تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

'آسف على الإزعاج':

أول فيلم مصري يقتبس بنجاح..

'آسف على الإزعاج' فيلم يمكن اعتباره خارجا عن المألوف السينمائي المصري لارتقائه إلى حدود الأعمال الإبداعية العالمية فكرة وسيناريو وإخراج وتمثيلاً لولا علمنا المسبق بأنه مستنسخ، إذ غضضنا الطرف طبعا على بعض الجزئيات والأحداث التي لاءمها السيناريست أيمن بهجت قمر مع النص المصري ليتمايز بها عن السيناريو الأمريكي لفيلم 'عقل جميل' Beautiful Mind .

راسل كراو في فيلم 'عقل جمي' Beautiful Mind يجسد دور المريض الفصامي (سكيزوفران) وكذا الأمر بالنسبة لأحمد حلمي في 'آسف على الازعاج' كما يتمتع البطلان بالعبقرية والذكاء فالأول يتحصل على جائزة نوبل والثاني ينجح في ترويج مشروعه لتطوير محرك الطائرة هذا إضافة إلى مرور كليهما بفترة العلاج الإكلينيكي وعدم شفائهما لعودة الشخصيات الوهمية التي صاحبتهما طوال مرحلة المرض.

بالمقابل، فإن نقل فكرة الفيلم الأمريكي في هذا العمل الفني المصري لا يعني أنه لا يتمتع بخاصيات سينمائية فارقة سواء على مستوى الإخراج أو على مستوى أداء الممثلين.

ولكن قبل أن نتعمق أكثر في تحليل هذا العمل الفني والغوص في عمق أبعاده الدرامية والسيكولوجية وأداء أبطاله دعنا نبسط فكرة الفيلم حتى يكون لكلامنا معنى وتحليلنا جدوى.

تدور أحداث الفيلم حول المهندس حسن - أحمد حلمي- الذي يعمل في شركة طيران ومرتبط كثيرا بوالده 'محمود حميدة' الطيار والمتأثر به كثيرا حيث يستشيره في عديد الأمور بما فيها إعجابه بفتاة المطعم 'منة شلبي' التي يعيش معها قصة غرام. حسن شخصية مركبة ومتقوقعة على ذاتها وتعاني من فوبيا الاضطهاد والمعاملة السيئة من الآخرين. يقع فصله من العمل بسبب عدم امتثاله لأوامر المشرف عليه في العمل ويكتشف أنه مريض بفصام وبأن والده غير موجود أصلا والفتاة التي عاش معها قصة حب ليست سوى تهيؤات فتقرر أمه 'دلال عبد العزيز' أخذه لمصحة نفسية ليتعالج فيها وبعد امتثاله للشفاء يخرج من المصحة ويعلن حبه لفتاة المطعم ولكن بشكل حقيقي هذه المرة ويطلبها للزواج وينجح في تنفيذ مشروعه في ورشة العمل إلا أنه وبعد عدة سنوات تعود إليه تلك الحالة المرضية...

هذا إذن موجز القصة التي لمسناها عبر هذا الفيلم. ولنا الآن أن ندنو من معانيه والإشكالات التي طرحها قدر الإمكان ..

ثلث الفيلم الأول عشنا فيه مع حسن ' أحمد حلمي'غرابة المجتمع فالآخرون مزعجون.. مثرثرون.. متأخرون يمتهنون الألم ويعرقلون سير نماء العبقرية 'مشهد رئيسه المباشر في العمل وهو يجبره على الإجازة من العمل ثم يعلمه بعدها بفترة بقرار إيقافه عن العمل' وفي هذا المقام الدرامي تبرز الحبكة الفنية وتضخم الأداء الفني للمبدع أحمد حلمي الذي استطاع أن يجعلنا نحس ما يحسه المهندس حسن ونرى ما يراه ونلعن الظروف التي تهمش الذات الإنسانية لنخلص في نهاية نفق الاضطهاد والإزعاج إلى النتيجة الوجودية السارترية 'الآخر هو الجحيم' .

إن السلوكيات العدوانية وغير الطبيعية للآخرين جعلت حسن يرى أنه السوي والبقية مرضى أو هكذا أريد لنا أن نفهمه ونعيش معه هذا الإحساس من قبل السيناريست أحمد بهجت قمر وقد نجح المخرج خالد مرعي والممثل أحمد حلمي في جعل المهندس حسن يشركنا في هذه الرؤية إلى حد بعيد وهي تقنية ذكية ومتطورة تحسب لهم جميعا وتقطع مع السائد السينمائي المصري الذي عالج دراميا الحالات النفسية المرضية والتي غالبا ما تكشف عن هويتها منذ بداية الفيلم.

وإذا ذهبنا بعيداً في هذا الجزء من الفيلم نلحظ نوعاً من السير غير الطبيعي للأحداث نلمسه في المشهد الذي وقف فيه حسن مع مفيدة (فتاة أحلامه) لأول مرة عندما لحقت به خارج المطعم لتستفسره عن المحتال الذي نهب منها خمسة عشر ألف جنيه مصري وبمرور أحدهم بجانبه بقي يتشبث به بغرابة مما استفز حسن وجعله ينهره مستغربا فعله، كما نلحظه في المشهد الذي كان فيه صحبة والده (محمود حميدة) يعد قهوة وحينما عرض عليه البعض منها رفض تناولها..الخ، وهو ما يمهد للأحداث التالية في الجزء الثاني من الفيلم ويزيد في جرعة التشويق لمعرفة سر الغموض المحيط بهذه المواقف..

الثلث الثاني من الفيلم عبارة عن قنطرة عبور لانفراج الأحداث على نحو سعيد ودراماتيكي في الآن ذاته. فبعد تقديم الإطار العام للأحداث، كدأب السيناريوهات الكلاسيكية، يتحول بنا بهجت قمر، على غرار السيناريو الأمريكي لفيلم 'عقل جميل' إلى تطورات متصاعدة في الحبكة الدرامية للفيلم حيث يوجد التعقيد النابع من الصراع المزدوج الذي يعيشه البطل سواء أكان بينه وبين أناه عندما بدأ يكتشف مرضه وعدم قبوله بالحقيقة الجديدة بأنه فصامي ويرى شخوصا وهمية أو أنه يجري حوارات مع باقي الشخوص مختلفة تماما، في غالب الأحيان، عن الحوارات التي يعتقد أنه أجراها من ذلك مشهد المطعم وهو جالس على طاولته يشتغل على حاسوبه المحمول وتخيله بأن النادل يأتي من خلفه ويضربه على قفاه فيسجل اللقطة بكاميرا حاسوبه ويعيد مشاهدتها ليكتشف أن النادل لم يلمسه أبدا ولقطات أخرى يسجلها بكاميرا جواله ليكتشف فيما بعد حوارات مختلفة عما كان أجراها أول مرة..من هنا تبدأ تمظهرات الأزمة تطفو على سطح الأحداث ويتبين لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود..ويتسارع نسق التطورات ولحظات الكشف والصدمة إلى أن يتبين له بالكاشف في الثلث الأخير من الفيلم حقيقة مرضه في مواقف تراجيدية بامتياز. أبدع الممثل أحمد حلمي صحبة باقي الشخصيات في التعبير عنها ونخص بالذكر هنا ثلاثة مشاهد رئيسية الأول الذي يجمع بين أحمد حلمي ووالدته دلال عبد العزيز ووالده محمود حميدة عندما تصارحه والدته أن والده الذي نراه يتعامل معه طوال الثلثين الأولين مات فيختفي الأب من الصورة وتظهر لنا الميزة المعتادة لمريض السكيزوفران في موقع المدافع عن الوهم والمتمسك بالتهيؤات العدمية من خلال مخاطبته لوالده برغم تأكيد أمه له بأنه غير موجود، الصدمة كانت قوية ليس للمهندس حسن فقط وإنما أيضا للجمهور، يليه مشهد آخر لا يقل تأثيرا عن الأول عندما كان بصحبة أبيه في مكتبه، وعلى عكس لقاءاته السابقة به لم يعره الاهتمام المعتاد وقام بالترفيع في صوت الأغنية الأجنبية 'لا تتكلم' dont speak) ) لينخفض معها صوت الأب (الوهمي) ويمرر لنا المخرج خالد مرعي مقطع الأغنية المتلائم تماما مع تلك الوضعية:

'You and me

We used to be together

Everyday together always

I really feel

That I'm losing my best friend

I can't believe

This could be the end

...

اختيار موسيقي ذكي من المخرج خالد مرعي عبر من خلاله عن حدة الألم التي عصفت بالمهندس حسن لاكتشافه بأن ملجأه وقت الشدائد قد انهار.. وقد أبدع الممثل محمود حميدة حقيقة في تجسيده بنبرات صوته ونظراته القوية رغم الهزيمة التي حاقت به لاكتشافه بأن وجوده في حياة ابنه ذاهب للزوال..

والمشهد الثالث عندما كان بصدد تصفح صوره مع مفيدة (منة شلبي) التي التقطها عندما كانا بصحبتها في رحلة العين السخنة ليكتشف أنها خالية من وجود مفيدة تماما وأنها كانت مجرد تهيؤات.

جسد إذن المشهد الأول والثاني والثالث ذروة الدراما التي وصل إليها الفيلم، وقد أثبت فيها أحمد حلمي ودلال عبد العزيز موهبة خلاقة استنهضت قواها الداخلية لتقدم لنا لوحة فنية قليل تواترها في السينما المصرية ..لنخلص منها إلى انفراجات شتى لعل أهمها قبوله العلاج في مصحة نفسية وحضوره لجلسات السيكوترابي وتناوله الأدوية وبعد شفائه (المنقوص) تزوج من مفيدة بعد مصارحته بحبه لها إلا ان النهاية السعيدة تبقى منقوصة لعودة السكيزوفران وان كان قد تحسن بعد العلاج بشكل ملحوظ..

ولا يفوتنا في سياق الحديث عن العلاج الإكلينيكي الذي خضع له أن نتحدث عن المشهد الأول في المستشفى عندما جلس بجانب والده محمود حميدة على الأريكة وسط حديقة المستشفى واضعا يديه فوق بعضهما ومائلا برأسه لوالده محدقا أمامه يستجلي معاني لا يفهمها إلا المريض الفصامي..وهذا يعتبر دليلا آخر على أن السكيزوفران يمكن لهم أن يحسوا أو يسمعوا أو يرو أحدا آخر جالسا بجانبهم دون أن يتسنى للإنسان السوي أن يراه..

وان كان فيلم 'آسف على الإزعاج' مقتبساً عن الفيلم الأمريكي ' عقل جميل' Beautiful Mind في فكرته وكثير الشبه بالسينما الهوليوودية في تقنياته الإخراجية التي نلمسها في عديد المشاهد واللقطات والصور من ذلك المشهد الذي يركب فيه أحمد حلمي على دراجته النارية الكبيرة رفقة حبيبته (مفيدة) منة شلبي على الطريق للعينة السخنة أو الصورة التي بدأ بها الفيلم حينما دخل المهندس حسن (أحمد حلمي) ورشة مراجعة محركات الطائرات..الخ ولولا المشاهد التي صورت على أحد المقاهي الشعبية ودارت فيها حوارات بين البطل وصديق المقهى الممثل محمد شرف حول البطالة والفقر والتهميش لما أمكن التعرف على هوية الفيلم الثقافية والحضارية والاجتماعية..

إذا قلنا برغم الاقتباس والتقليد المفرط للسينما الأمريكية في الكثير من المشاهد والصور فإن الفيلم يعتبر تحفة فنية تم من خلالها معالجة ظاهرة السكيزوفرانيا معالجة درامية سبرت أغوار هذه الحالة السيكولوجية بأدوات فنية متقدمة أبدع المخرج خالد مرعي في توظيفها.. هذا إضافة للأداء الدرامي المتميز للمبدع أحمد حلمي الذي لم يعودنا عليه في أعماله الفنية السابقة التي اتسمت بكوميديا هادئة ومتناسقة تقدم بها على سلفه من رواد الكوميديا المصرية وتمايز بها عن معاصريه من هواة التهريج وتدوير(الوسط)، دون أن ننسى كذلك أن فيلم 'آسف على الإزعاج' كان بمثابة المسبار الذي كشف عن الموهبة الحقيقية لبعض الممثلين وهنا نخص بالذكر محمد شرف ودلال عبد العزيز أما محمود حميدة فقد أثبت أنه ليس أبا المهندس حسن فقط بل أبا السينما المصرية الراهنة..

ناقد من تونس

القدس العربي في

27/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)