حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

درة‏:‏

فارس أحلام يعيدنا لأفلام الرومانسية في الزمن الجميل

كتبت: إلهام الحجر

 

جاءت من تونس الي مصر لتأخذ حظها من الشهرة والنجومية حتي أصبحت في الصفوف الأولي من نجوم السينما والتليفزيون.

ولكن في الوقت نفسه مازالت لديها الكثير من الطاقات الفنية والطموحات إلي جانب أنها رومانسية الطبع تعشق أفلام الزمن الجميل وكان رصيدها من الأفلام المصرية كبير.. انها درة الفنانة التي أحبت مصر, ومصر أحبتها واكتشفتها وتوجتها نجمة علي أرضها ومن هنا كان لنا معا هذا الحوار:

·        { ما هو جديد درة للسينما المصرية؟

ـ فيلم فارس أحلام وهو رومانسي اجتماعي يشبه أفلام الزمن الجميل ويشاركني بطولته هاني عادل ومي سليم وأحمد صفوت وأنجي المقدم وعزت أبو عوف ومن تأليف د,محمد رفعت واخراج عطية أمين وتدور قصته حول أحلام الفتاة البسيطة والتي تعمل في محل كوافير وتحلم أن تتزوج الشخص الذي تحبه وهو فارس والذي يمر بظروف اجتماعية صعبة ويعيش في جزيرة الذهب وتقابله صعوبات كبيرة عند زواجه من حبيبته أحلام.

·        { وما الجديد في شخصية أحلام؟

ـ الفيلم نوعية مختلفة عن الأفلام التي تقدم حاليا ولم يسبق لي أن قمت بدور رومانسي في السينما فقد عملت أفلاما كوميدية مثل سامي أكسيد الكربون وأفلام أكشن مثل مصور قتيل ورغم أن هذا الفيلم أول عمل للمخرج ولكن أحببت العمل معه فهو لديه ابداع وفكر مختلف وقد أعجبت ببساطة الموضوع والمشاعر الجميلة الموجودة به وشخصية أحلام تشبة90% من البنات في مصر فهي محجبة ومن طبقة متوسطة وأحلامها بسيطة جدا.

·        { وكيف ترين حال السينما المصرية حاليا؟

ـ السينما المصرية كانت في الماضي في أحسن حالاتها ولكن حاليا نقول إن الصناعة مستمرة ولكن عدد الأفلام والانتاج قل وهناك سينما تجارية كثيرة وفي الجانب الاخر هناك أفلام تحاول أن تقدم فنا هادفا رغم أن الصناعة في أزمة ولكن لا يمكن أن نفصل السينما عن الأحداث التي تمر بها البلاد.. فالأزمة موجودة ومؤثرة علي السينما المصرية بشكل كبير.

·        { وهل ستعود السينما المصرية للعالمية؟

ـ السينما المصرية سينما محلية فقط.. وهذا ما يتطلبه الوصول للسينما العالمية لأنها تعتمد علي الموضوع المحلي الجيد والتكنيك من صوت وصورة واخراج وتمثيل.. ومن هنا تصل الأفلام الي العالمية من مهرجانات دولية وحصولها علي الجوائز أيضا.

·        { وهل فكرت في الوصول للعالمية؟

ـ التفكير في العالمية يحتاج الي مجهود كبير وأنا لم أسعي إليها بشكل كاف ولابد وأن يكون لي مدير أعمال في أي بلد سأعمل به سينما لأن دورهم مهم في مقابلة المنتجين والمخرجين الأجانب ولكي أصل إلي هذا لابد من التركيز والمشاركة المستمرة في المهرجانات العالمية المهمة في الخارج وأتمني هذا في القريب لأن ذلك سيسعدني بالطبع.

·        { كلمة تقولينها للمسئولين عن السينما في مصر للنهوض بها.

ـ أنا أعتبر نفسي من المسئولين عن صناعة السينما. لذلك أقول لابد من توافر نوعيات مختلفة وجيدة من الأفلام لبقاء هذه الصناعة.

·        { فيلم مصري شاركتي في بطولته وأيضا تونسي؟

ـ مثلت دور البطولة في عدة أفلام مصرية وهي هي فوضي, الأولة في الغرام, جنينة الأسماك, الحب كده, كلاشنكوف, سامي أكسيد الكربون, مصور قتيل, بابا, حفلة منتصف الليل, تك تك بوم, ليلة البيبي دول. وفي السينما التونسية باب الخله, نادية وسارة, حرمه, شارع الحبيب بورقيبة. ومن الممكن أن أقبل أدوار ضيفة الشرف لأنه في النهاية يصبح المهم الدور والعمل نفسه.

·        { أي من المخرجين تحبين العمل معهم؟

ـ يسري نصر الله, لأنه انسان مثقف ومتفاهم وعنده قدرة كبيرة لخلق ابداع من الفنان, وأيضا أحب العمل مع المخرج شريف عرفة, وداوود عبد السيد وكاملة أبو ذكري ومحمود ياسين وعمرو عرفة وخالد مرعي ومن الجيل الجديد محمد دياب وعمرو سلامة.

·        { وما هو الدور التي تتمني ان تقدميه لجمهورك؟

ـ أتمني أن أقدم أي قصة لنجيب محفوظ فأنا قارئة جيدة لرواياته وأيضا إحسان عبد القدوس.

·        { وماذا عن مسلسلك الجديد؟

ـ أقوم الآن بتصوير مسلسل مزاج الخير مع مصطفي شعبان, اخراج مجدي الهواري بطولة حسن حسني وسميحة أيوب وعلا غانم وحسن الإمام ومحمد نجاتي وهو مسلسل اجتماعي يدور في إطار تجارة المخدرات وأنا دوري شعبي لراقصة في كباريه واسمها رمانة وتربطها علاقة بخميس( مصطفي شعبان).

الخروج للنهاريفتتح مهرجان لقاء الصورة

إشراف‏:‏ محمــد نصر 

يحتفل شباب السينما المصرية‏7‏ مساء الأحد القادم بإفتتاح الدورة التاسعة لمهرجان سينما الشباب بالمركز الفرنسي بالمنيرة والمعروف باسم لقاء الصورة.

والذي يقام هذا العام بدعم من مؤسسته للفيمس وهي المدرسة الفرنسية للسينما بالتعاون مع المركز القومي للسينما والمعهد العالي للسينما باكاديمية الفنون ومؤسسة سمات للسينما المستقلة ومدرسة السينما بالجيزويت.. ويفتتح المهرجان, بفيلم المخرجة هالة لطفي الخروج للنهار وهو فيلم روائي طويل وبحضور حشد كبير من نجوم السينما المصرية وشباب السينمائيين وأبطال صناع الأفلام المشاركة في المهرجان والذي يستمر حتي5 إبريل الحالي.. حيث يشارك38 فيلما ما بين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي والرسوم المتحركة.. ويعرض يوم الاثنين القادم فيلم ذات مكان إخراج أحمد شوقي.. بقصة فيلملقمة نظيفة إخراج تامر عشري ثم فيلم رجل من زمان إخراج محمود يسري وفيلم مخبوط إخراج عمر نايف ثم نفس إخراج علياء أيمن ثم فيلم اعلي الحدود إخراج محمد الأشهب وأخيراالفرقي إخراج خرانسوا عبد النور ـ خارج المسابقة.. أما يوم الثلاثاء القادم فيعرض أفلام اللقاء إخراج غادة عاطف وأمة لمحمد محسن و أيدي صغيرة إخراج امل صديق عفيفي.. وأخيرا الثورة.. خير إخراج بسام مرتضي.. أما يوم الأربعاء المقبل فيعرض أفلام رمادي للسوري حسان نعمة و سته إخراج بهاء الجمل.. و مجرد ساعات إخراج ساند ابن صموئيل.. ومتلازمة إخراج عمرو عكاشة واسكتشاتي بتاكلني إخراج نور أبيض ثم الفيلم الفرنسي رفة الملابس إخراج فيلليو ـ وهو خارج المسابقة من نوعية الرسوم المتحركة... و ألبان وادي النيل إخراج محمد الحديدي.. وبيض عيون إخراج من زايد.. واخيرا أسم الشهرة إخراج فدوي العلواني من المغرب.. اما يوم الخميس المقبل فيعرض المهرجان فيلم من فوق لتحت إخراج ياسر هويدي وعن يهود مصر إخراج امير رمسيس ونزهة في النمسي الرمادية إخراج مني لطفي وممنوع الأقتراب أو التصوير إخراج مي الحسامي و في الليل إخراج نهي المعداوي واخيرا بيت الروح إخراج نادية أبو شادي.. أما يوم الجمعة بعد المقبل فيعرض أفلام ظل راجل إخراج حنان عبد الله ولدي حلم إخراج ميشيل مجدي وزكريا إخراج عماد ماهر.

ويعرض يوم السبت13 إبريل730 مساء فيلم أنا سعيد جدا لدرجة أنني سألعب الجولفا إخراج سامح إسطفانوس.. بينما يعرض الأحد14 ابريل أفلام; حياة; إخراج إسلام كمال و إيه العبارة إخراج كريم شعبان وورا الباب إخراج أدهم الشريف وطقوس مائية إخراج أشرف حامد ومركب ورق إخراج حلمي نوح وأخيرا الفيلم الفرنسي الغزاة إخراج أرثر كان.. بينما يقام حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز8 مساء الأثنين15 إبريل.. ويرأس لجنة التحكيم المخرج الشباب أحمد عبد الله وعضوية الكاتبة مريم ناعوم والمخرج أحمد فوزي صالح.. وتمنح اللجنة جائزين الأولي دعوة لحضور مهرجان.

سينما البحر الأبيض المتوسط بمونبلييه بفرنسا والثانية لمهرجان أفلام الشباب بمارسليا.. بالاضافة لجائزة أفضل عمل أول وهي جائزة الجمهور.. وأكدت لطيفة فهمي مديرة المهرجان أن الهدف من المهرجان هو دعم شباب السينما المصرية لاكتشاف الوافدين ومنحهم الفرصة للمشاركة في مهرجان دولية بفرنسا.. كما تدعو كافة السينمائيين المصريين والمهتمين بالسينما لحضور فعاليات المهرجان هذا العام.

من سويسرا والهند وغيرهما‏:‏

تصوير الأفلام الأجنبية في مصر

كتب:محي الدين فتحي 

وافق د‏.‏ عبد الستار فتحي رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية علي تصوير أفلام من الهند وسويسرا وبولندا وسنغافورة وماليزيا في مصر‏..‏

وتقول مني وصفي مدير إدارة الإفلام الأجنبية بالرقابة انه خلال الأيام القليلة الماضية تم تصوير مشاهد مغامرات للفيلم الهندي مشوار رواهوشيو من إخراج سيرجي موكيرجي, وتابعت رشا إبراهيم عطا الرقيبة السينمائية التصوير.. والفيلم يدور حول رجل من الهند يصل إلي مصر للبحث عن كنز أثري في منطقة الأهرامات ويتعرض لمغامرات ومطاردات لتحقيق حلمه, بينما تابع الرقيب السينمائي جمال جابر عبد المعز تصوير الفيلم السويسري بنسيمو في أحد المنتجعات السياحية بمدينة الغردقة.

وتضيف مديرة إدارة الإفلام الإجنبية إن الرقابة وافقت كذلك علي تصوير3 أفلام من بولندا وسنغافورة وماليزيا ومن المنتظر أن يبدأ تصويرها قريبا مع الهدوء الأمني في مصر, وأهم تلك الأفلام الفيلم البولندي كربلاء والذي تدور باقي أحداثه بالعراق ويحاول الفيلم تبرئة القوات البولندية من القيام بأعمال قتالية في العراق خلال. الاحتلال الأمريكي والاكتفاء بمهام أمنية داخل مدينة كربلاء

انتخابات السينما في موسوعة‏(‏ جينس‏)‏

المحـــــــرر 

دخل أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة السينما الحاليون موسوعة جينس‏,‏ حيث إنهم حققوا رقما قياسيا في انتخاباتهم وإعادة انتخابهم لمرات عديدة بفضل التربيطات والاتفاقات والمجاملات‏..‏ الخ‏.‏

والآن يستعد المجلس الحالي للانتخابات المقبلة والتي ستقام قريبا.. وهنا نذكر بأن صناعة السينما كانت الصناعة الثانية في مصر بعد صناعة القطن أيام طلعت حرب.. واليوم اصبحت هذه الصناعة في الحضيض بفضل معظم أعضاء مجلس الإدارة الحاليين, حيث انحدرت وتدهورت بدرجة تنذر بالخطر.. ويكفي أن نذكر بعض السلبيات التي نمت وترعرعت علي أيدي هؤلاء الأعضاء.

} اغلاق الكثير من دور السينما في ضواحي القاهرة والاسكندرية وفي الاقاليم حيث لا توجد دار سينما واحدة في بعض الأقاليم.

} قرصنة الأفلام وبيعها علي الأرصفة دون عمل أي شيء مفيد.

} انحدار مستوي الأفلام المصرية حيث أصبح معظم الانتاج المحلي عبارة عن إسفاف وتجارة السلاح والمخدرات والجنس والبلطجية.

} الفيلم المصري لا يباع أو يعرض في معظم الدول العربية لردائة المستوي الفني والأخلاقي.

} بعض القنوات الفضائية تعرض أفلامنا دون الحصول علي حقوق عرضها من المنتج.. أي أن الغرفة لم تفعل شيئا طوال الفترة الماضية لحماية هذه الصناعة.. وللأسف مؤخرا تنبهت وقررت أنه عند بيع أي فيلم لأي قناة سيكون مدعوما بشهادة من الغرفة.

} معظم أعضاء مجلس الإدارة لا يمارسون أي عمل سينمائي مثل الإنتاج أو التوزيع أو إدارة دور عرض.. ومع ذلك يتحكمون في مصير هذه الصناعة بفضل موقعهم كمسئولين.. والحقيقة أنهم بعيدون جدا عن مشاكل هذه الصناعة لأنهم لا يمارسونها.. وأصبحوا علي مر السنين كالموظفين الذين يتقاضون رواتبهم دون أن يعملوا أي شيء لهذه الصناعة.

ولذلك لابد لأعضاء صناعة السينما أن يقوموا بانتخاب الشباب المتحمس الطموح والمحب لهذه الصناعة لإنقاذها, لأنها تعتبر الآن في غرفة العناية المركزة.. ويكفي لأعضاء الغرفة الحاليين السنوات العديدة التي أداروا فيها كل ما يتعلق بصناعة السينما حتي وصل حالها إلي ما هو عليه الآن.

الأهرام اليومي في

03/04/2013

 

واكد:

الجمهور سيعرف قيمة «الشتا اللى فات» بعد 20 عامًا

الشروق: أكد الفنان عمرو واكد أنه من الخطأ أن يُقال عن فيلمه «الشتا اللى فات» إنه يتناول الثورة المصرية، موضحا أن الثورة مستخدمة فى الفيلم كأداة درامية لأحداث تحول فى الشخصيات الثلاث التى تدور فى فلكها أحداث الفيلم.

وقال خلال استضافته فى برنامج «عز الشباب» إن الفيلم لا يحمل أى تأريخ للثورة بدليل أن موقعة الجمل ليست موجودة فى الأحداث.

وأوضح واكد أنه يعتبر «الشتا اللى فات» من أهم تجاربه السينمائية، معترفا أنه لا ينتظر نجاحه الجماهيرى من حيث الإيرادات بقدر ما ينتظر إشادة وإعجاب الناس به على المستوى الفنى والقيمة التى يقدمها، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن الفيلم حاز إعجاب النقاد والمتخصصين، كما حصل على العديد من الجوائز فى المهرجانات الدولية والمحلية.

وعن سبب طرحه الفيلم فى موعد يعرف الجميع أنه صعب قال إنه يعتبر «الشتا اللى فات» مغامرة، لذلك قرر أن يغامر به ويطرحه فى وقت الكثير يخشى أن يضحى فيه بأعماله.

وكشف واكد أنه لا ينشغل بمن يرفض الفيلم، ويهتم كثيرا بكل من يقدر ويفهم ويصدق ويحب الفكرة والمعنى الذى يطرحه «الشتا اللى فات» حتى إذا كانت النسبة 1 يحب الفيلم إلى 10 لا يحبونه.

ويؤكد بطل «الشتا اللى فات» أن الناس ستعرف قيمه فيلمه فى يوم من الأيام، غير مستبعد أن هذا اليوم قد يأتى بعد 20 عاما.

الشروق المصرية في

03/04/2013

 

خالد يوسف ضيف الندوة الرئيسية لمهرجان مرتيل

كتب- محمد فهمى: 

يشارك المخرج السينمائي خالد يوسف في الندوة الرئيسية للدورة 13 لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإيبر وأمريكية، التي سينظمها نادي مرتيل للسينما والثقافة بشمال المملكة المغربية خلال الفترة من 2 إلى 8 يونيو 2013.

وتحمل الندوة عنوان "الأرشيف السينمائي والذاكرة" وتقام يومي 4 و5 يونيو القادم بالتعاون مع مجموعة الأبحاث في السينما والسمعي البصري التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقال أيوب الأنجري البغدادي، مدير المهرجان إن اختيار خالد يوسف للمشاركة في هذة الندوة للتأكيد علي أهداف المهرجان في تعزيز ثقافات حقوق الإنسان عبر الفن السابع ولسد النقص الذي تعرفه الساحة السينمائية العربية على مستوى التوثيق  بالإضافة إلي احتفاء المهرجان بتوثيق الربيع العربي سينمائيا منذ عام 2011 وحتي الآن.

وأضاف البغدادي أن اختيار "يوسف" يعد تتويج لمشروع ثقافي سينمائي عمل عليه لمدة طويلة من أجل انجازه بالتعاون مع مجموعة الأبحاث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية.

وأكد البغدادي أن مهرجان "مرتيل" يسعى إلى تكريس مجال حقوق الإنسان، وإقامة أنشطة ذات أبعاد ثقافية وفنية لحقوق الإنسان بمدينة مرتيل والمغرب عموما، موضحاً أن الندوة تأتي في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعت خلال الدورة الماضية للمهرجان، من خلال تنظيم ملتقى سنوي للسينما للمساهمة في نشر المفهوم الثقافي العالمي لحقوق الإنسان كتراث إنساني مشترك للإنسانية.

وأضاف البغدادي أن المهرجان سيواصل اصدار سلسلة "سيناريوهات المغرب"، التي تعد الأولى من نوعها على المستوى المغربي والعربي، حيث سبق وأن صدر علي هامش الدورة الماضية سيناريو فيلم "ذاكرة معتقلة" للمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي وأشرف عليه الأستاذ الجامعي والباحث السينمائي حميد العيدوني.

يذكر أن إدارة المهرجان قد أعلنت عن أفيش هذه الدورة من تصميم الفنان المغربي حسن الشاعر وهو يجمع بين الثقافة السينمائية المتوسطية واللاتينية من خلال كرسي سينمائي علي ضفاف شاطيء متوسطي‏,‏ مع وجود طائر توكان الاستوائي اللاتيني والذي يمتد ذيله كشريط سينمائي متعدد الألوان ليقيم جسرا بصريا بين صورة المغرب المتوسطية والعربية وكذا الثقافة الايبروأمريكية‏.‏

توزيع جوائز رضوان الكاشف بمركز الإبداع غدًا

كتب- محمد فهمى: 

تستضيف قاعة سينما مركز الإبداع الفني التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في السادسة مساء غد "الخميس 4 إبريل" حفل توزيع جوائز المخرج "رضوان الكاشف" للأفلام الحاصلة على المركز الأول بالمعهد العالى للسينما للعامين السابقين، وهما فيلم "وراء الباب" عن عام ٢٠١٢ و"زيارة يومية" عن عام  2011 ، وسيتم عرض الفيلمين ضمن برنامج الحفل.

كما تتضمن الأمسية عرضا للفيلم الروائي الطويل "ليه يا بنفسج" إخراج "رضوان الكاشف" بحضور أبطال الفيلم الفنان "فاروق الفيشاوي" والفنانة "لوسي" .

يذكر أن رضوان الكاشف ولد في 6 أغسطس 1952 بالقاهرة، وقرر الالتحاق بالمعهد العالي للسينما الذي تخرج فيه أول دفعته عام 1984 بفيلم القصير "الجنوبية" والذي حصل به على جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988، وعمل الكاشف مساعد مخرج فيما يقرب من عشرين فيلماً مع يوسف شاهين ورأفت الميهي وداود عبد السيد، وحصد جوائز عديدة، وتوفي في 5 يونيو 2002 عن عمر يناهز الخمسين عاما.

بداية مبكرة لموسم الصيف

6أفلام تنعش سوق السينما والإيرادات فى علم الغيب

تقرير- دينا دياب: 

بدأ منتجو السينما في طرح أفيشات أفلام الصيف لحجز قاعات العرض بداية من شهر مايو، نظراً لأن موسم الصيف هذا العام سينتهي في 10 يوليو مع بداية شهر رمضان، وهو ما ينذر بانتهاء الموسم مبكراً، وعلل المنتجون طرح أعمالهم مبكراً بأن خريطة السينما تغيرت، فلم يعد طرح فيلم كل أسبوعين هو الوسيلة لجمع الإيرادات أو انتظار انتهاء الامتحانات يجمع إيرادات أكثر لأنه في كل الأحوال السينما تتعرض للقرصنة علي مواقع الإنترنت، بالإضافة للأحداث السياسية السيئة التي تمر بها مصر، التي أثرت بالسلب علي السينما، وهو ما فسره المنتجون أن أي إيرادات الأفلام تجمعها هي أفضل من قلتها، خاصة أن موسم الصيف كان هو الأعلي في جمع الإيرادات منذ 3 سنوات، لكن الآن أصبح الفيلم لا يجمع إلا ربع إيراده، وحق استغلال القنوات أصبح يعوض نوعاً ما ميزانية الفيلم، لتصبح الصناعة في جمع تكاليف الفيلم فقط دون الحصول علي مكسب.

أولي هذه الأفلام «جارسونيره» الذي يعمل منتجه هاني جرجس فوزي علي مونتاجه وإخراجه في نفس الوقت، ليعرض مع بداية شهر مايو، وهو بطولة غادة عبدالرازق ومنذر ريحانة ونضال شافعي، وتأليف حازم متولي، وهو تجربة جديدة، حيث تم تصويره في ديكور واحد بثلاث شخصيات فقط، وتدور أحداثه حول «ندي» النادلة في أحد بيوت الدعارة التي تضطرها الظروف للتعامل مع ثري وتكتشف أنه نصاب ويحاول منذر ريحانة أن ينقذها بعدما تجمعهما قصة حب.

ومن بين الأفلام التي بدأت حجز قاعات عرض فيلم «تتح» الذي قرر محمد سعد وهو منتج مشارك فيه مع السبكي أن يطرحا الفيلم في نفس الشهر، وبالفعل صور سعد الأفيش، والفيلم تدور أحداثه حول اللمبي الشاب من بيئة شعبية وتربطه علاقة حب بإحدي الفتيات التي تلعب دورها دوللي شاهين ويغني لها ضمن أحداث الفيلم مجموعة من الأغنيات من بينها «السلك لمس»، يشارك في بطولة الفيلم مروي ولطفي لبيب وسامي مغاوري، من إخراج سامح عبدالعزيز.

أيضاً يطرح المنتج أحمد السبكي بوستر فيلم «قلب الأسد» وحدد له المنتج أول مايو موعداً للعرض، وتدور أحداثه في إطار الأكشن حول طفل صغير يتعرض للاختطاف ويتم تربيته في الكواليس الخلفية للسيرك، ويعيش وينمو وسط الأسود والنمور، الفيلم يشارك في بطولته محمد رمضان وحسن حسني وحورية فرغلي وريهام أيمن وصبري فواز ومحسن منصور وسيد رجب ومحمد الجوهري وعايدة رياض وعمرو عابد، من تأليف حسام موسي وإخراج كريم السبكي.

أيضاً فيلم «الحرامي والعبيط» الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي حول شخصيتين تلتقيان بالصدفة الأول «مجذوب» الذي يجسد دوره خالد صالح، الذي يظهر بدور العبيط، والآخر «شمل» الحرامي الذي ضاعت عينه ويقرر الاستيلاء علي عين العبيط بمساعدة حبيبته التي تجسد دورها «روبي» ومن إخراج محمد مصطفي وتأليف أحمد عبدالله.

أيضاً طرح أحمد مكي أفيش فيلمه «سمير أبوالليل» من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج عمرو عرفة، ويشارك في بطولته نيكول سابا وحسن الإمام ومحمد لطفي، وتدور أحداثه حول بلطجي يقرر أن يفتتح قناة فضائية لينتقد من خلالها الواقع والعمل إسقاط علي الأحداث السياسية وبرامج التوك شو التي تتهم بإثارة الفتنة الآن.

ويشارك فيلم «نظرية عمتي» في الأسبوع الثاني من شهر مايو، ويشارك في بطولته حسن الرداد ولبلبة وحورية فرغلي، من تأليف عمر طاهر، وتدور أحداثه حول مذيع مشهور يقدم برنامج توك شو ويتعرض للمشاكل بسبب شهرته وعندما يسافر خارج مصر يعتمد علي عمته في عمله والتعامل مع زوجته، وفي إطار اجتماعي تحدث لعمته عدة مشاكل.

علق عبدالستار فتحي، رئيس الرقابة علي المصنفات الفنية، علي مستوي الأفلام بأنها جيدة، وأشار إلي أن السينما في مصر تعاني من حالة إفلاس رهيبة ولم يعد لدينا سوي 8 أفلام في العام، وهو ما ينذر بخطورة علي السينما العام القادم الذي من المحتمل أن ينخفض عدد الأفلام المنتجة لفيلمين فقط.

وأكد «فتحي» أن فيلمي «جارسونيره» لهاني جرجس فوزي، و«الحرامي والعبيط» للمخرج محمد مصطفي، من أجمل الأعمال التي عرضت عليه، خاصة أن الأخير يتناول إسقاطاً كوميدياً علي الأحداث الحالية والجمهور في حاجة للبسمة.

ودعا الرقيب، المؤلفين للجرأة في كتاباتهم لأننا في عصر الحرية، وقال: أتمني لو يجتمع الفنانون للقيام بإنتاج مشارك للأفلام لإنقاذ السينما المصرية.

الوفد المصرية في

03/04/2013

 

شبيح منحبكجي مكروه من المعارضة ويتصدر قوائم العار

دريد لحام مذنب أم ضحية؟

شيماء صافي 

مرة جديدة يعود الفنان السوري دريد لحام ليتصدر عناوين الأخبار بعد أن نسبت اليه تصريحات يهدد فيها بالتخلي عن الجنسية السورية في حال سقط نظام بشار الأسد، وليحبك مؤلفو هذه الرواية قصتهم إدعو بأنه صرح بها لتلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني دون أن يكون هناك رابط أو دليل على أنها حدثت فعلاً.

بيروتصار التلفيق سهلاً ولا يحتاج الى مجهود في الحبكة والإقناع، فمقولة جوزيف غوبلز، وزير الدعاية في عهد هتلر وألمانيا النازية، ورائد الحرب النفسية: "أكذب، ثم أكذب، ثم أكذب حتى يصدقك الناس... وحتى تصدق نفسك!" صارت شعاراً للجميع والوسيلة الأكثر رواجاً في هذه المرحلة، الكل يكذب والكل يصدق كذبه.

ورغم سهولة نشر الأكاذيب من قبل ملفقها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، لتتناقلها المواقع الإخبارية المغمورة على طريقة النسخ واللصق، حتى تصبح حقيقة مصدقة من كثر تردادها، فتجد لها منفذاً لبعض المواقع المحترمة، ويصبح النفي صعباً جداً حتى وإن كنت تستخدم ذات الوسائل في التكذيب، وتضيع الحقيقة في المنتصف.

يتخلى عن الجنسية السورية إن سقط الأسد

وآخر ضحايا الحرب النفسية والإغتيالات المعنوية كان الفنان دريد لحام الذي نسبت إليه بعض هذه المواقع التصريحات التالية: "قال الممثل المعروف دريد لحام خلال  لقاء أجراه  مع قناة «المنار» أنه لا يشرفه أن يكون سوريا في حال سقوط الرئيس بشار الاسد ، معتبرا أن سقوط الجنسية السورية عنه بمثابة وسام على صدره يفتخر به، لأنه- وكما يقول- لا يشرفه أن يكون تحت حكم أحد غير الرئيس بشار الأسد".

لن يتخلى عن الجنسية السورية مهما حصل

لتخرج علينا مواقع أخرى وتنشر بياناً قيل  بأنه صادر عن "عائلة" دريد لحام، ولا ندري لم يحتاج دريد لحام "للعائلة" كي تنفي الموضوع، ولا ينفيه بنفسه؟!

المهم...  جاء في بيان النفي التالي: "وأكدت عائلة الفنان السوري في بيانها أن الأمر ليس من باب تسجيل أية مواقف سياسية بل للتأكيد على تمسك الفنان بالوطن والجذور.

وتابع البيان قائلا: "لا لبْس لدينا بوجود حملة تشويه سمعة ممنهجة هدفها الإساءة إلى دريد لحام، تجاهلنا قوائم العار والتهديدات والتجريح والتلفيقات...

وأضاف البيان: " وأن والدة دريد لحام التي غنى عنها «يا ست الحبايب يامو» ليست يهودية، ودريد لم يتول قيادة مجموعة شبيحة مسلحة أثناء مداهمات، ولم يحمل سلاحا ضد أي كان، ودريد لم يحظ من النظام ببرج سكني في شرقي دمشق لقاء ولاء ونفاق، ولم.. ولم.. ولم، ولن يتنازل عن سوريته، وبما أن عبء الإثبات يقع على مفتر كاذب، فنرجو ممن يملك دليلا أن يتحفنا به».

وتابع البيان قائلا: "إن لحام باق في بلده رغم العروض التي تلقاها بمغادرة سوريا حرصاً على سلامته وما جرى تداوله في اليومين الماضيين عارٍ من الصحة".

ويكمل أحد المواقع صياغته للخبر بالعبارة التالية:

"وجاء في البيان أن دريد لحام وفور سماعه الخبر الكاذب خربش على قصاصة ورق ما يلي: «أتصور أن من لفق هذا الكلام هدفه الإساءة لي ولسورية، أنا لم أصرح بهذا الهراء لأنني سوري الانتماء، سوري البداية والنهاية مهما تحولت الظروف، ولأن سورية ليست فئة أو حزبا، إنها وطن وحضارة، كما أنني لست بحاجة إلى شهادة من أحد بانتمائي إلى بلدي وأمي سورية، إن كل الشائعات التي سبقت وستلي، هدفها دفعي لأكون مع طرف ضد آخر، أنا لست هنا ولست هناك ولن أكون إلا مع سورية الجرح، فهي بوصلتي الوحيدة، أيها السوريون في كل مكان، لا شك في أن للحرية ثمنا، وللديموقراطية ثمنا وهما مبتغى كل مواطن، ولكن ألا ترون أن سورية دفعت الثمن الكافي لذلك؟ لهذا عودوا إلى ضمائركم، واستمعوا قليلا إلى بعضكم وحاوروا بعضكم ولو قليلا إكراما لعشرات آلاف الشهداء، إكراما لعيون الأرامل والثكالى التي تنزف ألما، إكراما لعيون أيتام تنزف وجعا، إكراما لآلام مئات ألوف اللاجئين السوريين الذين لم يألفوا اللجوء، لم يعد الوطن يتحمل أكثر من ذلك، وإن لم تفعلوا فلن تجدوا بعد حين وطنا تتقاتلون عليه أو لأجله، ستجدون أشلاء وطن يلعب عليه الآخرون، وشعبا أصبح لاجئا في الشتات بعد أن كان يفتح ذراعيه لكل طالب أمان، لقد سئمت بكل من يقف ويتحدث باسم الشعب السوري ولم يسأل أحد الشعب السوري ماذا يريد؟، عاشت سورية».

كل يغني على ليلاه

وسواء كان بيان النفي هذا صحيحاً أم لا، مبالغاً به أم نقل بأمانة، فأن من يؤيد الثورة لم ينتظره أو يهتم بقراءته، وحمل على دريد وإتهمه بخيانة غوار تلك الشخصية التي صنعها الكاتب الراحل محمد الماغوط والتي عانت من عنف وظلم السلطة.

ومن يؤيد نظام بشار دافع عنه وعن موافقه ... وحمله على الإعناق (معنوياً طبعاً) ...  لأن الإنقسام هو حال الشارع العربي كما الشارع السوري.

لكن في الحقيقة أن دريد منذ أن صرح تصريحاته الشهيرة في أول أيام الثورة (سواء كان مكرهاً ، محرجاً، أو عن قناعة) بقيت، تصريحاته، دبلوماسية وحذرة، وبعيدة عن التطرف بالرأي، ومن هذه التصريحات المعدودة جداً والموثقة بالصوت والصورة، كان موقفه فيها متسقاً مع موقفه في البدايات: " في أنه مع الإصلاحات، في سوريا، لكن هناك معارضة لا تريد الإصلاحات وتصر على اللجوء للعنف، منطلقة من منطقة حدودية (درعا) الى العمق، وساعدها التعامل الغبي من بعض المسؤولين، وقال أنه أنتقدهم شخصياً وبالإسم، وبرر دفاعه عن ثورة مصر، وإنتقاده لما يحدث ببلده، أن ثوار مصر ضُربوا ولم يَضرِبوا، بينما في سوريا الثوار كانوا مددجين بالسلاح رغم أن سوريا كانت بلد خال من السلاح، فمن أين جاءت كل هذه الأسلحة؟ وقال بأنه ليس مع الحكم لفترات طويلة ولذلك كان هناك إستجابة من النظام وتعديل للدستور، ويرى أن مشكلة سوريا تتلخص في الفساد والبطانة المحيطة بالرئيس، وأن المعارضة جزء من مؤامرة لا يهمها الشعب السوري ولا الإصلاح بقدر إهتمامها بالسيطرة على الحكم". 

وهذا حقه ورأيه، إن كنت تتفق أو تختلف معه، يحق لك نقده، معارضته، محاججته، ولكن لا يحق لك الكذب عن لسانه... 

ويحق لك كصحفي البحث عن الإثارة في الخبر، لكن بعد التحقق من صحته والبحث عن مصادره، لا نشره على عواهنه.

الفن موقف؟!

وربما يعبر دريد في إختياره عن موضوع مسلسله الجديد الذي يصوره في لبنان عن قناعاته، فالمسلسل بعناون " سنعود بعد قليل"، من كتابة رافي وهبي، وإخراج الليث حجو، وتدور القصة حول عائلة سورية نازحة خرجت من بلادها إلى لبنان... مآسي العائلة، وأفراحها، سنتابعها في المسلسل ومن خلالها نرصد المأساة السورية.

والمؤسف أن دريد الذي لم يكن يختلف على محبته شخصين في العالم العربي، بات يحتاج الى حماية أمنية إن أراد التصوير في لبنان، بعد تعرضه للطرد من موقعي تصوير من مؤيدين للثورة السورية.

فاشية ثورة، أم إشكالية أخلاقية؟

السؤال الجوهري أين حرية الرأي والتعبير ... في زمن الربيع العربي؟

ولماذا صارت تصفية من كان معارض في الرأي للثورات العربية - جسدياً أو معنوياً - السبيل الوحيد للتعامل معه وتساوت الثورة في فاشيتها مع النظام؟

سيرد عليك البعض أن الثورة ليست وجهة نظر...! 

ما هي إذن؟

إيلاف في

03/04/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)