تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

سميحة أيوب:

نهضة المسرح في الستينات لن تتكرر ومنذ الثمانينيات خنقتنا الرقابة

أحمد الشوكي/ القاهرة

تبدأ 'سميحة أيوب' سيدة المسرح العربي الاستعداد لتجسيد دور الملكة 'حتشبسوت' في مسرحية تحمل نفس الاسم من إخراج حسن الوزير، وانتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقفت 'سميحة أيوب' على خشبة المسرح وعمرها 14 عاما أمام زكي طليمات ويوسف وهبي، وقد قدمت 170 مسرحية عربية وعالمية منها، سكة السلامة، ورابعة العدوية والوزير العاشق ودماء على ستار الكعبة والكترا وأجامنون وفيدرا وأنطونيو وكليوباترا والندم والمتحذلقات.

كما دخلت عالم السينما وعمرها 18 عاما بفيلم 'المتشردة' و'شاطئ الغرام' و'الدم يحن' و'مجرم في إجازة' و'بنت البادية' و'بيت الأطلال' و'لا تطفئ الشمس' و'امرأتان ورجل' و'أرض النفاق' و'فجر الإسلام' بالاضافة الى سلسلة من الأعمال الإذاعية منها 'سمارة' و'إجازة صيف' و'أم كلثوم'.

شغلت سميحة أيوب مناصب عدة منها مديرة عام المسرح الحديث ومديرة عام المسرح القومي، كما حصلت على العديد من الأوسمة والجوائز أبرزها وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد ووسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي 'جيسكار دستان' وشهادة تقدير من الرئيس 'السادات'.

سألتها:

·         ماذا عن دور 'حتشبسوت'؟.

هو نص مسرحي للمؤلف عبدالمنعم عبدالقادر وأنا سعيدة به لأنه مكتوب بشكل جيد بالإضافة الى كونه يكشف ملامح عدة لشخصية تلك الملكة العظيمة التي حكمت مصر بقبضة من حديد فهي تعد نموذجا جيدا للمرأة المصرية القوية الشخصية.

·         لماذا تفكرين في تقديم الجزء الثاني من مسلسل 'المصراوية'؟

لأنها شخصية أمكننا أن نشاهدها تتطور وهي تحمل نفس الملامح لشخصية الأم القوية المؤثرة في محيط العائلة، وتوجه نصائحها التي تكون حصيلة خبراتها وميراثها الإنساني، وهي للكاتب أسامة أنور عكاشة، واخراج إسماعيل عبدالحافظ، وهو من الجائز أن يمتد لخمسة اجزاء كونه مسلسلا يناقش الشخصية المصرية منذ الحرب العالمية الأولى وحتى العصر الحديث.

·         لماذا تبتعدين عن الدراما رغم أعمالك الجيدة؟

لقد تسبب مسلسل 'الضوء الشارد' للكاتب محمد صفاء عامر في عودتي الى التلفزيون فقد حاك نصا رائعا، ثم تواصلت بعد ذلك مع مسلسل 'أوان الورد' لوحيد حامد وجسدت فيه دور امراة مسيحية تبذل كل ما في وسعها لكي يعود حفيدها المخطوف، فكما ترى أبحث عن نص مميز.

·         وماذا عن المسلسل الإذاعي 'برديات'؟

هذا المسلسل يعــيدني لمحبوبتي الإذاعة، ويشاركني فيه 'محمود الحدينــي' و'محمـــود مرسي' فقد جعلني هذا اكتسب خبرات عن عصر الفراعنة فقد بدأ عصر الطب البديل من عهد الفراعنة ووجدت من خلاله أن التاريخ يعيد نفسه وأن جذورنا ممتدة.

·         كيف ترين تطور المسرح عبر العقود الماضية؟

لقد عاش المسرح المصري في حقبة الستينات نهضة عظيمة وأعتقد أنها لن تتكرر، وظهرت خلالها مسرحيات مثل 'السبنسة' و'كوبري الناموس' و'سكة السلامة' و'بير السلم' و'كوابيس في الكواليس' و'المسامير' وقد كانت هناك منافسة قوية بين القطاع العام والخاص ومسرح التلفزيون ومن هنا شهد المسرح نهضة عظيمة في ذلك الوقت إلا أن الرقابة قامت بخنقنا في حقبة السبعينات وأفسدت الكثير من العروض ومنعت استمرارها كما حدث مع عرض 'اسطبل عنتر' عام 73 وقد شهدت هذه الحقبة هجرة الكثير من المبدعين وتلاشي البعض الآخر بفعل الاكتئاب ورغم أن هناك أعمالا جيدة قدمت في حقبة الثمانينيات إلا أن المسرح واصل انهياره، وقد كان في حقبة الستينيات يجد المواطن فيه نفسه ويستغرق فيه.

·         كيف اختلف مهرجان القاهرة السينمائي بعد رحيل 'سعد الدين وهبة'؟

لقد نجح 'سعد الدين وهبـــة' في أن يجعل القاهرة مهرجانا سينمائيا دوليا شهد به الجميع، ومع احترامي لكل الأسماء التي أتت بعده إلا أنها لم تنجح نجاحه.

·         لماذا لم تحققي شهرة في السينما مثل شهرة المسرح؟

أنا عاشقة للمسرح، وقد طلقت السينما منذ زمن وأعتبر نفسي كائنا مسرحيا بالدرجة الأولى.

·         لماذا لا يوجد كتاب مسرح مثل ذي قبل؟

معك حق، فليس عندنا كتاب مسرح حاليا فهذا إفراز للمناخ الذي نعيشه الآن.

القدس العربي في

20/02/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)