تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

هنيدي أبوالعلمين حمودة:

زهقت من الكلام في "الغرور".. ولست البطل الأوحد في اعمالي!

انتظروا مفاجأتي القادمة "عنترة بن شداد"!!

قدري الحجار

محمد هنيدي أصبح نجما مميزا ورمزا لجيل كامل من الشباب الذين ظهروا وتخطوا الصعاب إلي ان وصلوا للنجومية التي يحلمون بها. ولهذا فهو يعرف جيدا حجم المسئولية التي تقع عليه ككوميديا ينتظر منه الجمهور الكثير من الابداعات الفنية الكامنة داخله.. صحيح أن مجموع أفلامه الأخيرة لم تكن علي مستوي افلامه الفائتة كالصعيدي والبيان التالي إلا انه استعاد بريقه وعرشه من جديد في "رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة" الذي اعلن من خلاله التحدي والمنافسة.. انه الفنان محمد هنيدي.. فماذا يفكر عنتره بن شداد.

·         ما الذي شجعك علي تقديم فيلمك الأخير "رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة"؟!

شجعني الحالة المزاجية لدي الجماهير فوسط الاحداث الكثيرة التي تجري حولنا أصبحنا في حاجة حقيقية لفيلم كوميدي يناقش القضايا المهمة في اطار خفيف فنحن في حاجة إلي زيادة جرعة الضحك.

·         افهم من ذلك ان هناك هدفاً تقدمه في فيلمك..؟

بالتأكيد فدائما هناك هدف في أي فيلم أقدمه وببساطة شديدة أنا أقدم فيلما كوميديا والتركيز فيه من البداية علي الضحك وهذا هدفي في الفيلم ان اقدم عملا يضحك الناس مع وجود فكرة براقة تساعد علي الضحك.

·         هل تعاونك مع يوسف معاطي لانه يعتبر تميمة النجاح.. وهل هناك تعاون سيجمع بينكم جديد..؟

يوسف معاطي من أفضل الكتاب وأن شاء الله لن يكون هذا الفيلم اخر لقاء بيننا بل بداية تعاون وأثناء قرآتي للسيناريو كنت مستمتعاً جدا وللاسف لم التق به من قبل!

البعض انتقد الفيلم بسبب ظاهرة العنف في المدارس؟

من انتقدوني لم يروا الفيلم جيدا. لأن "رمضان" لم يعلق التلميذ لكونه فاشلا. ولكن بسبب دفع التلميذ له في الترعة. والتلاميذ شاهدوا الفيلم ورأوا تصرفاتهم السيئة. وتعلموا منها جيدا.

·         هل تهتم بمتابعة آراء النقاد عن ادائك وافلامك؟

أهتم بالرأي البناء والحياديي فقط. ولا اهتم بالتجاوزات والآراء المتجنية!!

·         ما ردك علي تعليق البعض بأن الفيلم الأخير بمثابة عودة لهنيدي؟

مثل هذه التعليقات لا افضل الرد عليها أنني لم اختف لكي أعود.

·         كل عام تنتقل بين شركات الانتاج هل هذا مفيد ذلك وهل ترفض فكرة الاحتكار؟

أنا لا أضع في مخططي ان اتعامل مع الشركة الفلانية في فيلم كذا ولكن تأتي صدفة وقد تعاملت تقريبا مع كل شركات الانتاج ولو عرض علي فيلم جيد مع نفس الشركة التي تعاونت معها في الفيلم السابق لماذا لا أقبل وهذا لا يعني الاحتكار لشركة بعينها.. في النهاية هي حالة انا عايشها في التعامل مع كل شركات الانتاج.

·         ولكن يتردد انك هربت من الموسم الصيفي؟

عملت عملية جراحية وطلب الاطباء مني الراحة التامة واكتشفت اننا لم ننته من التحضير وكان محتاج شغل كتير ولا يوجد سبب يجعلني استعجل.. كنت خايف من شخصية الفلاح لأني لم أقدمه قبل ذلك لأنها مختلفة عن الصعيدي.. جلست مع يوسف معاطي كل يومين علي مدار سنة كاملة لكي اتمكن من الشخصية وعندما لبست رمضان مبروك توكلت علي الله وبدأنا التصوير.

·         من المفترض ان تقدم عنترة بن شداد قبل "رمضان مبروك"؟

للأسف عنترة بن شداد يحتاج لوقت طويل قد يأخذ سنوات وقصته وجميع اشيائه جاهزة لكن الفيلم يحتاج إلي ترتيبات خاصة لأن جميع مشاهد الفيلم سوف يتم تصويرها في الصحراء الغربية فقلت سوف ابدأ تصوير فيلم آخر "رمضان مبروك" مع التجهيزات أيضا لعنترة!

·         وما هو جديد عنترة؟

فيلم كبير وحتي الآن لم يتحدد الاسم النهائي للفيلم وحتي بقية الابطال المشاركين وهو تأليف يوسف معاطي أيضا واخراج وائل احسان بعد أن وافق مؤخرا علي اخراج الفيلم وسوف نبدأ تصويره قريباً!

·         هل ستقدم فيه شخصية عنترة المعروفة ام ان الأمر مجرد اسم فقط؟

اقدم عنترة بن شداد المعروف في كتاب التاريخ العربي ولكن التناول سيكون مختلفا عن الفيلم الذي قدمه الفنان الراحل فريد شوقي!

·         عنترة كان ضخم الجثة.. عريض المنكبين.. وانت عكس ذلك تماما.. فكيف تتم حل المعادلة الصعبة..؟

هذا هو الافيه الموجود في الفيلم فمن المفترض فعلا ان عنترة ضخم ولكن ماذا يحدث عندما يكون في مثل حجمي؟!

·         محمد فؤاد كان سببا في نجاحك واعتلائك عرش النجومية ومع ذلك تخليت عنه في "تيفه وتومه"؟

هذا الكلام اسمعه كثيرا ولكن ما ذكر عار تماما من الصحة لم يصلني سيناريو فيلم "تيفه وتومه".. وعلي استعداد لتنفيذه إذا ارسله لي فؤاد.

·         قيل أن بينكما "فاتحة" وبعد نجاح صعيدي تراجعت؟

كلام الناس كتير ولو مشينا وراه مش حنشتغل ولن اقدم جديدا.

·         قيل ان هنيدي اصابه الغرور..؟

غرور ايه وهباب ايه.. انا زي ما انا.. لن ولم اتغير ولم اذهب لاعيش في برج عالي وحدي لكن هل تريدني امثل في هذا الفيلم كي لا يقولوا ان هنيدي اصابه الغرور.. بصراحة زهقت من هذا الكلام.. مسألة الغرور تكلمنا فيها كثيرا والناس عارفة الحقيقة لا يمكن ان يصيبني الغرور.. كيف وانا رجل مؤمن واعرف ان كل شيء إلي زوال وازاي اتغر علي نعمة ربنا.. كلنا نهايتنا واحدة.. وارجو ان تنسوا حكاية الغرور دي.

·         هل تنوي الاستمرار في تقديم الافلام الخفيفة.. ام ستغير طريقتك؟

ماذا تقصد.. افلامي دائما ما تحمل قيمة فنية كبيرة حتي في طريقة تقديمها وما المانع ان تقدم الموضوعات التي نريد مناقشتها في فيلم بسيط وخفيف.. هذا ليس عيبا.. لأنني لا احب أن اقدم وجهة نظر كئيبة أنا اقدم كل ما اريده في اطار بسيط ولذيذ ويارب نصل إلي ما يسمونه السهل الممتنع ولا اعتقد ان هذا خطأ أو عيب.

·         انت معروف بخروجك عن النص امام الكاميرا كيف يحدث ذلك.. وكيف يتقبله المخرج؟

أنا اعيش الشخصية والمشهد والحمد لله يرزقني بأفكار مفيدة وليست مضرة. وإلا فالمخرج لن يسمح بها والسيناريست ايضا لكنها تساهيل ربنا في السينما أو المسرح واحيانا يفاجأ المخرج او يكون هناك اتفاق .

·         هل توجد شخصية تستحوذ علي تفكيرك وتريد تقديمها؟

هناك شخصيات كثيرة تستهويني لكني لا احب ان تستحوذ علي وعندما اقدمها سيظل طموحي لكن نفسي اقدم اكثر من شخصية في وقتها المناسب!

·         هل تري بأنك قد حوصرت باطار الكوميديا ام انك قادر علي الخروج منها؟

غير محبب ان اخرج من هذا الاطار ولابد من اللحظات الانسانية ولمسات الحزن وبالكوميديا ايضا.

·         انت ممن يفضل دائما الوجوه الجديدة بافلامك.. هل لأنك تفضل ان تكون النجم الواحد في الفيلم..؟

تاني رجعنا للاوحد وغير الاوحد.. ياجماعة ارحمونا من الاسئلة الاستفزازية دي.. المسألة ان الدفع بالوجوه الجديدة في بعض افلامي وليس كلها.. السبب منها ان تمتلئ الساحة بالمواهب الشابة المدفونة فلابد ان نأخذ بايديهم ونساعدهم.. فلابد من ظهور اجيال جديدة وايضا لماذا تدفن المواهب وتحاصر من قبل المفاهيم الخاطئة!

·         بماذا تفسر ابتعادك عن المسرح؟

لم يعد المسرح كما كان عليه منذ سنوات. فهناك انخفاض ملحوظ في عدد الفرق المسرحية!

الجمهورية المصرية في

12/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)