تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أفلام الديجيتال تتنافس في مهرجان الإسكندرية السينمائي

القاهرة - دار الإعلام العربية

يتنافس47 فيلمًا في مسابقة الديجيتال التي تقيمها الجمعية المصرية لكتّاب ونقاد السينما على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الـ 25، الذي يقام في الفترة من 4 حتى 10 أغسطس المقبل، وذلك عبر تقديم أهم القضايا التي شهدها المجتمع العربي بصفة عامة، والمجتمع المصري بصفة خاصة. «البيان» كانت داخل بؤرة أحداث العرض الخاص بالأفلام الديجيتال، وجاءت بالتفاصيل التالية.

الروائية القصيرة في البداية يتحدث فيلم «كارت شحن» إخراج محمد صابرة حمده، بطولة محمد يونس، رانيا دياب، محمد نشأت، بيومي فؤاد، عن أن كروت الشحن والتشفير أصبح سمة الحياة سواء في المياه، الكهرباء، القنوات الفضائية، كرة القدم، الحمامات العامة في الشارع، وقد أثر ذلك في المواطن والطبقة المتوسطة.أما فيلم «كان يا ما كان» من إنتاج المركز القومي للسينما، سيناريو وإخراج شادي العناني، فيناقش ظاهرة «التوك توك» كوسيلة مواصلات تمثل ظاهرة غريبة موجودة وغير موجودة أيضًا لعدم ترخيصها، والأحلام والآمال من خلال شاب يمتلك التوك توك.

ولكنه أثناء عمله يفاجأ بمطاردات الشرطة التي تصادر «التوك توك»، وتهدم أحلامه. استغرق تصوير الفيلم يومًا واحدًا فقط في إحدى مناطق الهرم للتصوير بشكل واقعي جدًا، لدرجة أن الأشخاص الذين ضربوا البطل حين شاهدوا رجال الشرطة يضربونه بعد مصادرة «التوك توك» حقيقيون، وكان الضرب واقعيا وليس تمثيلاً.

ويرصد فيلم «أقل من ساعة» للمُخرج الشاب محمد ممدوح، بطولة رانيا شاهين، وليد فواز، نشوى طلعت، منة، إنتاج المركز القومي للسينما حياة المُطلقات حيث تدور الأحداث حول ريم المُطلقة، والتي لا تملك سوى 3 ساعات كل أسبوع لترى فيها ابنتها، ولكنها في حقيقة الأمر لا تملك إلا أقل من ساعة.

ويطرح فيلم «فرشة وألوان» من بطولة رندا البحيري، وليد عمر، وسيناريو وإخراج الزمخشري، سؤالاً هل من الممكن أن كل ما يتمناه المرء يدركه، وهل لكل شخص فتاه أحلام تبحث عنه كما يبحث عنها وهل سيجد كل منهما الآخر؟.

ويتناول فيلم «ملكية خاصة» من إخراج روجينا بسالي قضية التحرش الجنسي وتأثيرها السلبي في الفتاة، وذلك من خلال فتاة تعمل في محل ملابس لا تسلم من تحرش جميع من حولها، وفي الشارع، والمواصلات، بينما تظل هي تدافع عن نفسها في كل مرة، ولا تجد الفتاة أمامها سوى أن ترتدي الحجاب كسبيل لدرء التحرش، ولكن يظل الأمر.

كما هو؛ فترتدي الإسدال الأسود الفضفاض بدون جدوى، وفي النهاية تفكر في اللجوء إلى قسم الشرطة ورفع قضية على المتحرشين بها، ولكن الشرطي يتهمها بالجنون ويطردها، بعدها تذهب إلى «الشهر العقاري» وتطلب أن تسجل جسدها ملكا لها وتقف أمام الموظف صارخة «عايزه أسجل ده».

أما فيلم «ذكرى» للمخرجة داليا سالم فيتناول أهمية الذكرى في حياة الإنسان؛ من خلال رجل في الستينيات من عمره يعيش حالة من الوحدة بعد وفاة زوجته وابتعاد الأبناء بسبب انشغالهم في الحياة، وفجأة في يوم من الأيام المملة التي يعيشها يحدث شيء يعيده إلى ذكريات الماضي التي يعيش عليها فيجد نفسه غير موجود في هذه الذكريات من خلال ألبوم صور فيقرر أن يصور نفسه ليصنع ذكرى ويوجد لنفسه مكانا في هذا الألبوم.

التسجيلية القصيرة

«عفوا إنها اليوجا» للمخرج شادي العناني الذي يرى أن اليوجا تعني أن تقف في طابور عيش وتركب مواصلات زحمة، والأزمات المرورية، وطوابير المرضى أمام المستشفيات، وتجمعات الشباب في المقاهي، وكل ذلك يعد مثالاً لتطبيق البيروقراطية والروتين اللذين يمارسهما المواطنون بصفة يومية، والفيلم مستوحى من رباعية صلاح جاهين «أنا شاب لكن عمري ولا ألف عام.. وحيد ولكن بين ضلوعي زحام.. خايف ولكن خوفي مني أنا.. أخرس ولكن قلبي مليان كلام». حصل الفيلم على الجائزة الذهبية في مهرجان الأفلام الروائية القصيرة بمعهد «جوته».

ويدور فيلم «الانهيار» إخراج ريهام إبراهيم حول مجموعة من البشر تعيش في بطن جبل مهددا بالانهيار ولا يملكون شيئا لتغيير معيشتهم للابتعاد عن الخطر الذي يهدد حياتهم، وينتظرون الموت كما حدث في الدويقة.

كما يتناول فيلم «ما بعد الجمعة الدامية» من إخراج دعاء الأتربي ما بعد المجزرة التي ارتكبها أحد المستوطنين اليهود في الحرم الإبراهيمي بفلسطين المحتلة العام 1994، واستشهد فيها 29 شخصًا، وأصيب 300، وما أعقب ذلك من الاستيلاء على 60% من الحرم، وتحويل جزء منه إلى معبد يهودي.

يذكر أن السيناريست ممدوح الليثي المشرف العام على المهرجان ورئيس الجمعية صرح بأنه تم زيادة القيمة المالية للجوائز لتبلغ 32 ألف جنيه بعد أن كانت 24 ألفًا العام الماضي.

يرأس لجنة تحكيم الديجيتال طارق التلمساني وعضوية الناقد طارق الشناوي والمخرجة كاملة أبو ذكري.. والناقد نادر عدلي مقررًا ومشرفًا عامًا على المسابقة تشمل 19 فيلما روائيا قصيرًا، 8 أفلام تسجيلية قصيرة، 14 فيلم رسوم متحركة، بالإضافة إلى 6 أفلام تمثل مشروعات تخرج بالمعهد العالي للسينما الذي يحتفل المهرجان بيوبيله الذهبي هذا العام.

البيان الإماراتية في

30/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)