حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

«الهجوم» لزياد الدويري يعيد السجال

كيف توقفت هوليوود عن الخوف وأحبت القنبلة

لندن: محمد رُضا 

 

عندما قام المخرج الراحل ستانلي كوبريك بتحقيق «دكتور سترانجلف: أو كيف توقفت عن الخوف وأحببت القنبلة» سنة 1964 لم يكن يعلم أن الخوف من القنبلة (النووية في هذا الفيلم) سوف يبقى ماثلا أكثر مما كان عليه في أي وقت مضى لدى جميع الأمم والشعوب. لم يكن فيلم كوبريك المازج بين الخوف والسخرية هو أول فيلم تناول هذا الموضوع. قبله، وباستثناء أفلام قصيرة استخدمت في الخمسينات كوسائل إرشاد حول كيف يمكن تجنب آثار قنبلة نووية روسية تتلقاها أميركا، كان هناك فيلم صغير من شركة كولومبيا عنوانه «الخمسة» أخرجه آرك أوبولر عام 1951 حول خمسة ناجين وحيدين بعد كارثة نووية هم موظف مصرف ورجل أسود وامرأة بيضاء حامل ونازي محافظ وشاعر شاب. ثم هناك أيضا «ذعر في السنة صفر» أنتجته «أميركان إنترناشنال بيكتشرز» سنة 1962 من بطولة وإخراج راي ميلاد حول عائلة من أربعة تعيش في لوس أنجليس وهي، أيضا، الوحيدة التي تبقى حية عندما غادرت المدينة في فسحة قبل دمارها.

ما جعل فيلم كوبريك في وقت واحد مختلفا وذا وقع أشد هو أنه ترك من يعيش ومن يموت كمسألة غير مبتوتة. جنرال أميركي مهووس (سترلنغ هايدن) يأمر بإرسال طائرة تحمل القنبلة الذرية (كما كان آنذاك) لإلقائها فوق موسكو. وبمجرد صدور الأمر ليس هناك من قدرة على استرجاع الطائرة حتى ولو جاء الأمر من الرئيس الأميركي نفسه (بيتر سلرز) الذي يستمع إلى خبرة عالم مقعد اسمه دكتور سترانجلف (سلرز في دور ثان) في الوقت الذي يسعى فيه كابتن بريطاني (بيتر سلرز أيضا) لفهم ما حدث بزيارة الجنرال الذي أصدر الأمر بإلقاء القنبلة. حين تغادر القنبلة الضخمة باطن الطائرة وعليها ممثل أفلام الوسترن سليم بيكنز (في إيحاء لا مفر به يقصد السخرية من الكاوبوي الأميركي) يدرك الجميع أن موسكو ستباد لكن هذا المصير هو أيضا ما سينتظر واشنطن.

* أسئلة فلسطينية - إسرائيلية

* طبعا في الواقع ما زالت العاصمة الروسية والعاصمة الأميركية سالمتين تتجاذبان اللعب السياسي 365 يوما في السنة، كل سنة. لكن الأفلام التي تحذّر من القنبلة أو تتمحور حولها تكاثرت. من ناحية، تطوّرت القنبلة وأصبحت نووية أشد فتكا من ذي قبل وبالتالي أشد داعيا لصنع فيلم تشويقي حولها، ومن ناحية أخرى لأن هوليوود عرفت كيف تتخلص من حذرها وتقبل على الأفلام التي تتعامل ومختلف أنواع وأحجام المتفجّرات. لم يعد ذلك واردا باعتذار من الجمهور كون الأفلام باتت تلعب بالقنبلة (من الحزام الناسف إلى الانفجار النووي) كما لو أنها سكين مطبخ.

إنها في فيلم زياد الدويري الجديد «الهجوم» الذي افتتح في الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة (بعد أقل من عام على عرضه في مهرجان توليارايد هناك) ضمن إعجابا نقديا أميركيا غالب. في الفيلم يكتشف الجراح الفلسطيني الذي يتمتع برضا أهل المهنة في تل أبيب أمين (على سليمان) أن زوجته (ريمون أم سالم) كانت من فجّرت نفسها بعبوة ناسفة ولم تكن ضحية التفجير الذي أتى على حياة إسرائيليين بينهم أطفال. هذا يهزّه ويدفعه للبحث عن الحقيقة ولماذا قامت زوجته (المسيحية) بمثل هذه الفعل. الإسرائيليون من حوله (أمنيا ممثلة بالكابتن موشي ويلعبه أوري غافرييل واجتماعيا بالزميلة كيم كما تؤديها إيفنيا دودينا) كان السؤال المطروح هو كيف جرى أنه لم يعلم بأن زوجته ستقوم بمثل هذه العملية. يخسر أمين ثقة الجميع من حوله وهذا ما يحدث للمخرج الدويري الذي لا مثّل دفاعا عن وجهة النظر الإسرائيلية ولا كسب تأييد الفلسطينيين بل تعرّض، إضافة إلى ذلك، للمنع في أكثر من دولة عربية.

علي سليمان نفسه كان في الفيلم الأسبق لطرح موضوع الهجمات الانتحارية وذلك في «الجنة اليوم» للمخرج هاني أبو أسعد (2006). هناك يعتزم القيام بالعملية ويتراجع ويحاول إيجاد صديقه (قيس ناشف) لكي يقنعه بالعدول.

* المصري والعراقي

* في حين لعب التخويف من القنبلة دورا بارزا في هذه الأفلام وسواها، انبرى فيلم كاثرين بيغيلو «خزنة الألم» (2008) لمعالجة الخطر على نحو مختلف إلى حد بعيد. في ذلك الفيلم الذي تم تصويره بكاميرا دجيتال (نوع آتون أ - مينيما بفاعلية شرائط الأخبار الميدانية) هناك ذلك الفصل من المشاهد التي ينطلق فيه فريق من خبراء المتفجّرات الأميركيين (يقودهم جيريمي رَنر في الدور الأول) لمعاينة تهديد محيّر: هناك ذلك العراقي الذي يقترب من جنود أميركيين ليخبرهم أن هناك «مزنّرا» بحزام من المتفجرات مرسلا من قبل مجموعة عراقية لتفجير نفسه وسطهم. الوضع هو أن لا أحد من المشاهدين، كما من الجنود، يعرف إذا ما كان العراقي المرتجف خوفا يعني ما يقول أو أنه يتوسّم جذب الخبراء لمعاينته حتى يستطيع تفجير نفسه بينهم. إنه يتوسّل المساعدة مكررا أنه لا يريد أن يموت، وفي حين أن الفيلم لا يجيب تحديدا عن السؤال حول ما إذا كان العراقي صادقا أم لا، إلا أنك أقرب لتصديقه.

في الفيلم العسكري الآخر «فعل شجاعة» (ماوس ماكوي وسكوت ووف - 2012) ليس هناك مجال للريب. المسمّى أبو شبل (جاسون كوتل) يقصد الأذى حين يصل بعربته لبيع «الآيس كريم» عند محيط إحدى المدارس. وحين يقترب الوقت المناسب يترك العربة مبتعدا وتنفجر بالفعل مودية بأرواح أبرياء. بدورها تنقل ميرا نير في فيلمها الجيّد «المتطرّف المتمنّع» (2012) وغافن هوود في «أداء» المسألة إلى ما هو أعلى من مجرد سجال بين أميركيين وإرهابيين عرب. المخرج هود يتحدّث عن مصري (قام به عمر متولي) تحتجزه سلطات الحدود الأميركية حال هبوط الطائرة التي حملته عائدا إلى أميركا. هو متزوّج امرأة تحبّه (ريز وذرسبون) وبريء من أي تهمة منسوبة إليه لكن وكالة المخابرات المركزية لا تعرف ذلك علم اليقين. هذا الفيلم طرح افتراضية ما الذي يمكن أن يحدث لو أن عربيا عاديا وقع تحت مخالب الخوف من العملية الإرهابية.

فيلم ميرا نير من ناحيته يتوغل أكثر: باكستاني شاب (ريز أحمد) انتقل للعمل والعيش في الولايات المتحدة ليحقق فيها الحلم الذي جذب قبله وبعده مئات الملايين من الناس، فقط ليكتشف بعد إرهاب الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) أنه أحب أميركا أكثر مما أحبته وأنه لم يعد يستطيع أن يطمئن لمعاملة السلطات له لمجرد أنه داكن البشرة.

من الطبيعي أن يشد كل طرف الحبل لناحيته: تعامل هوليوود مع موضوع القنابل الموقوتة أو تلك التي ستتسبب في كوارث عالمية، يتضمّن اختلاف المواقف بين من يبرر الدفاع الهجومي لأميركا وبين من ينتقده.

* أفلام أخرى

* الخوف من الانتحاريين وقنابلهم تسلل إلى أفلام كثيرة بمفاهيم مختلفة. في «سولت» الجاسوسي (لفيليب نويس - 2010) و«أحمر» التشويقي (روبرت شونتكي - 2010) و«الحصار« (إدوارد زويك - 2008) و«ساعة الزحام 2» Rush Hour 2 (برت راتنر - 2001) من بين نحو مائة سواها. ويجب أن لا ننسى ذلك الإرهابي دنيس هوبر الذي شحن الحافلة المدنية بقنبلة موقوتة موصولة بالمحرك في فيلم «سرعة» (جان دي بونت - 1994) بحيث إذا ما خفّت سرعة الحافلة انفجرت بمن فيها.

بين الأفلام

 (*3)The Iceman

* مايكل شانون، الذي يمثل دور الشرير الأول في «رجل من فولاذ» يؤدي بطولة هذا الفيلم البوليسي حول قصّة مأخوذة من ملفات الواقع. إنه رتشارد كولينسكي الذي اشتهر بكونه أفضل قاتل مأجور في تاريخ نيوجيرسي. وهو رجل بحياتين متناقضتين: رجل لديه أسرة يبذل في سبيل سعادتها وتأمين حياتها، وقاتل شرس ينفّذ عملياته بدم بارد. وهو يستمر على هذه الحالة المتوازنة بين الحياتين إلى أن يأتي الخطر متمثلا بقاتل آخر (روي ليوتا) يهدده قائلا: «ماذا ستقول لزوجتك عندما أنسف رأس ابنتك؟». يحاول المخرج أرييل فروتمن تبرير جنوح ذلك المجرم بإظهار أنه كان ضحية عنف أبيه، لكن ذلك لا يكفي وهو، المخرج، يتوقف عن ذلك قبل أن تثير المحاولة السخرية. ما يفعله المخرج جيّدا هو إدارة ممثليه جميعا بكفاءة محققا عبرهم اقترابا من سمة أفلام الجريمة الواقعية التي اشترك مارتن سكورسيزي في توفيرها من قبل.

(*3)Before Midnight

* الفيلم الثالث في مسلسل المخرج رتشارد ويتكر العاطفي من بعد «قبل الشروق» ثم «قبل الغروب» (كلاهما على أسطوانات حاليا) ودائما مع بطليه نفسيهما: الأميركي إيثان هوك والفرنسية جولي دلبي اللذين التقيا أول مرّة قبل تسع عشرة سنة ثم افترقا لتسع سنوات (في الفيلم الثاني) ثم التقيا ليفترقا من جديد وصولا إلى هذه الدراما الرومانسية. مصنوع على الطريقة الفرنسية لكنه لا يزال من الخفّة بحيث ينتمي إلى بصمة لينلكتر الأكثر ترفيها. المحور هنا هو حياة الاثنين بعدما أصبحا ثنائيا ولديهما توأمتان. السحب التي تهددهما بالافتراق والحب الذي سيتحداها.

(*3)Cool Hand Luke

* DVD

* في عام 1967 وجدنا المخرج ستيوارت روزنبيرغ ينضم إلى موجة من أفلام الراغبة في نقد نظام السجون. «كول هاند ليوك» جاء بالممثل بول نيومان ليلعب دور المسجون المتمرّد على قوانين السجن. ليس فقط أنه يثير أعصاب مسؤوليه، بل ينجح في نشر ذات القدر من التحدي وسط آخرين متحمّلا توابع ذلك (مثل سجنه في صندوق من الصفيح تحت الشمس اللاهبة بسبب أفعاله). الفيلم مسل اليوم أكثر مما هو مميّز، يُثير قدرا من الإعجاب بعدد من الممثلين المساندين الذين لم نعد نراهم اليوم (ستروذر مارتن، جون فان فليت، جورج كندي ولوك أسكيو).

تقييم الناقد:

(*1): رديء ، (*2): وسط ، (*3):جيد ، (*4):ممتاز ، (*5):تحفة

شاشة الناقد

ثرثرة شكسبيرية

الفيلم: Much Ado About Nothing

إخراج: جوس ويدون تمثيل: آمي أكر، أليكس دنيسوف، ناتان فيليون، كلارك غريغ.

دراما: اقتباس عن مسرحية شكسبير | الولايات المتحدة (2013).

تقييم الناقد: (*3)(من خمسة).

هناك قرابة 150 فيلما مقتبسة عن مسرحية وليام شكسبير «لغط كثير حول لا شيء» أولها سنة 1913 لكن ليس من بينها ما يشبه هذا الفيلم الجديد لجوس ويدون.

مصدر التميّز هو أن المخرج لم يبد في مجمل أعماله السابقة ما يوعز أنه في يوم ما سيحقق فيلما شكسبيريا.. ليس من بعد إخراجه حلقات من مسلسل «بافي مصاصة الدماء» وليس من بعد انكبابه على جملة من أفلام الأكشن الكبيرة مثل Thor و«المنتقمون». وكما بات منتشرا ومعروفا، أنجز هذا المخرج فيلمه الجديد هذا قبل عام بينما كان لا يزال يعمل على فيلم الكوميكس «المنتقمون» بميزانية لا تزيد على تكلفة شراء سيارة قديمة هذه الأيام. صوّره دجيتال بالأبيض والأسود (وظلال من الرمادي) ومع ممثلين غير معروفين. ولم يضطر لاستئجار مكان تصوير بل فتح منزله الكبير في إحدى ضواحي لوس أنجليس للغاية.

الحكاية التي أوردها وليام شكسبير (والتي نقلها المخرج والممثل كينيث براناه إلى فيلم ممتاز في عام 1993) كوميدية النبرة تتناول مفهوم الحب حيال التقاليد والأخلاقيات. ولديه، كما يتمحور فيلم ويدون هذا، نموذجين حول الموضوع: بياتريس (آمي آكر) وبنيدك (أليكسس دنيسوف) كانا على علاقة سابقة وهما الآن ينشبان أظافرهما كل في الآخر متسابقين في إظهار عداء غير محسوب، وكلاوديو (فران كرانتز) وهيرو (جيليان مورغيز) اللذان أصغر سنا وأكثر براءة ودفئا. وكالعنوان، هناك الكثير من اللغط حول العلاقات العاطفية وآراء الشخصيات الكثيرة التي تمر بتلك العلاقات أو توازيها وذلك قبل الوصول إلى امتحانين أخيرين: هل يكتشف الثنائي الأول أنهما لا يزالان يستطيعان التعايش معا وهل يتجاوز الثنائي الثاني سوء التفاهم الذي تم تبعا لوشاية غير صحيحة وإتمام مشروع الزواج الذي كاد أن يقع لولا تلك الشائعة.

الزمن الذي ينقل ويدون الأحداث إليه هو الزمن الحالي. واللكنة أميركية. لكن الحوار ما زال في لغته الشكسبيرية والأدبية ونطقه وتمثيل المواقف طبيعي كما لو أن الماثل أمامنا هو واحد من تلك الكوميديات الاجتماعية التي توفرها هوليوود من حين لآخر. مع هذا العدد من الممثلين الجدد يميل الناقد للبحث عن «الحلقة الأضعف»، عن ذلك الممثل (أو الممثلة) الذي يكشف قصوره في دور هو في النهاية مسرحي من كتابة أكثر المسرحيين صرامة في مهنته. لكن الجيد هو التمثيل الجيد الذي يمتد مثل خط الاستواء بين الجميع على قدر كبير من الحرفة. وحقيقة أن المسرحية (والفيلم من بعدها) مصوغان لتقديم عدد كبير من هذه الشخصيات يجعل الأداء الجماعي متلاحما بقدر ما يبقي الحكاية خفيفة ومرحة.

ويدون يشتغل على الحركة داخل المشهد، لكنه يتجاهل بعض التزامات الكاتب. مثلا المشكلة الأساسية بالنسبة لهيرو هي أن عليها الدفاع عن كونها أهدرت عذريتها قبل الزواج (وهي لم تفعل) لكن الفيلم إذ يبرز هذه الناحية يمهد لكل شيء بمشهد لبنديك يغادر سريرا كان يجمعه ببياتريس. مفارقة تتناقض والمفاد الكلي للموضوع. «كل ذلك اللغط» ليس فيلما كاملا، لكنه عمل جريء من حيث قدرة المخرج على تحقيق ما هو مختلف عن ماضيه.

سنوات السينما

الأفضل 1934

* لعله من المناسب، قبل الانتقال في الأسبوع المقبل إلى العام التالي، وضع لائحة بخمسة أفلام من بين أفضل ما تم تحقيقه في عام 1934. الاختيار ليس سهلا لأن عدد الأفلام الجيدة أو المثيرة للاهتمام وصل في ذلك العام إلى خمسين فيلما.

1 L›Atlante للفرنسي جان فيغو 2 The Man of Aran تسجيلي للأميركي روبرت فلاهرتي.

3 The Man Who Knew Too Much لألفرد هيتشكوك 4 The Lost Patrol لجون فورد 5 It Happened One Night لفرانك كابرا

المشهد

أناقة كيم نوفاك وسلالم هيتشكوك

* يوم أمس الخميس أقامت «أكاديمية فنون وعلوم السينما» بالمشاركة مع مهرجان لوس أنجليس السينمائي عرضا خاصا لفيلم ألفرد هيتشكوك «فرتيغو» الذي حققه سنة 1958 وشملت حفلة العرض استقبال خمسة مصممي أزياء هم جفري كيرلاند وإلين ميرونيك وكوليين أتوود ومارك بردجز ومايكل كابلان للحديث عن «اللحظات الأيقونية» في تاريخ تصميم الملابس السينمائية. من بينها لحظات فريدة كثيرة تظهر فيها كيم نوفاك، بطلة «فرتيغو» وقد ارتدت دائما الثوب المناسب لحالة نفسية أو عاطفية يمر جيمس ستيوارت بها. إنها بـ«روب دي شامبر» أحمر في المشهد الذي تجلس فيه مرتاحة بعدما أنقذها بطل الفيلم من الموت غرقا. ثم هي في معطف أبيض وجيمس ستيوارت في بدلة سوداء عند صخور الشاطئ تحت جسر «غولدن غيت» في سان فرانسيسكو، ثم هي برداء أسود مكشوف عند الصدر يعلوه عقد أحمر في المشاهد التي تلت انتحارها المزعوم. وليس فقط لبأسها هي الذي يتبدّل تبعا لما يمر به بطلا الفيلم من ظروف، بل هو أيضا.

* قامت إديث هَد بتصميم ملابس هذا الفيلم وهي عاشت ما بين 1897 و1981 وعملت على 502 فيلم ومشروع سينمائي من عام 1925 إلى حين وفاتها من بينها بضعة أفلام أخرى لهيتشكوك من بينها «النافذة الخلفية» (لقاء آخر لهيتشكوك مع جيمس ستيوارت) و«للقبض على لص» و«المشكلة مع هاري» وصولا إلى «توباز» وانتهاء بـ«حبكة عائلية» (1976) الذي كان خاتمة رحلة هيتشكوك في السينما.

* وفي الأسبوع المقبل يتم طرح ستة أفلام للمخرج العبقري سيد التشويق هيتشكوك على اسطوانات. وهي ليست مجرد مجموعة من بين أعماله، بل ستة من أفلامه الصامتة، ومجموعها تسعة، التي كان هيتشكوك حققها قبل الانتقال (بشيء من التمنع) للسينما الناطقة في مطلع الثلاثينات. من بين تلك الأفلام تحف (بمفهوم ذلك العصر على الأقل) مثل «المستأجر» سنة 1926 و«ابتزاز» (الذي لا يقل روعة) سنة 1929. في أفلام هيتشكوك الأولى عموما نجد تأسيسه لأركان أسلوبه ومعالجاته. عقدة الرجل - البريء والتحري الذي يجد خطيبته وقد جذبها قاتل محتمل. وهناك السلالم.. تلك التي حاول أكثر من ناقد غربي فيما مضى فهمها وتحديد قيمتها بالنسبة لسينما المخرج.

* هناك سلالم لولبية في «فرتيغو» لكن هيتشكوك تعامل مع السلالم اللولبية (تلك الضيقة التي تلتف حول نفسها) في «حديقة المتعة» سنة 1925 والفيلم ذاته يحتوي، في مطلعه، على مشهد لرجل يرقب آخرين بالمنظار من مكانه البعيد (بكلمة أخرى يتلصص) وهو ما عاد إليه - على نحو محدد - في «النافذة الخلفية» (1954).

* بعض نقادنا تبنى إعجاب عدد لا بأس به من نقاد اليوم الغربيين بفيلم «هيتشكوك» (الذي خرج في العام الماضي ليتحدّث عن الظروف الخاصة التي مرّ بها هيتشكوك عندما كان يصور، سنة 1960 رائعته «سايكو») من دون سؤال. أحدهم، على سبيل المثال، كشف عن مدى تأثره بما كتب في المصادر الفرنسية عندما وافق على أن زوجة هيتشكوك ألما هي التي أشرفت على تصوير ومونتاج مشاهد حاسمة في «سايكو»، وهو ما يدّعيه الفيلم الذي أخرجه ساشا جرفاسي عن كتاب وضعه ستيفن ربيللو. نعم كان لها وزنها، لكن تصوير هيتشكوك بكل إنجازاته بأنه كان معدوم الحنكة وضبط النفس خلال تصوير ذلك الفيلم (أو أي فيلم آخر) محض افتراء وسعي لكسب الشهرة عبر قلب المفاهيم. كيم نوفاك نفسها أشارت، خلال تقديمها لفيلم «فرتيغو» في «كان» إلى أنه لا شيء مما شاهدته في فيلم جرفاسي كان واقعيا «هيتشكوك كان من أنبغ وألطف الشخصيات التي وقفت وراء الكاميرا وليس صحيحا معظم ما ورد مؤخرا عنه».

م. ر

الشرق الأوسط في

21/06/2013

 

صاحب وجه حزين وأدوار خشنة

وفاة جيمس غوندولفيني الممثل الذي عاش تحت ظلال سوبرانو

لندن: محمد رُضـا 

أحد أهم إنجازات الممثل جيمس غوندولفيني الذي توفي يوم الأربعاء الماضي عن 51 سنة بالسكتة القلبية، هو أنه إذ وجد أنه مطلوب في أدوار هي في الأساس شريرة، انتبه إلى ضرورة تمييز نفسه. نعم، قد تكون شريرا في أي دور تشاء، لكن ليس معنى ذلك أن تثير حنق الناس أو كرههم. غوندولفيني من الذين أحبهم الجمهور في معظم ما ظهر به من أدوار حتى تلك الأدوار الخشنة التي توجـت، لسنوات، بمسلسل «سوبرانو» على محطة «HBO» المعروفة. وهو تميـز، فوق ما سبق، بعينين حزينتين ربما هما ما قرباه من الناس أكثر مما فعلت بعض أدواره.

ولد في أسرة إيطالية - أميركية في الثامن عشر من سبتمبر (أيلول) سنة 1961 في مدينة نيوجيرسي. والده من الطبقة العاملة فعليا، إذ اشتغل في البناء المعماري، وأمـه كانت تخدم في مطعم إحدى المدارس القريبة. تخرج سنة 1979 بشهادة بكالوريوس في قسم الاتصالات، بينما كان يعمل حارسا أمنيا في حانة ملحقة بالجامعة.

غوندولفيني، الذي دائما ما تميز بطوله وكبر حجم قامته، بدأ بعد أقل من عشر سنوات بالإغارة على التمثيل متسللا إلى أدوار صغيرة في أفلام بوليسية وتشويقية؛ مثل «آخر كشاف» بطولة بروس ويليس، و«غريب بيننا» من بطولة ميلاني غريفيث. في كلا الفيلمين، ظهر غوندولفيني كشاب إيطالي لا يمكن المزاح معه خوفا من بطشه، كذلك كان الحال في «المال أو لا شيء» و«ترو رومانس». لكنه في «اقبض على شورتي» (1995) برز كممثل مساند لديه القدرة على التعبير الجيد وليس مجرد «شبيح» يمتاز بقوته البدنية. هذا الفيلم قاد لأدوار أكبر، بدءا من «عضو المحكمين» الذي لعب فيه دور شريك في مشروع جريمة قبل أن يدفع ثمن ذلك على نحو مفجع. وهو أيضا التحري الذي يشك في أن أحد زملائه في العمل هو القاتل المتسلسل الذي يبحث عنه البوليس، وذلك في «سقوط» (1998).

في عام 1999، بدأ مرحلة جديدة هي قمـة نجاحه المهني: دور رئيس العصابة توني سوبرانو (في مسلسل «ذا سوبرانوز») الذي يعيش حياة خطرة كزعيم مافياوي. من ناحية، عليه إبقاء العائلة الشخصية بمنأى عن نشاطاته الإجرامية، ومن ناحية أخرى لديه من المشاكل العاطفية والنفسية ورواسب الشعور بالندم ما يجعل شخصيته تختلف عن شخصية زعماء العصابات في الأفلام والمسلسلات الأخرى.

حقق المسلسل نجاحا كبيرا، نتج عنه بث 86 حلقة، فاز عن بعضها بجوائز «إيمي» والـ«غولدن غلوب»، بالإضافة لأكثر من عشر جوائز أخرى. منح المسلسل غوندولفيني نجومية لم يحققها له أي ظهور آخر. كان قادرا على إثارة التعاطف مع شخصيته رغم شرورها وعيوبها الظاهرة. ومع أنه داوم الظهور في الأفلام، التي من بينها حديثا «أقتلهم بنعومة» (2012) و«زيرو دارك ثيرتي» (2012) إلا أن سوبرانو ظلل الممثل أكثر مما يجب. في «اقتلهم بنعومة» مثلا، لا تتوقـع منه أكثر مما تتلمسه من اللحظة الأولى، وهو يترك الدور مبكرا في الفيلم من دون تلك البصمة المعتادة له.

سنراه في فيلمين بدءا من مطلع العام المقبل (إلا إذا قام التوزيع بتغيير جدولهما الآن)، كان انتهى منهما للتو: «إنقاذ حيوانات» و- الأهم - «كفى كلاما» أمام كاثرين كينر.

الشرق الأوسط في

21/06/2013

 

قدمت أكثر من 7 أفلام في عامين رغم تخطيها الستين

سوزان ساراندون: لا أشعر بأنني عجوز

إعداد: محمد هاني عطوي  

ثمانية وثمانون فيلماً هو رصيد هذه الجميلة التي بدأت التمثيل شابّة، وهي لا تزال مطلوبة، علما بأنها بلغت السادسة والستين من العمر . إنها الممثلة الأمريكية سوزان ساراندون التي ولدت بنيويورك العام 1946 . وتخرجت في المدرسة الثانوية في أديسون، ثم التحقت بالجامعة الكاثوليكية للدراما عام 1964 حيث التقت ب “كريس ساراندون” وتزوجا عام 1967 حتى عام 1979 . خاضت أولى تجاربها السينمائية بفيلم “جو” عام 1969 وانطلقت بعدها نحو عالم الفن، ومن أبرز أعمالها “أتلانتيك سيتي” (1982) و”ثلما ولويس” (1991) و”زيت لورنزو” (1992) الذي حصلت عنه على أفضل ممثلة من الجمعية الوطنية لنقاد السينما، كما أنها إحدى الممثلتين الحاصلتين على جائزة أوسكار عن دور راهبة .

عام 1995 حصلت ساراندون على الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في “مسيرة الرجل الميّت” كما حصلت عن الدور نفسه على جائزة نقابة ممثلي الشاشة، وحصلت على جائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون 1995 عن دورها في فيلم “الزبون” .

لم تنتف الحاجة إلى هذه الممثلة المبدعة، ففي العامين الأخيرين شاهدناها في سبعة أفلام بينها “كلاود أطلس” و”الشركة التي تحتفظ بها” و”مراجحة” و”خطف” وحالياً تقدم فيلم “تحت المراقبة” الذي يواتيها تماماً خاصة أنها معنية بموضوعه بعد أن أعلنت أنّ مسؤولين في الحكومة الأمريكية سجّلوا مكالماتها الهاتفية . وترى النجمة أنها مقتنعة بأنّها تحت المراقبة بعدما مُنعت من دخول البيت الأبيض من دون توضيح الأسباب، وأعلنت ذلك على هامش “مهرجان ترايبيكا السينمائي” في نيويورك . وقالت ساراندون: “نحن خاضعون لعملية تجسس هاتفي وتنصّت” . المعروف أنّ النجمة اشتهرت في انخراطها في الحملات المناهضة للحروب، ومناصرتها لقضايا حقوق الإنسان، وكانت معارضة شرسة للتدخّل الأمريكي في العراق عام 2003 . 

فيلم “تحت المراقبة” هو التاسع للمخرج روبرت ريدفورد، ويلقي الضوء على المتبقين من نشطاء مجموعة “ويذر أندر غراوند” التي ظهرت نهاية العام 1969 وكانت معارضة لتدخل الولايات المتحدة في حرب فيتنام .  سجن معظم أعضاء المجموعة، والبعض منهم  اختفوا دون ترك أي أثر حتى اليوم، إلا أن القبض على شارون سولارز، إحدى الناشطات في المجموعة ،أعاد  القضية إلى الواجهة لدرجة أثارت فضول المراسل الصحافي وأحد الشباب الطموحين  بن شولبيرغ  المقرب بعلاقته من ال “اف بي أي”، حيث قام بجمع  خيوط هذه القضية ما قاده إلى  التعرف إلى المحامي جيم غرانت الذي اختفى فجأة، فأبدى الصحافي بن شولبيرغ العزم على إيجاد المحامي قبل مكتب التحقيقات الفدرالي .

ساراندون منشغلة في فيلم جديد أيضاً، من شقتها في نيويورك تحدثت ساراندون إلى مجلة “برميير” الفرنسية التي تعنى بشؤون السينما، عن ذكرياتها وبعض آرائها في هذا الحوار:

·     أين كنت في الفترة التي كانت تنشط فيها مجموعة “ويذر أندر غراوند” التي يتناولها فيلم “تحت المراقبة”؟

- كنت طالبة تعيش بهدوء، خاصة أنني تزوجت في سن العشرين، لكن كان من الصعب ألا يتفاعل المرء مع ما يدور حوله من أحداث تغير العالم، فقد شهدت الولايات المتحدة مقتل كينيدي ومارتن لوثر كينغ، كما انتشرت في تلك الآونة  آفات كثيرة وظهرت موسيقا الروك اند رول، ولذا وقف جيلنا ضد الحرب في فيتنام فضلاً عن أن وسائل الإعلام في تلك الفترة لم تكن مراقبة مثل اليوم، فكنا نرى ما يجري بالفعل وليس مجرد صور وهمية كتلك التي عرضت علينا أيام غزو العراق .

·        كيف استطعت تجسيد شخصية  شارون سولارز في الفيلم؟

- شاهدت وثائقياً من إخراج سام جرين وبيل سيجل “ذي ويذر أندر غراوند” (2002) ما مكنني من فهم كيفية تحول هؤلاء المناضلين إلى العنف، ثم تفرقهم على إثر موت ثلاثة منهم بعد انفجار واحدة من قنابلهم التي كانوا يعدونها للتفجير، كما أن شخصية شارون سولارز نالت اهتمامي  وأنا الآن أعاني رقابة السلطات الأمنية عليّ منذ العام 1984 علماً بأنني استطعت التوصل إلى ملف التجسس عليّ بفضل  القانون الذي تمت الموافقة عليه بالتصويت من أجل حرية الاستعلام، كما أنني أعلم أشخاصاً آخرين يتعرضون للمراقبة .

·        هل ساعدك كونك ممثلة لإيصال صوتك ومواقفك وهل أثر ذلك في مسيرتك الفنية؟

- أؤمن بالديمقراطية ولذا لا أرى أنني سأتخلى عن حقي في التعبير لأنني ممثلة، ولا أبحث عن إقناع الآخرين بآرائي، بل أعمل على أن أمدهم بالمعلومات كي أساعدهم على اتخاذ قرارات صحيحة، وهي طريقة أستخدم فيها شهرتي في عمل جيد، وأنا مستعدة لتحمل جميع المسؤوليات والنتائج المترتبة على ذلك، علماً بأن ثمة أشخاصاً مستعدين لتصفيتي أو إسكاتي كي يجعلوني درساً يحتذى للآخرين حتى لا يرفعوا أصواتهم في قول الحق . ولقد  تعرضت للكثير من الاهانات والتحريض وإلغاء لعروض فنية كنت أحضر لها، ولكن من حسن الحظ أن هوليوود لا تتدخل في السياسة لأن كل ما يهمها هو أن تجلب أفلامك لها المال .

·        هل تعانين إيجاد الأدوار اليوم؟

- لم أكف أبداً عن تصوير الأفلام وأعتقد أنها معجزة، ومنذ فيلم “الخطوة الأخيرة” ألعب أدواراً معينة كالأم التي تفقد طفلاً والمرأة التي تموت، وأعتقد أن هناك القليل من كتّاب السيناريو الذين ينشغلون اليوم بكتابة قصص  الحب لنساء في العقد السادس من العمر .

·     أصدر الممثل ومغني الروك البريطاني  ديفيد بوي أو “ديفيد روبرت جونز” ألبوماً غنائياً جديداً كدليل على أن العمر لا علاقة له بالإنتاج فما رأيك؟

- بالطبع هذا أمر قطعي بالنسبة إلى، فأنا لا أشعر بأنني أصبحت عجوزاً أبداً، فالجسم تتراجع قدراته لا محالة وهذه هي الطبيعة، لكن يبقى أمر مهم وهو أن يستمر المرء يتفاعل بعواطفه، وفضولي يسعى دائماً إلى المعرفة، وهذا هو سر طول العمر .

الخليج الإماراتية في

21/06/2013

 

حكايات سينمائية

سعيد عبدالغني

فوجئت بناظر مدرسة فؤاد الأول الثانوية‏..‏ التي كنت تلميذا فيها في الثانوية العامة قسم العلمي في الخمسينات‏..‏ ودخلت حجرة الناظر الذي طلب مقابلتي‏..فوجدت التجم الكبير الموسيقار محمدعبدالوهاب يجلس أمام مكتب ناظر المدرسة‏..‏ ولم يكن وجوده مفاجأة‏..‏ لأن منزله كان أمام باب دخول الطلبة الي حوش المدرسة‏..‏ فصولها‏..‏ ونعرف جميعا أن الأستاذ محمد عبدالوهاب يقطن في هذا المنزل‏..‏ ويقوم ببناء دور ثان للمنزل‏..‏ لكن المفاجأة كانت شكوي النجم العظيم مني ومن طلبة المدرسة لاستخدام كميات من الظلط‏,‏ الذي أمام منزله في الاضرابات أيامها قبل بداية ثورة يوليو الجيش‏1952‏ ـ والتي كنا نحن والشعب نطلب الثورة وتغيير الملكية‏.‏ فاعتذرت له وأخبرته لاضحاكه‏..‏ واخراجه من حزنه علي الظلط‏..‏ بقولي‏..‏ له أن ظلط عمارته سوف يكون له شرف المشاركة والمساهمة في تحقيق الثورة التي نطلبها ورحيل الملك فاروق‏..‏ ووعدته بأننا لن نستخدم ظلط عمارته مرة أخري‏..‏ وكان الأستاذ الموسيقار يتحدث بهدوء وحب دون أي ضيق‏..‏ مما جعلني أخبر الزملاء بعدم استخدام ظلط العمارة‏..‏ وبدلا منها نستخدم‏:‏ أصاري الزرع الخاصة بالمدرسة‏..‏ ومرت السنون‏..‏ وأصبحت صحفيا معروفا‏..‏ وطلب مني الأستاذ هيكل‏..‏ أستاذ عمر كثيرا من الصحفيين وأنا منهم‏..‏ أن أحضر أغنية ـلقاء السحاب‏..‏ وبين عبدالوهاب‏..‏ وأم كلثوم‏..‏ ووقفت في كواليس المسرح الذي يقام فيه أول الحان أنت عمري لقاء السحاب‏..‏ وقفت بجوار الموسيقار في الكواليس‏..‏ دون أن أشعره‏..‏ وبدأت مقدمة الأغنية الموسيقية الرائعة وأم كلثوم تجلس علي مقعد وسط جموع الموسيقيين المشهورين‏..‏ وبدأ عمر خورشيد وهو يحمل الجيتار الذي يستخدم لأول مرة في الأغاني والطرب‏..‏ وبعد انتهاء المقدمة الموسيقية‏..‏ ضجت الجماهير بالتصفيق والاعجاب صوتا‏..‏ لجمال هذه المقدمة‏..‏ ونظر خورشيد للموسيقار الواقف في الكواليس وأنا بجواره‏..‏ وأشار اليه باعادة موسيقي المقدمة‏..‏ وفعلت أم كلثوم باشارة اعجاب وطلبت بالاشارة اعادة موسيقي المقدمة‏..‏ وتم اعادة مقدمة لحن أغنية لقاء السحاب‏..‏ وهذه المرة كان الأداء الموسيقي كله أكثر تمكنا‏..‏ وابداعا‏..‏ وكان صراخ الجماهير أكثر قوة واعجابا‏..‏

ونظر خورشيد الي الموسيقار العظيم‏..‏ ووجدته يصيح بصوت مكتوب‏..‏ ماتعدش ياخورشيد‏..‏ ماتعدش ياخورشيد‏..‏ وهنا وقفت أم كلثوم‏..‏ وبدأت تدخل مع موسيقي الأغنية‏..‏ واستمر النجاح‏..‏

وشاهدت الموسيقار‏..‏ وقد هدأ‏..‏ وانتظرنا حتي انتهت الأغنية‏..‏ والغريب أنه تعرف علي‏..‏ وحياني بعد أن صفقت له وبيني وبينه وسألته‏..‏ لماذا لم تجعل خورشيد يعيد عزف الجيتار للمرة الثالثة‏..‏

قال الموسيقار‏..‏ يا أستاذ لو عاد العزف الثالث سوف يشبع الجمهور من جمال اللحن‏..‏ وغدا الجمعة‏..‏ سوف يكون برنامج علي الناصية‏..‏ الذي تقدمه آمال فهمي وتلتقي بالجماهير‏..‏ لو كانوا شبعوا من جمال اللحن‏..‏ لن يطلبوا سماعه مرة أخري‏!!..‏

ولم أنس جملته الغريبة التي قالها لي‏..‏ بعد ذلك ان الانسان يتحول مع الابداع الموسيقي الي أذن‏..!!‏

وأدركت ذلك الخيال العظيم الرائع الذي يتحلي به موسيقانا العظيم‏..‏ وجلست أستمع الي أغنيته الجديدة من غير ليه وسافرت مع الصوت‏..‏ والكلمة‏..‏ واللحن‏..‏ وصوت العود الذي يحتضن الأداء وذلك الحب البديع بين النغمة والكلمة والأداء ووجدت نفسي بعالم رائع‏..‏ أهمس أصرخ‏..‏ أتكلم‏..‏ أحب أتنفس بحرية‏.‏ وأتجول بحرية بين الألوان الزاهية الهادئة المطمئنة بيسر وسهولة علي انغام ساحرة‏..‏ وبحثت عن نفسي فلم أجد الا أذنا‏..‏ تحولت أنا فعلا الي أذن‏..‏ وعندما حاولت أسأل ليه؟ جاءني الرد‏..‏ من غير ليه‏..!!‏

وأخذت من هذا الفنان العملاق‏..‏ كثيرا من الابداعات الفنية الموسيقية‏..‏ ومن قدرة مزج الكلمات مع حوار السيناريوهات أحيانا لجمل تحتاج لأن يكون الانسان أذنا فعلا‏..‏ يمزج الكلمات‏..‏ بموسيقي الابداع الشخصي ليكون للحوار معني يصل الي آذان المشاهدين جميلا صادقا‏..!!‏ ورحل الموسيقار الفنان العبقري منذ‏22‏ عاما‏!!‏ شهر مايو‏.1991‏

النجم‏..‏ الضاحك الباكي‏..‏ نجيب الريحاني‏..‏ لم أشاهده علي المسرح ولكني قدمت له معظم مسرحياته من فرقة الأهرام المسرحية التي أقيمت في أيام إلتحاقي بالاهرام‏..‏ وقدمت في مسرحياته شخصية الريحاني‏..‏ ولكن ليست بطريقة تقليد شخصيته التي قدمها في مسرحياته ولكن لمتابعة أعماله السينمائية‏..‏ وقراءة مسرحياته التي ألفها بديع خيري‏..‏ ووصلت الي‏33‏ مسرحية من كشكش بيه حتي آخر فيلم قدمه‏..‏ غزل البنات‏..‏ وقدمت له مسرحيات‏30‏ يوم في السجن الدلوعة‏..‏ استني بختك‏..‏ ياما كان في نفسي ـ حسن ومرقص وكوهين‏..‏ قسمتي وكنت أقدم له في ذكري رحيله كل عام في منتصف شهر يونيو علي مسرح الريحاني‏..‏ مسرحية‏30‏ يوم في السجن‏..‏ وأثر علي وجداني‏..‏ في مشاهد قدمها بعظمة في أفلام أحمر شفايف‏..‏ لعبة الست‏..‏ وهو يطلقها بعد أن مزق الشيك الذي قدمته له الست زوجته تحية كاريوكا مقابل طلاقه‏..‏ وجملته الشهيرة‏..‏ أنا كنت بحبك وأنت مش جوليناز الفنانة الشهيرة الآن التي أبعها من غير فلوس‏..‏ أبيعها وأنا الكسبان‏..‏ أما ست ابوها اللي أجوزتها صاحبة الحب الصافي‏..‏ القلب الحنون كانت هي التي أعرفها‏..‏ وحلف عليها الطلاق‏..‏ المشهد الثاني‏..‏ كان وهو يسمع أغنية عبدالوهاب في منزل يوسف بك المؤلف العظيم في الفيلم‏..‏ وعبدالوهاب يقول كلمات الأغنية عاشق الروح‏..‏ وهو يبكي بحق والدموع تنهمر من عينه ساخنة تعبر عن آلام المحبوب‏..‏ و خرج جريحا‏..‏ وركب السيارة مع أنور وجدي وليلي مراد‏..‏ وهو يودع حبه بضحكة‏..‏ وكلمات الأغنية‏..‏ وذهب مريضا الي بيته في حدائق القبة‏..‏ بعد أن أصيب بمرض التيفود‏..‏ ولم تصله حقنة الأنسولين المقبلة من الخارج لانقاذه‏..‏ ورحل العبقري الذي أثر في وجداني الفني‏..‏ والنقدي‏..‏ وأسلوبي الخاص في العملين‏..‏ كما كان له أسلوب خاص في تمثيله‏..‏ وفنه‏..‏ وكان له صديقة تعيش معه في البيت والمسرح وفي كل مكان الكلبة بعد موته بثلاثة أيام ريتا ماتت هي الأخري‏..‏ بعد ان رحل صديقها‏..‏ حبيبها النجم نجيب الريحاني‏..‏ الذي ظهرت له ابنته جينا أخيرا‏..‏ وكان رحيله منذ‏64‏ عاما‏..!!‏

‏*‏ أما صديقي النجم الراحل منذ‏30‏ عاما علي رحيله‏..‏ كان صديقا حقيقيا ونجما قدم أخطر وأبدع بصمات فنية علي أفلامه‏..‏ومسلسلاته‏..‏ ومسرحياته‏..‏ ذلك الفنان‏..‏ الذي يحذرك كل من يحبك عندما نشترك معه في بطولة أي فيلم‏..‏ أو مسلسل‏..‏ أو حتي مسرح‏..‏ كان التحذير‏..‏ هو اذا وقفت أمامه في أي مشهد لاتنظر الي عينيه‏..‏ حتي لايضيع منك الحوار‏..‏ وكان مشهورا بهذه الصفة‏..‏ الي جانب ابداعات فنية في عالم الدخول في الشخصيات وتقديمها بابداع هذا النجم الصديق بصدق‏..‏ محمود المليجي ـ ثلاثون عاما علي رحيله‏!!‏طبعا لن أحكي عن أفلامه فهي محفوظة ويشاهدها الجمهور هذه الأيام مرات‏..‏ ومرات‏..‏ ويتعلم منها من يريد أن يتعلم فن الابداع ووسائله‏..‏ ولا ينسي‏..‏ ولايمل أحد من بطولته في فيلم الأرض ليوسف شاهين‏..‏ الذي كان لايستغني عنه في معظم أفلامه‏..‏ والجملة الطويلة مع مجموعة الرجال المقربين اليه في الريف وهو يطلب منه القيام بثورة علي محتلي الأرض‏..‏ ويذكرهم بكفاحهم ضد الاحتلال‏..‏ وكيف كانوا رجالة ووقفنا وقفة رجالة المشهد الذي يبلغ فترة طويلة تصويرا‏..‏ وجملة من الصعب أن يقدمها ممثل دون توقف‏.‏

كنا نجلس معا‏..‏ يحكي لي‏..‏ كيف هرب الي السودان حتي لايقوم بدور البطل المحب في أحد الأفلام الكبيرة في أوائل الطريق الي النجومية‏..‏ وقام بالدور حسين صدقي‏..‏ العزيمة ـ وكان خوفا منه ان ينحصر في دور المحب السينمائي وبطلة الفليم فاطمة رشدي وكان حظي أن أشترك معه في مسلسل تليفزيوني أقوم أنا فيه بدور الشرير‏..‏ وهو يقوم فيه بدور الأب الطيب الذي يبحث عن شخص‏..‏ فصيلة دمه‏..‏ توافق علي نقل قلبه الي ابنته المريضة التي في حاجة الي قلب متطوع لانقاذها‏..‏ وتشاء ظروف أحداث المسلسل‏..‏ أن يجد شابا نجا من الانتحار لفشله في انقاذ ورشتة من الحريق‏..‏ ويتم فحصه‏..‏ ودمه فصيلة دم ابنته‏..‏ واتفق معه علي أن يفتح له خزنة أمواله الشخصية يأخذ منها مايشاء‏..‏ حتي يأتي ميعاد نقل قلبه كما قرر الأطباء‏..‏

وتمر الاحداث ويجد الشاب الذي هو أنا‏..‏ نفسه يعيش حياة جميلة ويستخدم أموال الأب المليجي الطيب هنا‏..‏ بأسلوب يقوم به الشرير بالبحث عن أي شاب يائس ليشتريه بأموال الأب لينقل قلبه بدلا منه‏..‏ المهم‏..‏ أنا شرير‏..‏ والأستاذ طيب‏..‏ ولأننا أصدقاء كان تبادل نظرات العيون بيننا هادئا‏..‏ الي أن اكتشف الأب الطيب دور الشرير الشاب‏..‏ فأنطلق المليجي من الهدوء الي الهدير الفن المبدع‏..‏ مما أصابني بالتوقف في بعض المشاهد‏..‏ ومقاومته بشدة وابداع في مشاهد أخري‏..‏ مما جعله يصفق لي‏..‏ وبعد المشاهد الصعبة معه‏..‏ المهم‏..‏ كان التصوير اليوم الأخير في الاستوديو‏..‏ وأننا مرتبطون غدا الي السفر الي اليونان لتصوير مسلسل آخر يبدأ وقت وصولنا‏..‏ ولم يكن المؤلف قد كتب نهاية أحداث المسلسل‏..‏ وطلبنا فيه ان يجلس في حجرة بالاستوديو يكتب لنا النهاية‏..‏ والذي حصل بعد أن انتهي المخرج من تصوير كل المشاهد معنا‏..‏ وطلب‏..‏ احضار مشهد النهاية من المؤلف‏..‏ والمفاجأة أن المؤلف ترك الاستوديو واختفي واحتار‏..‏ المخرج‏..‏ والمنتج‏..‏ والممثلين‏..‏ وأنا والأستاذ منهم‏..‏ في انتظار الحل؟‏!‏فجأة جاءني وحي التأليف‏..‏ وقلت لتكن النهاية هي موت الذي هو أنا‏..‏ وقلت‏..‏ أنا نائم في حجرتي بالفندق الذي أنزل فيه ويأتي الأب‏..‏ ليأخذني لاجراء العملية‏..‏ فيجدني قد فارقت الحياة ويقول الأستاذ حوارا من ابداعه حول الأب الذي ينتظر انقاذ ابنته فيجده ميتا‏..‏ وطلبت من الأستاذ المليجي‏..‏ أن يقوم بتصوير المشهد ويرتجل من ابداعه جمل الموقف‏..‏ وقلت له انها فرصة فأنا ميت علي السرير وأنت ستحاول ايقاظي فتكتشف موتي‏..‏ فتقول ارتجالك البديع‏..‏ وتخرج وتجد مفاجأة سأحضرها لك في ظرف‏..‏ علي الباب لم ترها الا بعد خروجك‏..‏ والكاميرات جاهزة ثلاث كاميرات‏..‏ والزملاء المصورون سوف يلاحقونك حركة وكلاما‏..‏ وخروجا‏.‏

وفعلا أكشن صاح المخرج‏..‏ وأنا نائم‏..‏ علي جنبي ـ وظهري لباب الحجرة‏..‏ ودخل الأب العملاق‏..‏ ونادي علي‏..‏ وكان اسمي في المسلسل سعيد‏..‏ قوم ياسعيد‏..‏ الدكاترة في انتظارك‏..‏ ولم أرد فمد يده وجذبي لالتفت تجاهه‏..‏ ويفاجأ بموتي‏..‏ وبدأ ابداع الارتجال بجمل منعت الكاميرات أن تصورني بعد الصورة الأولي لان دموعي انهمرت من التأثر من جمل المبدع‏..‏ وظل المشهد ابداعا وارتجالا لمدة أكثر من‏5‏ دقائق‏..‏ بعدها خرج العملاق من الحجرة‏..‏ وصاح الجميع اعجابا‏..‏ وخرجت اليه فسلم علي وهو يمسك انفاسه‏..‏ وأبعدت عنه كل العاملين‏..‏ وقدمت له كوب ماء‏..‏ ونظر الي وقال لي شكرا‏..‏ ياسعيد‏..‏ قلت له‏..‏ طبعا ما أنا مت واعطيتك فرصة لابداعك الصامت طول المسلسل وانت طيب‏!!‏ ثم صورنا الجزء الأخير بخطاب كتبته وقرأته بصوتي بعد أن أخذه من علي الباب ولم يلحظه وهو داخل ولكن شاهده بعد أن خرج وأغلق الباب بشدة‏..‏ فسقط الجواب‏..‏ وقرأ‏..‏ صوتي وأنا أخبره بعنوان شاب‏..‏ وأنه نفس نوعية دم ابنته وأتركني أعيش حريتي‏..‏ بأموالك ياصديقي‏..‏ وأكمل النجم الكبير المسلسل‏..‏ بنظرة لها الف معني‏..‏ وسافرنا الي اليونان‏..!!‏

ومرت السنون‏..‏ وجاء خبر وفاة صديقي النجم المبدع العملاق وهو يجلس علي كرسي في آخر مشهد مع النجم عمر الشريف في فيلم أيوب وكان يضحك من قلبه مع عمر‏..‏ وفجأة‏..‏ صمت ولفظ أنفاسه الأخيرة‏..‏

وها أنا الآن لم استطيع منع دموع الفراق ثلاثين عاما مرت علي رحيل‏..‏ هذا النجم الصديق‏..‏ بصدق الصداقة‏..‏ وعظمة الابداع‏.‏

ولنا رحلة مع باقي العظماء الراحلين‏..‏ والذين يعيش ابداعهم في مشوارهم الفني الذي نعيشه معهم‏..‏ في حكايات سينمائية‏!!‏

يوميات ممثل

ياويل‏..‏ عطش‏..‏ الطيور

يقدمها‏:‏ سعيد عبد الغني

وعاد صديقي النجم‏..‏ بعد أن إنتهي من تصوير مشهده‏...‏ وأكمل حكايته مع الطيور‏...‏ وكان في حالة من الرعب‏..‏ والرغبة في إكمال حكايته مع الطيور‏..‏ وقال‏..‏ أصبحت بيني وبين الطيور‏..‏ ليس اليمام فقط ولكن أنواع عديدة من الطيور‏..‏

ولن أحكي لك قصص علاقتي بهذه الطيور التي أصبحت البلكونة التي تحيط بحجرتي هي مأوي لليمام‏...‏ وغيره من الطيور‏..‏ ولن أحكي لك أن العلاقة بيني وبين الطيور أصبحت أكثر من غريبة‏..‏ أقدم لهم الطعام‏...‏ عبارة عن فتات من العيش‏..‏ أقوم بتقطيعها قطعا صغيرة‏....‏ ليأكلوها‏.....‏ وتركت لهم إناء به ماء‏...‏ ليشربوا منه‏..‏ وأصبح لهم ميعاد لهذا الأكل‏...‏ ولن أحكي لك علي أحداث فاقت الغرابة‏..‏ فهم يجتمعون السادسة كل صباح‏..‏ في موعد محدد‏..‏ ليتناولوا طعامهم‏...‏ ولو تأخرت عليهم ينقرون علي الزجال الخاص‏..‏ والفاصل بين البلكونة‏..‏ وحجرتي‏....‏ لتنبيهي بأن موعد الغذاء قد حل ميعاده‏..‏ ولن أقول لك حكاية انتظاري في الشارع الذي أسكن وأنا عائد في الصباح الباكر بعد التصوير‏..‏ فأجد أنهم يطيرون من فوق الأشجار التي علي جانبي شارع‏..‏ ويسبقون سيارتي إلي بيتي‏..‏ منطلقون الي حيث البلكونة التي تطل علي حجرتي‏..‏ في انتظار الطعام‏....‏ والشراب من وعاء الماء‏...‏ ولن أذكر لك أنواع الطيور الجديدة والجميلة التي تنادي بعضها بأصوات خاصة‏...‏ ليحضروا جميعا‏..‏ وجبة الطعام‏...‏ التي أقدمها لهم‏..‏ وأنا لاأعرف أنواع هذه الطيور العديدة‏..‏ المختلفة الأشكال‏...‏ والتي مع الأيام أصبحت صديقة طيبة لاتخاف مني وأنا أقدم لها فتات الخبز‏...‏ وإناء مستديرا عميقا به الماء‏...‏ وسوف أحكي لك شكل هذه العلاقات ومغامراتي مع طيوري الطيبة‏..‏ التي تختلف تماما عن طيور فيلم الطيور لهتشكوك الذي هاجم المدينة‏..‏ وجرح الأطفال‏..‏ وحطم الزجاج‏..‏ وقتل في ثورته الرهيبة مدرسة المدرسة‏..‏ وأحدث الدمار في المدينة‏..‏ فهذا سيكون له أيام أخري بهذه الحكايات المثيرة والرائعة بين طيورنا الهادئة وعكس طيور هيتشكوك البشعة‏...‏

ونظرت إليه في تساؤل‏..‏ ولم ينتظر سؤالي‏....‏ وقال‏...‏ الذي حدث شيء غريب‏...‏ كنت أتأمل طيوري الطيبة وهي تأكل‏..‏ وتشرب وفجأة‏..‏ ظهرت لهذه الطيور الطيبة نوع غريب من التصرفات‏...‏ هجم الجميع علي وعاء الماء‏....‏ وكان إنتهي منه الماء‏...‏ وبدأت المعركة حول الماء‏...‏ وبدأ صياح الطيور للزملاء من الطيور التي أقبلت بعد الأكل لتشرب‏..‏ ولكنها لم تجد ماء في الوعاء‏...‏ وفوجئت بالصراع علي مابقي من بقايا الماء في الوعاء‏...‏ وبدأت معركة بين الطيور‏..‏ معركة العطش‏..‏ والبحث عن الماء‏...‏ ومن قوة هجوم جميع الطيور علي وعاء الماء‏..‏ وهي قادمة بناء علي نداء زملائها لكي يشربوا‏....‏ ولكن كان جفاف الوعاء‏...‏ وعدم وجود الماء‏..‏ سببا في الهجوم علي الوعاء الذي لم يتحمل الهجوم‏...‏ وتحطم تماما‏....‏ بين أجنحتهم‏..‏ وأقدامهم وبدأت معركة غريبة بين الطيور الطيبة‏..‏ صراعا‏...‏ لمواجهة العطش‏!!‏

وسكت صديقي لحظة ولم ينتظر سؤالي‏..‏ ولكنه أكمل قائلا‏...‏ أمام هذه الفوضي لم أستطع أن أذهب لإحضار وعاء ماء آخر‏..‏ فقد كانت المعركة أسرع وأبشع من تحركي‏...‏ هذه اللحظة ذكرتني عندما سألتك هل جربت العطش‏..‏ وقلت له‏..‏ طبعا جربت العطش في الحروب التي عشتها‏..‏ وشاهدتها في أفلام عديدة‏...‏ عرضت أحداثا غريبة حول البشر والعطش والتحولات البشرية التي تظهر عليهم من خلال تحولهم إلي عالم مصاصي الدماء لكي يشربوا دم البشرية لكي يعيشوا‏..‏ فالدم هو ماؤهم الذي يعيشون عليه‏..‏

قال‏...‏ هذه اللحظة الغريبة‏..‏ نقلتني فورا إلي فيلم جديد يحدث هذه الأيام‏..‏ واسمه‏....‏ العطش‏..‏ وهذا إسم الفيلم الذي تدور أحداثه هذه الأيام‏....‏ السيناريو الخاص به‏...‏ عن العطش‏..‏ لو تم فعلا تنفيذ سد النهضة الأثيوبي‏..‏ ويبدو أنه تم للسيطرة علي حصتنا من منابع النيل‏...‏ وماهي الحلول التي يجب أن نواجه بها هذا الخطر‏...‏ وهو فيلم تدور أحداثه هذه الأيام‏..‏ والبحث عن الحلول قائم‏...‏ للوصول إلي الحل‏.‏

وإذا كانت السينما هي مرآة الشعوب‏..‏ فالسيناريو ينقل المرآة التي تعيشها الآن‏...‏ وماسوف يحدث لها‏..‏ ومايجب أن يكون لمواجهة عطش الإنسان‏...‏

وأسرعت إلي حنفية المياه‏...‏ وكانت ضئيلة في عطاء الماء هي الأخري‏..‏ وملأت وعاء الماء‏.‏ وأسرعت إلي حيث صراع الطيور‏..‏ ووضعت الوعاء‏..‏ بعد أن أصبت بأكثر من نقرة قاسية علي يدي‏..‏ لتشرب الطيور‏..‏ وتطير مغردة بعد العطش‏..!!‏

وصمت صديقي‏..‏ وساد الصمت بيني وبينه‏..‏ ونظرات الرعب‏..‏ وأسرعت بشرب كوب الماء الذي كان أمامي‏..‏ في حجرتي بالإستوديو‏..‏ وأنا أردد‏...‏ بصوت خافت‏..‏ ياويل العطش‏!!‏

حكاية الحجز علي أموال نور‏..‏ في البنك

يعيش النجم نور الشريف في حالة نفسية سيئة‏...‏ بعد الحكم بالحجز علي أرصدته‏..‏ الموجودة في بنك أجنبي يتعامل معه‏....‏ وفرعه في القاهرة‏...‏ والحكم حصل عليه المنتج محمد شعبان‏..‏ منتج مسلسل نور السابق بين شوطين بالحجز علي أموال نور في البنك تعويضا عن الأضرار التي تعرض لها المنتج بعد إنسحاب نور الشريف من العمل دون البدء في تصوير المسلسل وبعد أن تقاضي مبالغ كبيرة قبل البدء في تصوير المسلسل‏..‏ وهو من تأليف عبدالرحيم كمال‏..‏ وإخراج عمر عبدالعزيز‏.‏

وقد فوجيء نور الشريف بالحجز علي أمواله طبقا لحكم المحكمة لحجز أمواله في البنك‏..‏ ومنعه من التصرف في أمواله لحين قيامه أولا بسداد وتعويض المنتج عن الأضرار التي لحقت به‏..‏ بسبب اعتذاره بدون أسباب أو إعلان المنتج بعد ان تقاضي مبالغ كثيرة حددها المنتج في إيصالات أمام المحكمة‏.‏

وأكد نور أن قرار البنك باطل‏..‏ لأن الشركة لم تعلنه بقضيتها ضده أو بالحكم الذي حصلت عليه الشركة التي يمثلها هذا المنتج‏...‏ وأقام نور دعوي علي البنك يطالب فيها بإلغاء قرار الحجز علي أمواله‏..‏ وتغريمه‏6‏ ونصف مليون جنيه‏..‏ وأن المسلسل التليفزيوني بين الشوطين قد تعاقد عليه نور قبل قيام ثورة‏25‏ يناير وقد بدأ التصوير قبل اندلاع الثورة بعشرة أيام فقط وحالت الظروف الأمنية والسياسية بعد ذلك دون إتمام المسلسل حتي الآن‏...‏ والقضية التي أقامتها شركة الإنتاج ضدي لم يصلني أي علم بها‏...‏ والعنوان المذكور في الحكم ليس عنوان اقامتي‏..‏ حتي أدي عدم علمي بحرماني من فرصة الدفاع عني‏..‏ وأدي الأمر إلي هذا الحكم‏..‏ وبالتالي فإن آثار الحكم ومنها الحجز علي أموالي‏...‏ باطلة‏...‏ وتجري الآن محاولات لإنهاء هذا الموضوع‏..‏ لأن نور وتاريخه البالغ‏45‏ عاما في عالم الفن‏..‏ لم يحدث فيه عدم الالتزام باتفاقاته‏...‏ والبعد عن قيامه بعدم تصوير أي أعمال تم الاتفاق عليها‏..‏ ونرجو أن تنتهي هذه الأزمة بسلام قريبا‏!!‏

جميل راتب‏..‏ وعمر الشريف‏..‏ وأوامر الأطباء

طلب الفريق الطبي الفرنسي الذي يعالج نجمنا العالمي عمر الشريف في باريس منذ فترة‏..‏ من حالة الاكتئاب التي يعانيها بعد وفاة صديق عمره النجم الراحل أحمد رمزي‏..‏ وقد أدي هذا الاكتئاب الي اصابة عمر بضعف شديد في الفترة الأخيرة‏..‏ طلب الفريق الطبي المعالج من عمر أن يعود الي مصر لعل وجوده فيها وسط أهله وابنه طارق‏..‏ وأحفاده‏..‏ وأصدقائه‏..‏ يكون سببا في شفائه من عدة أمراض أصابته في الفترة الأخيرة‏..‏ وطالبوه بضرورة عدم قراءة أي سيناريوهات في الفترة الحالية‏..‏ وعدم الموافقة علي أي أعمال فنية‏..‏ أو اجراء حوارات تليفزيونية حتي يتم شفاؤه كاملا‏..‏ وكان عمر قد صرح قبل قرار الفريق الطبي‏..‏ بأنه سيعود الي مصر عندما يجد سيناريو جيدا يقربه بالعود الي مصر لكي يصوره‏..‏ وأنه يشعر بالصحة الجيدة أثناء طوال اقامته في باريس‏..‏ منذ وفاة صديق عمره‏..‏ أحمد رمزي‏..‏ واصابته بحالة الاكتئاب التي أدت الي هذه الأمراض‏..‏ والي دعوة الفريق الطبي الذي يعالجه بعودته الي مصر‏!!‏

وحدث أخر‏..‏ أثار ضجة كبيرة‏..‏ تم انتشاره بين الوسط الفني والجماهير المحبة للنجم الكبير جميل راتب‏..‏ والذي تناقلته بعض المواقع الالكترونية‏..‏ بأن جميل راتب‏..‏ قد انتشرت اشاعة بوفاته‏..‏ وقد تم تكذيب هذا الخبر‏..‏ بعد أن اتصلت نقابة الممثلين عن طريق النجم سامح الصريطي بأن النجم جميل راتب‏..‏ بصحة جيدة وفوجيء بخبر هذه الشائعة ويشكر النقابة‏..‏ والجماهير المحبة له‏..‏ بالسؤال عليه‏..‏ والاطمئنان‏..‏ عليه وعلي صديقه النجم العالمي عمر الشريف‏..‏ وهو صديق رحلتهما في باريس وفي الأفلام السينمائية‏..‏ طوال مشوارهما الفني‏!!‏

أسرار تأجيل المهرجان القومي للسينما المصرية

كان المفروض أن يكون يوم افتتاح الدورة رقم‏17‏ للمهرجان القومي للسينما المصرية الاثنين المقبل وبعد أن قام رئيس المهرجان سمير سيف وكل العاملين في تنظيم المهرجان‏..‏ بكل تجهيزات التي تخص المهرجان‏..‏  اعداد الأفيش‏..‏ والكتالوج‏..‏ وبعض كتب المكرمين‏..‏ واستقبال أعداد كثيرة من الأفلام‏..‏ وتجهيز بطاقات الدعوات الخاصة بحضور المهرجان‏..‏ والاتفاقات مع أصحاب الأفلام ودار العرض التي سيتم عرض الأفلام فيها‏..‏ وحماس مجموعة شباب السينما للاشتراك في تنظيم أيام المهرجان‏..‏ وتم الاتصال بالحضور وتجهيز استقبالهم‏..‏ جاءت الصدمة‏..‏ بتأجيل المهرجان‏..‏ وتوقف تماما آلة الحركة من جميع النواحي‏..‏ وظهرت الصدمة وآثارها علي جميع العاملين في تنظيم المهرجان‏..‏ وأصحاب الأفلام‏..‏ وكل ضيوف المهرجان من المكرمين وأصحاب الأفلام ونجومها‏..‏ وكان السبب في هذه الصدمة بتأجيل المهرجان‏..‏ هي تلك الحالة التي تعيشها الآن وزارة الثقافة‏..‏ والمشاكل التي تعاني منها‏..‏ ومن قرارات وزير الثقافة الجديد‏..‏ وأمام هذه الأمور جاءت صدمة التأجيل‏..‏ لأن وزارة الثقافة هي المسئولة عن المهرجان ماديا واعلاميا‏..‏ والظروف التي تعانيها‏..‏ لم تسمح الا بالصدمة‏..‏ والتأجيل‏!!‏ ولم نستقر علي موعد جديد لدورة المهرجان‏..‏ هذا العام‏!!‏

عودة سلسلة أفلام جيمس بوند

هناك أفلام لايمكن الاستغناء عنها‏..‏ وخصوصا هذه النوعية من الأفلام‏..‏ التي يتم إنتاجها في مسلسلات سينمائية لشخصية معينة‏..‏ مثل أفلام جيمس بوند‏..‏ التي بدأت بالنجم شون كونري في‏6‏ أفلام‏..‏ وقام ببطولتها بعد ذلك نجوم كبار حتي وصل عددها إلي‏23‏ فيلما‏..‏ ظهرت حالة من جس النبض بإيقاف سلسلة أفلام جيمس بوند‏!!‏ وبطولة النجم الأخير في أفلام بوند النجم دانيال كريج‏..‏ ورغم إعلان المخرج الشهير سام مينداس أنه لايفكر في إخراج فيلم لجيمس بوند‏..‏ ولكنه تراجع عن قراره وأعلن انه يقوم الآن بالتحضير لفيلمين جديدين لمغامرات جيمس بوند‏..‏ ويصبح رقمهما‏..24‏ ورقم‏25..‏ من سلسلة أفلام جيمس بوند‏..‏

وأعلنت النجمة بينلوبي كروز موافقتها علي أن تكون بطلة للفيلمين‏..‏ ولم يستقر المخرج والإنتاج علي من يقوم بشخصية جيمس بوند في هذين الفيلمين هل هو دانيال كريج أخر الأبطال‏..‏ أم سوف يتم اختيار وجه جديد لجيمس بوند الجديد في عودة سلسلة أفلامه‏..‏ التي حققت مليارات الدولارات إيرادات خاصة بها مذهلة طوال تاريخ سلسلة أفلامه‏..‏

نقرر أن يكون بداية التصوير خلال شهر سبتمبر القادم‏..‏ وسوف يتم عرض الفيلمين بداية عام‏2015‏

مزاد لصور مارلين مونرو

علي الرغم من مرور أكثر من‏53‏ عاما علي رحيلها‏..‏ طرحت مؤخرا احدي صالات المزادات في مدينة لوس أنجلوس مجموعة من الصور التي التقطت في شبابها وعز شهرتها‏..‏ وعليها اهداءات قدمتها النجمة الي من كان يحصل عليها أصدقاء وغيرهم‏..‏ وهي في قمة جمالها‏..‏ ومنهم حارسها الشخصي روي‏..‏ وصور لأوضاع الاغراء التي اشتهرت بها في أفلامها‏..‏ والتي جذبت اليها المعجبين من الشباب والرجال والسيدات الشقراوات‏..‏ وأقبل علي شراء هذه الصور عدد كبير من هؤلاء المعجبين‏..‏ للحصول علي صور النجمة مارلين مونرو‏..‏ أسطورة الاغراء في السينما الهوليوودية‏.‏

الأهرام المسائي في

21/06/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)