حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أحمد السبكي:

السينما تعتمد على المغامرة وشهادتي في ابني مجروحة

كتب الخبررولا عسران

 

مع أن السينما في مصر تعاني أزمات كثيرة راهناً، أبرزها أن عدداً كبيراً من شركات الإنتاج قرر ألا ينتج في مثل هذه الظروف في انتظار استقرار الأوضاع، إلا أن البعض ما زال يحارب ويحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وهو ما مكنه في المقابل من أن يكون مسيطراً على السوق السينمائي وفي مقدمة هؤلاء {السبكية} الذين أصبحوا ملوك السوق. في حوارنا مع المنتج أحمد السبكي نتعرف منه على أسباب إقدامه على الإنتاج في ظل هذه الأوضاع مقابل هروب كثير من الكيان...

·        تطلق عملين في موسم الصيف المقبل، ألا تخشى الخسارة في ظل تقلبات السوق؟

لدي فيلمان هما {تتح} لمحمد سعد، و{الحرامي والعبيط} لخالد صالح وخالد الصاوي، وكان لدي أيضاً فيلم {كلبي دليلي} لسامح حسين ولكن يبدو أنه سيتم تأجيله إلى موسم عيد الفطر، خصوصاً أن الفيلم يتماشى مع طبيعته، كذلك نصوِّر راهناً {قلب الأسد} لمحمد رمضان، ولم نستقر بعد على موعد عرضه.

·        تتحدث عن هذه الأعمال كافة في ظل حالة ركود سينمائي.

من قال إن ثمة ركوداً؟ فعلاً الأحوال السياسية غير مستقرة ولكنها مستمرة منذ فترة طويلة للغاية، فهل يعني ذلك أن نتوقف عن تقديم أي أعمال انتظاراً للاستقرار الذي لا أتوقع أن يحل قريبا؟ على الجميع أن يعمل ويجتهد ويقدم أعمالاً مختلفة لأجل الجمهور، فالفكرة هي أن تعلم ما الذي يريده الجمهور وأن تجبره على مغادرة منزله لمتابعة الفيلم الذي تقدمه له في دور العرض. أما أن نقدّم فيلماً لا يحتاج إليه الجمهور في الوقت الحالي، فهذا لا يمكن تسميته سوى قلة تفكير، لأن المنتج الشاطر هو من يبحث عما يريده الجمهور ويقدمه له وهو ما أحاول تقديمه منذ الثورة، رغم أننا كنا نعمل في ظروف صعبة للغاية.

علينا أن نعمل ونقدم أعمالنا للجمهور، وهو في النهاية سيتقبلها. في المقابل، لا يمكن لوم الجمهور على عدم مشاهدته الفيلم إن لم نقدم له ما يحتاج إليه.

·        لكن يرى البعض أن «السبكية» تسيطر على سوق السينما.

على الجميع أن يعلم أن السينما تحتاج إلى المغامرة، خصوصاً في هذا التوقيت، فأنت تستطيع أن تقدم عملاً تعتقد أن الجمهور سيفضله ولكن في الوقت نفسه تحدث أسباب خارجة عن إرادتك تتسبب في ألا يحقق ما كنت تتوقعه، ومن الممكن أن يكون العمل أقل من المتوسط ولكن تساعده الظروف فيحقق نتائج مرتفعة في دور العرض. بالتالي، علينا أن نعلم أن الفكرة ليست في حسابات دقيقة فحسب، ولكن في المغامرة لأنها مطلوبة. ومنذ أن دخلت دائرة الإنتاج وأنا مقتنع بضرورة المغامرة وإلا عليّ أن أجلس في بيتي، فنحن نعمل في ظروف سوق متقلبة للغاية وليست مضمونة. علينا أن نعي دائماً أن روح المغامرة هي أساس الإنتاج وكل ما على المنتج فعله هو الاجتهاد.

·        هل الحرص على تنوع الأعمال يمكن تصنيفها كنوع من المغامرة؟

نعم. أقدم نوعيات الأفلام كافة، ولدي أعمال تصلح للمهرجانات وأعمال تناقش قضية معينة، كذلك أعمال يكون غرضها الترفيه فحسب، فأنا من أنتج «شارع الهرم» وقدمت أيضاً فيلمي «كباريه» و{الفرح» وهذه شطارة منتج وليس لها أي تفسير آخر. عليك أن تنوع أعمالك التي تقدمها لأنك لا تقدمها لشريحة واحدة فقط بل لعدد مختلف من الشرائح، وكما يقولون: «لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع». بالتالي، علينا أن نجتهد في ما نقدمه للمشاهد، فثمة من يرى أن فيلم «عبده موتة» مناسب له وثمة من يبحث عن فيلم مثل «الفرح» أو «كباريه»، لذا ينبغي أن تكون لدى المنتج رؤية في جمهوره ويعرف كيفية التعامل معه في الأعمال التي يطرحها، لا أن يتعامل من منطلق تفكيره ورؤيته الشخصية.

·        ولكن البعض قد يتهمك بتقديم أعمال غير لائقة أو تافهة؟

يدل هذا الكلام على قصور في التفكير، لأن الأعمال لا تستهدف مشاهداً معيناً ينتمي إلى طبقة محددة. أغازل بأعمالي الطبقات والشرائح الاجتماعية كافة وأصحاب الرؤى المختلفة، وأعتقد أنني أحد أفضل من يقدمون هذه التشكيلة المتجانسة، والتي تجد فيها الفيلم المسلي إلى جانب الفيلم صاحب البصمة السينمائية.

·        ما سبب استعانتك بابنك كريم لإخراج فيلم «قلب الأسد»؟

بالفعل حدث هذا الأمر، ورغم أن شهادتي في ابني مجروحة، فإن كريم السبكي درس الإخراج في الولايات المتحدة الأميركية لستة أشهر، وبالتالي لديه خلفية لما يقوم به، وليس من المنطق أن نقول بأنه تولى الإخراج لكونه مشاركاً في الإنتاج، لأن هذا الكلام لا يمكن قبوله. تولى كريم الإخراج لأجل تقديم عمل متميز، وأعتقد أنني أراهن عليه في هذه التجربة وأرى أنه يمكن الاستفادة منه ومما درسه، وأنه سيقدم شيئاً مختلفاً في هذا الفيلم، خصوصاً أنه يُخرج لمحمد رمضان الذي حصد فيلمه الأخير إيرادات عالية للغاية. بالتالي، ستكون مهمة صعبة لفريق العمل لأجل الثبات على المستوى الذي كانوا يقدمونه في العام الماضي، وأنا واثق في المجموعة بأكملها.

فجر يوم جديد: بؤرة ثقافية

كتب الخبر مجدي الطيب 

حقق مهرجان الخليج السينمائي في دورته السادسة (11 - 17 أبريل 2013) أهدافه، وتحول إلى ساحة ثقافية تموج بالتظاهرات والنشاطات والفعاليات، والأهم الحوارات بين العرب بعضهم البعض، وبين شباب الخليج و{الآخر}، الذي جاء ليُشارك في المسابقة الدولية القصيرة وبرنامج «تقاطعات»؛ فأصبح طبيعياً أن يتردد اسم المخرج الهولندي روستو بعدما خلب فيلمه {عظام مهجورة} مشاعر الجميع ببراعته وقدرته الفائقة على {التجريب} المبني على الرؤية وليس الإبهار التقني فحسب. ويثير المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي أندريا لانيتا جدلاً بفيلمه «الله أكبر»، الذي انحاز إلى الإسلام بأكثر مما فعل مسلمون كُثر، ولم تنس الفرنسية فريدريك دوفو أنها أستاذة في جامعة مرسيليا، واستثمرت دعوتها للمهرجان لتدخل في نقاش جاد مع شباب السينما الخليجية، كذلك ألقت محاضرة، برفقة زوجها المخرج ميشيل، كانت أقرب إلى ورشة عمل حول السينما التجريبية، وفيها كشفت عن اصطلاح {السينما الحروفية}، وقدمت وزوجها تطبيقات عملية عبر نماذج من أفلامهما عن هذه السينما، التي تحتفي بالصورة لكنها ترى أن الصوت يمكن أن يؤدي دوراً كبيراً بعيداً عن كونه ترجمة لما يجري في {الكادر السينمائي}!

نجح مهرجان الخليج السينمائي في عرض 169 فيلماً تمثل ما يقرب من 43 دولة، من بينها 93 فيلماً خليجياً، وقرابة 78 فيلماً في عرض عالميّ أوّل، و15 في عرض دوليّ أوّل، و42 فيلماً تُعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، لكن نجاحه الحقيقي تمثل في الندوات التي جمعت المخرجين والنقاد والصحافيين والإعلاميين، من جميع أنحاء العالم، على {قلب رجل واحد}، كذلك نجح عندما استغنى عن {عروض منتصف الليل}، التي يتباهى بعض المهرجانات بأنه يحقق أعلى الإيرادات، واختار التوقيت نفسه لتنظيم {بؤرة}، بالمعنى الإيجابي للكلمة، للنقاش والثقافة والمعرفة، بعنوان {منتدى ليالي الخليج}، الذي يبدأ عند منتصف الليل وينتهي في الثانية من صباح اليوم التالي، وشهد هذا العام حوارات متبادلة عظيمة الفائدة حول {منصات تمويل التجارب الشابة}، {السينما السعودية}، {السينما المختلفة} و{ورش المهرجان}، التي استثمرت وجود السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد والمخرج والسيناريست المصري يسري نصر الله وجعلت منها {ورشة} توضح أهمية السيناريو ودوره، والمحاذير التي ينبغي أن يبتعد عنها كاتب السيناريو.

في الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي شاهدت، لأول مرة، عبر تظاهرة {صُنع في قطر}، خمس تجارب قادتني إلى يقين جازم بأن ثمة {سينما تتشكل} هناك، وشجعتني تجربة المخرج الكويتي الشاب مشعل الحليل في فيلمه الجميل {صالون رجال} على التعرف إلى السينما الكويتية الشابة فأحسست بعد مشاهدة تجربة جاسم النوفلي في فيلمه القصير {فراغ} بأنني أمام فنان تشكيلي استبدل الفرشاة بالكاميرا، وتعاطفت مع مأساة البطل الذي قتله {الروتين الحكومي} في فيلم {الديناصور} للمخرج والممثل مقداد الكوت، ولم ترق لي كثيراً تجربة داوود شعيل في {ضابط مباحث}، لكن الثقة عادت عقب مشاهدة الفيلم الروائي الطويل {سيناريو} تصوير وإنتاج ومونتاج وسيناريو وإخراج طارق الزامل، الذي يمثل قفزة هائلة في عالم السينما العربية، وانقلاباً جميلاً على القواعد التقليدية التي انتهجها كتابنا ومخرجونا العرب، ووقعوا في قبضتها، وتحولنا نحن الجمهور إلى أسرى لها؛ فالفيلم، الذي كان في حاجة إلى عنوان أكثر جاذبية، يأخذك في رحلة من الغموض والتشويق والإثارة وسحر الصورة، ورصانة الأداء التمثيلي، واختيار زوايا الكاميرا، والقطعات التي تفاجئك لكنها لا تصدمك، واللغة السينمائية التي تستشعر تأثرها بسينما الحركة الأميركية. لكن المخرج طارق الزامل، الذي درس في الجامعة الأميركية في الكويت،لا ينجرف وراء {التقليد الأعمى}، ولا يُحاكي السينما التجارية الهوليوودية، وإنما يقدم فيلماً كويتي الملامح، في قضيته وشخصياته والأرضية التي انطلق منها؛ حيث المخرج المهووس بصنع الأفلام ولكن الظروف تدفعه إلى الاكتفاء بالأفلام قليلة الكلفة ومحدودة الموازنة، ويواجه مأزقاً صعباً عندما يسقط {سبوت} الإضاءة على البطلة أثناء التصوير في {فيللا} مهجورة فيقتلها، ويُصبح عليه، وطاقم العمل، أن يتستروا على الجريمة ولكن ثمة عنصراً طارئاً لم يكن في الحسبان!

منذ ظهور {التترات} (العناوين) يصحبك الزامل في رحلة ممتعة، يوهمك فيها بأنك أمام فيلم حقيقي، بتوظيفه لشريط {السيلولويد} القديم الذي يحترق مع نهاية {التترات}، وانتقاده العابر لتصريحات المسؤولين المستهلكة عن الدعم المادي {الوهمي} لجيل الشباب، والسخرية اللاذعة من العنوان الذي اختاره المخرج لشركته الإنتاجية {أكشن فيكشن برودكشن}، و{حرب النجوم}، وتوظيفه الذكي لأشهر {التيمات} الموسيقية لأفلام {الأكشن} العالمية!

سبعة أيام من المتعة والإبحار في عالم السحر والخيال واكتشاف {الآخر}، وأيضاً {الشقيق المجهول}، والتنقيب عن كنوز خليجية كشفت عنها الدورة السادسة لمهرجان الخليج؛ التي أكدت أن مستقبلاً مُبهراً ينتظر السينما الخليجية.

داني بويل ونظرة جديدة إلى فيلمه Trance 

كتب الخبرجون هورن 

في شهر سبتمبر عام 2011، كان المخرج البريطاني داني بويل على سطح يصور أحد مشاهد فيلمه Trance، الذي تدور أحداثه حول سرقة عمل فني. راح يراقب رافعات البناء الممتدة عبر سماء لندن، التي تسرع لإنهاء العمل استعداداً للألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة التي ستُقام في هذه العاصمة.

يشير المخرج البريطاني داني بويل، الذي يُعتبر سبب فوز Slumdog Millionaire بجائزة أوسكار، إلى حي مجاور سينزل فيه الرياضيون، مواقع المنشآت الرياضية الجديدة، والمكان الذي ستُقام فيه حفلة الافتتاح.

لا يُعتبر هذا تفاخراً فارغاً، فعندما يُنهي بويل تصوير المشاهد الرئيسة من Trance، سيضعه على جنب لأنه سيتوجه وفريقه ليُنظموا حفلة الافتتاح في الألعاب الصيفية لعام 2012. كانت الحفلة بمناسبة الاحتفال بالتاريخ البريطاني، وشملت إنزال ملكة إنكلترا بالمظلة وتكريماً للخدمات الصحية الوطنية، فضلاً عن مجموعة مذهلة من الأغاني قدمها مغنون وفرق موسيقية مثل Sex Pistols، بينك فلويد، وArctic Monkeys. يذكر بويل: {وضعنا الفيلم في السرير وقلنا له: عمت مساء. ولكن عندما عاد للعمل على Trance بعد نحو ستة أشهر، تفاجأ حين لاحظ أنه كاد أن ينسى ما تركه في المهد. وبما أن الفيلم (عن سارق يعاني إصابة في الدماغ وينسى أين خبأ ما سرقه) يركّز بشكل رئيس على الذاكرة، بدا ذلك تحوّلاً لافتاً}.

يخبر بويل خلال زيارة قام بها أخيراً إلى لوس أنجليس: {ظننت في البداية أني لن أنساه، تماماً كما يحدث دوماً حين ننتهي من تصوير فيلم. نشعر حينذاك أننا نتذكر التفاصيل كافة. ولكن عندما عدنا للعمل على الفيلم، كنت قد نسيته. حين شاهدناه للمرة الأولى بعدما اجتمعنا مجدداً عقب الألعاب الأولمبية، راودنا شعور غريب. كنت أجهل التطورات اللاحقة في الفيلم. لم أظن يوماً أن هذا ممكن}.

ولكن تبيّن أن النسيان نعمة لأن Trance فيلم معقد نوعاً ما، فساعدت الاستراحة بويل على إدراك المواضع التي لم يبدُ فيها الفيلم واضحاً أو التي جاء فيها مبتذلاً. والأهم من ذلك كله أن بويل اكتشف أن فيلمه يحتاج إلى خاتمة جديدة.

في مستهل الفيلم، يتضح للمشاهد أن موظفاً في دار للمزادات لا غبار عليه يُدعى سيمون (جيمس مكافوي) شريك في عملية سرقة لإحدى لوحات غويا. لكن سيمون يتلقى ضربة على الرأس خلال السرقة، فيعجز عن تذكر المكان الذي خبأ فيه اللوحة ليخبر به زعيم العصابة فرانك (فنسنت كاسل) وعصابته من اللصوص.

يظن فرانك أن معالجة بالتنويم المغناطيسي تُدعى إليزابيث (روزاريو داوسن) تستطيع إنعاش ذاكرة سيمون، ويتبيّن أن الأخير يتفاعل بسرعة مع التنويم المغناطيسي. لكن ما تكتشفه إليزابيث خلال جلساتها مع سيمون لا يرتبط باللوحة بقدر ارتباطه بتاريخ هذه الشخصية المكبوت.

رواية معقدة

كان بويل (56 سنة) يفكّر في Trance منذ نحو 20 سنة. بعيد إنهائه تصوير فيلم الجريمة والتشويق Shallow Grave عام 1994، أرسل إليه كاتب السيناريو جو أهيارن نص Trance. لكن المفارقة أن أهيارن لم يرد أن يخرج بويل الفيلم، بل أن يحظى بدعمه ليُخرجه بنفسه. إلا أن بويل ما كان واثقاً من أن أهيارن، الذي لم يكن قد عمل في مجال الإخراج آنذاك، مستعد لتقديم رواية معقّدة كهذه. فقال له بويل: {من الصعب جدّاً إخراج هذه الرواية}.

حوّل أهيارن النص إلى فيلم تلفزيوني عام 2001. غير أن محور السيناريو وعنوانه تغلغلا عميقاً في ذهن بويل. يوضح المخرج أنه انجذب إلى هذا النوع من الأفلام (انتقل من قصص الموتى الأحياء إلى بوليوود وأخيراً السير الذاتية) بقدر انجذابه إلى واقع أن بطله لم يكن رجلاً. يذكر بويل: {لديّ ابنتان بلغتا العقد الثالث من عمرهما ولم يسبق أن أعددت فيلماً تكون فيه المرأة محرك القصة. أحببت هذا التحدي لأني اعتدت إخراج أفلام تتمحور حول رجال}.

بعدما أعاد الكاتب جون هودج، الذي تعامل معه بويل مرات عدة (T،Trainspotting، The Beach ،Shallow Grave، وA Life Less Ordinary)، صياغة السناريو، حصل المخرج على القصة التي رغب في تصويرها (أُدرج اسم أهيارن، الذي ابتكر الحبكة الأصلية، إلى جانب اسم هودج في شارة الفيلم). ولكن هل يمكن لبويل أن يخرج فيلماً وينظّم الحفلة الافتتاحية في آن؟

يخبر بويل أنه حين قبل بتنظيم حفلة الألعاب الأولمبية في صيف عام 2010، حذّره أحد أصدقائه من أنه سيُجنّ إن لم يقم بأي عمل آخر خلال مرحلة التحضير للألعاب، التي تمتد على فترة سنتين. لذلك، على غرار رياضي لا يود الإفراط في التدرب استعداداً للسباق، أدخل صانع الأفلام استراحتين إلى جدول الألعاب الأولمبية الخاص به.

خلال الأولى، أخرج مسرحية حظيت بكثير من النقد الإيجابي في لندن بعنوان Frankenstein في شهر فبراير عام 2011. وبعد أن ركّز على تدريبات الألعاب الأولمبية خلال فصلَي الربيع والصيف، صوّر Trance في مرحلة لاحقة من تلك السنة.

كان يُفترض بمسرحية Frankenstein وفيلم Trance أن يكونا استراحتين بسيطتين من الدفق المتواصل من اجتماعات اللجنة الأولمبية، إلا أن بويل أدرك أنهما خدما هدفاً إبداعيّاً أعمق.

مشاهد قوية

يعشق بويل المشاهد القوية التي لا تُنسى، مثل: غوص إيوان ماكريغور المدمن في كرسي الحمام في Trainspotting، إصابة ولد بالعمى في Slumdog، وقطع متسلق جبال جيمس فرانكو يده العالقة تحت صخرة في 127 Hours. ومع عدد من الصور القاسية، مثل صورة التعذيب أو الضحية المصابة بطلق ناري، شكّل Trance متنفس بويل في عالم الأفلام القوية، بعيداً عن رتابة الألعاب الصيفية.

يذكر بويل: {عندما تنفّذ عملاً للعائلة كلها يشكّل مصدر فخر وطني، عملاً مخصصاً للجميع لا يحتوي على أي كلمات بذيئة أو مشاهد قاتمة، تدرك أن Frankenstein وTrance هما النقيض الحالك والمظلم للألعاب الأولمبية. وإليهما لجأت لأغذي روحي}.

لكن هذا كان له تأثير معاكس أيضاً. يوضح بويل أن تجربته مع Frankenstein وTrance منحته إلهاماً فنيّاً أعمق للعمل على الألعاب الأولمبية، مهمة اعتبرها شرفاً وطنيّاً كبيراً. يقول عن التحضيرات للألعاب الأولمبية: {تشعر أحياناً أن مخيلتك نضبت، فتنفيذ هذا العمل شاق}.

عندما عاد بويل إلى Trance عقب انتهاء الألعاب الأولمبية، اكتشف أن هذه الاستراحة فتحت عينيه على مواضع في الفيلم لم يستغلها بالشكل الصحيح. فبما أن القصة تقوم على عدد من الأسرار التي تُكتشف وعلى التنويم المغناطيسي، تمكن من رؤية بوضوح أكبر كم أظهر الممثلون أو لم يظهروا من خلفية شخصيتهم.

حين شاهد بويل الفيلم للمرة الأولى بعد أكثر من ستة أشهر، تبيّن له أن بعض المشاهد خجول أو معقد جداً. يذكر: {تميل إلى عدم تقديم أي إشارات لأنك تخشى أن يفضح أي دليل الحبكة برمتها. لكنك تستطيع في الواقع إعطاء المشاهد كثيراً من الإشارات، لا بل هذا ضروري}.

علاوة على ذلك، قرر بويل أن خاتمة الفيلم (تجمع بين شخصية كاسل وشخصية داوسن) ليست ملائمة. نتيجة لذلك، واجه المخرج تحديّاً غير مألوف. كانت سنة قد مرت منذ انتهاء عملية التصوير، الذي أنتجته شركة Fox Searchlight، مخصصةً له ميزانية قدرها 20 مليون دولار. وأمضى كاسل معظم هذه الفترة في ركوب الأمواج، فاكتسب سمرة وخسر الوزن. وتذكر داوسن أيضاً أن قامتها أيضاً تبدّلت، إنما بطريقة مختلفة. لكنها أقرت أن النهاية {كانت واضحة جدّاً، ما بدا بعيداً بعض الشيء عن طابع الفيلم العصري}.

نهاية بديلة

في السيناريو الأصلي، حظي الفيلم بخاتمة تقليدية بدت فيها التفاصيل كافة واضحة ومدروسة. ولكن في النهاية البديلة، التي صورت في لندن بعد سنة من انتهاء التصوير الأساسي، يقف فرانك أمام خيار غريب قد يحدد ما إذا كانت علاقته بإليزابيث ستدوم. ولا شك في أن التغييرات الجسدية التي طرأت على الممثلين وافقت الخاتمة. فلم توحِ أن فترة من الزمن مرت فحسب، بل أن فرانك وإليزابيث أصبحا أيضاً شخصين مختلفين.

لا ينوي بويل، الذي يعمل راهناً على أفلام تشمل حقبتين (رفض تقديم أي تفاصيل. ولكن ثمة إشاعات عن أنه يفكر في تصوير جزء ثانٍ من Trainspotting)، أخذ استراحة مماثلة خلال تصويره أفلامه اللاحقة. بيد أنه يعتقد أن هذه التجربة ذكّرته بإحدى الحقائق غير المعلنة في صناعة الأفلام. يقول: {لطالما اعتبرت هذا الواقع مثيراً للسخرية في صناعة الأفلام: يبدو المخرج الشخص الأقل قدرة على إعداد فيلم لمشاهدين سيرونه مرة واحدة لأن المخرج يكون قد شاهده ألفَي مرة ويملك علاقة مشوهة به}.

بروس كامبل يدعو المعجبين ألا يحكموا مسبقاً على Evil Dead 

كتب الخبرجينا مكلنتاير 

ما زال فيدي ألفاريز يتذكر المرة الأولى التي شاهد فيها فيلم The Evil dead. كان المخرج جالساً داخل موقع التحرير القاتم في سانتا مونيكا يضع اللمسات الأخيرة على نسخته الخاصة من فيلم الرعب الذي صدر للمرة الأولى عام 1981.

يتذكر المخرج فيدي ألفاريز، الذي وُلد في الأوروغواي، أنه دخل وصديقه حين كان في الثانية عشرة من عمره إلى متجر لتأجير أشرطة الفيديو قرب منزله في مونتيفيديو، وطلب من الموظف أن ينصحهما بفيلم مخيف جدّاً.

يروي ألفاريز: «كنا قد سئمنا من Nightmares on Elm Street وFriday the 13th. فقلنا للموظف: لقد شاهدنا أفلام الرعب كافة، أعطنا فيلماً مخيفاً حقّاً. أتذكر أنه راح يتلفت من حول ومن ثم أجابنا: خذا هذا. هيا، وارحلا بسرعة}.

بعد أكثر من 30 سنة على إطلاقه، ما زال The Evil Dead أحد أبرز الأفلام التي تخطت المقبول. فقد أطلق فيلم الرعب المنخفض الميزانية هذا إحدى سلسلات أفلام الرعب الأغرب في عالم السينما. كذلك أعطى زخماً كبيراً لمسيرة مخرج شاب من ميشيغان يُدعى سام رايمي.

تدور الأحداث حول مجموعة من الشبان تكتشف في كوخ كتاباً قديماً يحتوي على مقاطع لإعادة إحياء شياطين. عندما يقرأون مقطعاً من الكتاب، تنفتح أبواب جهنم في الغابة. وما هي إلا فترة وجيزة حتى تبدأ الأطراف بالتطاير ويندفع دفق من السوائل اللزجة، ويتعرض بروس كامبل، الذي يؤدي دور البطل المحاصر آش، لضرب مبرح.

طاقة غريبة

تتمتع ثلاثية رايمي (The Evil Dead عام 1981، Evil Dead II عام 1987، و Army of Darkness عام 1992) بطاقة غريبة قوية، فتطورات قصصها غير متوقعة ولا حدود لما قد تراه (أعين تطير، مصابيح تضحك، انعكاسات تتكلم، ويُسحب آش في الزمن إلى الوراء). لذلك حظيت السلسلة بشغف وإخلاص مماثلَين لما اعتدنا رؤيتهما في مؤتمرات Star Trek.

تهافت محبو السلسلة على ألعاب فيديو Evil dead، دماها وتذكاراتها، فضلاً عن نسخ لا تعدّ من الأفلام على أقراص DVD وBlu-ray. كذلك أُعدّت من القصة مسرحية Evil Dead الموسيقية التي عُرضت فترة طويلة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية واليابان.

رغم ذلك، لم ترق فكرة إعداد فيلم جديد من سلسلة Evil Dead لا يتولى رايمي إخراجه ولا يؤدي فيه كامبل دور البطل للمعجبين الذين راودتهم شكوك كثيرة. هنا قرر كامبل، الذي أنتج فيلم Dead Evil الجديد بالتعاون مع رايمي وشريكهما روب تابرت، التدخل. فأوكلت إليه مهمة إقناع أنصار رايمي وحملهم على مشاهدة الفيلم.

راح كامبل يتحدث عن ردود الفعل التي واجهها المشروع على تويتر، وهو جالس إلى جانب ألفاريز: {كثرت في البداية عبارات الرفض والاستهجان. لكني ظللت أردد ألا داعي للتذمر، حتى يحين موعد التذمر. ونصحتهم بمشاهدة الفيلم قبل أن يحكموا عليه}.

لا يدرك كثيرون ممن يدخلون صالة السينما لمشاهدة Evil Dead أنه جزء من سلسلة. نظراً إلى هذا الواقع، قرر ألفاريز البدء من الصفر، على أمل التوصل إلى مقاربة جديدة مبتكرة إلى القصة الرئيسة نفسها، محافظاً في الوقت عينه على الصفات التي توحي بالخوف والتي ميزت الأجزاء الأولى من دون أن يلجأ إلى التكرار.

قرر ألفاريز استغلال مخاوف الحياة الحقيقية: أربعة أصدقاء (شيلوه فرنانديز، لو تايلور، جيسيكا لوكاس، وإليزابيث بلاكمور) يتوجهون إلى كوخ لمساعدة صديقتهم (جاين ليفي) على الإقلاع عن إدمانها الهيروين. تبدو الأجواء متوترة حتى قبل أن يُكتشف الكتاب ويُقرأ محتواه. عندما تدرك المجموعة أن ميا (ليفي)، التي تعاني عوارض الانقطاع عن الهيروين، محقة في إصرارها على الهرب، يكون الأمل بالفرار قد تضاءل.

يذكر ألفاريز: {حاولنا تصوير فيلم مخيف جدّاً بالاستناد إلى أساس القصة، قبل أن نلجأ إلى العامل فوق الطبيعي. فمنذ البداية يبدو الجو مخيفاً: ثمة فتاة مدمنة على الهيروين تريد الإقلاع عنه. فتعرب عن استعدادها لحبس نفسها في كوخ والتوقف عن تعاطيه فجأة، ما يُقال إنه الطريقة الأكثر فاعلية للتوقف عن تعاطي الهيروين. فتجن طوال ثلاثة أيام. ويُقال إن هذا أسوأ كابوس قد تعيشه}.

أخرج ألفاريز (34 سنة) أفلاماً موسيقية وقصيرة في الأوروغواي قبل أن يأتي إلى هوليوود ليعقد اجتماعات مع عدد من المديرين عام 2009، بعد مرور أسبوع على نشره على شبكة الإنترنت فيلمه القصير Panic Attack!k!عن قوات آلية عملاقة غازية.

طرق مبتكرة

لفت الفيلم، ومدته خمس دقائق، انتباه رايمي الذي بدأ يتفاوض مع ألفاريز بشأن مشروع ينفذانه معاً. فاقترح المخرج المخضرم على الوافد الجديد أن يطلع على أولى أفلامه. أخبر رايمي صحيفة {لوس أنجليس تايمز} في مطلع السنة: {شعرت في الحال أنه راوٍ ممتاز، حاد الذكاء، مرح، وصادق، وأنه يريد حقّاً إمتاع الجمهور بطرق مبتكرة. كانت هذه المرة الأولى في حياتي التي أشعر فيها أنه الرجل المناسب للمهمة ما إن التقيت به}.

وضع ألفاريز نص Evil Dead بالتعاون مع صديقه القديم رودو سياغيس. وتولت ديابلو كودي، الحائزة جائزة أوسكار عن نصها لفيلم جونو، تعديل الحوار لأن الإسبانية هي لغة ألفاريز وسياغيس الأم. صُوِّر الفيلم خارج أوكلاند في نيوزيلند طوال 70 يوماً، مركزاً على تأثيرات مساحيق التجميل بدل الاعتماد على الكومبيوتر، والعبارات التي لا تموت بدل الإشارات العصرية.

يوضح ألفاريز: {لا يمكنك أن تحدد في أي حقبة تاريخية تدور الأحداث. فما من هواتف خلوية، خصوصاً أن الناس يدركون أن ما من إرسال في الغابة، فما الداعي لحمل هاتف خلوي إلى الكوخ؟ حتى السيارات التي اخترناها كلاسيكية}. (ستبدو سيارة أولدسموبيل من طراز عام 1973 مألوفة لبعض المشاهدين).

علاوة على ذلك، لا أحد من الممثلين يؤدي دور آش. يقول كامبل: {سررنا لأن فيدي قرر أن يلغي شخصية آش. فلا يحتوي الجزء الأخير على أي من الشخصيات الأصلية. نريد أن يكون الفيلم نسخة منفصلة. فلا أود أن أُرغم بعض زملائي الممثلين على أمر مماثل، طالباً منهم أداء دور مثلته أنا قبل ثلاثين سنة}.

كلمات وبندقية

تقبّل كامبل، رغم مسيرته الطويلة في عالم السينما، واقع أنه سيبقى في بعض الأوساط مرتبطاً بتلك الشخصية: شاب عادي خائف يتحوّل إلى بطل قاسي القلب يقضي على الشيطان ببضع كلمات وبندقية كبيرة.

لا يظن كامبل أنه سيحمل البندقية مجدداً ليؤدي دور آش، مع أنه لا يستبعد تماماً عودته. لكن شهرته المستمرة أتاحت له الترويج للجزء الجديد من فيلم Evil Dead. أمضى الممثل فترات طويل في التنقل، مشاركاً في مؤتمرات واحتفالات ليحض الناس على مشاهدة الفيلم. ومن بين أبطال أفلام الرعب، ما كان ألفاريز ليحظى بممثل أفضل.

أخبر كامبل الحشد الذي ملأ الصالة في دار سينما بارامونت في أستن في تكساس، حيث بدأ عرض الفيلم ضمن إطار مهرجان South by Southwest السينمائي الشهر الماضي: {تشكّل هذه بداية جديدة. وآمل ذات يوم أن تقصدوا دور السينما لتشاهدوا الأجزاء الثلاثة الأولى ومن ثم الأجزاء الثلاثة الجديدة وتستمتعوا بها كلها}. أضاف كامبل: {أعتقد أن البعض قلق ويظن أننا نتلف الفيلم الأصلي Evil Dead. سيبقى ذلك الفيلم متوافراً للجميع... إلا أن هذا فيلم جديد}.

الجريدة الكويتية في

22/04/2013

 

رشح للأوسكار مرتين في الأعوام الـ5 الماضية

عرفان خان.. نموذج لنجوم بوليوود الطامحين للعالمية

نيودلهي: براكريتي غوبتا 

يسعى الكثير من نجوم السينما حول العالم الى إثبات قدراتهم في هوليوود، ونجوم بوليوود من بين هؤلاء. وقلائل هم الذين استطاعوا ان يتركوا بصمة على هوليوود.

وقد أضاف عرفان خان، أحد الممثلين الهنود القلائل الذين تمكنوا من ترسيخ أقدامهم في هوليوود، الذي رشح لنيل جائزة الأوسكار مرتين الأعوام الخمسة الماضية عن أفلام «المليونير المتشرد» و«حياة باي»، إنجازا جديدا بفوزه بجائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم «بان سنع تومار»، الذي يتناول قصة عداء الموانع الذي تألم لإهمال الحكومة لقريته الفقيرة وتحول إلى قاطع طريق.

بدأ عرفان، الذي أسقط اسم خان من اسمه، رحلته في عالم التمثيل بدور قصير ومؤثر في فيلم المخرجة العالمية ميرا ناير «سلام مومباي» عام 1988، لكن نجمه بدأ في السطوع على الصعيد الدولي بأدائه القوي في الفيلم البريطاني «المحارب» عام 2001. أما مشروعه السينمائي العالمي الأكبر فكان مشاركة الفنانة أنجلينا جولي في فيلم «A Mighty Heart»، ثم أفلام The Namesake و«المليونير المتشرد»، وNew York I Love You، The Amazing Spider - Man، Life of Pi إلى جانب المسلسل التلفزيوني In Treatment.

وفي حوار قصير مع مراسلة «الشرق الأوسط» بعد حصوله على جائزة أفضل ممثل، عبر الممثل البالغ من العمر 47 عاما عن أمله في أن يكون نجم شباك، «حتى لا يفكر الناس مرتين قبل عرض أفلامي»، بحسب قوله.

يجمع خان في شخصيته ملامح نادرة لفنان كوميدي متمرس ووجه معبر والقدرة على الغوص في ثنايا الشخصية التي يلعبها.

يعد عرفان علي خان، الحاصل على شهادة الكلية الوطنية للدراما، أحد أهم الممثلين الهنود في السينما الأميركية، على عكس بعض الممثلين الآخرين الذي سرعان ما ينطفئ بريقهم والذين يملأون وسائل الإعلام ضجيجا بعد مشاركة لا تكاد تذكر في أفلام توم كروز.

نشأ خان في جايبور، المدينة المتخمة بالقصور في صحراء الهند الشمالية، كأكبر أبناء عائلة مسلمة محافظة رفضت حبه للسينما، وأصرت على ضرورة حصوله على شهادة جامعية. التزم بكلام عائلته لبعض الوقت لكن تبع في النهاية هواه والتحق بكلية الدراما في نيودلهي وهو يطمح إلى هدف واحد.

ربما يكون نجاح عرفان سواء في السينما الهندية أو هوليوود عائدا بالكلية إلى موهبته الفطرية، وقدرته على فهم الفروق الدقيقة في أدواره المختلفة، والأهم من ذلك هو السياق الكلي لذلك الدور في الأفلام التي يشارك فيها. لكن الانتصار الحقيقي لعرفان يكمن في قدرته على لعب دور الرجل العادي إلى حد الكمال، الذي يقوم على الفهم والصدق والأداء المباشر من القلب.

وتشكل زوجته الكاتبة، سوتابا سيكدار، منذ 18 عاما، جزءا رئيسا في عمله، منذ لقائهما أثناء الدراسة في كلية الدراما (فكانت تدرس الإخراج، فيما كان يدرس التمثيل) ولا يزالان مرتبطين منذ ذلك الحين. وتقول سيكدار: «كان دائما مستغرقا في عمله. أذكر أننا عندما كنا نعود إلى المنزل كان يتوجه مباشرة إلى غرفة النوم ويجلس على الأرض ويقرأ الكتب. حتى الآن، لا تزال هذه العادة تلازمه فقد يستغرق أسبوعا في قراءة نص جديد لفيلم أميركي، ويظل مستيقظا حتى الساعة الثالثة صباحا يدون الملاحظات ويحاول الوصول إلى أفضل طريق لأداء الدور».

ويتسم عرفان خان بقدرته على لعب أي دور، بدءا من الأفلام ذات الميزانيات الضخمة وانتهاء بالأفلام المستقلة الصغيرة في الولايات المتحدة وأوروبا والهند. وينبع تميز خان في قدرته على إضفاء نوع من العمق غير المتوقع والرقة إلى شخصية مبهمة أخرى - محقق في فيلم «المليونير المتشرد»، وملازم بالشرطة الباكستانية في فيلم A Mighty Heart، وأب مهاجر في فيلم The Namesake. ويفحص كل بوصة في Life of Pi وفي فيلم «آنج لي» للكاتب الكندي يان مارتل.

ويشير أيضا إلى أنه كان قلقا بشأن فيلم Life of Pi وقال عرفان: «كان الفيلم شائكا، وكنا قلقين من إمكانية عدم تقبل الجمهور له».

وتتمثل المغامرة الفنية المقبلة لخان في فيلم بريطاني. وكل ما يخبرنا به عرفان عنه هو أنه عبارة عن «قصة ملحمية» تدور أحداثها ما بين أوغندا والنرويج، وأنه سيكون فيلما تاريخيا.

ويشير خان إلى أنه لا يقبل جميع أفلام هوليوود المعروضة عليه قائلا: «لا أقوم بالتمثيل في كل الأفلام التي تُعرض علي. كل من السينما الهندية والأميركية (بوليوود وهوليوود) تشكل أهمية بالنسبة لي. لا يمكنني أن أنتقل للعمل في السينما الأميركية، في ظل حاجتي للتواصل مع جمهوري عبر السينما الهندية. أتعاقد فقط على أداء دور صعب من باب التحدي ولتجديد أدواري، بالإضافة إلى العمل مع مخرجين لم تتح لي فرصة العمل معهم سوى بهذه الطريقة».

وقد صرح داني بويل، المخرج البريطاني لفيلم «المليونير المتشرد»، أن عرفان يمثل نموذجا سينمائيا فريدا يصل بين عالمين، فضلا عن أنه قد تخطى بمراحل كل من شاروخ أو عامر أو سلمان خان، بل إنه أفضل ممثل في الهند، وربما حتى في آسيا كلها.

يتحدث خان بشيء من البساطة عن الأفلام، إذ إنه يعشقها بنفس الحماسة التي يظهرها أحد المعجبين القدامى. وعلاوة على ذلك، فإنه يتحدث عن نضاله كي يصبح ممثلا بحرية مطلقة.

يشعر خان مثل الكثير من الممثلين الذين هم على نفس قدر كفاءته بالقلق الدائم من تكرار نفس الأدوار التي يؤديها بشكل ثابت في ظل رغبته في العمل مع أفضل المخرجين العالميين قائلا: «لم أكن لأوافق على تمثيل فيلم (المليونير المتشرد) ما لم يكن مخرجه هو داني بويل. ويكفي أن ترى مدى حبه وتفانيه المذهل في العمل مع الطاقم الفني. لقد انتهى قدر كبير من دوره كمحقق إلى غرفة الحذف، ولكنه لم يشعر بالندم. فقد علمته الحياة كيفية التعامل مع الرفض».

فعلى سبيل المثال، تم حذف الدور الذي أداه خان حينما كان وجها جديدا، طالبا في بداية دراسته، في الفيلم الهندي «سلام بومباي!» عام 1988. وهنا يقول: «أتذكر أنني بكيت بعد ذلك، ولكن واساني كاتب السيناريو آنذاك، قائلا إنك قد تشعر بالانتصار حينا وبالهزيمة حينا آخر. وقد أدركت الآن كيف كانت تعدني الحياة لتجاوز اختبارات أشد صعوبة». كذلك، لم يتسن لفيلم «المحارب» المنافسة على جوائز الأوسكار بسبب وجود بعض العيوب الفنية. بدأت السينما الهندية تشيد به عام 2003 بوصفه ممثلا رائعا يشق طريقه للنجومية بسبب دوره في فيلم haasil. فقد حصل على الكثير من الجوائز على أدائه دور طالب جامعي يتسم بالحمق والانتهازية وانهال عليه طوفان من الأدوار المشابهة. واعترف قائلا: «أرادت السينما الهندية أن تحصرني في هذا الدور الشرير، ولكن لم يكن لدي رغبة للاستمرار في تمثيل هذا النوع من الأدوار». وأخيرا حصل خان على فرصة لأداء دور الحبيب في الفيلم الهندي «مقبول» ولكن حتى هذا الفيلم لم يتم عرضه بشكل واسع النطاق على شاشات السينما الهندية كما كان يتوقع خان. وحينما كانت تغريه الشهرة في كل مرة، كان لا يبدو عليه الاهتمام. ويوضح خان كيف أنه احتجز في الكثير من المطارات الأميركية بسبب اسمه. وقد شعر بالضجر لدرجة تأكيده أنه حال حدوث هذا الأمر في المرة المقبلة، فإنه سيشتري تذكرة سفر ليعود إلى الهند مرة أخرى. وقال خان: «هذا الأمر مهين، لا سيما أن السلطات لا تفصح عن سبب الاحتجاز».

وأضاف قائلا: «أنا لا أستخدم لقب خان في الأفلام التي أمثلها في الحقيقة، ولكن من الضروري ذكر اللقب والديانة في جوازات السفر. لقد تم إيقافي مرات كثيرة في المطارات الأميركية. وعندما سألت موظف الهجرة عن علة إصدار تأشيرات السفر في الوقت الذين لا يرغبون فيه بالسماح لنا بالدخول، نظر إلي بغضب قائلا: هل تهددني؟».

وعندما سئل خان عن نضاله لشراء سيارة مستعملة خلال المقابلة التي أجريت قبل بضعة أيام، رد قائلا: «إن شراء سيارة باهظة الثمن يمثل نوعا من الترف والإسراف».

وأضاف: «ألتزم بالكثير من المسؤوليات تجاه عائلتي، ولذا فمن غير المنطقي إهدار أموالي. لم أقم بتأمين مستقبل إخوتي جيدا، ولا يزال أقاربي يكافحون في حياتهم وأشعر بالحاجة إلى تقديم الدعم لهم. ولذلك، سوف أشتري سيارة قديمة ماركة (أمباسادور) رغم أن ابني يريد سيارة فاخرة».

وفي ظل رفضه لأداء أي أدوار مخلة بالآداب مقابل الحصول على المال، فإن التحديات التي قد يواجهها خان خلال الأيام المقبلة ستكون شاقة.

ويقول خان الكبير، كما تصفه جماهيره الغفيرة، إنه لم يعد يسعى للشهرة أو للثروة فهو يمتلكهما على حد سواء. ويمكن وصف رغباته الحالية بالخيالية، لا سيما أنها تنطلق من ممثل لم يؤد الكثير من الأعمال الفنية: اختيار عدة أدوار من المحتمل أن يؤدي دور بطل العمل فيها وبناء سيرة مهنية تسمو بالعرق والدين والوطن والعيش بأقل مظاهر الترف والزخرف وإتاحة مساحة أكبر لمحاسبة النفس وفحص الذات.

وعندما سُئل عما يبتغيه «في الواقع»، رد قائلا: «إنني أبتغي رضا الله».

المخرجات العربيات في مهرجان «بيردز آي فيو» السينمائي اللندني

«على الحافة» لليلى الكيلاني يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي

لندن: شيماء بوعلي 

يقدم مهرجان «بيردز آي فيو» السينمائي الذي يقام في لندن سنويا هذا العام احتفالية بالمخرجات السينمائيات، مدفوعا بحقيقة أنه في المملكة المتحدة، كما يقولون، «تمثل النساء نسبة 10 في المائة من مخرجي الأفلام». وكتبت «بي بي سي» مؤخرا أنه، بحسب مركز دراسة النساء في التلفزيون والسينما في كاليفورنيا، فإن السيدات يشكلن نسبة 9 في المائة فقط من المخرجين الأميركيين. غير أنه على الرغم من القالب النمطي الممثل في الخنوع عن وضع النساء في الشرق الأوسط فقد نقل عن معهد الفيلم بالدوحة قوله إن 42 في المائة من المنح التي يقدمها تذهب إلى مخرجات.

ومع قرار مهرجان «بيردز آي فيو» بتركيز دورته التي تنطلق في هذا العام على المخرجات العربيات، فقد عرضت مجموعة قوية من الأفلام على شاشات السينما البريطانية، مما أدى لبرنامج ممتد على مدار الأسبوع نفدت كل تذاكر حضوره تقريبا.

وصرحت إلهوم شاكريفار مديرة مهرجان «بيردز آي فيو» في مقابلة أجرتها معها صحيفة «الشرق الأوسط» بأنه «إحصائيا، يعتبر عدد المخرجات السينمائيات على مستوى العالم أقل من عدد المخرجين. وهذا ينطبق على معظم قطاعات العمل. ولكن مع هذا المهرجان، نوجه رسالة مفادها: نعم نسبة 10 في المائة فقط من المخرجين سيدات، لكن الأعمال التي يقدمنها رائعة، دعونا نحتفل بها. إننا نقوم بتضمين الأفلام التي نشعر بأنها تستحق تسليط الضوء عليها، لكن لم يتم إبرازها بالقدر الكافي حتى الآن».

وفي هذا العام، نجد أن مجموعة الأنماط المنتقاة في البرنامج والتي تمثل نطاقا واسعا من الموضوعات تظهر نقطة واحدة فقط: تنوع الأفلام التي تخرجها نساء من المنطقة العربية. عرض المهرجان أفلاما تعلق عليها آمال كبيرة مثل «عندما رأيتك» لآن ماري جاسر، وهو دراما تدور أحداثها في مخيم للاجئين، وفيلم «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصور، الذي تدور قصته حول فتاة شابة تبلغ سن الرشد، لكنه سلط الضوء أيضا على أفلام خفيفة لمخرجات لم تعرض أفلام لهن من قبل مطلقا في المملكة المتحدة، مثل المخرجة السعودية عهد كامل والمخرجة المصرية هالة لطفي، التي تقدم أولى تجاربها السينمائية. ولإضفاء حيوية تحمل طابعا موسيقيا لتصاحب سحر الشاشة، تم عزف مقطوعة موسيقية للمؤلفة الموسيقية اللبنانية - البريطانية بشرى الترك لتصاحب عرض فيلم الرسوم المتحركة الصامت للوت ريتينغر «مغامرات الأمير أحمد» الذي أنتج عام 1926. وأوضح تنوع الأفلام جليا حقيقة أن الاحتفال بأعمال المخرجات السينمائيات كان نقطة ثانوية، بينما انصبت النقطة المحورية على تقنيات صناعة السينما والموضوعات التي تطرحها الأفلام.

تشرح شاكريفار قائلة: «يبدو أن الناس يتوقعون أن النساء سوف يخرجن أفلاما عن النساء وللنساء، بلمسة ناعمة نوعا ما». وينظر بشكل عام إلى تصنيف الأفلام بوصفها «من إخراج سيدات» على أنه تركيز اجتماعي سياسي، وبإضافة كلمة «عربيات» إلى ذلك، يزداد هذا القالب عمقا بدرجة كبيرة. وتشير شاكريفار إلى أنها «منطقة واسعة النطاق بحق تتنوع بها تقاليد صناعة السينما». وفي إطار عملية البحث التي تجريها، سافرت شاكريفار لحضور مهرجانات سينمائية في الدوحة والقاهرة وأبوظبي ومناطق أخرى للبحث عن مخرجات ومقابلتهن. تقول: «بعض الدول صاحبة تاريخ سينمائي عظيم، مثل مصر، وبعضها الآخر تعتبر فيه السينما فنا نشأ حديثا، مثل الإمارات العربية المتحدة. ثمة تقاليد وخلفيات وحكايات تاريخية مختلفة، وأردنا أن نعكس ذلك. لكنني أعتقد أن هذا حدث بصورة طبيعية».

من الصعب تحديد ماهية الاهتمام الذي أدى لبيع التذاكر بسرعة. تقول شاكريفار: «الشيء الذي كان من الممتع رؤيته هو التنوع الحقيقي في فئات الجماهير. يمكننا أن نتبين ذلك من تساؤلات الجمهور التي تنوعت ما بين تساؤلات لمبتدئين إلى تساؤلات من جانب أفراد يبدو أن لديهم قسطا كبيرا من المعلومات عن الموضوعات المقدمة ومناخ صناعة السينما، بل وحتى كل مخرجة على حدة». ومع تنوع الأفلام ووجود جمهور مختار، ركزت الموضوعات التي تمت مناقشتها إبان حلقات المناقشات بالأساس على صناعة السينما.

«يما» فيلم بطولة وإخراج الجزائرية جميلة صحراوي. إنه فيلم تدور أحداثه على جبل عن الحب والخسارة والقرابة ومن أجمل الأفلام من حيث اللغة السينمائية. شخصيات الفيلم ثلاثة فقط مما أثار تساؤل الجمهور عن قيام المخرجة بالدور الرئيس. وتجيب جميلة: «لقد بحثت لفترة طويلة عن الممثلة المناسبة، لكنني لم أعثر عليها. من المفترض أن تكون البطلة نحيفة ومتيبسة مثل الأرض التي تعيش عليها. لم أكن في البداية على ثقة من أنني أصلح لهذا الدور، لكن الآن وبعد مرور وقت على المشروع أرى أنني لم أكن خيارا سيئا».

وجمع بين أربعة أفلام قصيرة قضية الأسرة والتقدم في العمر خلال العرض المخصص للأفلام القصيرة. وكان فيلم «Short Scenes from a Long Marriage» (مشاهد قصيرة من زواج طويل) لرانيا عطية ودانيل غارسيا بالأبيض والأسود مصورا بشكل رائع ويستعرض السخافة المأساوية اللاذعة الحلوة لمرور الزمن والتقدم في العمر معا. وفاز بجائزة «بيف» لأفضل فيلم قصير فيلم «Soubresauts» ومعناه بالفرنسية «شد» من إخراج ليلى بوزيد. وهو قصة غامضة لشابة في ورطة يكشف علاقة من التفاهم تجمعها بوالدتها.

ويقدم لنا الفيلم الوثائقي القصير من إخراج نادية شهاب «حديقة أمل» لمحة نادرة دافئة عن حياة أسرة تركمانية في كركوك بعد الاحتلال. والفيلم الأخير القصير هو «تلاتا» لسابين الشماع. وتتساءل الشماع من خلال فيلمها: «متى لا تكون السرقة سرقة؟». ويروي الفيلم قصة امرأة تترك متجرا من دون أن تدفع ثمن بزة تريد ارتداءها في جنازة.

ويجسد العرض المخصص للأفلام القصيرة نموذجا مصغرا للأفلام الروائية التي يتم إنتاجها اليوم، حيث تناقش الشماع تغير الوضع المالي في الشرق الأوسط. وتقول بنبرة خيالية: «إن أفلامي التي لم تخرج للنور بعد مثل الجمال النائم الذي يوقظه قبلة من أموال مهرجان دبي السينمائي».

يتناول الفيلم الوثائقي الفلسطيني «غزة تنادي» قضية جادة هي قضية بطاقات الهوية وتنقل الفلسطينيين الذين يعيشون في أراض منفصلة عن بعضها البعض من خلال استعراض حياة أسرتين تحاولان التوحيد بين الضفة الغربية وغزة. وأجابت المخرجة عن أسئلة بشأن طريقة سردها للقصة والتركيز على الجانب الإنساني أكثر من الرصد الممل للإجراءات. وتوضح المخرجة ناهد عواد قائلة: «لقد أردت أن أكون صوت الذين يعانون مما يحدث أكثر مما يعانون من الساسة».

وتم الإعلان عن أسماء الفائزين في المهرجان خلال حفل الختام الأسبوع الماضي. وحصل على جائزة أفضل فيلم روائي «على الحافة» لليلى الكيلاني الذي يتناول الحياة العملية لفتاتين تعملان في مصنع جمبري في مدينة طنجة التي تشهد تغيرات مستمرة. أما جائزة أفضل فيلم وثائقي، فقد فاز بها فيلم «ليال بلا نوم» للمخرجة اللبنانية إليان الراهب، والذي يتناول الحرب الأهلية اللبنانية ويتساءل عما إذا كان التسامح وتصحيح الأخطاء ممكنا أم لا.

وتقول شاكريفار: «جزء من رؤية المهرجان هو تسليط الضوء على أفلام قوية. لقد وضعناهن معا بطريقة تحتفي بحركة عظيمة تحدث في المنطقة العربية تكونت بفضل فرص التمويل والشبكات الجديدة والمعارض وما إلى ذلك. ويشمل هذا الرجال، لكن ما لاحظناه هو مشاركة عدد كبير من النساء، بل لعلهن في الصدارة».

الشرق الأوسط في

22/04/2013

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)