مونيكا بيلوتشي في الخمسين...
يا مسوسحة جايمس بوند!
علي وجيه
لأمثال مونيكا بيلوتشي (1965 ــ الصورة)، كُتبت ملاحم التاريخ
وقامت الحروب الضروس. من أجل عينيها فقط دُفنت طروادة، وعلى صدرها
تبخّر وقار الرجال. لأنّها الأنثى الكاملة و«فينوس» العصور
الحديثة، كُسرَت أعرق القواعد. في سن الخمسين، تستعدّ لإغواء جايمس
بوند في فيلمه الجديد «سبيكتر».
تسجّل رقماً قياسياً كأكبر «فتاة بوند» عبر التاريخ، بعد أونور
بلاكمان التي أدّت «بوسي غالور» في سن الـ 39. «مقارنةً بفتيات
بوند السابقات، أنا أكبر عمراً وأكثر نضجاً. أفضّل تسمية امرأة
بوند، أو سيّدة بوند ربّما»، تقول لمجلة
Event
البريطانية. عندما تلقّت اتصالاً من سام منديز، اعتقدت الإيطالية
الفاتنة أنّها ستملأ فراغ جودي دينش في شخصية
M
الشهيرة. باغتها المخرج الإنكليزي: «للمرّة الأولى في التاريخ،
سيقيم جايمس بوند علاقةً مع امرأة ناضجة. هذا المفهوم ثوري». إنّه
كذلك بالتأكيد. لطالما كانت «فتاة بوند» حسناء مثيرة في العشرينات.
المعيار الأزلي الذي رسّخته أورسولا أندريس، منذ خروجها من
الكاريبي ببكيني أبيض مع سكين على فخذها في «دكتور نو» (1962 ــ
الأخبار 25/10/2014).
استعان منديز بخدمات بيلوتشي لأنّها قريبة من سن دانيال كريغ (46
عاماً) الذي يلعب 007. سارعت إلى إخبار المخرج الأوسكاري انّ هذا
يجعله «بطلاً بين النساء». ربّما يكون تعليقاً نسوياً، على الرغم
من اعتراض الحركات النسوية الدائم على صورة المرأة في أفلام العميل
البريطاني.
تنظر بيلوتشي إلى الجسد على أنّه آلة الممثل للعب الموسيقى. تحبّ
التلوين مع مخرجين مختلفين والتماهي مع ثقافات متعدّدة. صوتها
المشتعل قادر على إيصال الإيطالية والفرنسية والإنكليزية
والإسبانية وحتى الفارسية. هكذا، سلّمت نفسها روحاً وجسداً لتقشّف
الأفلام الصغيرة وملايين الإنتاجات الضخمة. من الكمال الأنثوي في
«مالينا» (2000)، لتورناتوري والانتهاك الجسدي في
Irreversible (عام
2002) لغاسبر نوي، إلى خصوصية بهمان قبادي في «موسم وحيد القرن»
(2012)، مروراً بطهارة مريم المجدلية في «آلام المسيح» (2004) لميل
غيبسون، جهدت بيلوتشي في إثبات نفسها.
عملت على رفع سقفها الفني، مثبتةً أنّها أكثر من مجرّد دمية تُلهب
الأنفاس. هي سعيدة لأنّ السينما الأوروبية ما زالت قادرة على
اجتراح أدوار لأيقونات في عمرها. هوليوود ليست كذلك. هناك، يبدأ كل
شيء في التلاشي يوماً تلو الآخر.
في حديثها مع
Event،
تستفيض بيلوتشي حول اليوبيل الذهبي في وجود المرء: «كثير من النساء
في سنّ الخمسين غير موجودات بالنسبة إلى الرجال، ولكن الأمور يجب
ألّا تكون هكذا. تستحق التذكير بأنّ الانعكاس الخارجي آت من
الداخل. عندما أذهب إلى البرازيل، أرى نساءً بعيدات عن النحول
تماماً، ولكنهنّ يرقصن في الشوارع بكل أنوثة وإحساس، فتبدو
أجسادهنّ رائعة الجمال. في أوروبا، نحن أكثر انغلاقاً، ونخاف من
الانفتاح بهذا الشكل».
في آب (أغسطس) 2013، انفصلت مونيكا عن زوجها الممثل الفرنسي فينسنت
كاسيل، بعد 14 عاماً من الزواج وابنتين. حالياً، تحوم الشائعات حول
علاقتها برجل الأعمال الروسي الشهير تيلمان إسماعيلوف، إلا أنّها
تنفي ذلك. «أين المشكلة في علاقة بين رجل يبلغ ثلاثين عاماً مع
امرأة في الخمسين؟ إنّها مسألة طاقة وروح، ولا تتعلّق بالسن
والجسد. الإثارة في العقل والمخيلة، لا في عمر الجسد». صاحبة الصور
التي تمثل اجتياحاً على السوشال ميديا إثر كل جديد، تأكيداً للسحر
الإيطالي بعد صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي، تضيف: «لا يفاجئني
أنّ الرجال ما زالوا ينجذبون لنساء مثل إيزابيل هوبير وكاترين
دونوف وشارلوت رامبلينغ. يرون في جودي دينش الكثير من القوّة.
إنّها طاقة هائلة آتية من الداخل، وهذا أمر ساحر. يبدو أنهنّ نساء
من الطراز الذي لا يُنظر له بالعين. أتمنى أن أكون بهذا الغنى
الداخلي، فيما أتقدّم في السن».
عودة نور الشريف “بتوقيت القاهرة” تحقق 500 ألف جنيه
القاهرة -"الخليج":
24/2
أي ما يعادل تقريباً 10 في المئة من دخل المؤلف
والملحن، أصحاب الحقوق الأصلية من حق الأداء العلني والطبع
الميكانيكي، وهي النسبة القانونية التي حددتها القوانين بالعالم
وشركة "الساسم الفرنسية" التي سيحصل عليها، لأول مرة الموزعون
الموسيقيون من حق الأداء العلني، وهي ما يطلق عليها "حقوق مجاورة"
في خطوة أولى للاعتراف بحقوقهم التي لم تكن هناك جهة تعترف بها من
قبل، حيث كانت الحقوق قاصرة على المؤلف والملحن فقط
.
كان الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر قد دعا إلى فتح باب العضوية
لشركة "أرابيان رايتس" خلال شهر فبراير/شباط عام 2013 للمطربين
والشعراء والملحنين والموزعين، وذلك لمساعدتهم على تحصيل حقوقهم
المجاورة في الأداء العلني من جميع أنحاء العالم
.
500
ألف جنيه، حققها فيلم "بتوقيت القاهرة" بعد
أسبوع من طرحه بدور العرض السينمائية، وهو الفيلم الذي يشهد عودة
النجم نور الشريف للسينما بعد غياب 6 أعوام، ويجسد من خلاله شخصية
رجل يدعى "يحيى شكري مراد"، يعاني مرض "الزهايمر" ولديه ابن متزمت
دينياً، وابنة تحب والدها وتتحمل مرضه، ويحلم هذا الرجل بأن يقابل
إنسانة في حياته كان يحبها، ومع تطور مرضه ينسى من تكون تلك المرأة
أو اسمها، ويتجه للبحث عنها في الشوارع
.
يشارك نور في بطولة الفيلم ميرفت أمين وسمير صبري ودرة، وشريف
رمزي، تأليف وإخراج أمير رمسيس
.
12
فبراير/شباط الجاري، الموافق يوم "عيد الحب" هو
اليوم الذي اختارته الشركة المنتجة لفيلم "سوء تفاهم" لطرحه في دور
العرض، حيث يتناول الفيلم قصة حب رومانسية تدور أحداثها حول فتاة
لبنانية، تعمل بائعة في أحد المحال، وتواجه مشاكل عاطفية، بسبب
بحثها عن فارس أحلامها، وتتغير حياتها عندما تقابل شاباً مصرياً
تقع في غرامه
.
الفيلم تأليف محمد ناير، ويشارك في بطولته سيرين عبدالنور، وشريف
سلامة، وأحمد السعدني، ومها أبو عوف، وخالد عليش، وريهام حجاج،
ويخرجه أحمد سمير فرج
.
26
فبراير/شباط، يبدأ المخرج علي إدريس تصوير أول
مشاهد مسلسله الجديد "نصيبي وقسمتي" التجربة الأولى في الكتابة
الدرامية للفنان عمرو محمود ياسين، الذي يلعب بطولته الفنان هاني
سلامة، ومعه نيكول سابا، وريهام حجاج وشيري عادل، وعدد كبير من
النجوم والفنانين
.
تدور أحداث المسلسل في إطار حلقات متصلة منفصلة، حول شاب يبحث عن
عروسه، ومن خلال عدة مفارقات يدخل في مشاريع زواج، لكنها تنتهي في
كل مرة بشكل مأساوي ليكتشف أن الزواج من المشكلات التي تواجه
المجتمع، ويضطر في نهاية الأمر للقبول "بنصيبه وقسمته"
.
8
أشهر من التحضير فقط، بخلاف التصوير، هو ما
يحتاج إليه مسلسل "واحة الغروب" وهو ما جعل المنتج جمال العدل يتخذ
قراراً بتأجيله إلى رمضان ،2016 خاصة أنه يتبقى على رمضان هذا
العام أقل من 6 أشهر، مشيراً إلى أن المسلسل كبير ويحتاج إلى وقت
طويل للتحضير والتصوير، فضلاً عن ميزانيته الضخمة
.
المسلسل تأليف مريم نعوم، التي لم تكتب سوى 10 حلقات فقط منه،
وستخرجه كاملة أبو ذكري، التي ستقوم خلال الفترة المقبلة بمصاحبة
مهندس الديكور لمعاينة أماكن التصوير في "واحة سيوة" التي ستدور
فيها أغلب الأحداث، والتي سيتم بناء جزء كبير من الواحة داخل
الاستوديو، فضلاً عن التصوير في الواحة
.
كاملة أكدت أنها لم ترشح حتى الآن أياً من أبطال العمل، كما نفى
المنتج جمال العدل أن تكون بطلته الفنانة نيللي كريم
.
8
فبراير/شباط الجاري، يبدأ المخرج ماندو العدل،
تصوير أول مشاهد مسلسله الجديد "حارة اليهود" قصة وسيناريو وحوار
مدحت العدل، ومن إنتاج شركة "العدل جروب" وتدور أحداثه خلال الفترة
الزمنية من عام 8491 إلى عام ،1956 تلك الفترة التي كانت ملأى
بالأحداث السياسية التي أثرت في وجود أصحاب الديانة اليهودية بشكل
مباشر، ومنها الحرب العالمية الثانية، وحرب فلسطين عام 48 واغتيال
النقراشي، واغتيال مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، ثم حريق القاهرة،
وثورة 23 يوليو/تموز ،1952 مروراً بطرد الملك فاروق، وصولاً إلى
الجلاء وإعلان مصر جمهورية
.
المسلسل بطولة منة شلبي، ريهام عبد الغفور، إياد نصار، هالة صدقي،
سيد رجب، حنان سليمان، وليد فواز، أحمد حاتم، وعدد آخر من النجوم
والفنانين
.
158
مليون جنيه، ديون لمدينة الإنتاج الإعلامي
مستحقة على التلفزيون المصري، طالب أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة
الشركة، المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، بأن تسددها وزارتا
التخطيط والمالية، نيابة عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري،
مؤكداً أن هذا ليس فقط لمصلحة المساهمين في الشركة، ومن ضمنهم
اتحاد الإذاعة والتلفزيون، بل أولاً لمصلحة2500 عامل وموظف، يعملون
بالمدينة، والذين اعتبرهم هيكل، أصحاب الشركة الحقيقيين، ومن
يعملون على نهضتها
.
أكثر من 70 فضائية “مجهولة الهوية” تسرق الأعمال
“القرصنة” تهدد السينما المصرية
القاهرة- "الخليج":
ما يقرب من 70 قناة فضائية مجهولة المصدر والهوية، باتت تهدد صناعة
السينما المصرية بالتوقف، خاصة بعد سرقة عدد كبير من الأفلام
المصرية الجديدة، وقريبة الإنتاج، بل والقديمة أيضاً، وعرضها على
شاشات هذه القنوات، من دون تصريح من أصحابها أو شركات إنتاجها،
وجني أرقام خيالية من الأرباح من خلال الإعلانات التي تبث خلال
وقبل وبعد هذه الأفلام . أزمة نتطرق إليها في هذا التحقيق مع
المتضررين من أهل السينما
.
في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وفي ظل حالة الفوضى والانفلات الأمني،
التي انعكست على الإعلام، مسببة ما سمي ب"فوضى إعلامية" ظهرت
مجموعة من القنوات الفضائية الجديدة المتخصصة في سرقة وعرض الأفلام
السينمائية الجديدة لكبار النجوم، سواء عبر الشبكة العنكبوتية
"الإنترنت"، بعد تصويرها بكاميرات ديجيتال من دور العرض، حتى قبل
القنوات المشفرة أو المفتوحة، التي توقفت تماماً عن شراء الأفلام
لتعرضها لخسائر فادحة أيضاً، حيث لم يعد عرض الأفلام الجديدة على
هذه القنوات يجلب إعلانات تذكر، فيما يحصد ملاك قنوات "الفوضى
الإعلامية" على أرباح كبيرة بسبب حجم الإعلانات الذي ارتفع إلى
معدلات غير مسبوقة، لم تشهده أي قنوات أخرى، لأنهم حققوا أعلى نسب
مشاهدة
.
المدهش أن المشاهد يمكن أن يكتشف بسهولة سرقة الفيلم بمجرد عرضه
على الشاشة، من الشواهد الظاهرة، سواء من خلال سماع ضحكات جمهور
دار العرض أثناء المشاهدة، خاصة إذا كان الفيلم كوميدياً، أو أن
يمر فجأة واحد من جمهور الصالة أمام الشاشة فتسجله الكاميرا التي
تسرق الفيلم، كما أن أغلب هذه الأفلام يظهر عليها اسم موقع
الإنترنت الذي قام بسرقة الفيلم وبثه، أثناء عرضها على هذه القنوات!
الأمر لم يقتصر على الأفلام الجديدة فقط، بل تقوم هذه القنوات بعرض
الأفلام قريبة الإنتاج، لسنوات قليلة مضت، والأفلام القديمة
"الأبيض والأسود"، عبر تسجيلها من التلفزيون، وعرضها بصورة مكبرة،
أقرب إلى طريقة "سينما سكوب" بوضع شريط أسود أسفل وأعلى الصورة،
لإخفاء شارة القناة التي تم التسجيل منها
.
ملاك هذه القنوات اختاروا أن يطلقوا عليها أسماء عشوائية وأسماء
أفلام حديثة، أو أسماء دور عرض شهيرة في القاهرة، مثل: دربكة، شنبو،
توك توك، حلاوة روح ،1 ،2 وسط البلد، سينما دوللي، الشاشة، سينما
مترو، سينما شبرا بلاس، وlcd،
وتتح، وa
.b .c
سينما، حبيشة، قلب الأسد، تيتو، طلقة، بوليكا . . وغيرها العديد من
الأسماء للقنوات التي انتشرت بشكل كبير على القمر المصري "نايل سات"،
أو هكذا ظن الجميع في بداية الأمر، حتى نفى الأمر المهندس حمدي
منير، العضو المنتدب للشؤون الفنية، بشركة مصر للأقمار الصناعية "نايل
سات"، مؤكداً أنه لا علاقة لشركة "نايل سات" بهذه القنوات، كما لم
تستأجر مواقع أو قنوات قمرية أو فضائية، على القمر المصري
.
وأضاف منير: القمر الأردني "نور سات" متعاقد مع شركة "نايل سات"
على استئجار مدة زمنية محددة، يبث خلالها بعض قنواته وما تحتويه من
مواد إعلامية، أما فيما يخص محتوى ما يتم تقديمه، فهذا يرجع إلى
التعاقد المبرم بين ملاك القنوات وبين قمر "نور سات"، إضافة إلى بث
عدد آخر من هذه القنوات على القمر الفرنسي "يوتلسات"، والقريب
أيضاً من مدار القمر المصري "نايل سات"، لذا فإن الحل في الوقت
الحالي في يد المنتجين وحدهم، وليس أمامهم سوى اللجوء إلى القضاء
ومقاضاة هذه القنوات من أجل استعادة حقوقهم
.
بعيداً عن مسؤولية "نايل سات" من عدمها، ورغم ما تشكله هذه الظاهرة
من خطر حقيقي على صناعة السينما المصرية، إلا أن المنتجين هم أكثر
جهة متضررة بشكل مباشر، مما يحدث من عرض هذه الأفلام، غير أن كل
محاولتهم لاستعادة حقوقهم مهددة بالفشل، خاصة أنهم فشلوا حتى الآن
في معرفة ملاك هذه القنوات الفضائية من أجل مقاضاتهم، بعد أن رفضت
إدارة "نور سات" مدهم بأي معلومات حول هوية الملاك، باعتبار أن
بيانات العملاء، من أسرار التعاقدات مع الأفراد والشركات . فلا
بديل عن إقناع إدارتي "نور سات" و"يوتلسات" أن تلك القنوات تنتهك
حقوق الملكية الفكرية، وهو أمر يحتاج لتضافر جهود أصحاب القنوات
الشهيرة مع المنتجين وأصحاب دور العرض السينمائية
.
في الوقت نفسه كان اتفاق قد تم بالفعل مع مسؤولين من وزارة
الداخلية لكيفية حماية قرصنة الأفلام من خلال إنشاء لجان إلكترونية
تابعة للوزارة تقوم بمتابعة كل ما ينشر عن هذه الأفلام في مواقع
الأفلام المشهورة بالقرصنة أو اليوتيوب ليتبقى فقط أزمة القنوات
الفضائية التي تبث من خارج مصر
.
من جانبه أكد سيد فتحي، مدير عام غرفة صناعة السينما، أن الغرفة
كانت قد بدأت بالفعل خلال العام الماضي ،2014 خطوات جادة ومهمة من
أجل التصدّي للقراصنة ذلك "الغول الغامض"، الذي يلتهم السينما
المصرية، والذي زاد وتوحش في العامين الأخيرين، بعرض الأفلام
الجديدة على شاشات فضائية، قبل أن يطرح المنتجون أفلامهم على "دي .
في . دي" أو بيعها للفضائيات المشفرة والمفتوحة، والأزمة الكبرى
أنّ تلك القنوات لا تنطلق من قمر "نايل سات"، بل هناك قمر "نور
سات"، الذي يبث من المملكة الأردنية، والقمر الفرنسي "يوتلسات"،
الذي يسير في مدار "نايل سات"، ويلتقط المشاهدون العرب كل القنوات
التي تبثّ عليه، حيث تستأجر شركات عربية وأجنبية تردّدات من هذا
القمر، لتبيعها لتلك القنوات التي تقوم بعرض الأفلام المسروقة،
والتي تحقّق بدورها مكاسب كبيرة، رغم عدم تعامل المعلنين الكبار
معها، وهذا لا يعني أنها تخسر، والدليل أنّه لا يمرّ شهر من دون أن
تظهر قناة جديدة من النوعية نفسها، حيث مدّة الفاصل الإعلاني لا
تقل عن 15 دقيقة، وتتكرر أربع مرات مع كل فيلم . وتغطي السلع التي
لا تستطيع اختراق القنوات المعروفة، ليصل الأمر إلى حد عرض أفلام
حصرية مملوكة لقناة "روتانا سينما"، قبل أن تعرضها المحطة نفسها
بثلاثة أشهر على الأقل! ولأن هذه القنوات لا تحتاج إلى فريق عمل،
ولا تملك مصاريف باستثناء إيجار التردّد لأنها لا تدفع مقابل
الحصول على الأفلام، فإنها لا تنطلق من مدينة الإنتاج الإعلامي في
القاهرة، ما يجعل المواجهة صعبة، لكنها ليست مستحيلة
.
أضاف فتحي: قبل رحيل رئيس مجلس إدارة الغرفة، المنتج الراحل محمد
حسن رمزي، كانت هناك خطوات مهمة وجادة جدا قامت بها الغرفة على هذا
الطريق، وبالفعل سافرت الفنانة الكبير ليلى علوي إلى المملكة
الأردنية، لمقابلة المسؤولين عن القمر الأردني "نور سات"، والتوصل
معهم إلى حل في هذا الموضوع، وأبدوا تجاوباً كبيراً، واستعدادات
للمساعدة، حيث صدرت تعليمات للقمر "نور سات" بأن القنوات التي تريد
عرض أفلام مصرية يجب أن تحصل على موافقة من غرفة صناعة السينما
المصرية، لأنها الجهة الوحيدة المسؤولة عن المنتجين والموزعين ودور
العرض
.
المنتج أحمد السبكي قال: الشيء المؤكد أن لدى كل المنتجين رغبة
حقيقية في انتعاش سوق السينما بإنتاج عدد كبير من الأفلام خلال
الفترة المقبلة، لكن تبقى مشكلة القرصنة أحد عوامل إحجام الجميع عن
الإنتاج، وعدم المخاطرة بأموالهم في مغامرة غير محسوبة، تعرضهم
لخسائر فادحة
.
وأضاف: لا شك أن سرقة الأفلام الجديدة، وحتى القديمة، ظاهرة تدمّر
السوق الداخلية والخارجية أيضاً، فأصبح من الطبيعي أن تجد أي فيلم
جديد، معروض في أي من هذه الفضائيات، بعد أسبوع واحد فقط من عرضه
في الصالات، وهذه كارثة حقيقية، تعرض المنتج لخسائر لا حصر لها،
حيث تقل الإيرادات بشكل لافت جداً، في الوقت الذي يحقق فيه من قام
بسرقة الفيلم، أرباحاً طائلة من حجم الإعلانات التي يضعها مصاحبة
للفيلم، ويضع أمام كل 15 دقيقة من أحداث الفيلم، 15 دقيقة إعلانات،
أي أن الفيلم الذي مدته 90 دقيقة، يصاحبه 75 دقيقة إعلانات، وهذه
كارثة، أضف إلى ذلك أن كل الأفلام والمسلسلات المعروضة حديثاً
موجودة في كل المنازل وعلى أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة المحمول، وما
يتحمله المنتجون من خسائر باهظة يتخطى كثيرا ثلث حجم الإيرادات
التي يمكن أن يحققها العمل!
أكد المنتج محمد السبكي أنه يفاجأ كل يوم بانطلاق قناة جديدة تبث،
من دون ترخيص، وتقوم بالسطو على أفلامه، موضحاً أن هذه القنوات
قامت بالسطو على أفلامه الجديدة بالكامل، وبعضها مازال يعرض بدور
العرض، "مثلما حدث مع فيلم "حلاوة روح"، الذي مني بخسائر كبيرة
جداً، سواء بمنعه أولاً من عرضه بدور العرض، وعندما كسبنا القضية،
كان قد عرض عشرات المرات على هذه القنوات"
.
وأعرب محمد السبكي عن غضبه الشديد لعدم تصدي الجهات المسؤولة لهذه
القنوات ومنعها من ممارسة عملها الإجرامي، مشيراً إلى أن هيئة
الرقابة على المصنفات الفنية لم تتصد لهم، ومسؤولو الدولة
المتخصصون في هذا الشأن لا يتحركون، مشيراً إلى أن ما يغضبه بشدة
في هذا الأمر، هو قيام بعض الشركات والمطاعم المصرية بالترويج
لمنتجاتها من خلال هذه القنوات، وهو ما يؤكد أن هناك وكيلاً
إعلانياً لهذه القنوات، لابد من القبض عليه ومعاقبته . وشدد السبكي
على ضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة، وإلا فستنهار صناعة السينما في
مصر خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن الصناعة في خطر كبير، ولابد من
إنقاذها
.
من جانبه قال أحمد بدوي، مدير شركتي نيوسينشري ودولار فيلم للإنتاج
السينمائي، إنه فوجئ بالعديد من القنوات التي تقوم بسرقة أفلام
شركته، مشيراً إلى أن فيلمه "صنع في مصر" للنجم أحمد حلمي، تم
السطو عليه بعد أيام قليلة من طرحه، وفوجئ بعرضه على شاشات مجهولة
الهوية، مشددا على ضرورة التصدي وبشدة لهؤلاء من أجل حماية صناعة
السينما في مصر، والتي بدأت تنتعش خلال الأشهر الماضية، فلا يجوز
أن نترك من يسعى لتدميرها
.
في السياق نفسه أقام المنتج والسيناريست حمدي يوسف دعوى قضائية ضد
قناة "ماجيستك"، وذلك لسرقتها فيلمه "مهمة صعبة" قائلاً: قدمت شكوى
رسمية لغرفة صناعة السينما، ومباحث المصنفات الفنية، ضد هذه القناة
لقيامها بسرقة الأفلام المصرية دون وجه حق، ودون أن تتفاوض على
شرائها، لكني لم أحصل على حقي
.
وقال الدكتور سامي الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق:
ظاهرة القنوات المجهولة تأتي امتدادا لظاهرة الانفلات الإعلامي،
وعدم وجود قوانين وتشريعات تضبط العمل الإعلامي، لافتاً إلى أن
أصحاب هذه القنوات أحياناً يفتتحون قناة بفروعها أي ،1 ،2 ،3 وعمل
شبكة تلفزيونية، مؤكداً أن "هذه القنوات غير مكلفة، لذلك نجدها
تنتشر بشكل سريع، لأنها ليس بها عمالة، فهي تعرض الأفلام المسروقة،
ولا تتكلف سوى قيمة تأجير القمر الصناعي الذي تبث من خلاله، وربما
يستعينون بشقة صغيرة لإقامة استوديو بها، لإذاعة فقرات الربط"،
موضحاً أن سبب انتشار هذه الظاهرة هو غياب ضوابط الملكية الفكرية
.
أضاف الشريف: هذه القنوات تجذب بعض المعلنين، لأن تسعيرة الدقيقة
الإعلانية بها منخفضة للغاية، لذلك يذهب أصحاب المنتجات الرديئة
لها، والأمر في النهاية يكون عبارة عن نصب، سواء من المعلنين أو
أصحاب هذه القنوات
.
بدوره قال الكاتب والمنتج محمد حفظي: المشكلة أنه إذا تم القبض على
سارق هذه الأفلام يدفع غرامة 5000 جنيه فقط ثم يخرج، وللأسف يحدث
ذلك من أشخاص ليس لديهم ضمير أو مسؤولية، فيقومون بسرقة أفلام تبلغ
تكلفتها أكثر من عشرة ملايين جنيه ليستفيدوا فقط، وللأسف أيضاً لا
يوجد قانون يحمي حقوق المنتجين، وأعباء الشرطة في الفترة الأخيرة
تمنعها عن ملاحقة هؤلاء المجرمين . وأضاف: لا بديل عن دور الدولة
أولاً، كي يتم القضاء على سرقة الأفلام وبيعها، إذ يجب عليها
مخاطبة الأقمار التي تبث عليها هذه القنوات بشكل رسمي، لتخبرهم بأن
الفيلم المصري يتعرض للسرقة على أقمارهم دون أن يكون للقنوات التي
تعرضه أي حق في ذلك، فهذه إحدى الصناعات المهمة في الدولة، وأعتقد
أنه إذا تدخلت الدولة بشكل جدي ستستطيع وضع حد لهذه القرصنة مع
بقية الدول، إضافة إلى أن "النايل سات" يجب أيضاً أن يمنع القنوات
من عرض الأفلام المسروقة، حتى إذا اضطر إلى إغلاق هذه القنوات كما
فعل مع القنوات الدينية
.
دعا المنتج محمد العدل إلى الوقوف بحزم ضد قرصنة الأفلام للحفاظ
على صناع السينما، مشيراً إلى أن الأفلام تتكلف ملايين الجنيهات،
ويأتي سارقها وينسف هذا المجهود بمنتهى السهولة، وتنهار الإيرادات،
وتدريجياً بات هذا يؤثر سلباً على الآلاف ممن يعملون في الصناعة،
خصوصاً أن أغلبية شركات الإنتاج توقفت عن مواصلة نشاطها خوفاً من
الخسائر المادية الرهيبة التي تعرضت لها خلال الأعوام الثلاثة
الأخيرة
.
الناقد السينمائي محمود قاسم قال: الأمر ليس مجرد سرقة فيلم وعرضه
دون إذن منتجه، الموضوع أكبر بكثير، فهذه القنوات تدمر صناعة
السينما المصرية بالكامل، القائمون عليها يسعون إلى تدمير صناعة
عمرها يقترب من المئة عام لابد للدولة من التدخل فوراً للحد من هذه
القرصنة، وهذا ليس بدعة، فكل دول العالم التي لديها صناعة سينما
بإطلاق حملة عامة لإغلاق المواقع التي تقدم إصدارات مقرصنة من
الأفلام المصرية، نظراً إلى أنها وراء الخسائر الكبيرة التي لحقت
بصناعة السينما في السنوات الأخيرة
. |