حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

خمس كاميرات محطمة

عدنان مدانات

 

يشترك في تمويل الفيلم الفلسطيني" خمس كاميرات محطمة" عدة جهات أجنبية من بينها بخاصة صندوق دعم إسرائيلي وآخر من منظمة" غرين هاوس"ذات البعد الصهيوني، وهذا أمر مؤسف للغاية ويتنافى مع جنسية و رسالة ومضمون هذا الفيلم الهام الذي يتحدث عن مقاومة أهالي قرية فلسطينية، هي قرية بلعين، لجهود القوات الصهيونية من أجل مصادرة الأراضي لصالح عصابات المستوطنين وبناء الجدار العازل في قريتهم. هذا التناقض العجيب ما بين مضمون الفيلم ومصادر تمويله، أو بعضها على الأقل، هو ما أدى إلى ردود الفعل السلبية عليه في الأوساط العربية وصلت حد اتهامه بالتطبيع، مقابل محاولة إسرائيل تبنيه كإنتاج يحمل جنسيتها في محاولة انتهازية فجة للي عنق الحقيقة. وقد نفى مخرج الفيلم عماد برناط انتماء الفيلم لإسرائيل كما نفى ذلك شريكه في الإخراج جي دافيدي الإسرائيلي المعارض للإستيطان.

رشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم تسجيلي، لكنه لم ينلها، بل نالها فيلم آخر من جنوب أفريقيا هو" البحث عن رجل السكر"( شوغرمان). شاهدت مؤخرا الفيلمين تباعا و برأيي الشخصي فإن الفيلم الفلسطيني يفوق الفيلم الآخر الفائز أهمية بكثير من حيث قوة المضمون والقيمة و حتى الإبداع في مجال الفيلم التسجيلي

اشتهرت قرية بلعين بنضالها السلمي غير العنيف و بتنظيمها مسيرات احتجاجة كل يوم جمعة ضد الاحتلال الإسرائيلي ويشارك في هذه المسيرات متعاطفون من عدة دول أجنبية. ويقدم فيلم" خمس كاميرات محطمة" صورة عن هذه الاحتجاجات من خلال جهود المخرج عماد برناط المرتبطة بتصوير حركة الاحتجاج و متابعتها بكاميرته، أو بكاميراته الخمس التي تحطمت تباعا على مدى خمس سنوات. يجيء عنوان الفيلم" خمس كاميرات محطمة" من واقع تحطيم هذه الكاميرات على فترات خلال خمس سنوات على يد الجنود الإسرائيليين خاصة بفعل قنابل الغاز التي تطلق على المحتجين ويصيب بعضها المصور مخرج الفيلم والكاميرا التي بين يديه.

ثمة الكثير مما يقال حول مضمون هذا الفيلم و حول طريقة إخراجه التي تتميز بالمتابعة الحية لحركة الواقع و الوقائع، وحول تعليق الراوي الذي يمتد عبر الفيلم بصوت المخرج و الذي أضفى على الفيلم جوا حميما و عمقا في المضمون وساهم في ذلك الموسيقى التي وضعها الثلاثي الموسيقي جبران. غير أنني هنا سأكتفي بالحديث عن ناحية مهمة في الفيلم تتعلق بتقديم و تتبع سيرة شخصية لبعض الشخصيات التي تلعب في الفيلم دور الروافع الدرامية.

إلى جانب شخصية المخرج، يوجد في الفيلم ثلاث شخصيات رئيسية فاعلة طوال زمن الفيلم. هناك المناضل أديب و زميله المناضل الملقب طوال الفيلم بالفيل ويضاف لهما الطفل جبريل الابن الرابع للمخرج الذي يبدأ الفيلم بولادته وتستمر أحداثه حتى الاحتفال بالعيد الخامس لولادته

إضافة إلى روحهما النضالية و مشاركتهما الفعالة في جميع احتجاجات القرية، يتميز الاثنان بقدرتهما على إثارة الحماس لدى الآخرين وبعث الفرحة في نفوسهم، وهي صفات تقربهما بلا شك، من قلوب المشاهدين. و سنرى في الفيلم كيف يصاب أديب برصاصة في قدمه لكن هذا لن يمنعه من ممارسة نشاطه السابق. أما الفيل فمصيره مختلف، ففي بداية ظهوره في الفيلم سنراه وهو يمارس ألعابا بهلوانية برفقة بعض الأجانب المتضامنين أمام مجموعة من الصغار، وسنعرف من صوت الراوي أنهم يحبونه لقدرته على بعث الفرح في نفوسهم، لكن ظهور شخصه في أواخر الفيلم سيكون مؤلما للغاية، إذ سنراه في المقاطع الأخيرة أثناء مواجهة مع جنود الاحتلال يهوي إلى الأرض ويتدحرج جسده هابطا مرتفعا صغيرا ثم يهمد دفعة واحدة. يهرع زملاءه نحوه وهم يصرخون في طلب إسعاف، لكنه للأسف يكون قد فارق الحياة إذ أصابته الرصاصة مباشرة في صدره، وكل هذا يحصل أمام عين الكاميرا. لقد سجل المخرج لحظة استشهاد صديقه العزيز الفيل الذي بموته تحول إلى بطل تراجيدي|، والذي يقول عنه الراوي أنه" دائما يتمسك بأحلامه أن يصلح العالم") بعد مشهد استشهاده يعرض المخرج لقطة طويلة لغربان تحلق في السماء).

هنا أسجل للمصور صمود الكاميرا في يده وهو يصور هذا المشهد المريع وقبل ذلك قدرته على تصوير ثلاثة من أشقائه في فترات زمنية مختلفة لحظة اعتقالهم من قبل الجنود وتصوير امه و أباه وهما يحاولان منع الجنود من اعتقال أخيه، أو نجاحه في تصوير جندي يطلق الرصاص على قدم معتقل يقف أمامه مقيدا ومحاطا بالجنود فيهوي المعتقل إلى الأرض أيضا أمام عين الكاميرا.

أما الشخصية الرئيسية الثالثة الابن الطفل جبريل فأمره مختلف. في بداية الفيلم سنرى الأسرة تحتفل بميلاده و في نهاية الفيلم سنراها تحتفل بعيد ميلاده الخامس، وبين الميلاد و الاحتفال الخامس بالميلاد سنرى الطفل جبريل ينمو وسط المواجهات وسنسمعه وهو يلفظ بطريقة طفولية كلمات" الجيش"، "الجدار"(جدار الفصل العنصري)،" المطاط"( الرصاص المطاطي). يقول صوت الراوي الأب:" جبريل يكبر ويصبح حساسا أكثر" و " جبريل صار بعمر يسمح له بأن يفهم ويحضر المظاهرة" و " جبريل يرى أشخاصا يتم اعتقالهم دون أن يفهم لماذا". في مشهد لا حق نرى جبريل يسأل أباه:" لماذا لا تقتل الجنود بسكين، لماذا قتلوا الفيل؟".

يقول عنه الراوي الأب:" جبريل عمره الآن أربع سنوات في مقاومة بلعين. الحماية الوحيدة التي أستطيع تقديمها له هي أن أجعله يرى كل شيء و يواجه مشاعره كي يفهم كم يمكن أن تكون الحياة صعبة". يقول هذا مع أنه يعلن في وقت لاحق بعد عيد ميلاد طفله:" جبريل يتحول إلى ولد. هذا يعني أن البراءة تذهب. إن هذا التقدم السريع في العمر يحزنني".

ثمة مشهد في الفيلم فيما يخص جبريل الطفل أعجبني كثيرا نرى فيه جبريل يروي بطريقة طفولية   لوالدته وهي داخل المطبخ ما شاهده:" جاء الجنود وبدأوا يطلقون النار، لكني لم أكن خائفا. وقفوا أمام سيارة أبي. تقاطعه والده: ألم خف يا جبريل؟ يجيبها: نعم. تنصحه والدته بشم البصل تفاديا لتأثير قنبلة الغاز". في مشهد آخر جبريل يريد الذهاب مع أبيه في المسيرة ضد الجدار. يسأله الأب: لماذا؟ يجيب: كي نأخذ أرضنا.

يضيف موضوع جبريل بعداً جديداً إلى الفيلم ينقله من قضية الاحتجاجات ضد الاحتلال إلى وضع الأطفال في ظروف مثل هذه ونضوجهم قبل الأوان وخسارتهم لطفولتهم. وتأكيدا على موضوع الأطفال يصور المخرج مسيرات احتجاج ينظمها أطفال، ويصور أكثر من مشهد لاعتقال الأطفال وحتى جرهم من داخل  بيوتهم في عتمة الليل، ويصور جنازة طفل قتله قناص إسرائيلي.

ينتهي الفيلم بمشهد جبريل وهو يلهو بالماء على شاطئ البحر.

الجزيرة الوثائقية في

12/03/2013

هل وصلت أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب إلى نهايتها

 أحمد بوغابة - المغرب

هل وصلت "أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب" إلى نهايتها؟... سؤال تردد مؤخرا بين مجموعة من المهتمين بالمشهد الثقافي السينمائي في المغرب خاصة مِن لدُن من كان – وما زال - يُتابع بإخلاص شديد هذه الأسابيع وما تحمله (سنويا) للجمهور المغربي من جديد الأفلام، ومنها تُحف سينمائية من أفضل وأحسن ما تُنتجه الأقطار الأوروبية خلال السنة. وكلما توسعت خريطة أوروبا في إطار "اتحادها السياسي والاقتصادي" بالتحاق أقطار جديدة كلما تمكن الجمهور – هنا في المغرب أو بالأصح في الرباط والدار البيضاء – من توسيع رؤية المشاهدة بأفلام لا تصله إطلاقا عبر السوق التجاري العادي. خاصة وأن تلك الأقطار الجديدة هي من الجهة الشرقية أو الوسطى في القارة العجوز حيث العلاقة معها محدودة جدا في مختلف المجالات، فما بالكم بالسينما حيث تتطلب دائما شرطا مسبقا بأن تكون الأفلام بالترجمة (subtitle ) الفرنسية وبغيابها غير ممكن (حتى تلك الأقطار نفسها لا تجتهد نحونا أيضا). 

أفلام كثيرة رائعة إلى حد مهول في جماليتها جاءت من شمال أوروبا فنشاهدها مرة واحدة بهذه المناسبة (أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب) ولن نتمكن من إعادتها بعد ذلك – خاصة المتخصصين من الباحثين والنقاد – للكتابة عنها بالعمق النقدي. فتُصبح مجرد ذكرى مرت في كياننا عابرة بخلودها وبَصَمَتْهُ بالجمال دون أن نحتفي بها كما يتطلب الواجب المهني الاحترافي

هل لأن هذه "الأسابيع" الجميلة قد وصلت سن الرشد ب 22 سنة من عُمرها وب 22 دورة وبالتالي قد كبرت ولم تعد مراهقة وما عليها إلا أن تبحث عن حياة جديدة؟ 

قد يكون السؤال الأخير هو الأصح. ولكن إذا لم يكن الجواب في المستوى المطلوب على الأول فربما تغيب "الأيام" و "الأسابيع"... و"الجمال". وما زاد لهذه الأسئلة غموضا هي الكلمة التي ألقاها سفير الإتحاد الأوروبي بالمغرب، السيد إنيكو لاندابورو، يوم افتتاح هذه التظاهرة السينمائية بالمسرح الوطني محمد الخامس في الرباط (مساء يوم 4 مارس الجاري) مُعلنا صراحة أن التطور التقني والتكنولوجي الذي تشهده السينما في العالم الغربي، منها أوروبا طبعا، لم يعد يسمح على الإطلاق بوجود أفلام كأشرطة تقليدية بحجم 35 ملم. قائلا: "لحرصنا الدائم على تقديم آخر الأعمال الجيدة وضعتنا هذه الدورة أمام تحد كبير للعثور على أفلام بحجم 35 ملم إذ سيصبح الشكل الرقمي قريبا هو الشكل الوحيد المتوفر في الأفلام. ونتمنى أن نجد قريبا جدا بالمغرب قاعات سينمائية قادرة على عرض الأفلام الرقمية حتى يستمر هذا الحدث السينمائي دون انقطاع في السنة المقبلة" !!! أما المدير الفني، السيد علي حجي فلم يترك لنا مجال الشك والتردد في كلمته الافتتاحية بالكُتًيِّب الذي تضمن البرنامج وبالضبط في الفقرة الثانية حيث جاء فيها بالمكتوب "..ستشاهدون في هذه الدورة المخصصة للسينما الأوروبية آخر العروض السينمائية بقياس 35 ملم..". وماذا بعد؟؟؟ لا ندري.

إشارة واضحة وصريحة ومباشرة إذن من طرف مسؤول دبلوماسي كبير ومهم (السيد إنيكو لاندابورو) - ومديره الفني ل"الأسابيع" - بإمكانية توقيف "الأسابيع" إلى أجل غير مسمى لأنه من المستحيل تجهيز قاعات عصرية بالأجهزة الرقمية في غضون سنة واحدة. لأنها ليست مجرد آلة يتم تركيبها ثم استخدامها كمصباح في المنزل بل تتطلب العمل في التركيب داخل القاعة للوصول إلى الدقة المتناهية بين الصورة والصوت ببرامج إلكترونية لها مفاتيح مرموزة بدليل مُحدد في التاريخ والساعة وغيرها من العلامات الرقمية ليس مجالنا الآن الخوض فيها في هذا النص (قد سبق لي الإشارة إليها بأحد نصوصي المنشورة في موقع الجزيرة الوثائقية قبل سنتين حين تطرقت، عرضا، لكتاب (Mort de la Pellicule) "موت الشريط" ضمن حديثي عن الفيلم الوثائقي بين الذات والواقع). لا شك إذن أن هذه التظاهرة ستأخذ قسطا من الوقت في انتظار تجهيز القاعات وعصرنتها بالعمل على رقمنتها. متى؟؟؟ لننتظر

وقريبا جدا – في وقت أكثر مما يتصوره البعض - ستغيب أيضا الأقراص المُدمجة (دي.في. دي.DVD) حيث الأفلام تُرسل الآن عبر الأنترنيت من خلال رابط مُحكم فيه بكلمة سر تنتهي فعاليتها بمجرد العرض أو المشاهدة أو الاتفاق المسبق على عدد العروض. في الساعة والدقيقة والثانية. وأعتقد أن مَنْ له علاقات صداقة ببعض المخرجين وشركات الإنتاج أو التوزيع ربما تصله بعض هذه الأفلام للمشاهدة في زمن محدد ثم تغيب الشفرة وتنتهي صلاحيتها إلى أن تتجدد من جديد بالاتفاق مع صاحب العمل أو المكلف به

أعيش شخصيا هذه التجربة وبالتالي أدري ما اقول. كما عشت مؤخرا تجربة مع مهرجان السينما الروحية الأوروبية الذي ينعقد بباريس حيث كنت عضوا في لجنة التحكيم فتوصلت ب 48 فيلما بين الطويل والقصير والروائي والوثائقي لمشاهدتها في بيتي على حاسوبي الخاص لمدة ثلاثة أسابيع، وإعادة مشاهدتها إن رغبت في ذلك، وكتابة التقارير عنها وتبادلها – افتراضيا - مع باقي أعضاء اللجنة بتنسيق مع رئيسها قبل الحسم فيها في لقاء جماعي ثم الإعلان عن الجوائز في يوم الحفل النهائي دون أن نكون مضطرين لمشاهدتها في القاعة أمام الجمهور طيلة 10 أيام من الصباح إلى الليل. أو المكوث في المهرجان طيلة مدة انعقاده. وهكذا تم أيضا تجاوز إرسال الأفلام بالبريد وما ينتجه من مشاكل وتأخير أو تعطيل أو تكسير، إلى آخره. ويمكنني أن أسوق أمثلة كثيرة للمشاهدة الافتراضية للأفلام عن بُعد ونحن في عقر بيوتنا. نترك ذلك لمناسبة أخرى وما أكثرها لأن وتيرة تطور السينما بمختلف مكوناتها أصبح أسرع بكثير في الزمن مما كانت عليه قبل عقد فقط. سينما الغد مختلفة جدا

أما في عالم التسويق للقاعات التجارية فذلك بدأ يتم عبر الأقمار الاصطناعية أو HDD. إن ما يحصل في التوزيع السينمائي حاليا يشبه كثيرا لِمَا نقوم به يوميا مع هواتفنا النقالة وأجهزة الأنترينت لكن بمستوى أرقى تكنولوجيا.

السفير يرفع شعار: "عاشت حرية الإبداع"!

ومن اللحظات المثيرة في يوم الافتتاح ل"أسابيع الفيلم الأوروبي بالمغرب"، يوم 4 مارس الجاري، قد تجلت أساسا في ما تضمنته كلمة سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب حين ختمها - أمام حضور مكثف - برفع شعار "عاش الفن وعاشت حرية الإبداع". وكأنه بذلك يدخل بشكل غير مباشر في النقاش الدائر حاليا في المغرب حول الفن والحرية والإبداع وكأنه من خلال شعاره ذاك يعبر عن موقف واضح أيضا بوقوفه إلى جانب من يطالبون بالحرية في العمل الفني في المغرب. فهذه أول مرة يعرب مسؤول في هذه المؤسسة عن تضامنه بشكل علني وأمام الجمهور مع السينمائيين المغاربة في حريتهم

وكانت الدورة السابقة من "أسابيع السينما الأوروبية بالمغرب" (الدورة 21 انعقدت قبل ثلاثة شهور فقط في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2012) قد وجد فيها أحد الصحفيين ما يسيء للخصوصية المغربية بسبب أحد الأفلام الذي نعته بأبشع النعوت الأخلاقية دون أن يناقش الجوانب الفنية في الفيلم مكتفيا بما هو سهل في قاموس النعوت.

فهل كان ذلك وراء اختيار أغلب أفلام الدورة الجارية (الدورة 22) اختيارا مقصودا بالتركيز على أفلام الشباب والمراهقين كأفلام ترفيهية، كوميدية، هزلية؟ وابتعدت عن الأفلام ذات الجرأة الفنية في التجديد على المستوى السينمائي تخرج من الإطار الشائع في السينما السهلة السائدة والمُشاعة في السوق؟ والغريب أن جل الأفلام المُبرمجة هذه السنة تحمل علامات "الممنوع" (ممنوع عن أقل من 12 سنة أو 16 سنة) وهي أفلام لا يوجد بها ما يدعي لذلك سواء على مستوى الجنس أو العنف أو السياسة أو ما يمكن اعتباره يخل ب"الخصوصيات المغربية" في زمن البارابول (الدش) والأنترنيت. قد نستثني من اللائحة الفيلم البولوني "إسنشال كلينغ" (essential killing) بسبب مشاهد العنف فيه. أم فعلا لم يتمكن المنظمون من العثور على أفلام في مستوى عال بالشريط التقليدي؟ قد يكون هذا الاحتمال الأخير قائما وأعتبره شخصيا مقنعا.

8 أفلام من أقطار أوروبية مختلفة منها من تشارك سنويا تقريبا كفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وبلجيكا، ونجد هذه السنة إلى جانبها إيرلندا وبولونيا وبلغاريا. اقتصر عرض هذه الأسابيع على مدينتي الرباط والدار البيضاء فقط. جميع الأفلام المُبرمجة هي روائية باستثناء فيلم واحد وثائقي "إلغوستو" للمخرجة صافيناز بوسبيع. ويتم أيضا عرض فيلمين قصيرين مغربيين في إطار تقليد لتكريم السينمائيين المغاربة الشباب وهما "كما يقولون" لهشام عيوش الحاصل على الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم من مهرجان الفيلم القصير للسينما حوض المتوسط بطنجة في أكتوبر 2012. وفيلم "..من أجل حياة أفضل" لطارق لحميدي وهو فيلم وثائقي حصل على جائزة "أفلام المدارس" من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته الأخيرة بداية شهر دجنبر 2012. كما نشير إلى أن مداخل العروض يتم توزيعها سنويا على بعض الجمعيات الخيرية المغربية.

يعود تأسيس هذه التظاهرة السينمائية الأوروبية بالمغرب إلى سنة 1991. وكان لي الشرف المساهمة فيها منذ انطلاقها من خلال ترجمة برامجها إلى العربية وملفاتها الصحفية التي كانت حينها ضخمة جدا إذ كانت تتشكل حول كل فيلم من الأفلام المُبرمجة ملفات تتضمن تعريفا مفصلا ودقيقا بكل العاملين في الفيلم، وكذا الحوارات التي أجراها المخرجون ونجومها مع أكثر من منبر إعلامي، وبعض النصوص النقدية، إلى آخره. كان كل صحفي يحمل معه كل التفاصيل الممكنة حول الأفلام المبرمجة وفي ذات الوقت كنت أتحمل مسؤولية الاتصال والتواصل مع الصحفيين المغاربة. كنت أتعاون حينها مع السيدة سيلفي بلعباس (زوجة صديقي الفنان الممثل والمخرج المسرحي الراحل عباس ابراهيم الذي تخرج من مدرسته بعض نجوم السينما المغربية نذكر منهم منى فتو ورشيد الوالي على سبيل المثال لا الحصر). كانت جميع الأقطار تساهم باستدعاء وفود مهمة من نجومها الممثلين و المخرجين، من الوزن الثقيل، حيث تُعقد معهم جلسات النقاش المباشر وندوات صحفية فتتحول تلك الأسابيع السينمائية إلى احتفالية حقيقية بالسينما. ولم تكن تقتصر على مدينتي الرباط والدار البيضاء بل تسافر إلى أغلب المدن المغربية الكبيرة سواء في الشمال أو الجنوب أو الوسط، تمتد الأسابيع إلى شهرين حيث تدور الأفلام فيها وبوفودها. كانت هذه التظاهرة حدث فني سنوي ناجح يهم عشاق السينما في جميع المدن، خاصة وأنه لم يكن في المغرب حينها إلا مهرجانين إثنين فقط يعتبران من المهرجانات النضالية في تاريخ السينما المغربية لأنهما كانا يعتمدان النضال في تنظيمها وهما مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة (وسط المغرب - تأسس سنة 1977) ومهرجان سينما الأقطار المتوسطية بمدينة تطوان (شمال المغرب - تأسس سنة 1985). أما المهرجان الوطني للسينما المغربية، الذي انطلق سنة 1982، فكان مازال متشردا بين المدن يبحث عن المأوى هنا وهناك ولا أحد يعرف متى سيُنظم وفي أي مكان.

بدأت تنسحب الأسابيع السينمائية الأوروبية بعد سنوات قليلة من نجاحها من بعض المدن لتصبح في النهاية مُقتصرة على الرباط والدار البيضاء. وغابت تلك الحيوية في علاقتها بأصحاب الأفلام لتتحول إلى تظاهرة لعرض الأفلام فقط. ومهما يكن فهي كانت إلى حدود الأمس مناسبة استثنائية لمشاهدة أفلام يصعب الحصول عليها وهذا لا يمكن إنكاره أبدا.

فهل ستعيد مندوبية الاتحاد الأوروبي بالمغرب النظر في البرمجة والتنظيم والسفر إلى باقي المدن المغربية بنفس الحيوية التي تفكر فيه في البحث عن الأفلام الرقمية؟ سننتظر... وسنكون معها في الموعد دائما.

الجزيرة الوثائقية في

12/03/2013

 

عندما رقصت السينما على أطراف أصابعها

محمود قاسم* 

ربطت السينما انشطتها المتعددة بكافة ما أنتجه البشر فى جميع المجالات، ومن السهل الكتابة عن علاقة الافلام مثلا بالفنون الاخرى، خاصة تلك السينما التى عانقت الفن التشكيلى، والموسيقى، والرقص والرواية والشعر والمشرح، والاوبرا، وبالطبع فن الباليه، الذى هو فى حد ذاته تجمع لفنون متعددة، مثل الرقص الايقاعى والموسيقى.. وايضا المسرح والنصوص الادبية الكبرى.

وفى بقاع عديدة من العالم الذى تفوق فى هذا الفن، فان السينما سعت إلى تقديم عالم الباليه الى عشاه من خلال العديد من الصور، أهمها تصوير الفيلم واخراجه باعتباره عملا راقصا، وذلك من خلال الخروج من خشبة العرض الضيقة الى الطبيعة التى تدور فيها احداث هذا الباليه، دون الخروج عن العمود الفقرى الاساسى لفن الباليه، وهو الرقص الايقاعى، وقد بدت هذه الظاهرة فى افلام عديدة خاصة فى الاتحاد السوفيتى “سابقا”، وروسيا حاليا ومنها “كسارة البندق”، “بحيرة البجع”، “البجعة السوداء”، “آنا كارنينا”، وغيرها.

أما النوع الثانى، الرئيسى فهو الاستعانة بنجوم الباليه، خاصة الروس للقيام بدور البطولة فى افلام تدور حول عالم الباليه، وقد تكرر هذا الأمر كثيرا عندما فتحت هوليود استوديوهاتها الى نجوم من طراز رولف نورييف، وميخائيل بارشينكوف اللذين عملا فى السينما الامريكية، كما أن هناك افلاما كثيرة حول قصص متخيلة او حقيقية تدور فى كواليس عالم الباليه، ولعل من أشهر هذه النماذج هو “نقطة تحول” الذى أخرجه هربرت روس عام 1977، فى الولايات المتحدة وقام ببطولته نجوم ليست لهم مشاركة فى عالم الباليه مثل شيرلى ماكلين، وان بنكروفت، وبول سيث والى جوارهم راقصة الباليه الشابة ميخايل بارشينكوف.

وسوف نجد أن هذا النوع موجود بشكل واضح فى دول بعينها، من خلال الأفلام الروسية، والامريكية والفرنسية، والصينية، والألمانية، والايطالية، وهناك دول عديدة دخلت فى هذا المضمار، وقد فتحت دول أوروبا وامريكا الشمالية واليابان ودول شرق اسيا دور العرض من أجل ان يشاهد الناس أفلام الباليه، وقد حققت هذه الافلام نجاحات ملحوظة.

والملاحظ أن دور الأوبرا فى هذه البلدان، قد شاركت فى انتاج هذا النوع، بهدف ترويجه، ومن أجل عمل أكبر قدر من الاتساع كى يستمتع عشاق الباليه بالعروض، فعلى سبيل المثال، فإن الباليه القومى فى فرنسا قد حرص على عرض ستة أفلام من هذه النوعية طوال عام كامل، بدأ منذ صيف 2010 فى الصيف التالى له، وقد صاحب هذه العروض حملة دعائية، ومن هذه الافلام على سبيل المثال “راقصة ديجا الصغيرة” من اخراج باتريس بار، وفكرة الباليه بالغة الروعة، حيث قام النص بتحرير الراقصة الصغيرة فى لوحة بالعنوان نفسه للفنان ادجار ديجا، وراحت تسترجع ذكرياتها وكيف تم رسمها، وهذا العمل يؤكد أن سينما الباليه تجدد نفسها، فى وقت يعانى فيه المسرح العالمى من عدم تأليف نصوص جديدة..

كما أن من بين هذه الافلام ايضا “غادة الكاميليا” لجون نومييه، و”بحيرة البجع” من اخراج رودلف نورييف الذى اتجه للاخراج بعد أ، اعتزل الرقص، وهناك افلام باليه اخرى مثل “كاليجولا” اخراج نيقولا ليريش، و”كوبيلا” لباتريس بار ايضا، ثم “أبناء الفردوس” لخوسيه مارتينيث.

لو طالعنا قائمة افلام الباليه التى تم انتاجها فى السينما العالمية، فسوف نجد أن هناك علامات متعارف عليها فى هذه السينما لعل أبرزها فيلم “باليرينا” الذى أخرجه لودفيج برجيه عام 1950 فى باريس، وهو الذى الذى أعاد برتران نورمان اخراجه عام 2006.

ولا شك أن السينما العالمية قد نطقت كى ترقص فى المقام الاول، ولعل هذا المنطق غريب فالمفروض أنها تغنى، لكن الرقص هنا ارتبط بموسيقى الأوبرات، وعروض الباليه العالمية، التى ألفها نوابغ هذا الفن وعلى رأسهم تشايكوفسكى، وفاجنر وبيزيه، وآخرين لذا فانه من الناحية التاريخية فانه يمكن اعتبار الفيلم الأمريكى “بوليرو” اخراج ويسلى رجلز 1934 هو من أوائل أفلام الرقص الايقاعى، وفيه قام جورج رافت بدور راوول الذى يحلم فى بداية القرن الماضى أن يكون راقصاً، يشاركه فى الحلم شقيقه مايك دوبير، ويتحقق حلمه ويرفض راؤول كافة اغراءات النساء من حوله حتى يقابل الراقصة هيلين هاناواى، التى يحس أنها ترقص بروحها، وليس بجسدها، فتصبح شريكة له فى الرقص، وعندما تحس أنه لا ينوى الزواج منها، تتزوج من لورد بريطانى، وتترك الرقص، أما راؤول فيجد نفسه جنديا مشاركا فى الحرب العالمية الأولى.

وكما هو ملاحظ، فإن الفيلم يروى قصة حقيقية لواحد من راقصى الباليه، وكان ذلك بداية الشغف لسينما دوما بعمل افلام عن حيوات هؤلاء الراقصين ومنهم فيما بعد افلام عن ايزادورا دنكان وقد قامت كارول لومبارد بدور هيلين فى هذا الفيلم، وهى ايضا فنانة مشهورة، فى عالم الباليه، كما أن هناك افلاما اخرى عن “زجفيلد” و”نيجنسكى” و”تشايكوفسكى” وغيرهم.

وقبل أن نستطرد فى الحديث عن تواريخ افلام الباليه، وموضوعاتها من المهم الاشارة إلى الجانب التشكيلى فيها، فمن الأهمة للراقص أن يكون فى مكان يتيح له ان ينطلق، وان يحرك جسمه بكل بساطة وسهولة، وليس هناك أجمل من الطبيعة المفتوحة كى يتم ذلك، وعلى ذلك فإن أفلام الباليه تتيح للفنان قدرة على التعبير بالرقص أكثر من المسرح، وقد شاهدنا ذلك بوضوح فى أفلام منها “بحيرة البجع”، و”سادة الرقص الروسى”، الذى تم انتاجه فى روسيا عام 1953، ففى هذه الافلام نرى الطبيعة الممتدة حتى آفاق بلا نهاية، بألوانها الزاهية وشموخها، وفى حناياها، ينطلق الراقص وقد استمد شموخه ورونقه من هذه الطبيعة الرائعة.

لا شك أن الكتابة فى هذا الموضوع تفرض على صاحبها أن يعود بين السطور والاخرى إلى المتابعة التاريخية، فمن الأفلام الأوولى المهمة فى هذا الشأن هناك “باليرنا” تاليف  واخراج لودفيج برجيه عام 1950، وقد تمت الاستعانة بموسيقى لموتسارت وموريس رافل، من خلال عزف للاوركسترا القومية الفرنسية للاذاعة والتليفزيون.. وقام بالرقص أبرز نجوم الباليه والرقص فى تلك السنوات، والفيلم يروى قصة راقصة الباليه نيقول، وعن بداياتها، ففى احدى العروض الأولى لها فى هذا الفن، قام أحد المشاهدين باصدار أصوات مزعجة مما أثر على ايقاع الرقص، فخرجت عن الاتساق، وهربت من المشهد إلا أن أحد المعجبين الشباب منحها وراه، وحاول اعادتها إلى الرقص، وضرب لها موعداً، لم تتم الفتاة طيلة الليل، وظلت تحلم أنها تزوجت من جواهرجى لم تحبه أبداً، وانها اتخذت من الشاب لولو حبيبا لها وتعاقبت الاحلام فى تلك الليلة، كل منها له هوية خاصة مما دفعها الى الذهاب فى اليوم التالى للموعد، واكتشفت أن لولو ثرى، وصعدت إلى المسرح لترقص.

موضوع بالغ البساطة، شأن كافة الأفلام الباليه، فليس المطلوب، سوى قصة بسيطة وهكذا كانت أغلب أفلام الباليه، وأيضا الغناء، ومنها “كارمن” و”بحيرة البجع”، و”بيلى اليوت”، وإذا كانت علينا أن نتوقف عند التجربة الروسية، فإن هناك ثلاثة أعمال عظيمة فى هذا المضمار تتمثل فى باليه “بحيرة البجع” عن تشايكوفسكى التى تم اخراجها أكثر من مرة فى السينما السوفيتية وقد شارك فى بطولة هذا الفيلم أساطين الباليه فى روسيا، ومنهم جالينا اولانوفا، وناتاليا دودى نسكايا، وفلادمير بوكاتوف، أما فيلم الباليه الثانى، فهو “نافورة باختيشيزارى” المأخوذ عن عن احدى قصائد الكسندر بوشكين، أما الموسيقى فقد وضعها بووريس اسافيف، وقد قامت بالبطولة ايضا الراقصة جالينا اولانوفا، أما الفيلم الثالث فيحمل عنوان “نساء باريس” عن كتاب من تأليف نيكولاى فولوف.

من المهم التوقف عند رودلف نورييف أحد أبرز راقصى الباليه فى العالم، حيث عمل على المسرح، ورقص فى أشهر عروض الباليه العالمية، سواء فى بلاده، أو فى فرنسا، والولايات المتحدة، ومن هذه العروض “دون كيشوتط عام 1981، “بحيرة البجع” 1984، و”روميو وجولييت” أيضا فى العام نفسه وهى الفترة التى شهدت مجده فى أوروبا، حيث رقص فى العديد من العروض منها “العاصفة”، و”كسار البندق”، و”سندريلا”، و”الجميلة النائمة”، وقد عاش بين عامى 1938 و 1994، وقد ظل يرقص حتى وفاته، عندما خرج من الاتحاد السوفيتى عام 1977 استقبلته هوليوود بحفاوة، وقام بأداء شخصية الممثل القديم رولف “فالنتينو” فى فيلم يحمل الاسم نفسه من اخراج كن راسل، ثم قام ببطولة فيلم “باليه” بعنوان “الملك واما” والغريب أن السينما الأمريكية التى فتحت له أبواب الباليه والرقص، قد قدمت له أدوار فى أفلام غير راقصة بالمرة، مثل فيلم “المعروض” أمام ناستازياكينسكى عام 1983، وقد اغضبته هذه التجربة فترك الولايات المتحدة، وعاد إلى أوروبا.

الجانب الآخر من الأفلام، كانت حول الحياة الخلفية لعالم الباليه، وفنانيه من خلال قصص حيواتهم، فى العديد من الافلام، لعل أشهرها وأبرزها فيلم “ايزادورا” اخراج كارل رايتس عام 1968، والفيلم مستوحى من مذكرات راقصة الباليه المشهورة “ايزادورا دنكان” وهى امريكية الجنسية، التى نشرتها أثناء حياتها، وهذه المذكرات قرأناها باللغة العربية، وهى بديعة، بالغة الصدق، تعكس مدى ما تمتعت به الراقصة من ثقافة عميقة، وتجربة انسانية ثرية للغاية، كما كان وراء النص السينمائى أدباء بارزين منهم مرجريت درابل، والفيلم يتوقف عند السنوات التى تألقت فيها ايزادورا فى عالم الرقص ونرى كيف كانت حياتها، وعلاقتها بالعديد من الرجال، والطريف أنها أحبت رجل أقرب إلى القزم وقد ركز السيناريو على مراحل متقطعة من حياتها، فهى كانت تختار النص الذى ترقص عليه، كما أنها عرفت ببراعتها فى اعداد ملابسها، وقد التقت بأول رجل أحبتها فى برلين عام 1896، وقد نقلت نشاطها وهى الامريكية، بين مدن عديدة منها باريس، حيث قابلت مليونيراً يدعى أيضا باريس سنجر، وتزوجت منه، وأنجبت منه ابنها الوحيد، ثم عادت إلى بريطانيا مع زوجها، وفى أثناء زواجها أحبت عازف البيانو ارمان، وانفصلت عن زوجها.

وقد وصف الفيلم مراحل الثراء والشهرة، والفقر التى عاشتها ايزادورا إلى أن ماتت فى حادث عبثى، حيث داست عجلة سيارة كانت تركبها حول الايشارب الذى تلفه حول رقبتها، فاختنقت ولم يستعن الفيلم براقصة باليه تؤدى دور ايزدورا وقد رأينا الرقص فى مشاهد بعيدة، وقد حصلت فانيسا روجراف على جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان كان عن هذا الدور عام 1969 ورشحت فى السنة نفسها للحصول على جائزة أوسكار كأحسن ممثلة.

أما الفيلم الثانى الرائع الذى يدور حول عالم الباليه فهو “نقطة التحول” اخراج هربرت روس عام 1977، وهو أحد الذين شغفوا سينمائياً بعالم الموسيقى، فقدم فيلما عن حياة “نينكسكى” عام 1980، وقد رشح فيلم “نقطة التحول” للحصول على إحدى عشرة جائزة، منهم جائزة أحسن مساعد للممثل والراقص الروسى ميخائيل باريشنكوف، مما يعنى أنه كان كممثل أكثر موهبة من نورييف الذى لمع أكثر منه فى تلك الحقبة لكن الغريب أن السينما لم تقدمه فى تجربة تالية.

موضوع الفيلم يدور حول الشهرة فى عالم الباليه، فقد آثرت الراقصة السابقة دى دى “شيرلى ماكلين” أن تترك الباليه من أجل أن تتفرغ إلى أسرتها، ثم تربية ابنتها دى دى التى قررت أن تكون راقصة باليه، عندما صارت فتاة يافعة فالتحقت بفرقة “ايما” آن بانكروفت، والتى كانت فى الفرقة نفسها سابقا مع أمها.. لقد وهبت “ايما” حياتها للفن، ولم تتزوج، ولم تكن لها أسرة، لكنها حازت الشهرة، والنجاح، وعندما تلتقى الزميلتان القديمتان، فان كل واحدة ترى أن الأخرى حصلت على ما تمنته، دى دى ترى أن زميلتها حصلت على الشهرة، أما الأخرى فترى أن زميلتها حصلت على الأسرة والأبناء.

تلتقى الابنة اميليا بالراقص الروسى يورى، وتبدو المشكلة ماثلة أمام الزميلتين، فهل تتزوج الابنة من الراقص الروسى وتختار الأسرة، أم أن ترفض الرجل، وتمشى فى المسار الذى سلكته “ايما” وهنا يبدأ الخلاف بين الأم، وصديقتها القديمة، وتعتمل فى داخلها فكرة الشهرة والأسرة، تحاول “ايما” أن تدفع الفتاة للمشى قدما فى مسيرتها، أما الأم ففى الوقت لاذى تشعر فيه بالغيرة من النجاح الساحق، والمكانة التى حققتها زميلتها، أنها مليئة بالتناقض، وفى النهاية فإن اميليا تقرر أن تستمر فى عالمها الذى تحبه، الفن.

فى السينما المصرية ارتبط ظهور الرقص الايقاعى بوجود فنانين يجيدون هذا الفن، خاصة من السيدات، وقد برع فى هذا المجال فنانات من أصول أجنبية، أو ما شابه، مثل كيتى التى تحولت إلى الرقص الشرقى، فمزجت بين النوعين، وهى يونانية الأصل، وايضا نيللى مظلوم اليونانية التى ظلت ترقص رقصا ايقاعيا فى العديد من الافلام منها “فاطمة وماريكا وراشيل” و”عروسة المولد”، و”علمونى الحب”، وفى السنوات الأخيرة، بدا يوسف شاهين عاشقا للباليه، فقدم بطله “يوسف” راقصا للباليه فى فيلم “اسكندرية نيويورك” عام 2004، واستعان براقص باليه حقيقى هو أحمد يحيى، ليرقص أمام الباليرينا نيللى كريم “روسية الأم” لتؤدى دور الراقصة الأمريكية جنجر روجرز، وقد استعان خالد يوسف بالراقصة نفسها، لتؤدى دور راقصة باليه تسقط بسبب المرض فوق خشبة المسرح، وتذهب إلى المصحة على أمل أن تعود إلى الباليه مرة أخرى.

*ناقد وروائي من مصر، رائد في أدب الأطفال، تولى مسئوليات صحفية عديدة في مؤسسة دار الهلال، كتب عشرات الموسوعات السينمائية والأدبية، فضلا عن ترجمته لعدد من روائع الأدب الفرنسي.

موقع "آسيا إن" في

12/03/2013

 

رجال الأعمال والفنانات... أزواج ملحقون بزوجاتهم

كتب الخبرغنوة دريان 

ما إن تتزوج فنانة من رجل أعمال حتى يتحول الأخير إلى نجم تلاحقه الكاميرات وتشخص إليه العيون، وتصبح كنيته زوج هذه الفنانة أو تلك، والبعض يحقق شهرة أوسع إذ يرتبط بفنانتين في الوقت نفسه، فهل لهذه الغاية يتزوج رجال الأعمال فنانات؟ مع العلم أن إشاعات كثيرة يمكن أن تلاحقهم وتؤثر سلباً عليهم، كما حدث أخيراً عندما حيكت إشاعة حول علاقة تربط أحمد ابو هشية طليق هيفا وهبي بالفنانة قمر.

منذ زواجه من هيفا وهبي  لم يعد أحمد أبو هشيمة يعرف برجل الأعمال بل بزوج هيفا، كذلك الأمر بالنسبة إلى رجل الأعمال طارق الجفالي الذي أصبح أكثر شهرة بعدما عقد خطوبته على هيفا وهبي، لكن أدت  عقبات جمة إلى فسخ الخطوبة  فحاولت رولا سعد ربط اسمها باسم الجفالي، إلا أن  محاولاتها تبخرت في اللقاء الأخير في مطعم «لو بارتيكولييه» في منطقة السوديكو في ضاحية بيروت الشرقية، عندما كانت تتناول العشاء  معه، إذ دخلت هيفا ومعها إحدى صديقاتها، فما كان منه إلا أن اعتذر من رولا وتوجه إلى طاولة هيفا وجلس معها، هكذا أسدل الستار على قصة رولا وطارق من دون أن تعود علاقته بهيفا إلى مجاريها.

قمر التي شكلت  خطراً حقيقياً على هيفا، لم تكن بذكاء الأخيرة فغرقت في مستنقع حياتها الخاصة ومشاكلها التي كلفتها غالياً، من إنكار  جمال مروان المستمر لابوته لطفلها،  ونشوب مشاكل مع زوجها  عباس زلزلي انتزع على أثرها قراراً بمنعها من السفر، ولكن بعد أخذ ورد تم  الاتفاق بين قمر وزوجها على رفع المنع عنها، فاتجهت إلى القاهرة وهناك التقت صدفة، برفقة صديقة لها، أحمد أبو هشيمة فدعاها إلى العشاء، وسرعان ما انتشر الخبر كالنار في الهشيم،  ما دفع المكتب الإعلامي لهيفا وهبي إلى إصدار بيان مفاده أن أبو هشيمة لا يعرف هذه المرأة على الإطلاق ولم يلتقِ بها يوماً، مضيفاً أن هذه إشاعة سحيفة ومزعجة بالنسبة إلى رجل متفرغ لبناء أربعة مصانع للحديد والصلب.

صدر البيان عن المكتب الإعلامي لهيفا لسببين: الأول أن علاقة صداقة وطيدة تربط هيفا وطليقها وهو يلجأ اليها في مشكلة تتعلق بفنانة أخرى، والثاني أن الفنانة المعنية بالأمر أزعجت هيفا فترة من الزمن.

منذ طلاق أحمد أبو هشيمة وتلاحقه إشاعات الارتباط سواء من فتاة من العائلة الحاكمة في إحدى دول الخليج أو فتاة مصرية تنتمي إلى المجتمع الراقي، مع أن هيفا كانت الزوجة الثانية لأبو هشيمة وهو لم يطلق زوجته الأولى عندما تزوج منها.

ثمة رجل أعمال تزوجوا من فنانتين في الوقت نفسه من بينهم: علاء الخواجة تزوج منذ سنوات من الفنانتين إسعاد يونس وشريهان، عبد العزيز الإبراهيمي تزوج من الممثلتين شيرين سيف النصر وسمية الخشاب، أيمن السويدي ارتبط بحنان ترك من خلال عقد قران لم يتحول إلى زواج  ثم ارتبط بذكرى ليقتلها في ليلة ليلاء وينتحر من بعدها. كذلك في سلسلة زواج رجال الأعمال من فنانات يندرج:  خالد بركات الذي تزوج  من نيللي وبعدما طلقها تزوج من الممثلة عزة بهاء التي طلقها بعد ثلاث  سنوات، مصطفى البليدي الذي تزوج من ميرفت أمين  وبعدها من هدى رمزي.

شهرة واسعة

يقول الناقد محمد حسين إن رجل الأعمال، عندما يرتبط بفنانة، يصبح تحت الأضواء وتضاهي شهرته شهرة زوجته، فأحمد أبو هشيمة كان معروفاً في عالم رجال الأعمال ولكن بعد زواجه من هيفا اتسعت شهرته، وبدأت الصحافة تلاحق خطواته وتتابع أخباره، ورغم حرصه على أن يكون بعيداً عن الأضواء إلا  أنه ظهر في برامج تلفزيونية  عندما كانت هيفا  تحل ضيفة فيها، عدا الصور التي كانت تنشرها هيفا عبر شبكة التواصل الاجتماعي. اليوم أصبح الجميع يتابع أخباره ويهرع الناس لالتقاط صور معه.

بدورها توضح الناقدة نوران نصار أن نجم علاء الخواجة بدأ يلمع منذ تزوج شريهان، صحيح أنه كان معروفاً كونه صاحب «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع» ولكن عندما تزوج شريهان وجمع بينها وبين إسعاد يونس، ازدادت شهرته، وبات الناس يعرفونه بزوج فنانتين شهيرتين أكثر من كونه رجل أعمال.

تضيف:  «قد يكون عبد العزيز الإبراهيمي معروفاً على مستوى رجال الأعمال ولكنه كان  مجهولا بالنسبة إلى العامة من الناس إلى أن تزوج من شيرين سيف النصر، من بعدها  سمية الخشاب. مع أن الممثلتين كانتا تخفيان اسمه عن الجمهور بناء على طلبه إلا أنه فور إعلان هويته أصبح اسمه على كل شفة ولسان، وعندما  يذكر عبد العزيز الابراهيمي لا يقال أحد مالكي مجموعة «أم بي  سي» إنما رجل الأعمال الذي تزوج شيرين سيف النصر ومن بعدها سمية الخشاب».

أما الناقدة نجلاء أبو النجا فتشير إلى أن سمعة رجال الأعمال تتعرّض في بعض الأحيان لتصفية حسابات بين الفنانة وبين جهة ما تكرهها، فعندما قال أحمد أبو هشيمة إن الخبر الذي نشر عنه وعن قمر مجرد إشاعة سخيفة  ومزعجة فهو محقّ، لأن الخبر صدر من جهة تكنّ كراهية لهيفا، وقد اختارت  قمر بالتحديد لأنها تشكل منافسة قوية لها.

تضيف: «ليس أحمد أبو هشيمة بهذه السذاجة خصوصاً أنه يعلم قصة قمر وجمال مروان، وهو على علاقة صداقة بالأخير، فهل يعقل أن  يضع نفسه في هذا الموقف الحرج، وهو يدرك أن قضية جمال مروان وقمر لم تنتهِ بعد بالإضافة إلى ارتباط قمر بعباس زلزلي؟»

ترى أبو النجا أن أبو هشيمة تحول إلى كبش محرقة في حرب تخوضها هيفا مع جهة إعلامية منذ فترة طويلة، وما الزج باسمه إلى جانب قمر إلا لإحراج هيفا، لا أكثر ولا أقل، والتسويق لقمر خصوصاً أنها لم تقدم، في الآونة الأخيرة، أي عمل فني سوى فيلم يتيم ما آل السبكي لم يحقق النجاح المرجو.

الجريدة الكويتية في

12/03/2013

 

بعد تجربتها في «تويلايت»

«ذا هوست» رواية ستيفاني ماير تنتقل للسينما

عبدالستار ناجي 

حينما صدرت رواية «المضيف - ذا هوست» لستيفاني ماير، عام 2008، اعتقدت بأنه سيطول الوقت لان تذهب السينما لهذه الرواية، التي تتطلب تقنيات عالية، في تقديم هذا العمل الروائي، الذي يذهب بعيدا في الحديث عن المستقبل حيث الكرة الارضية محتلة من قبل انواع بشرية تسيطر على أهل الأرض ويوم تقديم تلك الرواية كان العالم مشغولا بعمله الروائي السابق «تويلايت ساجا» (الشفق) والذي أسس لسلسلة من الأفلام حصدت كثيرا من المال والنجاح والانتشار وقدمت للسينما الاميركية مجموعة من النجوم الشباب.

قبل أن نذهب الى الفيلم نشير الى أمر أساسي وهو موجه الى أولياء الأمور، فنحن في فيلم «ذا هوست» أمام فيلم رومانسي خيالي، يستند الى رواية ستيفاني ماير والتي تذهب بنا الى حيث عوالم مستقبل الأرض، التي احتلت من قبل الانواع الغريبة الطفيلية التي تتحكم بالجنس البشري.ويتم القبض على أحد عناصر المقاومة ويدعى ميلاني (ساويرس رونان) الذي يرتبط بعلاقة عاطفية وهنا تبدأ عملية البحث عن التعايش.. وهذا ما يذكرنا ايضا بنفس المعادلة الدرامية التي انطلق منها فيلم «تويلايت».

وكما استطاع «تويلايت» ان يضرب في عالم المراهقين ويذهب بهم الى عوالم مصاصي الدماء.. والمستقبل، فإن هذا الفيلم ومن قبله الرواية ستقودهم الى تلك العوالم.

مشيرين الى أن عوائد الأجزاء الخاصة بفيلم «تويلايت» قد جمعت 1.4 مليار دولار حول العالم، ولايزال يحصد المزيد من عوائد التلفزيونات.

الرهان في هذا الفيلم هو البحث عن الحب الحقيقي، الذي يخلق التعايش ويعمم قبول الآخر.. وهذا ما يلقى المقاومة والإلغاء من قبل العناصر التي تحتل الكرة الارضية، ولا تريد لهذا الكوكب أن يعيش بسلام، بل يظل تحت هيمنة وسيطرة تلك المخلوقات، وكمؤشر على السيطرة يتم التعرف على العناصر البشرية من خلال العيون.

أخرج الفيلم أندرو نيكول وهو كاتب سيناريو ومخرج نيوزيلندي بدأ حياته المهنية في لندن من خلال الاعلانات التجارية، ينتقل بعدها الى لوس انجلس وليقدم عددا من التحف المهمة، ومنها «استعراض ترومان» و«في الوقت» و«سيد الحرب» و«الترمينال» وغيرها.

وفي كتابة السيناريو بالإضافة الى نص ستيفاني ماير، اشتغل ايضا اندرو نيكول مضيفا اجواء من الرومانسية على العمل.

في التمثيل تطل علينا الممثلة ساويرس رونان التي شاهدناها من ذي قبل في افلام مثل «طريق العودة» و«هانا» و«ايتمومينت» و«مدينة العنبر» وهي هنا تتقمص شخصية ميلاني. وفي الفيلم ايضا النجمة الالمانية الاصل «ديان كروجر» وايضا ماكس ارون بدور جارد هيو و«جاك أبيل» بدور ايان اوشا.

حينما خلصت من مشاهدة الفيلم منذ ايام اعتقدت في البداية بأنني ذاهب الى فيلم من سلسلة افلام «تويلايت» التي (قد) لا اتفاعل معها، ولكنني احترم جمهورها وعشاقها وايضا المضامين والقيم التي تؤكد عليها.. إلا أننا في هذا العمل نبقى بعيدا عن «تويلايت» الى فضاءات مرحلة جديدة من الاحتراف الروائي السينمائي.

فيلم ورواية عامرة بالعواطف الجياشة وايضا بمضامين التصالح والتعايش في عالم يتطاحن. فيلم سيكون جميع عناصره نجوما.. بالذات سايروس وماكس أرون وجاك أبيل. ومن سيشاهد سايروس في هذا الفيلم يعلم جيدا بأننا أمام نجمة مقاتلة تذكرنا بالنجمة جنيفر لورنس في عدد من افلامها وبالذات «ألعاب الجوع».

مزيج من الواقعية والخيال العلمي ولكن الحب بمضامينه ومشهدياته يجعلنا نلتصق بالواقع حتى ونحن نواجه مجموعة من الأشرار تسيطر على العالم ولا يكون أمام أهل الأرض سلاح سوى الحب.

وأعود الى بيت القصيد، لقد قرأت الرواية في ذات العام 2008، واليوم حينما خرجت من العرض الخاص، شعرت بأن الفيلم لم يفارق الرواية، بل هو شديد الشبه.. والقرب من عوالم الرواية وأجوائها المتخيلة. وهذا ما سيمنح الرواية مزيدا من المبيعات، عند اطلاق الفيلم في الايام القليلة المقبلة في جميع صالات العالم. سينما تعجب المراهقين تسحرهم.. تداعبهم.. لأنها تجمع بين العاطفة الجياشة.. والمغامرة التي تجعلنا نلتصق بالكرسي.. وهي دعوة للمشاهدة وللجميع.

anaji_kuwait@hotmail.com

«ساعة ونص» يحصد جوائز مهرجان المركز الكاثوليكي

بشرى أحسن ممثلة.. والفخراني وليلى علوي الأفضل في التلفزيون

القاهرة - حسن أحمد 

في ليلة سيطرت فيها السياسة اختتمت فعاليات الدورة الحادية والستين لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما بحضور نخبة من نجوم السينما، ود. صابر عرب وزير الثقافة والأب بطرس دانيال رئيس المهرجان والأب كمال وليم الرئيس الاقليمي للرهبان الفرنسيسكان في مصر. بدأ حفل الختام باستعراض يعبر عن الوحدة الوطنية حيث ظهر فيه شيخ وقس يتعانقان في مودة تعبر عن حقيقة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر، وذلك على نغمات أغنية «انسان جواك وجوايا» لحمزة نمرة ، ثم قام وزير الثقافة ورئيس المهرجان بتكريم عدد من نجوم الفن والنقد والاعلام.

وجرى خلال الحفل تسليم جوائز الريادة السينمائية للنجوم محمود يس والهام شاهين ويوسف فوزي وحمدي أحمد ونادية لطفي التي أرسلت حفيدتها نيابة عنها وأحمد راتب الذي أرسل ابنته بسبب مروره بأزمة صحية وحجزه في احد مستشفيات 6 أكتوبر.

وعقب تسلم درع تكريمها قالت الهام شاهين: ان هذا الحدث الفني رد على كل الظالمين الذين لا يعرفون قيمة الفن وتأثيره في الناس .

كما تم منح الناقد الكبير سمير فريد جائزة التميز الفني والتي حصل عليها أيضا الناقد فوزي سليمان اضافة الى جائزة خاصة لمخرج الأفلام التسجيلية هاشم النحاس وجائزة الابداع الفني للموسيقار هاني مهنى وجائزة فريد المزداوي للمخرج الكبير داود عبدالسيد وجائزة الأب يوسف مظلوم للموسيقار ميشيل المصري وتسلمه عنه هاني مهنى وجائزة التميز الاعلامي للاعلامية الكبيرة آمال فهمي.

وقدم الفنان هاني شاكر فاصلا غنائيا تضمن مجموعة من أغانيه الوطنية ، ثم صعدت لجنة تحكيم الدورة رقم 61 الى خشبة المسرح برئاسة الدكتورة درية شرف الدين وضمت في عضويتها المخرج عمرو عرفة والفنانتين غادة عادل وندى بسيوني ومدير التصوير رمسيس مرزوق والناقد مجدي الطيب بينما غاب الموسيقار مجدي الحسيني بسبب سفره للخارج، لاعلان الجوائز.

وفاز فيلم «ساعة ونص» بجائزة أحسن فيلم والفنانة بشرى بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم «جدو حبيبي» وتشارك الفنانون احمد بدير ومحمد أمام وماجد الكدواني في جائزة أحسن ممثل عن دورهم في فيلم «ساعة ونص» وعن الفيلم نفسه حصل المخرج وائل احسان على أحسن مخرج والمؤلف احمد عبدالله على أحسن سيناريو ومدير التصوير سامح سليم أحسن مصور والمونتير شريف عابدين أحسن مونتاج بينما ذهبت جائزة أحسن موسيقى تصويرية للموسيقار هاني عادل عن فيلم «مصور قتيل» الذي حصل عنه أيضا المخرج كريم العدل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ومهندس الديكور حمدي عبدالرحمن على أحسن ديكور.

ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير لمصممة الملابس داليا يوسف عن فيلم «ساعة ونص» ومهندس الصوت محمد فوزي و مدير التصوير عبدالسلام موسى عن فيلم «مصور قتيل» .

وفي مجال الدراما التلفزيونية حصل الفنان الكبير يحيى الفخراني على جائزة أحسن ممثل عن دوره في مسلسل «الخواجة عبدالقادر» والفنانة ليلى علوي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسلسل «نابليون والمحروسة» وتم منح جائزة تشجيعية للمثل الشاب نضال الشافعي . وغلبت السياسة على تعليقات النجوم أثناء استلامهم الجوائز حيث قال الفنان يحيى الفخراني: في زمن المحن «الواحد بيحب يتونس» بأحبابه ، واليوم أنا متونس بوجود الفنانين.

وقالت الفنانة ليلى علوي انها سعيدة بتكريمها في المهرجان خاصة أنها كانت في حضانة كاثوليكية وهناك تعلمت الصلاة والوضوء كما تعلمت ان الرب واحد. وقال الفنان أحمد بدير : تمنيت ان تكون هذه الجائزة أول جائزة احصل عليها في دولة مدنية ، لكن الدولة التي يتم فيها سحل الشباب ليست دولة مدنية.

النهار الكويتية في

12/03/2013

 

شون بن وأوليفر ستون ومايكل مور ينعون الرئيس شافيز 

كتب بن تشيلد في صحيفة الجارديان البريطانية بتاريخ 6 مارس:

أعرب ثلاثة من نجوم هوليوود المشهورين بمواقفهم اللبيرالية والتقدمية عن أسفهم الشديد لوفاة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي توفي عن 58 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وأعرب كل من الممثل شون بن، والمخرج مايكل مور والمخرج أوليفر ستون عن بالغ أسفهم لريل رجل شجاع كان "صديقا للفقراء والمحرومين".

وقال شون بن الذي التقى والرئيس شافيز في فنزويلا عام 2007، كما شارك في وقفة احتجاج على ضوء الشموه في بوليفيا في ديسمبر الماضي، إن "شعب الولايات المتحدة خسر اليوم صديقا لم يكن يعرف أبدا أنه كذلك، أي أنه صديق له، وخسر الفقرء في العالم كله رائدا" وذلك في بيان نشرته مجلة هوليود ريبورتر.

وأضاف قائلا: "لقد خسرت صديقا بوركت بأن التقيته. إن كل مشاعري الآن مع أسرة الرئيس شافيز وشهب فنزويلا. إن شعب فنزويلا سيوصل المسيرة تحت قيادة نائب الرئيس". 

وقال أوليفر ستون، الذي احتفىبرئاسة شافيز وبالنجاحات التي حققها عدد من السياسيين اليساريين في أمريكا الجنوبية في فيلمه الوثائقي "جنوب الحدود" عام 2009، إن الزعيم الفنزويلي الراحل سيذكر من قبل المؤرخين باعتباره مدافعا عن حقوق الفقراء. وأضاف قائلا: "هذا الرجل الذي كان مكروها من جانب الطبقات المستغلة، سيبقى الى الأبد في التاريخ. صديقي، إنعم بالراحة أخيرا في سلام طويل تستحقه."

أما مايكل مور، الذي التقى شافيز في مهرجان فينيسيا السينمائي عام 2009 ونشر صورا له مع الرئيس، فقال في تغريدة له على موقع تويتر: "لقد أعلن هوجو شافيز أن النفط ملك للشعب، واستخدم عائدات النفط في القضاء على 75٪ من الفقر المدقع، وتوفير تأمين صحي وتعليم مجاني للشعب. وقد جعله هذا عدوا للولايات المتحدة التي رحبت بالانقلاب العسكري للإطاحة به على الرغم من كون هرئيسا منتخبا ديمقراطيا".

وأضاف مور: "قبل أن يورطونا في الحرب على العراق، كانت وسائل الاعلام الامريكية مشغولة بالترحيب بالإطاحة بشافيز.

لقد سمحت 54 دولة في العالم للولايات المتحدة بممارسة التعذيب والاعتقال للمشتبه فيهم على أراضيها. وكانت أمريكا اللاتينية المكان الوحيد الذي قال لا".

وحول لقائهما في مهرجان فينيسيا، قال مور: "تحدثنا لأكثر من ساعة وقال انه يسعده أن يلتقي أخيرا بشخص يكرهه الرئيس بوش أكثر منه."

توفي شافيز، رمز الاشتراكية في أمريكا اللاتينية، في مستشفى عسكري في كراكاس، عاصمة البلد الذي يحكمه منذ عام 1999. وكان قد اكتشفت إصابته بمرض السرطان في يونيو 2011 عندما أعلن أن الجراحين قد تمكنوا من إزالة ورم كبير من منطقة الحوض. ولم يظهر شافيز علنا ​​منذ ثلاثة أشهر.

"القدس العربي":

السينما وسيلة لتصفية الحسابات السياسية 

كتب كمال القاضي في جريدة "القدس العربي" مقالا بعنوان "السينما وسيلة لتصفية الحسابات السياسية" تناول فيه كيف استخدمت السينما المصرية في تبرير السياسات في الماضي وكيف يرغب نظام حكم الإخوان المسلمين حاليا في إستعادة التقليد القديم...

في منتصف السبعينيات ظهرت موجة من الأفلام السياسية كان الهدف منها تصفية الحسابات مع حكم عبدالناصر وما أسماهم السادات بمراكز القوة، الفيلم الأشهر من هذه الأفلام كان 'الكرنك' للمخرج علي بدرخان والنجمان الكبيران نور الشريف وسعاد حسني، فقد دارت الأحداث حول ممارسات التعذيب والقتل في سجون صلاح نصر وتلفيق التهم للناشطين السياسيين لحملهم على الاعتراف بتشكيل بتنظيمات سرية تعمل لقلب نظام الحكم ومن ثم تبرير ما يتم ضدهم من جرائم إنسانية.

كان الهدف أفلام مثل الكرنك وثلاثة على الطريق وحافية على جسر الذهب إقناع الشارع المصري والعربي بأن ما كان يحكم في فترة الستينيات هو نظام صلاح نصر التخابري وليس جمال عبدالناصر، وذلك للتمهد لقبول المتغيرات السياسية والاجتماعية التي أعد لها السادات لتكون عنوان المرحلة الجديدة، حيث الانفتاح الاقتصادي والاتجاه نحو أمريكا وإسرائيل وإبرام معاهدة كامب ديفيد.

في فيلمي "ثلاثة على الطريق"و"حافية على جسر الذهب"قدم الفنان القدير عادل آدهم نموذج رجل المخابرات صاحب النفوذ الذي يستقوى على البسطاء ويستبد بهم ويبطش بمن يحاول رفع رأسه ويقاوم ولو من بعيد، كان عادل إمم هو الضحية التي جعل منها عادل أدهم عبرة أمام شمس البارودي الزوجة التي ارتكبت اكبر حماقة في حياتها عندما تمردت للحظات وفكرت في البحث عن إنسان آخر طبيعي تعيش معه قصد حب بعيداً عن حياتها مع السجان خلف الأسوار العالية.

على مدى ساعتين تقريباً تناول فيلم 'اثنين على الطريق مثالب فترة الحكم البوليسي إلى أن جاء عصر الحرية بعد تولي الرئيس السادات زمام البلاد تغيرت الأحوال وهُدمت المعتقلات وتنفس الشعب الصعداء وعم الرخاء البلاد ونزلت تترت النهاية الدرامية إيذانا ببدء عهد جديد، هكذا كان الهدف والمغزى والمعنى من قصة الحب الرومانسية وعذابات البطلين في زمن الحديد والنار!

لم يكتف صُناع السينما الموالين لنظام ما بعد عبدالناصر بالأفلام المذكورة ولكنهم عملوا على تأكيد مشروعهم الفني الساعي إلى تشويه المرحلة الناصرية بكل رموزها فانتجوا فيلماً آخر هو "إحنا بتوع الاتوبيس"لتستمر فيه القراءة للواقع الستيني على نفس المنوال وتستبدل فيه شخصية كمال الشناوي في الكرنك وعادل أدهم في الفيلمين سالفي الذكر، اثنين على الطريق و"حافية على جسر الذهب"بالفنان سعيد عبدالغني فهو من أسند إليه دور الضابط الشرس ليوحي بشخصية صلاح نصر في تكرار ممجوج وممل للحدوتة إياها، حيث استنباط الأفكار والدلالات المغرضة من بين السطور والمشاهد والجمل الحوارية وحركة الممثلين وزوايا الكاميرا والديكور والاكسسوار والموسيقى لتصويرية والإضاءة، أي أن جميع الأدوات الفنية كانت موظفة توظيفاً دقيقاً لخدمة الهدف الرئيسي ألا وهو طمس كل جماليات الفترة الناصرية وانجازاتها بالتركيز على السلبيات والمبالغة فيها لتثبيتها في ذهن المشاهد كعنوان رئيسي تتوارى خلفه كل الايجابيات.

وبرغم قبول الجمهور بأفلام وجهت نقداً حاداً للدولة في أعقاب نكسة 67 مثل أغنية 'على الممر' وأبناء الصمت إلا أن العكس هو ما حدث لأفلام التشفي والدعاية السيئة التي أنتجت بتوجيه خاص من أجهزة الدولة في فترة السبعينيات، فقد تنبه النقاد والجمهور إلى اللعبة السياسية وتم تقييم الأفلام في إطارها الدعائي وليست كأعمال سينمائية وثائقية يمكن الاعتداد بها.

الآن وبعد مرور سنوات تقع السينما في نفس الإشكالية، حيث احتمال انتاج أفلام تتناول المشكلات القائمة وترصد ما يقع من أحداث وجرائم تتم تحت سمع وبصر الحكام الجدد، فليس منطقياً أن تمر وقائع السحل والقتل والضرب مرور الكرام دون ان تسجلها السينما، ومثلما خرجت أفلام توثق لأيام الثورة الأولى مثل "18 يوم"، و"موقعة الجمل"، وصرخة نملة وغيرها ستخرج بالقطع أفلاماً أخرى تكشف الكثير من الحقائق الغائبة وتميط اللثام عن الغموض الذي يكتنف المشهد السياسي الآن.

واتساقاً مع هذه الفكرة صرح المخرج خالد يوسف منذ أيام بأنه ارتكب خطئاً كبيراًَ عندما انشغل عن السينما بالسياسة طوال العامين الماضيين مؤكداً أنه سيعود مجدداً للتعبير عن آرائه من خلال الإبداع فذاك أفضل وأبقى حسب قوله ورؤيته الأخيرة.

ما صرح به خالد ربما ليس بعيدا عن تفكير مبدعين آخرين مهمين كداود عبدالسيد وخيري بشارة ويسري نصر الله وجيل أصغر من المخرجين يرون أن تلاحق الأحداث وإيقاعها السريع يستدعي إبداعاً موازياً يتضمن التفاصيل الصغيرة والكبيرة في الواقع الذي بات مليئاً بالمتناقضات على مستويات عديدة مختلفة، وتأكيدا لوجهات النظر هذه بدأت بالفعل بوادر لمحاولات فنية تستلهم موضوعاتها من يوميات المواطنين وتعرض صوراً لمعاناة البسطاء المتوالية في ظل حكومة هشام قنديل وسيطرة الإخوان المسلمين على مفاصل الدولة وهو التعبير الأكثر شيوعاً في وسائل الإعلام المعارضة والفضائيات المستقلة.

المحاولات تبدت في تجارب انتاجية قليلة التكلفة يتحمل نفقاتها المخرجون أنفسهم فهم يقومون بالتصوير والإخراج والمونتاج، من هؤلاء يوسف هشام صاحب الفيلم التسجيلي المهم اسطبل عنتر وشريف البنداري مخرج فيلم "صباح الفل"وحازم متولي وطارق أبو العلا وسميح منسي ونخبة متميزة ممن لهم توجهات سياسية ضد مبدأ السمع والطاعة.

عين على السينما في

12/03/2013

 

رمسيس:

طلب الأمن الوطنى مشاهدة الفيلم بعد تصريح الرقابة "بلطجة"..

وانتهينا من الإجراءات الخاصة بالعرض

سارة نعمة الله

أكد أمير رمسيس، مخرج فيلم "عن يهود مصر"، أنه انتهى منذ أسبوعين من كل الإجراءات الخاصة بترخيص العرض العام، وذلك تعقيباً على حديث رئيس الرقابة، عبد الستار فتحى، الذى أدلى به منذ قليل لـ "بوابة الأهرام" وأكد فيه أن منتج الفيلم جاء فقط بالأمس ليحصل على ترخيص العرض العام. 

وأضاف رمسيس في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": "احنا بقالنا أسبوعين في مشاوير يومية للرقابة للحصول على التصريح، ورئيس الرقابة نفسه تحجج بالأمس للمنتج هيثم الخميسي، وقال له إن موظف الحسابات قد غاب، وطلب منه المجئ للحصول على التصريح اليوم علما بأن الفيلم حاصل على موافقة الرقابة مرتين سابقا، منها مرة للعرض العام، وأخرى للتصدير للمهرجانات، مما يعني أنه لا سلطة لأي جهاز في مصر غير الرقابة للتدخل فيه ولا حتى الأمن الوطني". 

وأضاف رمسيس: طلب الأمن الوطنى لمشاهدة الفيلم بعد التصريح الرقابي له هو نوع من "بلطجة الوريث الشرعي لأمن الدولة" -على حد قوله- وهو جهاز الأمن الوطني، وأضاف: "لو أي حد في الرقابة قال غير أننا في مرحلة إنهاء الورق الخاص بالعرض منذ أسبوعين فهو كاذب". 

على الجانب الآخر، أعلنت جبهة الإبداع المصري، تضامنها مع المخرج أمير رمسيس بشأن منع عرض الفيلم.

رئيس الرقابة:

لم أمنع "عن يهود مصر"..

وألوم المنتج على أنه جاءنى متأخرًا لأخذ ترخيص العرض

سارة نعمة الله

قال عبد الستار فتحى، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، إنه لم يقم بمنع عرض فيلم "عن يهود مصر" للمخرج أمير رمسيس، الذى كان من المقرر أن يعرض تجاريًا غدًا، مشيرًا إلى أن الأمر فُهم خطأ من قبل الكثيرين. 

وسرد فتحى تفاصيل الأزمة لـ"بوابة الأهرام" قائلًا: الأزمة حدثت منذ أمس، عندما جاءنى المنتج هيثم الخميسي ليأخذ ترخيصًا بعرض الفيلم، وهو أمر مخالف للخطوات التى اتخذها من أجل العرض، حيث قام بحجز القاعات الخاصة بالعرض العام دون أن يأخذ ترخيص العرض، وعندما طلبت ملف العمل الخاص بالفيلم، وجدت أنه به ورقة خاصة بالأمن منذ عام، من بين الملحوظات فيها "عدم عرض الفيلم عرضًا عامًا، لكونه فيلمًا تسجيليًا"، بعدها خاطبت جهات الأمن رسميًا بشأن الأزمة إلا أنهم قالوا لى إن اسم الفيلم من الممكن أن يحدث قدرًا كبيرًا من القلق من الوضع العام للبلاد، خصوصًا بعد تصريحات الدكتور عصام العريان عن اليهود، إضافة إلى الظروف المرتبكة حالياً في الشارع. 

واستكمل فتحى: منذ الأمس وأنا في انتظار رد الأمن في مسألة عرض الفيلم، لكن على الجانب الآخر ألوم على المنتج لأنه جاء متأخرًا، قبل موعد عرض الفيلم وطلب منى إعطائه التراخيص، هذا بالإضافة إلى أن هناك إجراءات أخرى لابد من إنهائها قبل عرض الفيلم، كالموافقة من النقابات الفنية الثلاث، على الرغم من أننى في بعض الأحيان "حتى لا أعقد الأمور" أستثنى ترخيصًا من إحدى النقابات، وأسمح بأن يحضره صاحب العمل بعد عرضه بيومين مثلًا. 

وأضاف عبد الستار أن المنتج هيثم الخميسي، والمخرج أمير رمسيس يعلمان جيدًا أننى وقفت بجانب الفيلم، وهو ما أكده المخرج سابقا في حواره مع "بوابة الأهرام"، مشيرًا إلى أنه أجاز عرض الفيلم أيضًا من قبل ضمن مهرجان "بانوراما الفيلم الأوروبي" في سبتمبر الماضي. 

كان المنتج هيثم الخميسي قد أصدر بيانا منذ قليل، أكد خلاله تأجيل عرض الفيلم التسجيلي (عن يهود مصر) لحين إيجاد حل لتلك المشكلة غير المفهومة المتوارثة من سنين طويلة داخل أروقة أجهزة الأمن المصرية، والمقصود منها إرهاب الفكر وقمع الإبداع، محملًا جميع الجهات المعنية بداية من وزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة، والإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية ووزارة الداخلية والأمن الوطني، المسئولية الكاملة عن كل الخسائر المادية والمعنوية جراء تأجيل عرض الفيلم، مشيرًا إلى أنه سيطالبهم بالتعويض قضائيًا، على حد وصفه.

بوابة الأهرام في

12/03/2013

 

بالمستندات..

جهات أمنية تتسبب فى تأجيل عرض فيلم "عن يهود مصر"

كتبت هنا موسى

اضطر منتج فيلم "عن يهود مصر" إلى تأجيل عرضه بالسينمات بسبب طلب جهات أمنية مشاهدته قبل طرحه فى السينما، رغم أنه كان مقررا أن يعرض الفيلم غدا الأربعاء.

وأصدر المنتج هيثم الخميسى بيانا حول تلك الأزمة شارحا أسبابها وتفاصيلها، حيث قال فى البيان: فى بداية عام 2010 بدأت شركة فقرة للإنتاج السينمائى (هيثم الخميسى وشركاه) إنتاج الفيلم التسجيلى (عن يهود مصر)، تأليف وإخراج المخرج السينمائى (أمير رمسيس)، ومع بداية التحضير لتصوير الفيلم تقدمت الشركة بطلب التصريح بالتصوير للإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية، مرفقة مع الطلب سيناريو الفيلم كإجراء قانونى اعتيادى، وحصلت الشركة على موافقة الرقابة على السيناريو، ومن ثم تصريح التصوير (قيد التصرفات) وعلى هذا الأساس بدأت الشركة فى إنتاج الفيلم الذى استغرقت مراحل إنتاجه من تصوير ومونتاج وباقى العمليات الفنية ما يقرب من ثلاث سنوات حتى انتهت من إنتاجه كاملاً فى إبريل 2012، وبعد ذلك تم الاتفاق مع المنتجة (ماريان خورى) على إقامة عرض أول للفيلم فى جمهورية مصر العربية، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من بانوراما السينما الأوروبية والتى تقيمها (شركة أفلام مصر العالمية) فى أكتوبر 2012، وبالتالى تقدمت المنتجة (ماريان خورى) بطلب الترخيص بالعرض فى البانوراما، وبعد مشاهدة الرقابة للفيلم وكتابة تقريرها، أجازت عرضه ومن ثم حصلنا على الترخيص رقم (38\180\2012) بتاريخ 3 سبتمبر 2012، وذلك بالعرض العام داخل البانوراما، وتم عرض الفيلم بالفعل.

وأضاف البيان، فى ديسمبر 2012، تقدمت الشركة للإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية بطلب تصدير الفيلم إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض عرضه عرضاً أول فى شمال أمريكا ضمن فعاليات مهرجان بالم سبرينجز فى ولاية كاليفرونيا، وقد حصلت الشركة على ترخيص التصدير بتاريخ 25 ديسمبر 2012 بعد مشاهدة الفيلم من جانب الرقابة للمرة الثانية وكتابة تقرير يفيد بالموافقة على تصديره إلى الولايات المتحدة الأمريكية

واستطرد: فى أثناء هذه الأحداث اتصل وزير الثقافة بالمنتجة (ماريان خورى)، مستفسراً منها عن الفيلم فأبلغته أنه من إنتاجى وإخراج أمير رمسيس، فطلب منها معالى الوزير مقابلة المخرج وبالفعل تم اللقاء الذى كان لقاءً ودياً خالياً من أى نوع من أنواع التحفز ضد الفيلم من جانب الوزير، حيث استفسر من المخرج حول بعض التفاصيل، وطلب الوزير نسخة من الفيلم فقام رئيس الرقابة بإرسال نسخة من الفيلم لمعاليه.

وأشار البيان إلى أنه فى فبراير 2013، تم الاتفاق بين شركة فقرة للإنتاج الفنى والشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائى، على عرض الفيلم فى ثلاث شاشات بسينمات رينيسانس هى (نايل سيتى – صن سيتى – سان ستيفانو) ابتداءً من يوم الأربعاء 13 مارس 2013، ومن ثم قامت الشركة باستخراج كافة الأوراق المطلوبة من خطابات الرسم النسبى من نقابات المهن السينمائية والتمثيلية والموسيقية، وشهادة مزاولة الإنتاج من قطاع الإنتاج الثقافى بوزارة الثقافة، لتقديمها للإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية، وذلك مع طلب تجديد ترخيص عرض الفيلم سينمائياً داخل جمهورية مصر العربية.

وقال: بعد الانتهاء من كافة الإجراءات فوجئت وأنا فى مكتب السيد رئيس الرقابة الدكتور: عبد الستار فتحى، البارحة يوم الأحد 11 مارس 2013 يخبرنى أن الوزير قد طلب نسخة من الفيلم كى تصل مكتبه، وبعد أن أبديت له قلقى من عدم جواز ارتباط تجديد ترخيص عرض الفيلم بمشاهدة الوزير له، أكد لى الدكتور عبد الستار أنها مسألة جانبية شخصية وليس لها أى علاقة بتجديد ترخيص الفيلم، ووعد باستلام التجديد فى اليوم التالى مباشرة، مع تأكيدى له بأنه لن يتبقى غير هذا اليوم لأن موعد عرض الفيلم فى اليوم التالى مباشرة.

وأضاف، فوجئت فى اليوم التالى عند زيارتى لرئيس الرقابة أنه يعتذر لى ويخبرنى أن جهة أمنية طلبت مشاهدة الفيلم قبل تجديد الترخيص له بالعرض السينمائى، بغض النظر عن موافقة الرقابة ومنحها للفيلم ترخيصى عرض وتصدير، صدمت حينما أخبرنى بهذه المعلومة وصدمت أكثر حينما علمت منه أن هذا الإجراء قد اتخذ فى الترخيصين السابقين، وبالتالى لا يوجد أى مبرر لهذه العطلة والإعاقة، هذا بخلاف الخسائر التى سأتكبدها أنا وشركتى جراء هذا التصرف المريب الذى يشوبه الشك من ناحيتى، خرجت من الرقابة وصولاً إلى مكتب وزير الثقافة بالزمالك حيث أخبرنى مكتبه أنه فى رحلة خارج جمهورية مصر العربية وسيعود يوم السبت 16 مارس 2013، كما حاولت بكافة الطرق الوصرل إلى المهندس محمد أبو سعدة دون فائدة.

واختتم البيان، بناءً عليه أعلن فى هذا البيان تأجيل عرض الفيلم التسجيلى (عن يهود مصر) لحين إيجاد حل لتلك المشكلة غير المفهومة المتوارثة من سنين طويلة داخل أروقة أجهزة الأمن المصرية والمقصود، منها إرهاب الفكر وقمع الإبداع. وأحمل كافة الجهات المعنية بداية من وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة والإدارة العامة للرقابة على المصنفات الفنية ووزارة الداخلية والأمن الوطنى، المسئولية الكاملة عن كافة الخسائر المادية والمعنوية جراء تأجيل عرض الفيلم، وسأعود عليهم قضائياً بالتعويض لما سببوه لى ولشركتى ولأطراف أخرى من أضرار.

جبهة الإبداع المصرى تتضامن مع "عن يهود مصر" ضد تدخل الأمن الوطنى لمنعه من العرض

كتبت هنا موسى

أصدرت جبهة الإبداع المصرى بيانا تدين فيه منع الأمن الوطنى عرض فيلم "عن يهود مصر" للمخرج أمير رمسيس، والذى كان من المفترض أن يتم عرضه غدا فى دور العرض السينمائية

وجاء فى البيان: جهاز الأمن الوطنى يتعدى على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية ويمنع عرض فيلم عن يهود مصر بدور العرض، بعد أن نال الفيلم الموافقة الرقابية مرتين للعرض العام بدون ملحوظات رقابية فى بانوراما الفيلم الأوروبى ثم للتصدير مع عرضه فى أكثر من مهرجان،

وأضاف البيان: لذلك قررت جبهة الإبداع التضامن مع منتج الفيلم هيثم الخميسى ومخرجه ومؤلفه أمير رمسيس، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من وزارة الثقافة ووزير الثقافة بشخصه وصفته لطلبه تأجيل تجديد الترخيص حتى يشاهد الفيلم شخصيا وهو- قانونا- تعد على سلطة جهاز الرقابة، وكذلك جهاز الأمن الوطنى المعادل الموضوعى لأمن الدولة السابق، والذى لا يقل عنه جهلا وتسلطا، وعلى وزارة الداخلية التى يتبع لها الجهاز.

واختتم البيان: منع عرض الفيلم بعد الموافقة الرقابية مرتين هو تعد سافر على السلطات من قبل جهاز الأمن الوطنى.

اليوم السابع المصرية في

12/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)