تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

نجوم السنمما المصرية يضيئون سماء وهران

متابعة: عبدالله حسان

بعد تأجيل امتد لقرابة العشرين يوما تفتتح اليوم الخميس فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران.

ويقام حفل الافتتاح بالمسرح الجهوي عبدالقادر علولة بمدينة وهران بالجزائر، تبدأ الفعاليات بكلمة يلقيها رئيس المهرجان وزير الثقافة الجزائري السابق حمراوي حبيب شوقي.

وكانت ادارة المهرجان قد أعلنت عن أسباب تأجيلها لبدء الدورة الحالية والتي كان من المفترض أن تبدأ مع مطلع هذا الشهر، حيث أوضحت ان اقامة المهرجان الثقافي الافريقي الثاني في نفس التوقيت تقريبا أدي إلي ترحيل مهرجان »وهران« الي الاسبوع الاخير من هذا الشهر.

ونظرا لضخامة الوفد المصري المشارك هذا العام، فقد قررت ادارة المهرجان تخصيص طائرة خاصة لنقلهم من مطار القاهرة الي مقر المهرجان بوهران.

يشارك في مسابقة الافلام الطويلة بالمهرجان ثلاثة أفلام مصرية هي »خلطة فوزية« اخراج مجدي أحمد علي وبطولة الهام شاهين وفتحي عبدالوهاب و»ميكانو« لمخرجه محمود كامل وبطولة السوري تيم الحسن وفيلم »دكان شحاتة« لمخرجه خالد يوسف وأبطاله هيفاء وهبي وعمرو سعد وهو الفيلم الذي اثار أزمة في وسائل الاعلام الجزائرية التي انتقدت ادارة المهرجان لاختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية حيث قالت صحيفة الحوار الجزائرية في مجمل تعليقها علي الامر: »أغرب الغرائب أن فيلم هيفاء وهبي المعنون بـ »دكان شحاتة« الذي لقي ما لقي من التعليقات ليس لقوة طرحه أو للابداع المميز المجسد فيه أو طريقة تصويره الاستثنائية، بل لقي ما لقي من الانتقادات لمشاهد العري والاغراء المستعملة لا يشارك فحسب بفعاليات المهرجان وانما ينافس عمالقة السينما مثل فيلم »مصطفي بولعيد« للجزائري »أحمد راشدي« و»ملح هذا البحر« للفلسطينية »آن ماري جاسر« و»الليل الطويل« للسوري الشهير »حاتم علي«.

ويأتي علي رأس قائمة المكرمين الفنانة المصرية »يسرا« التي وصفها الموقع الرسمي للمهرجان ان بريقها لا ينطفيء وانها تتسلل الي أعماقك بهدوء لتبحر بداخلك وتستخرج كنوز الشخصية التي تتفنن في نسج خيوطها ورسم ملامحها.

وتحدث محرر الموقع عن تاريخ يسرا السينمائي الذي شاركت خلاله في أكثر من ٠٨ فيلم مع مخرجين كبار مثل يوسف شاهين وبركات ويسري نصر الله وخيري بشارة.

وإلي جوار »يسرا« سوف يتم تكريم المخرج الفلسطيني الكبير »رشيد مشهراوي« والمخرج المسرحي الراحل عبدالقادر علولة.

وضمن الوفد المصري المشارك تأتي النجمة »نبيلة عبيد« كعضو لجنة تحكيم للمسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والكاتبة الصحفية آمال عثمان رئيس تحرير أخبار النجوم والناقد كمال رمزي.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام من دول عربية مختلفة، فبالاضافة للمشاركة المصرية، تشارك سوريا كعادتها بعدد كبير من الافلام لمخرجين مميزين مثل »عبداللطيف عبدالحميد« بفيلمه »أيام الضجر« والذي يحكي قصة أربعة أطفال عاشوا في الجولان السورية ويتم ترحيلهم الي شمال سوريا عام ٨٥٩١ بالاضافة للمخرج .السوري الشهير بالاعمال التليفزيونية الناجحة »حاتم علي« والذي يشارك بفيلم »الليل الطويل« ويشارك نفس المخرج بفيلم آخر خارج المسابقة الرسمية هو »سيلينا« من بطولة دريد لحام وميريام فارس.

ويشارك من دول المغرب العربي عدد من المخرجين علي رأسهم الجزائري أحمد راشدي »١٧ عاما« والذي يشارك بفيلم »مصطفي بولعيد« ويعتبر من أفلام السير الذاتية حيث يتناول قصد صاحب الاسم الذي يعتبر أحد قادة معركة التحرير في الجزائر، كما يشارك من البلد المضيف أيضا المخرج »عبدالكريم بهلول« الذي يشارك بفيلم »رحلة الي الجزائر«. ويشارك التونسي عبداللطيف« بفيلمه »سينسيتا« والمغربي نورالدين لخماري بفيلم »كازانيغرا«.

ويشارك من الامارات للمرة الاولي المخرج »نواف الجناحي« بفيلم الدائرة. وعلي هامش المهرجان يقام - كعادة الدورتين الماضيتين - ندوة فكرية يحضرها مختصين وصحفيون لاثراء النقاش حول مسائل عالقة في السينما العربية وقد اختير للندوة الفكرية هذا العام اسم »السينما العربية بين الرؤي الكلاسيكية والرؤي الحديثة«.

ويشارك في مناقشاتها من مصر الناقد »كمال رمزي« والكاتبة الصحفية آمال عثمان بالاضافة الي السيرة »ماجدة واصف« مديرة السينما بمعهد العالم العربي من باريس.

وتنظم ادارة المهرجان عروضا سينمائية في مدن مختلفة من أرجاء الجزائر مثل »سيدي بلعباس« ومدينة »مستغانم« ومدينة »تلمسان« ومدينة »وهران« مقر المهرجان، وأهم ما يميز هذه الافلام انها معروضة فيما يعرفه سينما الهواء الطلق حيث تعرض هذه الافلام في ساحات مفتوحة للجمهور
يذكر أن مهرجان »وهران« هو أحد العلامات الحديثة البارزة في تاريخ السينما الجزائرية حيث بدأت دوراته منذ عامين فقط، رغم عراقة فن السينما في الجزائر، ومن المعروف أن الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي ترشح لها أفلام في مسابقة الاوسكار أفضل فيلم أجنبي بالاضافة الي فلسطين، كما أنها الدولة العربية الوحيدة التي تضم مخرجين حصلوا علي سعفة مهرجان »كان« والتي حصل عليها المخرج الكبير »محمد الاخضر حامينا« عن فيلمه الاسطوري »وقائع سنوات الجمر« هذا علي الرغم من ضعف حركة الانتاج السينمائي بها.

أخبار النجوم المصرية في

25/07/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)