حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الباحثون عن الحرية ومتعة اكتشاف المفاهيم المجردة

طاهر علوان

 

1

سؤال بسيط ، ماهي الحرية بالنسبة لك ؟ سؤال يراود اي انسان وتتردد الكلمة ذاتها باستمرار في نوع من التداول اليومي الذي يقود بالنتيجة الى مواقف وارءا مختلفة ، لكن المسألة ليست محصورة بالمفهوم وانما في انتقال المفهوم ذاته الى مساحة الوثائقي وفضاءه التعبيري ، فأذا كانت السينما بصفة عامة قد عنيت اساسا بما هو مدرك ومحسوس مبتعدة عما هو ذهني وذا طابع نظري ولاحسي ، فأنها هنا تتناول مفهوما اشكاليا في هذا الفيلم الا وهو مفهوم الحرية وهو آخر افلام المخرج البلجيكي المجدد ( باليتر ماك ديسيل) الذي يقرر ان يأخذ زمام المبادرة فيغوص عميقا في المفهوم النظري المجرد ذاهبا الى حد اقران مفهوم الحرية بالوجود الشامل للأنسان ، بالحياة والفكر والرغبات والدوافع والحاجات ونحن والمستقبل والمشاركة والأسرة مبتعدا كليا عن الأطار النظري المجرد لمفهوم الحرية الى ماهو واقعي وحي ومرتبط بنا وبيوميات حياتنا وهو في هذا وللوصول الى الهدف وهو تفاعل المشاهد مع هذا الموضوع فأنه يلجأ الى العديد من الوسائل والأدوات التعبيرية للمضي قدما في الموضوع الأشكالي وذلك من خلال الرسوم المتحركة والرسوم البيانية فضلا عن مونتاج متميز حقا وتعليق لايقل روعة عن التصوير ومجمل العناصر الأخرى التي اسهمت في تقديم تحفة وثائقية جديرة بالأهتمام بل انني اعد هذا الفيلم علاوة على قيمته الفنينة فأنه ايضا مادة توضيحية وارشادية للتعريف بالموضوع المطروح .

2

للوصول الى هدفه يلجأ المخرج اولا الى استطلاع آراء نخبة من الخبراء فضلا عن الناس العاديين وفي طليعة هؤلاء ، هنالك " روبرت بوفال " و " غراهام هانكوك" وهما منظرين وكاتبين معروفين كثيرا ماشغلتهما قصة الحرية وتطور المجتمعات البشرية فضلا عن تطور حاجات الأنسان والتحولات التي تطرأ على حياته اليومية ، ببساطة شديدة فأن الحرية عند " ويلف روبنسون " وهو مؤلف عالمي آخر هي " الحق في عمل ماترغب فيه بما لايتعارض مع حريات الآخرين " والحرية عند جودي كارتثيرز " هي ان اعرف نفسي من انا . واما عند بوفال فهي ان تكون كما انت وهي عند مواطن مصري عادي ان تجد طعاما ومأوى ، والحرية عند الراقص العالمي " لبيدو" هي الرقص فالرقص هو الحرية بالنسبة له لأنه فعل تستطيع ان تشرك الآخرين به وتمتعهم ايضا ، هذا الخليط من المقابلات سيقود الى سلسلة من المعالجات لكيفية طرح معضلة الوجود البشري وهو مايلخصه بوفال في بقوله " اننا منشغلون جدا بل ومستنفدون في كنف هذا المجتمع  شديد التعقيد ، بينما الحرية هي ان تعيش سعيدا بعيدا عن التعقيدات ، هي نمط عيش ، ان اكون مسؤولا عن حياتي انا فقط لأن الأنسان ولد حرا وشرط اساسي ان يعيش حياته وهو مستمتع بالحرية ....

تجول كاميرا المخرج ( ماك ديسيل) متنقلة بعفوية ولكن بعمق ولايترك اداة تخدم موضوعه الا واستخدمها وبذلك كسر من حدة المقابلات الجامدة والمجردة الى شكل من المعالجة الفيليمة المختلفة، فالهم الأنساني المشترك فيما يتعلق بمفهوم الحرية لم يعد مجرد شاغل نظري او افتراضي بل  يتشكل وعي مختلف لمفهوم الحرية ، وعي يمضي عميقا في ازمة الوجود البشري ذاته فتصبح عندها ازمات المجتمعات البشرية في ابرز اوجهها تختصر في ازمة الحرية اذا اصبح الأنسان مبتلى "بالنظام" نظام الحياة والضرائب والبنوك والحياة الأستهلاكية التي صارت تجبر الفرد بشكل مباشر على نمط محدد ، ومكان ونمط عيش ليس له القرار في تغييره او تعديله .

3

مما لاشك فيه ان الحاجات الأساسية للأنسان هي التي تحركه للوصول الى اهدافه ، لكن السؤال الذي يطرحه المفكر " كراهام فينوك " بقوله ، ماذا لو توفر لك كل شيء ، المال الذي ليس له حدود ، الوقت الكافي ، لاحدود ولا فواصل جغرافية تحول دون حرية حركتك ، سؤال افتراضي سيظهر مساحة الأهتمام الأنساني المجرد ولكنه سيكون مصحوبا بلغة صورية تخرجنا من اطار المجرد الى شكل من العيش الأنساني المختلف عندما يجد الأنسان كل ما يحتاج اليه.

يحمل فريق الفيلم كل هذه التساؤلات وغيرها في رحلة شائقة في عمق الحضارة فيختارون الحضارة المصرية ، ويقوم فريق العمل بصحبة قرابة 50 شخصا من جنسيات واعمار مختلفة بالتواجد في المكان الذي يجعلهم يتفاعلون مع الحضارة من جهة ويعبرون عن انفسهم واهتماماتهم من جهة اخرى ، وفي براعة تصويرية نجد انفسنا مع المجموعة ونحن نجول في المعابد الفرعونية القديمة ثم ليلتقي الجمع ويطرحون السؤال نفسه : الحرية دائما وابدا ، اين نحن في فضاء الحرية ولو لم يمتلك الأنسان حريته، هل كان في مستطاعه ان ينجز ويبدع ويفكر تفكيرا حرا قائما على الأبتكار كما هو في الحضارات القديمة وبما فيها الحضارة الفرعونية

انهم يعلنون ، ان توق المصريين الى الحرية ابان ثورة 25 يناير قد اتاح لفريق العمل حرية اوسع في التجوال في مناطق متعددة تشمل المواقع الأثرية والحضارية المصرية ومن دونما مضايقة بسبب كثرة اعداد السياح في الظروف الطبيعية .

بموازاة ذلك يسلط الفيلم الضوء على حقيقة ان كثيرا من اولئك الخمسين شخصا الحاضرين والمشاركين في تلك المغامرة هم هاربون من حياتهم الشخصية او مشكلاتهم بشكل ما ، انهم ينشدون حرية افتراضية لأنفسهم ، فهذا هارب من تجربة عاطفية او من مأزق مالي او وضع اجتماعي او غير ذلك ويعرض عدد من اولئك الأشخاص جوانب من خبراتهم وتجاربهم لتمتزج مسألة الحرية مع التجارب الشخصية وكل تلك المراجعات والمحاضرات اليومية التي تلقى على الخمسين شخصا فضلا عن الأستماع لشهاداتهم تتم بأشراف العالمين " دوفال " و " هينوك".

4

" الأنسان حر ولكنني اراه في كل مكان وهو مقيد " بهذه الكلمات من جان جاك روسو سنذهب الى مساحة افتراضية تتعلق بما نريد وما لانريد ، وانها حياتنا ويجب ان نفعل فيها مانشاء.... بهذه الكلمات المختصرة  سنخرج بمحصلة تتعلق بالحرية مفادها انك لكي تعبر عن حريتك فعليك ان تفعل كل شيء لضمانها ، ان لم يكن عملك يعجبك فغيره ، اذا كنت لاتحب شيئا ، اتركه ، اذا كنت تبحث عن الحب فسافر كثيرا لأن الحياة قصيرة والمرادف لها هو ان تعيش بحرية هذا اذا كنا نتكلم عن انساننا المعاصر فماذا اذا ذهبت بنا الكاميرا الى اعماق غابات الأمازون لكي نرى ونستمع للناس كيف تعمل وتفكر وتنظر الى شكل حياتها والى مفهوم الحرية وكيف يتمثل لها. في المقابل ستكتسب الحرية شكلا اجتماعيا عندما يعبر الأنسان وان كان حرا عن حاجته الى المجتمع والأصدقاء والعائلة والزواج والمدرسة والعمل ، فكيف تستقيم كل هذه مع التوق للحرية لاسيما وانها قد تتحول الى معوق في طريق تلك الحرية؟

...

اسئلة تتبعها اسئلة في بحث اجتماعي وانثروبولوجي ونفسي وثقافي فريد يخرج الوثائقي بالرغم ثقل المادة البحثية الى شكل فني مميز حشد فيه العناصر الفنية ، الصوت ،الموسيقى ، المؤثرات الصوتية والصورية ، عدم الجمود في عرض المقبلات ، الأبتكار في عرض التفاصيل في رحلة مشوقة لاتشعر معها بالملل من كثافة المادة الفيلمية بقدر مايتولد احساس بالتفاعل مع المعطيات الثرة والعميقة التي قدمها الفيلم وهو يغوص عميقا  في مفهوم الحرية.

الجزيرة الوثائقية في

01/07/2013

 

"الصدمة" لزياد دويري

فلسطين، بعيدا عن السياسة؟!

ندى الأزهري- باريس

هل يمكن الحكم على العمل الفني من الناحية "الفنية" فقط حين يعالج قضايا ملتهبة وحساسة؟ 

لم يكن ذلك ممكنا مع فيلم "الصدمة" للمخرج اللبناني الأمريكي زياد دويري لاذي يعرض حاليا في دور العرض الفرنسية

مُنع الفيلم في لبنان لأن المخرج خرق قانونا لبنانيا صدر عام 1955 يحظَر التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية داخل إسرائيل وخارجها، وتحديدا بسبب"إشراك ممثلين إسرائيليين وطاقم فني إسرائيلي ودخول المخرج إلى الكيان الصهيوني وتصويره مقاطع من فيلمه هناك على امتداد 11 شهر" وفق ما أوردته "حملة مقاطعة داعمي إسرائيل في لبنان" ضمن رسالة مفتوحة نشرتها الصحف والمواقع. وفوز الفيلم بالجائزة الاولى في مهرجان مراكش لم يغير شيئا في قرار منعه في معظم الدول العربية

لم يكن مضمون فيلم" الصدمة" هو الأساس في موقف الحملة بل "مبدأ المقاطعة" نفسها، والذي يتعلق بظروف إنتاج وتنفيذ الفيلم. برر المخرج في بعض حواراته بأن ما دفعه للتصوير في إسرائيل كان لأغراض فنية ومنها تفرد مدينة "تل أبيب"، و رفض كل من عرض عليهن من الممثلات الفلسطينيات دور البطلة سهام بحجة مشاهد العري فيه! مشاهدٌ، صحيح أنها عكست مدى الارتباط الوجداني العميق بين رجل وزوجته، لكن كان يمكن تبيان ذلك بوسائل أخرى لو رغب دويري حقا بالاستعانة بممثلة فلسطينية بدلا من الإسرائيلية ليتجنب "الصدمة" التي قد يثيرها فيلمه والمنع الذي ينتظره

قصة الفيلم مأخوذة عن رواية صدرت عام 2005 للكاتب الجزائري "ياسمينة خضرا"، وهي ترصد مشاعر الشك واختلال التوازن والبحث عن الذات والآخر بعد وقوع صدمة في حياة الإنسان، و هذا الإنسان هنا هو جراح فلسطيني يقيم في تل ابيب.

يبدأ الفيلم بمشهد يُستدلَ منه مدى النجاح الذي حققه أمين جعفري (الممثل الفلسطيني علي سليمان)، ليس في مهنته  فحسب بل في اندماجه الكامل بالمجتمع الإسرائيلي. توحي حركة الكاميرا السريعة  واللقطات العلوية المتنقلة والموسيقى المتوترة التي ترافق مشهد الاحتفال بتسليم جائزة للطبيب، بحدث خطير على وشك الوقوع.  يُستدعى جعفري ليلا للمستشفى الإسرائيلي  الذي يعمل فيه للتعرف على جثة زوجته، وليُكشف له بعدها أنها من  نفذ الهجوم الانتحاري الذي قضى يومه يعالج ضحاياه! تمر بالطبيب لحظات عصيبة من عدم التصديق، من الشعور بالصدمة وتشغله تساؤلات مدمرة عن دوافع زوجته للقيام بهذه الفعلة التي يستنكرها مع شعور بمرارة الخيانة من حبيبة اكتشف للتو أنه لم يكن يعرفها جيدا، لقد أخفت عنه تحركاتها، مشاغلها السياسية من أجل القضية. كيف يمكن بالتالي غض النظر عن السياسة في الفيلم وقبول نفي المخرج في حوار مع الصحافة الفرنسية نيته عمل فيلم لتمرير رسالة سياسية؟ ولما باتت سهام المسلمة في الرواية، مسيحية في الفيلم إن لم يكن لتمرير رسالة سياسية عن "قومية" القضية؟

لكن المخرج الذي فضل مع هذا الانحياز للبعد الإنساني، اعتنى بالولوج في عالم أمين الداخلي، في شكوكه وتساؤلاته، مراجعته لنفسه ولعلاقاته مع الآخرين، زوجته على ألأخص.  اتخذت الأحداث  مسارا كلاسيكيا في أسلوب عرضها. واتخذ هذا المسار ايقاعا سريعا في البدء في تل أبيب  ليخفت هذا الإيقاع في القسم الثاني حين الانتقال إلى نابلس. لقد قرر أمين الذهاب إلى مسقط رأسه لا كتشافه تردد زوجته على تلك المدينة قبل قيامها بالعملية. كان يأمل بالعثور على ما يخفف حيرته. لكن غموض موقف سهام لا ينجلي تماما.  الطبيب لم يحصل على شرح من اي كان في نابلس. وفيما اعتبرت زوجته شهيدة هناك، استقبل هو بفتور من أهلها  وبعنف أحيانا واتهامات بالتعامل. وبدت في هذا الجزء جميع شخصيات الفيلم الفلسطينية، باستثناء ابنة الأخت الشابة، مهمشة( الأخت) أو غير مقنعة حين يفسح لها المجال للحديث(القس)، او منفرة ( الشيخ مروان ورجاله)... 

الموسيقى التي اعتمدها دويري والتي ألفها إيريك نوفو خصيصا للفيلم، ساهمت في خلق جو الغموض الذي أحاط ببحث أمين عن "الحقيقة"، و نجحت عدسة دويري في إضفاء أجواء شاعرية على العلاقة بين الزوجين كما في التقطيع عند مزجه بين كل ظهور مفاجئ لسهام واختفاء وهذا عند استعادة أمين للحظات الهناء والحب والتفاهم بينهما. لكن شيئا ما في مضمون الفيلم الرابع لدويري بدا بعيدا عن الإقناع، القصة كلها ربما. كان صعبا أيضا على المشاهد الغربي خاصة الاقتناع بدوافع سهام ، هذا إن توصل لمعرفتها فقد بقيت غامضة لديه.

في حوار لدويري على موقع سينمائي فرنسي قال أن الناس" ليسوا مستعدين لفهم وجهة النظر الأخرى"  واننا نتبين في فيلمه أنه" لا يوجد شرير ولا طيب". المشكلة أن الفيلم لا يوحي بهذا. بل تمثل "الشر"، الفلسطيني عبر الحدث والإسرائيلي عبر الكلمات! وصدمة الفيلم الحقيقية  لم تتجل في الاساس المفتعل الذي بني السيناريو عليه أي صدمة رجل بزوجته الانتحارية البرجوازية الفلسطينية المسيحية التي تستهدف أطفالا على الأخص، بل في مشاهد الإسرائيليين ضحايا الإعتداء"الفلسطيني" وأعضائهم المتناثرة، وفي موقف الشيخ  الفلسطيني مروان المنفر. ففيما اعتمدت الصورة، سلاح السينما الاقوى والأكثر فنية للتعبير عن " جروح وآلام " الإسرائيليين عبر مشاهد الضحايا، اعتمدت الكلمة والخطبة الممجوجة للتعبير عن الشر الإسرائيلي الذي يدفع الفلسطينيين للعمليات الانتحارية. وباستثناء لقطة سريعة لجنود إسرائيليين يدفعون فلسطيني بعنف، لم تتجسد معاناة الفلسطينيين اليومية سوى بوصفهم هم لها من خلال خطبة قس وموعظة شيخ، وهذا أضعف ما يمكن ان تقدمه السينما. كان ممكنا للمخرج الذي قضى أحد عشر شهرا في إسرائيل قاطعا الحواجز "الرهيبة" للجيش الإسرائيلي ومعاناته منها أن يبدي ولو صورة لها، لا سيما أنها ستكون مبررة دراميا. وقد تكون الصورة حينها، لغة السينما، كافية للإشارة إلى ما يرتكبه الإسرائيليون من"شر" حقيقي و إذلال للشعب الفلسطيني

أما  ما يقوله المخرج حول دور الفنان في" فحص الأمور من كافة أوجهها والحفر بعمق لمعرفة بواطنها فليس الناس من سيفعلون ذلك" ، فمعه كل الحق، ولكن ليس بالضرورة من إسرائيل... على الأقل ليس الآن!

الجزيرة الوثائقية في

01/07/2013

 

ماذا تعني عبارة «الممثل القدير»؟

محمد رضا 

سألت الممثل أنطوني هوبكنز ذات مرة السؤال التالي: 

متى يصل الممثل إلى درجة الإبداع الكامل؟.

نظر بعيدا كما لو كان يلحظ حركة جانبية ثم فكر للحظات قبل أن يقول: «عندما يدرك أنه وصل إلى سقفه وليس بإمكانه بلوغ أكثر من ذلك».

* ماذا لو أن سقف إبداعه منخفض؟

- إذن هو ليس ممثلا جيدا في الأساس.

اعتبرت الجواب في البداية غير كاف، لكني لست من النوع الذي يلح على ضيفه، وانتقلت إلى موضوع آخر يخص الفيلم الذي جلسنا نتحدث فيه حينها وكان «ذا وولفمان» الذي تم إنتاجه سنة 2010. لكن العبارة عادت تطرق باب الذاكرة مع بداية مشاهدتي لبعض ما يتم تحضيره من أعمال تلفزيونية بمناسبة شهر رمضان الكريم. فإذا بعبارة «الممثل القدير» متكررة في مقدمات معظمها. عبارة هوبكنز تصف الممثل الذي قد يكون وصل إلى سقفه وأدرك أنه لم يعد يستطيع تجاوز ذلك فتوقف عن المحاولة، وبذلك بات لديه خيار بلوغ ذلك السقف في كل مرة أو ما دونه فقط، أما النفاذ منه إلى ما هو أعلى، فإن ذلك سيتطلب جهدا كبيرا من جانبه، كمجموعة من الأدوار الثرية تحت إدارة مجموعة من المخرجين المميزين.

لكن عبارة «الممثل القدير» تفترض أن الممثل وصل إلى تلك النقطة، أو إلى ذلك السقف، فأصبح «قديرا». لا بأس لو أن هذا صحيحا، لكن استخدامها يفرض، على نطاق تطبيقي وفني، بضعة أسئلة:

* ما هي مواصفات الممثل القدير؟

* كيف يحقق الشروط والمواصفات التي ستجعله قديرا؟

* ثم إذا ما كان هو ممثل قدير (وعادة من بين أعداد كثيرة من الممثلين) هل يعني ذلك أن سواه ليس «قديرا»؟ بالتالي، إذا لم يكن الممثل الآخر قديرا، فلم الاستعانة به أصلا؟

الحقيقة الجارحة هي أن التصنيف المذكور لا يعني أن الممثل القدير قدير بسبب إبداعه، بل هو مستخدم لإرضاء ذات الممثل وغروره. لاحظ أن الأدوار الرئيسية في هذه المسلسلات، ومثلها في الأفلام، لا تحمل العبارة المذكورة عليها. فقط الممثلون المساندون لتبرير ورود أسمائهم لاحقا في البطاقة التعريفية. نوع من التعويض عن قيامهم بقضاء سنوات حياتهم في المهنة ثم اضطرارهم الرجوع من أدوار أولى إلى أدوار ثانية.

تمتد الأوصاف لكي تميز الممثلين الأول أيضا، فهذا «النجم الفنان» وذلك «النجم الصاعد» ولا ننسى بالطبع «معبودة الجماهير» و«النجم الكبير» مما يخلق بدوره تميزا آخر بين النجوم. وبما أن النطاق يتسع للمزيد بتنا نقرأ «الممثل اللامع» بمعنى أن باقي الممثلين ليسوا لامعين، مثلا. وأحد نقاد السينما (ولو أنه ما عاد يكتب نقدا إلا في المواسم) لا يزال يصر على منح كلمات مثل «النجم الكبير» و«الفنان الأصيل» و«المخرج الأهم» و«وزير الثقافة الفنان»، على الجميع في حين كان عليه، وعلينا جميعا، أن نطور مفاهيمنا بهذا الصدد، إذ هناك ممثلون جيدون وآخرون غير جيدين وهذا أمر يشمل أيضا الكتاب والمخرجين والمصورين والنقاد وباقي عناصر الصناعة الفنية.

هوبكنز نفسه ظهر في أدوار مساندة منذ مطلع القرن الحالي، لكن ذلك لم يفرض على أحد منحه لقبا يضاف إلى اسمه لتمييزه. حتى حين حصل على لقب «سير» وهو لقب تمنحه الملكة البريطانية (بتوصية من رئيس الوزراء)، فإن اسمه على الأفلام التي يمثلها ما زال أنطوني هوبكنز. وحين لعب الممثل مارلون براندو، الذي يوافق الداني والقاصي على حجم موهبته، دور والد سوبرمان في فيلم «سوبرمان» (1987) وهو دور صغير نسبيا تقاضى عليه خمسة ملايين دولار لم ينل استثناء إعلاميا.

الشرق الأوسط في

01/07/2013

 

المثقفون‏:‏

الشعب قال كلمته‏..‏ والقرار في يد الرئيس

أكد المثقفون أنهم ضد دعاوي التخويف من المشاركة في المسيرات والمظاهرات كما أنهم ضد أي عنف من اي طرف لأننا جميعا مصريين‏,‏ كما طالبوا الرئاسة بضرورة الاستماع لصوت الشارع والشعب المصري الذي خرج يبحث عن حقوقه‏.‏

قال الناقد د‏.‏ مدحت الجيار أري ان الرئيس لاينبغي أن يسد اذنه عن مطالب الناس الموجودة في الميادين والشوارع بالملايين واري ان التمسك بهذا الموقف لهذا الحد يمكن ان ينقلب لعنف شديد ندفع جميعا ثمنه‏,‏ وكان ممكن للرئيس ان يعلن عن موافقته علي انتخابات رئاسية مبكرة‏,‏ واذا فعل ذلك ربما عادة شعبيته مرة اخري في الظهور في الشارع المصري‏,‏ لكن وقت الحوار الوطني انتهي والاعتذار والحلول الكلامية انتهي أيضا‏,‏ يجب ان يفيق افراد الحكومة لأن الامور وصلت لحالة لا يمكن التراجع عنها‏,‏ لكن ننادي بضبط النفس من كل الاطراف واري ان ضبط النفس منهج عقلاني يمكن ان يؤدي للتقارب لتنفيذ الحلول المقترحة من الطرفين‏.‏

وأضاف الكاتب شريف عبد المجيد أن الحل الوحيد ان تكون هناك انتخابات مبكرة وبرر ذلك بأنه طلب عادل وضمن مشروع ديموقراطي وعندما كنا في اعتصام وزارة الثقافة‏,‏ لم يكن مطلبنا تغيير الوزير فقط لأن المشكلة ليست فيه وحده لكنها في النظام نفسه لأنه غير متواصل مع الناس‏,‏ وعدم الاستجابة سوف يعلي سقف طموحات الناس‏,‏ وعرض الشعب فكرة الانتخابات المبكرة بشكل متحضر لكن لم يتم الاستماع اليها او حتي طرح الفكرة للاستفتاء‏,‏ كما ان الناس تغاضت عن دعاوي التخويف والعنف وتجنبته ونزلت إلي الميادين وكل الشوارع فهنا في المريوطية خرجت مظاهرة كبيرة أبرز سماتها هو عدد السيدات المشاركات والتي تتقدمهم أم الشهيد كريستي‏,‏ وألاحظ ان هناك ناس عاديين غير منضمين لحركات سياسية نزلت لتشارك لأنهم شعروا بالمشكلة‏,‏ والمسيرات في كل الشوارع ليس في الميادين فقط‏,‏ والمسيرة التي يسير فيها قيادات من النخبة لا تقودها بل هم مجرد افراد بها‏,‏ لكني اخاف من عدم الاستجابة للشعب لأن الحكومة بذلك تعطي فرصة لتصعيد اكبر‏.‏

وقال الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق رفض العنف من أي طرف تجاه الطرف الآخر وأكد‏:‏ قلنا مصريين‏..‏ وطالب الرئيس مرسي بأن يقف ليلبي مطالب الشعب المصري ويحقق مطالبه لحقن الدماء‏.‏ وأكد الشاعر السيناوي حسونة فتحي ان الأعداد المشاركة في العريش كبيرة والملفت هو عدد النساء المشاركات بالنسبة لسيناء‏,‏ فيشارك من شاركوا في الثورة جانب وجوه جديدة‏,‏ فعدد المعارضين للنظام الحالي اكثر من المعارضين للنظام السابق‏,‏ لذلك يجب ان يرحل هذا النظام واذا كانوا يتحدثون عن شرعية فمنذ ان تم سحل معارضيه علي باب الاتحادية سقطت تلك الشرعية‏,‏ لا بد من انتخابات مبكرة وتخضع للرقابة ويكون هناك ضمانات علي نزاهاتها‏,‏ وأعتقد ان في سيناء ان التخويف لايجدي شيء مع الاجيال الموجودة او اجيال الحرب‏,‏ وهذا جيد‏,‏ الامان موجود خاصة ان في سيناء كلها عائلات وقبائل‏,‏ وسيناء الحقيقية ظهرت علي أرض الواقع لتكذب كل دعاوي من قالوا ان اهلها ليسوا ضد الحكومة‏.‏ وقال الناشر محمد هاشم أن الناس ملأت الميدان وعن نفسي لا أستطيع أن اتوقف عن البكاء من المشهد وشاركت في مسيرة وزارة الثقافه في الزمالك إلي ميدان الشهداء والحريه التحرير فالثوار في الميدان ومصر اليوم تحاصر الفاشية وستنتصر لحقوق الشعب عيش وحرية‏.‏ وأوضح السيناريست باسم شرف أنه لأول مرة الناس تنزل بتلك الاعداد إلي الشارع وهذا يجعل انهيار هذا النظام وشيك‏,‏ ولن يستطيع ان يتواصل مع الشعب او يقيم أجواء من الحميمية‏,‏ وكان الهم الاكبر هو الجماعة‏,‏ فالناس شعرت ان صوتهم لا يسمع ولا يوجد تفرقة بين المتظاهرين كله هدفه واحد‏.‏وطالب الأديب الكبير بهاء طاهر رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي بضرورة الاستجابة لنداءات وطلبات الناس وضرورة الالتفات لصوت الشعب الذي علي مدويا في كل أنحاء مصر وقال طاهر الوقت لم يمر بعد وفي إمكان الدكتور مرسي أن يحقن دماء جميع المصريين إذا أعلن عن موافقته علي اجراء انتخابات رئاسية مبكرة كما طالب الجميع بالكف عن الكلام عن نبذ العنف وقال ليس هناك عنف علي الإطلاق ولكن كثرة الحديث عن نبذ شيء غير موجود يمثل دعوة لحضوره متمنيا أن تخرج مصر من كبوتها بسلام‏.‏ كما طالب الأديب الكبير جمال الغيطاني من الفريق عبد الفتاح السيسي بضرورة التدخل والوقوف بجانب شرعية الشعب بنقل السلطة من الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية التي سقطت شرعيته بإرادة الشعب إلي الشعب كما أطالبة أن يتولي هو السلطة لحين إنتقالها إلي رئيس آخر وقال الغيطاني حكم الإخوان سقط شرعا وبقاء الوضع كما هو علية يعرض ملايين المصريين من الشعب المصري للخطر وحذر الغيطاني من خطاب القرضاوي المنتظر والذي يحض علي العنف لا محالة‏.‏

يؤكد الشاعر طاهر البرنبالي أن المشهد بالتحرير ينطق بنهاية فترة رئاسة الدكتور مرسي لمصر ويقول لمن يريد أن يعرف أنظرو أعداد الشعب بالتحرير وفي المقابل أنظروا إلي تلك الأعداد في ميدان رابعة العدوية والتي دعوهم للحضور من كل المحافظات‏,‏ ورفض البرنبالي فكرة الحوار الوطني و وصفه بالأكذوبة الكبيرة مؤكدا أن القيادات المدنية جلست مع مرسي في حوار وطني وبعدها بيومين أصدر الإعلان الدستوري‏,‏ وقال لقد انتهي وقت الكلام وجاء الفعل ومشهد التحرير لن ينفض إلا برحيل مرسي الذي أوصلهم لهذا كله برفضه تقديم أي تناولات حتي أنه رفض إقالة النائب العام أو حل الحكومة لإرضاء الناس في الشارع‏.‏ من جانبه قال الكاتب الساخر عمر طاهر أن الوقت مازال سانحا أمام الجميع وأن هناك فرصة جيدة لإعلاء مصلحة مصر علي مصلحة الجميع بقليل من الحكمة والحيادية مؤكدا أن جميع الخيوط الآن في يد رئيس مصر الذي يمكنه اتخاذ قرارات تخرجنا مما نحن فيه الآن وأبعاد مصر كلها من مصير مجهول قد تئول إلية مشيرا إلي أن أقل ما يقدمه الرئيس في الفترة الحالية هو إعلان انتخابات رئاسية مبكرة للخروج بمصر من النفق المظلم والنجاة بها من مصير مجهول لا يعلمه إلا الله‏.‏ ووصف الإعلامي حمدي الكنيسي أن المشهد في ميدان التحرير يدل علي أن هناك ثورة ثانية يقوم بها الشعب المصري أو ثورة نستعيد بها ثورة يناير وتوازنها مؤكد أن احتشاد الملايين في ميدان التحرير وجيمع ميادين مصر يؤكد علي صدق ما أعلنته حملة تمرد من جمع‏22‏ مليون توقيع بينما مشهد رابعة العدوية يقول أن تجرد لم يزد علي‏40‏ ألفا وتمني الكنيسي أن تستمر المظاهرات بشكلها السلمي محذرا من استخدام العنف الذي قد يحول الثورة إلي حرب أهلية تخسرر بها مصر فرصة تاريخية لتحقيق الديمقراطية الحقيقية‏.‏

ومن جانبة أكد الدكتور صفوت العالم أنه يري أن هناك حالة من الانقسام الحاد يتعاظم فيها عدد من يقول أرحل كما تنبأ اعداد المتظاهرين وتنوعهم وهناك توجه حادث و لو تزايدت حدة المظاهرات مع قضية الارهاق والتعب التي من الممكن ان تنتاب البعض اتوقع اننا بحاجه لقرارات مدروسة دراسة دقيقة تحترم ارادة هذه الجماهير والا الانفعال ورد الفعل سيكون صعبا خاصة انني لا اتوقع ان يذهب الجميع دون اتخاذ قرارات واتمني يكون هناك وعي بمدي خطورة الموقف‏.‏

وقالت الإعلامية درية شرف الدين إنه أصبح لا مفر من الرحيل وفات وقت المفاوضات الشعب كله الآن في الشارع يهتف ارحل تعبيرا عن عام كامل من القهر والإقصاء والتكفير والتخوين وكل مظاهر التخلف بمحاولة جر مصر إلي العصور الوسطي واستخدام الدين في السياسة والكذب المستمر وأضافت أنه إذا استمر الإخوان في عندهم وحتي إذا حدثت مواجهات فالشعب المصري في الشارع كتب كلمة النهاية وكل ما يحدث سيكون مجرد رتوش‏.‏

‏..‏ والفنانون يدعون لمصر

دعم عدد كبير من الفنانين مظاهرات‏30‏ يونيو كوسيلة منهم للتعبير عن آرائهم بحرية دون خوف من النظام الحاكم والذين يصفونه بالنظام الفاشل حسب رأيهم وأنه تسبب قي رجوع مصر الي الوراء مليون خطوة‏,‏ كما يرون ان النزول إلي الميدان للنداء بمطالبهم خلال مظاهرات سلمية بعيدة عن العنف والبلطجة‏.‏

ففي البداية قال المؤلف بشير الديك ان النزول الي جميع الميادين للتعبير عن الرأي هذا شئ جيد في حد ذاته كما ان هذه المظاهرات سلمية ولا نطالب بالعنف او بالبلطجة فكل ما نريده هو رحيل الاسلاميين‏.‏

وأضاف المؤلف يسري الجندي أن ثورة‏30‏ يونيو تعتبر امتدادا لثورة‏25‏ يناير ففي كلا الثورتين الشعب يرفض الظلم من نظام طاغ مطالبا الجيش المصري بمساندتهم اذا وقع اي خطر وحفاظا عليهم‏.‏

لم تخف ليلي علوي قلقها علي المصريين من أحداث عنف محتملة مؤكدة ان دوم المصري علي المصري حرام‏,‏ وأنها حزنت وتألمت علي عدد من الشاهداء الذين سقطوا خلال الأيام القليلة الماضية برف النظر عن انتمائتهم السياسية فالكل مصري‏.‏

كما أبدت سعادتها البالغة علي اصرار المصريين علي كتابة التاريخ وصنعه واعطاء دروسا في كيفية صناعته بمنتهي السلمية‏,‏ والتي تعلو تظاهراتهم وعواهم الي التغيير‏.‏

ورفض وجدي العربي ان نشق وحدة الصف المصري مطالبا الجميع بالتصرف بحكمة‏,‏ مؤكدا ان الرئيس مرسي رئيس شرعي جاء بالصندوق ولا يجب التعامل معه بهذا الشكل خاصة‏,‏ وأنه قد قدم كل الحلول كما رفض العربي التعدي علي مقرات الاخوان مؤكدا ان هذا من شأنه اشعال الفتن بين أبناء الوطن الواحد وقال للجميع حافظوا علي سلمية الوطن خاصة ان الرئيس طرح جميع الحلول أمام المعارضة لكي يتفق كل الاضراف ونادي الجميع بأن يضعوا مصلحة مصر فوق كل المصالح ودعا إلي حوار وطني للم الشمل مرة أخري مؤكدا ان هناك انتخابات برلمانية من شأنها ان تقرب وجهات النظر وان تحقق مطالب الجميع‏.‏

وقالت الفنانة ريهام عبد الغفور انها من اكثر الفنانين الذين تحمسوا للنزول الي ساحة الميدان للتعبير عن حريتها ورفضها الظلم داعية كل الفنانين ان ينزلوا حتي ترتقي مصر مرة اخري مؤكدة انها تخشي علي الفن ايضا خاصة وان الاسلاميين يرون ان الفنانين لا قيمة لهم وهذا خطأ فالفن هو اساس الحضارة وأنها دعت للنزول إلي التحرير والاتحادية ومسيرة الزمالك وذلك لاقتناعها بانها مصرية ولديها حقوق يجب ان تحافظ عليها‏.‏

وقالت الفنانة نبيلة عبيد انها تحرص علي التواجد دائما مع الشعب المصري لإسقاط حكم جماعة الإخوان

وقال الفنان شريف رمزي إنه يشارك في المظاهرات لاسقاط نظام الاخوان الذين عادوا بمصر للوراء مليون خطوة وأصبح الشعب المصري يعاني من مشاكل كثيرة مثل عدم وجود كهرباء ولا البنزين ولا رغيف الخبز ولذلك يجب الاتحاد والنزول الي الميدان لتحقيق مطالب المصريين قبل فوات الاوان‏.‏

وأكدت النجمة مني زكي أن الشعب المصري قال كلمته ويعبر عن أرائه بشكل سلمي دون عنف مثلما يروج الآخرون‏,‏ وأن الملايين التي نزلت للميادين مصر بأكملها حتي تنفذ مطالبه‏,‏ أن الملاين الذين نزلوا اليوم لابد أن يتحلوا بالصبر والتمسك بالاعتصام حتي تحقق المطالب‏,‏ وأن الأغلبية الآن في يد الشعب وهو الذي سيحدد مصيره‏.‏

كما عبرت الفنانة صفية العمري عن استيائها الشديد من حالة التردي الذي وصلت إليه البلاد حاليا‏,‏ موضحة أن فترة الحكم الحالية من أسوأ الفترات التي مرت بها مصر‏,‏ وذلك للانقسام الذي يشهده الشارع المصري‏,‏

وقال هاني رمزي أن شرعية الرئيس محمد مرسي سقطت خاصة بعد أن أعلنت حملة تمرد انها تحمل بطاقات تخطي عددها لأكثر‏22‏ مليون توقيع وبذلك تعود شرعية النظام الي الشعب واختياراته مشيرا إلي أن النظام الحالي مرتعش ونجح في تقسيم المصريين ولا ينظرون لمصلحة الوطن وهو ما جعل حالة الاحتقان تتزايد في الشارع المصري‏.‏

وقال خالد النبوي علي حسابه بموقع تويتر اليوم نستكمل ثورتنا وسنستمر حتي تحكم الثورة بشبابها نه شرعية و استقرار إ إذا حكمت الثورة‏,‏ نحن أمام فرصة تاريخية نادرة لتوحيد المصريين حتي نحقق مستقبلا تستحقه مصر ونستحقه معا‏.‏

وقال المخرج يسري نصر الله صباح التمرد والحرية صباح الكرامة الإنسانية صباح العدالة الاجتماعية صباح نهاية الفاشية وبداية مصر المصرية‏,‏ وأضاف نهاية الفشل‏,‏ والانفراد‏,‏ وبداية أننا نفهم أن كلنا أبناء وطن واحد بإذن الله‏.‏

وعلق الفنان أحمد السقا علي صفحتة الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا يا رب بحق رحمتك بنا اللهم احفظ بلادي وجميع بلاد المسلمين من الضالين المخربين وبرحمتك نستغيث اصلح الحال بين الشعوب وألف بين قلوبهم و وحد امة الاسلام فيما تحب وترضي يارب العالمين اللهم امين‏.‏

بينما كتب المطرب عمرو دياب علي صفحته الشخصية علي موقع الفيس بوك كلمات أغنيته التي كان قد أطلقها خلال ثورة يناير وتقول كلماتها مصر قالت صوت ولادي كلمة الحق في بلادي‏,‏ هما دول سر التحدي هما دول زهرة جهادي‏,‏ هما دول هما الشباب‏,‏ مصر قالت الكرامة عزة النفس بشهامة‏,‏ هما دول أكبر علامة كل حي وله قيامة‏,‏ زي ماقال الكتاب‏,‏ مصر قالت أنحيازي عمره ماكان لتنتهازي‏,‏ مستحيل حقبل تعازي في الشهيد رغم اعتزاي‏,‏ إلا من بعد الحساب‏.‏

الأهرام المسائي في

01/07/2013

 

وما الدنيا إلا فيلم تسجيلي طويل

كتب:س‏.‏ع 

مايحدث الآن علي سطح الأرض‏..‏ هو فعلا فيلم تسجيلي كل أبطاله من الشعوب‏..‏ وليس من أي نجوم أفلام السينما المشهورين وكان لقائي مع المخرجة تهاني راشد في مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية‏..‏ والقصيرة‏..‏ وهي نجمة اخراج عديد من الأفلام التسجيلية التي كل أبطالها من الشعوب وليس فيهم نجوم الأفلام السينمائية المشهورون‏..‏ ان هذه الأفلام التسجيلية هي المعبرة بكل الصدق عن كل الأحداث التي تحدث في بلد الفيلم‏..‏ وتكون هذه الأفلام هي التي تكشف حقيقة الأحداث التي تحدث في بلدها‏..‏ وأهداف ثوراتها‏..‏ أو احتجاجاتها‏..‏ والرأي والرأي الآخر‏..‏

من هنا كانت أهمية هذه الأفلام التسجيلية‏..‏ ونجاحها في وصول الحقيقة بكل صدقها وصراحتها‏..‏ واكتسبت هذه النوعية من الأفلام شهرة كبيرة ومساحة وضعتها في معظم مهرجانات السينمائية في العالم‏..‏ وكانت سببا في محاولة تسجيل أحداث ثورة‏25‏ يناير‏..‏ دون الانتظار الذي جعل المؤلفين لم يستطع أحدهم كتابة فيلم روائي عن أحداث ثورة‏25‏ يناير‏..‏ بحجة انتظارهم حتي تصل الثورة الي أقصي مدد‏..‏ يعبر عن نهايتها‏..‏ ولكن السينما التسجيلية قامت بدون نجوم أو مؤلفين‏..‏ بتصوير عدد من الأفلام التسجيلية تعبر بكل الصدق عن أحداث الثورة المصرية‏..‏ بل والثورات الأخري التي تحدث في العالم‏..‏ وتسجلها علي شرائط سينمائية‏..‏ يشاهدها الجمهور ويصدقها تماما‏..‏

وقد كان لهذه الأفلام سبب في لقائي مع صديق التاريخ من خلال رسالة مهمة أرسلها الي‏..‏ هذه الأيام التي نعيش أحداثها‏..‏ والرسالة عن طريق الاتصال اللاسلكي‏..‏ يقول فيها‏:‏كان بودي أن أنزل الي الأرض عندما ينشق الزمن‏.‏ وأنا أعرف أنك الوحيد الذي تستطيع أن تحضر الي صومعتي عن طريق الزمن عندما ينشق كل عام‏..‏ وقد نزلت اليك بعد أن تكررت جملتك ـ اشهد يازمن‏..‏ وسجل ياتاريخ‏..‏ فنزلت أنا الي الأرض‏..‏ وشاركتك أيام أحداث قيام ثورتكم‏25‏ يناير‏..‏ والتي أبهرت العالم بنموذجها الرائع‏..‏ وأحداثها المبهرة‏..‏ ولكن أريد أن تقبل عذري عن عدم قدرتي لحضوري اليك أنت وشعبكم العظيم هذه الأيام‏..‏ لانشغالكم بأحداث جديدة تفرض عليكم حلها‏..‏ ولأن العالم كله يمر فعلا بأحداث صعبة‏..‏ وأجهزتي التي تسجل الأحداث كلها تعمل بكل طاقتها لتسجيل هذه الأحداث الكثيرة‏..‏ والتي أدت الي ستعانتي بكل الأجهزة الاحتياطية لأسجل أحداث العالم كلها‏..‏ حروب‏..‏ أزمات اقتصادية‏..‏ انتخابات جديدة عديدة‏..‏ وطوفان البحار‏..‏ والأعاصير المدمرة‏..‏ وثورات في معظم البلاد‏..‏ علي سطح الأرض‏..‏ وباطنها‏..‏ وحرارة الجو‏..‏ وانقطاع الكهرباء‏..‏ وأزمة البنزين والسولار‏..‏ وظروف الأحداث الغامضة التي تفاجئ الشعوب‏..‏ واكتشاف لموقف عدوانية‏..‏ ومشاكل سدود المياه‏..‏ والتجسس علي الشعوب من دول كبري‏..‏ وأزمات سياسية حادة‏..‏ وأسلحة دمار تحلق في أجواء الفضاء بدون بشر للتجسس‏..‏ والدمار‏..‏ وأزمات الفن السينمائي‏..‏ والمسرحي‏..‏ والتليفزيوني علي مستوي العالم كله‏..‏ وظهور أمراض لم يعرف لها أسباب‏..‏ ولم يكتشف لها أدوية لعلاجها‏..‏ وتغيرات في أساليب الحياة‏..‏ والبلطجة‏..‏ وقتل الأخ لأخية‏..‏ وأمه‏.‏ وأبيه‏..‏ وعصبية تدوي بأصواتها عبر الأثير‏!!‏

لاتقلق‏..‏ ياصديقي‏..‏ فالعالم كله الان فعلا ـ فيلم تسجيلي طويل‏..‏ وأجهزة التاريخ التي أعيش معها تسجل كل هذه الأحداث‏..‏ صغيرها وكبيرها‏..‏ وتحيط بها كل العصبية‏..‏ والاستغلال‏..‏

لهذا كله ياصديقي أعرف تماما ما يمر بك وبحالتك النفسية‏..‏ وأنت من عاش وشارك في قلاقة حروب‏..‏ علي أرض مصر‏..‏ الحبيبة‏..‏ أم الدنيا‏..‏ كما تحب أن تناديها بهذا الاسم دائما‏..‏ ورحلتك الفنية‏..‏ والصحفية‏..‏ والحربية‏..‏ والاجتماعية طوال مشوار حياتك‏..‏ كنت قادرا علي مواجعة كل الأزمات فلا‏..‏ يأس مع الحياة‏..‏ ولاتقلق‏..‏ فلنا لقاء قريب‏..‏ لأعطيك نسخة من الفيلم التسجيلي الطويل الذي يسجله التاريخ صديقك‏..‏ ليكون معونا تاريخيا لكل الأحداث التي تمر بها البلاد هذه الأيام‏..‏ وأنت من خلال سجلات التاريخ للأحداث طوال عمر الأرض ترسل رسائل من التاريخ الي أهل الأرض‏..‏ لتكون عبرة وعونا علي تحمل أحداثها لأن الزمن لايقف عن زمن معين‏..‏ لكنه يتغير لحظة بلحظة‏..‏ وأرجو أن نلتقي قريبا‏..‏ بعد أن يصل العالم كله وشعوبه الي بر الأمان والتغلب علي كل الأزمات‏..‏ لتعود الشعوب من جديد الي الحياة الطيبة علي الأرض الطيبة‏..‏ ومن الزمن الطيب‏..‏ والعالم يبتسم‏..‏ وصوت ابتسامته تملأ كل جنبات العالم وشعوبه‏..‏ وترتاح الضمائر‏..‏ والي لقاء‏..‏ ياصديقي قريب‏..‏ مع صديقك التاريخ‏!!‏

وانتهت رسالة التاريخ صديقي‏..‏ وأرجو أن تتحقق كل الأحلام والآمال‏..‏ لعودة الحب‏..‏ والصدق‏..‏ والوفاء‏..‏ وتهدأ كل الأعاصير‏..‏ والرياح الساخنة‏..‏ والزلازال والطوفان بحرا‏..‏ وجوا‏.‏

وتعود الانسانية‏..‏ للانسان مرة أخري‏..‏ لنشاهد جميعا معا‏..‏ فيلم الدنيا التسجيلي‏..‏ الجميل‏..‏ الطويل‏..‏ الهاديء‏!!‏

يوميات ممثل

حب‏..‏ العصافير

يقدمها‏:‏سعيد عبد الغني

أصبح العصفور الصغير صاحب الساق المكسورة‏..‏ وأحد أهم الطيور الصديقة التي تلازمني في الصباح‏..‏ السادسة صباحا‏..‏ موعد الغذاء الخاص به وبزملائه الطيور‏..‏ الذين اذا تأخرت عليهم بسبب نومي مجهدا من العمل ليلا‏.. فتبدأ الطيور أولا بالنداءات بأصواتهم لبعضهم بعضا لحضور الافطار‏..‏ وفي نفس الوقت لايقاظي‏..‏ وعندما لاتؤثر أصوات ندائهم لبعض في ايقاظي‏..‏ وهم في بلكونة حجرتي‏..‏ تبدأ الطيور في النقر علي زجاج أبواب البلكونة السميكة‏..‏ كل طائر بمنقاره علي التوالي‏..‏ في نعمة غريبة وكأنها عزف علي آلات موسيقية‏..‏ وكأنهم حريصون علي ازعاجي‏..‏ فأنا بالنسبة اليهم صديق حميم‏..‏ فأقوم من نومي‏..‏ وأفتح زجاج البلكونة‏..‏ وأقوم بتحيتهم‏..‏ بجمل وكأنهم بشر مثلي‏..‏ صباح الخير‏..‏ أسف علي تأخري‏..‏ وأسرع باحضار الماء لأملأ الوعاء وأجلس أمام الباب من داخل الحجرة‏..‏ وأمامي وعاء بلاستيك لونه أحمر تعودوا عليه‏..‏ وأبدأ في تقطيع بعض الأرغفة الفينو‏..‏ أقطعها الي أجزاء صغيرة جدا‏..‏ وأهرسها بيدي‏..‏ فتصبح سهلة الأكل بالنسبة لأفواه الطيور‏..‏ وتبدأ عملية الأكل‏..‏ والشرب‏.‏

وأنا أتأمل كل تحركات طيوري الحبيبة وهي تأكل وتنقر العيش بمنقارها‏..‏ وأشاهد مشهدا رائعا‏..‏ أمامي‏..‏ عندما أخذت احدي العصافير الجميلة قطعة عيش بمنقارها‏..‏ وصعدت علي سور البلكونة وقطعة العيش ظهرت أكبر من فمها‏..‏ وحاولت العصفورة أن تتغلب علي كبر القطعة لتبلعها فلم تستطع‏..‏ فظلت تمسك قطعة العيش بمنقارها‏..‏ وهي تقف حائرة‏..‏ واذا بعصفور يترك أكله‏..‏ ويطير الي حيث تقف عصفورته علي سور البلكونة وفي فمها قطعة العيش من خلال منقاره الممسك بها‏..‏ وتأخد العصفورة بمنقارها جزءا من قطعة العيش التي يمسكها عصفورها ليساعدها علي تقطيعها لتأكلها هي‏.‏ واستمر هو في امساكه بمنقاره قطعة العيش‏..‏ وهي تأخذ بمنقارها من منقاره جزءا من قطعة العيش‏..‏ وبعد عدة مرات‏..‏ تكون قد أكلت كل القطعة‏..‏ فتشكره برفرفة أجنحتها‏..‏ ثم يطيران معا‏..‏ الي عشهما بين الأشجار‏..‏ حب الطيور واضح‏..‏ وعبرة لها ألف معني‏..‏ فحب أبدا خرج ولم يعد‏..‏ بل هو باق‏..‏ ولم يغب‏..‏

ونظرت الي صديقي النجم‏.‏ وهو يحكي قصة الحب بين الطيور‏..‏ والتي شاهدها‏..‏ ولم أستطع التعليق‏..‏ وحدثت نفسي بصمت‏..‏ ياخسارة ياليت كان الناس جميعا‏..‏ والفنانون علي وجه الخصوص‏..‏ قد شاهدوا هذا المشهد الخاص بحب العصافير الذي يحمل رسالة لها الف معني‏..‏ فعلا‏..‏ ثم قال صديقي النجم‏..‏ أعرف أنك تقدر هذا الحب‏..‏ الذي أتحدث عنه معك ولكن أكمل لك باقي حكاياتي مع الطيور‏..‏ بعد أن طار العصفور والعصفورة‏..‏ وباقي الطيور أكلت‏..‏ وشربت‏..‏ وطارت الي أشجارها‏..‏ وجدت عصفوري صاحب الساق المكسورة يقف علي ساق واحدة‏..‏ ناظرا الي‏!!‏

وإلي العدد القادم‏!!‏

عيون‏..‏ مشاهد

زيارات النجوم المرضي‏..‏ تاريخية لا تنسي

النجوم المرضي‏..‏ في حالة من المرض النفسي‏..‏ أكثر من الأمراض الجسدية‏..‏ وأهم أسباب المرضي النفسي عدم السؤال عليهم‏..‏ أو زيارتهم بعد أن يهزمهم المرض‏..‏ ويجبرهم علي البعد عن حياتهم الفنية التي كانوا يعيشونها‏..‏ وأدي غيابهم عن الوجود في مجال الفني لمرضهم إلي عدم السؤال عليهم من أصدقاء وزملاء المهنة الذين كانوا يعيشون معهم في مشوارهم الفني‏..‏ وأدي اختفاء هؤلاء الزملاء والأصدقاء وغيرهم إلي إصابتهم بالأمراض النفسية‏.‏

وفجأة بدأ ظهور من يهتم بهم وبزيارتهم‏..‏ ومراعاة احتياجاتهم النفسية قبل الرعاية المادية التي من الممكن أن يعانوها‏..‏ زيارات تاريخية حركت المريض الذي لا يستطيع الحركة وجعلته إنسانا جديدا‏..‏ وجفت دموعه التي سببها المرض‏..‏ وانطلقت ابتسامات كانت حبيسة نتيجة ألم الوحدة والمرض‏..‏ وكان أول الانطلاق التاريخي زيارة البابا تواضروس الثاني للنجم الكبير الذي حبسه المرض طوال‏17‏ عاما‏..‏ النجم الضاحك الباكي جورج سيدهم‏..‏ الذي فوجئ بزيارة البابا تواضروس له في بيته‏..‏ وجلس معه في زيارة أبوية صادقة استمرت أكثر من‏40‏ دقيقة‏..‏ ولم يتركه البابا إلا بعد أن حلت الابتسامة مكان الألم والوحدة‏..‏ وتحرك من سريره إلي حجرات منزله‏..‏ وكانت زيارة البابا تواضروس التاريخية سببا في إقدام الكثيرين من الأحياء علي زيارة جورج‏..‏ ومنهم ذلك الأب الأسطوري بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي‏..‏ الذي يهتم برعاية وزيارة كل المرضي من أهل الفن‏..‏ وحمل معه في زيارته للفنان جورج سيدهم درع المركز‏..‏ ومن قبل زار معظم المرضي من الفنانين والفنانات في منازلهم ورعايتهم‏..‏ ومنهم زهرة العلا النجمة الرائعة‏..‏ وغيرها من المرضي‏..‏ بل وتكريم معظم النجوم الكبار والنجمات في احتفاليات خاصة بهم‏.‏

والأب بطرس الأسطورة زار في هذه الأيام المخرج الكبير توفيق صالح‏..‏ وقد اهتمت نقابة المهن التمثيلية بضرورة تكملة هذا الواجب وزيارة المرضي من عالم الفن‏..‏ والاهتمام برعايتهم معنويا وماديا‏..‏ وقد قام النجم سامح الصريطي ومحمد أبو داود بتكوين لجنة من نجوم الفن والنقابة مهمتها زيارة المرضي من الفنانين والفنانات‏..‏ والقيام بتلبية كل ما يلزمهم من احتياجات نفسية ومادية‏..‏ ورافقهم في زياراتهم بعض النقاد وبعض الزملاء‏..‏ وصاحبهم الأب بطرس أيضا‏..‏ ليقوم بواجبه الذي يحرص علي القيام به دائما‏.‏

وقام الأب بطرس وسامح الصريطي ونخبة من النجوم والنقاد بزيارة النجم الجميل المنتصر بالله‏..‏ وكرمه الأب بطرس في زيارته مع الصريطي‏..‏ والناقد أكرم السعدني‏..‏ وارتسمت البسمة علي وجه النجم المنتصر بالله بلقاء هذه المجموعة‏.‏

وطبعا فإن زيارة النجوم المرضي بصفة دورية من الزملاء يكون لها أثر رائع في تخفيف حدة المرضي النفسي عن الفنانين وابداله بفرحة اللقاء‏..‏ وهزيمة آلام المرض‏..‏ ونطلب لكل مريض من النجوم والنجمات وغيرهم الشفاء العاجل‏..‏ والسلامة الدائمة‏..‏ والفرحة بزيارة الزملاء التي لا يمكن أن تنسي‏!!‏

عين تبتسم

سينما‏..‏ حول العالم

رحلة إلي الفضاء‏..‏ مع دي كابريو‏!!‏

نجوم السينما العالمية‏..‏ ونجوم ونجمات هوليوود بالذات‏..‏ حريصون دائما علي المساهمة في أي مشروع أو عمل فني أو ترفيهي ويظهرون فيه‏..‏ وتكون نجوميتهم دافعا كبيرا لمشاركة المعجبون في هذه المشروعات‏..‏ ويدفعون فيها أموالا بالملايين‏..‏ وكثيرا ما تكون مشاركة النجوم في هذه المشروعات لاستغلال نجوميتهم مادامت حصيلة هذه المشروعات تذهب كتبرعات لمواجهة الأمراض‏..‏ أو اللاجئين‏..‏ أو الفقراء‏..‏ ومن آخر هذه المشروعات الرحلة إلي الفضاء برفقة النجم ليونارد دي كابريو‏..‏ وثمن تذكرة الرحلة للفرد مليون دولار‏..‏ وفعلا تم شراء‏4‏ تذاكر بمبلغ‏4‏ ملايين دولار‏..‏ خصصت جميعها لجمعية أنفار للبحوث العلمية التي تسعي لإيجاد علاج لمرض الإيدز‏.‏

والرحلة ستكون علي المركبة الفضائية فيرجين كلاكتيك‏..‏ وهكذا يقوم النجوم والنجمات بدورهم في المساهمة لمواجهة الاحتياجات التي يعانيها المجتمع‏..‏ في أي مكان في العالم‏.‏

أخبار سريعة

النجم محمود عبدالعزيز‏..‏ يستعد هذه الأيام لتصوير فيلمه الأستاذ‏..‏ ويقدم من خلاله شخصية ضابط شرطه يعمل في إحدي الجهات المهمة في الوطن‏..‏ ويتولي مهمة تدريب ثلاثة من الشباب للقيام بمهمة لمصلحة الوطن‏..‏ وهم من جهاز الشرطة الشباب‏..‏ واشترط محمود أن يكون الشبان الثلاثة الذين سيقومون بالعملية في الفيلم من الوجوه الجديدة تماما‏..‏ وجاري ترشيح ثلاثة مخرجين للقيام بإخراج الفيلم‏..‏ عادل أديب‏..‏ وشريف عرفة‏..‏ وعمرو عرفة‏.‏ الفيلم فكرة الممثل أحمد فهمي‏!‏

‏*‏ طلعت زكريا‏..‏ النجم الكوميدي الكبير‏..‏ يجهز عددا من الأفلام من تأليفه سيقوم ببطولتها مع مجمعة من النجوم الكبار والشباب‏..‏ الفيلم الأول حارس الرئيس‏..‏ وتدور أحداثه حول حياة المواطن الأيام‏..‏ والفيلم الساني اسمه الزومي‏..‏ وهو فيلم أكشن من إنتاج شركة كويتية‏..‏ ويقوم هذه الأيام بتصوير مسلسل اسمه سبارتكوس‏..‏ العظيم‏..‏ ويتم تصويره في الأردن مع مجموعة كبيرة من نجوم السينما الأردنيين والمصريين والعرب‏!!‏

‏*‏ الممثل عمرو سعد انسحب من فيلم كيلو بامية بعد انسحاب مخرج الفيلم سامح عبدالعزيز‏..‏ الذي أعلن أن الفيلم تدور أحداثه في مراحل زمنية مختلفة‏..‏ ويحتاج ميزانية ضخمة لم تحققها شركة الإنتاج‏..‏ والانشغال في تجهيز فيلم يتم إنتاج للعرض‏..‏ وعمرو سعد بطل الفيلم مشغول ببطولة مسلسل بشر مثلكم‏.‏

‏*‏ المخرج خالد يوسف‏..‏ أعلن أنه أجل فيلمه الرئيس والمشير الذي استعد تماما لتصويره‏..‏ أجله حتي تهدأ الأمور‏..‏ لأن المناخ الآن لا يسمح بهذا الفيلم‏..‏ واستعد بمشروعين لفيلمين أحدهما مشتبك تماما مع الواقع‏..‏ والثاني ليست له أي علاقة بالواقع‏..‏ والأحداث الخاصة به هي تيمة إنسانية تصلح لأي زمان‏..‏ فهو فيلم سينما فقط‏!!‏

‏*‏ فجأة بعد أن كان النجم نور الشريف بعيدا عن مسلسلات التليفزيون التي ستعرض في رمضان هذا العام‏..‏ تحمس لمسلسل خلف الله وبدأ في تصويره عن شخصية تمر بأزمة خطيرة في حياته يشاهد فيها أولاده يحترقون أمامه ليتحول إلي شخص مجذوب‏..‏ ويتردد علي الأضرحة والمقامات‏..‏ وتظهر له بعض الكرامات‏..‏ منها معالجة بعض المرضي بالقرآن الكريم‏..‏ ويلتقي بشخصيات عديدة‏..‏ يشترك في بطولة العمل سميرة عبدالعزيز وأحمد حلاوة وعبير خيري وعلاء مرسي ومجموعة من كبار النجوم كضيوف شرف‏..‏ إخراج حسني صالح‏.‏

وكل سنة وأنت طيب يا نجم‏..‏ يا طيب‏!!‏

الأهرام المسائي في

01/07/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)