عن مشوار المجلة أتحدث ..
الكواكب 83 عاماً.. ومازالت مجتهدة وحيوية
كتبت - أمينة الشريف
في 28 مارس 1932 صدرت مجلة الكواكب أي أننا الآن في صدارة عامها
الـ 83 وتؤكد للناس وللقراء وبعض الذين يجهلون أو يتجاهلون مشوارها
أنها مازالت مجلة عظيمة وعفية مليئة بالنشاط والحيوية.
يوجد تاريخ طويل يسبق ويحلق هذا اليوم الذي دشن فيه مُلاك دار
الهلال إميل وجورج زيدان هذه المجلة العريقة باعتبارها أول مجلة
فنية متخصصة.
بدأت دار الهلال في عمل ملحق 4 صفحات في المصور
28 مارس 1932 أصدر ملحق 12 صفحة يوم الاثنين ملحقا للمصور بسعر
مختلف 5 مليمات 12 صفحة والمصور 10 مليمات يوم الجمعة.
28 مارس 1932 صدرت الكواكب ولم تكن أول مجلة فنية وكان هناك بعض
المجلات لها علاقة بالفن مثل تياترو والممثل والمسرح بالإضافة إلي
مجلتى روزاليوسف وصباح الخير 12 صفحة كتب علي غلافها ملحق فني كان
يصدر للمصور بـ 5مليمات يوم الاثنين وكانت المصور تصدر يوم
الجمعة.. استطاعت أن تحقق مكاناً مرموقاً بين المجلات.
شكرى وإميل زيدان كتبا هذه العبارة أنها ملحق فني لاسباب شكلية أن
تكون تحت لواء المصور.
كانت أول صورة علي الغلاف الأول المطربة "نادرة" بطلة أول فيلم
ناطق اسمه "أنشوة الفؤاد".
بدأت معالم المجلة تتضح تدريجياً وقدم المسئولون عنها أبوابا مثل
اكاذيب وأشواك وفى المرآة كان تتناول الحديث عن الفنانات وبعد ذلك
خصصوا باب >بيني وبينك< للرد على اسئلة القراء.
بدأت المجلة فى نشر الاسماء الحقيقية للفنانين المشاهير مثل زكية
حسن المشهورة بمنيرة المهدية وألماظة بطرس الشهيرة بآسيا.
كانت افتتاحية العدد الأول مكتوب فيها الآتى بتوقيع أصحاب المؤسسة:
أنشأنا هذه الصفحة الفنية الفريدة من نوعها تماشيا مع نهضتنا
الحديثة فى فن التمثيل والسينما رائدنا الوحيد خدمة العاملين في
هذا الميدان الفسيح والدفاع عن مصالحهم دون تحيز لمصلحة أو تحزب
لإنسان وقد سارت الكواكب علي هذا النهج منذ بدايتها حتي الآن.
حرصت الكواكب بعد ذلك علي زيادة عدد صفحاتها حتي وصلت إلى 22 صفحة.
وتم تخصيص باب جديد اسمه في "عالم السينما" يضم أخبارا عن السينما
وكل ما يتعلق بها ونالت إعجاب الفنانين يوسف وهبي الذي قال: المجلة
خفيفة الروح .. وسامية المقصد ترمي إلي البناء والتشجيع وطبعها
ظريف متقن أهلاً بها تحل كوكبا بين المجلات.
الكواكب أيضا حرصت علي تثقيف قرائها واستكتبت عدداً من الفنانين
مثل: يوسف وهبي في العدد 25 أبريل 1932 الذى كتب مقالا بعنوان كيف
ارسم شخصية دوري ومحمد كريم الذى كتب مقالا بعنوان كيف تكون ممثلا
سينمائياً وبعد سنة ضمت إليها مجلة الأبطال 1933 كانت رياضية وأصبح
اسمها الكواكب والأبطال ولم تستمر كثيرا وعادت تصدر باسم الكواكب.
في 18 يونيه 1934 تم ضم مجلة الفكاهة .. كانت تصدرها دار الهلال
اسمتهما الاثنين باعتبارهما مجلتين تصدران يوم الاثنين .. الفكاهة
صدرت 1926.
وكانت هناك مجلة أخري باسم الدنيا المصورة توقفت 1932 ثم انضمت إلي
الاثنين.
تولي رئاسة تحرير الاثنين والدنيا علي أمين وتركها عام 1945 ثم
تولي مؤقتاً إميل زيدان رئاسة التحرير وتولي بعد ذلك نسيم عمار
الذي يعتبر أبرز رئيس تحرير لمجلة الكواكب ثم صالح جودت ثم ربيع
غيث من 59 حتي 1960 ثم توقفت.
استقلت الكواكب فى 8 فبراير 1949 عن الاثنين والدنيا وأصبحت مجلة
شهرية 100 صفحة.
1954 تقلصت صفحاتها إلي النصف وبدأت تصدر أسبوعية وعندما عادت فى
الإصدار الأسبوعي صدرت باسم الكواكب والاثنين وعندما عادت كتب إميل
وزيدان أسس الكواكب إميل زيدان السكري 1949 واستمر الصدور حتي
الآن.
والتاريخ طويل مازال فيه الكثير يحكي عن مشوار هذه المجلة العريقة
وسوف نصدر إن شاء الله عدداً تذكريا قريبا بمناسبة سنة جديدة في
عمر المجلة.
عشق جاهين والاداء الصادق .. 10 مواقف عاشها النمر الأسود
الكواكب
في حياة كل فنان العديد من المواقف والاحداث، وحياة النمر الأسود
أحمد زكي ارتبطت بكثير من الأعمال والمواقف التي حدثت له طوال
مشواره الفني، اخترنا منها 10 مواقف يرويها الراحل احمد زكي:
ارتبط احمد زكي بصلاح جاهين طوال حياته وفي كل ازماته، فكان يلجأ
إليه دوما بمثابة الأخ الأكبر كان يقف بجانبه، عندما سحبت منه
بطولة فيلم "الكرنك" في بداية حياته الفنية، وفكر في الانتحار،
ولكن جاهين اخرجه من أزمته، وقال له انت موهوب والبطولات قادمة لا
تتعجل .. وصدق جاهين ونجح زكي واصبح نجم مصر الأول، وتوفي جاهين
ولكن صلته بزكي لم تنته، فعندما تعرض زكي لحادث سيارة جاءه صلاح
جاهين في المنام وطمأنه.
اوقف تصوير فيلم البيه البواب لان التعديلات التي طلبها علي
السيناريو لم تتم وقال "حين جئنا الي الاستوديو فوجئت ان السيناريو
علي حاله وكان من الطبيعي ان ارفض اكمال السيناريو علي الرغم من ان
التعديل لم يكن في دوري بل في دور صفية العمري".
لم يتمكن احمد زكي من ان يغضب سعاد حسني عند تصوير مسلسل "هو وهي"
بسبب طول فترة التصوير والتي استمرت لشهور طويلة، لأنها كانت المرة
الأولي التي تمثل فيها للتليفزيون واصرت علي تصوير العمل علي طريقة
السينما عكس التليفزيون.
في بداية مرضه عام 2004، ترك المستشفي وذهب الي بيته وجلس في
الشرفة وتوجه الي الله بالدعاء وقال "يارب انا راضي بكل شئ وليس لي
اعتراض علي قدرك وقال وفجأة وجدت الغدد الليمفاوية تضخمت ورقبتي
تورمت واصبح حجمها كبيرا جدا، وعلي الفور تم الاتصال بالاسعاف
ووجدت الناس من حولي يبكون وانا الوحيد الذي يضحك لاني تذكرت مشهد
عبد السلام النابلسي في فيلم "شارع الحب" عندما وقف عند دكانه وقال
"ابسطها يارب" فوجد زينات صدقي ترميه بالملوخية فوق رأسه" هذا
المشهد لم يفارقني وانا في سيارة الاسعاف".
كان زكى في غاية السعادة عندما قابل مجموعة من الطلبة عند عودتهم
من الامتحان، وقالوا له انهم اجابوا بعض الاسئلة عن تاريخ الرئيس
الراحل السادات بعد مشاهدتهم فيلم "أيام السادات".
عندما كان يستعد لتقديم شخصية "احمد سبع الليل" في فيلم "البرئ"
اضطر الي زيارة وادي النطرون، وقال "لقيت مساجين واقفين من غير
حراسة، فعندما سألت المأمور"دول صعايدة الصعيدي عندي هو الوحيد
اللي أديه إجازة يروح اسكندرية واضمن إنه يرجع تاني لانهم بيدخلوا
هنا عشان الثأر وليس لجرائم مخلة بالشرف".
كثير من الناس حذروه من تقديم دور الأب سيد غريب في "اضحك الصورة
تطلع حلوة" وقالوا لي: لاتريهم كل ما لديك سيطمعون فيك فرديت
عليهم: انا ممثل والممثل لما يجد معزوفة حلوة لايتردد في عزفها،
وأكثر ما هزني ان علي أبو شادي عندما شاهد الفيلم بجانبي بكي في
مشهد جمع بيني وبين مني زكي التي كانت تقوم بدور ابنتي في العمل".
بعد تقديمه لشخصية "طه حسين" سافر إلي باريس بعدها بـ 12 عاما وقام
بزيارة الجامعة التي حصل د. طه حسين على شهادته العليا منها وقال
"عندما أعلنت للناس أن هذه المرة الأولي التي أزور فيها باريس
اندهشوا وقالوا لكننا شاهدناها من خلالك وكأنك تدركها تماما".
بعد فيلم "ناصر56" اتصل بي الابن الاصغر للرئيس الراحل جمال عبد
الناصر، وقال: أبويا محدش يعرفه زيّنا ولكن انا شفت حاجات كتير منه
في فيلم ناصر 56" وعلي الفور تذكرت عندما ما قالته لي ابنة الدكتور
طه حسين عميد الأدب العربي بعد مشاهدتها مسلسل "الأيام" و"قاهر
الظلام" "اهلا يا بابا".
في كواليس فيلم "زوجة رجل مهم" اصر احمد زكي علي اعادة التصوير في
مشهد ضربه مرة اخري حيث اصر ان يمطره الكومبارس باللكمات والاقلام
ويضربونه بأقدامهم حتي سال الدم من وجهه واكتشف الجميع انه دم
حقيقي فقالت ميرفت امين هذا هو احمد زكي
>مجنون
.. مجنون" وكان الكومبارس يعتذر زكي الا ان زكي رفض اعتذاره وقال
له "انت رائع والضرب كان طبيعيا وهو ما أريده
".
النجم الأسمر أحمد زكى .. عندما يتحول الفنان إلى عقدة!!
كتبت - رشا صموئيل
من الجميل والرائع حقا أن يكون لكل منا قدوته ومثله الأعلى في
الحياة وأن يختار لنفسه هذا النموذج المنفرد الذي يسعي إلي
الاقتداء به والسير علي خطواته والاحتذاء بسلوكياته ويبقي ذلك
جميلا ومطلوبا في كل وقت لكن المشكلة تظهر بوضوح عندما يسعي البعض
منا أن يكون نسخة طبق الأصل من مثله الأعلي لأنه مهما فعل ومهما
بلغت درجة إتقانه في التقليد لا يكون إلا نسخة مشوهة منه ومن هذه
المثل العليا والنماذج المشرفة نجمنا الأسمر أحمد زكي الذي تحول
إلي عقدة حقيقية لبعض النجوم الذين تأثروا به بعض الشيء لم يكن
النجم الأسمر هو النموذج المتفرد لهذه الظاهرة لذلك كان لابد لنا
أن نتوجه بأسئلتنا للدكتور محمد نجيب الصبوه استاذ علم النفس
الأكلينيكي بكلية آداب القاهرة لنسأله عن هذه الظاهرة ليبدأ حديثه
معنا قائلاً:
- إذا تحدثت عن تقليد الفنانين الشباب لبعض النماذج الفريدة في
التمثيل سنجد أن هذه ظاهرة صحية جدا علي كل المستويات ومن الطبيعي
أن يكون هناك قدوة لهؤلاء الشباب يقتدون بها في فن التمثيل ولكن
لابد أن يحدث هذا علي ثلاث مراحل الأولي التقليد ثم الاقتباس
والأضافة والثالثة والأخيرة أن يكون له شخصيته التمثيلية المستقلة
ولكن أقول للفنان الذي يكتفي بالتقليد فقط دون أى إضافة أنه ينتحر
أمام جمهوره بمعني أنهم سوف ينفضون عنه يوما ما لأنه بمرور الوقت
سيكون عنصرا منفرا وغير جذاب ولذلك علي الفنان الشاب أن يعمل علي
تطوير نفسه ليصل إلى المرحلة الثالثة لتكون له شخصيته المتفردة مما
يؤدي إلى التوازن الشخصي وحتي نكون منصفين لابد أن نعترف أن هناك
أزمة تعيشها الثقافة المصرية منذ ثلاثين عاما والطرف الأكبر في هذه
الأزمة بعض الكتاب والمؤلفين الذين لا يريدون الخروج من إطار
التقليد ويعتمدون علي تكرار أدوار بعينها لضمان نجاحها المسبق
بالتالي فهم لا يساعدون الممثل علي الخروج من التكرارية البغيضة
مما يسهم بشكل أو بآخر في إيجاد المناخ المناسب لظهور المسلسلات
اللبنانية والسورية ولكن هذا أمر آخر وموضوع مختلف، أما إذا رجعنا
إلي موضوعنا وناقشنا مسألة أنكار الممثلين الشباب لتقليدهم لقامات
فنية بعينها وتأثرهم بها في التمثيل فإن هذا الأمر يفسر في علم
النفس بالجحود والنكران للجميل ولو أردنا أن نأخذ مثالا لهذا الأمر
وتناولنا حالة الممثل الشاب هيثم أحمد زكي فأننا نري بكل وضوح مدي
تأثره الملحوظ بشخصية والده بينما كان لابد له أن يسعي جاهدا كي لا
يعيش في جلباب أبيه وأن تكون له أسهاماته الخاصة وتفرده في التمثيل
وبصمته الخاصة وأن لم ينتبه لهذا سريعاً فسيكون مصيره المحتوم مثل
مصير غيره، وبالنسبة لعمرو سعد ومحمد رمضان فأنا أراهما يسيران علي
خطي جيدة ولكنهما بالطبع يقتبسان من شخصية الفنان الكبير أحمد زكي
الكثير ويتأثران به إلي حد بعيد لذا فلابد أن ينتبها جيدا للحفاظ
علي نجوميتهما ويبحثا عن التجديد فالفن يتطلب التغيير والتجديد حتي
لا يغدو أحمد زكي وأمثاله من النجوم الكبار عقدة للفنانين الشباب
ترفعهم سريعا إلي ذري المجد ثم تهوي بهم بنفس السرعة إلي الحضيض
وأقول: الفنان الشاب بعد أن تصنع نجوميتك كن أنت نفسك واحرص علي أن
تكون أنت القدوة للآخرين.
تغنى بــ 18 أغنية في أفلامه صدر له ألبوم غنائي ..
أحمد زكي .. فنان عبر عن أدواره بروعة صوته
كتب - محمود الرفاعي
أنعم الله بنعم كثيرة على الفنان الراحل أحمد زكي، فموهبته لم تكن
فقط فى أدائه التمثيلي الذى أمتع به المشاهدين، لكن ميزه الله أيضا
بنعمة الصوت، فنجح فى استغلالها بشكل كبير، في معظم أفلامه الـ57
التي قدمها طوال مسيرته الفنية التي بدأت عام 1974 بفيلم أبناء
الصمت وانتهت عام 2006 بفيلم >حليم<.
مشوار احمد زكي الغنائي، ضم أسماء كبيرة في عالم الاغنية العربية
عبر تاريخها فكتب له حسين السيد وبهاء جاهين ومحمد أبو زيد ولحن له
كمال الطويل وعمار الشريعي، كما ان زكي يعد من الفنانين القلائل
الذين طرح لهم ألبوم غنائي في الأسواق، مع نجاح فيلم مستر كاراتيه،
قامت الشركة المنتجة للعمل بطرح ألبوم غنائي بنفس اسم الفيلم
متضمنا اغنيتي الفيلم ومعهما اغنية بعنوان سوارية لم تقدم بالعمل.
بداية الغناء مع زكي كانت فى فيلم "الاحتياط واجب" الذى عرض عام
1983، وخلاله قدم أغنية "ادينا حتة لحمة" مع عدد من نجوم الفن الآن
أمثال شريف منير ووائل نور ومحسن محيي الدين، في فيلم البداية قدم
أغنية بعنوان " هيلا هيلا".
وفى فيلم >البيه البواب< الذى قدمه عام 1987 مع الفنانة صفية
العمري وقدم اغنية "أنا بيه" التي كتب كلماتها بهاء جاهين ولحنها
إبراهيم رجب، وتوالت فيما بعد الأغنيات في فيلم " أربعة في مهمة
رسمية" بأغنية " احنا الأربعة" التي لحنها منير الوسيمي.
وقدم الراحل اغنيتين فى فيلم " كابوريا" وهما "أزأز كابوريا" و"
مرزوق اد ايه يا مرزوق" وحققت اغنية الأولى نجاحا كبيرا حينذاك،
وانها حتى الآن يتم اعادتها وتقديمها بتوزيع جديد مثلما فعلت فرقة
8% فى فيلم "مهمة في فيلم قديم".
ومع النجاح الكبير لزكي كمطرب، ازدادت حصته الغنائية في فيلم
"البيضة والحجر" فتغنى فى تتر الفيلم بأغنية "جابو الخبر" وهو يعد
أمرا نادرا، نظرا لأن تترات الأفلام دائما ما تكون عبارة عن موسيقي
تصويرية، كما تغنى بأغنيتي " الدربن دوخ" و " لو انت هايص" وجميعها
من ألحان الراحل حسن أبو السعود.
مع فيلم "مستر كاراتيه" الذى عرض عام 1993، حدثت نقلتان فنيتان في
حياته الفنية، ولأول مرة يتعاون مع الشاعر الكبير حسين السيد
والموسيقار كمال الطويل، كما انها اول مرة يطرح له البوم غنائى،
وكان بعنوان مستر كاراتيه أيضا وتضمن 3 أغنيات ومنها اغنيتا الفيلم
" طبل ترقصها" و" ايوه يا دنيا يا بنت الإيه" .
واستكمل النجاح في فيلم استاكوزا الذى قدمه مع صديقه حسين الامام
ورغدة وقدم اغنيتين "ستيك نو" و " استاكوزا"، وفى فيلم سواق الهانم
قدم اغنية "نوبيه".
ولحبه الشديد للغناء، قدم فيلم هيستريا عام 1997 يدور حول زين خريج
المعهد العالى للموسيقى الذي يعاني من ظروف الحياة، ولا يرضي عن
عمله كمطرب مغمور في فرقة الموسيقي العربية فيقرر ان يغني بمفرده
في مترو الانفاق مجانا للمارة، قدم زكي فى الفيلم أربع أغنيات
وكانت جميعها مخاطرة منه حيث إنه تغنى لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب
ومحمد عبد المطلب في أغنيات " اهرب من قلبي وروح" و"وصفولي الصبر"
و "اسأل روحك" و" ان ماقدرتش تضحك" و"شد الحزام على وسطك".
اما في الشاشة الصغيرة، فصوت زكي لم ينقطع فتغنى فى مسلسل "هو وهي"
مع سعاد حسنى، قدم اغنيتين وهما "هو وهي" و"اثبت".
عن أدائه الغنائي في مشواره الفني، يقول الموسيقار منير الوسيمي :
- أحمد زكي كان يمتلك خامة صوتية تدهش كل من يستمع إليه، تجعلك
تصدقه وهو يغنى بتلك الكلمات .. وأضاف :
" هو افضل الفنانين بالنسبة لي الذين تغنوا في الأفلام، ولذلك
دائما كنا تفضل ان نتعامل معه، لأنه كان مقنعا إلى درجة كبيرة
وأفضل من يوصل لك رسالة الفيلم بصوته".
اما الموسيقار حلمي بكر فيقول:
- " احمد زكي لم يكن مطربا، فصوته يفتقد إلى الخامات والأدوات
الخاصة لكي نقول عليه مطربا أو مغنيا، انما كان مؤديا رائعا
لأغنيات أفلامه، استطاع ان يبرهن ذلك خلال الأغنيات التي قدمها فى
مشواره الفنى واثبت نفسه خلالها، ورغم اني لم اكن راضيا عن
معظمها".
أضاف:" منح الله زكي موهبة الصدق، فحينما تشاهده او تسمعه، تصدقه،
وهو أمر لا يمنحه الله لناس كثيرة، لذلك حينما كان زكي يغنى في
أفلامه، كانت الناس تصدقه، ربما لا تكون للأغنية أي معني ولكنه
استطاع ان يوصلها للناس بصدقه".
تابع:" المرة الوحيدة التي لم أصدقه او اقتنع به، هو حينما قرر
أداء شخصية مطرب في فيلم حليم، فحركاته واداؤه كانت بعيدة تماما عن
حليم، كما ان صوته لا يقترب من العندليب |