تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

روتانا تعرض "مناحي" في الرياض وتختتم "عروض جدة"

إيلاف: عرضت روتانا بالتعاون مع النادي الأدبي في الرياض، الأسبوع الماضي، فيلم مناحي في قاعة الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله، في مقر النادي، ليكون بذلك أول فيلم تجاري سعودي يُعرض في الرياض. ويجيء هذا العرض في الرياض، بعد اختتام عروض فيلم "مناحي" التجارية للمرة الثانية في جدة، واختتام عروضه في دور العرض السينمائية في البحرين، بأيام قليلة.

وكان الإقبال على حضور الفيلم هو السبب الرئيس في تمديد العروض التجارية في البحرين لشهرين (27 نوفمبر – 25 فبراير) من دون انقطاع، ليتفوق "مناحي" بذلك على أفلام عربية وأجنبية لا تصمد في دور العرض أكثر من أسبوعين أو ثلاثة. كذلك كان الإقبال الجماهيري سبباً في إعادة عرضه في جدة لثمانية أيام متتالية (18 – 27 فبراير)، بعد أن عرض في وقت سابق في جدة والطائف لنحو تسعة أيام.

وقال مدير العلاقات والإعلام في "روتانا القابضة" إبراهيم بادي: "إن عرض الفيلم في الرياض، وتحديداً في النادي الأدبي، جاء بحسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الذي يرأس مجلس إدارة روتانا للصوتيات والمرئيات، بالاستفادة من آراء النخبة من المثقفين والأدباء والنقاد السعوديين، خصوصاً على مستوى صناعة السينما السعودية، والتي توليها روتانا اهتماماً كبيراً". وأضاف: "إن روتانا ترغب في فتح أواصر التعاون المشترك مع النادي الأدبي في الرياض، وكانت البداية بعرض فيلم "مناحي" في النادي، وعقد ندوة نقدية "مصغرة" بعد الفيلم للنخبة من المثقفين والأدباء والنقاد، حتى يتسنى لهم قول رأيهم، وتقديم توصياتهم، والتي ستستفيد منها روتانا في تطوير آلية صناعة الأفلام السعودية، والترسيخ لصناعة سينما متكاملة في السعودية".

وعُرض الفيلم في الرياض بحضور رئيس النادي الأدبي الدكتور سعد البازعي، ونخبة من المثقفين، وأدار "الندوة النقدية المصغرة"، بعد عرض الفيلم، نائب رئيس النادي الدكتور عبدالله الوشمي الذي أوضح للحضور رغبة روتانا في فتح أواصر التعاون مع النادي والاستفادة من آراء النخبة. وتمحورت معظم المداخلات في شأن السيناريو والحوار، مع الإشادة بخطوة تبني روتانا صناعة سينما سعودية في ظل غياب السوق والإمكانات، وأشار رئيس تحرير الوطن السابق الدكتور عثمان الصيني، إلى "مأزق النص" والذي تعاني منه السينما والدراما العربية في شكل عام، وقال: "لا بد من وجود كادر محلي متكامل، وإظهار البيئة السعودية والقرية السعودية بشكلها الحقيقي، وهو ما يصعب تحقيقه اليوم لأننا نعيش مأزق نص عموماً"، ومن جهته أشار الناقد عبدالله السمطي إلى أن الملاحظ على الفيلم اتكائه على سرعة الانتقال بين الأحداث، والتركيز على شخصية مناحي، وهي محاولة جيدة للخروج من مأزق النص.

وبعد الندوة، أعلن مدير العلاقات والإعلام في "روتانا القابضة"، عن عزم روتانا التعاون مع النادي الأدبي مستقبلاً لاحتضان ورعاية مشاريع سينمائية لمواهب سعودية على مستوى السيناريو والحوار، تحت إشراف النادي، خصوصاً وأن روتانا تخطط لإنتاج ثلاثة أفلام سعودية سنوياً.  

إيلاف في

11/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)