الجوائز.

شكوك حول الأعمال الفائزة

وعلى الرغم من توقع كثيرين بحصول الفيلم البولندي "ولد من البحر" ضمن المسابقة الدولية على جائزة الهرم الذهبي للمهرجان، إلا أنه كان من نصيب الفيلم المصري "الشوق" للمخرج خالد الحجر والذي تتقاسم بطولته الممثلة روبي وشقيقتها.. وقد أصابت حالة من الذهول الحضور لحظة الإعلان عن اسم الفيلم الفائز، ما دعا البعض للتأكيد أن هناك تلاعباً حدث في النتائج من قبل إدارة المهرجان.

كما فازت المخرجة المصرية الشابة أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب. كما حصل الممثل عمرو واكد على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب". وفازت الفنانة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الشوق".

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، ففاز بها الفيلم الإيرلندي "كأنني لم أكن"، كما حظيت الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبرت بجائزة خاصة تسلمها مخرج فيلم "كوباكابانا" مارك فيتوس. وجائزة أفضل إخراج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي". بينما فاز الفيلم الإيطالي "الأب والغريب" بجائزة أفضل سيناريو. وفاز المخرج البولندي أندريه كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر" بجائزة أفضل عمل أول.

وفي مسابقة الأفلام العربية فاز الفيلم المغربي "الجامع" للمخرج داود أولاد السيد بشهادة تقدير من "مسابقة الأفلام العربية"، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.

بينما تقاسم جائزة "أفضل سيناريو" الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، والفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم.

وفي جوائز أفلام الديجيتال حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي" للمخرج ستيو فلاف أو فشاروف، على جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية.. فيما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية.

العربية نت في

09/12/2010

 

عمرو واكد أفضل ممثل وسوسن بدر أفضل ممثلة

"شوق" روبي يقتنص ذهبية مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة – mbc.net 

حصلت السينما المصرية للمرة الأولى أهم جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34، التي اختتمت مساء الخميس 9 ديسمبر الجاري، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة، بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

وفاز فيلم "الشوق" بجائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.

وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة".

وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة، فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر، عن دورها في فيلم "الشوق". ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.

على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.

وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر".

أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى، فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".

وفي قسم جوائز السينما العربية، فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.

وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم.

على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير الأنظمة الديكتاتورية على أشخاص عاديين، وعلى جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلتمها مخرجة الفيلم ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.

الـ mbc.net في

09/12/2010

 

بعد فوز سوسن وواكد وآيتن والشوق وميكروفون.. مهرجان القاهرة الدولي "مصري"

فاروق حسني يتغيب عن ختام مهرجان القاهرة السينمائي

إسلام مكي  

حصد النجوم المصريون عددا كبيرا من جوائز مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام، وعلي رأس هذه الجوائز جائزة الهرم الذهبي التي تسلمها المخرج خالد الحجر عن فيلم "الشوق" وهي الجائزة التى قدمها له الرئيس الشرفى للمهرجان عمر الشريف، كذلك شهد حفل ختام الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان التي أقيمت مساء اليوم، الخميس ـ علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حصول سوسن بدر ـ وهي أحد أبطال فيلم الشوق ـ على جائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الفرنسية إيزابيل هوبرت بطلة فيلم "كوباكانا"، وأبدت سوسن بدر سعادتها الكبيرة بالجائزة وقالت: "أنا بقول لأولادى إللى كانوا بيسألوني  بتروحى فين إني كنت بروح علشان الجايزة دي"، كذلك تقاسم عمرو واكد والرتكي إليساندرو جاسمان جائزة أفضل ممثل عن فيلمهما "الأب والغريب" وهو فيلم إيطالي، سيطرة المصريين علي عدد ليس بقليل من أهم جوائز هذه الدورة تتأكد كذلك بحصول فيلم " ميكرفون" علي جائزة أفضل فيلم عربي، فيما حصلت المصرية أيتن أمين أيضا على جائزة أفضل سيناريو المقدمة من ملتقى القاهره السينمائى الذي يقام علي هامش مهرجان القاهرة السينمائي، وهي الجائزة التي أعلن عنها قبل يومين من حفل الختام.

أما جائزة لجنة التحكيم الدولية وجائزة أفضل مخرج فقد  ذهبت إلي الفيلم البلغاري "التعليق الصوتى"، كما حصل فيلم "جوى" على الجائزة الذهبية في مسابقة أفلام الديجتال، والجائزة قدرها 10 آلاف جنيه، كما حصل نفس الفيلم على جائزة أفضل سيناريو وتقاسمها معه فيلمين آخرين الأول هو العراقى "بن بابل" و الثاني هو اللبنانى "رصاصة طائشة"، وقد ذهبت جائزة يوسف شاهين للإبداع الفنى للفيلم الفلبيني"أمير"، أما الجائزة التي تحمل اسم نجيب محفوظ فذهبت للبولندي "ولد من البحر"، وكان للفيلم الإيطالي نصيب آخر من الجوائز حيث حصد جائزة سعد الدين وهبة، وحصل على جائزة الهرم الفضلى فيلم "كأننى لم أكن" وهو أيرلندي، فيما تم توزيع شهادتى تقدير الأولى لفيلم " الجامع" والثانيه للمثلة التونسيه هند الفاهم عن دورها فى فيلم "آخر ديسمبر".. جدير بالذكر أن حفل الختام شهد غياب فاروق حسني وزير الثقافة بسبب ظروف سفره إلي السودان، وقد قدم الحفل كل من آسر ياسين وأروي جودة  ياسين وأروى جودة، وهما أيضا من قدما حفل الافتتاح.

الدستور المصرية في

09/12/2010

 

خالد أبو النجا : الرقابة وعدتنا بعدم حذف أى مشاهد من "ميكروفون" بعد فوزه بجائزة

إسلام مكي  

أقيمت أمس الأربعاء ضمن وقائع مهرجان القاهرة السينمائى ندوة عن فيلم "ميكرفون" الذى يعرض ضمن مسابقة الأفلام العربيه بالمهرجان وذلك عقب عرض الفيلم بسينما فاميلى المعادى فى التاسعة مساءً، وحضر الندوه خالد أبو النجا ويسرا اللوزى وهانى عادل وأحمد رجب وأحمد عبد الله.

فى البداية تحدث خالد أبو النجا وقال : تعلمت فى هذا الفيلم أكثر مما تعلمته فى أفلام جمعتنى بكبار الممثلين لأن الفيلم مكتوب بطريقة جيدة ومن الأفلام التى  كانت تجربة خاصة بالنسبة لى لأن السيناريو كتب بطريقة تجعل الممثل يحفظ الدور وليس الحوار، وعن الفيلم قال أبو النجا : الفيلم يتحدث عن قصص حقيقيه ودورى فى الفيلم عشته بالفعل عندما سافرت خارج مصر حيث وجدت أشياء كثيرة تغيرت وانتشر الحجاب.

وشكر أبو النجا محمد حفظى على الفيلم لأنه مجازفة - على حد تعبيره -، وقال خالد أن التقطيع الذى حدث أثناء عرض الفيلم من ماكينة العرض وليس من النسخة، قد يتسبب ذلك فى مشكلة عند ذهبا الفيلم لمهرجان دبى، و أشار إلى أننا فى مصر نصنع سينما مستقلةوهى صوت الشباب، وعما إذا كان سيتم حذف مشاهد من الفيلم أم لا؟ أجاب خالد بأن سيد خطاب شاف الفيلم وقال لنا"سيبونى بس أروح البيت وافكر ولما كلمناه قال أنه لا يريد أن يحذف مشهدين وبعدما حصل الفيلم على جائزة فى مهرجان مراكش قال أنا لن أحذف من الفيلم أى مشاهد.

وقالت يسرا اللوزى أن مشاركتها فى الفيلم صدفه لأنها قبل عرض الفيلم بأسبوع عرضوا عليها الفيلم وأرسل أحمد عبد الله السيناريو على الميل وكنىت مشغوله حينها بتصوير مسلسلات وأفلام أخرى ولكن عجبنى السيناريو فقررت أن أشارك فيه وكان صعب عليا قوى لدرجه أننى كنت أنام فى العربية.

وعن تحفظات الرقابة قال المنتج محمد حفظى : الرقابه كان لها اعتراضين على مشهدين لكننى أعتقد أنه لن يتم حذف أى مشاهد.

الدستور المصرية في

09/12/2010

 

مهرجان القاهرة السينمائي الـ34

مصر تحصد "أهم" خمس جوائز في مهرجان القاهرة السينمائي الـ34

بقلم: محمد عبد الخالق 

تمكنت السينما المصرية من اقتناص خمسة من أهم جوائز الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هى: أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

خرجت السينما المصرية بنصيب الأسد من جوائز الدورة الـ34 للمهرجان، التي كانت بشهادة الجميع، واحدة من أفضل دروات المهرجان، وأكثرها ثراء بأفلامه ونجومه وضيوفه وتنظيمه، وكانت الجوائز من نصيب كل من:

فاز فيلم "الشوق" بجائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وقدم الجائزة الفنان العالمي عمر الشريف، رئيس شرف المهرجان، وصعد فريق عمل فيلم بالكامل على المسرح لتسلم الجائزة، التي أهداها المخرج خالد الحجر لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.

كما حصل فيلم "ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله، على جائزة أفضل فيلم عربي 100 ألف جنيه، وتقسم بين منتج العمل والخرج، لحداثة الطرح وتصديه لعدد من القضايا العامة والمؤثرة، ، وتسلم الجائزة أحمد عبد الله وخالد أبو النجا، المتشاركان في إنتاج الفيلم، ووجها الشكر لكل من عمل بالفيلم، وللفرق الموسيقية التي شاركت به، ولكل الإسكندرية.

كما فازت المخرجة المصرية الشابة أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.

أما جوائز التمثيل، فكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب الفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان.

وفازت الفنانة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الشوق" للمخرج خالد الحجر، الذي مثل مصر في مسابقة الأفلام الرسمية.

وجاءت باقي جوائز المهرجان كالتالي:

* جوائز المسابقة الدولية:

-جائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، للفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، وسلمها الفنان عزت أبو عوف لمخرج الفيلم.

- جائزة خاصة للممثلة الفرنسية إيزابيل هوبرت، تسلمها مخرج فيلم "كوباكابانا" مارك فيتوس. - جائزة أفضل مخرج: للمخرج البلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي".

- جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة": كانت من نصيب الفيلم الإيطالي "الأب والغريب".

- جائزة أفضل عمل أول للمخرج "نجيب محفوظ": للمخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر".

- جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى للفيلم الفلبيني "أمير" موسيقى أوركسترا الفلبين الهارموني.

* جوائز مسابقة الأفلام العربية:

قدمها المنتج محمد العدل رئيس لجنة تحكيم الجائزة، والفنان فتحي عبد الوهاب عضو اللجنة، الذي تولي قراءة الترجمة للإنجليزية، وأوصت لجنة التحكيم بإجماع الأصوات بأمرين، أولا: التأكيد على استمرار المسابقة ودعم السينما العربية، وثانيا: توسيع قاعدة الجوائز الممنوحة لتشمل كل أفرع العمل حتى لو لم تكن جوائز مادية.

ثم أعلن العدل وعبد الوهاب عن فوز الفيلم المغربي "الجامع" للمخرج داود أولاد السيد بشهادة تقدير من "مسابقة الأفلام العربية".

كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.

وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ويمنح الجائزة لحساسية موضوعه.

والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.

* جوائز أفلام الديجيتال:

حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، وتسلمها مخرجه ستيو فلاف أو فشاروف، على جائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية.

وحصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال 10 آلاف دولار.

موقع "في الفن" في

09/12/2010

 

"الشوق" يحصد الهرم الذهبي و"ميكرفون" يحصد جائزة افضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة

بواسطة رياض ابو عواد (AFP) –  

القاهرة (ا ف ب) - حصد فيلم "الشوق" لخالد الحجر وتأليف سيد رجب الهرم الذهبي في المسابقة الرسمية للدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي فيما حصد الفيلم المصري "ميكرفون" لاحمد عبد الله جائزة افضل فيلم عربي في المسابقة العربية.

واعلن رئيس لجنة التحكيم الدولية المخرج المكسيكي ارتورو روبنشتاين والمنتج وكاتب السيناريو المصري محمد حفظي مساء الخميس في الحفل الختامي للمهرجان فوز الفيلم المصري "الشوق" بجائزة الهرم الذهبي وقام الفنان عمر الشريف الرئيس الشرفي للمهرجان بتسليم الهرم الذهبي للمخرج خالد الحجر.

كذلك فاز الفيلم بجائزة افضل ممثلة دور اول للفنانة سوسن بدر مناصفة مع بطلة الفيلم الفرنسي "كوبا كابانا" ايزابيل اوبير.

وحققت مصر مزيدا من الجوائز مع اعلان رئيس لجنة تحكيم الافلام العربية المنتج المصري محمد العدل فوز الفيلم المصري من انتاج السينما المستقلة، "ميكرفون" تأليف واخراج احمد عبدالله بجائزة افضل فيلم عربي وقيمتها المادية 100 الف جنيه مناصفة بين المخرج والمنتج (18 الف دولار).

وفاز في المسابقة الدولية بالهرم الفضي جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الايرلندي والمشترك مع مقدونيا والسويد وهو بعنوان "وكأنني لم اكن هناك" لخوتنيتا ويلسون.

وحاز الفيلم الايطالي "الاب والغريب" لريكي تونيازي جائزة افضل سيناريو الى جانب جائزة افضل تمثيل دور اول رجال مناصفة بين بطلي الفيلم الايطالي اليساندرو غاسمان والمصري عمرو واكد.

وفاز بجائزة افضل مخرج البلغاري سيفيتو سلاف اوفتشاروف عن فيلم "التعليق الصوتي" كذلك فاز بجائزة جمعية النقاد الدولية الى جانب شهادة تقدير خاصة من قبل لجنة التحكيم.

اما جائزة افضل مخرج عمل اول فكانت من نصيب البولندي اندريه كوتكوفسكي عن فيلم "ولد من البحر" فيما فاز الفيلم الفيلبيني "امير" لشينو رونو بجائزة افضل صوت وصورة.

وفي المسابقة العربية ايضا تم اقتسام جائزة افضل سيناريو التي تبلغ قيمتها 100 الف جنيه مصري بين الفيلم العراقي "ابن بابل" لمحمد دراجي الذي اسهم ايضا في كتابة السيناريو مع اخرين والفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" لجرجيوس هاشم.

وكان الفيلم العراقي قد تعرض لهجوم كبير من قبل الجمهور المصري لانه تجاهل الاحتلال الاميركي للعراق وركز على ديكتاتورية صدام حسين. وفي الكلمة التي القها احد العاملين في الفيلم اثر تسلمه الجائزة اشار لعدد الضحايا العراقيين دون ان يتطرق للاحتلال الاجنبي لبلاده وقد اثارت استياء الكثير من الحضور.

ومنحت اللجنة شهادة تقدير خاصة للمخرج المغربي ادريس اولاد السيد عن فيلمه "الجامع" الى شهادة تقدير اخرى خاصة للفنانة التونسية هند الفاهم لتميزها في اول ظهور لها على الشاشة.

وكان رئيس لجنة التحكيم محمد العدل اقترح في كلمته على ادارة المهرجان ان "تخصص جوائز لكل الجوانب في المسابقة العربية ولم يشترط وجود مقابل مالي وذلك تشجيعا للمواهب العربية الشابة وان تكتفي بالجوائز المالية الحالية لكن ان تقدم جوائز معنوية لبقية العاملين في الفيلم من ممثلين ومخرجين ومصورين".

وتم تسليم المخرجة وكاتبة السيناريو ايتين امين والمنتج ايهاب ايوب جائزة ملتقى القاهرة السينمائي التي اعلن عنها قبل يومين في الحفل ايضا وتبلغ قيمتها 100 الف جنيه مصري.

واعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الافلام الروائية الطويلة المصورة رقميا المخرج الكاميروني باسيك باكوبهيو وعضوة اللجنة المخرجة الفلسطينية نجوى النجار فوز الفيلم الهولندي "جوي" لمايك دي يونغ وتبلغ قيمة الجائزة 10 الاف دولار في حين فاز بالجائزة الفضية الفيلم الاوغندي "ايماني" لكارولين كاميا وقيمة الجائزة ستة الاف دولار.

وتغيب وزير الثقافة المصري فاروق حسني عن حفل الختام وذلك للمرة الاولى منذ سنوات طويلة بسبب سفره بمهمة رسمية الى السنغال.

حقوق الطبع والنشر © 2010

الـ AFP في

09/12/2010

 
 

ذهبية "الشوق" تتوج سوسن بدر أفضل ممثلة في ختام مهرجان القاهرة

إيمان عبد الغني من القاهرة

حصلت الفنانة سوسن بدر على جائزة أفضل ممثلة في ختام مهرجان القاهرة الدولي السينمائي في دورته الـ 34 عن دورها في فيلم "الشوق" لمخرجه خالد حجر الذي اقتنص جائزة الهرم الذهبي كأفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

فيما حصل الفنان عمرو واكد على جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب" مناصفة مع الفنان الإيطالى اليساتندرو جاسمان، كما حصل الفيلم على جائزة أفضل سيناريو باسم الراحل سعد الدين وهبه.

جائزة أحسن سيناريو للأفلام العربية حصل عليها الفيلم العراقي "ابن بابل" مناصفة مع اللبناني "رصاصة طائشة".

وفاز  مخرج فيلم "التعليق الصوتي" بجائزة أفضل مخرج، وحصلت الممثلة الفرنسية إيزابيل هوبرت على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "كوباكابانا"،  كذلك ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة الهرم الفضي للفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن".

وكانت جائزة أفضل إبداع فني باسم المخرج يوسف شاهين من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير" ، وجائزة نجيب محفوظ للفيلم البولندي "ولد البحر".

جائزة أفلام الديجيتال الذهبية وقدرها 10 آلاف دولار لفيلم جوي، وجائزة لجنة تحكيم النقاد الدولية فيلم "التعليق الصوتي" البلغاري.

كما فازت المخرجة آيتن أمين عن سيناريو فيلم "69 ميدان المساحة" بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول

أما فيلم "ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله ففاز بجائزة مسابقة الفيلم العربي وقيمتها 100 ألف جنيه مناصفة بين المخرج والمنتج، ولم تكن هذه المشاركة الأولى للفيلم في المهرجانات العالمية حيث شارك في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ومهرجان ستكهولم إلى جانب مشاركته في مهرجاني قرطاج الذي فاز فيه بجائزة أفضل فيلم في مهرجان قرطاج نوفمبر أكتوبر الماضي، كما يستعد لمهرجان دبي السينمائي الدولي ، ومهرجان وهران السينمائي، قبل عرضه تجاريا الموسم القادم.

موقع "شريط" في

10/12/2010

 

تتويج تونسي في مجال التمثيل في مهرجان القاهرة السينمائي 

القاهرة ـ حصلت الممثلة التونسية هند الفاهم على شهادة تقدير لتميزها في اداء دورها في فيلم "اخر ديسمبر" للمخرج معز كمون الذي مثل تونس في الدورة 34 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن مسابقة الافلام العربية. وتعد هذه الشهادة الوحيدة الممنوحة في صنف التمثيل في المهرجان.

وقد عادت مصر ،البلد المنظم، بقوة الى منصة التتويج خلال هذه الدورة حيث حصدت عديد الجوائز ابرزها الهرم الذهبي، كبرى جوائز المهرجان، عن فيلم "الشوق" لخالد حجر. وفازت بطلته سوسن بدر بجائزة احسن ممثلة مناصفة مع الفرنسية ايزابيل اوبير عن مشاركتها في فيلم "كوباكابانا" .

كما شمل التتويج المصري كبرى جوائز مسابقة الافلام العربية التي يرأسها المخرج التونسي ابراهيم لطيف بفوز فيلم "ميكروفون" لاحمد عبد الله بجائزة افضل فيلم عربي وهو الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى للدورة الاخيرة من ايام قرطاج السينمائية.

وتقاسم الممثل المصري عمرو واكد جائزة افضل ممثل مع الايطالي اليساندرو جاسمان عن دوريهما في فيلم "الاب والغريب" الذي مثل ايطاليا في المسابقة الدولية للافلام الروائية.

ونال بقية جوائز المهرجان كل من ايرلندا حيث فاز فيلم "وكانني لست هناك" بجائزتي الهرم الفضي ولجنة التحكيم وبلغاريا بحصول سفيتوسلاف اوفتشاروف بجائزة احسن مخرج عن فيلم "التعليق الصوتي" وبولندا بجائزة افضل مخرج لعمل اول "جائزة نجيب محفوظ" التي فاز بها انريك كوتكوفس.

كما تقاسم فيلما "ابن بابل" للعراقي محمد الدراجي و"رصاصة طائشة" للبناني جورج هاشم جائزة احسن سيناريو في مسابقة الافلام العربية.

اما في مسابقة افلام "الديجيتال" "الرقمية" فقد فاز بالجائزة الذهبية الفيلم الهولندي "جوي" وبالجائزة الفضية الفيلم الاوغندي "ايماني".

هذا واعتبر الملاحظون ان القائمين على هذه الدورة قد نجحوا في اعادة بريقها المفقود باستضافة كبار النجوم العالميين وتكريمهم على غرار النجم الامريكي ريشارد جير والممثلة الفرنسية جولييت بينوش.

العرب أنلاين في

10/12/2010

 

قال إن مهرجانه الأفضل عربيا والثالث عالميا

أبو عوف: القاهرة السينمائي لم يقاطع وهران ونتحفظ في التعامل

القاهرة – mbc.net 

رفض الدكتور عزت أبو عوف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ما ردده بعضهم عن وجود موقف مسبق من المهرجان بمقاطعة مهرجان "وهران" السينمائي بالجزائر، مشيرا إلى أن ذلك الكلام لا أساس له من الصحة.

وقال أبو عوف: "لا قطيعة بين مهرجاني القاهرة ووهران على الأقل من ناحيتنا، ولكن هناك حالة من التحفظ في التعامل"، لافتا إلى أنه سعى جاهدا إلى تعميق التعاون بين المهرجانات السينمائية العربية، وذلك بتكرار عرض الأفلام العربية التي عرضت في المهرجانات الأخرى.

وأضاف "كانت فكرتي من البداية أن يسلط مهرجان القاهرة الضوء على الأفلام العربية المتميزة، حتى يعرف الجميع أننا مهتمون بإنتاجهم، وحتى لا تكون هناك أية حساسيات".

ومن ناحية أخرى نفى أبو عوف أن يكون مهرجان القاهرة السينمائي يتعرض للابتزاز من أصحاب الأفلام المصرية، باشتراطهم الحصول على جوائز قبل المشاركة فيه، وقال: "لم يحدث ذلك معي منذ توليت رئاسة المهرجان، ولكن الأزمة أن صناع الأفلام المصرية يفضلون المهرجانات الأخرى على مهرجان بلدهم".

وتابع رئيس "القاهرة السينمائي" قائلا: قيمة جوائز المهرجانات الأخرى أكبر، وأنا لا ألومهم، لأن كل فنان له الخيار في أن يبحث عن التقدير المعنوي، وأمامه أن يبحث عن التقدير المادي.

وشدد رئيس "القاهرة السينمائي" على أن مهرجانه هو الأفضل، ليس فقط في العالم العربي وإنما في الشرق الأوسط، وقال: حسب ترتيب المنظمة العالمية للمنتجين نحتل المركز الثالث من بين أهم 11 مهرجانا في العالم.. فمهرجان كان رقم 1، ومهرجان برلين رقم 2، ومهرجان القاهرة رقم 3، يجب أن يعلم الجميع أننا من حيث درجة الجودة رقم 3 على مستوى العالم.

جوائز القاهرة

وحصدت السينما المصرية -للمرة الأولى- أهم جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34، التي اختتمت مساء الخميس 9 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي، وأفضل ممثل (مناصفة)، وأفضل ممثلة، بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

وفاز فيلم "الشوق" بجائزة "الهرم الذهبي" لأفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.

وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي، وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول عن فيلمها "69 ميدان المساحة".

وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر، عن دورها في فيلم "الشوق". ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.

الـ mbc.net في

10/12/2010

 

سوسن بدر أحسن ممثلة و«الشوق» أفضل فيلم وأفضل سيناريو لـ«رصاصة طائشة» و«ابن بابل»

مصر تفوز بنصيب الأسد من الجوائز للمرة الأولى ... في «السينمائي الدولي الـ 34»

القاهرة - من صفاء السيد 

اختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ 34 مساء أول من أمس بحفل مبهر، بدأ عند الساعة السادسة والنصف بتوقيت القاهرة متأخرا نحو نصف ساعة انتظارا لحضور وزير الثقافة فاروق حسني، الذي تغيب من دون أن تعلن إدارة المهرجان الأسباب وإن كان قد تردد أنه في مهمة سياسية خارج مصر.

الحفل الذي قدمته الفنانة أروى والفنان الشاب آسر ياسين تم خلاله إعلان جوائز المهرجان في حضور رئيسه الفنان عزت أبوعوف والرئيس الشرفي الفنان العالمي عمر الشريف الذي سلم الجوائز بدلا من وزير الثقافة.

ونجحت السينما المصرية في الفوز بنصيب الأسد من جوائز المهرجان للمرة الأولى، حيث حصدت 5 من أهم الجوائز و هي: أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل وأفضل ممثلة، بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، حيث فاز فيلم «الشوق» من إخراج خالد الحجر بجائزة «الهرم الذهبي» كأفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وتسلمها منتج الفيلم محمد ياسين.

كما حصد فيلم «ميكروفون» للمخرج أحمد عبد الله، جائزة أفضل فيلم عربي وقدرها 100 ألف جنيه، وتقسم بين منتج العمل والمخرج، لحداثة الطرح وتصديه لعدد من القضايا العامة والمؤثرة، وتسلم الجائزة أحمد عبدالله والفنان خالد أبوالنجا، المتشاركان في إنتاج الفيلم.

فيما حصلت المخرجة المصرية الشابة أيتن أمين على جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها «69 ميدان المساحة»، إنتاج إيهاب أيوب.

أما جائزة أفضل ممثل، فذهبت إلى الفنان المصري عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي «الأب والغريب»، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه البطولة إليساندرو جاسمان.

واقتنصت الفنانة سوسن بدر جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «الشوق» للمخرج خالد الحجر، الذي مثل مصر في مسابقة الأفلام الرسمية.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة «الهرم الفضي»، فذهبت للفيلم الأيرلندي «كأنني لم أكن».
ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للممثلة الفرنسية إيزابيل هوبرت، تسلمها مخرج فيلم «كوباكابانا» مارك فيتوس، بينما ذهبت جائزة أفضل مخرج: للمخرج البلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه «التعليق الصوتي». وحصد الفيلم الإيطالي «الأب والغريب» جائزة أفضل سيناريو المعروفة باسم «جائزة سعد الدين وهبة».

أما جائزة أفضل عمل أول للمخرج والمعروفة باسم «جائزة نجيب محفوظ»، فكانت من نصيب المخرج البولندي أندريه كوتكوسكي، مخرج فيلم «ولد من البحر».

ونال جائزة أفضل إبداع فني المعروفة باسم «جائزة يوسف شاهين» للموسيقى الفيلم الفيليبيني «أمير» موسيقى أوركسترا الفيليبين الهارموني.

وفاز الفيلم المغربي «الجامع» للمخرج داود أولاد السيد بشهادة تقدير من «مسابقة الأفلام العربية».
كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم «آخر ديسمبر»، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.

وذهبت جائزة «أفضل سيناريو» وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين الفيلم العراقي «ابن بابل» تأليف وإخراج محمد الدراجي، ويمنح الجائزة لحساسية موضوعه والفيلم اللبناني «رصاصة طائشة» تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.

أما جوائز أفلام الديجيتال. فذهبت جائزة لجنة التحكيم لهذه الأفلام إلى الفيلم البلغاري «تعليق صوتي»، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على أشخاص عاديين، وتسلمها مخرجه ستيو فلاف أو فشاروف.

وحصد الفيلم الهولندي «جوي» الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقدرها 10 آلاف دولار.

الراي الكويتية في

10/12/2010

 

فيلم "الجامع" يحصل على شهادة تقدير بالقاهرة.. في تظاهرة ذهبت أهم جوائزها للسينما المصرية 

و م ع/ القاهرة - حصل الفيلم المغربي " الجامع" للمخرج داود أولاد السيد على شهادة تقدير من لجنة تحكيم المسابقة العربية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي اختتمت دورته ال34 مساء اليوم الخميس وذهبت أهم جوائزها للسينما المصرية فقد عادت جائزة "الهرم الذهبي" في المسابقة الدولية للفيلم المصري "الشوق" الذي تلعب بطولته المغنية روبي ومن إخراج خالد الحجر.

كما عادت جائزة أفضل ممثل للفنان المصري عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي قاسمه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان ، فيما منحت لجنة المسابقة الدولية أيضا جائزة أفضل ممثلة للفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".

وحصل الفيلم المصري "ميكروفون" للمخرج أحمد عبد الله، على جائزة أفضل فيلم عربي ( المسابقة العربية) كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين ب"جائزة ملتقى القاهرة السينمائي" عن فيلمها "69 ميدان المساحة.

وكانت لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي" (المسابقة الدولية) من نصيب الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن" ، فيما منحت الفنانة الفرنسية إيزابيل هوبير جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا".

وذهبت جائزة أفضل مخرج في مهرجان القاهرة السينمائي الذي يتميز بكثرة جوائزه ، للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي" بينما عادت جائزة أفضل سيناريو (جائزة سعد الدين وهبة) للفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، وجائزة أفضل عمل أول " جائزة نجيب محفوظ" للمخرج البولندي أندريه كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر".

أما جائزة أفضل إبداع فني للموسيقى والتصوير "جائزة يوسف شاهين" فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".

وفي المسابقة العربية ذهبت جائزة "أفضل سيناريو" مناصفة للفيلمين العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، و اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم.

كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر".

أما بخصوص مسابقة الأفلام الروائية الرقمية "الديجيتال" فقد ذهبت الجائزة الذهبية لفيلم "جوي" من هولندا والجائزة الفضية لفيلم "إيمانى" من أوغندا .

يذكر أن الفيلم المغربي "الجامع" والذي خلف أصداء إيجابية لدى النقاد والصحافة المصرية سبق أن حصل على جوائز في عدد من المهرجانات التي شارك فيها ومنها جائزة "سينما في حركة" بمهرجان سان سيباستيان والتانيت البرونزي في أيام قرطاج السينمائية

الخبر المغربية في

10/12/2010

 

اختتام أعمال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

هاني درويش - القاهرة / مراجعة: هيثم عبد العظيم 

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الذي يختتم غدا 147 فيلما في أكثر من 10 تقسيمات. دويتشة فيلة رافقت أيام المهرجان الست الأولى، وتعرض ما دار في العروض والندوات والتكريمات ولقاءات المختصين في التقرير التالي.

تختتم غدا (9 ديسمبر/كانون الثاني) فاعليات الدورة الرابعة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقد عرض خلال هذه الدورة 147 فيلما في نحو 10 تقسيمات، منها 16 فيلم في المسابقة الدولية للأفلام الروائية، و17 في مسابقة الأفلام الروائية الرقيمة، وعشرة في مسابقة الأفلام العربية الروائية، بينما عرض الباقي تحت بند تكريمات أو فاعليات فرعية. ففي فرع مهرجان المهرجانات عرض 64 فيلما، وعرض ثلاثة أفلام تحت عنوان السينما العربية الحديدة، وستة افلام في تكريم مصر في فاعلية "مصر في عيون السينما العالمية"، وعرض 8 أفلام خارج المسابقة، و8 آخرون تكريما لقناة آرتيه الفرنسية الألمانية المشتركة، كما تكرم السينما الإفريقية بسبعة أفلام، وعرض في الإفتتاح الفيلم البريطاني "عام آخر" للمخرج مايك لي.

أما قائمة تكريمات المهرجان للممثلين فشملت: تكريم مصري للممثلتين ليلي علوي وصفية العمري والمصور رمسيس مرزوق، فيما يكرم  محور "مبدعينا في الخارج" المنتج فؤاد سعيد والمخرج ميلاد بسادة والممثل خالد عبدالله، وتضمن تكريم الممثلين الأجانب كلا من الممثلة الفرنسية جولييت بينوش والكورية يو جونهي والأمريكي ريتشارد جير والبريطاني مايكل يورك، وأهديت الدورة لروح الممثلين الراحلين أمينة رزق ومحمود المليجي الذين تمر هذه الأيام الذكري المئوية لميلادهما.

السياسة تخطف الأضواء من السينما

من روسيا إلي العراق إلي لبنان وصولا إلي الولايات المتحدة ظلت الحروب موضوعا رئيسيا في مهرجان هذا العام، فمن فيلم "ابن بابل" للعراقي للمخرج محمد الدراجي المشارك في مسابقة الأفلام العربية الروائية، مرور بالفيلم المقدوني الأيرلندي"وكانني لم أكن هناك" للمخرجة جوانيتا جونسونن، وصولا إلي "مسلم " الأمريكي للمخرج قاسم بسير و "رصاصة طائشة " للبناني جورج هاشم، سيطرت النزاعات الطائفية (لبنان والبوسنة) أو شبح الحروب الجوالة بعد 11 سبتمبر (أمريكا ، العراق) علي المشهد، وهو ما ظلل ندوات معظم الأفلام بصبغة النشرات الإخبارية، فصانعو الأفلام لم يجدوا أمام غيبة الأسئلة النقدية الفنية إلا الإجابة علي أسئلة من شاكلة "لماذا تعلقون المشانق لصدام حسين (في حالة العراق)؟" أو أسئلة عن اضطهاد المسلمين (في حالة الفيلم الأمريكي)، أو أن تنقلب القاعة في تصفيق ميلودرامي عقب عرض الفيلم المقدوني الذي سجل شهادة مغتصبة بوسنية على يد الميلشيا الصربية. بل إن فضيحة كمنع منح تأشيرات لأبطال الفيلم العراقي من قبل السفارة المصرية في بغداد لم تشغل بال من أتهموا مخرجه بالميل إلي إنفصال الأكراد.

ووصلت حمى الحديث عن السياسة إلي ندوات المكرمين، ففي ندوة الممثل المصري الهوليودي خالد عبدالله، أظهر البطل المصري المكرم موقفه الإزدواجي حين صرح بأن مشاركته في فيلم "المنطقة الخضراء" سبب له ألما نفسيا عميقا لمشاركة جنود أمريكيين حقيقيين في تمثيل الفيلم، وحتي الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة الدولية للعرض الأول" الشوق" لم ينج مخرجه خالد الحجر من إتهام الجمهور والنقاد بـ"الإساءة لسمعة مصر"، حيث يدور فيلمه في أحياء عشوائية بمدينة الأسكندرية.

مهرجانات العالم تتلاكم في القاهرة

انعكاسا للجدل المثار حول دولية واصالة المهرجان، ونتيجة لحمي التنافس بين القاهرة وعواصم عربية صاعدة مهرجانيا، شهدت ندوة إجتماع رؤساء المهرجانات العربية والعالمية لمزا وغمزا بين مهرجاني أبو ظبي والقاهرة، فبحضور بيتر سكارليت رئيس مهرجان الشرق الأوسط بأبو ظبي، وجهت الناقدة خيرية البشلاوي سؤالا يحمل تهكما للأخير عن معاييره لإختيار أفلام الإمارة، خاصة وأن "سكارليت "كان قد وجه انتقادا خفيا لإصرار الجانب المصري إحتفاله بكم الأفلام المشاركة دون الإهتمام بجودتها.

 وتخلت الندوة التي شارك بها ماركو سولاري (رئيس مهرجان لو كارنو) وفرنشيسكا فيا (مهرجان روما) عن أهدافها الأصلية من بحث ملفات التمويل والرعاة، وإنصراف جمهور القاعات أمام السينما المنزلية، ومشكلات القرصنة عبر الإنترنت، وكيفية مواجهة كل ذلك عبر التعاون المشترك، إلي الحديث عن الصراع الخفي بين مهرجاني القاهرة وأبو ظبي خاصة بعد أزمة مشاركة مخرجة إسرائيلية في الأخير قبل أيام من دورة المهرجان القاهري.

وكانت مداخلة عبد الحق المنهرشي (رئيس مهرجان الرباط) التي تحدثت عن تجربة الدولة في دعم السينما في بلاده، وسؤاله عن أسباب إنصراف الدولة في مصر عن قيامها بواجبها في دعم الثقافة السينمائية، قد أعاد النقاش مرة أخري إلي أرضية التعاون بين المهرجانات العربية علي الأقل في مجال ترجمة الأفلام، إلا أن الناقدة خيرية البشلاوي التي التقتها الدويتشه فيلله بعد اللقاء اتهمت المغرب بفتح أراضيها للأفلام التجارية الأمريكية التي لاتخلو من إهانة متعمدة للثقافة العربية، وأضافت أن مصر لا ترضى بتصوير أي فيلم علي أراضيها إلا بعد الإطلاع علي سيناريوهاته حفظا للخصوصية الثقافية.

الروح التي تحدثت بها "البشلاوي" خارج القاع يبدو أنها سيطرت علي أجواء متنوعة داخل المهرجان، فانسحاب النجم يحيي الفخراني من ندوة تكريم السينما التركية بعد أن رأي منظمة الندوة تتجاهله جعل عديدا من الصحفيين يتضامنون معه، قبل أن تتلبس المنتجة إسعاد يونس روح المتجة المستقلة في ندوة "السينما الأفريقية في مطلع القرن الحادي والعشرين" ، حين طالبت بدعم مصري للسينما الأفريقية في مواجهة الإختراقات الإستعمارية، علما بأنها منتجة أفلام تجارية ضخمة ولم تقدم يوما دعما إنتاجيا لأي مخرج مستقل في مصر.

المشاركة المصرية ....المستقلون يتألقون

تشارك مصر بأربعة أفلام في مسابقات المهرجان، "الشوق" لخالد الحجر في المسابقتين الدولية والعربية، وفيلم "الطريق الدائري" لتامر عزت و"ميكرفون" لأحمد عبدالله في المسابقة العربية، ثم أخيرا فيلم "الباب" لمحمد عبد الحافظ في مسابقة الأفلام الرقمية، والأفلام الأربعة لمخرجين شباب مستقلين إنتاجيا، جاءوا من خارج الصناعة الرسمية، "الشوق" إنتاج فرنسي لبناني، والثلاثة أفلام الأخرى من إنتاج مخرجيهم، وهو مايؤكد وفقا للناقد أشرف البيومي في مداخلته للدويتشة فيللة علي إعتراف المهرجان متأخرا بضعف تمثيل الفيلم المصري الكلاسيكي، خاصة وان مخرجي الثمانينات الذي دعموه بأفلامهم طويلا خرجوا من المشهد، فيما لايرقى إنتاج السينما التجارية إلي مستوي المنافسة في مهرجان من الدرجة الأولى في التصنيف الدولي.

مايؤكد هذه الأزمة كان غياب نجوم الصف الأول من الممثلين الشباب عن حفل الإفتتاح وفاعيات المهرجان، وحتي في حالة مشاركة ممثل مصري تجاري كعصام كاريكا في فيلم "الخطاف" للمغربي سعيد الناصري ، لم يسلم الأمر من اتهامات –حقيقية هذه المرة- بضعف مستوي الفيلم، رغم التبريرات التي قدمها المخرج بضعف الميزانية وخبرته التلفزيونية لجمهور الندوة التي أعقبت عرضه.

بهرجة زائفة وأخطاء تنظيمية فادحة

رغم التكلفة والبهرجة الكبريتين في حفل الختام، لم يخل الأمر من مشكلات تنظيمية لا تتناسب مع خبرة الـ 43 عاما، فرئيس المهرجان والمكرمين كادوا أن يسقطوا من أسلاك التوصيلات الكهربية علي منصة حفل الإفتتاح، وتطور الأمر لاحقا بإدارة بعض ندوات الأفلام من قبل مترجمين فوريين دون حضور ناقد مختص كما في حالة فيلم "من أنا" الروسي، و الصيني "حب من طرف واحد" ثم إلغاء أربع ندوات في يوم واحد لأفلام "كوباكوبانا" الفرنسي، و" ليتل روك" الأمريكي، و المجري"الكثير من اجل العدالة"، والإمارتي "دار الحي" علي الرغم من مشاركة الأفلام الأربعة في مسابقات المهرجان الأربع، وذلك بحجة تأخر أو إعتذار المخرجين عن المجئ، ووصلت المهزلة إلي مستوي إغلاق "إجتماع المنتجين المصريين تحت رعاية الأتحاد الدولي للمنتجين " أمام الصحفيين، رغم تبويبها في جدول المهرجان كندوة مفتوحة.

وكان لسيطرة الروح الأخلاقية بين الجمهور والنقاد علي تقييمهم للأفلام دورا في إفشال بعض الندوات، فخرج كثير من النقاد ساخطين من مشاهد أعتبروها "مخلة" في الفيلم الصيني "حب من طرف واحد" كذلك خرج عدد من المشاهدين ساخطين من الفيلم الهولندي "جوي"  لإحتواءه مشاهد خاضعة لنفس التصنيف.

جدير بالذكر أن المهرجان اصدر أربع كتب  تناولت سيرة المكرمين  ، وكتاب نقدي وحيد وهام هو "مصر في عيون سينما العالم" للناقد أحمد رأفت بهجت، والذي يستعرض "صورة مصر" في السينما العالمية، ويتضمن نقدا عنيفا للروح الإستشراقية التي سجنت مصر في صورة "خلفية أحداث فرعونية" ، مستعرضا مايزيد عن 120 فيلما عالميا تجاريا جرت أحداثها في مصر أو تناولت أحداثا مصرية عبر 100 عام.

دويتشة فيله في

10/12/2010

 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)