تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

المنتجة التونسية هاجر بن نصر في حوار مفتوح حول شريطها الوثائقي عن ابي القاسم الشابي

شمس الدين العوني

هاجر بن نصر مبدعة في مجال الاشرطة الوثائقية كان لها لقاء بعدد من الاعلاميين والمثقفين بمناسبة اعدادها لفيلم وثائقي حول مسيرة الشاعر ابي القاسم الشابي وذلك ضمن فعاليات تونس الاقتصادية بمئوية شاعر اغاني الحياة... شاعر الحب والحرية...

هذا الشريط لامس جوهر التجربة الحياتية والادبية لشاعر عرفت به تونس في عدد من البلدان العربية والعالمية بالنظر لأهمية ما قدمه للابداع الانساني وللشعر حيث ترجمت اشعاره ونصوصه...

ربوع الجريد وأمكنة اخرى باحت بعطورها حيث الشاعر ينثر اصواته في جغرافيا الخضراء.. عين دراهم، زغوان، سليانة وقابس....

مناخات اخرى.. وهنا كان لا بد من رصد الرحلة... هي المتاهة بعين القلب... بالصورة... رصدا للمسيرة ولعنفوان العبارة وهي تحلق عاليا وبعيدا وبالوان اللغات الانسانية في تعددها..بالصورة تبرز الكلمات بتجليها ولذلك كان لا بد من حكاية اخرى عن شاعر الحب والحرية...

خلقت طليقا كطيف النسيم وحرا كنور الضحى في سماه

هكذا تحدث الشابي في شأن الحرية والحب تاركا ألق العبارة...

الشابي شاعر الحب والحرية... سيرة اخرى باذخة منذ الخطى الاولى في اللغة وفي الكلمات... الولادة الاخرى حيث الطفولة القادمة وهي تلقي بظلالها في واحة الشعر... هكذا تمضي الصورة الى جهات اخرى في السيرة.. مرحلة التعليم، جامع الزيتونة، السليمانية ثم التخرج وتتواصل رحلة العطاء مع النبوغ وحرقة الشعر... تأتي القصائد مثقلة بالشجن والحزن والمرح والغناء العالي... تلوينات اخرى بالقصائد حيث التفاصيل والعناصر وهي تقول اشياءها.. هي الوثيقة الشهادة تجاه الشاعر الذي تغمده الدارسون والنقاد والادباء والشعراء.. البورتريه الكبير للشاعر وهو في محافل الحروف واعراسها الباذخة. الشريط عاتق كل امكنة الشاعر في رحلته المفتوحة على الامكنة التونسية ومنها تلك التي لاذ بها وفق تقصد رومنطيقي تخيره كي يهرب من صخب المدن وضجيج الحياة والناس...

هذا الشريط الوثائقي الخاص بالشابي هو من انتاج هاجر بن نصر ضمن مؤسستها للانتاج الفكري والفني...

الشريط قرأ حيزا من تجربة هذا الشاعر الراحل في ابداعه وحياته الادبية والاجتماعية. في فضاء السليمانية بالمدينة العتيقة وضمن نشاط الصالون الثقافي حيث التقى الجمهور بصاحبة العمل، كانت هناك فقرات مختلفة منها التقديم وعرض الشريط والنقاش.

الأستاذة صلوحة الاينوبلي مديرة دار الجمعيات الثقافية بالسليمانية تحدثت عن هذا الشريط الوثائقي الذي تضمن عددا من الفقرات المتصلة بحياة ومسيرة شاعر ارادة الحياة الشابي وشكرت الجمهور على حضوره كما اثنت على السيدة هاجر بن نصر التي عملت ما في وسعها لمواكبة الحدث المتمثل في احتفالية تونس بمئوية الشابي خصوصا في سياق البرنامج الكبير الذي اعدته وزارة الثقافة والمحافظة على التراث والذي انطلق يوم 24 شباط (فبراير) الماضي بتوزر وتمنت لهذا العمل النجاح.

وقد حضرت جمعية ابن عرفة هذا اللقاء من خلال عدد من اعضائها يتقدمهم رئيسها الاستاذ احمد نجيب الغول علما بأن الجمعية اعدت برنامجا متكاملا خلال هذا الموسم الثقافي بالتعاون مع دار الجمعيات بالسليمانية.

الشريط عرض في نسخته غير النهائية حيث كان للجمهور عديد التدخلات المتصلة بسيرة الشابي وبمختلف الاحداث التي عايشها فضلا عن الجانب التوثيقي، ودوره في الحياة الثقافية والتاريخية.

المنتجة هاجر بن نصر شكرت المؤسسة المنظمة لهذا اللقاء مبرزة عشقها للاشرطة الوثائقية كما اكدت على اهمية مختلف الملاحظات بشأن شريط الشابي واشارت الى عدد آخر من الاعمال التي نفكر في انجازها، منها ما يتصل بالقيروان باعتبارها عاصمة للثقافة الاسلامية الى جانب الاعلام مثل ابو القاسم الشابي محمد كرو وشريط آخر حول التدخين ومضاره.

المنتجة هاجر بن نصر سبق وان انتجت عددا من الاعمال الوثائقية منها شريط حول ابن خلدون وقد تحصلت على عدد من الجوائز كما انها شاركت في تربصات بالخارج ودعيت لعدد من المهرجانات المتصلة بالشريط الوثائقي.

' شاعر من تونس

القدس العربي في

06/03/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)