حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عيد الفيلم الدنماركي.. ملوك وفلاسفة ولا جنون

نديم جرجورة

 

لا تنتهي التظاهرات السينمائية في صالة سينما «متروبوليس» («مركز صوفيل» في الأشرفية). النشاط مستمرّ في تقديم أفضل ما يُمكن الحصول عليه من أفلام متنوّعة الهويات والهواجس وأساليب العمل وأشكاله. الحيّز الثقافي الذي تتيحه «جمعية متروبوليس» مفتوح على اختبارات وحكايات. التعاون بينها وبين مؤسّسات ومراكز ثقافية وسفارات أجنبية، عاملة كلّها في بيروت، أثمر احتفالات جميلة بسينمات مختلفة. آخر هذه النشاطات: Danish Feast. الترجمة العربية لكلمة Feast تحتمل معانيَ مختلفة، تعكس أشياء متنوّعة للاحتفاء السينمائي الدنماركي هذا: مأدبة. وليمة. متعة بالغة. موسم. عيد. إلخ. كلّها مفيدة في سبعة أيام مليئة بتنويعات سينمائية دنماركية. كلّها صالحة لمُشاهدة يُفترض بها أن تحمل جديداً ما، وأن تقول بوحاً مختلفاً

بين الثالث والتاسع من حزيران 2013، تفتح صالة سينما «متروبوليس» أبوابها احتفاء بسينما دنماركية، هو الاحتفاء الثاني لها. التعاون مع السفارة الدنماركية في لبنان أفضى إلى اختيار ستة أفلام روائية طويلة، وفيلمين قصيرين يُعرضان في إطار تكريم الكاتب واللاهوتي البروتستاني والفيلسوف الدنماركي سورين كياركيغارد (1813 ـ 1855)، مستلّين من حياته واهتماماته وأبحاثه وأفكاره، هما: See Me Now (15 دقيقة) لتراين ناديا، و Doollface (15 دقيقة) لثيلد ماي هولغيرسن وأندرياس ستين سورنسن (الثامنة مساء الخميس، 6/ 6). الأول أُنجز بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لولادة الفيلسوف، وهو مستوحى من أفكاره الوجودية المتعلّقة بسؤال تحكّم الفرد بحياته، وتحرير ذاته من التفكير التقليدي. الثاني اقتباس حرّ لنصّ الكاتب واللاهوتي «يوميات مغو». الأول عن رونجا، الضائعة بين حياتين موزّعتين على الاهتمام بالعائلة وعيشها حبّاً يكاد يكون مستحيلاً. الثاني عن يوهانا، ابنة الأعوام التسعة، الذكية والنرسيسية، التي تمضي عطلتها لدى خالتها ياتّي، والتي تواجه تحدّيات، وتفرض أخرى على محيطين بها

افتتاح هذا الأسبوع السينمائي معقودٌ على «شأن ملكي» (2012، 131 د.) لنيكولاي آرسيل: الأميرة كارولين (15 عاماً) «يجب» أن تتزوّج ملكاً. إنها مثقفة ومتعلّمة، لكنها مخطوبة لملك مجنون يُدعى كريستيان الخامس. الغوص في الحياة الملكية، والفضائح المستترة، والتضاد بين شخصيات لا يمكنها التلاقي، والفضاء المفتوح على أسئلة الحياة والحب والجسد والعلاقات. في اليوم الثاني، يُعرض «السفير» (2011، 93 د.) لمادس بروغر: ممثل ليبيريا ديبلوماسي محنّك، أوهم الجميع أنه قدم إلى الدنمارك في مهمة رسمية. لكنه يسعى، في الخفاء، إلى ترتيب عقود بيع وشراء خاصّة بالألماس. صفقات وخيانات وفساد، أم مجرّد أعمال تجارية بحتة؟ اليوم الثالث مخصّص بـ«فالس ريجيتزي» (1989، 87 د.) لكاسبار روستروب: ريجيتزي امرأة قوية. تواجه قدرها بشجاعة، وتقف أمام ماضيها ومستقبلها برغبة الباحث عن أجوبة

مساء الجمعة في السابع من حزيران المقبل، يُعرض «المطاردة» (2012، 111 د.، جائزة أفضل ممثل لمادس مايكلسن في مهرجان «كانّ» 2012) لتوماس فنتربيرغ: عن لوكاس، ابن الأعوام الأربعين، المطلق والمرتبط بعلاقة جديدة. عن حكاياته وانفعالاته وحياته. يليه «سننتصر» (2006، 106 د.) لنيلز أردن أوبليف: بالعودة إلى نهاية ستينيات القرن الفائت، يُقدم الفيلم صورة عن التبدّلات الحاصلة من خلال عالم المراهقين والمدارس. أما اليوم الأخير فمخصّص بـ«في عالم أفضل» (2010، 113 د.) لسوزان بيير، الفائزة عنه بجائزتي «غولدن غلوب» و«أوسكار» في فئة أفضل فيلم أجنبي في العام 2011: تنتقل أحداثه بين مخيم للاّجئين في أفريقيا ومدينة دنماركية، وبين عائلتين، وصداقات، وحكايات عن بؤس الحياة وشقاء العلاقات

تُعرض الأفلام كلّها بلغتها الدنماركية الأصلية، المرفقة بترجمة إلى اللغة الإنكليزية، يومياً الثامنة مساء. بطاقة الدخول: 6 آلاف ليرة لبنانية.

كلاكيت

كلام الأرقام

نديم جرجورة

الأرقام مغرية. أحياناً، تكون مخيفة (عدد القتلى والجرحى في الحروب الطاحنة التي تشهدها دول ومدن عربية). أحياناً أخرى، تكون سبباً لسعادة لا توصف (أرباح في التجارة. الفوز بجائزة "لوتو" أو "اليانصيب الوطني"). الأرقام مغرية. في صناعة السينما، هناك اهتمام ملحوظ وأساسي بالأرقام، بدءاً من الميزانيات الموضوعة في خدمة المشاريع السينمائية، ووصولاً إلى الإيرادات. الأرقام مغرية. البعض يتابعها بشكل يومي. يُقارن بين أرقام اليوم والأمس. يحاول إيجاد معنى لعلاقة المُشاهدين المحليين بالعروض التجارية لهذا الفيلم أو ذاك من خلالها

الأرقام تعكس مزاج "الشارع السينمائي". الإيرادات مهمّة، لكنها تبقى على مسافة كبيرة من القيم الفنية والجمالية والدرامية. الإيرادات مهمّة، لكنها لا تؤكّد إبداع الفيلم، ولا تنفيه. هذا عائدٌ إلى آراء المشاهدين، وتعليقات النقاد. الأرقام الكبيرة لا تعني أن المُشاهدين جميعهم أحبّوا ما شاهدوه على الشاشة الكبيرة. الأرقام القليلة لا تقول إن هذا الفيلم سيئ فنياً أو جمالياً. هذا مأزق "تاريخي" قائم بين السينما والمُشاهدين والنقاد. هذا مأزق معلّق، لا يُمكن حسم الجواب عنه. لا يُمكن وضع حدّ له. التفاوت كبيرٌ بين الأطراف الثلاثة. أقول السينما، وأقصد بها الموزّع وصاحب الصالة، لا المخرج وفريق العمل والنواة الدرامية للصنيع البصري. علاقة الطرف الرابع هذا بالأطراف السابقة ملتبسة هي أيضاً، وغير محسومة

هذا مثلٌ قد تنطبق دلالاته على المشهد السينمائي العربي والدولي: في الأيام الستة الأولى من عروضه التجارية اللبنانية، شاهد 44450 مُشاهداً الفيلم التشويقي الهوليوودي الجديد "سريع وغاضب 6" لجاستن لين، بينما لم يستطع "74، استعادة لنضال" للأخوين رانيا ورائد الرافعي، الفيلم الوثائقي اللبناني الرائع والمهمّ والمثير لنقاش سينمائي وجمالي وثقافي متنوّع الاتجاهات والهواجس، أن يجذب، في الفترة نفسها أيضاً، إلاّ 134 مُشاهداً فقط. هذا مؤشّر على مزاجية اللبنانيين في التعاطي مع السينما المحلية الجادّة، ومع الذاكرة والتاريخ الجماعيين والفرديين. مؤشّر على ميل غالبية اللبنانيين إلى السهل والعنيف والمفرّغ من أي أسئلة وتحدّيات جمالية وثقافية وفنية

لا أرفض صناعة هوليوودية لأفلام تشويق وحركة وعنف. هذا جزء من سينما سائدة. لا أنتقد ميل اللبنانيين إلى هذا النمط السينمائي. هذا حقّ مشروع لهم. أكتفي بعرض أرقام تُعين على مناقشة نقدية هادئة لواقع لا أميل إليه. انقطاع الغالبية الساحقة من اللبنانيين عن تاريخهم وماضيهم وذاكرتهم أمر خطر، لأنه يؤسّس لانهيارات دائمة. لأنه يبقي الأسئلة معلّقة في الفراغ. لأنه يمنع التنقيب عن جوهر الأمور. لأنه يؤدّي إلى خراب وجهل. لا أميل إلى هذا النمط التشويقي الهوليوودي، وإن شاهدت نتاجاته. أميل إلى سينما لبنانية تحرّض على كل شيء: طرح الأسئلة كلّها. وضع الإصبع على الجروح غير الملتئمة، وهي كثيرة. إضاءة المبطّن. إماطة اللثام عن المخفي. إلخ

هذا واقع لبناني خطر. هذا مأزق أخلاقي أساساً.

السفير اللبنانية في

30/05/2013

 

على من تَقرأ مزاميرك أيّها «النبي»؟

فيلم تجريبي عن كتاب جبران خليل جبران

فريد قمر 

عندما أُعلن عن إطلاق فيلم «النبي» المقتبس عن كتاب جبران خليل جبران الشهير في الصالات، تأملنا خيراً، خصوصاً أنّ الفيلم لا يحمل توقيع مخرج لبناني تأثّر بصاحب «العواصف»، فقرر تكريمه سينمائياً. هو عمل أراده المخرج البريطاني غاري تارن مدخلاً للجمهور العريض الى أدب الكاتب الذي تُرجم كتابه الى عشرات اللغات. لكن هل فعلاً يحاكي الشريط طموح اللبنانيين؟

إنّه لأمر محبط أن يشاهد المرء فيلماً عن نص جبران الأشهر، وهو وحيد في الصالة. إنّه حكم إعدام شعبي على فيلم أريد له أن يعرّف الجمهور على رجل قيل الكثير في نتاجه الفكري سلباً وايجاباً. كتاب «النبي» هو تحفة جبران كما يقول محبّوه، والدليل القاطع على تأثره إلى حد الاستنساخ بنيتشه كما يعتقد كارهوه. هل الفيلم سيئ الى هذه الدرجة؟ هل يستحق كل هذا الفشل في أسابيع عرضه الأولى رغم الحملات الاعلانية التي رافقته؟

ربما من الظلم أن نحمّل مسؤولية هذا الفشل إلى الكاتب وحده. المخرج البريطاني مسؤول أيضاً لأنّه صنع فيلماً فشل في امتحان عرضه في إطار تجاري تقليدي، بل ربما ينفع أن يكون عملاً للتلفزيون على الأكثر.

المشكلة الاساسية في الشريط تكمن في تركيبته. هو لم يأخذ النص ليعيد تمثيله. إنّه كولاج بصري لصور اتخذت من شتى أنحاء العالم لترافق نص الرواية الذي يتلى كاملاً بصوت الممثلة ثاندي نيوتن. صوتها العذب ونص الرواية يقترب لأن يكون محاكاة لكتاب مقدس يشدّ المشاهدين لدقائق معدودة، قبل أن يدخل في دوامة من الملل والرتابة. لا تشويق في الفيلم، ولا تنوع في اللقطات التي تصبح بعد لحظات استنساخاً عن بعضها. يصبح الشريط بذلك عملاً تجريبياً، كان لينجح لو قُدِّم كفيلم قصير أو كفيلم مرافق في أحد المهرجانات التي تحتمل أفلاماً مماثلة أُنجزت لتكون نخبوية. لكن بالتأكيد لا يجذب جمهوراً يبحث عن حبكة روائية متماسكة، وعن أحداث وعقد متكاملة. لكن أيّ مادة تقدم لمن سبق أن قرأ الكتاب وحفظ فصوله؟ مَن هو ذاك المتحمّس لقراءة الرواية في صالة سينمائية بدلاً من أن يشاهدها؟ من الذي يرغب في الاستماع الى نص تبشيري بطابعه ولو كان مليئاً بالصور الأدبية؟ جمهور اليوم واقعي أكثر من طوباوية «النبي». إنّه جمهور لا تشده كثيراً الأعمال التأملية التي تستهدف جمهوراً يبحث عن «الصلاة» في السينما اكثر من الترفيه. فعلى من تقرأ مزاميرك أيّها «النبي»؟

رغم كل ما سبق، يُحسب للفيلم موسيقاه التصويرية الرائعة التي رافقت المشاهد. إنّها الموسيقى التي وضعها المخرج بنفسه وأرادها «عرض عضلات» لقدراته في التأليف الموسيقي. ويُحسب للمخرج أيضاً المجهود الذي بذله في تصوير مشاهد في صربيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة وبيروت، لتحاكي النص المكتوب. إنّه جهد جبّار ضاع في النمط الرتيب. لكنّ هذا كله لم ينجح في إنقاذ العمل من خيبته. ولم ينجح بطبيعة الحال في استدراج الجمهور الى القاعة.

المخرج الذي قدم للسينما أعمالاً راقية مثل وثائقي «الشمس السوداء» الذي حاز إحدى جوائز «بافتا»، بدا كأنّه لم يستطلع جيداً ذوق المشاهد اللبناني، ورغبته الحقيقية في مشاهدة فيلم «النبي» بأسلوب مغاير. لكنّه تمسّك بأسلوبه. وقدم عملاً برؤيته الفنية الخالصة التي ربما أرضته، لكنّه لم يرض مَن توجّه اليهم. خيّبت أرقام شباك التذاكر أمله في نيل ثقتهم... فهل ينجح في الأسابيع المقبلة في إذابة الجليد بينه وبين الجمهور اللبناني، فيعترف الأخير بالجهد الكبير الواضح في العمل؟ لننتظر ونرَ النتيجة.

رانيا الرافعي:

رد بصيغة السؤال 

تعقيباً على مقال الزميل فريد قمر «رانيا ورائد الرافعي: مناضلين كنّا» (٢٠/٠٥/٢٠١٣) عن فيلم «٧٤ ــ استعادة لنضال» الذي انطلق عرضه أخيراً في «متروبوليس أمبير صوفيل»، جاءنا ردّ من المخرجة رانيا الرافعي (الصورة) ننشره كاملاً:

«رغم أنني في البداية فكرّت أن أرد بصيغة الجزم على ما ورد في المقال إلاّ أنني قررت الرد بصيغة السؤال التي أفضّلها غالباً لأنها تحثّ على الحركة وليس على الركود.

فقد استوقفتني في المقال أفكار كثيرة، فتحت على أسئلة وتساؤلات حول السينما اللبنانية وما يحيطها من مواقف وأفعال وردود أفعال. سأشارككم ببعض تلك الأسئلة: ما هي الاحترافية اليوم في السينما؟ ما هي المعايير التي تحدّد مدى احترافية الأفلام؟ وهل هي مرتبطة بميزانية الفيلم أو بسعر المعدات المستعملة؟ هل تقيّم الأفلام بحسب ميزانيتها؟ وهل تعتبر الافلام ذات الميزانيات المتواضعة تجربة لا أكثر؟ ما هو الكادر الجمالي؟ وهل هناك لائحة لما يعتبر جمالياً، مثلاً كتيب يحدّد عالمياً معايير «الجمالي»؟ هل هناك سقف لما يجب أن يقوم به المخرج في تجربته السينمائية؟

هل عدنا إلى زمن الخمسينيات حيث الخروج عن قواعد الإخراج التقليدي كان يعتبر عدم احترافية؟ هل أصبحت السينما اليوم أكثر تقليدية أم أكثر حرية؟ هل يحق للمخرج أن يصنع فيلماً عن الجامعة الأميركية ويختار أن يصوّره في منزل مهجور ليس لأسباب لها علاقة بالميزانية لكن كخيار إخراجي؟ هل الموسيقى التصويرية تعتبر فرضاً في الأفلام، وخيار عدم استعمالها ضعفاً إخراجياً (مع العلم أنّ الكثير من المخرجين العالميين لم يستعملوا الموسيقى التصويرية في أفلامهم)؟ منذ نشوء السينما، ألا يعتبر أداء الممثل جزءاً من الإخراج؟ إذا كان التمثيل في فيلم ما قوياً، ألا يعتبر ذلك جزءاً من العمل ككل؟ هل يجب أن تكون كل الأفلام متشابهة ضمن معايير وثوابت محددة ومتّفق عليها؟ هل هناك قوانين لما يجوز أو لا يجوز عمله في الأفلام؟ هل السينما لديها حرية الفنون الأخرى نفسها؟ ويبقى السؤال الأخطر و الأهم:
هل يحق للمخرجين في لبنان التجربة بحرية في عملهم السينمائي ووضع هذا العمل في خانة الاحترافية كما سبقنا إلى هذه الحرية في التجريب أكبر المخرجين في جميع أصقاع العالم؟

هذه الأسئلة مفتوحة للنقاش والتفكير لمن يرغب، وأعدكم بأنني سأفكر فيها أيضاً بلا أي أحكام مسبقة».

الأخبار اللبنانية في

30/05/2013

 

تغيــــر خريطــــة عـــروض الأفـــلام المصـريـة

المحرر 

انقلبت أحوال السينما رأسا علي عقب‏..‏ وليست الثورة وحدها هي السبب وغياب الأمن وإلغاء حفلات ما بعد منتصف الليل‏..‏ ولكنها الجغرافيا أيضا‏..‏ فقد زحف توقيت شهر رمضان ليقسم الموسم السينمائي إلي قسمين لا تعاون بالمرة فيما بينهما‏..‏ فالشهر الكريم الذي سيأتي في منتصف الأسبوع الثاني من يوليو المقبل سوف يغير من خريطة العروض السينمائية تماما هذا العام باعتبار أنه في السنوات السابقة كان الموسم يبدأ مع اقتراب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة حيث إنه في كل بيت مصري تقريبا هناك طالب في الثانوية ويجب تدبير كل سبل الاستذكار.. وما تكاد امتحانات الثانوية أن تنتهي حتي يهل الشهر الكريم ومعه هذا الزخم الكبير من المسلسلات ثم تأتي أفلام العيد مع العاشر من أغسطس.. وهنا سوف تبدو الملامح فيما نسميه( أفلام صيف العيد).

المغامرة في النصف الأول من الصيف الحالي تحملتها وحدها عائلة السبكي والذي لا نتخيل ماذا يمكن أن تكون عليه صناعة السينما دون وجودها.. سواء كنت مع هذه الأفلام أم ضدها فإن صناعة السينما موجودة رغم كل الظروف المضادة.. ولقد دفعت السبكية بأفلامها حتي قبل أن تبدأ امتحانات النقل بالمدارس وهي مغامرة لكنهم لم يجدوا حلا آخر.. فالسينمات شهدت عروضا للأفلام التالية في الأسابيع القليلة الماضية. سمير أبو النيل أخراج عمرو عرفة وبطولة أحمد مكي وتتح إخراج سامح عبدالعزيز وبطولة محمد سعد.. وبوسي كات إخراج علاء الشريف والحرامي والعبيط إخراج محمد مصطفي.. وسوف تعرض تباعا أفلام أخري.. أي أن السينما صار عليها ان تبحث عن جمهور جديد وأن تترك الطلاب يمتحنون وأن يلحقوا بقاعات العرض ما أن ينتهوا من الامتحانات.. الأمر الذي تغير هو البيئة التي تدور فيها أحداث هذه الأفلام.. حيث لم تعد شواطيء أطراف مصر( شرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالي) مكانا للأحداث مثلما رأينا في السنوات السابقة.

لكن الغريب أن أفلام الهامشيين والبلطجية يمكنها ان تجلب الملايين.. والمفاجآت لا يصنعها أحد.. بل تصنع نفسها.

لذا فإن أفلام العيد هي التي ستحمل الدهشة بالنسبة للإيرادات علي الأقل ومنها( الفيل الأزرق) (نظرية عمتي)( الجرسونيرة)( قلب الأسد) وربما( كلبي دليلي).

ونحن في انتظار موسم رمضان التليفزيوني والذي سيكون فاصلا بين موسمي العروض السينمائية القليلة جدا في صيفنا الحالي.

المملـــكة الغامضــــــة عالم ملئ بالسحر

كتبت - هناء نجيب: 

يعد الفيلم الامريكي‏(‏ المملكة الغامضة‏)‏ من نوعية افلام الكرتون‏(‏ ثلاثي الابعاد‏)‏ فهو عمل ضخم ملئ بالاكشن والمخاطر والشخصيات المتنوعة مما اضفي عليه صبغة الملحمة‏...‏ إخراج كريس ويدج‏,‏ سيناريو جيمس في هارت ووليام جويس وبطولة بيونسية نولز‏(‏ تارا‏)‏ ـ كولين فاديل‏(‏ رونين‏)‏ ـ كريستوف والتز‏(‏ ماندريك‏).‏

تدور احداث الفيلم في عالم المملكة الغامضة حيث الغابة المليئة بالكائنات الحية والزهور العملاقة والحيوانات المتكلمة, أما الانسان فهو اصغر كائن بها, يغوص المتفرج في هذا العالم من خلال الشابة( ماري كاترين) ذات الارادة القوية والتي لاتتخيل ان تعيش مع والدها الاستاذ( بومبا) بأفكاره الغريبة, والتي قد انفصلت عنه منذ زمن بعيد, وترفض تصديق قصصه عن الاشخاص غير المرئيين الذين يعيشون في الغابة, ولكن بطريقة ماتجد نفسها تنتقل بطريقة سحرية الي هذا العالم الغريب, ولكي تعود الي منزلها مرة اخري ليس عليها فقط أن تصدق بوجود هذا العالم بل يجب عليها ايضا ان تقوم بحمايته لتخوض مغامرة لا مثيل لها, تغير هذه الرحلة( ماري) الي الابد وطريقة تفكيرها في والدها.. اما الرجل الآخر في حياة( ماري) فهو الشاب( نود) والذي ظهر لها في العالم الخفي لتكتشف في وقت الخطر انه بطل حقيقي وأنه مثلها علي غير وفاق مع والده( دونين) قائد عالم الاشجار ومن خلال المغامرة ينجذبان لبعضهما.. كما تظهر في المغامرة الملكة( تارا) القوية والمحبوبة من كل سكان الغابة, وأقرب شخص لها هو( دونين) حليفها المدافع عنها, أما الثنائي الكوميدي( ميب وجروب) اللذان يسعيان للانضمام الي قوات الملكة فهما ايضا حليفان مخلصان لها ضد قوي الظلام المسماة(بوجانز) والتي تسعي الي تدمير مملكة( تارا) والذي يقودها الزعيم الشرير( ماندريك) والذي يرغب في إفساد المملكة لبقائه في الظلام سنوات.

بالرغم من ان هذه النوعية من الافلام الخيالية المليئة بالمغامرات قد انتشرت انتشارا واسعا خلال السنوات الاخيرة, فإن المنتجين يصرون عليها لما تدر لهم من عائد مادي كبير.. ورغم ان هذا الفيلم رسوم متحركة وليس شخصيات حقيقية فإن مخرجه حاول ان يضفي عليها صفة المصداقية والتفرد, فلكل شخصية سواء كان انسانا او حيوانا له صفة تميزه, وساعد علي ذلك صوت المطربة السمراء المحبوبة ذات الصوت الدافئ بيونسيه نولز التي تؤدي صوت الملكة( تارا) وهي أول مرة تشارك في هذه النوعية من الافلام.. شخصيتان( ميت وجروب) القوقعة والحلزون رسما بعض الفكاهة والبهجة علي الاحداث.

أما جانب الشر في الفيلم فهو الذي يريد ان يدمر البيئة والمناظر الطبيعية الجميلة.. كما نجح الفنان كريستون والتز في تقديم شخصية ماندريك وهو حاصل علي الاوسكار مرتين. وكان علي مايكل ناب المخرج الفني عبء كبير ليجعل المتفرج يغوص في عالم الغابة الملئ بالكائنات الغريبة.. أما السيناريو فقد كان مناسبا وموفقا مع الاحداث ولايستطيع ان يغفل مرحلة ما بعد التصوير التي تشمل المونتاج والتلوين والمكساج.

اخيرا نحن دائما أمام فكرة واحدة تظهر علي شاشة هوليود من خلال هذه الملاحم وهو انتصار الخير علي الشر سواء كانت فانتازيا أو رسوما متحركة مستخدمين دائما التقنية ثلاثية الابعاد لتجسد اكثر الشخصيات والمناظر.

3 أفلام تسجيلية علمية بنظام ايماكس لأول مرة في مصر

كتب - محيي الدين فتحي: 

وافق الدكتور عبدالستار فتحي رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية بوزارة الثقافة علي عرض ثلاثة أفلام بأحداث نظام مجسم أيماكس‏,‏ والذي يعتمد علي نقاء سمعي وبصري عالي التقنية اعتبارا من اليوم بالقاهرة‏..‏ ويقول جمال جابر عبد المعز مدير إدارة الرقابة علي الأفلام الأجنبية إن نظام أيماكس شديد الإبهار يمكن من خلاله عرض أفلام علي شاشة ضخمة تصل مساحتها إلي70 مترا أو يمكن عرضها بدون شاشة في الخلاء أو أي خلفية مظلمة, وقد تمت الموافقة علي3 أفلام تسجيلية علمية بنظام أيماكس إنتاج إحدي الشركات الكندية, الأول بعنوان محطة فضائية من اخراج تومي مايرز ويدور حول عالم الفضاء الخارجي والفيلم الثاني أعماق البحار اخراج هيوارد هول حول الحياة البحرية بما تحويه من كائنات ساحرة, أما الفيلم الثالث في القطب الشمالياخراج جريج ماجلفراك فيتعرض لحياة الدببة وصراعها الدائم من أجل البقاء.

الأهرام اليومي في

29/05/2013

 

في قرار مفاجئ:

إلغاء مهرجان الدوحة السينمائي...

شادي الورداني 

في خطوة مفاجئة أعلن  عبد العزيز الخاطر، الرئيس التنفيذي في "مؤسسة الدوحة للأفلام" عن إلغاء مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، الذي كان من المُقرّر أن يعقد دورته الخامسة في نوفمبر القادم، وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام أعلنت خلال الدورة المنقضية لمهرجان كان السينمائي(15-26ماي) عن تنظيم مهرجانين سينمائيين اثنين هما: “مهرجان أجيال السينمائي” و“مهرجان قمرة السينمائي”. وأفادت فاطمة المناعي مديرة مهرجان أجيال  الذي سيقام في دورته الأولى في نوفمبر القادم أن المهرجان سيقدم الإبداعات السينمائية والفنية التي تناقش قضايا الشباب والأسرة وسيتضمن المهرجان مسابقة سينمائية مفتوحة لكل دول العالم في ما يتضمن فقرات فنية متنوعة أخرى، أما لجنة التحكيم فستتألف من 300 طفل من المواطنين- أي القطريين- والمقيمين- من غير حاملي الجنسية القطرية.

أما مهرجان قمرة السينمائي الذي يركز على المختصين والعاملين المحترفين في صناعة السينما فيقام في مارس 2014. (اسم المهرجان «قمرة» هو الكلمة الأصلية للكاميرا واستخدمها عالم البصريات والفلكي وعالم الرياضيات ابن الهيثم عام 965 هجري الموافق 1040 ميلادي، وقد وضعت ابتكاراته في البصريات أسس ومبادىء عمل الكاميرا التي نعرفها اليوم)

ويلتزم مهرجان قمرة السينمائي حسب ما أفادت مؤسسة الدوحة للأفلام باستكشاف رؤى المخرجين الواعدين ومساعدتهم في إنتاج مشاريعهم وتوفير منصة لإطلاق أعمالهم. وستكون المسابقات الدولية للمخرجين الجدد الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية للمرة الأولى أو الثانية محل تركيز واهتمام المهرجان، وسيتم اختيار الفائزين بالجوائز في فئتي الأفلام الطويلة والقصيرة من ضمنها فئة “صنع في قطر” من قبل لجنة تحكيم دولية مرموقة. ويضم المهرجان أيضاً فئات من خارج المسابقة الرسمية من ضمنها بانوراما الأفلام العالمية لكتاب معاصرين ومخرجين معروفين ومواهب جديدة، وستكون هذه الفئة مفتوحة لمشاركة المخرجين المعروفين ليعرضوا أفلاماً لعبت دوراً في إبراز مكانتهم السينمائية، بالإضافة إلى عروض تكريمية تقديراً لمساهمات شخصيات مميزة في تاريخ عالم السينما. إلى جانب ذلك، سيمثل مهرجان قمرة السينمائي فرصة نادرة لمشاهدة أولى الأفلام التي أخرجها صانعو الأفلام المحتفى بهم على الشاشة الكبيرة.

وسيتضمن البرنامج العام لمهرجان قمرة السينمائي ندوات دراسية وورشات عمل وحلقات نقاش، بالإضافة إلى مبادرة مشاريع الدوحة التي تجمع الحاصلين على منح أفلام من المؤسسة مع المنتجين والفاعلين الرئيسيين في صناعة الأفلام. وسيضم المهرجان أيضاً العديد من المعارض والعروض الموسيقية والفنية .

من الجدير بالذكر أن "مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي"،  بعثته "مؤسسة الدوحة للأفلام" محاكاة قطرية لـ"مهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي" في نيويورك، واشترت حقوق استعمال الاسم من مؤسسه الممثل روبرت دي نيرو، لكن مهرجان الدوحة السينمائي فشل  رغم الضخ المالي غير المحدود خلال دوراته الأربع  المنعقدة في الأعوام 2009 – 2012  في منافسة مهرجاني دبي وأبو ظبي في الجارة الإمارات العربية المتحدة

موقع "التونسية" في

29/05/2013

 

المخرج حميد شاكر يتحدث عن السينما في نادي الكتاب بكربلاء

علي لفتة سعيد  

كان أول عرض سينمائي في بغداد عام 1909 في مستشفى الشفاء ليؤسس لأول تلقي عراقي للواقع السينمائي الجديد ،وهو يعد خطوة متقدمة لصنع ثقافة سينمائية عراقية ، وان الأسباب الحقيقية لتأخر الإنتاج السينمائي هي سياسية واجتماعية اضافة الى ضعف راس المال.

هذه هي العتبة الأولى لحديث الفنان والمخرج العراقي حميد شاكر الذي قدم محاضرة عن السينما في نادي الكتاب بكربلاء والتي قدمها المخرج حسين فالح بقوله انه : ولج عالم السينما مسحورا بالفن كونه فن الكتابة بالضوء وان الفيلم لديه رسالة الذات الى الآخر وانه واحد من مبتكري فن الصورة ومدلولاتها في صدارة التخاطب الجمالي والمعرفي والفكري ، ويضيف إن المخرج والفنان يشتغل على ثراءات متعددة قابلة للانفتاح والتأويل فهو يريد ان يرسم الأمكنة بالحركة الصورية

وتحدث المخرج الضيف عن تاريخ السينما في العراق في الأمسية التي امتدت لأكثر من ثلاث ساعات حين قال إن: الإنتاج السينمائي خلف متلق عراقي وأول متلق عربي منذ عام 1895 من خلال مشاهدة الافلام القصيرة وعام 1909 كان اول عرض سينمائي في مستشفى الشفاء خطوة متقدمة ومتطورة.. كل الفنون الاخرى كانت عراقية سواء بالشعر او التشكيل او النحت إلا السينما فقد كانت خطواتها متعثرة لأسباب سياسية واجتماعية وكان هناك عدم التقبل الحضاري لها ،ويشير الى ان المشكلة في السينما انها جاءت عن طريق اليهود وكل ما كان يرتبط باليهود تتبعه محاولات لإزاحته ورغم ذلك فان التاريخ يحفظ لهم ذلك لان في تلك الفترة ظهور متلق عراقي مبكر دون التواصل الحضاري ..في اربعينات القرن العشرين انتشرت السينمات في بغداد بشكل كبير ولذلك كانت هناك مشاهدة سينمائية ولكن لا انتاج سينمائي وحتى عام 1945 لا يوجد منجز سينمائي عراقي ولكن كانت هناك محاولات عربية مصرية في انتاج سينما عراقية ومنها فيلم (القاهرة بغداد ) وأيضا الاتراك في فيلم (قنبر واروز ) الا ان العراقيين عملوا ككومبارس في هذه السينما الا ان المحطة الرئيسية كانت في فيلم (عليا وعصام ) عام 1948 و(فتنة وحسين ) عام 1953 ليأتي بعدها فيلم (سعيد افندي )و كانت في العهد الملكي حتى اذا ما جاءت ثورة عام 1958 كان هناك انتعاش للسينما مؤقت حتى عام 1963 لأنه تم انجاز 27 فيلما وهو ما يعادل نصفق الإنتاج السينمائي منذ عام 1948.

ويبين انه بعد عام 2003 انتعشت الحركة السينمائية ولكنها حركة غير مرتبطة بالدعم لان الاذان لا تسمع رغم ان العيون ترى ..ويشير الى ان السينما تحتاج الى خطوات سريعة ويمضي بالقول انه يؤيد الكم في الانتاج السينمائي بعيدا عن النوع لان الكم يولد نوع هذا العالم السينمائي الذي يحتاج الى حركة مستمرة والى كم من الانفتاح لكي نصل الى النوع الذي يفرزه الكم. ويقول انه ليس من العيب ان تكون لدينا سينما فاشلة ولكت من الصعب الا ننجز افلاما لان الكم يؤسس لحركة سينمائية..ويشر الى ان الانتاج هو العقبة وراس المال لا يدخل في الانتاج السينمائي وهو العقبة الكبيرة في تطور السينما، لدينا مخرجون كبار من كل المحافظات في مهرجان واحد شارك اكثر من 70 مخرجا بأكثر من 75 فيلما إلا انه يعتب على المخرج العراقي بقوله لدينا مخرج كسول خلف ممثل جديد ولذلك يتعكز على الممثلين الكبار...

وشهدت الامسية العديد من المداخلات كان اهمها مشاركة المخرج ستار الكركوشي بقوله انه ليس لدينا ممثل سينمائي مع قلة من مخرجي السينما, ويضيف ان هناك خوفا من ولوج الانتاج السينمائي رغم ان هناك عمليات تبييض الاموال من خلال الدخول في الانتاج السينمائي. وتساءل الكركوشي كيف السبيل الى ايجاد سينما عراقية وإعادة المتلقي العراقي الآن لا متلق لدينا لان الجيل الجديد لا يعرف المقاعد السينمائية ويؤكد ان المشكلة انه ليس هناك تراكم ثقافي وكل ثقافة لدينا تبدأ مع السلطان وتنتهي به.. ويرى الشاعر علاوي كاظم كشيش ان العقبات موجودة سواء في واقع السينما ام غيرها ويقول ان: السينما سوق اذا دخلت الدولة فيه اصبح خاضعا وعلينا ان نشجع راس المال وألا نبقيه جبانا لأننا وقتما وجدناه ممولا ستكون لدينا سينما متطورة.

المدى العراقية في

29/05/2013

 

إيماناً من المخرج السعودي بقضايا المرأة

بدر الحمود: «سكراب» بوْح سينمائي إنساني

دبي نوف الموسى 

التساؤل المطروح في الأعمال السينمائية غالباً ما يدور حول كيفية طرح مواضيع يراها كثيرون مستهلكة، مثل قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة.

المخرج السعودي بدر الحمود، وتفاصيل حادثة إلقاء القبض على ستينية تقود سيارة بالمملكة، ولّدت لديه فضولا لدراسة أبعاد الخبر الصحافي ومدى إمكانية تحويله إلى فيلم سينمائي، جسده أخيراً في فيلم "سكراب"، موضحاً في حواره لـ "البيان" أن صياغة تفاصيل النهاية وحيثيات السيناريو، جاءت بحثاً عن طرق جديدة للبوْح السينمائي للقضايا الإنسانية، وترسيخا لأهمية خوض المخرجين الشباب في قضايا المرأة، قائلاً: "إمكانية طرح قضية تجردها من الايدلوجيا، وتسلم بنفسك من التصنيف المجتمعي، أجدها تحدياً كبيراً، والوعي تجاهها في المنطقة يحتاج إلى تراكم معرفي".

محور حيوي

خلال الحوار أطلعنا الحمود على الخبر عبر شاشة هاتفه المحمول، لافتاً إلى أن دراسة الحالة الاجتماعية للمرأة الستينية في الفيلم، عصب المناقشة التفاعلية، والسؤال: كيف ستعيش المرأة من دون رجل مسؤول عن توفير قوت يومها؟ وهل فعلاً لا تستطيع المرأة دونما رجل يساندها أن تحقق الاستمرار؟ وهنا مفهوم الاستمرار غير مرتبط باللغة التنموية بطبيعة الحال، بل في أبسط تفاصيل الحياة اليومية المعيشية. النهاية في "سكراب" ليست كما جاءت في الخبر الصحافي، بل سعى الحمود إلى صناعة مفارقة جديدة.

أسئلة محورية

بالنسبة للاشتغال على تقنية الصمت في الفيلم، وتحديداً شخصية المرأة خلال مواجهتها ضابط الشرطة في المركز، أشار الحمود إلى أنه عمد التركيز على حركة العيون والجسد من دون حوار، إضافة إلى بقاء البرقع على وجه المرأة طوال الأحداث، ليوحي بشكل قريب إلى البعد الضبابي أو ما يشبه (الشبح)، ما يصنع لدى المشاهد حالة تماه مع الصورة في طرح أسئلة محورية تفتش عن المقصود.

ومن بين تلك المشاهد عندما سعت المرأة إلى إصلاح إطار السيارة المثقوب، تأتي بعدها الشرطة لمساعدتها ويُكشف أمرها، ويتم على أثر ذلك إلقاء القبض عليها.

يجمع بين المرأة وضابط المركز حوار، يسأل فيه عن زوجها أو أحد أقاربها من الرجال، ليتعهد بإخراجها من التوقيف، حيث لم يحصل على إفادة وافية، وكون مرجعية الضابط بدوية، وقيمه وتقاليده تمنعه من أن يسجن امرأة، فضل تركها من دون إجبارها على تقديم تفسير.

قيمة جمالية

في سياق قضايا المرأة وحضورها في العمل السينمائي لمخرجين رجال، يرى الحمود أن أول ما يتبادر إلى ذهن الرجل في طرحه السينمائي، هي الحكايا من بيئته ونتاج احتياجاته وتلامس بشكل أكبر قضاياه، لأنه يكون على دراية أعمق فيها، بحكم تجاربه وعلاقاته مع أصدقائه، ويظهر ذلك جلياً في مواضيع أفلامه السابقة عن البطالة مثلاً، وبعد تحقيق تجربة تراكمية، يصبح تناول مواضيع المرأة إضافة للقيمة الفنية والجمالية لسيرته السينمائية. إضافة إلى أن إبراز قضايا المرأة من خلال عيون رجال عاصروا المجتمع، ويعلمون بعمق ثقافاته وتفرعاته المعرفية، تُعد ضرورة تاريخية وفنية.

قناعات

أوضح المخرج السعودي بدر الحمود أن السينما تظل عملا فنيا، والفكرة في نسج قضايا ومواضيع إنسانية ليست إشارات لادعاء المثالية، أو الدخول في محاور الرفض والقبول المجتمعي، ولكن في تحقيق إضافة نوعية تحقق ذاتية المخرج الفنية، وإسقاط الضوء على لمحة التنوير المعرفي .

«ستار تريك» مشاعر بنكهة الأكشن

دبي ـ غسان خروب 

لطالما حازت الأفلام التي تتخذ من الفضاء مكاناً لأحداثها على إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، ومن بينها أفلام "ستار تريك" التي تبهرنا بكواكبها البعيدة ومركباتها الفضائية المتطورة وعروضها الحربية إلى جانب مجموعة أبطالها الشجعان، الذين تعرفنا عليهم في مطلع الستينيات على يد مبتكرهم جين رودنبيري، ليغزو الأرض بعد ذلك بسلسلة سينمائية تتكون من 11 فيلماً وعديد المسلسلات التلفزيونية ومئات الروايات وألعاب الفيديو.

هؤلاء الأبطال يطلون علينا اليوم من خلال فيلم "ستار تريك في الظلام" والذي يتمم دزينة هذه السلسلة، فضلاً عن أنه يعد الجزء الثاني من سلسلة المخرج ج. ج. ابرامز الذي تختلط فيه مشاهد الأكشن مع المشاعر الإنسانية، ليخطف بذلك اشادة النقاد حول العالم.

ورغم تاريخها الممتد، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تطل فيها سلسلة "ستار تريك" بالأبعاد الثلاثية، ما يساعد عشاق هذه السلسلة الشهيرة على التحليق بشكل أكبر وأبعد من المركبات الفضائية أثناء متابعتهم لهذا الانتاج الفائق العرض البصري، والذي حاز على إشادة النقاد حول العالم، لاسيما وأن مشاهد الفيلم تزخر بالضخامة المليئة بالإيقاع والحيوية والمؤثرات الباهرة التي تعكس المدن المستقبلية والمركبات المتطورة والكواكب الأخرى التي تحمل صفة "العدوة"، والتي تولت تنسيق ديكوراتها مؤسسة ILM العالمية.

ورغم أن الأحداث تجري في الفضاء الكوني، إلا أن مشاهد الفيلم لا تخلو من الحركة والأكشن والمغامرات التي تطغى عليها المناخات الانسانية والأجواء القاتمة، التي تذكرنا بأجواء فيلم "افتار" لجيمس كاميرون.

ففيه يحاول ابرامز حملنا على جناحي الأكشن والمشاعر الإنسانية في آن واحد، والتي تبرز جليه عبر الحركة الاستعراضية ومشاهدات المطاردات وانطلاق المراكب الفضائية التي تتضح معالمها بقوة في تقنية ثلاثية الأبعاد، لتوازيها المؤثرات الإنسانية الخاصة، التي تبرز في تلك اللحظات الحميمية المليئة بمشاعر الحب والصداقة والشك والغضب والتضحية.

مضمون جميل

حاز الفيلم على إشادة النقاد حول العالم، حيث قال فيه سكوت فونداس من مجلة فارايتي: "الفيلم ذو مضمون جميل ومستوى عال من العمل المتواصل في كل الأجزاء، والمزج بين المؤثرات البصرية بنعومة مع باقي عناصر العمل سواء الحقيقي منها أو المصنوع بالكمبيوتر، وإعطاء ملمس قديم بواسطة عدسات التصوير السينمائي".

البيان الإماراتية في

29/05/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)