تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أفلام لطلاب معهد البحر الاحمر للفنون السينمائية في «الملكية للأفلام»

الدستور - خالد سامح

ضمن برامج التعاون التي تعقدها الهيئة الملكية للافلام مع عدد من المؤسسات السينمائية العربية والدولية ، انطلقت مساء امس الأول في مقر الهيئة بجبل عمان عروض لافلام قصيرة قام بانجازها عدد من طلاب معهد البحر الاحمر للفنون السينمائية.

ومعهد البحر الأحمر للفنون السينمائية جامعة أكاديمية معتمدة دولياً تمنح درجة الماجستير في الفنون السينمائية ، فتحت أبوابها في أيلول 2008 بمجموعة منتقاة من الطلبة ذوي المواهب المتميزة في مجالي الإعلام وصناعة الأفلام من منطقة الشرق الأوسط. بدعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وبشراكة مع كلية الفنون السينمائية في جامعة جنوب كاليفورنيا وبهدف تطوير وتمكين كوادر مؤهلة في مجال تقنيات الإعلام المعاصرة ، يقدم معهد البحر الأحمر لطلبته برنامجاً تدريسياً متقدماً في مجالات السينما والتلفزيون وإنتاج الوسائط الإعلامية الرقمية وفق أعلى المعايير الدولية المتبعة. تتخرج الدفعة الأولى من المعهد في حزيران ,2010

والمخرجون من الطلبة هم: عصام عريقات ، مصطفى عبد العليم ، مرقت أقصوي ، فلاح حنون وقاسم خرسا.

ويقدم عصام عريقات فيلم "اشياء كبيرة" ويقارن الفيلم طريقة فهم المصطلحات المعقدة لدى أشخاص ذوي أعمار وخلفيات مختلفة ومدته 6 دقائق كما يصاحبه ترجمة للانكليزية اما مصطفى عبد العليم فيقدم فيلما وثائقيا من خمس دقائق ويحكي الفيلم قصة رجل يعيش حياته بلا هدف بعد تعثر أوضاعه وظروفه المعيشية يذهب برحلة للبحث عن مأوى لكنه لا يجد سوى الوحدة.

فيلم المخرجة مرقت اقصوي من النوع الصامت ومدته خمس دقائق حيث يتحدث عن طفلة كفيفة تغوص في أعماق العوالم المحيطة بها من مسموع وملموس لتخلق مغامرة تقطر شاعرية.

كما يتحدث فيلم فلاح حنون "ابو كمال" عن رجل يدير وعائلته مطعماً صغيراً في مدينة العقبة ، قد يبدو مجرد مطعم عادي يقدم وجبة لذيذة ويعطي الفيلم نظرة على أحد أشهر التجمعات الشعبية وما يجري في كواليسه ومدة الفيلم 11 دقيقة وهو من انتاج العام الحالي.

اما الفيلم الخامس فهو باللغة الفارسية وعنوانه "رداء من ورق" حيث يوثق قصة فتاة صغيرة وصراعها مع مرض سرطان الدم باستخدام وسائل ووسائط إعلامية متعددة. ومدة الفيلم 6 دقائق ويصاحبه ترجمة للانكليزية.

وتعتبر الافلام المعروضة نماذج جديدة من افلام تتشابك مع الواقع وتتخذ من اليومي والمعيش مادة اساسية وابطالها يجسدون شخصيات مختلفة من المجتمع ذات تراكيب نفسية مختلفة وخلفيات اجتماعية متباينة وقد حاول المخرجون الشباب تقديمها بصورة تعكس رؤيتهم للحاضر والمستقبل في مجتمعنا العربي الذي يشهد تحولات جذرية في عدة مناح من الحياة سياسية كانت او اقتصادية او فكرية وتؤثر بصورة كبيرة على فكر الشباب.

ونشير الى ان الهيئة الملكية للافلام تدعم بصورة دائمة المواهب السينمائية الشابة في الاردن والعالم العربي كما تقدم بصورة دورية روائع من السينما العربية والعالمية وعددا من التجارب السينمائية الحديثة وكان آخرها "افلام من غزة" وفيلم "عرس في رام الله" وغيرها.

الدستور الأردنية في

09/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)