كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

"ملك الخواتم: عودة الملك"

يحصد 11 من جوائز الأوسكار

بوب بورتيلوت

أوسكار 2004

   
 
 
 
 

حصد فيلم (ملك الخواتم.. عودة الملك The Lord of the Rings: The Return of the Kingعدد ) 11 من جوائز أوسكار التي تقدمها أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية سنويا وبينها جائزة أحسن فيلم.

ونجح (ملك الخواتم.. عودة الملك) وهو خاتمة ثلاثية (ملك الخواتم) بحصوله يوم الاحد على جائزة أحسن فيلم فيما فشل في تحقيقه الجزءان الأوليان من الفيلم واللذان كانا مرشحين للجائزة أيضا.

أما تشارليز ثيرون فقاومت دموعها وهي تتلقى جائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم (المتوحشة) Monster الذي جسدت فيه دور قاتلة في حين حصل شون بن على جائزة أوسكار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم (النهر الغامض Mystic River).

وكان فوز النجمان وكذلك فيلم (ملك الخواتم.. عودة الملك) بهذه الجوائز الثلاث الرئيسية متوقعا وسط مراقبي الاوسكار.

واضافة الى جائزة أحسن فيلم حصل (ملك الخواتم) ايضا على جائزة أحسن مخرج للنيوزيلندي بيتر جاكسون الذي قام باخراج الأجزاء الثلاثة من الفيلم على مدار سبعة أعوام.

وتساوى الفيلم في عدد الجوائز التي فاز بها مع فيلمي (بن هار) عام 1959 وفيلم (تايتانيك) عام 1997 ليحقق الثلاثة أكبر عدد جوائز اوسكار يحصده فيلم واحد.

وقال جاكسون على خشبة المسرح وهو يمسك باحد تماثيل أوسكار الذهبية "تمنحونا ليلة رائعة ونحن نقدر لكم ذلك."

وحصد الفيلم أيضا جوائز أفضل أزياء وأفضل ماكياج وأفضل منسق مناظر وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل صوت وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مونتاج وأفضل أغنية وأفضل سيناريو أعد للسينما ليفوز بكل الجوائز التي كان مرشحا لها.

وبالرغم من فشل الجزئين الأوليين من الفيلم في الفوز بالاوسكار خلال العامين الماضيين الا أن الاجزاء الثلاثة نجحت في تحقيق أعلى ايرادات عند عرضها على شاشات السينما محققة أكثر من 2.8 مليار دولار في شتى أنحاء العالم لتصبح الثلاثية ثاني فيلم يصل الى المليار دولار بعد فيلم (تايتانيك Titanic).

اما فيلم (السيد والقائد: الجانب البعيد من العالم Master and Commander: The Far Side of the World) الذي كان مرشحا لعشرة من جوائز الاوسكار فحصل فقط على جائزتي أفضل مؤثرات صوتية وأفضل تصوير سينمائي.

وحصلت ثيرون على اوسكار أحسن ممثلة عن دورها الذي حرصت من أجله على زيادة وزنها 13.6 كيلوجرام وحولت نفسها من شقراء الى سفاحة لتجسد دور عاهرة تقتل الرجال الذين يلتقطونها لقضاء ليلة معها.

وقالت وهي تقاوم دموعها "كان هذا عاما رائعا ولا أصدق ما حدث. أعلم انه جرى توجيه الشكر لكل من في نيوزيلندا ومن ثم أشكر الجميع في جنوب افريقيا موطني."

وبعد إخفاق خلال الاعوام المنصرمة نجح بن في الفوز باوسكار أحسن ممثل عن دوره الذي جسد فيه دور اب من بوسطن قتلت ابنته ويشك في ان صديقه من الطفولة هو القاتل. وقام بدور الصديق الممثل تيم روبينز الذي حصل هو الاخر على جائزة اوسكار لافضل ممثل مساعد.

اما جائزة اوسكار لافضل ممثلة مساعدة فحصلت عليها الشقراء رينيه زيلويجر عن دورها في فيلم (الجبل البارد Cold Mountain) الذي لعبت فيه دور فتاة ريفية.

وقالت زيلويجر بعد الفوز "مشاعر قوية تتملكني" ثم وجهت حديثها الى النجمة نيكول كيدمان التي قاسمتها بطولة الفيلم قائلة "انه من دواعي الشرف العمل معك كل يوم.. ياله من شرف.. اشكرك."

وحصل فيلم (العثور على نيمو Finding Nemo) الذي يحكى قصة سمكة تجوب البحار بحثا عن ابنها المفقود على جائزة اوسكار أفضل فيلم كارتون روائي.

وحقق الفيلم وهو من انتاج شركة والت ديزني ايرادات بلغت 340 مليون دولار وكان في حكم المؤكد تقريبا ان يقتنص الجائزة وهي حديثة العهد نسبيا.

وفاز الفيلم الكندي (غزوات الهمجي The Barbarian Invasions) جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

اما فيلم (ضباب الحرب The Fog of War) فحصل على اوسكار لافضل فيلم وثائقي والذي يحكي قصة الولايات المتحدة من وجهة نظر روبرت مكنامارا وزير الدفاع الامريكي في الفترة التي واكبت حرب فيتنام والمبررات التي يسوقها صناع القرار في البلاد لشن الحروب منتقدا الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق.

وقال ايرول موريس صانع الفيلم الوثائقي وسط تصفيق حاد "منذ أربعين عاما وجدت البلاد نفسها في مأزق في فيتنام وقتل الملايين.. أخشى اننا نواجه نفس المأزق ثانية واذا توقف الناس للتفكير في بعض الامور والقضايا المثارة في هذا الفيلم أكون قد حققت شيئا جيدا هنا."

وبعد ان اختتم موريس كلمته قال نجم الكوميديا الامريكي بيلي كريستال الذي عاد لتقديم حفل الاوسكار بعد غياب ثلاثة أعوام مازحا انه ينتظر بلهفة معرفة ما ستسفر عنه مراجعة حسابات موريس الضريبية.

وكان كريستال قد افتتح حفل الاوسكار بمقطوعة غنائية ضاحكة قلد فيها نجوم هوليوود ولم ينج الرئيس الامريكي جورج بوش من تعليقات كريستال الذي تناول فيها ساخرا الجدل الدائر بشأن السجل العسكري لبوش.

موقع "رويتر" العربي في

01.03.2004

 
 

الأزياء تلعب دوراً في حفل الأوسكار

سو زيدلر

لعبت الازياء الكاشفة ولكن ليس بالدرجة التي تسمح لمقص الرقيب بالتدخل دورا في حفل الاوسكار يوم الاحد..

بعد عامين من الازياء التقليدية التي تتناسب مع أجواء أحداث 11 سبتمبر ايلول عام 2001 الحزينة عادت نجمات السينما الى الالوان الفاتحة والثياب التي تلمع في ضوء الشمس مع التزين بالحلي الذهبية والفضية.

وارتدت تشارليز ثيرون الفائزة بأوسكار أفضل ممثلة ثوبا طويلا من تصميم بيت أزياء جوتشي ليلقى اعجابا مثل الاعجاب الذي نالته عن دورها في الفيلم.

اما ناعومي واتس التي كانت مرشحة لجائزة أفضل ممثلة ايضا فارتدت ثوبا من تصميم فيرساتشي مرصعا بالبلورات الكريستالية في حين ارتدت النجمة كاثرين زيتا جونز ثوبا أحمر اللون.

وارتدت ايضا شهرة اغداشلو التي كانت مرشحة لاوسكار أفضل ممثلة مساعدة ثوبا أحمر اللون وقالت ان ثوبها من تصميم مصمم أزياء ايراني.

وقالت مارسيا جاي هاردن التي كانت مرشحة لاوسكار افضل ممثلة مساعدة وارتدت ثوبا أزرق اللون "كنت أود ان أرتدي شيئا لونه غامق ولكن بدرجة ملكية."

اما باتريشا كلاركسون التي كانت مرشحة لاوسكار أفضل ممثلة مساعدة والمغنية اليسون كروس فكانتا ترتديان حذائين مفتوحين من صنع دار ستيوارت فايتزمان لصناعة الاحذية مرصعين بأكثر من 500 قطعة من الالماس قيمتها مليوني دولار.

وارتدت النجمة نيكول كيدمان التي حضرت حفل الاوسكار وهو من أكثر الاحداث في العالم التي تتسلط فيها الاضواء على الازياء ثوبا من تصميم شانيل باللون الاخضر الفاتح وعقد.

وقالت كارول برودي المتحدثة باسم هاري وينستون للحلي "أفضل ما يمكن ان نصف به أزياء العام الحالي هو انها كانت هادئة ذات لمسة نسائية رقيقة ونفس الشيء مع الحلي."

وفي تناقض للالوان التي ميزت حفل الاوسكار العام الحالي تألقت الممثلة ليف تيلور بثوبها الاسود من تصميم جيفانشي وكان اللون الابيض الكلاسيكي المفضل لبضع النجمات مثل رينيه زيلويجر.

وقالت زيلويجر "كانت الاجواء شبيهة بأجواء وبريق هوليوود قديما وانا كنت أود ان اكون جزءا من ذلك."

وكانت الاساور والاقراط من صنع وينستون من أبرز ما تزينت به نجمات السينما في الحفل.

واعتادت نجمات السينما خلال الاعوام المنصرمة ارتداء ازياء بملايين الدورات كما يتنافس مصممو الحلي على اعارة بعض من حليهم للنجمات للتزين بها في الحفل على أمل ان تتحول هذه الصورة من عرض الحلي الى مبيعات بملايين الدولارات.

موقع "رويتر" العربي في

01.03.2004

 
 

هل يتحول الأوسكار إلى منبر سياسي للنجوم

يخشى منظمو حفل توزيع جوائز الاوسكار من ان يستخدم نجوم الفن السابع هذه المناسبة كمنبر سياسي قبل مفصل انتخابي حاسم في تقرير من سيكون المرشح الديموقراطي الذي سيواجه الرئيس الجمهوري جورج بوش.

وفي حين شددت السلطات الاميركية قواعد البث المباشر لتفادي مشاهد «غير لائقة» بعد الفضيحة التي اثارها ظهور المغنية جانيت جاكسون مكشوفة الثدي خلال بث مباشر لنهائي بطولة «السوبر بول»، يشعر البعض بالقلق من اخضاع تصريحات غير متوقعة للرقابة مما يسيء الى صورة اهم واكبر حدث سينمائي اميركي.

وتعد السهرة التي يتابعها ملايين المشاهدين في جميع انحاء العالم فرصة فريدة للنجوم الناشطين سياسيا للتعبير عن ارائهم. ويعلق مؤرخ الاوسكار توم اونيل قائلا ان نجوم هوليوود «لديهم شعور كبير بالذات يواجهون من خلاله صعوبة في الاحتفاظ لأنفسهم بما يفكرون فيه».

ففي العام الماضي فاجأ المخرج والكاتب مايكل مور اميركا كلها بصيحته الشهيرة «عار عليك يا سيد بوش» ليندد بالحرب على العراق وذلك خلال تسلمه جائزة اوسكار عن فيلمه «بولينغ فور كولومباين».

وهذا العام ايضا قد يؤدي وجود نجوم يساريين مثل تيم روبنز المناضل في حزب الخضر او آلك بولدوين، والاثنان مرشحان لجوائز ومتأكدان من اعتلائهما الخشبة حيث سيقومان بتسليم جائزتي اوسكار، الى توجيه انتقادات للرئيس بوش.

كذلك فان شون بن المرشح الاوفر حظا لاوسكار افضل ممثل يعد من اشد المعارضين لسياسة جورج بوش في العراق شأنه في ذلك شأن النجمة سوزان سراندون التي ستتولى تسليم احدى الجوائز والتي كانت قد عارضت علنا مع شريكها تيم روبنز الحرب في العراق.

من جانبها فرضت شبكة اي.بي.سي التلفزيونية للمرة الاولى فاصلا زمنيا مدته خمس ثوان عن الوقائع المباشرة للحفل لاتاحة الوقت لحذف تصريحات او مشاهد عري محتملة في قرار اثار الاحتجاج.

وقد تعهدت الشبكة بعدم حذف اي مواقف سياسية الا ان ذلك لم يمنع رئيس حفل الاوسكار فرانك بيرسون من التنديد بهذا «الشكل من اشكال الرقابة».

وقد اشار تيم روبنز، الذي يستخدم شهرته بانتظام في تنبيه الرأي العام الى القضايا التي يدافع عنها، الى انه لن يفعل ذلك الاحد.

وقال «من الغريب انني كلما صعدت الى المنصة يتوقع الناس ان اقول رأيا. غير ان  لدي الكثير من الفرص سواء من خلال كتاباتي او افلامي او الدعوات التي اتلقاها لكي اعبر عن مواقفي».

وكان روبنز قد اثار بلبلة في حفل اوسكار 1993 عندما ندد مع شريكته بالمعاملة السيئة التي يلقاها اللاجئون الهايتيون المصابون بالايدز في قاعدة غوانتانامو الاميركية (كوبا) في عهد الرئيس بيل كلينتون.

ومن اكثر الاحداث شهرة، صعود امرأة العام 1973 الى المنصة لدى اعلان فوز مارلون براندو باوسكار افضل ممثل عن «العراب» لتعلن رفضه تسلم الجائزة احتجاجا على معاملة هوليوود للهنود الحمر سكان اميركا الاصليين.

وفي المقابل اثارت جين فوندا، المعارضة الشرسة لحرب فيتنام، دهشة الحضور سنة 1971 بقبولها بامتنان الاوسكار عن فيلم «كلوت».

الا انه لا يتوقع صدور تصريحات مثيرة للجدل من كبار النجوم نظرا لان الفائزين الاقل شهرة هم عادة الذين يستغلون مثل هذه الفرص للتعبير عن استنكارهم.

ويقول تيم غراي المحرر في صحيفة فارايتي «لا روبنز او بولدوين او بن يمكن ان يثير القلق بل الاشخاص الذين يمكن ان نتساءل: ما الذي سيقولونه؟» مضيفا «في النهاية هذا ما يجعل الحفل مثيرا للاهتمام اليس كذلك؟».

الرأي الأردنية في

01.03.2004

 
 

سيد الخواتم يحصد 10 جوائز أوسكار

لم يخيب فيلم سيد الخواتم بنسخته الثالثة والأخيرة (عودة الملك) للمخرج النيوزلندي بيتر جاكسون ترشيحات النقاد التي سبقت الحفل. ففاز بأوسكار أفضل فيلم إلى جانب فوزه بجوائز الأوسكار المخصصة لأفضل أزياء وديكور وماكياج ومونتاج وتأثيرات خاصة وموسيقى وأغنية واقتباس وتصوير. وقال جاكسون عند تسلمه الجائزة "أشعر بفخر كبير لأن أكاديمية السينما وأعضاءها تمكنوا من رؤية ما وراء السحرة والوحوش وقدموا اعترافا بما هو غريب هذا العام".

وذهب أوسكار أفضل ممثل إلى شون بين عن دوره في فيلم (النهر الغامض)، في حين فازت الجنوب أفريقية شارليز تيرون بأوسكار أفضل ممثلة عن دور المومس القاتلة في فيلم (وحش) للمخرج باتي جينكينز. وأعربت تيرون -وهي عارضة أزياء سابقة- عن شكرها لفريق الفيلم قائلة إن الفيلم نجح في تغييرها.

كما فاز الفيلم الكندي (غزوات الهمجي) بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون بهذا أول فيلم كندي يفوز بأرفع جائزة تقدمها صناعة السينما الأميركية. وفاز فيلم (عالم نيمو) الذي أنتجته أستوديوهات بيكسار لحساب ديزني بأوسكار أفضل فيلم للرسوم المتحركة. وقد حقق هذا الفيلم -الذي يروي قصة مغامرات سمكة صغيرة تائهة ووالدها الذي يبحث عنها في المحيط- نجاحا كبيرا.

الجزيرة نت في 1مار

أوليفر ستون يقدم من خلال فيلمه هذا، إدانة جديدة لأمريكا وجنودها، كما يقدم إدانة لكل الحروب بشكل أو بآخر. لقد قدم المخرج فيلماً متقناً في حرفيته، يعد من بين أهم أفلام الحركة والتكنيك السينمائي الأمريكي، ولكن هذا لا يجعله يتميز كثيراً عن الجيد من أفلام حرب فيتنام.

الجزيرة نت  في

01.03.2004

 
 

سيد الخواتم: عودة الملك يحصد 11 جائزة أوسكار

منحت جائزة الاوسكار لافضل فيلم ليل الاحد الاثنين ل"سيد الخواتم: عودة الملك" للمخرج بيتر جاكسون، الذي حصد ايضا الجوائز العشر الاخرى التي رشح لها. وقال جاكسون عند تسلمه الجائزة "اشعر بفخر كبير لان اكاديمية السينما واعضاءها تمكنوا من رؤية ما وراء السحرة والوحوش وقدموا اعترافا بما هو غريب هذا العام".

ومنح جاكسون ايضا جائزة افضل مخرج التي كان ينافسه عليها فرناندو ميريل لفيلم "مدينة الله" (مدينة الله) وصوفيا كوبولا ل"ضاع في الترجمة" (ضاع في الترجمة) وبيتر وير ل"سيد وقائد: الجانب البعيد من العالم" (سيد وقائد: الجانب الأبعد للعالم) وكلينت ايستوود ل"النهر الغامض" (النهر الغامض). وقد حصل "سيد الخواتم" ايضا جوائز الاوسكار المخصصة لافضل ازياء وديكور وماكياج ومونتاج وتأثيرات الخاصة وموسيقى واغنية واقتباس.

اما جنوب الافريقية شارليز تيرون التي منحت جائزة افضل ممثلة على دور المومس القاتلة في فيلم "وحش" (مونستر) للمخرج باتي جينكينز، فقد عبرت عن شكرها لفريق الفيلم الذي "نجح في تغييري". وقد لعبت عارضة الازياء السابقة التي تبلغ من العمر 28 عاما دور ايلين وورنوس التي كان سجلها حافلا بجرائم القتل واعدمت في فلوريدا في شباط/فبراير 2002 .

من جهته، قال شون بين (43 عاما) الذي منح جائزة اوسكار افضل ممثل على دوره في فيلم الاب الذي يسعى الى الانتقام في "النهر الغامض" ان "هناك شيئا وحيدا يعرف كل الممثلين هو ان مفهوم (الافضل) لا وجود له في هذه المهنة". وعبر عن شكره لمخرج الفيلم كلينت ايستوود "مهنيا وانسانيا".

ومن جهة أخرى  فازت رينيه زيلويغر بجائزة اوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي على دورها في فيلم "الجبل البارد" بينما حصل تيم روبنز على اوسكار افضل ممثل في دور ثانوي على فيلم "النهر الغامض" (ميستيك ريفر). وعبرت زيلويغر التي كانت تتحدث بخجل عند تسلمها الجائزة، عن شكرها للفريق الذي شاركها العمل في الفيلم الذي لعبت فيه دور قروية تمكنت فيه من اثبات مواهبها.

من جهته، دعا روبنز الذي لعب في فيلم "النهر الغامض" دور رجل دمرت طفولته بعد ان خطفه بالغان ويشتبه بانه قتل ابنة صديقه القديم، ضحايا الاستغلال الجنسي الى "السعي للحصول على مساعدة ودعم معنوي".

اوسكار شرف لبليك ادواردز مبتكر "النمر الوردي"

منح المخرج السينمائي الاميركي بليك ادواردز (81 عاما) ليل الاحد الاثنين اوسكار شرف لمجمل اعماله التي كان اشهرها "النمر الوردي" (بينك بانثر). وعلى الرغم من نجاح عدد كبير من افلامه لم يمنح هذا المخرج جائزة اوسكار لكن فيلمه "فكتور فكتوريا" الذي لعبت فيه زوجته جولي اندروز دور البطولة، رشح لجائزة افضل سيناريو. وقد وصل ادواردز الى المنصة على كرسي متحرك.

اوسكار افضل فيلم اجنبي للكندي "الغزوات الوحشية"

منحت جائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي للفيلم الكندي من كيبيك دينيس اركان "الغزوات الوحشية" (ليزانفازيون باربار). وقالت منتجة الفيلم دينيز روبير عند تسلمها الجائزة "نحن سعداء جدا وممتنون لان فيلم (سيد الخواتم) لم يرشح لهذه الفئة من الافلام". يذكر ان هذا الفيلم الذي يعيد تقديم شخصيات فيلم رشح لجوائز الاوسكار في 1987 ولم يفز باي منها هو "انهيار الامبراطورية الاميركية"، منح جائزتي افضل سيناريو وافضل ممثلة (ماري جوزيه كروز)، في مهرجان كان السينمائي العام الماضي. وقال اركان "تعرضنا لغزوات عديدة احدها المرض والايدز والمخدرات والهجرة واعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر (...) كل هذه الظواهر غزوات وسنشهد المزيد منها في هذا القرن الذي بدأ.

اوسكار افضل فيلم وثائقي لحوار طويل

مع روبرت ماكنمارا عن حرب فيتنام

منحت مقابلة طويلة اجريت مع وزير الدفاع الاميركي الاسبق روبرت ماكنمارا حول حرب فيتنام ليل الاحد الاثنين جائزة الاوسكار لافضل فيلم وثائقي.  وفي فيلمه "ضباب حرب" (ذي فوغ اوف وور)، يعرض ايرول موريس اوجه شبه كثيرة بين الحرب في فيتنام والحرب في العراق، من خلال احاديث مع ماكنمارا الذي يبلغ من العمر اليوم 86 عاما.

وتتقاطع احاديث ماكنمارا مع لقطات من الارشيف عن دوره خلال ازمة الصواريخ في كوبا ورئاسته لمجلس ادارة شركة "فورد" لانتاج السيارات ثم وجوده في البيت بصفته مستشارا للرئيس ليندون جونسون. وكان هذا الفيلم لقي نجاحا في مهرجان كان السينمائي الربيع الماضي.

وقال موريس عند تلقيه جائزته "اذا استطاع الناس التوقف قليلا والتفكير في بعض الافكار والقضايا التي يطرحها الفيلم، فانني اكون قد حققت انجازا مهما". واضاف "اشعر اننا نغرق بسرعة في حفرة"، ملمحا بوضوح الى السياسة الاميركية في العراق. واثارت تصريحات موريس تصفيقا حادا في مسرح كوداك حيث كان يجري حفل توزيع جوائز الاوسكار.

"عالم نيمو" يمنح اوسكار افضل فيلم للرسوم المتحركة

منح فيلم "عالم نيمو" الذي انتجته "استوديوهات بيكسار" لحساب ديزني ليل الاحد الاثنين باوسكار افضل فيلم للرسوم المتحركة. وقد حقق هذا الفيلم الذي يروي قصة مغامرات سمكة صغيرة تائهة ووالدها الذي يبحث عنها في المحيط، نجاحا كبيرا. وانتج هذا الفيلم جون لاسيتير مخرج "قصة لعبة" (توي ستوري) الذي منح جائزة اوسكار تقديرا لعمله فيه. ومنحت جائزة الاوسكار هذه المرة لمخرج "عالم نيمو" اندرو ستانتون.

موقع "إيلاف" في

01.03.2004

 
 

نحن والأوسكار

نادر عدلي

فاز فيلم مملكة الخواتم ـ الجزء الثالث ـ بنصيب الأسد من جوائز الأوسكار‏,‏ ولم تكن هناك أي مفاجأة‏,‏ فكل الترشيحات كانت تتوقع ذلك‏..‏ ولكن المفاجأة كانت في أمرين‏,‏ وربما ثلاثة‏..‏ الأمر الأول أنه تم ترشيحه لاحدي عشرة جائزة‏,‏ وفاز بها جميعا وهي حادثة نادرة‏..‏ الأمر الثاني أنه ينضم إلي فيلمين آخرين يمثلان الرقم القياسي في الحصول علي الأوسكار‏(11‏ جائزة‏),‏ وهما‏:‏ بن هور و تيتانيك‏..‏ أما الأمر الثالث فهو أن هذا التقدير لأجزاء الفيلم الثلاثة‏,‏ وليس الجزء الأخير وحده‏,‏ رغم أن الجوائز عن آخر الأجزاء‏.‏

كنت قد أشرت ـ الأسبوع الماضي ـ لقيمة فيلم مملكة الخواتم‏,‏ واعتبرته مدخلا لسينما القرن الجديد ـ بتوظيفه المدهش للتقنيات الفنية الحديثة من مؤثرات وخدع‏,‏ واعتماده علي كتاب ملحمي يستلهم الأساطير والفلسفات والأنبياء والشخصيات النبيلة في الأدب العالمي‏,‏ وعبقرية سيطرة المخرج بيتر جاكسون الذي حصل علي جائزة أحسن مخرج‏..‏ ومازلت عند رأيي بعبقرية الصنعة والابهار في هذا الفيلم‏,‏ وليس الابداع الذي ينفذ إلي القلب‏.‏

ولعل أكثر الجوائز التي دار حولها النقاش والمنافسة كان حول جائزة أحسن ممثل‏,‏ حيث لم يكن الأمر محسوما بين النجم شون بن‏(‏ النهر الغامض‏),‏ والنجم بيل موراي‏(‏ ضاع في الترجمة‏),‏ وقد ذهبت إلي شون بن هذا الفنان الذي وقف ضد حرب العراق‏,‏ بل وذهب إلي العراق فعلا ليعلن موقفه‏,‏ وهو ضد هزلية وجود أسلحة الدمار الشامل بالعراق‏..‏ أما أحسن ممثلة فكانت لشارليز ثيرون عن فيلم الوحش‏..‏ أفضل دور مساعد أو ثاني كان من نصيب اثنين من النجوم الكبار‏:‏ رينيه زيلوجر‏(‏ الجبل البارد‏),‏ وتيم روبنز‏(‏ النهر الغامض‏).‏
وإذا كانت جوائز الأوسكار تمثل أهم حدث سينمائي عالمي‏:‏ ابهارا ومنافسة واهتماما اعلاميا‏,‏ رغم أنها في الأساس تعد مسابقة أمريكية خالصة‏(‏ فيما عدا الفيلم الأجنبي‏,‏ وما قد يتم من ترشيحات له‏)..‏ فإن هذا يرجع إلي أن هوليوود نجحت في أن تجعله يعرض في كل أنحاء العالم‏..‏ والأفلام التي كانت محل اهتمام الأوسكار هذا العام شاهدنا في مصر معظمها‏!..‏ إذن فإن جوائز الأوسكار أصبحت تعنينا في مصر‏,‏ ربما أكثر من جوائز المسابقة القومية التي ننظمها في مصر‏,‏ والتي أصبحت تحصيل حاصل‏!‏

أيضا‏..‏ وجدنا أنفسنا ـ ثانيا ـ داخل قلب الأوسكار بعد أن أرسلنا فيلم سهر الليالي كترشيح في اطار الفيلم الأجنبي‏..‏ ورغم أن الأكاديمية وأعضاءها لا يهتمون كثيرا بالفيلم الأجنبي إلا أننا اعتبرنا تقديم الفيلم للمنافسة أمرا رائعا‏..‏ وحدثت مزايدات اعلامية بعد ذلك بأن الليالي عبر المرحلة الأولي‏,‏ ثم الثانية من التصفيات‏..‏ ولم يكن هذا حقيقيا‏,‏ ولكن ما بقي من المعني أن الأوسكار أصبحت تعنينا‏,‏ ربما أكثر من أي مسابقة محلية‏,‏ حتي لو كنا هناك خارج المنافسة‏!‏

ما أريد أن أقوله أن الأوسكار ما هو إلا اللقطة الأخيرة والمثيرة والمهمة في صناعة ضخمة‏,‏ تقوم علي قاعدة اقتصادية كبيرة‏,‏ ويتنافس علي تطويرها عدة استديوهات عملاقة‏,‏ وتجتذب أي مبدع عبقري من أي مكان في العالم‏,‏ وتتوسع باستمرار في فتح الأسواق‏,‏وصناعة النجوم‏..‏ وبعد كل هذا لها تأثيرها المدهش ثقافيا علي شعوب الدنيا‏..‏ أين صناعتنا السينمائية من كل هذا؟‏..‏ مما لاشك فيه أننا في مصر نملك مقومات كثيرة لصناعة سينما قوية ومؤثرة‏,‏ ولها جمهور عريض في العالم العربي‏(‏ أي أن تسويقها ليس أمرا صعبا‏)..‏ ومع ذلك لا نستفيد من ذلك‏,‏ ونهدر كل ما يمكن أن نستفيد منه إذا نهضت هذه الصناعة‏..‏ ما علينا‏!‏

شاهدنا باستمتاع حفل الأوسكار‏,‏ وانبهرنا بالأفلام والنجوم وفنون هذه الصناعة الأمريكية‏..‏ وشكرا‏.‏

الأهرام اليومي المصرية في

03.03.2004

 
 

بفوزه بجميع الجوائز التي ترشح لها:

"سيد الخواتم" يدخل تاريخ السينما من أوسع أبوابه

كرمت هوليود صناع الفن السابع ونجومه في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 76 الذي أقامته أكاديمية العلوم والفنون السينمائية في هوليود.

ولم تأت نتائج السباق إلى التمثال الذهبي الرشيق مخالفة للتوقعات, فقد حصد الجزء الثالث من فيلم سيد الخواتم: عودة الملك (The Lord of the Rings: The Return of the King) إحدى عشرة جائزة من جوائز الأكاديمية البالغ مجملها 25 جائزة.

ودخل عودة الملك تاريخ السينما الأميركية من أوسع أبوابه لأنه كسب كل الرهانات وفاز بجميع الفئات التي رشح لها وبضمنها أفضل فيلم, ليتحول في آن إلى مرجع سينمائي وأول فيلم خيالي يحصل على جائزة أفضل فيلم.

ويروي الفيلم الزاخر بالمؤثرات الخاصة وبأعداد غفيرة من الممثلين قصة رحلة طويلة ومحفوفة بالمخاطر عبر الأرض الوسطى يقوم بها القزم فرودو وصديقه سام برفقة الوحش سميغول المخادع لتدمير خاتم سحري في أرض موردور البركانية.

ويشهد الفيلم الذي أخرجه بيتر جاكسون والمقتبس من رواية الكاتب البريطاني جاي آر تولكين معركة طاحنة بين الثلاثي وقوى الخير التي كانت تدعمهم من جهة وقوى الشر الممثلة بالسحرة والوحوش الذين يسعون للسيطرة على الأرض وبني البشر من جهة أخرى.

ولعل أبرز ما أكسب أجزاء الفيلم الثلاثة نجاحا جماهيريا كبيرا هو الفكرة التي تمجد الإنسان وتعتبره أسمى ما في هذا الوجود. وما عودة الملك التي يشير لها عنوان الفيلم, سوى عودة الإنسان لحكم الأرض وتغلبه على جميع أنواع الجور والظلم.

كما يعلم الفيلم بني البشر أن التغلب على مخاوفهم التي يصنعونها بأنفسهم هو بداية الطريق نحو النصر النهائي, لأن الخوف من المجهول يخلق الجبن والهزيمة ويجعل من قوى الظلم التي قد تكون ضعيفة من الداخل وحوشا كاسرة تدمر أماني بني البشر.

الجوائز الأخرى

ولم يشهد الحفل مفاجآت أخرى فقد فازت الجنوب أفريقية شارليز ثيرون (28 عاما) بجائزة أفضل ممثلة لدورها كمومس مجرمة في "الوحش" (Monster) وشكرت ثيرون العالم بأسره لكنها نسيت أن تذكر آيلين وورنوس التي استوحي الفيلم من قصتها والتي أعدمت في فلوريدا عام 2002.

أما الممثل المتمرد شون بن (43 عاما) فاختير أفضل ممثل لدوره كأب ينتقم لمقتل ابنته في فيلم "النهر الغامض" (Mystic River) للمخرج كلينت إيستوود. وقلل بن من أهمية الجائزة معتبرا أن مفهوم أفضل ممثل لا يعني له الكثير.

وفاز تيم روبنز (45 عاما) بجائزة أفضل ممثل في دور ثانوي لدوره في نفس الفيلم. ووجه الممثل نداء إلى ضحايا الاعتداءات الجنسية على غرار شخصيته في الفيلم, بقوله "طلب المساعدة والدعم النفسي لا يشكل إهانة أو ضعفا" مؤكدا أنها الوسيلة "لوقف دوامة العنف".

وكسبت رينيه زيلويغر (34 عاما) رهانها بالفوز أخيرا بجائزة الأوسكار بعد ترشيحها لجائزتين سابقتين متتاليتين لم تفز بهما. وفازت بجائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم "الجبل البارد (Cold Mountain).

وحصل فيلم "غزوات البرابرة" (The Barbarian Invasions) للمخرج الكندي دوني أركاند على جائزة أفضل فيلم أجنبي كما كان متوقعا. وقالت منتجة الفيلم دونيز روبير "نحمد الله أن سيد الخواتم لم يكن مرشحا في هذه الفئة".

وفيما يلي لائحة بالفائزين بباقي جوائز الأوسكار:

  • أفضل فيلم رسوم متحركة طويل: "البحث عن نيمو"
  • أفضل سيناريو مقتبس: فاز به فران والش وفيليبا بوينز وبيتر جاكسون عن "فيلم سيد الخواتم".
  • أفضل سيناريو أصلي: صوفيا كوبولا عن فيلم "تائه في الترجمة" (Lost in Translation).
  • أفضل موسيقى: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل أغنية: "صوب الغرب" (Into the West) لفيلم "سيد الخواتم".
  • أفضل ماكياج: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل ديكور: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل تصوير: "السيد والقائد: الجانب البعيد للعالم".
  • أفضل ملابس: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل فيلم وثائقي طويل: "ضباب الحرب"
  • أفضل فيلم وثائقي قصير: "قلب تشرنوبيل"
  • أفضل مونتاج: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: "هارفي كرامبيت"
  • أفضل فيلم قصير: "جنديان"
  • أفضل صوت: "سيد الخواتم: عودة الملك"
  • أفضل مونتاج للصوت: "السيد والقائد: الجانب البعيد للعالم"
  • أفضل مؤثرات خاصة: "سيد الخواتم: عودة الملك"

الجزيرة نت في

03.03.2004

 
 

سهام الشر نحو الشرق.. والعرب أيضاً:

"سيد الخواتم" أسطورة سينمائية شاقة

طلعت شناعة

يتساءل كثير من الناس ماذا في فيلم (سيد الخواتم) واعني الجزء الثالث الذي حصد 11 جائزة من جوائز الاوسكار وحمل عنوان (عودة الملك).

فبعد ان حصد اربع جوائز في مسابقة الكرة الذهبية كاحسن فيلم واحسن اخراج ومن قبل حصل على جائزة احسن فيلم لعام 2003 من رابطة نيويورك لنقاد السينما وجائزة احسن مخرج من رابطة سان فرانسيسكو للنقاد ايضا ومنذ اسابيع ووكالات الانباء العالمية تمطرنا بالتوقعات والترشيحات حتى حصد الفيلم الاوسكار وتربع ملكا على عرش السينما العالمية بلا منازع.

(سيد الخواتم) ثلاثية سينمائية فريدة حقق الجزء الاول والثاني منها ايرادات تقترب من ملياري دولار امريكي منها 650 مليون دولار في الولايات المتحدة الامريكية وحدها ومن المتوقع ان تمتلئ جيوب الشركة المنتجة من عروض الجزء الثالث بعد (ضخ) اعلامي جعل الناس يطرحون اسئلة حول اهميته وقيمته.

ثلاثية (سيد الخواتم) التي يتوفر الجزء الثالث منها امام الجمهور الاردني ويتكون من ثلاثة اقراص (سي دي) مأخوذة عن رواية للكاتب الانجليزي ج.ر. تولكين كتبها في الخمسينات من القرن الماضي وحينها حققت شهرة واسعة ومبيعات ضخمة واعتبرت نهجا روائيا نحو الخيال الممتزج بالاساطير القديمة والخرافات والسحر والغرائبية كما يطلق على بعض اعمال ادباء لامريكا اللاتينية مثل ماركيز وغيره.

تبدأ احداث (عودة الملك) بشابين يصطاد احدهما سمكة في مكان مظلم وحين يسعى لالتقاطها يغوص في النهر فيعثر على خاتم ثمين يكون بمثابة الاستهلال للقصة - الفيلم بشخوصه الكثيرين وعالمهم العجيب.

ومع توالي الاحداث نعرف ان القصة تدور حول سبعة خواتم سحرية صنعت من قبل حدادين وهم شخصيات اسطورية تمنح الخواتم من يملكها قوة غير عادية لكن (ملك الشر) سارون يستولي على هذه الخواتم جميعها فيما عدا خاتما واحدا فقط يختفي منه وبالصدفة يكون اثمنها واهمها. يقع الخاتم بعد حقب زمنية في يد القزم (بيبلو) وهو شخصية اشبه بالقرد لكنه ذكي ولهذا يدرك اهمية الخاتم ويسعى ملك الشر لاسترداده فيوصي ابن عمه فرودو به قبل ان يضيع وهذا لا يتم الا بالمرور بجبل النار عبر ارض ملك الشر (سارون) الذي يدير دولته من معقله في البرج الاسود.

وهذا يجعل فرودو مضطرا للاستعانة بجيش من الحلفاء الذين ينضمون اليه في رحلته الشاقة المرعبة.

وربما كان (عودة الملك) اطول اجزاء الثلاثية زمنا فتحتاج مشاهدته الى ثلاث ساعات اشبه بالاشغال السينمائية الشاقة فالمتعة - المتوفرة - في معظم الافلام مفقودة فيه ويحتاج المشاهد للفيلم لان يضع رأسه مثل (بطيخة) بين يديه لعله يفهم بعضا منه فالزمان غريب والامكنة تحمل اسماء غريبة والشخصيات تمتزج ارواحها وتصرفاتها بالخرافة والسحر ولا تدري اين يقودك المؤلف (تولكين) ولا مخرج الفيلم النيوزيلاندي بيتر جاكسون وقد شعرت للوهلة الاولى ان ثمة روحا سكنتني وسحرتني لتمابعة باقي احداث الفيلم الذي لعبت التقنيات الحديثة دورا كبيرا في صناعته.

يواصل فرودو رحلته الشاقة الى جبل الموت على امل تحطيم الخاتم الشرير ويتحالف معه اراجون الذي يبدأ غزوا مضللا في محاولة لجذب انتباه سارون.

وفي لحظة تستحضر قصة صراع (قابيل وهابيل) وهنا يأخذان اسم ديجول واخيه سميجون فيقتله عندما يعثر على الخاتم في مستهل الفيلم ويصير بفعله مسخا غريبا هو جولوم ويتظاهر بقيادة فرودو الى جبل الموت لكنه يخبئ له الشر حتى يورطه في نفق يسكنه عنكبوت مخيف يدعى شيلوب.

ويظهر الحكيم غوندولف بشعره الابيض الذي يذهب الى مينا ستربس مدينة الملاك وهناك يلتقي والد الملك الوصي على آلعرش ويقول له دعك من حزنك على ولدك وتعال لانقاذ البلد من العدو القادم. هناك معارك بين الروهان والغندور تستخدم فيها الفيلة والوطاويط والشياطين وذلك باستخدام مزيج من الاسلحة السحرية فنرى الافيال تقذف اللهب من افواهها والسيوف التي لا تكسر وكما قلنا نفذه المخرج بتقنيات عالية من الجرافيك والخدع السينمائية بواسطة الكمبيوتر وقد بلغت تكاليف الفيلم 200 مليون دولار تم تصوير كل جزء من الاجزاء الثالثة في سنة واحدة منذ بداية عام 1999 حتى شباط 2002 .

لماذا؟

ولعل قراءة خاصة للفيلم الاسطورة من وجهة نظري البسيطة توحي لي وربما لكم بان وراء الضجة ما وراءها فثمة اشارات على الحاضر فهناك حديث عن خطر قادم من الشرق وتبرز في الفيلم جملة على لسان احد الابطال مفادها ان الشرق شر لا ينام وبالتالي لا بد من قتاله واذا اردت الامعان بعقلية المؤامرة لاشرت الى دلالة تحالف اراجون مع فرودو ضد عنوان الشر سارون الذي قد يكون رمزا لعراق صدام حسين.

اقول قد يكون الامر كذلك ولهذا يطرح سؤال لماذا كان الفيلم ولماذا كانت الضجة والفيلم لا يحمل قيما انسانية كفيلم الجبل البادر الذي تناول تأثير الحرب على المجتمع الامريكي واذا كان سقراط يقول فتش عن المرأة فانني اقول بتواضع فتش عن امريكا وعن الصهيونية ايضا!!

الدستور الأردنية في

08.03.2004

 
 

بفضل مخرج »ملك ا لخواتم«: الامريكيون الاسيويون يجدون أنفسهم في وسائل الاعلام الامريكية

سان فرانسيسكو - (د ب أ)

صفحة جديدة وبسيطة من تاريخ التليفزيون فتحت هذا الاسبوع صفحة ليس لها علاقة بـ »ملك الخواتم« واكتساحه الذي لم يسبق له مثيل لجوائز الاوسكار.

الامر هنا يتعلق ببرنامج بثته قنوات تليفزيون قومية ومحلية هذا الاسبوع استهدف لاول مرة على الاطلاق مجموعة سكانية سيكون لها على الارجح تأثير - حاسم في مستقبل الولايات المتحدة. أنهم الامريكيون من أصل اسيوي -الامريكيون الاسيويون - الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة.

الامريكيون الاسيويون على النقيض من أشقائهم أبناء الجاليات الاخرى الاكثر صخبا مثل الامريكيين الافارقة والامريكيين اللاتينيين (من أصل لاتيني) يعملون في الصفوف الخلفية في هدوء. وفي حين تتمتع الجاليات الاخرى بقنوات تليفزيونية كاملة موجهة إليهم فإنه ليس ثمة حتى برنامج واحد موجه للامريكيين الاسيويين.

لكن ستير تي في سيغير كل ذلك. فهذا البرنامج الذي يستضيف أربعة من الامريكيين الاسيويين ويعرض على مدى ثلاثين دقيقة في القناة الدولية وغيرها هو برنامج إخباري سريع.

أجرى البرنامج لقاءات مع نماذج ناجحة من الامريكيين الاسيويين منهم كاتب الروايات الكوميدية جيسون سيجا.

كما سيلتقي البرنامج في حلقات تالية مع نماذج من الامريكيين الاسيويين العاملين في مراكز المراقبة بوكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا).

على المستوى القومي يشكل الشبان من الامريكيين الاسيويين خمسة في المئة من مجموع السكان الامريكيين. ولكن في الساحل الغربي ولاسيما في المراكز الاقتصادية القوية مثل وادي السليكون وبورتلاند وسياتل ترتفع النسبة عن هذا الرقم بكثير حيث تصل إلى 26 في المائة في المجموعة العمرية 18-35 في باي ايريا بمدينة فرانسيسكو على سبيل المثال.

وتقول جانيت رو من ماوزر ميديا وهي مجموعة إعلامية ترصد التمثيل الاعلامي للامريكيين الاسيويين »إنه لا يزال هناك مفهوم أن الامريكيين الاسيويين أجانب«. أنه مؤشر على أننا لازلنا متخلفين بزمان طويل وذلك لاننا لا نشاهد في أي حدث مهم".

المصرية في

29.03.2004

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2016)