حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فى الذكرى ال83 لميلادها سناء جميل:

ابنة الصعيد عاشقة الفن

اعداد : اية رفعت

 

تعتبر الفنانة سناء جميل من أبرز نجوم الستينيات من القرن الماضى.. حيث ولدت ثريا يوسف عطا الله فى الـ27 من إبريل عام 1930 فى محافظة المنيا وتربت بمدرسة داخلية، وعندما تخرجت قررت الوقوف أمام إرادة أهلها والسفر للقاهرة للحاق بالفرقة المسرحية تحت إدارة الراحل زكى طليمات، الذى احتواها وقدمها لعالم الشهرة باسم سناء جميل. وقد قاطعها أهلها منذ ذلك الوقت ورفضوا الاعتراف بموهبتها رغم أن أدوارها امتازت بالالتزام الأخلاقى الذى تربت عليه إلا أن هروبها منهم جعل من الصعب عودة العلاقات لطبيعتها، حتى بعد وفاتها انتظر زوجها لويس جريس لمدة 3 أيام لإقامة الجنازة انتظارًا لأحد من أهلها ليشارك بها، ولكن دون جدوى. قدمت سناء جميل خلال مشوارها ما يزيد على 194 عملًا فنيًا ما بين المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة، وامتازت بتقديم الأعمال باللغة العربية الفصحى واللغة الفرنسية. وقد رحلت عن عالمنا فى 22 ديسمبر عام 2002.

لويس جريس: كانت تطرب لصوت «الأذان» والتليفزيون أهمل تراثها المسرحى

يعتبر الكاتب والناقد لويس جريس حامل مفاتيح كنز اسرار الفنانة الراحلة سناء جميل، فهى كانت حبه الاول وعاشا معا رحلة زواج دامت لأكثر من 40 عاما منذ منتصف الستينيات وحتى وفاتها فى  اوائل القرن الحالي.. وقد فتح لنا جريس خزانة ذكرياته مع الفنانة الراحلة فى  الحوارالتالي:

لماذا لم يتم تقديم عمل يجسد السيرة الذاتية للراحلة سناء جميل؟

- فى  رأيى  ان فنانة بقدرها لن يتم تقديم سيرتها فى  مسلسل مثل باقى  فنانى المسرح العمالقة، فلو بحثنا فى  اعمال السير الذاتية سنجدهم لم يقدموا أيا من عمالقة المسرح القومى  ومنهم سناء ومحمود مرسى  ونجيب الريحانى وحسين رياض وحسن البارودى ونبيل الالفي، على الرغم من القيمة الفنية لهؤلاء النجوم الذين اعطوا فنهم بكل حب وحرفية كما انهم كانوا سفراء لمصر فى  الدول العربية والاوروبية. ورفعوا على اكتافهم الفن المصرى  منذ بداية الستينات وحتى نهاية القرن الماضى.. والوحيدة التى  كتبت مذكراتها هى  ايريس نظمى  لكنها قالت لى  ان هناك اشياء لم تذكرها سناء لها.. وعندما واجهتها بالامر قالت لى انها ذكرت كل المصاعب التى عاشتها فى حياتها فهى  دخلت منذ طفولتها فى  مدرسة داخلية وبعد تخرجها تحدت اخاها وسافرت إلى القاهرة للبدء فى  طريق الفن ثم قاطعها اهلها.. لذلك اعتقد ان قصة كفاحها مهمة لتقدم فى  الوقت الحالى  لتبرز مدى معاناتها للوصول لحلم الفن.

  ألم تؤثر ديانتها على محبة الجمهور لها؟

- اطلاقا المصريون لم يفكروا ابدا بالانحياز الدينى  وطول عمرنا مسلمين ومسيحيين معا، ولم تدخل الفتنة الطائفية لمصر الا بعد عهد السادات حيث اتبعت الدولة هذه الحيلة لتلهى الشعب عن بعض الاتفاقيات او القرارات والقوانين المهمة، فبدلا من تفكير الشعب فى  هذه القوانين يقوموا بالقاء قنبلة على كنيسة او جامع وتنتشر الخناقات بين الاطياف والانقسامات.. واريد ان اؤكد ان سناء كانت تطرب لصوت الأذان  وتحب الاستماع  له، حتى انها ذات يوم فوجئت بتغيير شيخ الجامع المقابل لمنزلنا بشارع المنيل وكان المؤذن الجديد صوتة سيئاً فطلبت منى الاتصال بالشيخ الشرباتى  وزير الاوقاف فى  وقتها وطلبت منه الحضور للمنزل لتناول الشاى  معنا والاستماع لصوت أذان العصر للتعرف على مدى سوء صوت المؤذن.. وفى  خلال اسبوع استجاب لها الوزير وقام بتغيير المؤذن خصيصا حتى تستطيع سماع الأذان كما اعتادت عليه.. إلى جانب أننى  فوجئت بوفد من احدى مدارس الفتيات يرتدين الحجاب يحضرن مع معلمتهن للكنيسة البطرسية لحضور جنازتها.

ماذا كان يمثل المسرح بالنسبة للنجمة الراحلة؟

- كل حياتها وفنها وكانت تعد له طقوساً خاصة.. فعلى سبيل المثال كانت تذهب من بيتها للمسرح دون ان تحدث أحداً كى  لا تخرج عن الشخصية التى  ستقف لتقديمها كما ان غرفتها بالمسرح كانت تعتبر بمثابة محراب مقدس خاص بها.. وممنوع تماما لأى  احد مهما كان ان يدخل عليها الغرفة او يقاطع تركيزها. واذكر فى  ليلة افتتاح عرض مسرحية «ماكبث» كانت سناء تتواجد فى غرفتها تعيش دور الليدى  ماكيث بالداخل فقام مدير المسرح القومى  وقتها بطرق الباب والدخول عليها ليبارك لها العرض، فردت عليه بحدة «ماذا تفعل هنا اخرج على الفور» بالعربية الفصحى التى  كانت تقدم بها النص وأصابها ضيق شديد وقتها.

لماذا لم يتم عرض تراثها المسرحى  بالتليفزيون المصرى؟

- هناك العديد من المسرحيات المهمة والتى  تحمل معانى  تربوية وتوجيهات اجتماعية تستطيع النهوض بالمجتمع ولكن التليفزيون يهمل هذه الأعمال على رأسها «شمس النهار» لتوفيق الحكيم و«الناس اللى  فوق» وبعض المسرحيات الاخرى ليوسف ادريس..المشكلة هنا ان المتحكم فى  عروض التليفزيون هو موظف حاصل على مؤهل متوسط لا يستطيع تقييم الفن والابداع والقيم التى  يحتاج لها الشعب فى  الوضع الحالي. وليس معنى ذلك انى  انتقص من مكانته ولكن يجب عليهم الاهتمام بجهاز التليفزيون بشكل خاص لأنه مؤثر جدا فى  المجتمع والقيام بإنشاء لجنة تضم نقاداً وفنانين ومفكرين يختارون ما يجب ان يبث للجمهور للارتقاء بمستوى الامة ليس لمجرد الضحك والترفية فقط. 

وكيف كان تكريم الدولة لها؟

- لم يساعدنا احد اثناء تلقيها العلاج فى  آخر ايامها ولم نر تعازى  من اى  رموز سوى الرئيس السابق حسنى  مبارك الذى  قال لى  ان مصر كلها خسرتها وليس اسرتها فقط.. واتذكر انها قبل اعوام من وفاتها سألتنى  كم لدينا من اموال بالبنك فأجبتها ان هناك القليل وعاتبتها قائلا إذا كنتى  قبلتى  عدداً من الاعمال التى  عرضت عليكى  بأجور عالية كان سيصبح لدينا اكثر من 5 ملايين جنيه وقتها.. فهذه كانت مشكلة سناء لأنها كانت تقبل العمل الذى  تشعر به فقط والذى  تعرف ان الجمهور سيتجاوب معها من خلاله، وقد كان زميلها الفنان الراحل كرم مطاوع عرض عليها المشاركة معه فى  مسلسل عراقى  يقدم باللهجة العراقية على ان تتقاضى الف دينار فى  الحلقة الواحدة ولكنها رفضت لعدم قدرتها على تذوق طعم الكلام بالعراقية فقالت انها لن تصل لقلوب الجماهير. وقد تخلت عنها السينما لفترة طويلة حتى اتصلت بأحمد زكى  وقالت لة أنها ترغب فى  تقديم عمل معه وبالفعل قدما  فيلمى «سواق الهانم» و«اضحك الصورة تطلع حلوة» والذى  تقاضت عنه اكبر رقم فى  السينما هو 20 الف جنيه، بينما حصل كل من منى زكى  وكريم عبد العزيز على 50 الف جنيه وكانا وجهين جديدين. ويوم طلبت منى  ان اقوم بادخار بعض الاموال تحسبا للمرض قلت لها أنت  سناء جميل يعنى  لو مرضتى  ستقف الدولة كلها لتوفير سبل راحتك وعلاجك.. ولكنها قالت لى  لن يهتم بها احد وقد كان، وما ضايقنى  انهم نشروا اخباراً حول تلقيها العلاج على نفقة الدولة، بينما لم يساعدنا احد سوى مستشفى السلام الذى  خفض لنا 10% من المصاريف.

أشهر أعمالها:

▪ فيلم بداية ونهاية عام 1960.

▪ فيلم المستحيل عام 1965.

▪ فيلم الزوجة الثانية عام 1967.

▪ فيلم نساء خلف القضبان عام 1986.

▪ مسلسل «الراية البيضاء» عام 1988.

▪ فيلم سواق الهانم عام 1994.

▪ مسلسل «ساكن قصادى» 1995.

▪ مسلسل «الرقص على السلالم المتحركة» 2001.

هشام سليم: بكت بشدة بعد تعنيفها سيد زيان فى «الراية البيضاء»

تذكر الفنان هشام سليم أول ظهور له مع الفنانة الراحلة سناء جميل حيث قدم معها مسلسل «الراية البيضاء» والذى أبدعت فيه من خلال دور المعلمة «فضة المعداوى» وقال: «لقد كان أول عمل لى بالتليفزيون وكنت متخوفًا بشدة من العمل وسط كل الأسماء الكبيرة التى كان يجمعها العمل وعلى رأسهم الرائعة سناء جميل ولكنى وجدتها فنانة جميلة تتميز بمميزات نجوم الزمن الماضى من أخلاق وطيبة والتزام بالعمل وحب للفن واحتراف غير طبيعى. وعلى عكس ما تصورته فكانت لا تتدخل فى توجيهنا إطلاقًا إلا إذا أحد منا طلب نصيحتها أو سألها عن شىء فتشرح له باستفاضة، ولكنها كانت تلتزم بقواعد العمل فالمخرج هو الوحيد الذى له الحق بتوجيهنا وتوجيهها هى شخصية أحيانًا.

وأضاف سليم أنه كان يتابع تصرفاتها وأداءها المتميز وتحولها أمام الكاميرا.. وأنه فوجئ بهذه السيدة التى امتازت بالطيبة الشديدة وكانت تقوم بضرب الفنان سيد زيان بشدة وتقول له: «أنا ستك» فكانت تعنفه واندمجت فى المشهد بشدة، وبعدما انتهى المشهد ظلت تبكى وتعتذر له قائلة إنها أهانته كثيرًا ومن شدة الاندماج شعرت أنها جرحت مشاعره وكرامته بالفعل.كما قال سليم أنها كانت ملتزمة بأدق تفاصيل العمل والدور حتى أنها كانت تفصل ملابسها بنفسها وقد طلبت منه البحث معها على درجة الجلباب «الفوشيا» التى كانت ترتديها لأنها كانت تريد أن تأتى بلون شديد الجرأة، فساعدتها والدته للحصول على القماش وقامت سناء بتفصيل الجلباب بنفسها.وعلى جانب آخر قال سليم: «للأسف فجيل الفن القديم الذى كانت تنتمى له سناء جميل كان يعتمد على العمل والاتقان والتفانى».

رفيق الصبا ن: كانت مثل «النار» التى تغطى على من حولها

شبه الناقد د. رفيق الصبان الفنانة الراحلة سناء جميل «بالنار» التى تغطى على كل من حولها وذلك تأكيدًا منه على موهبتها الطاغية التى كانت تتميز بها. حيث قال: «نجومية سناء جميل وإبداعها لا يختلف عليه أحد فعلى الرغم من قلة ظهورها السينمائى مقارنة بغيرها من النجمات إلا أنها عند ظهورها كانت تغطى على كل المواهب والنجوم الذين يظهرون معها. فأذكر أننى كتبت عنها بعد مشاهدتى لفيلم «بداية ونهاية».

وعن رواية الأديب الراحل نجيب محفوظ حيث أبهرنى أداءها لشخصية «نفيسة» ضمن أحداث القصة وقلت عنها أنها أعطت لها أبعادًا أخرى أكثر إنسانية لم يذكرها محفوظ بروايته فجعلتنا نشعر من خلال نظراءها وإحساسها وطريقة مشيتها لهذه الشخصية أبعادًا من لحم ودم وإحساس.. وقد عُرف عنها أنها عندما تظهر بأى عمل يتوارى باقى نجوم العمل خلف موهبتها حتى ولو لم تكن البطلة الأولى للفيلم وأكبر مثال على ذلك دورها فى فيلم «الزوجة الثانية» و«نساء خلف القضبان». من جانب آخر أكد الصبان أن سبب قلة أدوار النجمة الراحلة فى السينما جاء نتيجة لتفضيلها العمل بالمسرح على حساب السينما حيث أنه كان عشقها الأكبر والذى تربت عليه منذ البداية وقدمت به أغلب الأعمال القيمة التى قدمتها خلال حياتها الفنية. وأضاف قائلا: «إذا كانت الدولة لم تعط لسناء جميل التكريم اللازم لها فى حياتها وبعد موتها فالجمهور وحده كافيًا لتقدير نجوميتها وانتظار أعمال بشغف وتكفيها المكانة التى حجزتها فى قلوب الملايين من محبيها بالوطن العربى».

فى الذكرى ال50 لرحيل رياض القصبجى :

شاويش السينما المصرية

أعد الملف: محمد عباس 

بالرغم من المعاناة التى عاشها طوال 60 عاما فى البحث عن أبنائه والهروب من الثأر والاصرار على الوصول للنجاح والشهرة إلا أنه تميز فى رسم البسمة على وجوة المصريين حيث كانت بدايته فى أدوار الشر من خلال فيلم «أمير الانتقام» الذى جسد فيه دور «غراب» شيخ المنصر وغيرها من الأدوار الأخرى إلى أن اكتشفه المخرج فطين عبد الوهاب فى دور «الشاويش عطية» الذى اشتهر به حتى الآن وأصبح راسخا فى أذهان الجميع محققًا نجاحا كبيرا فى هذه الشخصية وأن يغير الفكرة المأخوذة عنه بسبب ملامحه الشريرة.

طلعت زكريا: يشبه والدى.. وأحلم بتقديم شخصيته

أكد الفنان طلعت زكريا أن شخصية تجسيد الفنان الراحل «رياض القصبجى» حلم يسعى لتحقيقه منذ سنوات حيث تحدث أكثر من مرة مع عدد من المؤلفين والمنتجين لعرض سيرته الذاتية فى مسلسل درامى ولكن الظروف الانتاجية تقف دائما عائقًا أمام هذه المشروعات.. واضاف زكريا: السبب وراء حبى «للشاويش عطية» انه يشبه والدى بشكل كبير فقد كان والدى ملامحه قريبة جدا منه وبنيانه الجسدى يشبه إلى حد كبير بجانب هذا خفة ظل والدى التى كانت تشبة خفة ظل الفنان الراحل فاعتبره والدى الثانى والسبب الآخر هو أن هذا الرجل ظلم فى حياته الفنية فقد كان يستحق أكثر مما وصل إليه وقد عانى أيضا فى حياته الكثير ولم يجد من يساعده فى نهاية حياته وألقى طلعت بعض اللوم على المؤلفين الذين قامو بكتابة بعض السير الذاتية لبعض الشخصيات التى وقفت بجانب الفنان الراحل أمام الشاشات وأغفلت دوره المهم فى هذه الأعمال.. وأنهى طلعت حديثه مطلبا قطاع الانتاج بأن يقوم بانتاج عمل درامى كل عام عن إحدى الشخصيات المهمة التى اثرت فى تاريخ مصر.

ماجدة موريس: «الشاويش عطية» أضر بتاريخه الفنى

أكدت الناقدة ماجدة موريس أن حصر الفنان الراحل رياض القصبجى فى دور واحد فقط وهو «الشاويش عطية» لم يستطع أن يخرج من هذه الدائرة ليحقق نجاحا أكبر مما وصل إليه موضحة أنه مثل الكثير من فنانين جيله الذين تم حصرهم فى دور واحد وأصبحت ترسم الأدوار على شخصياتهم مثل زينات صدقى وعبد السلام النابلسى وعبدالفتاح القصرى وغيرهم من نجوم هذا العام.. وعن تجسيده فى عمل درامى قالت موريس إنه بالرغم من موهبة طلعت زكريا المدهشة التى من الممكن أن تقدم كثيرا فى هذه الشخصية إلا أننى أرى أن الفنان صلاح عبدالله هو الأقرب لهذه الشخصية حيث يمتلك صلاح عبدالله مقومات تنفيذ أى سيرة ذاتيه وظهر لنا هذا من خلال تجسيده لشخصية الشيخ إمام فى فيلم «الفاجومى» وغيرها من الشخصيات التاريخية فى الكثير من الأعمال الدرامية.

طارق البدوى: أول أجر فى حياته 50 قرشاً

أكد الكاتب والسيناريست طارق البدوى مؤلف مسلسل «الشاويش عطية» الذى كان من المقرر أن يقوم بتقديمه الفنان طلعت زكريا منذ أكثر من عامين أنه قام بعرض العمل على مدينة الانتاج الإعلامى وينتظر منهم الرد بالموافقة على إنتاج العمل وخروجه للنور.. قال البدوى: شخصية الفنان الراحل رياض القصبجى مليئة بالأحداث المثيرة التى تستحق أن تقدم على الشاشات وذكر أن أهم النقاط التى سيتحدث عنها المسلسل هى تعدد زوجاته وهروبه من الثأر والحزن الذى كان يملأ حياته بسبب ابتعاد ابنائه عنه الذى ظل يبحث عنهم طوال حياته وأضاف: من أهم المراحل التى سيتحدث عنها المسلسل بدايته منذ ولادته بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج وتعيينه بالسكك الحديدية وتوجهه بعد ذلك لفرقة مسرح السكك الحديدية الذى كان سببا فى انفصاله عن زوجته الأولى ثم ذهابه لمسارح روض الفرج والتعرف على الفنان الراحل محمود شكوكو الذى ساعده فى دخول عالم السينما حيث قام بأخذه إلى الفنان على الكسار الذى قدم له دورا فى فيلم «سلفنى 3 جنيه» والذى حصل منه على أول أجر فى حياته السينمائية وكان 50 قرشا إلى أن بدأ التحول المهم فى مشواره الفنى بعد أن شاهده الفنان أنور وجدى فى أحد العروض المسرحية التى كان يقدمها مع الفنان على الكسار ليمنحه دور «غراب» فى فيلم «أمير الانتقام» .

أشهر أعماله:

الآنسة حنفى.. 1954

إسماعيل ياسين فى الأسطول.. 1957

العتبه الخضرا.. 1959

ريا وسكينة.. 1952

الأستاذة فاطمة.. 1952

شائعات «حذف قبلة من أغنية للعندليب»

ومشهد الخمارة بالناصر صلاح الدين تفجر ملف الرقابة فى ماسبيرو

اشراف: هند عزام 

نفى على سيد الاهل رئيس القناة الاولى فى تصريحات لـ«روزاليوسف» ما تردد عن حذف قبلة باغنية من فيلم عبدالحليم حافظ ابى فوق الشجرة وقال: لم يتم اذاعة الفيلم من الاساس فكيف حذف منه وتساءل ضاحكا: الفيلم لو فيه الف قبلة هنخليها 2500 قبلة مؤكداً أن للمخرج رؤية لكن لا توجد اي تعليمات بالحذف ولفت إلى أنه تمت بلبلة حول حذف مشهد فى خمارة بفيلم الناصر صلاح الدين فى حين ان التليفزيون انتهى حق استغلاله له ولا يحق اذاعته  وبالتالى الكلام عار من الصحة.

واضاف اى مادة تذاع من عشرات السنين لا توجد رقابة علينا فيها الا الله ولا يتدخل احد والحديث عن الاخونة غير صحيح ولن نسمح بوجود رقابة كقيادات وبعد ثورة يناير لا توجد ما يسمى قيود فالناس تكسر باب الوزير والمذيعون يهاجمونه ليل ونهار.واوضح ان الفن عمل متكامل لا يستطيع احد الحذف منه والا رجعت الشركة المنتجة بالتقاضى عليه للاخلال بالسياق الدرامى وفى حالة عدم اذاعة حلقة من مسلسل لسبب ما فيجب بعدها اذاعة ما تم اختصاره. واكد أن الرقابة الداخلية تقتصر على البرامج المسجلة ولا توجد محاذير مادام هناك طرف اخر يرد على ما يشاع. وقال ان البرامج اصبحت اكثر انفتاحا، مستدلا بالهجوم الشديد الذى وجهه سعد هجرس لوزير الاعلام صلاح عبدالمقصود على شاشة التليفزيون المصرى.

وكانت حالة من الاستياء انتابت العاملين فى المجالين الاعلامى والفنى بصفة عامة بسبب ما تردد حول حذف قبلة من اغنية لعبدالحليم حافظ من فيلم ابى فوق الشجرة اثناء اذاعته على شاشة القناة الاولى الاسبوع الماضى فى ظل وجود رقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة من البداية تتيح العرض ام لا بالاضافة الى رقابة التليفزيون التى تتعلق فقط بالاداب العامة  واوضحوا انهم يرفضون اللعب بالتراث السينمائى او الغنائى والا ستكون ردة شديدة للخلف لأن التراث ليس ملكاً لاحد ليحذف منه.

روز اليوسف اليومية في

26/04/2013

 

نوادر الفن والسياسة.. مارى منيب:

«اسألونى أنا.. مدوِّباهم اتنين»

- أحمد سعيد غراب 

·        أول حب لها فى سن 13 سنة وأول زواج كان فوزى منيب وسنها 14 سنة

·        ما حكايتها مع أبو خطوة فتوة الإسكندرية؟ ولماذا رفضت عشاء الملك فاروق؟

حلقة اليوم مع أشهر حماة، الفنانة مارى منيب اللى مدوباهم اتنين لنتعرف سويا على أشهر النوادر فى حايتها ونتخيل ماذا لو حدثت فى عصرنا الحالى؟

الفنانة مارى منيب التى ذهبت وهى صغيرة مع شقيقتها (أليس) للتمثيل أمام نجيب الريحانى وكان معهما والدتهما لكنه رفض وقال: أنا مش هاشغّل نسانيس أنا مش قرادتى، لو والدتكما هاتشتغل معاكم أنا موافق، لكن والدتهما رفضت التمثيل نهائيا،

ولو تكرر هذا المشهد الآن أرى أن الريحانى كان سيوافق فالصغار الآن يصنعون المعجزات.. إحدى الصحفيات سألت مارى منيب عن رأيها فى الحب فقالت: الحب عذاب ومرار، وأرى أن كل إنسان عاقل وإنسانة عاقلة ما يحبوش، لازم الواحد يتحكم فى نفسه لأن الحب يا أخرته زواج يا أخرته تعاسة، وأنا اتقرصت منه بدرى، حبيت وعمرى 13 سنة، واتجوزت وعمرى 14 سنة جوزى الأولانى فوزى منيب لوعنى الله يرحمه بقى ويحسن إليه مرمط بىّ الأرض ست سنين، لكننى كنت بحبه ومش قادرة على بعده، ومع كده سابنى واتجوز واحدة غيرى، وفضلت بعد كده أحبه لكن خُفت من الرجالة كلهم، ودلوقت أحب ليه وعشان إيه أحب، أحب أولادى، أحب لى فرخة تسند قبلى، سلطانية شوربة تُرم بدنى، وبعدين شوفى يا بنتى أنا عايزة انصحك نصيحة: الواحدة دايما معرضة أن حد يحبها إما حقيقة وإما تمثيل وأنا فى حياتى حبونى ناس كتير أوى واتعلمت أعمل هبلة، أعمل عبيطة وأنا ست لطيفة بطبعى، ولما أشوف من حد كده احترمه زيادة شوية، فينكسف على روحه ويستحى على دمه ويبطل حركاته ده. ودى نصيحة أقدمها للفتيات الصغيرات.

الفنانة مارى منيب كانت فعلا مدوباهم اتنين فى الحقيقة زى ما قالت ليوسف فخر الدين فى فيلم (حماتى ملاك)، فهى كانت متزوجة من المخرج فوزى منيب الذى تزوج عليها مرتين من فنانتين معه فى المسرح. وزوجها الثانى كان المخرج فهمى عبد السلام أرمل شقيقتها (أليس)، وعندما أسلمت أطلقت على نفسها اسم أمنية عبد السلام نسبة له. ولو تكرر سؤال الصحفية لمارى منيب الآن فإنها لن تفضل الفراخ والشوربة على الحب وربما ترى أن الزيت والسكر أكثر انتشارا الآن.

كانت مارى منيب سيدة نشيطة تستيقظ فى الساعة السابعة صباحا، وتقوم بكل الأعمال المنزلية لأنها ست بيت شاطرة، وكانت دائما تقول (من غسل وشه بعد غداه يا فقره بعد غناه) دليل على أنه من يستيقظ متأخرا سوف يعيش فى فقر لأنه غير نشيط.

لكن فى ظل ظروف البطالة المنتشرة حاليا فإن مارى ستقول (من غسل وشه بعد غداه أكيد مفيش شغل لقاه) اسألونى أنا مدوباهم نظامين.

كانت مارى منيب تصور فى أحد الموانى، وشاهدت رجلا طويلا ومفتول العضلات له شارب كبير، وأمامه شيشة ضخمة، وعندما دخلت غرفتها ومعها ابنها فؤاد قالت له اوعى تتكلم مع حد أو تروح لحد، فقال لها أحد الممثلين ما تزعقيش ياست مارى لحسن يسمعك إنتِ مش عارفة ده مين، فقالت مين يعنى، فقال لها ده (أبو خطوة) فتوة فتوات إسكندرية، ممكن يضرب عشر رجالة ويرمى خصومه فى الهواء، فقالت له وإيه يعنى (أبو خطوة) ولا (أبو جلمبو) فسمعها (أبو خطوة) وضحك وقال لها حلوة ياست مارى ثم اكتشفت أنه من عشاق فنها.

ولو أن مارى شاهدت أبو خطوة حاليا لوجدته يقف مشهرا سلاحا آليا ويطالبها بأن تدفع له كل ما معها وإلا لن تعود من الإسكندرية.

دعا الملك فاروق مارى منيب لتناول العشاء فى القصر الملكى هى ونجيب الريحانى وفرقته بالإضافة إلى فرقة أجنبية، ولاحظ الريحانى أن مائدة الطعام الأجنبية مليئة بطعام ممتاز أفضل بكثير من مائدة طعام الريحانى وفرقته فقال: ما حدش يمد إيده على الأكل، المصريين أصحاب البلد مش الأجانب وانصرفوا دون تناول العشاء واتعشوا جميعا على حساب الريحانى. وفى اليوم التالى انزعج رجال القصر واعتذروا للريحانى وقالوا إن الخطأ غير مقصود فقال لهم: لو كانت عزومة الملك بالشكل ده يبقى طظ فى الملوك كلهم، وطلب منهم أن يبلغوا الملك بالكلام ده. لكن لوحدث ذلك الآن وخرج الريحانى ومارى منيب غاضبين سيقول قائل إنهما أعضاء فى حزب (الدستور) مع (د. محمد البرادعى) أن الرئيس يفضل الأجانب عليهم.

فى إحدى المرات قام أحد الصحفيين بإجراء حوار صحفى مع مارى منيب فسألها: اسمك إيه فأجابته: هايكون (حنفى المأزأز) اسمى مارى منيب فسألها: وزنك كام كيلو فقالت له: إيه الأسئلة الغريبة دى، كان 60 وبقى 90 كيلو، ونزل لـ84 كيلو فقال لها: لو كسبت مليون جنيه تعملى إيه فقالت: يا سلام على السؤال اللى زى الشهد كنت أبنى مستشفى وأبنى ملجأ أجمع فيه كل الشحاتين واللى ما لهومش بيوت واديلك إنت ألف جنيه علشان تتجوز وتتهنى ما دام إنت فأل كويس.

أعتقد لو سألها أحد الصحافيين الآن نفس السؤال كانت ستقول: أتبرع لمستشفى سرطان الأطفال وأعالج مصابى الثورة والباقى أجيب بيه كوبونات عيش.

ملف خاص..

عبد الفتاح القصرى «الكلمة اللى مش ممكن تنزل الأرض أبدًا»

- أحمد سعيد غراب 

·        لماذا منعه نجيب الريحانى من الاستماع لنصيحة جزار له بارتداء الجلابية؟

حياة النجوم مليئة بالنوادر والمواقف الغريبة والطريفة والمثيرة فى كثير من الأحيان والتى قد تنتزع منك الابتسامة فى الوقت الذى أصبحت فيه الابتسامة تنتزع ولا تكتسب، ولأن شر البلية ما يضحك فإن شعبنا من باب أولى يستطيع أن يضحك على هذه المواقف.

معا نحاول أن نسترجع أهم نوادر النجوم ونتخيل معا ماذا لو تكررت هذه المواقف فى وقتنا الحالى، كيف سنراها وهل ستضحكنا أم تضحك علينا فربما تدهشك هذه النوادر أكثر من الأحداث الجارية التى أعلم جيدا أنها لم تعد تثير لديك أى اندهاش، ولن أتعجب إذا كانت زوزو اللى راحت عليها فى الإعلان الشهير قادرة على أن تدهشك أكثر مما تفعله السياسة هذه الأيام.

3 فقط ساروا فى جنازته.. شقيقته بهية والفنانة نجوى سالم وسمكرى اسمه قدرى

سر العروسة التى رفضته .. والزيجات الأربع فى حياته

حلقة اليوم مع الكوميديان الراحل عبد الفتاح القصرى صاحب أشهر كلمة على الشاشة، واللى مش ممكن تنزل الأرض أبدا، لنتعرف سويا على أشهر النوادر فى حياته.. ونتخيل ماذا لو حدثت فى عصرنا الحالى؟.

حكى عبد الفتاح القصرى ذات مرة وقال تعرضت لكثير من المتاعب بسبب قصر قامتى، وقد كان قصرى سببا فى هروب عروستى الأولى التى خطبتها وأنا فى السادسة عشرة من عمرى، فقد علمت أن هذه العروس رفضت الزواج منى لأننى قصير القامة، وبعد سنوات حمدت الله على قصر قامتى التى كانت سببا فى فسخ هذه الخطبة، فقد كانت تقاليد زمان لا تسمح للعريس أن يرى عروسته إلا ليلة الزفاف فلم أرَ هذه الخطيبة، بل تقدمت لخطبتها من والدها كما كانت تقتضى التقاليد، فلما رأيتها بعد ذلك بسنوات تسير فى الطريق، وأشارت إليها إحدى قريباتى قائلة خطيبتك إهه، فنظرت إليها واستعذت بالله من الشيطان، وأسرعت بالمشى خشية أن تعدِل عن فسخ الخطبة، فقد كانت قبيحة الشكل إلى أبعد حد.

هذه هى الحسنة الوحيدة التى استفدتها من قصر قامتى.

لكن لو كان القصرى بيننا الآن لقال الحمد لله إنى طلعت قصير أحسن العروسة طلعت من الإخوان.

أراد عبد الفتاح القصرى دخول إحدى دور السينما، وجلس فى المقاعد الأمامية القريبة من الشاشة حتى يتجنب المتاعب التى يعانيها إذا جلس أمامه شخص طويل القامة، ورغم ذلك فوجئ بشخص طويل يجلس أمامه وبلغ من طول قامته أن القصرى أعتقد أنه واقف، فقال له من فضلك اقعد يا أستاذ فالتفت الرجل بغضب شديد وصاح يقول (طب ما أنا قاعد أهه) فشعر القصرى بالخجل وأراد معالجة الموقف فقال طيب اقعد كمان.

ولو حدث هذا الموقف الآن فإن القصرى والرجل الطويل لن يشاهدا الفيلم لأنه ببساطة سينقطع التيار الكهربى من السينما بسبب عدم وجود وقود كاف للمحطات.

فى إحدى المرات ذهب القصرى إلى الإذاعة فقابل رجلا طويلا على الباب سأله على فين يا جدع؟

فقال طالع فوق.

فسأله فوق فين؟ فقال القصرى الدور الثانى علشان أكلمك.

ولو حدث هذا الموقف الآن لقال القصرى للرجل طالع فوق علشان بقالى سنة بكلّم النظام ما حدش بيسمعنى، قولت أطلع لفوق علشان يسمعونى يمكن المشكلة إنى قصير، وعلشان كده مش سامعنّى.

سافر عبد الفتاح القصرى بالقطار فى أحد الأيام، وجلست بجواره سيدة وزوجها، وكان مصابا بحول فى عينيه، فاعتقدت السيدة أنه ينظر إليها، وبعد فترة استشاط زوجها غضبا وقال للقصرى، بقالك ساعة مش عايز تشيل عينك من على مراتى يا أخى خلى عندك دم.

فقال له القصرى أنا أحول ولا أنظر لزوجتك فقالت السيدة شوف يا أخويا الراجل عامل أحول علشان يعاكس براحته.

ولو تكرر هذا المشهد الآن سنجد أن عينى القصرى ستنظران للعربة التى انفصلت عن القطار وحصدت أرواح جنود الأمن المركزى.

أراد إستيفان روستى توصيل عبد الفتاح القصرى بسيارته إلى أحد الأحياء الشعبية، وكانت السيارة صغيرة جدا وتصدر أصواتا عالية، فرآهم أحد الأشخاص وقال حرام عليكم العربية ما تستحملش وزنكم.

ولو تكرر المشهد الآن فإن القصرى وإستيفان روستى سيقفان فى طابور طويل من السيارات أمام إحدى محطات البنزين لعدم وجود بنزين، وإذا رآهما ذلك الشخص سيقول لهما خدوا بالكم من نفسكم كويس إحنا دلوقتى عندنا شهداء للسولار.

أقسم جزار فى منطقة المدبح بالسيدة زينب على أن يجعل القصرى يخلع بدلته ويعود لارتداء الجلابية، ولما استجاب له القصرى فوجئ بغضب نجيب الريحانى منه وقال له الجمهور لن يقبل ممثل يرتدى الجلابية باستمرار، ولو أن الريحان شاهد القصرى يرتديها اليوم لقال له تلبس بدلة تلبس جلابية مش هيه دى المشكلة يا قصرى. المشكلة إننا كلنا هانلبس فى الحيط.

دباغ عزَم القصرى على الغداء ومعه أربعة أشخاص وفوجئوا بأن الرجل أعد طعاما يكفى عشرين شخصًا فسألوه عن ذلك قال لهم أصل عبد الفتاح القصرى معانا وما شاء الله إنتوا عارفين بيحب الأكل أد إيه. لكن الدباغ لو عزم القصرى الآن لقال له اعمل (رجيم) يا قصرى كل حاجة غليت اليومين دول.

صلاح عامر مدير مؤسسة السينما والإذاعة والتليفزيون فى زمن القصرى أهداه تليفزيونًا هدية، وجلس يشاهده فى بيته وظل يبحث عن فيلم (سى عمر) لكى يشاهد نفسه مع نجيب الريحانى، وكان ذلك فى أواخر أيامه.

لكن لو تكرر هذا الأمر الآن فلنا أن نتخيل أن القصرى لن يبحث عن فيلم (سى عمر) وإنما سيتجول بين الفضائيات وخصوصا برامج التوك شو ليتابع أخبار المظاهرات والمليونيات وسحل المواطنين والاعتداء عليهم فى الشوارع.

عبد الفتاح القصرى تزوج 4 مرات فى حياته لكن زوجته الأخيرة التى كانت تصغره فى السن بكثير سببت له مشكلات كثيرة لدرجة أنه عندما مرض وفقد الذاكرة وضعف بصره طلقت منه، واستولت على شقته وتزوجت فيها وحبسته فى غرفته حتى اكتشف شقيقته ذلك، وتم إنقاذه ونقل للمستشفى فى حالة سيئة.

وقال د.زكى سويدات الطبيب المعالج له فى مستشفى الدمرداش إنه أمكن علاج عينيه لكن توجد صعوبة فى علاج تصلب الشرايين الواصلة للمخ، والتى سببت له مشكلة فى الذاكرة، فلو أراد قراءة جريدة يقول عايز البتاع ده.. ويكررها كثيرا فيسألوه هل تريد كوب ماء أم سجائر؟ وهكذا حتى يتعرفوا على الشىء الذى يريده، وفى أحد الأيام توجه مع نجوى سالم لحضور مسرحية (زيارة غرامية) فى مسرح 26 يوليو وخصصوا له 7 كراسٍ هو وأصحابه وعندما شاهده الجمهور فرح به كثيرا، وظل الجميع يردد عبارته الشهيرة (أنا كلمتى مش ممكن تنزل الأرض أبدا) وسلموا عليه واحتضنه أمين الهنيدى لكن المرض اشتد عليه بعدها.

ولو كان القصرى موجودا فى ثورة 25 يناير وخرج فى المظاهرات لقال الشعب يريد إسقاط البتاع دة. البتاع ده. حتى يقول المتظاهرون النظام، ولقال كلمته الشهيرة: كلمة النظام هتنزل المرة دى. عندما توفى القصرى سار ثلاثة فقط فى جنازته بسبب تسرعهم فى نقل جثمانه من المستشفى، وهم الفنانة نجوى سالم وشقيقته بهية وسمكرى اسمه قدرى كان صديقًا له. ولو كانت جنازة القصرى الآن لشيعه الآلاف من عشاق فنه، ولن يخشوا من الرصاص الذى يطلق على الجنازات هذه الأيام.

التحرير المصرية في

26/04/2013

 

المزج بين الوثيقة والروائية باحتراف عالٍ

«اللامكان في الأرض» فيلم عن كفاح اليهود!

عبدالستار ناجي 

أشعر في أحيان كثيرة بأن السينما العالمية والاميركية والايطالية والاسبانية والألمانية والفرنسية والبولندية لم تترك أي شيء للحديث عن «الهولوكوست» وأفران البشر والإبادة التي تعرض لها اليهود، ابان الحرب العالمية الثانية، على يد الرايخ الألماني، حتى يأتي فيلم جديد ليقول إن هنالك الكثير الذي لم يرو ويقال. مشيرين الى أن هنالك كما من التحف السينمائية التي تناولت هذا الموضوع (الثري) ومنهم ستيفن سبيلبرغ في تحفته (لائحة شيلندر) ورومان بولانسكي في «عازف البيانو» والايطالي روبرتوبينيني عن فيلم «الساحر الحياة جميلة».

ونصل الى فيلم «اللامكان في الأرض» الذي يفاجئنا بكم الحكايات، وايضا الألم الذي تعرض له اليهود ابان تلك الفترة الصعبة من تاريخ العالم.

فيلم يذهب بنا الى حكاية تعود الى تلك الفترة حيث تقدم لنا جانيت توبياس حكاية عائلة يهودية نجت من أن تعيش تحت الارض، (511) يوماً في احد الكهوف الأوكرانية بعيدا عن الشمس والحياة وتحت المطاردة.. والرعب والخوف والعتمة.. حيث اللاضوء.. واللاحياة.

رحلة داخل الكهوف الاوكرانية التي تمتد لأكثر من 77 ميلا تحت الأرض وتتشعب في اتجاهات متعددة، وقد تم اكتشاف الحكاية في عام 1993 حينما اكتشفت مجموعة استكشافية «موقد نار» و«ازرار» وأحذية تركت بشكل واضح من قبل الناس الذين عاشوا هناك.. فكانت الرحلة لسؤال السكان المحليين للحصول على تفسير حقيقي.. وكان الرد دائماًَ:

«ربما بعض اليهود كانوا يعيشون هناك».

وتبدأ الجولة.. عقد من الزمان من البحث، للوصول الى كمية من المعلومات، اوصلتهم الى رجل انتقل للعيش في «برونكس» يعترف أنه عاش مع أسرته في تلك الكهوف لأكثر من 511 يوما، بدأت في عام 1942.

والفيلم يرصد كما من المقابلات واليوميات.. للوصول الى 38 شخصية عاشت هناك.. حيث يقوم الفيلم بتقديمهم.. وايضا القيام معهم برحلة داخل تلك الكهوف لاستعادة الذكريات والحكايات.. والألم.

فيلم يظل حاضرا بحرفيته في الكتابة، وايضا الامساك بالأحداث والشخصيات، ضمن تداعي درامي مكتوب بحرفية تمزج بين ما هو روائي ووثائقي، يرصد الأيام الصعبة، وسبل تأمين العيش.. والبحث عن الخلاص.. والغذاء.. والاستمرارية عبر أيام توقف بها الزمن.

يتم استدعاء 4 من الناجين، وقد شاخوا.. وكبروا.. وها هم يعيشون ذات اللحظة وهم اليوم في 76 من أعمارهم وبعد قرابة العقود الستة من الحدث الأصلي.

جميع الشخصيات تجسد نفسهم في هذا الفيلم، تقودهم المخرجة جانيت توبياس التي أنتجت من ذي قبل العديد من الافلام التسجيلية والوثائقية ومنها (معركة من أجل المدارس الأميركية 2004، و«الحياة الخطرة» 2003).

حكاية خمس عوائل يهودية دفعتها الظروف للهروب من المعتقلات النازية في اوكرانيا، الى دخول احد الكهوف للاختباء، فإذا بتلك الكهوف تقودهم الى المجهول، خصوصا، بعد أن تمت مطاردتهم واغلاق المنافذ الرئيسة عبر تفجيرها لتمضي بهم الرحلة الى تحت الاراضي الاوكرانية بمسافات كبيرة وعلى مدى عام ونصف العام تقريبا. وهي اطول فترة قضاها احياء تحت الارض هرب من جبروت وممارسة النازية الالمانية.

قصة عن الكفاح والنضال والرغبة في الحياة والمعيشة والتحدي.. عاشتها تلك الشخصيات في ظلمة.. وعتمة.. بحثا دؤوبا عن الماء والحياة والغذاء.

مشاهد الفيلم صورت بين اوكرانيا والولايات المتحدة والمانيا والمملكة المتحدة، حيث توزعت تلك العائلات والشخصيات.. واللغة في الفيلم هي الانكليزية والالمانية وبعض المفردات العبرية.

وكل ما يمكن أن نقوله وباختصار شديد، وبعيدا عن التحزب، ومن منطلق الاحتراف الفني والنقدي، بأن فيلم «اللامكان في الأرض» فيلم عميق عن كيفية بقاء 38 شخصية يهودية على قيد الحياة في كهوف اوكرانيا.. هربا من النازية وممارساتها ضد اليهود.

وهي دعوة للمشاهدة.. كي نتعلم كيفية صناعة افلام لتقديم قضايانا الاساسية.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

26/04/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)