تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

في طليعة الاعمال الجديدة شريط ابراهيم لطيف "سيني شيتا"

السينما التونسية تتألق في باريس

باريس- العرب أونلاين: ثلاثة أيام من العروض السينمائية والأنشطة الفنية التونسية تنطلق الخميس في باريس ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفيلم التونسي الذي ينظم بين 13 و 15 آذار/مارس والذي كانت دورته الاولى شهدت اقبالا وترحابا من الجمهور الباريسي خاصة من ذوي الاصول التونسية.

وسيقدم المهرجان في دورته الجديدة 11 فيلما طويلا في الروائي والوثائقي الى جانب 23 فيلما قصيرا.

وياتي في طليعة هذه الاعمال الجديدة شريط ابراهيم لطيف "سيني شيتا" الذي كان خرج الى الصالات التونسية اخيرا وهو سيفتتح المهرجان مساء الخميس.

وكان هذا الفيلم آخر ما انتجته السينما التونسية التي تراجع انتاجها عن زخم الثمانينات وبات يقتصر على فيلمين او ثلاثة في العام.

ونظرا لقلة عدد الافلام الروائية الجديدة فان المهرجان يقدم افلاما انتجت في السنوات الاخيرة للمخرجين التونسيين بينها شريط "خرمة" لجيلاني السعدي و"السيدة" لمحمد زرن و شريط "سلطان المدينة" للمنصف ذويب الذي هو الاقدم بين هذه الاعمال.

ومن الافلام الوثائقية تقدم التظاهرة شريط "اولاد لينين" لناديا الفاني والذي يتناول حياة والدها الشيوعي التونسي السابق ورفاقه و"غرس الله" لكمال العريضي الذي يحاول تسجيل التعلق بالاسطورة في الريف التونسي و"ذكريات امراة" لاسعد وسلاتي.

اما في الاشرطة القصيرة فيحضر شريط "بوردر لاين" لسونيا شامخي و"السكات" لفاتن حفناوي و"مدام بهجة" لوليد طايع و"المشروع" لاحمد علي نهدي بين اعمال اخرى تعكس المواهب التونسية الجديدة في مجال الفن السابع وحيث يشارك فيلمان تحريكيان.

ويقول منظمو التظاهرة عن انفسهم انهم "مجموعة من الشباب المتحمسين للسينما تطمح لان يتم اكتشاف السينما التونسية من قبل الشباب هنا".

ويفترض ان تقدم التظاهرة نحو 40 عرضا تتلوها احتفالات موسيقية لفرق شبابية كما يرافق المهرجان عدد من معارض الصور.

ويقام مساء السبت حفل استعراضي لفرقة "شيك بوينت 303" التي تعكس موسيقاها اجواء العنف التي تعم الشرق الاوسط.

كما تشتمل فعاليات المهرجان على سهرة خاصة تتضمن قراءات من اشعار ابي القاسم الشابي الذي تحتفل تونس بمئة سنة على مولده وقد حولت بعض الاشعار الى اغان سوف تؤدى في السهرة التي تختتم المهرجان.

وستدشن الدورة الثانية تظاهرة خاصة بسينما المنفى التي يصنعها تونسيون في فرنسا كما ستستحدث جوائز اهمها جائزة الجمهور للفيلم القصير وجائزة افضل سيناريو لفيلم قصير تمنحها لجنة تحكيم مختصة.

ويطمح المهرجان هذا العام لانتاج 4 افلام وثائقية قصيرة من 10 دقائق اضافة الى فيلم وثائقي عن المنفى وينفذ الافلام شباب من باريس ومن اصل تونسي.

العرب أنلاين في

11/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)