حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تزوير التاريخ علنياً فى هذه المسلسلات التليفزيونية

بقلم   سمير فريد

١٢/ ٥/ ٢٠١٣

 

بالصدفة شاهدت الأسبوع الماضى مقطعاً من إحدى حلقات المسلسل التليفزيونى الذى تم إنتاجه عن حياة الفنانة تحية كاريوكا (١٩١٥- ١٩٩٩)، وراعنى حجم التزوير فى التعبير عن مشاركة فيلم «شباب امرأة» إخراج صلاح أبوسيف (١٩١٥- ١٩٩٦) فى مسابقة «كان» عام ١٩٥٦. والمفترض أن المسلسلات التى تتناول سيرة هذه الشخصية أو تلك تعتبر من المسلسلات «التاريخية»، والمفترض الأمانة فى ذكر «وقائع» التاريخ، فلكل الحق فى تفسير الوقائع كما يراها، ولكن لا أحد يملك الحق القانونى فضلاً عن الحق الأخلاقى فى اختراع وقائع لم تحدث على الإطلاق!

فى هذا المقطع نرى تحية كاريوكا تقرر الانسحاب من مهرجان «كان» لأن المهرجان ينحاز إلى إسرائيل واليهود، ونرى يحيى حقى (١٩٠٥- ١٩٩٣) الذى كان يرأس الوفد المصرى إلى المهرجان يرجوها أن تبقى، لأن هناك احتمالات أن تفوز بجائزة، وأن رئيس لجنة التحكيم معجب بتمثيلها، فتقول «يلعن أبو أمه»،! (أعتذر للقراء عن نشر هذه البذاءة، لكن من يعتذر لمشاهدى التليفزيون، بل من ينصف تحية كاريوكا من تصويرها كامرأة سوقية). والأدهى من ذلك أننا نرى الرئيس عبدالناصر يستقبل كاريوكا بعد عودتها إلى مصر ويشيد بانسحابها، ويقول لها لو كنت مكانك لفعلت نفس الشىء، وكل هذه وقائع لم تحدث أبداً!.

لم تنسحب مصر من مهرجان كان عام ١٩٥٦، ولم تكن إسرائيل تشترك فى المهرجان، ولم تكن هناك مشكلة بين كاريوكا واليهود، وكان من بين أزواجها ضابط جيش أمريكى يهودى، ولا يعقل أن يعبر رئيس لجنة التحكيم عن إعجابه بتمثيل أى ممثلة، بل لا يعقل أن يذهب يحيى حقى إلى كاريوكا فى غرفتها ويرجوها ألا تنسحب، ولم تلتق الفنانة مع عبدالناصر طوال حياتها!.

اشتركت مصر فى مهرجان كان منذ أول دورة عام ١٩٤٦ وكان يوسف وهبى (١٨٩٨- ١٩٨٢) عضواً فى لجنة التحكيم، وفى أعوام ١٩٤٩ و١٩٥٢ و١٩٥٤ كان لمصر فيلمان فى المسابقة، وفى عامى ١٩٥٥ و١٩٥٦ فيلم واحد، وانقطعت المشاركة حتى عام ١٩٦٤ بسبب قطع العلاقات بين مصر وفرنسا بعد اشتراكها فى العدوان الثلاثى عام ١٩٥٦. وقد عرض «شباب امرأة» فى المهرجان يوم ٣٠ إبريل ١٩٥٦، وفى عدد أول مايو من «سينما فيلم» كتب جاك باسكال من واقع حضوره المهرجان أن الفيلم «أحدث أثراً طيباً»، وكانت تحية كاريوكا محط أنظار الجميع، وكتبت عنها مجلة السينما الفرنسية إنها «آنا مانيانى الشرق». 

نقاد السينما: لا يوجد أحسن فيلم فى سينما ٢٠١٢ المصرية!

بقلم   سمير فريد

٥/ ٥/ ٢٠١٣

أعلنت الأسبوع الماضى جائزتا جمعية نقاد السينما المصريين لأحسن فيلم مصرى وأحسن فيلم أجنبى عرضا عرضاً عاماً فى مصر عام ٢٠١٢. وقد قررت لجنة التحكيم بالأغلبية حجب الجائزة بالنسبة للأفلام المصرية، ومنحت جائزة أحسن فيلم أجنبى إلى الفيلم الأمريكى «قيادة» إخراج نيكولاس ويندنج ريفن الذى فاز بجائزة أحسن إخراج فى مهرجان «كان» عام ٢٠١١، ويعرض فيلمه التالى «الله وحده يغفر» فى مسابقة مهرجان «كان» هذا العام «١٥ - ٢٦ مايو».

حالت بعض الظروف دون اشتراكى فى لجنة التحكيم، ولو كنت قد اشتركت لمنحت صوتى لفيلم «بعد الموقعة» إخراج يسرى نصرالله الذى عرض فى مسابقة مهرجان «كان» العام الماضى محققاً انتصاراً لم تحققه السينما المصرية منذ ١٥ عاماً بالاشتراك فى مسابقة أكبر مهرجان دولى للسينما فى العالم. وانحيازى للفيلم ليس لأنه عرض فى مسابقة «كان»، فالمسابقات حتى لو كانت مسابقة «كان» ليست المعيار الوحيد لتقييم الأفلام والحمد لله، ولا حتى الجوائز، وإنما من المعايير، ولكنى مع الاحترام الكامل لرأى الأغلبية كنت أتمنى أن تقدر التجربة الفنية الجديدة والمختلفة التى يعبر عنها الفيلم، والنظر على نحو أعمق إلى رؤية مخرجه المركبة لثورة يناير وهو من أبرز المشاركين فيها.

وجوائز جمعية النقاد أهم جوائز السينما فى مصر وأعرقها، فقبل هذه الجوائز لم تكن هناك جوائز لأى جمعية أهلية فى مصر منذ أن عرفت السينما، وهى الجوائز الوحيدة فى العالم العربى التى تتكون لجنة التحكيم فيها من كل من يريد من أعضاء الجمعية، والوحيدة فى العالم العربى التى تتناقش فيها لجنة التحكيم علناً، ويسمح للجمهور وصناع الأفلام بحضور جلستها، بل والاشتراك فى المناقشات، ولكن دون الاشتراك فى التصويت النهائى، الذى كان علنياً بدوره، ثم أصبح سرياً فى السنوات الأخيرة. ومن الملاحظ فى بيان الجمعية أنه ذكر أن عدد الأفلام المصرية التى عرضت لأول مرة العام الماضى كان ٢٩ فيلما، والصحيح ٣١ فيلما، وأن عدد الأفلام الأجنبية كان ١١٦ فيلما. ومن الملاحظ أيضاً عدم ذكر رقم الدورة وهو الـ٣٩، إذ منحت لأول عام عام ١٩٧٤ عن أفلام عام ١٩٧٣، ولعل الجمعية تحتفل احتفالاً خاصاً بالدورة الأربعين فى العام القادم إن شاء الله وتصدر كتاباً تذكارياً عن الأفلام التى فازت طوال العقود الأربعة، ولا شك أنها ستفعل.

جاء فى مقال «صوت وصورة» عدد السبت ٤ مايو أن جريدة «ذى إجيبشيان جازيت» صدرت قبل صدور «الأهرام»، والصحيح أنها صدرت بعد «الأهرام»، وعمر كلتا الجريدتين أكثر من مائة عام. 

الأفلام العشرة الكبرى فى تاريخ السينما فى العالم

بقلم   سمير فريد

٢/ ٥/ ٢٠١٣

ذكرت فى هذا العمود، أمس، أن الفيلم الأمريكى «الدوامة» إخراج ألفريد هيتشكوك «١٨٩٩ - ١٩٨٠» جاء فى المركز الأول فى قائمة أحسن عشرة أفلام فى تاريخ السينما فى العالم، وذلك فى استفتاء مجلة «سايت آند ساوند» البريطانية الذى تنظمه كل عشر سنوات منذ عام ١٩٥٢.

وقد رأيت أن أقدم لعشاق السينما من قراء هذا العمود القائمة الكاملة للأفلام العشرة بالعربية والإنجليزية حتى يتمكنوا من مشاهدتها، وهى:

١- «الدوامة» «vertigo» ١٩٥٨.

٢- «المواطن كين» إخراج أورسون ويلز «citizen Kane» ١٩٤١.

٣- «قصة طوكيو» إخراج يو سيجيرو أوزو «Tokyo Story» ١٩٥٣.

٤- «قواعد اللعب» إخراج جان رينوار «La Regle du jev» ١٩٣٩.

٥- «شروق الشمس: أغنية لاثنين من البشر.. إخراج فردريك مورناو «Sunrise: a Song For Two Homans» ١٩٢٧.

٦- «٢٠٠١ أوديسة الفضاء» إخراج ستانلى تيوبريك

«٢٠٠١: A Space Odyssey» ١٩٦٨.

٧- «الباحثون» إخراج جون فورد «The Searchers» ١٩٥٦.

٨- «الرجل والكاميرا» إخراج دزيجا فيرتوف «Man with a Mover Camera» ١٩٢٩.

٩- «عاطفة جان دارك» إخراج كارل درايير «The Pasion of Joan of Arc» ١٩٢٧.

١٠- «٨ ونصف» إخراج فدريكو فيلوينى ١٩٦٣.

وبينما اشترك ٨٤٦ ناقداً فى استفتاء النقاد، اشترك ٣٥٨ مخرجاً فى استفتاء المخرجين، واتفق المخرجون والنقاد فى خمسة أفلام، وفى ترتيب الأفلام الخمسة، حيث جاء «قصة طوكيو» فى المركز الأول يليه «٢٠٠١ أوديسة الفضاء» ثم «المواطن كين» و«٨ ونصف»، و«الدوامة» فى المركز السابع، واختلفوا مع النقاد فى خمسة أفلام أخرى هى:

٥- «سائق التاكسى» إخراج مارتين سكور سيزى «Taxi Driver» ١٩٧٦.

٦- «نهاية العالم الآن» إخراج فرانسيس فورد كوبولا «Apocalypse Now» ١٩٧٩.

٧- «الأب الروحى» إخراج فرانسيس فورد كوبولا «The God Father» ١٩٧٢.

٩- «مرآة» إخراج أندريه تاركوفسكى «Mirror» ١٩٧٤.

١٠- «سارقو الدراجات» إخراج فيتوريو دى سيكا «Bicycle Thieves» ١٩٤٨. 

فيلمى الذى أصبح الأول!

بقلم   سمير فريد

١/ ٥/ ٢٠١٣

فى عام ١٩٥٩ كنت فى السنة الثانية من دراستى فى مدرسة خليل أغا الثانوية بالعباسية، وكان عدد دور العرض السينمائى فى الحى تزيد على عشر، من سينما سهير إلى سينما شريف مروراً بسينما فاليرى، وسينما كارمن، وسينما بارك، وسينما مصر، وسينما هوليوود. وكانت المتعة الكبرى هى القراءة والثانية مشاهدة الأفلام.

وفى سينما شريف، شاهدت لأول مرة الفيلم الأمريكى «الدوامة» إخراج ألفريد هيتشكوك، ولأول وآخر مرة فى حياتى حتى الآن شاهدت الفيلم يومياً حتى انتهى عرضه، سحرنى جماله بكل معنى كلمة السحر، فلم أعرف أسباباً عقلية لمشاهدته مرة ثانية وثالثة ورابعة، ولم أكن أعرف اسم مخرجه، ولا ما هو المخرج فى السينما.

كان هذا الفيلم وراء عشقى للسينما، وكان هذا العشق وراء قراراتى، فيما بعد، بأن أعطى كل حياتى للسينما، وأصبح من نقاد الأفلام والباحثين فى تاريخها. وعندما اخترعت شرائط الفيديو ثم أسطوانات الـ«دى ڤى دى» شاهدت «الدوامة» مرات أخرى بعد أن عرفت دور المخرج فى السينما ومن يكون «هيتشكوك».

وعندى اليوم أن «الدوامة» كان بداية «سينما ما بعد الحداثة»، فالدراما تساؤل فلسفى عن معنى الوجود، وعن الإنسان ذلك المجهول. عن اللقطة كعمل تشكيلى، والفيلم كعمل موسيقى، والممثل كعازف فى فرقة موسيقية، وعن عبقرية اللغة السينمائية عندما يكتب بها الشعر.

إن مشاهد المدينة من خلال السيارة التى يقودها جيمى ستيورات هى ما نطلق عليه سينما تسجيلية بامتياز، ومشاهد كيم نوفاك وظهرها العارى فى بعض اللقطات هى ما نطلق عليه لوحات العرى فى تاريخ الرسم، تعبيراً عن جمال الجسد الإنسانى، والمشاهد التشكيلية التى تعبر عن حيرة البطل، أو ما أصبح شائعاً فى اللغة العربية باسم «التحريك»، تلتحم بالدراما فى وحدة عضوية فذة، وهذه الحرية فى استخدام أجناس السينما الثلاثة «الروائى والتسجيلى والتشكيلى» من أهم سمات سينما ما بعد الحداثة فى التسعينيات وما بعدها حتى اليوم.

وقد سعدت سعادة غامرة العام الماضى عندما أصبح «الدوامة» فى المركز الأول فى قامة أحسن عشرة أفلام فى تاريخ السينما، وذلك فى الاستفتاء الذى تنظمه مجلة «سايت آند ساوند» أو «صوت وصورة» البريطانية كل عشر سنوات منذ ١٩٥٢. وبلغ عدد المشتركين فى الاستفتاء ٨٤٦ خبيراً من كل أنحاء العالم.

واكتملت سعادتى بإعلان مهرجان «كان» عرض نسخة جديدة مرممة من «الدوامة»، فى إطار برنامج «كلاسيكيات (كان)» فى دورته الـ٦٦ التى تنعقد من ١٥ إلى ٢٦ مايو الحالى، ودعوة كيم نوفاك لحضور العرض، وتقديم إحدى الجوائز فى حفل الختام. ومن المعروف أن الممثلة الفنانة اعتزلت التمثيل منذ سنوات طويلة رفضاً لقواعد وأساليب استوديوهات هوليوود الكبرى، وتفرغت لممارسة هوايتها المحببة، وهى الرسم، لقد أصبح فيلمى الأول على كل الأفلام.

samirmfarid@hotmail.com

المصري اليوم في

12/05/2013

 

بعد انحسار التمويل الأجنبي عن دعم الأفلام

"الخليج" وجهة السينما العربية الجديدة

محمد رضا

سواء أخذنا في الاعتبار الأوضاع المستجدّة في بعض دول العالم العربي مثل مصر وسوريا وتونس، أو نظرنا إلى المسألة على نحو فني خالص فقط، فإن مركز الثقل في السنوات الثلاث الأخيرة بالنسبة للسينما العربية انتقل إلى بعض الدول الخليجية بلا ريب . هذا ليس انتقاصاً من تاريخ السينما في هذه الدول أو في بلدان أخرى مثل لبنان والجزائر، بل هو رسم لواقع حاضر يستحق الاهتمام لأنه مستجد وجيّد في الوقت ذاته .

كان طبيعياً، مع بدء ثورات الربيع العربي، أن ينطلق سينمائيون مختلفون لتسجيل الأحداث بكاميراتهم الصغيرة . ومن غير الطبيعي ألا يتحرّك هؤلاء لتوظيف السينما في خدمة الحدث أو لاستغلال الفرصة الحاصلة لتسجيل رؤاهم للوضع . إنه وضع مغر بحد ذاته . السينمائي المثقّف وغير المُقيد بأجندات السياسة والسياسيين على أي جانب، يشعر بأن عليه مسؤولية الإدلاء بشهادته أو بموقفه، قد يفعل في اللحظة ذاتها أو التي تليها مباشرة، كما فعل أحمد رشوان الذي حقق أحد أفضل الأفلام التسجيلية عن ثورة “يناير” وهو “مولود في الخامس والعشرين من يناير”، وكحال يسري نصرالله الذي أنجز بعد أشهر من قيامها “بعد الموقعة”، أو قد يتوخّى الانتظار وتكوين الرأي الأبعد لاحقاً كما فعل إبراهيم البطوط  في “الشتا اللي فات”، منجزاً أفضل عمل سينمائي تحدّث عن الوضع المصري من دون أن يحصر نفسه في أطار الحدث الآني وحده .

والملاحظ أن معظم الأفلام الجادّة التي تناولت الثورة المصرية لم تموّل محليّاً بل شاركت فيها جهات عربية (وفي أحيان محدودة) أخرى أجنبية .

المسألة على أهميّتها، ذات سبب بسيط: السينما الخليجية التي تنتمي إلى مجموعة متضامنة ومستقرّة من دول العالم العربي، هي التي تمسك اليوم بزمام الأمر على أكثر من نحو . والحقيقة أنها لا تشترط مواقف سياسية ولا هي تربط المعونات بأي نوع من الرقابات، وهذا إنجاز رائع وحضاري بحد ذاته . ولا يخفى أن التمويل انتقل، في الكثير من الحالات، من المنتج المحلّي في مصر وسوريا ولبنان والعراق و- أحياناً- تونس والمغرب والجزائر إلى الخليجي . المهرجانات الخليجية، خصوصاً دبي وأبوظبي والدوحة، باتت مقصداً ليس فقط بسبب جوائزها المادية الكبيرة، بل بسبب ما أنشأته من ورش عمل وصناديق تمويل ومعونات توزيعية أيضاً .

هذا في الوقت الذي أخذ فيه العامل الأوروبي يتراجع عما كان عليه ذات يوم، فتمويل أفلام لبنانية ومصرية وتونسية وعربية أخرى لم يعد يجني أي ثمار تجارية تستحق التجارب إلا في القليل جدّاً من الحالات . ومرّت تلك الفترة التي كان فيها سقف التوقّعات أكبر وفرص تحقيق فيلم تونسي أو لبناني أو مصري أو فلسطيني نجاحاً جماهيرياً ملحوظاً أكثر توفراً . اليوم نجد أن قلّة من الأفلام المنتجة ما بين دولة عربية وفرنسا أو بلجيكا أو سواهما، تبرر للمنتج الأجنبي استثمار ماله في السينما العربية .

الأكثر من ذلك، أن الفيلم العربي الذي اكتسح العالم شهرة وإقبالاً هذا العام لم يأت من لبنان (كما حال “هلق لوين؟” لنادين لبكي) ولا من مصر (كما كانت تفعل بعض أفلام يوسف شاهين)، بل من المملكة العربية السعودية . الفيلم هو “وجدة” الذي هلل له النقاد العالميون وجمع حشداً كبيراً من هواة السينما البديلة في العواصم الغربية .

والحال هكذا، فإنه من الطبيعي أن يختار التمويل القادم، من أي مصدر كان، المشاريع بعناية أكبر . وإذ انحسر الضوء الغربي بدا كما لو أن ضوءاً آخر من الشرق سطع متمثلاً بقيام صناديق الإنتاج والدعم الخليجية (في الإمارات وقطر على الأخص)، بسد تلك الثغرة وتمويل عشرات الأفلام قصيرة وطويلة، تسجيلية أو روائية . على أن ميل الميزان لمصلحة الدول الخليجية في هذا الشأن ليس جديداً إلا من حيث أن نتائجه أكثر جدّية من أي وقت سابق . ففي العقود القريبة الماضية قامت شركات تلفزيونية عربية “روتانا” و”أيه آر تي” تحديداً بمساعدة الإنتاج المصري على العمل في وقت أخذت تعصف به بوادر الأزمة الصناعية . لكن المشكلة هي أن ما كانت تطلبه تلك الشركات من الأفلام المصرية هو ما يناسب برامجها واهتماماتها هي، وليس ذلك المستوى الجيد الذي تسعى إليه المؤسسات والمهرجانات المذكورة، ما يخلق فارقاً نوعياً بالغ الأهمية .

مجمل الوضع أن السينما (كما البرامج التلفزيونية في الواقع) في دول الربيع العربي تجاوزت حالة الوقوف عند مفترق طريق، إلى وضع حرج . أمامها اختيارات بلا ريب، لكن ليس من بينها ما يطلقها من جملة معوقات عاشتها قبل تلك الثورات ولا تزال بعدها . لذلك فإن خشبات الخلاص تتبدّى أمام الجميع بالبقاء في نطاق التعامل مع الدول الثابتة، تلك التي تتمتع بفصول طبيعية طوال أيام السنة .

شاشة الناقد

ثلاث قصص

*** The Place Beyond the Pines

المكان خلف شجر الصنوبر

هناك مشكلة كبيرة في حياة بطل الفيلم لوك، كما يقوم به رايان غوزلينغ، وأخرى في غوزلينغ نفسه . الأولى أنه يريد أن يقوم بواجباته كرب عائلة لكنه لا يملك مليماً واحداً يمكّنه من ذلك . الثانية هي أن غوزلينغ يبدو، لمعظم الوقت، شخصاً غير محبب بالنسبة للجمهور، خصوصاً بعدما غطّاه المخرج بوشم يمتد من ظهره وصرّته إلى ساعديه ويديه، بل وضع ندبة تحت عينيه اليسرى . فوق ذلك طلب منه أن يدخن سيجارة في كل لقطة يظهر فيها، وإذا لم يكن هذا كافياً، أن يرتدي قمصانه الداخلية مقلوبة .

المشكلة الأولى لها حل، على عكس الثانية، والحل هو أن يقوم لوك بسرقة المصارف مستخدماً براعته في قيادة الدراجات النارية، فهو لاعب في السيرك المحلّي، وهو يقوم بالسرقات بنجاح إلى أن يتعرّض ذات مرّة لسوء حظ ملحوظ: مع أول خروجه من المصرف كان البوليس قد وصل إليه . يهرب منه ويلاحقه شرطي شاب وأمين بسيّارته (برادلي كوبر) . حين يتبادل الإثنان إطلاق النار يسقط لوك مدرّجاً بدمائه .

هذا في الدقيقة الخامسة والثلاثين من الفيلم أو نحوها . البطل الجديد هو ذلك الشرطي الذي يعتبره البوليس بطلاً، لكننا سنرى أنه، ولأسباب غير مقبولة درامياً، يكاد ينزلق للجريمة بدوره قبل أن يتحوّل ضدّ الفساد المستشري في هيكل الشرطة وبين رفاقه (بينهم الممثل الخاص راي ليوتا) .

للفيلم جزء ثالث: ابن لوك وابن الشرطي يكبران ويدخلان مدرسة واحدة ويرتبطان بصداقة وزمالة من دون أن يعرف الأول أن والد الثاني هو الذي قتل والده . قيام المخرج ديريك شيانفرانس بالانتقال من شخصية إلى أخرى (ولاحقاً من زمن لآخر) مثير للاهتمام، لكنه ليس نموذجياً . المضمون هو بالتأكيد ملحمي، لكن أسلوب السرد، رغم براعة التصوير، أقل سطوة مما يتطلبه الفيلم الملحمي من عمل . إلى ذلك، فإن مشكلة الفيلم الثانية هي أن شخصياته دائماً موجزة الكثافة . تتطلب تفاصيل غير موجودة في فعل الكتابة ما يجعلها غير قادرة على البقاء في البال أو العاطفة طويلاً .

سينما عربية

السينما والحدث السياسي

تبعاً لما ورد معنا في الأسابيع القليلة الماضية، فإن رد الفعل السينمائي العربي على احتلال فلسطين تبلور سريعاً . السينما العربية التي تركت للأفلام الصهيونية مهمّة الترويج لاحتلال فلسطين، أفاقت لكي تقدّم بضعة أفلام حول الموضوع، من بينها فيلم محمود ذو الفقار “فتاة من فلسطين”، من إخراجه وبطولته، المصنوع سنة 1948 كإطلالة مبكرة على حرب ذلك العام، ودار حول الطيّار المصري (محمود ذو الفقار) الذي يسقط اليهود طائرته فتعتني به فتاة فلسطينية (سعاد محمد) . في 1948 و1949 أخرج صلاح أبوسيف فيلمين ضمنهما أبعاداً حول الصراع بين العرب واليهود، وهما “مغامرات عنتر وعبلة” و”الصقر” ومن دون التحوّل إلى سرد لكل ما انتجته السينما المصرية عن أفلام تخص تلك الحرب، نجد أحمد بدرخان يقدّم  “الإيمان” (1952) ونيازي مصطفى “أرض الأبطال” (1953) ثم يعود أحمد بدرخان ليقدّم “الله معنا” .

يتّضح طبعاً أن السينما المصرية لم تنتظر ثورة 1952 لكي تدلي بدلوها في طرح الموضوع الفلسطيني، بل سارعت، وعلى نحو يعكس عاطفة  متوقّعة، بمعالجة الموضوع على أكثر من صعيد . كذلك  لا يجب الالتفات إلى مستوى تلك الأعمال من الناحية الفنية، الا حين الحديث عن القيمة الكاملة لكل فيلم . فما يعنينا هنا هو كيفية ارتباط السينما بالحدث السياسي الذي طالما كان المولّد للموقف السينمائي في العالم العربي والمعبّر عنه أيضاً، فإلى ذلك الحين، كان الحدث الأكبر في تاريخ المنطقة هو احتلال فلسطين والتداعيات السريعة لذلك ونشأة الرغبة في تحريرها القريب والعاجل . ومنحت الثورة المصرية ووصول الرئيس جمال عبدالناصر الذي حارب على الجبهة بين مصر و”إسرائيل” إدراكاً سريعاً لخطورة الكيان الذي تم زرعه . النظام الجديد -وقتها -في مصر أخذ يعمل على تقوية البلد وتوطيد العلاقات العربية لمحاربة ذلك العدو الواحد .

أخبار المخرجين

المخرج لويس ليترييه الذي سبق له وقدّم “صدام العمالقة” (2010) و”ترانسبورتر 2”، أنجز تصوير فيلمه الجديد “أراك تراني” حول سحرة يسرقون مصرفاً ويوزعون المال على المشاهدين .

مارك وَب يواصل تصوير “سبايدر مان المذهل 2” في نيويورك ضامّاً إلى البطولة جايمي فوكس وشايليين وودلي وإيما ستون . أندرو غارفيلد لا يزال “سبايدر مان” .

أنجز المخرج مارك فورستر النسخة المعدّلة من “الحرب العالمية زد” بعد إدخال بعض التعديلات الضرورية . الفيلم من إنتاج وبطولة براد بت .

أوراق ومشاهد

هوية امرأة

*** The Identification of  A Woman (1982)

ينفي المخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني أن يكون فيلمه هذا من السيرة الذاتية من وجهة نظر بطله . على ذلك، تبقى وسيلة سرده ذاتية، والفيلم الذي نتابعه نستدل على أحداثه برصد ما يدور مع بطله الرجل . عدا عن أن هذه الشخصية الرئيسة التي تتولى البحث عن سحر وسر امرأة معينة هي من العمر والخبرة والمكانة الثقافية، ما يجعلها أهلاً لثقتنا، وبالتالي مناسبة لأن تتولى سرد الفيلم من وجهة نظرها أو سرد مشاعرها الذاتية .

عنوان الفيلم، بحد ذاته، تلخيص لسينما أنطونيوني التي كثيراً ما جمعت رغبة البحث الحارة المنطلقة من ذات البطل التي تطال النساء اللواتي حوله أو بعضاً منهن . أنطونيوني ذاته يبدو باحثاً مثالياً عن ماهية المرأة أو  بالتحديد  هويتها . لكن على عكس فدريكو فلليني، لا يميل إلى الفانتازيا ويتجنب النماذج الحادة، وعوضاً عنها يقدم حالات ذاتية واجتماعية تعكس أعماقاً إنسانية كاملة . كل فرد من أفراد أنطونيوني الرئيسين، أو ربما غير الرئيسين أيضاً، هو حالة قائمة بذاتها وقابلة للتصديق .

الفيلم هو عمق ذلك البحث، بطله نيكولو (توماس ميليان) مخرج أفلام، وصديقته “مافي” (دانييلا سيلفريو) هي المرأة التي يبحث عنها بعدما افتقدها . موضوع فيلمه المقبل هو المرأة المثالية، والفيلم تسجيلي يريد عبره تحديد هوية تلك المرأة، لكن نيكولو لا يعرف بينه وبين نفسه ماهية تلك المرأة . كيف يمكن، إذاً تحقيق فيلم عن المرأة المثالية إذا لم يكن يعلم مواصفاتها؟ من دون وعي، وفي عناء بحثه عن صديقته (نعلم منذ البداية أنه قد طلق زوجته حديثاً) ثم في عناء محاولة التعرف إليها من جديد وقد التقاها، يخلط نيكولو بينها وبين الشخصية المثالية التي يبحث عنها، ثم بيّنها لفيلمه . وإذ يفقدها من جديد يعود إلى دائرة البحث المفرغة .

نيكولو، مع نهاية الفيلم، يبدو قد اقتنع بعدم تحقيق ذلك الفيلم، عوضاً عنه أخذ يفكر في مشروع فيلم علمي  خيالي يبتعد فيه عن متاعب ذلك البحث المضني .

م .ر

Merci4404@earthlink.net

الخليج الإماراتية في

12/05/2013

 

لبنان، من"سنوات الضوء"إلى الكابوس...

ندى الأزهري- باريس 

"سنوات الضوء"، الفيلم الوثائقي الذي أخرجه اللبناني جان كيروز وأعده المنتج جورج صليبي   وعرضه معهد العالم العربي في باريس، طمح إلى استعادة صورة "لبنان الجميل" أو ما كان يسمى "سويسرا الشرق"،  عبر تغطية ربع قرن من تاريخ  لبنان الفني والسياحي والثقافي مع تركيز على الجانبين الأولين. إنها سنوات "الأحلام والأضواء" التي سبقت الحرب الأهلية والممتدة من 1950 إلى 1975،  الفترة  التي كانت خلالها بيروت "عاصمة النجوم والممثلين والفنانين". اعتمد الفيلم على صوت معلق لسرد علامات طبعت تلك المرحلة  كما على شهادات ومقابلات مع شخصيات ووجوه لبنانية عاصرتها،  كالشاعر أنسي الحاج والمخرجة والممثلة المسرحية نضال الأشقر والمطرب وديع الصافي ومديرة مهرجانات بعلبك مي عريضة، والملحن الياس رحباني ومؤسس فرقة كركلا عبد الحليم كركلا وروميو لحود وغيرهم... وتناوبت مساهمات هؤلاء مع مقاطع غنائية من الأرشيف تعود إلى سنوات الستينات من مهرجانات بعلبك ومشاهد من أفلام و برامج تلفزيونية وعرض لبعض الصور النادرة.

ركز الفيلم في معظم مراحله على تاريخ مهرجانات بعلبك. واستهل الكاتب أنسي الحاج الحديث موحيا بالأجواء البهيجة لتلك الفترة مع اكتشافه لصوت فيروز ثم عن "الحلم" اللبناني الذي تحول إلى "كابوس". واستعرضت مي عريضة تاريخ تأسيس مهرجانات بعلبك في عهد الرئيس شمعون عام 1956 وما شهدته أثار تلك المدينة من عبور لشخصيات عالمية وعروض مسرحيات للكوميدي فرانسيز. كما أشارت إلى دور المهرجان في اقناع أم كلثوم بالقدوم للغناء على مسارحه للمرة الأولى عام 1966 ثم لتعيد الكرَة مرتين. واعتبر كركلا أنه كان محظوظا في بداياته بالتمثيل  ككومبارس على مسارح بعلبك خشبة "السحر والخيال" وأنه بعد دراسته رجع إليه "ككريغراف عظيم" وفق تعبيره! فيما استعاد روميو لحود أول إطلالة على الناس عام 1966 في "فخر الدين" والتحضيرات لهذا العمل الذي رأى أنه "اعظم ما عرف"! وكانت "تضلوا بخير"،آخر مسرحية قدمت في مسرح بعلبك، كأنها إيذان لما سيجري، للحرب التي ستقضي على "سنوات الضوء" تلك وليغرق لبنان بعدها في ظلام الحرب الأهلية.

وينتقل الفيلم بايقاع سريع مرح من مهرجانات بعلبك إلى مسرح بيروت التي كانت "تغلي بالثقافة" إنما مع شعور بوجود "جمر تحت الرماد" كما عبرت نضال الأشقر، وإلى دور الصحافة ولا سيما "دار الصياد" وسعيد فريحة، في خلق هذا "الزمن الجميل".

ولم تغب السينما اللبنانية التي كانت كأنها "تولد لتموت"،  عن هذا السرد الفني للتاريخ فاستضاف الفيلم المخرج جورج نصر بعد الحديث عن علي العريس اول مخرج لبناني حقق فيلما في الأربعينات. حقق نصر عام  1957 " إلى اين؟" الذي عرض في  مهرجان كان و"وضع لبنان على الخريطة السينمائية في العالم" كما ذكر. وبعدها جاءت مرحلة ظهور محمد سلمان والاستعانة بنجوم مصر. ووصفت المرحلة بين بداية الستينات ونهاية السبعينات  "بالذهبية" للسينما الللبنانية بسبب هجرة السينمائيين المصريين إلى لبنان وسورية بحيث تم إنجاز بين 25-30 فيلم. مرحلة اعتبرت في الفيلم " نهضة ثقافية" وهذا على الرغم من المستوى  الباهت لمعظم تلك الأعمال ودخولها في خانة الافلام التجارية البحتة.

وحاول الفيلم البحث في الأسباب الذي ساهمت في ازدهار لبنان وذكر منها الثورة في مصر عام 1952  التي دعت إلى هروب رؤوس الأموال إلى لبنان،  ثم افتتاح مطار بيروت الدولي لتمسي بيروت" واجهة الشرق". ولم يغب عن القائمة افتتاح كازينو لبنان عام 1959 "هذا الصرح الذي كان مجمعا ثقافيا(!) سياحيا"، حيث عرضت فيه استعراضات لم تحصل في "لاس فيغاس وباريس"، وكان "قبلة أنظار العالم"، وحفلاته "قمة الفن"... 

اختتم الشريط  بالحديث عن أثر ظهور التلفزيون في الخمسينات على  النهضة الفنية اللبنانية وما تركه إعلاميون كعادل مالك الذي نجح بجمع عبد الحليم وفريد الأطرش في لقاء تاريخي عام 1971،  و انتهى مع عبارات المذيعة غابي لطيف عن "بيروت التي علَمت العرب معنى الحرية"...

ولكن أين هؤلاء العرب؟ ولما لم يحضروا في الفيلم؟ وأين الشخصيات الأدبية  والفكرية اللبنانية والعربية التي علَمت تلك الفترة من تاريخ لبنان؟

لم يوفر الشهود أي عبارة تشهد على إعجابهم الشديد بلبنان الساحر " كامل الأوصاف" و" واجهة الشرق"...، واختفت كل نظرة انتقادية. وبدا الفيلم كعرض لهيئة سياحية تروج للبلد مع محاولة لإضفاء صبغة "ثقافية" غلب عليها الطابع الاستعراضي.  ولم يكن السرد تاريخيا بقدر ما كان رغبة بالتأكيد على لبنان في "صورته المشرقة" وتوثيقا "للزمن الجميل" ولا بد من القول انه نجح في هذا وبدا ذلك واضحا على الجمهور اللبناني الحاضر الذي كان انجذابه على اشده وقد أعاد الفيلم بعضهم إلى الوقت الذي غادر فيه وطنه وكأن الزمن قد توقف بالبلد حينها. قد يكون موقع لبنان هذا وصورته هو ما أكثر ما ترك اثره في المخرج والمنتج  وما أحباه فيه ويشعران بالحنين إليه... فليكن، هذا خيار شخصي وللفنان الحرية باعتماد جانب واحد، جانب يعبَر عن صورة في الخيال. ولعل صورة لبنان الساهر الراقص المغني والمبتهج في ليله الذي "بلا قيود"، في بحره وشوارعه اللاهية في فنانيه الكثر، هي الصورة الأكثر تعبيرا عن وطن كان "ست الدنيا". هنا لم يستخدم تعبير"أم الدنيا"، ربما لأن هذا اللقب محجوز لمصر أو ربما لأن صورة الست تناسب لبنان أكثر من الام!.

ماذا يُخبرنا فيلم الأوسكار عن حال التسجيلي ?

محمد موسى 

رَفضت عدة محطات تلفزيونية اوربية إنتاج فيلم "البحث عن شوكر مان"، والذي فاز هذا العام بجائزة الاوسكار في فئة أفضل فيلم تسجيلي وحقق أرباحاً جيدة من عروضه التجارية في صالات سينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية واوربا. لم تنجح موضوعة الفيلم وقتها بإثارة شهية المسؤوليين عن منح الأموال في تلك القنوات، الذين إعتبروا إن السيناريو يعتمد كثيرا على ما ينتظر صُناع الفيلم في مواقع الأحداث، وسيكون من المغامرة الإستثمار في فيلم يتبع قصة ممكن أن تؤول الى نتائج أقل إثارة من التي وَعد بها

هذا التشّدد في منح أموال لإنتاج الأفلام التسجيلية، أصبح سِمة السنوات الثلاث الأخيرة، فالأزمة الإقتصادية العالمية أثرت كثيرا على سياسيات إنتاج الأفلام التسجيلية لمعظم القنوات التلفزيونية، وبالخصوص القنوات التي تتلقى دعما حكوميا، مثل هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي )، او التي يُمثل الدعم الحكومي جزءا مهما من مواردها مثل القناة الرابعة البريطانية (C4) ( القناتان تُعدان من الأكبر في اوربا في إنتاج الأفلام التسجيلية )، والعديد من نظيراتهما في دول اوربية آخرى.

وإذا كان الحال يبدو أفضل في دول اوربية اخرى مثل هولندا والمانيا، الا إن القنوات الحكومية هناك صارت تُدقق كثيرا قبل أن تقرر المساهمة في إنتاج أفلام تسجيلية جديدة، وأصبحت إختياراتها تتجه وجهة المشاريع "المضمونة"، والتي تقارب بالعادة موضوعات محلية او شعبية، هذا رغم إحتفاظ الأفلام التسجيلية على مساحة ثابتة في برمجة البث التلفزيوني. قلة الإنتاج مع بقاء الطلب على حاله أنعش سياسية شراء الأفلام التسجيلية و"دورانها" بين المحطات التلفزيونية لتغذية ماكنة التلفزيون التي لا تهدأ من هذا المنتج الفني، والذي أضحى يمثل ركناً اساسياً في البرمجة التلفزيونية للمحطات الحكومية وبدرجة أقل لتلك التجارية

فشل فيلم " البحث عن شوكر مان " في إقناع التلفزيونات بإنتاجه، جعله يتجه الى صناديق الدعم الاوربية الصغيرة والمنتجين المستقلين، إذ بدأ رحلته في الحصول على أموال، من مهرجان "شيفيلد" البريطاني للأفلام التسجيلية، والذي يُعد واحداً من أكبر مهرجانات السينما التسجيلية الاوربية، وينظم على هامش دوراته ملتقيات وأسواق لمخرجي ومنتجي السينما التسجيلية. مشروع الفيلم سينال في المدينة البريطانية على إهتماماً أفضل بكثير من ذلك الذي حصل عليه عندما قُدم الى القنوات التلفزيونية. في النهاية سيُقنع المخرج السويدي مالك بن جلول بعض المنتجين البريطانيين لإنتاج الفيلم الذي يركز على شخصية أمريكية وصور بين الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا.

تُوفر اللقاءات التي ينظمها أغلب مهرجانات السينما التسجيلية بين صناديق الدعم السينمائية وصناع الأفلام والمنتجين، مناخا ممتازاً لولادة كثير من المشاريع التسجيلية، هذه اللقاءات، وإن كانت قد إنطلقت قبل سنوات طويلة، الا إن أهميتها وشعبيتها وزيادة قيمة منحهها المادية تضاعفا كثيراً في السنوات الأخيرة، ليس فقط بسبب المشاكل الإقتصادية التي تواجهها القنوات التلفزيونية، المانحة الأكبر للتمويل في صناعة الفيلم التسجيلي، ولكن بسبب شعبية الأخير أيضا، وتوسع منافذ عرضه، والتي زادت كثيراً مع الثورة التلفزيونية في العقدين الأخريين، وإنشاء القنوات التلفزيونية المتخصصة بعرض الفيلم التسجيلي، مثل قناة الجزيرة الوثائقية، وأيضا بسبب نجاحاتها المهمة في صالات العرض في الولايات المتحدة الأمريكية واوربا، وبدرجة أقل في أمكنة أخرى من العالم.

ويمكن إعتبار شَمّل السينما التسجيلية ضمن المنح التي تقدمها المهرجانات السينمائية الخليجية لصناعة السينما العربية في الأعوام الأخيرة، تأكيدا لوصول تأثيرات شعبية الفيلم التسجيلي للعالم العربي، هذا رغم إن سوق عرض الأخير في الصالات السينمائية في المنطقة مازال هامشيا للغاية لإعتبارات رقابية وللنظرة المسبقة عن ضعف عائدات هذا النوع من الأفلام، كما مازال الأهمال هو العنوان الأبرز لقصة الفيلم التسجيلي والقنوات التلفزيونية العربية ، لأسباب عديدة أهمها رقابية، واخرى تتعلق بسياسيات هذه القنوات الغارقة في الترفيه، والتي تخشى إن عرض الفيلم التسجيلي سيُنفر جمهورها لنشازه عما تقدمه من برامج وأفلام ذات إسلوبية معروفة ومحددة.

صُور فيلم " البحث عن شوكر مان " بكاميرات ديجتل حديثة، لكن بعض مشاهده جرى تقديمها من خلال كاميرات الهواتف الذكية. تنوع طرق التنفيذ هذه أصبح هو الآخر سمة تميز الأفلام التسجيلية الحديثة، هو من جانب يَستغل كل التكنولوجيا الحديثة المعقدة المتاحة لتقديم حكايته، كما توفر الكاميرا الصغيرة الموجودة على اجهزة "الايفون" مثلا، حرية كبيرة للمخرج التسجيلي لاقتناص لحظات هائلة الاهمية، كانت ستفلت إذا جرى الإعداد لها بواسطة أجهزة الكاميرات المعقدة.

تعود الزيادة اللافتة لعدد الأفلام التسجيلية المعروضة في الصالات السينمائية الأمريكية والاوربية في السنوات الأخيرة لتحول نظام عرض معظم هذه الصالات الى الديجيتل، وتخليها عن النظام التقليدي (35 ميلم). فإنخفاض تكلفة توزيع فيلم "الدجيتل" على الصالات مقارنة بنظام (35 ميلم)، أتاح للعديد من الأفلام التسجيلية ومنها فيلم " البحث عن شوكر مان " للوصول الى الصالات السينمائية بسرعة كبيرة، ومن دون أن تخضع لإختيارات شركات التوزيع السينمائية الكبرى، والتي كانت تمارس إنتقائية معقدة قبل أن يقع إختيارها على مجموعة الأفلام التي تحويلها الى نظام (35 مليم)، وهي عمليات مكلفة كثيرا.

عن الفيلم

قصة المغني الامريكي رودريغيز التي يُقدمها فيلم " البحث عن شوكر مان "  هي شديدة الغرابة، فبعد أن قدم في بدايات عقد السبعينات من القرن الماضي البومان غنائيان لم يحققا أي نجاح في الولايات المتحدة الأمريكية، إختفى المطرب الشاب عن العالم، وشاع إنه إنتحر على المسرح في إحدى الحفلات التي كان يقدمها. المجد سينتظر المطرب في جنوب افريقيا، والتي وصلت اليها موسيقاه بالصدفة ليتحول خلال سنوات الى أكبر مطربي البلد المعزول وقتها عن العالم بسبب سياساته العنصرية. موسيقى رودريغيز ستمثل بصورها الثورية والفردية متنفسا لجيل كامل من الجنوب افريقيين، حتى إن أهميتها فاقت للكثر هناك موسيقى فريق البيتلز البريطاني ومغني الستينات الأمريكي المعروف بوب ديلان.

بينما كانت إسطوانات رودريغيز تباع بالملايين في جنوب افريقيا، كان المطرب الأمريكي يعيش الفقر والعوز في بلده ولا يعلم بالنجاح الذي تحصده موسيقاه في بقعة أخرى من العالم. بعد أن توقفت شركة الإنتاج الموسيقي والتي أصدرت البوميه الوحيدين عن رعاية موهبتة الموسيقية، تخلى رودريغيز عن حلمه الغنائي وعاش حياة صعبة، إذ عمل لسنوات في أعمال البناء المجهدة، وكانت له تجربة قصيرة في السياسية كمرشح عن المنطقة الفقيرة التي يعيش فيها في ولاية ميشغان الأمريكية.

قرر معجبون لرودريغيز في جنوب أفريقيا البحث في أمريكيا عن أي معلومات عن مطربهم المفضل، والذي كانوا يعتقدون إنه فارق الحياة، ليكتشفوا إنه مازال حيا ويعيش في البيت نفسه الذي عاش فيه حياته كلها في حيه الأمريكي الفقير. يقوم معجبو المطرب بتنظيم حفلات له في جنوب افريقيا في منتصف الثمانينات حققت بدورها نجاحا كبيرا. يعود رودريغيز الى النسيان بعدها ، قبل أن يشعل فيلم " البحث عن شوكر مان " الإهتمام بالمطرب الذي يبلغ السبعين من العمر، ويحظى اليوم بشهرة جيدة في بلده والتي جاءت متأخرة كثيرا.

الجزيرة الوثائقية في

12/05/2013

 

أفلام عربية لمخرجين شباب.. صراع الأفكار

عمان - ناجح حسن 

اتسمت اشتغالات الشباب الجدد في اكثر من بلد سواء كتلك التي اطلعنا على نماذج منها في مهرجان الخليج السينمائي الاخير، بتركيزها على عنصر المفارقة والدعابة السوداء، والباحثة عن موطيء قدم لها في خريطة المشهد السينمائي العربي عبر استنطاقها الجريء لواقع بيئتها الهادىء والمريح .

جملة من الافلام بشقيها التسجيلي والروائي عاينت موضوعات سياسية وملابساتها بالاشارة تارة والتلميح المباشر تارة اخرى، وذلك بالنأي عن الصورة التقليدية التي ترنو الى التفاؤل والبهجة .

في فيلمه المعنون (طعم العسل) يصور المخرج السوري مانو خليل الذي ينحدر من اصول كردية وقائع درامية مجبولة باسلوبية الفيلم التسجيلي حول كردي من اصول تركية يعمل على انجاز عسل النحل في بيئة سويسرية وهي المهنة التي اعتاد عليها في تركيا قبل ان يقرر اللجوء الى اوروبا قبل ان يصله خبر مقتل احد ابنائه في الصراع الدائر في وطنه الاصلي.

تتبع كاميرا الفيلم مصير هذه الشخصية التي اثقلها البعد عن الوطن والعائلة حيث لا تربطه سوى علاقة ود واحترام مع بعض المعارف والاصدقاء في المنفى، وترقب سماع اخبار المعارك والصدامات الجارية في احدى مناطق جنوب تركيا .

يتدرج الفيلم في تبيان مساحات من الحزن البادي على ملامح شخصيته الرئيسية قبل ان يفجرها لحظة قراءة اسم ابنه بين ضحايا الصراع الناشب بين تركيا والاكراد .

اسلوبية متمكنة وبديعة في قدرتها على توظيف عنصر التشويق في فيلم يلعب على حدي التوثيق والدراما بلغة سينمائية وفكرية طافحة بالتعابير الجمالية والانسانية التي تعلي من شان التنوع والتواصل الثقافي بين البشر ولئن جرى تغليفها بالحنين ومذاق العسل.

بحذر شديد نجح فيلم (مطر وشيك) للمخرج العراقي المقيم في ايطاليا حيدر رشيد، في بلوغ عوالم صناعة السينما الاحترافية في بيئة مغايرة لبيئته العراقية حين جازف في اطلالته على موضوع الهجرة كواحد من اكثر مشكلات اللاجئين تعقيدا بايطاليا واوروبا عموما.

استند رشيد على مخيلة ذاتية خصبة بغية الانعتاق من قيود انظمة وقوانين مجحفة تواجه الكثير من المهاجرين وعائلاتهم الى ايطاليا خصوصا من بين اولئك الذين امضوا سنوات طوال وهي ينتظرون مساواتهم بالمواطنين في هذا البلد كحالة بطله سعيد مهران .

يسلط الفيلم الضوء على محاولات مهران الذي ينحدر من اصول جزائرية والذي يعمل ويعيش بايطاليا قبل ان يتفاجأ ان هناك قانونا لا يعطيه حق الاندماج بالمجتمع الايطالي.

يبرز الفيلم معاناة وامال والام الجيل الجديد لابناء المهاجرين يتجسد في صورة أب جزائري وابنيه الإيطاليين، وهما يجهدان في التأقلم داخل ايطاليا المكان الذي شهد ولادتهما، لكن يبقى الرفض مهيمناً على ما يسعيان اليه في مجتمع إيطالي لا يفتح ذراعيه لهما، وهما من الصعوبة بمكان تمييزهم عن اقرانهم من الايطاليين الاصليين امام توجه الحكومات الاوربية عموما على وضع حدود وفواصل امام منح المهاجرين حقوقهم القانونية.

الاعتناء بالمفردات السينمائية واضح في بنية الفيلم الدرامية وتوظيف تقنياته مثل شريط الصوت والتوليف او في ادارة المخرج لممثليه وتكويناته المشهدية البليغة التاثير بفعل براعة الاشتغال البصري، والاحساس العالي بقدرة الفيلم في صراعه المحموم مع الواقع.

ومع فيلم المخرجة خديجة السلامي المعنون (الصرخة) الذي يوثق للدور الذي لعبته المرأة خلال الثورة اليمينة وبعدها، على أمل التغيير الحقيقي والديمقراطية التي تضمن المساواة للجميع، كما وتصور فيه مفاهيم مجتمع يمني واحوال واقع يستحق التأمل حيث تبذل فيه النساء اقصى طاقاتهن من اجل خلق ظروف افضل لحركته في الحياة اليومية . 

فيلم (الصرخة) وثيقة بصرية حول الثورة اليمنية تنفذ بتفاصيلها المدهشة التي تدور حول المرأة وخصوصيتها الى الوجدان الانساني كاشفا ايضا عن تطلعات وهموم المرأة اليمنية في اللحاق بدرب طويل يبغي تطوير جوهر المجتمع على اكثر من صعيد .

تأتي اهمية الفيلم اطلالته في مناخ بيئة مختلفة ترنو فيه المخرجة الى تقديم قيمة جمالية لافتة تدور حول صراع الأفكار.

الرأي الأردنية في

12/05/2013

 

الفيلم جزء من ثلاثية الثورات العربية.. وانتظروا «باب شرقى» فى كان

أحمد عاطف: «قبل الربيع» يستعرض الرحم التى خرجت منها الثورة

كتب ــ محمود زهيرى 

قال المخرج أحمد عاطف إن فيلمه الجديد «قبل الربيع» يعتبر الجزء الثانى من ثلاثية سينمائية عن الربيع العربى، وهى 3 أفلام روائية طويلة أولها كان «باب شرقى» عن الثورة السورية، والثانى «قبل الربيع» عن الثورة المصرية، والثالث ــ الذى ما زال فى مرحلة الكتابة ــ عن الثورة الليبية وكتب منه جزء كبير ولم يستقر بعد على اسمه.

وأضاف عاطف الذى فاز مؤخرًا بمنصب السكرتير الإقليمى لاتحاد السينمائيين الأفارقة بجوهانسبرج أنه بدأ فى «قبل الربيع» بعد 6 أشهر من الثورة، وتبدأ أحداث العمل من 2008، وأحاول أن أقدم فيلما عن النشطاء والمدونين والعالم الافتراضى، وهل هو افتراضى فعلا أم أنه مؤثر من الناحية الشكلية، وبالتالى كان الموضوع بالنسبة لى محاولة لفهم ذلك العالم الافتراضى والتواصل مع أهم رموزه، وطوال السنوات قبل الثورة كنت أعاصر الخطوات التى أدت لقيام الثورة فى العالم الإلكترونى، لذلك فضلت نقله بشكل روائى.

وأشار إلى أن الأغلبية ينظرون إلى الثورة من خلال الـ18 يوما التى اننتهت بتنحى مبارك عن الحكم، لكن فى «قبل الربيع» أشرح (لماذا قامت الثوة؟)، وينتهى الفيلم بعد الثورة.

وحول قصة الفيلم أوضح عاطف أنه يستعرض الرحم الذى خرجت منه الثورة، ويعيد الأمور إلى نصابها ويعطى كل ذى حق حقه، لأنه يتناول شخصيات قريبة من شخصيات واقعية، ولكنه يدور فى قالب روائى تام يتحدث عن وقائع حقيقية، وليس تسجيليا، ولكنه بشكل أو بآخر به جزء تأريخ لأن الروايات المختلفة تصنع التاريخ.

وأضاف: «كما أنى مؤمن بأن الثورة حركها الشباب وبالتالى لا يجوز أن يتم تهميشهم أو الإشارة إليهم كجزء صغير من الثورة، لأنهم أساس الثورة والفعل يتحدث عن كيف قاموا بالثورة، ويوجد بالفيلم تقارب بين شخصيات حقيقية».

واستطرد عاطف أنه كان سعيد الحظ أن الفيلم حاز على دعم وزارة الثقافة لأن السينما المستقلة تعانى بشكل كبير وتبيع للفضائيات لتغطية الإنفاق، وقال: «ما لاحظته أن الفيلم عليه تحفظ بعض الشىء من جانب القنوات العربية، وهو ما اعتبره دفع ضريبة لاختيار نوع معين من الأفلام ليست من أفلام الجمهور الوسع وإنما أحب أن أسميها الأفلام الفنية».

وأضاف أنه يتحدى الصورة التى تظهر عليها هنا شيحة وأحمد وفيق وغيرهما، لأنه دائما ما يحب ان يقدم الفنان بشكل مختلف، كما أنه قد انتهى من جزء كبير من التصوير، واستعان بوجوه جديدة سوف تكون مفاجأة فى الفيلم وتمنى عرضه فى الذكرى الثالثة للثورة.

وعن اتجاهه للمشاركة فى المهرجانات رأى أن هذا ما يطلق عليه السوق والسوق البديل لأن مثل تلك المشاركات تفتح سوقا، ففى السينما العالمية يكون اهتمامهم أكبر بالإنسانيات ولكنها ليست هدفا فى حد ذاتها، وما ظهر بعد الثورة يؤكد أن هناك أفلام قادرة على أن تكمل مسيرة الراحل يوسف شاهين فى عمل سينما مستقلة يقبل عليها الجمهور.

وعن فيلم باب شرقى أشار مخرجه إلى أنه سوف يشارك فى الفترة المقبلة فى أكثرمن مهرجان عالمى منهم مهرجان قرطبة ومهرجان فينيسيا، وسوف يكون الفيلم الروائى الوحيد فى سوق مهرجان كان يوم 22 مايو الحالى.

الشروق المصرية في

12/05/2013

 

خبراء أكدوا أن الحالة الاقتصادية والأحداث السياسية السبب في عدم نجاح الأفلام

خسائر بالملايين تعرضت لها أفلام السينما المصرية

القاهرة - سمر باشات 

أفلام قليلة وموسم صيفي بدأ مبكـّراً، هذا باختصار هو وضع الموسم الصيفي السينمائي في مصر والذي كان يعدّ منذ بضعة أعوام أهمّ موسم، إلا أن الحالة الاقتصادية المتردية والأوضاع السياسية المضطربة، إضافةً إلى دخول شهر رمضان في منتصف الصيف، عوامل غير مشجّعة لأغلب المنتجين.

وقال المنتجُ والموزّع محمد رمزي إن خسارة الأفلام بلغت نحو 20 مِليوناً في موسم إجازة منتصف العام التي تزامنت مع أحداث عنفٍ في الشارع، بالإضافة إلى أن السينما مُصابة بحالة من الركود جراء الوضع الاقتصادي التي تعيشه مصر.

وعلى الرغم من هذه الحالة الفنية التي تعيشها مصر منذ عقود إلا أن هناك فيلمين حققا إيرادات جيدة في بداية عرضهما، وهما فيلم "سمير أبوالنيل" لأحمد مكى الذي حقـّق في أسبوعين وحتى الآن خمسة ملايين جنيهٍ مصري، وتدورُ أحداثـه حولَ شابٍ يحاول السيطرة على أهالي منطقته إلى أن تنقلبَ الأحداثُ وتدفعـَهُ لافتتاح قناة فضائيةٍ.

أمّا الفيلم الآخر فهو "تتح" لمحمد سعد وحقـّق في أسبوعه الأول وحتى الآن أكثر من مليونين ونصف المليون جنيه، ويقومُ فيه بدور مختلف عن شخصية اللمبي التي اعتاد تقديمها.

وعن ذلك صرّح سامح عبدالعزيز، مخرج فيلم "تتح"، قائلاً إن هذا الفيلم نشّط الحالة الفنية، كما أن أفلام المنتج محمد السبكي دائماً ما تلقى الرواج والنجاح.

وعلى نحو موازٍ، آثر مخرجون آخرون تأجيل أعمالهم السينمائية، ومن هذه الأفلام، فيلمُ "الحرامي" و"العبيط" لخالد الصاوي وخالد صالح، وفيلمُ "متعب وشادية". وقد قرّر في نفس الوقت منتجان آخران تأجيل أفلامهما لعيد الفطر ومنهم "نظرية عمّتي" لحسن الرداد.

وترجع أسباب التأجيل إلى الأحداث السياسية في الشارع، ولأن معظم جمهور السينما يتابع برامج "التوك شو" التي استحوذت على شعبية كبيرة من عشاق السينما، وذلك بحسب ما قال مسؤول إعلامي بإحدي شركات الإنتاج.

وعلى ما يبدو أن السينما المصرية تأثـّرت بالأوضاع الراهنة، حيث لا يتعدّى إجماليّ الأفلام التي تنتجُ حالياً 10 أفلام، بينما كان يصل العدد إلى 20 في مثل هذا الوقت في أعوام سابقة.

العربية نت في

12/05/2013

 

Phantom على متن غواصة سوفياتية

مايا مخايل 

لا علاقة لفيلم Phantom الذي بدأت صالاتنا اللبنانية بعرضه في 9 ايار (مايو) الجاري بالشبح الكارتوني الظريف والمحبب عند الاولاد Casper، ولا بشبح باتريك سوايزي الذي يظهر لزوجته ديمي مور في فيلم Ghost المفضل لدى عشاق الافلام الرومنسية. ايضاً لا علاقة لشريطنا بفيلم المخرج مايك مارفن الذي يحمل العنوان نفسه والذي قدمه عام 1986 حول عودة فتى من الموت للانتقام من قتلته وهو يقود سيارة مستقبلية. شريط  Phantom عن سيناريو واخراج لتود روبنسون يغطس بنا الى اعماق ثريلر حربي مع غواصة عسكرية سوفياتية تقودها مجموعة من ألمع نجوم هوليوود.

يعيدنا Phantom الى فترة الحرب الباردة حيث غواصة عسكرية سوفياتية تقودها مجموعة من المع نجوم هوليوود يؤدون ادوار  ضباط روس، مثل اد هاريس ودايفيد دوشوفناي وويليام فيشنر ولانس هنريكسن. في اية حال، الغرق في قاع البحار في غواصات عسكرية او استكشافية أو علمية ليس موضة جديدة في محيط السينما الحافل بهذه النوعية من الافلام التي تطفو دائماً على سطح الصالات السينمائية. وعلى سبيل الذكر لا الحصر، افلام  مثل  The Abyss عام  1989من اخراج جيمس كاميرون  مع اد هاريس بطل  Phantom وBelow عام 2002 من اخراج دايفيد توهي وThe Hunt for Red October عام 1990 من اخراج جون ماكتيرمان ومن بطولة اليك بالدوين وشون كونوري  وU-571 مع ماثيو ماكونوي وK-19: The Widowmaker من اخراج كاثرين بيغلو وبطولة هاريسون فورد وليام نيسون عام 2002 وUSS Alabama مع دنزل واشنطن  وجين هاكمان وغيرها من الافلام.

في بحر الحرب الباردة

تجري احداث الفيلم خلال الحرب الباردة في الستينيات وتروي قصة كابتن غواصة سوفياتية يدعى ديميتري زوبوف (اد هاريس) كان يرغب بالتقاعد، ولكن القائد ماركوف (لانس هنريكسن) سيكلفه بمهمة اخيرة لتبييض صفحته بعدما فشل في ان يكون بأهمية والده القائد الاسطوري، وتسبب في السابق بأخطاء ارتكبها اثناء خدمته  وذهب ضحيتها عدد من طاقمه في حريق. مع الضابط الكس كوزلوف ( ويليام فيشنر) سينطلق ديمي في مهمة اخيرة وسرية وغامضة جداً على متن اول غواصة قادها في حياته يوم كان لا يزال في بداية مشواره العسكري. وجود مجموعة عملاء KGB على متن الغواصة وعلى رأسهم بروني (دايفيد دوشوفناي) سيثير شكوك ديمي وكوزلوف حول المهمة واهدافها وقدرتها على تغيير مسار العالم. سريعاً سيكتشف الرجلان وجود سلاح سري هو كناية عن جهاز يدعى «الشبح» مع بروني ومهمته تغيير احداثيات الغواصة وتجنّب الرادار لتبدو وكأنها غواصة تجّار تحمل رجالاً مدنيين. عندها سيدرك ديمي ان هناك مؤامرة يحوكها بعض المنشقين من الـ KGB وتقضي بالسيطرة على الغواصة واطلاق صاروخ نووي على سفينة اميركية  او ربما روسية، لجعل الامر يبدو كما لو ان الاميركيين هم المعتدون، مما يتسبب باندلاع الحرب.

ديمي وكوزلوف وفريقهما الوفي سيرفضون السير في هذا المخطط الذي يهدد العالم بحرب عالمية جديدة. فهل سينجح ديمي في ايجاد الخلاص والتخلص من الماضي الاليم الذي يسكنه وفي انقاذ العالم من كارثة وشيكة؟ هذا ما سيكشفه لنا الثريلر الذي يستند الى وقائع حقيقية  تشمل ازمة K-129 عام 1968.

وقائع من الوزن الخفيف

بلغت ميزانية هذا الثريلر 18 مليون دولار اميركي، وهو يعالج موضوعات آنية مثل خطر الاسلحة النووية إضافة الى مجموعة مشاعر من شأنها اضرام نار التشويق مثل الشجاعة والصداقة والشرف والولاء والشعور بالذنب والكراهية والخوف... التي تولّد ردات فعل راديكالية. ولكن رغم  أن الفيلم مقتبس عن وقائع حقيقية، إلا أن الغواصة لم تغص فعلاً في العمق الكافي لتقديم شريط جيد. من ادنى مقومات فيلم تجري احداثه على متن غواصة غارقة في اعماق البحار، أن يغرقنا نحن المشاهدين في مناخ من التشويق المتصاعد والتوتّر الدائم نتيجة عامل الخوف من الاماكن المغلقة وحدوث ما ليس بالحسبان من اعطال مثلاً قد تعرّض حياة الطاقم للخطر. هذا اضافة الى كون القصة تدور خلال الحرب، مما يعني مزيداً من التشويق مع احتمال حدوث خطر ما أو وقوع هجوم مفاجىء. حتماً حاول المخرج وكاتب السيناريو تود روبنسون ضخ التشويق والتوتر في شريطه من خلال سيناريو ركز فيه أولاً على واقع تعرض السفن لتهديد بالصواريخ التي قد تنتج عنها حرب جديدة، وثانياً لعب لعبة التخيلات بين الوهم والحقيقة مع السر الصحي الذي يخفيه ديمي ويجعله يرى اشياءً غير موجودة ربما. ولكن للاسف لم يتمتع الشريط بالثقل والقوة والحد الادنى من الحس الدرامي المطلوب، كما فشل في ضخ الحماسة المطلوبة، فغرقنا في ملل لا يمكن عادة ان يرافق هكذا نوع من الافلام.

وبدورها الحوارات جاءت مبالغة في رسميتها، ووحده التمثيل جاء مقنعاً رغم اللكنة الاميركية السليمة مئة بالمئة لنجوم اميركيين ولكنهم نسوا انهم يؤدون ادوار ضباط روس، وكان من المفروض ان يطعموا لغتهم بلكنة روسية.

نجوم الشريط

Phantom هو الفيلم الثاني فقط من اخراج تود روبنسون الذي سبق ان ادار جون ترافولتا وجيمس غاندولفيني في شريط Lonely Hearts عام 2006. اما ابطال الفيلم فمن النجوم الكبار في هوليوود ولهم مسيرة حافلة بالافلام والنجاحات. اولهم هو النجم القدير اد هاريس الذي رشح خلال مسيرته الطويلة اربع  مرات لجائزة الاوسكار من دون ان يفوز بها، وذلك عن ادوار رائعة في  افلام مهمة جداً مثل Appolo 13 عام 1995 والرائع The Truman Show عام 1998 (فاز عنه بجائزة الغولدن غلوب) وPollock من اخراجه هو عام 2000 واخيراً وليس آخراً شريط The Hours الذي فازت عنه نيكول كيدمان بالاوسكار. ومن افلامه المهمة الاخرى  A Beautiful Mind وEnemy at the Gates وNixon وThe Firm وGone Baby Gone من اخراج بن افليك وقد شارك فيه هاريس مع زوجته الممثلة آيمي ماديغان.

في Phantom يواجه اد هاريس دايفيد دوشوفناي الذي يؤدي دور عميل KGB في هذا الفيلم، بينما هو اشتهر عالمياً بأدائه  دور العميل فوكس مولدر مع الممثلة جيليان اندرسون في سلسلة  X-Files الشهيرة. والطريف ان والد دايفيد من اصل روسي، ورغم ذلك فانه لم يحسن نطق الانكليزية بلكنة روسية في هذا الشريط. ومن افلامه الاخرى Things We Lost In The Fire مع هالي بيري وبينيسيو دل تورو وZoolander وReturn to Me. وايضاً من ابطال الفيلم الممثل ويليام فيشنر الذي يأخذ في هذا الفيلم فرصته الفعلية مع مساحة اكبر ودور اهم من الادوار الثانية التي اعتاد اداءها في افلام مهمة جداً مثل الرائعين The Dark Knight وCrash، إضافة الى Black Hawk Down وThe Perfect Storm.

مجلة الأسبوع العربي في

12/05/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)