حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

رئيس الأوبرا الجديد لـ"بوابة الأهرام":

لست إخوانيا.. واستقالتى فى جيبى.. والوزير رفض سماع أى كلام عن إيناس

سارة نعمة الله

 

"ليس لدى أى انتماءات سياسية..وسأعمل على تطوير البالية..والوزير قال لي لو رفضت المنصب ماتلومنيش على أى حد هجيبه من بره" هكذا كانت تصريحات بدر الزقازيقي، رئيس دار الأوبرا المصرية الجديد والذى صدر قرار بتعيينه مساء اليوم، تأكيداً لانفراد "بوابة الأهرام" الذى أكدته منذ أيام حول توليه المنصب. 

"بوابة الأهرام" تحدثت مع رئيس دار الأوبرا، حول ملابسات قبوله المنصب، وانهاء انتداب الدكتورة إيناس عبد الدايم، فقال بداية أود أن أقول نبذة مختصرة عن نفسي حتى لا يتهمنى أحد بأننى لست فناناً لأتولى رئاسة دار الاوبرا، فأنا بدر الزقازيقي خريج الفنون المسرحية، أى أننى دارس للمسرح والفن وأعمل بالأوبرا منذ 26 عاماً، وقمت بإخراج العديد من المهرجانات والعروض الفنية، كما عملت مع العديد من الفرق العالمية، وكنت بالأخير أشغل منصب رئيس الإدارة المركزية لشئون خشبة المسرح بالأوبرا "يعنى لازم أنا اللى اطلع العرض"، والأهم من ذلك هو أننى ليس لدى أية انتماءات سياسية ولست إخوانجيا". 

أما بالنسبة لقرار تعيينى فكانت ملابساته أننى فوجئت بقرار إنهاء ندب إيناس عبد الدايم، وتعيين رضا الوكيل بدلاً منها خصوصاً وأنها صديقة عزيزة لى وبيننا عشرة وكنت داعماً لها ويداً بيد، وجاء رضا الوكيل هو الآخر وقدم اعتذار، ثم حادثتنى الوزارة في الأمر وكنت أول مرة اتقابل فيها مع الوزير منذ 3 أيام، وقال لى أنه اختارنى بعد أن رأى السيرة الذاتية الخاص بي. 

وسألته في البداية عن إيناس عبد الدايم فكان رده "لو سمحتي ماتفتحيش الموضوع ده خالص"، فقلت له أود أن أعود لزملائي بالأوبرا إضافة إلى أننى كان لابد أن انتظر لكى اتحدث مع إيناس صديقتى فكان رده: طيب بس عاوزك تقولي لهم حاجة تانية "لو بدر الزقازيقي ماكسبش المنصب ميلومنيش لو جبت حد من بره". 

ويستكمل الزقازيقي: ذهبت للأوبرا وكان فيه تجمهر كبير جداً، ورويت التفاصيل لـ"إيناس عبد الدايم"، فكان ردها "شوفوا انتوا عاوزين تعملوا أيه، ووصلنى رد آخر أن هناك مؤيدين لها" ثم خاطبت باقي الزملاء عن الخطوة اللى من المفترض اتخاذها فلم يرد على أحد وكان كل ما يشغل بالهم أن أقدم اعتذارا، واليوم خاطبنى الوزير وقال لى قولي قرارك دلوقتى فوافقت لكنى أكدت له "أنه مش هيكون ليا خطوات غير أنى أحافظ على فن الأوبرا خصوصاً البالية الذى سأعمل على الارتقاء به، وإن حدث غير ذلك سأقدم استقالتى". 

وحول المعارضين من الأوبرا لتعيينه، وعن احتمالية توتر العلاقات بينه وبين صديقته إيناس عبد الدايم قال الزقازيقي: أنا بحب يكون فيه معارضة لأننا بنقدر وقتها نحسن من الجودة، ومش هينفع كل الناس تبقي موافقة عليا، وهذا يزيدنا قوة وإنجازا، وكله هيشتغل ويدخل مكتبي من أصغر عامل لأكبره. 

وبالنسبة لإيناس فسأحادثها خلال أيام لأنها فى النهاية صديقة وزميلة وفنانة يعنى هتدخل الأوبرا وهتقدم فنها. 

وبسؤال "بوابة الأهرام" حول عودة الأنشطة الثقافية التى توفقت الأيام الماضية، ومسألة تخفيض ميزانية الدار قال: طبعا هنستكمل الأنشطة الثقافية لأننا المكان الوحيد في مصر اللى شغال وبيقدم الفن والثقافة، والميزانية لن أستطيع الحديث فيها الآن لكنها ستكون أول شىء أفحصه. 

وأكد الزقازيقي أن طموحاته في الفترة المقبلة ستكون الحفاظ على التراث الفنى المصري والأجنبي والرقص الحديث بنفس أسلوبه وامكانياته وملابسه، وأن يقدم إناثا جدد من أبناء الأوبرا، على أن يكون لديه مستشارون في كل القطاعات حتى لا يكون القرار فردياً.

30-5-2013 | 19:28

الزقازيقي رئيسًا لدار الأوبرا المصرية خلفًا للدكتورة إيناس عبد الدايم.. والغضب يجتاح العاملين والفنانين من قرار الوزير

أ ش أ: أصدر الدكتور علاء عبدالعزيز وزير الثقافة قرارا بتولي المهندس بدر الزقازيقي رئاسة دار الأوبرا المصرية خلفا للدكتورة إيناس عبدالدايم. 

وأكد الزقازيقي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه قبل المنصب حفاظا على دار الأوبرا المصرية، وأنه يكن للدكتورة إيناس عبدالدايم التقدير والاحترام، قائلا:"لا توجد بيني وبين أحد من العاملين والفنانين بدار الأوبرا أية مشاحنات أو عداءات". 

وكان الزقازيقى يشغل منصب رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية لشئون خشبة المسرح بدار الأوبرا المصرية. 

وعقب إعلان تولي الزقازيقى رئاسة دار الأوبرا سادت حالة من الغضب وسط العاملين بالأوبرا، حيث كان قد أعلن لهم عن نيته في رفض المنصب في حالة ترشيحه له.

فنانون وشعراء وباشاوات وأساتذة ولواءات..

رؤساء الأوبرا المصرية من الخديوية إلى زمن "البالية حرام"

سيد محمود سلام

29-5-2013 | 14:18

لم يتوقع أى من العاملين فى دار الأوبرا المصرية أن يتم إقصاء الدكتورة إيناس عبدالديم، كونها من رؤساء الأوبرا الذين حققوا نجاحات ملحوظة فى فترة توليها القصيرة، وكثيرون لا يعلمون أن رئاسة الأوبرا المصرية ليست أمرا هينا، ولا هو مجرد منصب شرفى، بل من أهم المناصب الثقافية والمهام التى يعتبر من يتقلدها فى مهمة صعبة لا تقل أهمية عن مهمة وزير للثقافة. 

وهو ما أرساه الخديوى إسماعيل، صاحب فكرة إنشاء دار للأوبرا فى مصر، إذ ارتبطت قصة إنشاء الأوبرا القديمة، ارتباطا وثيقا بافتتاح قناة السويس فى عهد الخديوى إسماعيل، الذى كان شغوفا بالفنون، ولذلك سميت بالأوبرا الخديوية. 

وقد ظلت مهمة رئاسة الأوبرا، منذ بداية إنشائها الخديوية القديمة فى نوفمبر عام 1869 مع احتفالات قناة السويس، ذات أهمية كبيرة، بل كانت الأوبرا بفنونها هى المعبر الحقيقى عن الفن الراقى، حتى ان الخديوى إسماعيل دعا لحضور حفل الافتتاح الإمبراطورة أوجيني دي مونتيخو، زوجة الإمبراطور نابليون الثالث، والإمبراطور فرانسو جوزيف، عاهل النمسا، وولى عهد بروسيا وبعض العظماء وأقطاب السياسة والفكر والفن من أنحاء أوروبا، حيث حضروا خصيصا لحضور حفل افتتاح قناة السويس وافتتاح الأوبرا الخديوية. 

وأسند مهمة رئاستها للفنان اليونانى بافلوس، الذى يعتبر أول من تولى الإشراف على بنائها وإدارتها وتقديم أوبرا عايدة، ثم تولاها أيضا المؤلف الموسيقى بسكوالى كلمنته من عام 1886 إلى عام 1910، ثم تلاه جنارو فورنارنو من عام 1911 إلى عام 1931، وقد توقف الموسم فى هذه الفترة بسبب الحرب العالمية الأولى، ثم معلم الأميرات نورتاتوتو كانتونى 1932 إلى عام 1973.

ويعد منصور غانم هو أول مصرى يترأس الأوبرا، ولم يستمر أكثر من عام، حتى تولى رئاستها أحد أهم الفنانين وهو الفنان سليمان نجيب باشا، خلال الفترة من 1938 إلى عام 1954، ثم تولاها الشاعر عبد الرحمن صدقى، ثم المهندس محمود النحاس عام 1956، وتعتبر فترة رئاسته من أزخر الفترات بالبالية الروسى، ثم كانت فترة صالح عبدون، وهو من هواة الموسيقى، الذى شهدت فترة رئاسته حريق الأوبرا فى فجر الثامن والعشرين من أكتوبر 1971.

ومع إنشاء الأوبرا الحديثة فى عام 1988 كان من الطبيعى أن تسند رئاستها لواحدة من ألمع وأهم خبراء الموسيقى فى العالم العربى وهى الدكتورة رتيبة الحفنى، التى استمرت من 88 حتى 1990، وظلت تشرف على قطاعات فيها وأنشطة منها مهرجان الموسيقى العربية، ومستشارة لها، بحكم خبرتها وكأول رئيسة للأوبرا الجديدة. 

وقد خلفها الدكتور ناصر الأنصارى، الذى تولى رئاستها فترة تعد طويلة نسبيا وهى من 1991 وحتى 1997، ثم تولاها الدكتور سمير فرج وهو لواء جيش فترة شهدت نشاطا مهما وتطورا وازدهارا فى شتى المجالات وهى من 1997 وحتى 2004، كما كانت الفترة التى تولى فيها الدكتور عبد المنعم كامل من الفترات المهمة، حيث تعاونت فيها الأوبرا من أوبرات عالمية كالمتروبيلتان وأخرج بنفسة قبيل رحيله أكثر من عمل فنى، إذ لم يقتصر وجوده على كونه رئيسا للأوبرا، بل وفنانا عالميا له أعماله استمرت نجاحاته حتى رحيله فى العام الماضى.

وتعد الدكتورة إيناس عبد الدايم، أول سيدة مصرية بعد الدكتورة رتيبة الحفنى تتولى الأوبرا، وتقدم أنشطة مهمة فى ظروف صعبة توقع فيها كثيرون أن يتوقف نشاط الأوبرا بسبب الثورة وقرب مكانها من ميدان التحرير، الذى شهد ومازال تظاهرات بشكل مستمر. 

ونجحت إيناس عبد الدايم رغم كل هذا فى أن تعيد للأوبرا بريقها، بأنشطة ثقافية وفنية، وأن يكون لها جمهورها العريق وتقام فيها الاحتفالات والمهرجانات ومنها مهرجان القاهرة السينمائى. 

والأوبرا المصرية صرح ثقافى لا يمكن أن يتوقف نشاطه بسبب انتماءات أو معارضة تيارات لأحد الأنشطة الفنية، كما تردد بأن السبب هو معارضة بعض السلفيين لفن البالية، الذى يُقدم فى الأوبرا.

فقد قدمت كل الفنون فى فترة الخديوى إسماعيل، والذى سعى بنفسه لجلب الفنون الراقية إلى مصر، وعين فيها باشاوات وشعراء وفنانين وأساتذة فى الموسيقى العالمية، واستمر هذا النهج حتى مع الأوبرا الحديثة، إذ تولى رئاستها فنانين وخبراء موسيقى وأساتذة لا يقلون أهمية عمن كانوا فى فترة الخديوى إسماعيل، وارتباط إقالة الدكتورة إيناس عبد الدايم بشائعات الأخونة، ومطالبة بعض السلفيين منع البالية، تكون الأوبرا المصرية فى طريقها إلى نفق مظلم، بعد أن توقف نشاط المسرح القومى منذ حريقه، وتوقفت مسارح مصر عن العمل وتراجع الإنتاج السينمائى.

بوابة الأهرام في

29/05/2013

28-5-2013 | 20:29

لأول مرة فى تاريخ "أوبرا عايدة".. طاقم العرض المسرحى يمتنعون عن تقديمه حتى إقالة وزير الثقافة

محمد سعد

قرر فنانو عرض أوبرا عايدة الامتناع عن تقديم العرض، لأول مرة في تاريخ عروض أوبرا عايدة، وذلك بعد ظهور طاقم العمل بالكامل بزيهم المسرحي الكامل، كبداية لإضراب شامل عن كل الفعاليات الفنية بدار الأوبرا، حتى إقالة وزير الثقافة علاء عبد العزيز. 

وقد سبق هذا القرار صعود عدد من المحتجين على قرار إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم على خشبة المسرح الكبير. 

28-5-2013 | 20:27

مصادر: وزير الثقافة يخاطب بدر الزقازيقى لتولى رئاسة الأوبرا بعد رفض الوكيل

سارة نعمة الله

علمت "بوابة الأهرام" من مصدر بدار الأوبرا المصرية، أن وزير الثقافة قد تحدث مع بدر الزقازيقي مدير الإدارة الهندسية لخشبة المسرح بالأوبرا حيث عرض عليه تولى منصب رئيس دار الأوبرا المصرية، وذلك بعد رفض رضا الوكيل لتولى المنصب. 

وقد انتشر الأمر وسط جنبات دار الأوبرا المصرية، وأثار استياء بعض الموجودين هناك الذين نظموا وقفة احتجاجية عصر اليوم ضد قرار الوزير بإنهاء انتداب إيناس عبد الدايم كرئيس لدار الأوبرا. 

28-5-2013 | 20:26

فاروق شوشة يمتنع عن إقامة أمسيته الشعرية تضامنًا مع إيناس عبد الدايم

سارة نعمة الله

صعد الشاعر الكبير فاروق شوشة على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية منذ قليل وقدم اعتذاره لجمهوره عن الأمسية الشعرية، التى كان من المقرر أن يقيمها مساء اليوم الثلاثاء، وذلك تضامنا مع أبناء الأوبرا، الذين رفضوا قرار إنهاء انتداب الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسا لدار الأوبرا.  

28-5-2013 | 19:29

تعليقًا على حديث نائب "النور".. هانى حسن: أتعجب من تجاهل وزير الثقافة الرد على المطالبين بإلغاء فن "الباليه"

سارة نعمة الله

"أنا مش فاهم يعنى إيه وزير ثقافة ميطلعش يعلق على موضوع زى ده، ونحن لسنا عراة، وسنتخذ خطوات تصعيدية إذا قرروا إلغاء فن الباليه".. هكذا علق هانى حسن الراقص الأول بفرقة باليه أوبرا القاهرة، تعليقاً على حديث جمال حامد عضو مجلس الشورى عن حزب النور، والذى طالب فيه بضرورة إلغاء فن الباليه، واصفا إياه بفن العراة الذى يعمل على نشر الرذيلة، وذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة واﻹعلام والسياحة بالشورى، لمناقشة الموازنة العامة لدار اﻷوبرا للعام المالى الجديد، صباح اليوم الثلاثاء. 

وأضاف حسن في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" قائلاً: نحن سفراء لمصر في جميع دول العالم، وجميعنا مسلمون ونصلي ونؤدى فرائضنا، كما أننا نقوم بعمل حفلات خلال الاحتفالات بالليلة المحمدية وأغلب الأعياد الدينية، فنحن نقدم فنا راقيا وأكاديمي، وأعتقد أن الأستاذ جمال لم يشاهد عروضنا من قبل لكى يحكم عليها. 

واستكمل حسن: نحن كراقصي باليه لا نقدم فنونا هزيلة بل نقدم رسالة، وأتذكر عندما تأسست فرقة باليه أوبرا القاهرة، والتى كان يترأسها الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، قام الرئيس جمال عبد الناصر بتكريمه، وأستعجب من عدم رد وزير الثقافة بأى تصريحات حول هذا الأمر، وأندهش أكثر من فكرة عدم تواصله معنا على الاطلاق، وعدم حضوره لدار الأوبرا على الإطلاق سواء قبل أو بعد المنصب، فأنا راقص باليه منذ 18 عاما ولم أصطدم به في أوساط المثقفين تماما، كما أنه أعطانا وعوداً واهية فمنذ أيام نفى فكرة انهاء انتداب الدكتورة إيناس عبد الدايم للأوبرا واليوم نفذ القرار. 

وأدعو جمال حامد أن يتذكر أن فرقة باليه أوبرا القاهرة كانت سفيرة عن مصر في مهرجان السياحة الدولى بألمانيا مارس 2012 ، والذى كان يتواجد به 15 عضوا من مجلس الشورى والشعب الذين أشادوا بالعرض الذى قدمناه هناك كما أننا كنا سفراء في أولمبياد أثينا 2004، وأولمبياد بكين 2008، فنحن لسنا أعضاء في ملهى ليلي يقومون بتجديد تصريحه كل عدة شهور. 

وحول تقليل ميزانية فن الباليه واحتمالية إلغائه علق هانى: إذا قلل الميزانية فهل سيكون ذلك بغرض علاج مشكلة الكهرباء أو الانفاق على طاقم حراسة الوزير، فمن ينكر أننا تحملنا كثيراً بعد الثورة وقللنا عروضنا بالفعل نظراً لتقليص الميزانيات، ونحن لن نسكت على مسألة إلغاء الباليه في مصر لأن هذا الأمر سيكون له خطوات متتابعة كالقضاء على السينما والمسرح في المستقبل، وهو ما يعنى ضرب الطبقة المثقفة في المجتمع حتى يمكن تسخير العقول على حسب رغبتهم، ونحن لن نتهاون في الأمر وسنتخذ جميع الخطوات التصعيدية في حال التنفيذ. 

28-5-2013 | 18:52

رضا الوكيل: أؤكد تصريحات إيناس عبد الدايم برفضى منصب رئيس الأوبرا.. وأرجو "محدش يكلمنى فى الموبايل"

سارة نعمة الله

"أنا بعتذر عن قبول منصب رئيس دار الأوبرا المصرية".. هذا ما كتبه الدكتور رضا الوكيل منذ قليل على صفحته بموقع "فيسبوك"، مؤكدا تصريحات الدكتورة إيناس عبد الدايم التى أدلت بها لـ"بوابة الأهرام" حول رفضه تولى المنصب. 

وأضاف الوكيل: "أنا بأكد كلام الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، ورئيستنا وزميلتى الغالية.. ربنا يحميها ويوفقها دائما.. أنا بعتذر عن عدم قبول منصب رئيس دار الأوبرا المصرية، وكل أسرة دار الأوبرا المصرية تثق فى الدكتورة إيناس عبد الدايم، وتدعو لها بالنجاح فى إكمال عملها برئاسة دار الأوبرا المصرية.. أرجو محدش يكلمنى فى الموبايل لأن عندى عرض أوبرا عايدة النهاردة، مع خالص تحياتى". 

وكانت "بوابة الأهرام" قد حاولت الاتصال بالدكتور رضا الوكيل أكثر من مرة، إلا أنه لم يتسن الوصول له. 

28-5-2013 | 16:12

رضا الوكيل يرفض قبول منصب رئيس دار الأوبرا المصرية خلفًا لإيناس عبدالدايم

سارة نعمة الله

أكدت الدكتور إيناس عبد الدايم، والتى تم إنهاء انتدابها، اليوم الثلاثاء، من منصبها كرئيس لدار الأوبرا المصرية، بحسب قرار وزير الثقافة، أن الدكتور رضا الوكيل الذى تم تعيينه بدلاً منها رفض قبول المنصب حيث أخبرها بهذا الأمر هاتفياً. 

28-5-2013 | 15:33

مساعد رئيس "النور" للشئون الثقافية: لن ندخل في معارك "البكينى" و"الخمور" ولن ننجر إليها

بوابة الأهرام

قال د. أحمد خليل، مساعد رئيس حزب النور للشئون الثقافية، تعليقًا على تصريحات جمال حامد، عضو مجلس الشورى عن الحزب، بضرورة إلغاء فن الباليه: إن هناك محاولات من بعض الإعلاميين تشتاق إلى معارك البكينى والخمور التى استنفذت طاقة الشعب المصرى من قبل، ولم نستفد بها مثقال ذرة على أرض الواقع. 

وحول إذا كان تصريحات النائب تعبر عن رأى الحزب أم لا، أضاف:"لن ندخل فى مثل هذه الحروب على الإطلاق، ولن نتكلم كلمة، ولن ننجر إلى أى معارك". 

وتابع:" اللى مهتم بـ"الباليه" يتكلم يناقش النائب جمال حامد، باعتبار أنه نائب عن الشعب، وليس نائبًا عن حزب النور فقط". 

وكان جمال حامد، عضو مجلس الشورى عن حزب النور، قد طالب بضرورة إلغاء فن الباليه، واصفًا إياه بفن العراة الذى ينشر الرذيلة والفحش بين الناس. 

وشدد خلال اجتماع لجنة الثقافة واﻹعلام والسياحة بالشورى، لمناقشة الموازنة العامة لدار اﻷوبرا للعام المالى الجديد، برئاسة المهندس فتحى شهاب، على أنه ليس ضد الفنون بشكل عام، ولكن فقط ضد العرى باسم الفن وتحت شعارات ثقافية. 

28-5-2013 | 15:23

إيناس عبد الدايم تكشف لـ"بوابة الأهرام" ملابسات إقالتها... جاءت قبل توجهها لمناقشة تخفيض ميزانية الأوبرا بالشورى

آتي متولي - محمد سعد

جاء خبر إقالة الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا صباح اليوم صادماً إذ أتي بعد أقل من يوم علي إقالة رئيس قطاع الفنون التشكيلية، كما أنه جاء بعد تأكيد الوزير مرتين منذ توليه الوزارة أنه لن يقيل دكتورة إيناس عبد الدايم مرة في بيان رسمي والأخري في برنامج أذيع علي الهواء مباشرة منذ يومين

وفي الحوار التالي تكشف دكتورة إيناس عبد الدايم لـ"بوابة الأهرام"، ملابسات إنهاء ندبها التي أتت قبل توجهها لمجلس الشوري لمناقشة ميزانية دار الأوبرا التي يرغب المجلس في تخفضيها وأرسل الوزير بالفعل قراراً وزارياً لتخفيضها

** ما الذي حدث، وكيف علمت بقرار إنهاء ندبك؟ 

استلمت قرار صباح اليوم من الوزير بإنهاء ندب أستاذ دكتور، إيناس عبد الدايم، رئيساً لدار الأوبرا وتكليف مدرس دكتور، رضا الوكيل، للإشراف علي دار الأوبرا، وهو منتدب بالأوبرا هنا

** إذن هو لم يبلغك بالقرار بنفسه؟ 

إطلاقاً فقط أرسل لي هذا الخطاب صباحاً متضمناً انتهاء ندبي

** هل كانت هناك خطوات سابقة أو قرارات علي الإقالة؟ 

إطلاقاً لم يحدث ولم يطلب أي شيء

**هل يعرف دكتور رضا الوكيل بالقرار؟ 

لا فكرة لدي

** هل تعتقدين بأن هناك أشخاصاً من داخل الأوبرا لهم دخل بقرار إنهاء ندبك؟ 

لا، لكن الوزير لديه خطة معينة، يلوث بها كل الناس، هناك خطة واضحة جداً يسير عليها ويطبقها بأسرع ما يمكن، وهو يشوه الناس ويتحدث عن الفساد الذي يملأ الوزارة، ولكنه لم يظهر لنا مستندًا أو ورقة واحدة تثبت ما يقول. إذا كان هناك فساد ليتقدم للجهات المعنية بما يثبت ما يقول وياريت يدين حد، لكنه لم يرسل أي مخالفات من أي نوع

نحن نعمل في مواقعنا بلوائح وقوانين معينة، لكن الوزير يطلب أمورًا لا علاقة لها بتلك اللوائح ومن لا ينفذها له يقيله. هو جاي يخلص علي كل الناس وأنا أري أن هذه محاولة واضحة للقضاء علي الثقافة والفن

** هل حدث أي خلاف بينكما خلال فترة توليه الوزارة؟ 

إطلاقاً أنا لم أقابله سوي مرة واحدة فقط، خلال اجتماعه برؤساء الهيئات في بداية توليه للوزارة، لكن نحن نعلم أن مكتبه مفتوح لناس غريبة، هو قادم لمهمة معينة، فمنذ أن تولي المنصب لم يتحدث في مشروع ثقافي واحد، هو يقيل القيادات ويخلص حسابات داخلية بالوزارة، ربما لأن درجته العلمية أقل منهم فهو يحاول أن يعين رؤساء قطاعات من نفس درجته العلمية أو أقل لا أحد يعرف ما هي خطته

القيادات كلها بها قامات كبيرة وأقل استاذ فيهم حاصل علي درجة الأستاذية منذ 15 عاماً، هناك خطة غريبة تنفذ داخل الوزارة، ولكن علي أي حال أنا يشرفني أن أقال في عهد هذا الوزير، لأنه وزير يقول كلام ويفعل عكسه، فهو أكد مرتين أنه لن يقيلني وآخرها كان منذ يومين حين أكد مع عمرو الليثي أنه لن يقيلني

كما أن الحديث عن الفساد كله خطأ وكذب والنيابات كلها أثبتت خطأ ذلك ثم أنني توليت المنصب بعد الثورة وليس قبلها

** هل ترين أنه هناك أسباباً مقنعة علي الأقل من وجهة نظره هو لإنهاء ندبك؟ 

إطلاقاً. وهل كشف هو عن أسباب حين أقال أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب أو صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية؟ هو يتعامل علي أن وزارة الثقافة بيته وملكه وهو يعمل فيه اللي هو عايزه هو راجل ناقم علي الثقافة

** هل هناك خطوات ستتخذينها بعد إنهاء ندبك؟ 

نعم سأحصل علي حقي بالقانون، ندبي ينتهي رسمياً في فبراير 2014 وسأري كيف يمكن الحصول علي حقي القانوني في هذه المسألة خاصة أنه لا توجد مبررات لدي الوزير. وكلما استطيع قوله الآن "الله يرحم الثقافة والفن في مصر". 

** هل سبق له دخول الأوبرا من قبل؟ 

لا لم يفعل، دخلها فقط مرة من باب جانبي لمقابلة صديق له يعمل في دار الأوبرا

** هل يمكن أن تكون تلك رواسب من خلافاته مع رئيس أكاديمية الفنون سامح مهران، حيث إنك كنت نائب رئيس الأكاديمية حينها؟ 

أنا كنت أمارس عملي كنائب لرئيس الأكاديمية ولا علاقة لي به أنا لم أكن أعرفه من الأساس، ولكن هو لديه ضغينة للمثقفين وللقامات الموجودة حوله، هناك مشكلة موجودة حوله

** في الاجتماع الوحيد الذي جمعك به كيف ناقش أوضاع الوزارة معكم؟ 

شعرت بأنه في حالة اضطراب حتى في شرحه، حيث أخذ يتحدث عن موضوعات فرعية بلا دراسة ويتحدث في مواضيع غير مدروسة وغير لا قانونية ولا علاقة لها بشيء في اللوائح والقوانين

** هل ناقشك في أوضاع الأوبرا؟ 

شرحنا له نشاط الأوبرا ومشاريعنا ولم نتحدث في أكثر من هذا

** هل تحدث معكم في تخفيض ميزانيات الأوبرا؟ 

نعم أرسل لنا قرار وزاري بتخفيض الميزانيات والعروض. لم يحدد نسبة التخفيض لكن حالياً الموازنات كلها تناقش بمجلس الشورى وتحدث مجزرة هناك بالمجلس ويتهموا الثقافة بالفساد

** كان يفترض أن تذهبي للمجلس اليوم؟ 

نعم ولكن القرار عطل ذهابي، وهو أرسل القرار لكي لا أدافع عن ميزانية الأوبرا ودورها، ولكني أرسلت موظفين من الأوبرا للمناقشة

** هل طلب تخفيض العروض أيضاً؟ 

نعم وأرسل ذلك في قرار وزاري

** كيف اختار رضا الوكيل؟ 

لا أعرف ولكنه من قبل أن يدخل الوزارة وهو مرسوم له خطة معينة يقوم بتنفيذها، وللأسف من الواضح أن الإملاءات تأتي له من جلسات المقاهي، لأن هذه ليست قرارات مدروسة وحسب قوانين.

** ما الخطوة التي ترين أن الوسط الفني والثقافي يجب أن يتخذها الآن؟ 

أنا أري أن المثقفين والوسط الفني يجب أن يقفوا أمام تلك الحرب الضارية علي الثقافة والفن، الآن نحن أمام معركة نكون فيها أو لا نكون فنحن أمام محاولة لمسح التاريخ كله

** هل لديك شيء أخير تقولينه؟ 

أود القول أننا كلنا نعمل تحت ضغط رهيب منذ مجيء هذا الوزير بأفكاره الغريبة الشكل وأنا مرتاحة لأنه هو سيترك الوزارة وسيكون "فلان" بينما أنا سأترك مكاني وأنا إيناس عبدالدايم. 

28-5-2013 | 12:25

رضا الوكيل مشرفا على دار الأوبرا المصرية خلفا لإيناس عبدالدايم

محمد سعد وآتي متولي

أصدر وزير الثقافة، علاء عبد العزيز، قراراً بندب الدكتور رضا الوكيل، رئيساً لدار الأوبرا المصرية، خلفاً للدكتورة إيناس عبد الدايم. 

رضا الوكيل، مغني أوبرالي، وأحد المغنين بأوبرا عايدة، ومن المفترض أنه سيقوم بالغناء الليلة في دار الأوبرا ضمن آخر ليلة عرض لأوبرا عايدة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، وكان يشغل منصب رئيس المكتب الفني للأوبرا، قبل أن يتولي رئاسة الأوبرا اليوم. 

يذكر أن قرار ندب الوكيل، كان متضمناً في نسخة قرار إنهاء انتداب دكتورة إيناس عبد الدايم والذي تسلمته اليوم. 

28-5-2013 | 10:44

وزير الثقافة ينهي انتداب إيناس عبدالدايم لرئاسة دار الأوبرا

محمد سعد

قالت دكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا: إن وزير الثقافة علاء عبدالعزيز أرسل منذ قليل قرارًا بإنهاء انتدابها رئيسًا لدار الأوبرا. 

ووأوضحت،في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، إن قرار إنهاء انتدابها لم يحمل أي أسباب، إلا أنها أضافت أن ذلك يأتي ضمن المجزرة التي يقيمها الوزير لقيادات الوزارة. 

وتابعت إيناس عبدالدايم:" يبدو أن الوزير قادم لتنفيذ شيء معين وهو يعمل علي تنفيذه بمنتهي السرعة". 

يذكر أن إيناس عبد الدايم هي ثالث قيادة من قيادات وزارة الثقافة يتم إقالتها منذ تولي الوزير منصبه قبل 3 أسابيع، وذلك بعد إقالة أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، و د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية من منصبه أمس علي خلفية افتتاحه للدورة الخامسة والثلاثين للمعرض العام للفن التشكيلي. 

واستقال د. سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة من منصبه أول الأسبوع الجاري، لكن الوزير رفض الاستقالة. 

وأرسل الوزير أيضاً مذكرة لإقالة سامح مهران، رئيس أكاديمية الفنون وقدم ضده بلاغات بالتشهير به والمس بسمعته، ويذكر أن مصير مهران لا يتحدد بقرار من الوزير، إذ أن تعيين رئيس أكاديمية الفنون أو إقالته يجب أن يصدر بقرار جمهوري.

تفاصيل يوم استثنائي عاصف بدار الأوبرا ..

وكيف ألغي عرض أوبرا عايدة لأول مرة في تاريخها

آتي متولي - روان الشيمي - محمد سعد 

شهدت دار الأوبرا المصرية، يوماً عاصفاً واستثنائياً، أمس الثلاثاء، إذ بدأ اليوم بقرار لم يبرره وزير الثقافة، علاء عبد العزيز، بإقالة رئيس دار الأوبرا، إيناس عبد الدايم من منصبها، مروراً بإلغاء عرض أوبرا عايدة لأول مرة في تاريخ الأوبرا المصرية. 

وانتهاء بتحول ساحة المسرح الكبير بالدار إلي ساحة احتجاج رفعت فيها اللافتات تنديداً بالوزير الجديد وبسياساته، وانتهي اليوم العاصف دون الاستقرار علي اسم رئيس جديد للدار التي خرجت من سلطة الدولة مؤقتاً، بإقالة رئيسها. 

وأنهي الوزير انتداب إيناس عبد الدايم صباح أمس الثلاثاء، ضمن حملة إطاحة بقيادات وزارة الثقافة شملت كلاً من أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، وصلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية الذي أقيل الإثنين علي خلفية افتتاحه للمعرض العام للفن التشكيلي دون استبعاد أعمال من المعرض أصر الوزير علي أن ضمها مخالف للوائح القوانين المنظمة لعمل المعرض، بالرغم من أن تدخله في اللجنة ليس من سلطته. 

وجاءت إقالة إيناس عبد الدايم كصدمة جديدة وأثارت الكثير من الشكوك في الوزير الذي نفي أكثر من مرة ووعد بأنه لن يقيل عبد الدايم. وقال الوزير في تصريحات صحفية أنه سيشرح أسباب إقالتها إلا أنه لم يوضح هذه الأسباب. وبدت أجواء الأوبرا في المكاتب الإدارية مكهربة ومتوترة وسط مخاوف من المدير الجديد الذي سيتم تعيينه للدار، فيما شهدت قاعات البروفات هدوءاً وسارت الأمور فيها بشكل عادي في الصباح. 

وأصدر وزير الثقافة، قراراً بتعيين الدكتور رضا الوكيل، المغني الأوبرالي، رئيساً لدار الأوبرا، لكن الوكيل رفض المنصب، وهو ما جعل الوزير يبحث عن شخص آخر لتولي المهمة. 

وأثارت الإقالة غضب فناني دار الأوبرا وإدارييها الذين اعتبروا الخطوة، ضمن مخطط للاستيلاء علي الدار وتخريبها. وفي الوقت الذي تلقي فيه العاملون بدار الأوبرا صدمة إقالة رئيسة الدار كان مجلس الشورى يناقش ميزانيات دار الأوبرا ويطالب بتخفيضها وإلغاء عروض البالية لما تتضمنه من عري علي حد قول أعضاء المجلس الذي ينتمي أغلبيته إلي التيار الإسلامي. 

وقالت إيناس إن قرار إقالتها منعها من الذهاب لجلسة مجلس الشوري للدفاع عن ميزانية الأوبرا وأنشطتها ضد التخفيض المتوقع، خاصة مع صدور قرار وزاري بالفعل لخفض الإنفاق وتقليل الميزانية والعروض. وقال المايسترو ناير ناجي لـ"بوابة الأهرام"، إن ميزانية دار الأوبرا الحالية بالكاد تكفي لتغطية نفقات الموسم الموسيقي. 

واتفق الموسيقيون وفنانو دار الأوبرا علي الانضمام للوقفة الاحتجاجية التي يقيمها الفنانون التشكيليون بدار الأوبرا احتجاجاً علي إقالة رئيس قطاع الفنون التشكيلية صلاح المليجي، وقام فنانو الأوبرا وإداريوها بوقفة احتجاجية أمام باب الأوبرا الجانبي المؤدي للمسرح الكبير، ورفعوا لافتات تحمل شعارات "فن الأوبرا خط أحمر"، و"نحذر من المساس بفن الأوبرا"، و"الأوبرا هي التعبير عن الثقافة المصرية"، وانتقدوا مناقشة الميزانية بمجلس الشوري. 

وهتف الفنانون الغاضبون ضد النظام، وحكم المرشد وسرعان ما سرت أنباء باحتمال التصعيد بإلغاء الحفل الختامي لعرض أوبرا عايدة بالمسرح الكبير وامتناع الفنانين عن تأدية العرض والاحتجاج علي خشبة المسرح. 

ودخل الفنانون إلي المسرح الكبير قبل موعد العرض بحوالي ساعتين، وبدا اجتياز الأبواب المؤدية إلي المسرح الكبير أكثر سهولة من ذي قبل حيث تم تخفيف الإجراءات الأمنية بشكل كبير لكن دون إخلال بالأمن، وكان بإمكان الفنانين والجمهور والصحفيين ممن نجحوا في التسلل إلي داخل المسرح في الدخول دون ملابس رسمية، وارتدي البعض ملابس رياضية وغطاء رأس رياضي، وهو ما يعتبر في الأحوال العادية من المحرمات داخل المسرح الكبير الذي طالما تم اعتباره والتعامل معه كمعبد مقدس لا يجوز اجتياز أبوابه دون الملابس الرسمية ولا يجوز فيه رفع الصوت بحال من الأحوال. 

وظل المسرح شبه خاو حتي دقائق قليلة من بداية العرض، حتي بدأ تدفق الجمهور إلي المسرح الفخم ذي الكراسي الحمراء القاتمة، وسط شكوك ممن يعرفون بخطوة الإضراب حول ما إذا كان سيحدث ذلك بالفعل. 

وفي تمام الثامنة والنصف رفع الستار عن المسرح، ليكشف عن ثلاثمائة فنان من ممثلي ومغنيي ومؤديي أوبرا عايدة بكامل ملابس العرض، ويحملون في أيديهم لافتات احتجاجية، ضد وزير الثقافة تتضامن مع إيناس عبد الدايم ضد قرار إقالتها. 

وألقي المايسترو ناير ناجي، القائد الرئيس لأوكسترا أوبرا القاهرة كلمة قال فيها:"تضامناً مع دكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا وتقديراً لدورها، قررنا نحن فنانو وإداريو دار الأوبرا الامتناع عن تقديم أوبرا عايدة الليلة كبداية لإيقاف كافة الفعاليات الفنية لدار الأوبرا حتي تتم إقالة وزير الثقافة الذي قام منذ اليوم الأول باتخاذ قرارات عشوائية تعسفية ضد القيادات الناجحة بالوزارة في محاولة لتغيير هوية هذه البلاد". 

وقوبل خطاب ناير بالتصفيق من قبل الجمهور الذي هتف تحية لفناني العرض، ورفض أغلب الجمهور استرداد ثمن التذاكر بالرغم من أن دار الأوبرا عرضت رد ثمن التذاكر المباعة للعرض الذي لم يتم، لأول مرة في تاريخ الأوبرا المصرية. 

وفي القاعات خلف المسرح تجمهر عدد كبير من موظفي الأوبرا بمكتب رئيس دار الأوبرا، إيناس عبد الدايم رفضاُ لقرار إقالتها، ورفض الفنانون أيضاً الأنباء التي وردت بتعيين المهندس، بدر الزقازيقي، مدير خشبة المسرح بالأوبرا خلفاً لإيناس عبد الدايم. 

وبدا موقف الزقازيقي من المنصب مذبذباً وغير واضح، ليترك الزقازيقي الذي غير رأيه أكثر من مرة موقفه معلقاً. وهدد وزير الثقافة بتعيين شخص من خارج الأوبرا مديراً لها حال رفض الزقازيقي للمنصب. 

وشهدت أروقة الأوبرا حالة من الهرج وتعالت أصوات الفنانين الغاضبين بشكل غير مسبوق. 

وأشارت تلك العلامات جنباً إلي جنب مع إلغاء فناني الأوبرا لعرض أوبرا عايدة، إلي أمر ربما لم يقصده وزير الثقافة إذ أدي قرار إقالة رئيس دار الأوبرا، والذي كان يهدف بحسب فناني الأوبرا إلي إخضاعها لسيطرة الوزير، إلي عكس ذلك تماماً إذ خرجت الأوبرا عن طوع سلطة الدولة وسيطرتها وآلت إدارتها واتخاذ القرارات فيها إلي فنانيها، ولو بشكل مؤقت، إذ لم يستطع وزير الثقافة فرض رئيس جديد لدار الأوبرا بالرغم من محاولاته المستميتة، التي قوبلت برفض عنيف من الفنانين الذين أبدوا استعداداً لفقد مناصبهم قبل أن تفقد الأوبرا استقلاليتها، بحسب ما أكد الفنانون أنفسهم.

بوابة الأهرام في

28/05/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)