حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تراهن على الكيف وليس على الكم

سوسن بدر: أكتشف نفسي في كل دور

القاهرة - حسام عباس

 

تخوض الفنانة سوسن بدر هذا العام تجربة درامية استثنائية خلال مسلسل “الوالدة باشا” الذي تتحمل مسؤوليته كبطلة أولى وهي متحمسة أن تكتفي به ولا ترتبط بأعمال أخرى على خلاف عادتها كل عام، حيث كانت تشارك في أكثر من عمل في العام نفسه، وفي رمضان الماضي اكتفت بعملين جديدين هما “خرم إبرة” و”الخواجة عبد القادر”، لكنها تؤكد انحيازها لما يناسبها ويفيدها وتقدم خلاله الجديد، وتقدم سوسن بدر للمسرح تجربة جديدة خلال عرض “المحروس والمحروسة” تتحدث عنها وعن تكريمها في أكثر من مناسبة فنية مؤخراً .

·        ما الذي حمسك لمسرحية “المحروس والمحروسة” في هذا التوقيت؟

- العرض له قيمة مهمة بداية من النص الرائع الذي كتبه أبو العلا السلاموني، وفريق العمل الذي يضم أحمد راتب ولقاء سويدان وأحمد صيام، وموضوع المسرحية الذي ينتصر للمرأة المصرية في تاريخها النضالي، رغم أن العرض يناقش فترة تاريخية معينة وهي فترة تولي شجرة الدر حكم مصر وتصديها لغزو التتار في الوقت نفسه الذي سقطت فيه بغداد، والعرض يرد لها الاعتبار لأنها تعرضت للظلم .

·        ما فائدة هذا العرض في تلك الظروف التي تمر بها مصر حالياً؟

- للأسف هناك تجنٍ حقيقي على دور المرأة بعد الثورة، وهناك إهانات كثيرة لها، والعرض ليس به إسقاطات مباشرة على الواقع حالياً لكنه يؤكد أن التاريخ يعيد نفسه ونحن نأخذ العظة من أحداث التاريخ.

·        ما الذي حمسك لمسلسل “الوالدة باشا” لتظلي به في رمضان المقبل؟

- هو عمل مكتوب بشكل جيد ومع مخرجة مميزة هي شيرين عادل، ويناقش قضايا اجتماعية حساسة ومهمة ومع فريق عمل مميز، وأتمنى أن ننجح في إنجازه ليعرض في رمضان لأنه العمل الوحيد الذي ارتبط به حتى الآن وتركيزي عليه دون غيره .

·        تعودنا أن نراك في أكثر من عمل في العام، لماذا تراجعت في رمضان الفائت وقلصت كمّ أعمالك؟

- أولاً، أنا لم أقصد أن تقل أعمالي لكنني في كل الأحوال أختار ما يناسبني ويليق بي وأقدم خلاله الجديد والمختلف، وفي رمضان الماضي قدمت “خرم إبرة” مع عمرو سعد و”الخواجة عبد القادر” مع يحيى الفخراني وكنت خلالهما مختلفة .

·        في الفترة الأخيرة كان لديك أكثر من تجربة سينمائية مميزة ربما دفعتك للتركيز في السينما؟

- فعلاً، أنا أحب السينما وأركز في اختياراتي خلالها، وأفلامي تحصل على جوائز في المهرجانات مثل “احكي يا شهرزاد” و”الشوق” وتم مؤخراً تكريمي عنهما في أكثر من مهرجان واحتفالية فنية، وليس لهذا علاقة بكم أعمالي التلفزيونية لأنني أكون مستعدة دائما لتقديم الأفضل بصرف النظر عن مساحة الدور أو حجم البطولة، فأنا أميل للتجربة ودائما أحب أن اكتشف نفسي في الجديد .

·     تم تكريمك في مهرجان أبوظبي السينمائي في العام الماضي وكذلك في مهرجان وهران بالجزائر، ماذا يضيف لك التكريم؟

- يزيد ثقتي بنفسي وبأنني أحسن الاختيار وهناك تقدير لخطواتي ولمشواري الذي أعطاني طاقة كبيرة لتقديم المزيد والجديد دائما وكنت سعيدة جدا بتكريم مهرجان وهران رغم عدم استطاعتي حضور التكريم .

·        هل تتوقعين كماً كبيراً من الأعمال الدرامية في رمضان المقبل؟

- لا أظن، فكم الأعمال سيكون محدوداً ولن تتكرر ظاهرة العام الماضي التي كانت استثنائية بكل المقاييس وجمعت كماً كبيراً من الأعمال المميزة لعدد كبير من النجوم الكبار .

·        ما رؤيتك لمستقبل مصر والفن في تلك الأجواء السياسية الصعبة؟

- أتمنى أن تنتهي حالة الارتباك الحالية وتكون هناك رؤية واضحة للمستقبل تتضح ويتفق عليها الجميع، لأن ما يحدث نتاج مرحلة سابقة طويلة من الكبت والفساد والاستبداد، وبالنسبة للفن فأنا لست قلقة عليه في مصر لأننا بلد الفن والإبداع في كل العصور ولن ينجح أحد في حرمان الشعب المصري من الفن والإبداع .

·        ماذا ننتظر لك في أجندتك الفنية غير “الوالدة باشا”؟

- لدي مشروع عمل سينمائي مهم سيكون مفاجأة، وأنا متحمسة له جدا وسعيدة بالدور والقصة لكنني لا أحب أن أفصح عن تفاصيله حتى نبدأ تصويره .

الخليج الإماراتية في

09/03/2013

 

المخرج أحمد النحاس:

لو كان إنقاذ الدراما فى يد المرشد لطالبته بدعمنا

كتب – عمرو صحصاح 

يطالب المخرج أحمد النحاس وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود بضرورة التدخل لإنقاذ حال الدراما المصرية التى أصبحت على حافة الهاوية موضحا أن الأمر أصبح مقلقا للغاية بعد أن خرج قطاع الإنتاج بالتليفزيون وشركة صوت القاهرة فى خطة إنتاج هذا العام، حيث تعتمد فئة كبيرة من ممثلى الأدوار الثانوية والمجاميع ومن يعمل بالصناعة بشكل عام من عمال إضاءة وإكسسوار وديكور، وفنيى صوت ومساعدى إخراج وإنتاج وغيرهم على دخلهم الثانوى من هذه الصناعة، حيث ينفق كل فرد من هؤلاء على أسرة كاملة نظير عمله فى هذه الصناعة.

وقال النحاس: هناك 6 آلاف ممثل من أصحاب الأدوار الثانوية أصبحوا لا يجدون قوت يومهم، بعد توقف الصناعة نظرا للأحداث الجارية، فقد جاءنى أحد الممثلين الكبار وأكد لى أنه أصبح لا يجد مصاريف مدارس أبنائه والتى تتكلف كثيرا بعدما لم يشارك فى أى أعمال خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلى أن أحد الفنانين الذين قدموا العديد من الأعمال الهامة فى فترة السبعينيات والثمانينيات، اتصل به وطلب منه بشكل شخصى أن يشترى له 10 علب سجائر لأنه يمر بأزمة مالية بعد أن جلس فى بيته ما يقرب من 5 سنوات دون عمل، فلم يشارك إلا كضيف شرف أحد الأعمال التليفزيونية خلال العام الماضى.

وشدد المخرج القدير على ضرورة إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات بصفتها المؤسسة الحكومية الأكثر عراقة فى إنتاج الدراما فى مصر 10 مسلسلات هذا العام، لتشغيل الآلاف من الممثلين والعمال.

وطالب النحاس وزير الإعلام بالبحث عن حلول لإنقاذ الموقف حتى ولو ذهب لبنك الاستثمار للاقتراض، فالأمر لم يقتصر على الفنانين ولكن يشمل العديد من الأسر الفقيرة التى تُرزق من هذه الصناعة، وتوقفها أدى إلى كثرة مشاكلهم التى تزيد من الأعباء على الدولة، وأضاف النحاس قائلا: لو أعلم أن الأمر فى يد المرشد لذهبت إليه وطلبت منه الدعم للخروج من المأزق الحالى.

وأضاف النحاس أنه مع إنتاج أعمال لفتح مواسم جديدة خارج الماراثون الرمضانى، موضحا أن دراما رمضان أصبحت موضة خلال الـ10 سنوات الأخيرة، ولكنها تضر بأصحابها حيث يحرم الزحام الرمضانى العديد من الأعمال الجيدة من المشاهدة، لافتا إلى أن مسلسل «الوتد»، للنجمة الراحلة هدى سلطان ويوسف شعبان تم عرضه بعيدا عن رمضان، وحقق نجاحا ليس له مثيل عند عرضه، وأشار النحاس إلى أنه لا يزال ينتظر انتهاء المفاوضات بين سعد عباس رئيس شركة صوت القاهرة ومحمد عبدالله رئيس القطاع الاقتصادى بالتليفزيون المصرى لبحث إمكانية دخول صوت القاهرة بأعمال درامية جديدة هذا العام من عدمه، للشروع فى مسلسله الجديد «الحلال والحرام»، من بطولة بوسى وسميحة أيوب ومحمود قابيل وأحمد منير وباسم سمرة.

اليوم السابع المصرية في

09/03/2013

 

رضا الباهي موضوعا لدكتورا ناقشها وسيم القربي

الوثائقية - تونس 

ناقش الباحث والمخرج التونسي الشاب وسيم القربي أطروحة الدكتوراه في تصميم الصورة بالمدرسة العليا لعلوم وتكنولوجيات التصميم، وقد تحصّل على ملاحظة مشرّف جدا. وسيم القربي كان قد أخرج سنة 2012 شريط "أزهار تيويليت" الذي تمّ تصويره في موريتانيا بإنتاج تونسي موريتاني سعودي مشترك والذي تحصّل على الجائزة الأولى في أيام السينما الأوروبية بتونس وتمّ اختياره في عديد من المهرجانات الدولية كما سيشارك في مهرجان أفلام الشرق بجنيف بسويسرا في شهر أبريل القادم. من جهة أخرى سيكون القربي في لجنة تحكيم المهرجان الدولي للسينما بفرايبورغ بسويسرا في الفترة الفاصلة بين 16 و23 مارس الجاري، وبالإضافة إلى نشاطه السينمائي يستعدّ وسيم القربي لتنظيم الدورة الثانية للمهرجان الجامعي للفنون السمعية البصرية والسينما بمدينة قابس في الجنوب التونسي حيث ستستضيف المدينة عدة أسماء سينمائية بارزة من تونس وخارجها. ووسيم القربي أيضا أحد الكتاب المتميزين في موقع الجزيرة الوثائقية فقد ساهم ببحوث قيمة في مجلتنا الإلكترونية ونشرت له في الكتاب السنوي.

وسيم القربي الأستاذ بالمعهد العالي للفنون والحرف بقابس ناقش أطروحة دكتوراه بعنوان "جدلية الذات والآخر في السينما التونسية: تجربة رضا الباهي أنموذجا"، وإضافة إلى لجنة المناقشة والباحثين السينمائيين، حضر العديد من المخرجين والنقاد والأساتذة على غرار رضا الباهي وحمادي عرافة والهادي التيمومي وعبد الكريم قابوس وجوهر الجموسي، وقد أجمعت اللجنة العلمية على القيمة العلمية لهذه الأطروحة وضرورة نشرها حتى تستفيد الجامعة التونسية وتفيد لا سيّما في ظلّ ندرة الكتب التي تهتمّ بالدراسات السينمائية في تونس.

انقسمت الأطروحة إلى فصلين رئيسيين يوثق الأول لتاريخ السينما في تونس بالعودة إلى نشأة السينما منذ الحقبة الاستعمارية في ما اهتم الثاني بدراسة تجربة المخرج التونسي رضا الباهي الذي سيتمّ تكريمه قريبا في مهرجان تطوان بالمغرب.

اهتمت هذه الأطروحة بالعودة إلى بداية استنبات السينما بتونس خلال الفترة الاستعمارية، حيث كانت السينما في تونس "نتاج صدفة اكتشاف الحداثة ليكون الإنتاج السينمائي في تونس بصيغة نقل لمقترحات الآخر" على حدّ تعبير القربي، كما اهتمّ البحث بالعودة إلى التفاصيل التاريخية لتطور الفن السينمائي في تونس انطلاقا من الفترة الكولونيالية مرورا بتجارب سينما الهواة وحركة نوادي السينما وصولا إلى مراحل التونسة وتثبيت المشروع الجنيني للسينما التونسية. بالإضافة إلى التوثيق التاريخي، اعتمدت هذه الدراسة تحليل تجارب الباهي مثل أفلام "عتبات ممنوعة" و"شمس الضباع" و"وشم على الذاكرة" و"السنونو لا يموت في القدس" و"صندوق عجب"... وبالتالي فإنّ هذه التجربة الفاعلية لرضا الباهي قد امتدت طيلة ما يناهز نصف قرن حيث كان الباهي من جيل الرواد وعايش بالتالي التجربة السينمائية في تونس منذ بدايتها إلى اليوم. كما استخرجت هذه الأطروحة أبرز مرجعيات الانتساب الثقافي ورؤية رضا الباهي السينمائية الذي انشغلت تجربته بالعلاقة بهويتنا وبثقافتنا وبتقاليدنا وحملت في باطنها رؤية لصورة الآخر وتضخيما له مقابل انسحاق الذات المهمشة في أغلب الأحيان، كما رصدت أبرز صيغ تمثل ثنائية الذات والآخر. لقد أكدت هذه الدراسة على أنّ تجربة رضا الباهي هي من التجارب السينمائية البارزة وهي رؤية تجيب على أسئلة عديدة تهمّ المرجعيات والعلاقة بالثقافة المحلية والأجنبية وعلاقة الذات بالآخر ورؤية العالم، باعتبارها ممارسة تمتاز بالتجديد في الرؤية الفكرية.

واختتم القربي مداخلته بأنّ الواقع الثقافي في تونس اليوم تنقصه جماليات التعبير الثوري في ظل الحراك الاجتماعي والسياسي والهويّاتي، كما أنّ السينما التونسية وفي ظلّ الإنتاجات الوثائقية المكثفة في تونس بعد الثورة لا زالت تحتاج لتغيير العقليات المتكلسة وإرساء ملامح مقاومة ثقافية والاعتناء بالهامش العميق، مقابل ضرورة رقمنة الأرشيف السينمائي الوطني والقطع مع الرؤية السينمائية التنميقية والفولكلورية

"جدلية الذات والآخر في السينما التونسية: تجربة رضا الباهي أنموذجا" هي أول أطروحة دكتوراه في الاختصاص السينمائي التي تكتب باللغة العربية في تونس، وستنشر قريبا في كتاب باعتبار قيمة هذا البحث الذي اعتبرته الأستاذة أم الزين بنشيخة بمثابة "الحدث الثوري".

المهرجان اللبناني الثالث للسينما والتلفزيون

غياب الدور الرسمي ومشاركة عربية واسعة 

نقولا طعمة - بيروت 

اختتمت مساء الأربعاء السادس من مار/ آذار الجاري، الدورة الثالثة لـلمهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون، التي انتظمت في قصر اليونيسكو حيث جرى توزيع الجوائز على الأفلام الثلاثة عشر الفائزة من أصل نحو أربعين فيلما تقدمت للمشاركة، وتضمنت أفلام السينما الطويلة والقصيرة وأفلام التلفزيون الطويلة والقصيرة، بمشاركة 13 دولة عربية، واتحادات ونقابات فنية عربية واسعة. وقد تضمّن المهرجان أفلام السينما الطويلة والقصيرة وأفلام التلفزيون الطويلة والقصيرة.

الأفلام الفائزة كانت : “A La Carte” للمخرجة شانتال الجميل، “باص اللاعودة" لشربل عطار، "تاكسي البلد" لدانيال جوزيف، Betroit  لعادل سرحان، "نغمات فارسية" لبلال خريس، “God of War” لبلال خزام، "أعطيني محرمتك" لنيفين سنو،  No Matter  لكريس مجدلاني، "وجه آخر للقتل" لفيصل بين مرجة، "عاشت البندقية" لرابطة فناني، "عيون شارع الموت" لرمضان صلاح، "الليل" لإيمان عمران.

وكان المهرجان قد افتتح مساء الاثنين الماضي، 4 مارس / آذار بحضور نقيب الفنيين السينمائيين اللبنانيين صبحي سيف الدين، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، ونقيب المهن السينمائية في جمهورية مصر العربية مسعد فودة، ورئيس اتحاد المنتجين السعوديين محمد الغامدي، ورئيس اتحاد المنتجين الخليجيين يوسف العميري - الكويت، والممثل الفلسطيني غسان مطر الذين تشكلت منهم لجنة التحكيم، ومدير اتحاد الفنانين العرب عادل حنفي والمخرج السوري أسعد عيد،  وحشد من الفنانين.

بدأ المهرجان بمعرض للبوسترات السينمائية التي تعود لأفلام الصحوة السينمائية في لبنان والعالم العربي في الستينيات والسبعينيات، ثم الافتتاح بكلمة لسيف الدين الذي أعلن عن استمرار المهرجان مندفعا بقوة رغم الصعوبات المالية حيث لم تأخذ وزارة الثقافة دورها في مساعدة المهرجان، كما لم تتبناه أي جهة، واتهم سيف الدين الدولة بالتقصير بحق الفن والفنانين، لافتا إلى أن سياسة النأي بالنفس التي تبنتها الحكومة لا تعني الاعتكاف عن مهامها الوطنية تجاه شعبها ومجتمعها ومكوناته المختلفة.

وفي تصريح خاص بالجزيرة الوثائقية، شكا سيف الدين من انعكاس الأزمة اللبنانية، والتجاذب الطائفي والمذهبي والسياسي على مجمل الحياة العامة، فتراجعت مختلف الخدمات، ونال المجال الفني والثقافي حصته الكبرى من الإهمال.

وفي ظل هذا الواقع الصعب، رأى سيف الدين بارقة أمل في المستقبل، خصوصا بالنسبة للمهرجان الذي قال إنه مستمر مهما ساءت الظروف، معلنا التعاقد مع طرف ممول للمهرجان لمدة ست سنوات، مما سيتيح استمراره في هذه المدة.

يذكر أن نقابة السينمائيين اللبنانيين تأسست سنة 1952، وتناوب على رئاستها عدد كبير من رواد السينما الأوائل، وهم قاموا بالتصوير والإخراج والإعداد والمونتاج والتنفيذ على وسائل اخترعوها بأنفسهم حمضوا أفلامهم بالطشت والطنجرة والبرميل، ونشروا الأفلام على حبال الغسيل لتنشف، وكان ذلك مع علي العريس 1944، ثم انطلقت مع جورج قاعي، وجورج نصر، وجورج كوستي، وفؤاد غراوي، وآخرين.

ولم تتبن الحكومات اللبنانية النقابة كنقابة فنية إلا بحلول العام 2009، حتى صدور القانون فحصلت على الترخيص كنقابة الفنيين السينمائيين" التابعة لوزارة الثقافة بعد 56 سنة من المعاناة

الجزيرة الوثائقية في

10/03/2013

 

جاك يطيح باللص وأفلام الرعب تسيطر

الأفلام العشرة الأكثر دخلاً في شباك السينما

عبدالستار ناجي 

تلبية لطلب عدد من القراء المتابعين لما نكتبه وبشكل شبه يومي عن أحدث الأعمال السينمائية، نخصص هذه المحطة الأسبوعية، لرصد وتحليل ومتابعة الأفلام الأكثر دخلا في الاسواق العالمية، وذلك حسب بيانات عدد من الصحف المعتمدة ومنها «فاريتي» و«الهوليوود ريبورتر».

يحتل الصدارة هذا الأسبوع فيلم «جاك قاهر العمالقة» الذي حقق في ثلاثة أيام من نهاية الاسبوع الماضي مبلغ اجمالي قدره 27.2 مليون دولار. والفيلم تدور احداثه في عوالم خيالية، عن الشاب جاك الذي يقوم بمهمته لمواجهة العمالقة الذين يهددون أمن واستقرار العالم والفيلم من توزيع وارنر براذرز.

في المرتبة الثانية جاء فيلم «الهوية لصة» الذي ظل مسيطرا على المرتبة الاولى لمدة اسبوعين، والذي تدور احداثه في اطار كوميدي مسل والفيلم من توزيع ستديوهات يونيفرسال. وقد جمع حتى الآن (107.4) ملايين دولار في نهاية أسبوعه الرابع.

في المرتبة الثالثة وفي أسبوعه الأول حقق فيلم «فوق الحادية والعشرين» مبلغ 8.8 ملايين دولار والفيلم من توزيع «ريالتيفتي ميديا».

في أسبوعه الثاني حل في المرتبة الرابعة فيلم «سنتش» فحقق مبلغ 24.5 مليون دولار من توزيع سوميت انترتيمنت.

خامسا جاء فيلم «ذا لاست أكسريزم» 7.7 ملايين.

سادسا جاء فيلم «الهروب من كوكب الأرض» محققا 43.1 مليون دولار في ثلاثة أسابيع.

بينما جاء فيلم «الجنة الأمانة» ليحتل المرتبة السابعة بمبلغ 57.1 مليون دولار بعد ثلاثة أسابيع. وحل ثامنا فيلم «بطانات فضية» جامعا في 16 اسبوعا مبلغ 115.3 مليون دولار، وعنه فازت جنيفر لورنس بأوسكار أفضل ممثلة.

وتاسعا فيلم المغامرات «يوم جيد للموت الصعب» (داي هارد» حيث حصد 59.7 مليون دولار مع تراجع حاد في الدخل والفيلم بطولة بروس ويليس.

عاشراً، جاء فيلم «دارك سيكلس» محققا 13.4 مليون في أسبوعين.

من خلال ذلك الجدول نكتشف بأن افلام المغامرات تسيطر، في حين تحقق افلام الرعب حضورها البالغ وهو أمر يتأكد عاما بعد آخر، ليس على صعيد صالات العرض بل مبيعات الفيديو سابقا، والسي. دي. لاحقا وايضا اشتراكات الكيبل ايضا.

فيلم «جاك قاهر العمالقة» مغامرة تصلح للجميع بالذات الاطفال والمراهقين، حول رحلة تستمد معطياتها من الحكايات الشعبية، من بطولة ايروين ماكجروجر وستانلي كوس ونيكولاس هولت وليانور تومسون. بينما فيلم «الهوية لصة» يذهب بنا الى كم من المغامرات والمفارقات التي تقدمها (ديانا) ميلسا مكارثي في واحد من أفضل ادوارها بقيادة المخرج سيث غوردن.

هذا ويتعاون الثنائي جون لوكاس وسكوت مور في اخراج فيلم «فوق 21» من بطولة ميلز تايلور وسكلر أستون.. عن حكاية شاب يحتفل بعيد ميلاده الحادي والعشرين وهناك كم من المفاجآت تنتظره من اصدقائه.

الفيلم الأهم هو «بطانات فضية» بطولة روبرت دو نيرو وجنيفر لورنس، وعن هذا الدور فازت بأوسكار افضل ممثلة، رغم استحقاقها للجائزة عن ادوار أهم وبالذات «عظام الشتاء» الذي فجر نجوميتها، وفيلم «ألعاب الجوع» الذي منحها الشهرة العالمية.

هذا هو جديد السينما العالمية وترتيب شباك الدخل عالمياً.

anaji_kuwait@hotmail.com

جائزتان لمصر من مهرجان السينما المستقلة في بني غازي

أم أمل بائعة الأعلام في «برد يناير» و«أنا والأجندة» في تونس 

عرضت جمعية نقاد السينما المصريين في ندوتها الأسبوعية فيلمين من الأفلام الفائزة في مهرجان السينما المستقلة في بني غازي. الأول فيلم روائي قصير بعنوان «برد يناير» للمخرج روماني سعد والثاني فيلم «أنا والأجندة تونس» للمخرجة نيفين شلبي 

في «برد يناير» يقدم روماني سعد قصة أم فقيرة هجرها زوجها وترك لها طفلين. بدأ الفيلم بمشهد احساس الأطفال ببرد يناير قامت الأم لتسد فراغ الباب بلافتة من لافتات الدعاية للرئيس السابق مبارك. ثم تخرج مع طفليها للبحث عن عمل فاعطاها بائع صحف مجموعة من أعلام مصر لتبيعها للمتظاهرين في ميدان التحرير. وتدور الكثير من الحوارات البليغة بين الأطفال والأم. وبين الأطفال والشباب المتظاهرين الذين يشترون الأعلام منهم. وبالطبع لا ينسى روماني سعد القطع علي شعارات المتظاهرين «عيش حرية عدالة اجتماعية». 

أم أمل بائعة الأعلام تمثل في لحظات مصر الفقيرة التي تبحث لها عن حل لهذا الفقر ودوامة التعاسة التي تعيش فيها. وفي لحظات أخرى هي أم الأطفال التي لا تدرك شيئاً من الأحداث السياسية التي تمر بها البلاد. بل تشعر ببعض الحزن عندما تعلم أنه لو تنحى الرئيس السابق سوف ينصرف كل هؤلاء الجمهور أو الزبائن ولن يشتري منها أحد الأعلام

أما المخرجة نيفين شلبي فقد قدمت من قبل مجموعة من أفلام الثورة. وهي تعترف بانها لا تخفي تحريضها على الثورة من خلال الأفلام التي تقدمها. وكانت قدمت العام الماضي فيلم «أنا والأجندة مصر» وهذا العام قدمت «أنا والأجندة تونس» الذي قدم صورة واقعية وثائقية عن أسباب الثورة التونسية ويوميات مختصرة للأحداث هناك منذ أن أشعل محمد بوعزيزي نفسه في مدينة «سيدي بوزيد» بعد أن صفعته ضابطة شرطة بسبب بيعه للخضار في الشارع بدون تصريح. حدث ذلك يوم 17 ديسمبر ومات بوعزيزي يوم 4 يناير وبعدها بعشرة أيام هرب زين العابدين بن علي

بدأ فيلم نيفين شلبي بالمواطن التونسي الذي يصيح بمفرده في أحد شوارع تونس وقت حظر التجول «الحرية للشعب التونسي.. بن علي هرب.. هرب» كذلك عرضت نيفين الكثير من لقطات ضرب قوات الشرطة لطلاب جامعة سوسة واستعرضت صور الشهداء داخل المستشفى. وقال أحد الشعراء: «إما الحياة بكرامة أو الموت بشرف». 

ولم تنس نيفين شلبي اختيار بعض الشخصيات التي تمثل الشارع التونسي. منها السيدة التي تتحدث عن حياة المدينة التي تعيش فيها وقد اصبحت تحت خط الفقر. وكذلك الفتيات اللاتي يتحدثن عن عبدالناصر ويتعلقن بمقولاته. خاصة قوله بأن هناك من سيخرج من صفوف الجماهير من يقود تلك الشعوب إلى الحرية والاستقلال. وسافرت المخرجة نيفين شلبي إلى ليبيا لتقديم فيلم «أنا والأجندة ليبيا» وتحلم بأن تسافر إلى دمشق قريبا لعمل «أنا والأجندة دمشق».

النهار الكويتية في

10/03/2013

 

أطفال الحروب.. قصص غائبة عن الســينما

علا الشيخ - دبي 

«السينما القادمة هي سينما حكايات الأطفال».. هكذا يرى الناقد السينمائي الأميركي جوردن هيلر، لكن رؤيته ـ على أقرب تقدير ـ لها علاقة بطفولة مختلفة عن طفولة تحت الحرب.

والغريب في الأمر أنه عند البحث عن أفلام تناولت الطفولة والحرمان، خصوصاً في ظل الحرب، في هذا الجانب يظهر تقصير عربي واضح، إذ تغيب قصص أطفالنا الذين عانوا الاحتلال الإسرائيلي والحروب في المنطقة العربية.

في حين أن الحركة الصهيونية ركزت كثيراً على التغلغل في مجال السينما، لإدراكها أهمية الأفلام سياسياً وفكرياً، والشواهد كثيرة على الأفلام التي موّلتها الصهيونية بشكل مباشر أو غير مباشر.

على الرغم من أن قصص المجازر في الوطن العربي في (فلسطين ولبنان والعراق) وغيرها، كانت حاضرة في صور فوتوغرافية نالت أعلى الجوائز العالمية، إلا أن هذا لم يدفع صناع السينما إلى اقتناص قصة من بين كل تلك الوجوه الطفولية لتحكيها عبر أفلام مستندة إلى الواقع.

لمشاهدة المزيد من المواضيع عن الفن السابع، يرجى الضغط على هذا الرابط.

الإمارات اليوم في

10/03/2013

 

فيلم «لينكولن» . .

الرجل الذى حّرر العبيد بالحرب وبالسياسة

محمود عبدالشكور 

يمكن أن نقول - دون احتراس أو مبالغة - إن فيلم «Lincoln» الذى أخرجه «ستيفن سبيلبرج»، وقام ببطولته «دانييل داى لويسى» هو أحد أكثر الأفلام «أمريكية» فى السنوات الأخيرة، بمعنى أنه فيلم بالأساس عن القيم التى يعتبرونها من ثوابت الحياة الأمريكية، والتى طالما قدمتها الأفلام الهوليودية مهما كانت موضوعاتها أو أنواعها، الفيلم عن شخصية أحد أهم رؤساء أمريكا، ولكنه فى حقيقته عن تلك القيم التى دافع عنها حتى الرمق الأخير.

كتب السيناريو «تونى كوشنر» عن كتاب أصدرته «دوريس كيرنره جودويه» بعنوان «فريق من المنافسين: العبقرية السياسية لدى إبراهام لينكولن»، وبينما تكلف الفيلم 65 مليون دولار، فإنه حقق نجاحًا كبيرًا فى شباك التذاكر، وحصد 235 مليون دولار، يمكن أن نرجع هذا النجاح ليس فقط إلى اتقان الصنعة فى كل عناصر الفيلم، ولكن أيضًا لأن السيناريو يكاد يلخّص تلك القيم المتكررة فى أفلام هوليود دافع لينكولن عن فكرة تحرير العبيد فى إطار دفاعه وإيمانه بفكرة المساواة والفرص المتساوية التى تشكل بدورها جوهر فكرة «الحلم الأمريكى»، واستخدم لينكولن فى الفيلم مريجًا معقدًا بين السياسة والحرب، والأفكار المثاليّة القادمة مباشرة من تعاليم السماء الدينية، والأفكار العملية البراجمائية التى تربط الأفكار وقيمتها بنتائجها الواقعية، والتى تسمح بها من التحايل والالتفاف لتحقيق الأفكار على أرض الواقع، ويدافع الفيلم عن فكرة تماسك الأسرة قد لا تكون مثالية، ولكنها يجب أن تستمر، كما يقول إن التاريخ يصنعه شخص واحدا أو خفته من الأشخاص المؤمنين بأفكارهم، وكلها أفكار فى صميم الإطار العام الذى دافعت عنه أفلام هوليود، والقادم مباشرة، كما يطلقون عليه القيم الأمريكية التى لا يغيب عن الفيلم فى النهاية أن يعتبرها رسالة يجب نشرها فى العالم كله.

الفترة الزمنية لأحداث الفيلم هى الشهور الأربعة الأخيرة من حياة «إبراهام لينكولن»، من يناير عام 1865 حيث قرر أن يطرح للتصويت فى مجلس النواب مشروعًا للتعديل الثالث عشر للدستور الذى يقضى بإلغاء الرق والعبودية وصولًا إلى أبريل حيث يتم اغتيال لينكولن فى أحد المسارح، وتمثل هذه الشهور الأربعة لحظات تاريخية فى حياة أمريكا حيث شهدت القضاء على الرق، وانتهاء الحرب الأهلية الأمريكية الشرشة، بعد أن حاولت 11 ولاية أمريكية الانفصال عن الاتحاد.

نعرف منذ البداية أن لينكولن، قام بتقديم التعديل الدستورى من قبل، ولكن تم رفضه، ومع ذلك فهو مصمم على القضاء على العبودية لأنه لا يتصور أبدًا الأمة منقسمة بين الأحرار والعبيد، يحاول «لينكولن» المنتمى إلى الحزب الجمهورى تمرير التعديل بدعوى أنه سيؤدى إلى انهاء الحرب مع الجنوب، ولكنه - وبالورقة والقلم - يكتشف مع مساعديه، ومنهم «وليام سيوارد»، أنه فى حاجة لاستكمال 20 نائبا إضافيًا حتى يّمر التعديل، والدراما بأكملها تدور حول معاناة «لينكولن» لتحقيق هدفه فى تمرر التعديل مثلما يقف فى مواجهته بعض أعضاء الحزب الجمهورى الأكثر محافظة، وبعض نواب الحزب الديمقراطى وعلى رأسهم ممثل نيويورك «جورج وود»، كما أن زوجة «لينكولن» التى تلعب دورها الرائعة سالى فيلز ترفض التعديل، وفى ذاكرتها محاولة اغتيال سابقة فاشلة لزوجها، كما أنها لم تنس مأساتها العائلية عندما فقدت ابنا لها عرض التيفود، ومن ناحية ثالثة ترفض الزوجة «مولسى» أن يتم إرسال ابنها الأكبر «روبرت» إلى الحرب، ورغم إصرار الشاب على ذلك، إلاّ أن لينكولن الأب ينضم إلى زوجته فى الضغط على ابنه، ثم سرعان ما يستسلم لاختيار ابنه، ولحقه أيضًا فى ممارسة حريته، فى خلفية كل هذه التفاصيل، تستمر معارك الحرب الأهلية الأمريكية فى أيامها الأخيرة، ويدير «لينكولن» الحرب بنفس القوة والحيلة التى يدير بها معركته لتمرير التعديل فى مجلس النواب، ويوافق على القصف الشرس للميناء الأخير الذى يدعم ثوار الجنوب.

يمتلك «إبراهام لينكولن» أفكارًا مثالية، ولكن الفيلم يقول إن الرجل الذى عمل محاميًا قبل أن يصبح رئيسًا كان يعترف بأن هذه الأفكار المثالية عن العدل والمساواة والحرية لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع إلا بكثير من التحايل واللف والدوران، ولذلك يقوم وزير خارجيته «سيوارد» بتكوين فريق مهمته استماله النواب المترددين، لكى يصبحوا فى صف المصّوتين على التعديل، ويشير الفيلم صراحة إلى وعود للموافقين منهم باختيارهم فى وظائف فيدرالية كنوع من الرشوة الصريحة، بعد فترة سيشارك لينكولن بنفسه فى اقناع بعض المترددين، ومن ناحية أخرى، يتحايل «لينكولن» على الذين يحاولون إنهاء الحرب حتى لا يتم اقرار التعديل، وفى أحد أقوى مشاهد الفيلم، وهو مشهد التصويت النهائى على التعديل، يتلاعب لينكولن بالألفاظ، ويكتب ورقة ينفى فيها علمه بوجود وفد للتفاوض من ثوار الجنوب فى واشنطن، وكان النواب الديمقراطيون قد طلبوا تأجيل التصويت حتى يتم معرفة نتائج التفاوض مع هذا الوفد، وفى النهاية ينجح لينكولن فى تمرير التعديل التاريخى بفارق صوتين فقط، ورغم ذلك لا تتوقف الحرب، يستمر الضغط العسكرى حتى يستسلم الجنوبيون، أو يعلن لينكولن التسامح والفرق من بعد انتهاء الحرب، نراه يتحدث عن منح السود حق التصويت، تشعر الزوجة مولى بالرضا بعد الغضب، يبدو «لينكولن» مثل قديس يحلم بالحج إلى القدس، يتم إغتياله فى أحد المسارح، ولكن الفيلم ينتهى بخطبة «لينكولن» فى بداية ولايته الثانية عام 1865، يتحدث لينكولن عن وطنه الذى خرج إلى العالم لينشر السلام الدائم والحرية والمساواة.

نجح سبيلبرج فى تقديم فيلم كبير لا يعيبه سوى بعض التعديل (150 دقيقة)، كان من الأفضل اختزال بعض المشاهد أو تكثيفها، ولكن هناك مشاهد بأكملها لا تنسى مثل مواجهات لينكولن مع زوجته ومع ابنه، ولحظات اتخاذه للقرارات الكبرى مثل التفاوض مع الجنوبين، ساهمت صورة «يانوس كامنيسكى» فى إخفاء تلك الهالة المقدسة حول «لينكولن» الذى لعب دوره يراعة «دانييل داى لويسى»، كما قدمت سالى قبله دور الزوجة باقتدار، وتميز أيضًا «تومى لى جونز» فى دور النائب ستيفنز عدو الرق والعبودية.

أفـلام إسرائيليـة تفضـح جرائـم الاحتـلال !

سمر شافعي 

بعد عامين من المحاولات داخل وخارج إسرائيل للغزو الإسرائيلى للمهرجانات السينمايئة العالمية، فازت إسرائيل بجائزة خلال مشاركتها بخمسة أفلام سينمائيه، فى فبراير الماضى بمهرجان برلين السينمائى الدولى بفيلمها الفاضح لجرائم الاحتلال الإسرائيلى روك بقسبا أو «صخرة بالقصبة»، الذى لا تختلف حبكته كثيراً عن الأفلام الأخرى التى تدور أحداثها حول جرائم الاحتلال الصهيونى وسلبيات ومتاهات المجتمع الإسرائيلى، أحدهم فيلمًا ينافس على المركز الأول للأفلام القصيرة من خلال المهرجان يدعى «بشبحى هيوم» أو «بتسابيح الصباح» لأورن أدف، و«هنوعار» أو «الشباب» لتوم شوفيل، وآخر يدعى «روك بقسبا» أو لياريب هورفيتس، والفيلم الوثائقى «الدولة 194 «لدان سيتون، وأخيرًا فيلم موجه للأطفال والشباب يدعى «دينا ونوال» لسيون لوى.

تدور أحداث فيلم «بتسابيح الصباح» الذى يحتل المركز الأول بالقدس داخل حديقة الاستقلال الصهيونية، و يقوم ببطولته الممثل المسرحى أدف بدور اليهودى الهائم على وجهه داخل الحديقة مضطرًا للتوجه إلى مجموعة من مثلى الجنس الذين يلتقى بهم هناك لمساعدته فى دعوت أمه قبل حلول يوم السبت، كما يركز فيلم «الشباب» الإسرائيلى المشارك فى المهرجان فى المركز الثانى على حياة الجريمة التى يمارسها الشباب داخل المجتمع الإسرائيلى بسبب الفقر، وتدور حبكته بيتاح تكيفا حول عن شقيقين من مستوطنة بتاح تكيفا يقومان بعمليات سطو جريئه لإخراج أسرهم من الحاله الإجتماعيه الصعبه التى يعيشون بها. أما عن فيلم «روك بقسبا» أو صخرة بالقصبة فتدور أحداثه فى عهد الإنتفاضه الأولى الفلسطينية ضـــد الاحتــلال الإسرائيلى وحبكته تتبع حكاية فصيله من الجنود الإسرائيليين الذى كانوا يتمركزون حينها على سطح أحد المنازل الفلسطينية فى غزة محاولين التودود إلى الفلسطينيين والتعامل مع كراهيتهم لهم فى حين أن فيلم «دولة 194» الوثائقى جاء ليصف من ناحية أخرى مزاعم إسرائيليه تقول إن كان هناك محاوله لإقامة دوله فلسطينية وتحويلها بعد ذلك إلى ما يسمى بدولة 194 بقرار من الأمم المتحدة.

يذكر أن هناك فيلمًا وثائقيًا فلسطينيًا واحداً فقط فى الأصل كان مشاركاً ضمن الأفلام المرشحة للأوسكار لهذا العام يدعى «خمس كاميرات مكسوره» للمخرج المسرحى الإسرائيلى المناهض للاحتلال الصهيونى «جيا دافيدى» الذى رفض تمثيل إسرائيل بالأوسكار معلنًا قبل بدأ المهرجان أنه يمثل نفسه فقط كمخرج، ويعتبر هذا الفيلم توثيقا حقيقيا لنضال الشعب الفلسطينى ضد جنود الاحتلال الإسرائيلى وجدار الفصل العنصرى الإسرائيلى والنزاع الإسرائيلى الفلسطينى الذى يدور على جانبيه بخمس كاميرات لأحد فلسطينيى منطقة بلعين التى تقع بالقرب من الجدار، حطمتها نيران الاحتلال.

أكتوبر المصرية في

10/03/2013

 

لينكولن وحيداً .. ودجانجو مقيداً الجمهور والرقابة.. وخطيئة أمريكا الكبري

خيرية البشلاوى 

شاهدت الفيلم الأمريكي "لنكولن" في حفلة السادسة يوم الأربعاء الماضي في قاعة خالية إلا من سبع متفرجين. أربع نساء وثلاثة رجال!! من الواضح أن الجميع ينتمون إلي نخبة النخبة فهذا مايوحي به مظهرهم. خاصة النساء.

الغريب في الأمر أن الفيلم فاز منذ أيام معدودة "24 فبراير الماضي" بعدد كبير من جوائز الأوسكار ومنها جائزة أفضل فيلم. ونال من الدعاية هنا علي أثر إذاعة الاحتفال ما يكفي لإثارة فضول جمهور السينما وحثهم علي مشاهدة الفيلم الذي حصل بطله دانييل داي لويس علي جائزة أفضل ممثل للمرة الثالثة ضارباً رقماً قياسياً وسط من فاز وبالفعل بأكبر جائزة في مجال التمثيل علي مستوي العالم.

معني ذلك أن الدعاية وحدها لا تكفي لإنجاح فيلم لا يتسق مع توقعات جماهير السينما هنا في مصر ولا يتفق مع مفهوم الترفيه السينمائي. ولا يرضي المزاج العام لهذا الجمهور.. وهنا أدلل بفيلم مصري حصل بدورة علي قدر هائل من الدعاية مع الفارق عندما اختير لتمثيل مصر في مسابقة مهرجان كان كاسراً حالة الجمود الذي أصيبت به السينما الوطنية التي توقفت عن تمثيل بلادها في المحافل الدولية الكبيرة. ومن الواضح أنني أشير إلي فيلم "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصر الله الذي فشل تجارياً عند عرضه في القاهرة بعد اشتراكه في "كان" بفرنسا.

الأمر الآخر الذي يدل عليه انصراف جمهور السينما عن فيلم ممتاز مثل "لنكولن" أن القاعدة الكبيرة للجمهور الذي يعتبر المخرج ستيفن سبليرج عبقرية فترة وملك من ملوك الترفيه السينمائي وتذكروا أفلامه "إي تي" و"جوراسيك بارك" أقول أن هذه القاعدة لا تضم نسبة كبيرة من رواد السينما المصريين فالأفلام تنتقي جماهيرها وتناديهم و"لنكولن" علي أهميته لم يغر إلا النخبة المصرية من المثقفين والمهتمين بالتاريخ وبالسينما كوسيط فكري وثقافي وحضاري. و"لينكولن" هو محرر العبيد في أمريكا وخاض تجربة صعبة جداً من أجل الوصول إلي هذا الانجاز.

الأمر الثالث أن النقد والنقاد ليس لهم تأثير يذكر بالنسبة لجمهور لا "يقرأ" الفيلم وإنما يستقبله باسترخاء كوسيلة للانبساط السريع والنشوة اللحظية والانفعالات الشعورية الزائلة.. وفيلم "لنكولن" حظي باستقبال جماهيري ونقدي رائع ولكن في الولايات المتحدة وفي أوروبا منذ أن بدأ عرض العام في أمريكا ثم في انجلترا في يناير 2013. وحظي بجوائز الجولدن جلوب كأحسن فيلم وأحسن ممثل وأحسن مخرج. ورشح ل 12 جائزة أوسكار وحقق تجارياً أكثر من 253 مليون دولار في الأسابيع القليلة منذ بداية عرضه. كل هذه الحصيلة الأدبية والمادية لا تُغري الجماهير في بلادنا.

إن المعني الأكثر إثارة للحزن بالنسبة لي شخصياً أن فيلماً بهذا المستوي الفكري والسياسي والفني مثل "لينكولن" لن يستوعبه النسبة الأكبر من جمهور السينما الاستهلاكية في مصر. السينما سريعة التعليب. عديمة القيمة في معظمها ولقد ألح هذا الخاطر طوال متابعتي للفيلم وسط جمهور لا يزيد علي نصف الدستة إلا بواحد.. انه أي الفيلم بمثابة تدريب ذهني وفكري للمتفرج بينما يتابع الحوار السياسي بابعاده الاقتصادية والاجتماعية بين رجال الكونجرس. وأعضاء من الحزب الديمقراطي ومن الحزب الجمهوري بمواقفهم المتصارعة حول تمرير القانون. أنه أيضاً اعادة اكتشاف لمعني الحرية عندما يؤكد الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة ابراهام لينكولن أمام الدائرة الضيقة من الرجال النافذين المحيطين به من زعماء الساسة الرأسماليين: "إنكم تعيشون في وهم الحرية.. لأن الحرية للبيض مع استعباد السود تلغي معني الحرية. فالحرية تعني المساواة المطلقة بين الجميع دون تمييز. وإذا كان الاستعباد ليس خطيئة اذن لا توجد خطيئة أيضاً يحتفي الفيلم بمعني الديمقراطية وتعيه أن يكون الرئيس الحاكم صاحب أعلي سلطة "إنساناً" حكيماً ثاقب النظر حاد البصيرة.. في نهاية الفيلم نسمع عن مقتل لينكولن ونراه ممدداً علي السرير وقد فارق الحياة ولكنه لم يمت! والدليل وجود "أوباما" علي قمة السلطة في ولاية ثانية كرئيس أسود للولايات المتحدة مثل هذه الأفلام المعُلمِه التي تعيد اكتشاف لحظات من التاريخ البشري. هي في جوهرها أعمال مُمتعة. وليست مجرد دروس جافة. فالفيلم إلي جانب الحوارات البليغة يقدم صورة عن بشاعة الحرب من شأنها أن تسكن الذاكرة وأعني صور بقايا الجثث وأكوام القتلي من البشر الذين سقطوا في الحرب الأهلية الأمريكية الطاحنة التي التهمت عشرات المئات من أبناء الجانبين "الشمال والجنوب".

أداء دانييل داي لويس لشخصية ابراهام لينكولن درس عملي فذ في طريقة الأداء التمثيلي في كيفية أن يذوب الممثل في الشخصية التي يؤديها. أن يستحضر تفاصيل لغته لفظياً وحركياً. وايقاع مشيته وأسلوبه وما توحي به هيئته. وتضاريس مشاعره صعوداً وهبوطاً دون أن تفلت منه حركة أو لغته أو أي تفصيلة خارج شكل ومضمون الشخصية..

مراقبة هذا الإبداع التمثيلي متعة لهواة السينما كإبداع مُركب ومتناغم ومتسق مع الموضوع وجوهر الرسالة التي ينطوي عليها.

واللافت أن فيلم "لينكولن" ليس هو الفيلم الوحيد في قائمة أفلام المخرج ستيفن سبلبرج الذي يتعرض لموضوع العبودية والاستغلال المروع لتجارة الأفارقة الذين كان يتم أسرهم وخطفهم من بلادهم ونقلهم إلي أمريكا.

نتذكر فيلم أميستاد "1997" "Amistad) وهو أيضاً دراما تاريخية تقوم علي حادثة واقعية وهي واقعة التمرد الذي قام به العبيد الأفارقة عام 1839 الذين تم اختطافهم وشحنهم في الباخرة "اميستاد" أمام سواحل كوبا وتفاصيل الرحلة إلي الولايات المتحدة ثم المعركة القانونية التي تلت هذا الأسر والتي تدخل فيها الرئيس الأمريكي جون كويذس ادامز.

ونلاحظ أن تاريخ الأحداث ليس بعيداً عن تاريخ الأحداث في فيلم لينكولن "1865" وأن قضية التحرير والثورة علي العبودية ومحاولات التمرد أمام عمليات الاختطاف والاستغلال.. الخ قد بدأت ارهاصاتها قبل تولي الرئيس لينكولن.

أخرج ستيفن سبلبرج أيضاً فيلم "اللون القرمزي" "1985" الذي يحكي تجربة أخري تروي حكايات الزنوج في المجتمع الأمريكي ورغم نجاح الفيلم نقدياً وتجارياً أيضاً اتذكر أنه لم ينجح عند عرضه هنا في مصر..

اللافت أيضاً أن موضوع العبودية يطرح نفسه الآن في هذا التوقيت من خلال فيلم آخر مهم تم ترشيحه للأوسكار كذلك "2013" بعنوان "دجانجو طليقاً" "unbonnd Django) للمخرج كونتين ترانتيرو الذي قد يكون أكثر حظاً مع الجمهور المصري. هذا إذا تم تمريره رقابياً نظراً للعنف المفرط الذي تتميز به أفلام هذا المخرج "أدب رخيص كلاب الحراسة".

والعنوان يشير إلي اسم "البطل" الذي أراد المخرج أن يصنع من خلاله عملاً يضاهي نوعية من أفلام "الكاوبوي" والفيلم ينطوي علي جرعات من العنف تتجاوز ما قدمه المخرج في أفلامه السابقة متمثلاً في تجار العبيد المصابين تبرعات سادية وعنصرية مردعة. بعض المشاهد في هذا الفيلم تذكرنا بمرحلة من أحلك وأقذر المراحل في التاريخ الأمريكي وذلك حين يستحضر صوراً من الوحشية المردعة التي كانت تمارس يومياً علي الأفارقة السود "العبيد" وبعض هذه المشاهد مأخوذة من السجلات التاريخية وبعضها مأخوذ من الحكايات المتداولة عن أجيال عاشت ونقلت فظاعة ماعاشته لأحفادها. وترانتينو لا يقدم العنف الوحشي لذاته أو بهدف الاثارة وإنما كدليل دامغ علي القسوة والسادية واللا إنسانية المدمرة.. ويعالجه بأسلوب خاص وكأنه يعزف علي أوتار من جلود ودماء الضحايا.

والمفارقة المؤلمة أن العبودية التي ألغيت رسمياً وبحكم القانون والدستور في الولايات المتحدة فضلاً عن أشكال الوحشية التي صورها المخرجون الأمريكيون في الأفلام كخطيئة كبري في تاريخ أمريكا يندي لها الجبين. انتقلت من داخل الولايات المتحدة إلي خارجها علي يد الإدارات الأمريكية المتعاقبة انتقلت إلي دول العالم التي استحلت أمريكا العظمي استعبادها بأساليب حديثة لا تقل وحشية. وصدرتها إلينا نحن في شكل قنابل مسيلة للدموع صنعت في أمريكا. أو في شكل قنابل مُسيلة للدموع وللدماء يسقط علي أثرها الثوار في ميادين التحرير الآن.. وستيفن سبلبرج المخرج العبقري الذي أدان اشكال الظلم ومنها العبودية والنازية لم يستهجن الصهيونية ولم يجد في إسرائيل معادلاً لهذه القوي الظالمة في تعاملها مع الأبناء الأصليين في فلسطين المحتلة.. فمتي تري "لينكولن" في طبعة جديدة تدين أشكال الاستعباد داخل وخارج الولايات المتحدة.. تلغي الاستعمار والاستيطان وتنتصر للحرية في العالم!!

رنــات

علي ذكر يوم المرأة العالمي

خيرية البشلاوى

ثلاث نساء تجاوزن الثمانين من العمر. إحداهن عدت المائة ومازالت تعمل. الثلاث مازلن قادرات. علي بعث مشاعر الحب. وإنعاش الروح واستدعاء الذكريات. ومن ثم تحقيق المتعة الفنية الراقية العذبة.. نحن نساء هذا الزمن الكئيب في حاجة إلي عطاء أمثالهن

نتذكر بالتأكيد الممثلة الفرنسية إيمانويل ريفا بطلة فيلم "حب" الذي فاز بأغلب الجوائز العالمية في عام 2012 ورشح لجائزة الأوسكار. ورشحت بطلته "إيمانويل" لجائزة أحسن ممثلة عن دورها في الفيلم.. تاريخ إعلان الجوائز تصادف مع عيد ميلادها السادس والثمانين "مواليد فبراير 1927". 

شخصية "آن" التي لعبت دورها إيمانويل. امرأة في الخامسة والثمانين. فنانة. عازفة موسيقي. أستاذة. ولديها مريدين وتلامذة. إيفا امرأة عذبة. حانية. ومحبة لزوج تربطها به علاقة ممتدة

فيلم "حب" 2012 معالجة غريبة لصورة فريدة من صور العلاقة بين الرجل والمرأة. ومعالجة أكثر تفرداً لمعني "أرذل العمر". فحين يعجز الإنسان. يصاب بالوهن والمرض ويُهان في كبريائه حتي وهو يجد الرعاية ممن يحب. فهذا هو أرذل العمر

إيمانويل ريفا ظهرت منذ أكثر من نصف قرن في فيلم "هيروشيما حي" 1959 أحد أروع أفلام الموجة الجديدة الفرنسية وواحد من الكلاسيكيات الخالدة في تاريخ السينما العالمية

المرأة الثانية جلوريا ستيوارت "1910- ..." الممثلة الأمريكية التي لعبت دور "روز دوبت" بطلة فيلم "تايتانيك" "1988" والوحيدة التي نجت من هذه الكارثة "إيفا" روز العجوز. التي يبدأ الفيلم الرومانسي البديع والأنيق بلقطة قريبة لوجهها. بينما تتذكر وتستعيد قصتها القصيرة. نافذة التأثير فوق السفينة الأسطورية "تايتانيك" في أول وآخر رحلاتها فوق مياه الأطلنطي 1912. جميعنا يتذكر الفيلم. ولا نمل تكرار مشاهدته.. جميعنا نتذكر "روز" العجوز المحملة بأطنان من الشجن والحزن والذكريات. بينما تستعيد فترة قصيرة جداً من حياتها حين كانت شابة. ولكنها الفترة التي لونت حياتها بالكامل

نتذكر كلمات "روز" العجوز عن حبيبها "جاك دوسون" "ليوناردو دي كابريو" عن القصة الخالدة التي استغرقت ساعات قليلة فقط. قبل أن تغرق السفينة ويغرق الحبيب بعد محاولات مستميتة لإنقاذها. تقول: "قلب المرأة محيط عميق من الأسرار. لقد أنقذني جاك بكل وسائل الإنقاذ.. إنني حتي لا أحمل صورة له.. ولكنه يسكن ذاكرتي". 

جلوريا ستيوارت التي بلغت من العمر 102 سنة. لعبت دوراً مهماً في فيلم "سر الحجرة الزرقاء" من إنتاج 2012. إنها تجسيد لعطاء بلا حدود.. راجع سيرة حياتها

المرأة الثالثة جيسكا تاندي. التي حصلت علي الأوسكار عام 1989 وكان عمرها 81 سنة. أكبر من فازت بالجائزة وقتئذ. ورشحت مرة ثانية عن فيلم "طماطم خضراء مشوية". وقد ماتت عام 1994 عن 86 سنة.. أتذكر وأستعيد الشخصية التي جسدتها في فيلم "سائق الآنسة ديزي" تلك التي تصلح مرجعاً فنياً لعمق وتأثير الأداء التمثيلي. وشهادة بليغة تؤكد أن الإبداع لا يعرف الشيخوخة وأن المرأة المبدعة عمرها يطول إلي ما بعد الموت

إن الموهبة هدية من الخالق. لا فرق بين الرجل والمرأة. بينما تنميتها والحفاظ عليها وصقلها والوصول بها إلي مرحلة من التوهج اجتهاد من صاحبها

لكن الموهبة والاجتهاد. ثم التوهج الفني فضلاً عن تحقيق الجوائز الدولية.. هذا كله يتطلب مناخاً وبيئة ثقافية وسياقاً اجتماعياً. وصناعة سينمائية متقدمة. وإيماناً مطلقاً بقدرة المرأة وعبقريتها

المساء المصرية في

10/03/2013

الثورة لم تصل بعد إلي ماسبيرو !!

الأفلام المرفوضة في عهد" المخلوع" .. مازالت ممنوعة حتي الآن !!

زكي مصطفي 

يبدو أن التليفزيون المصري هو الوحيد الذي لم يشعر حتي الآن بقيام ثورة يناير و"خلع" مبارك.. وإلا.. لماذا يمنع عرض مجموعة من الأفلام السينمائية "الوطنية" التي تكشف وتندد بما ينتشر في المجتمع في العهد البائد من اهمال وسلبيات ومعاناة من المنظومة الحاكمة لأكثر من 30 عاماً

هذه الأفلام صورت قاع المجتمع المزدحم بالفقر والذل والانكسار وفقدان التكافل الاجتماعي.. وأكثر من ذلك تنبأت بأحداث الثورة

وصدق أو لا تصدق.. هذه النوعية من الأفلام تم منع بعضها تماما من العرض لجرأتها السياسية.. والبعض الآخر يعرض علي فترات متباعدة جدا.. بخلاف أحد الأفلام لم يعرض منذ أكثر من 30 سنة

تعالوا نتعرف علي بعض هذه الأفلام الممنوعة من العرض علي شاشة التليفزيون الوطني

* وداع في الفجر: إنتاج عام ..1965 اخراج حسن الإمام ويدور حول "طيار" يفقد في الحرب.. بطولة كمال الشناوي وشادية وسراج منير ويحيي شاهين وعبدالمنعم إبراهيم.. وتصوروا أن منع عرض هذا الفيلم حتي الآن علي شاشة التليفزيون بسبب ظهور الرئيس "المخلوع حسني مبارك" في مشهدين داخل قاعدة جوية يوجه ضباطه لتنفيذ احدي العمليات باعتباره قائد سرب طيران.. وبالطبع.. طوال فترة رئاسته صدرت التعليمات بعدم عرضه.. ومازالت هذه التعليمات مستمرة

* المذنبون: إنتاج عام 1976 اخراج سعيد مرزوق عن قصة لنجيب محفوظ تدور حول فنانة تعمل مع مراكز القوي وتقوم بتربيطات بين كل عناصر الانحراف في المجتمع.. وهو بطولة سهير رمزي وحسين فهمي

* البداية: إنتاج عم 1986 اخراج صلاح أبوسيف.. بطولة أحمد زكي وجميل راتب وصفية العمري وحمدي أحمد وصبري عبدالمنعم وسعاد نصر وتدور أحداثه حول تفجير احدي الطائرات بعد أن تسقط في الصحراء ويفاجأ ركابها الناجون بوجودهم في واحة ويحاول أحدهم "جميل راتب" ممارسة سيطرته واستبداده

* وراء الشمس: إنتاج 1987 قصة زميلنا في "المساء" الراحل حسن محسب واخراج محمد راضي ويتناول انحرافات مراكز القوي وتعذيب المسجونين بطولة نادية لطفي ورشدي أباظة وشكري سرحان

* زائر الفجر: اخراج ممدوح شكري عن رجال أمن الدولة الذين كانوا يختارون الفجر كموعد لاعتقال السياسيين.. بطولة ماجدة الخطيب وعزت العلايلي

* ناجي العلي: إنتاج ..1991 قصة بشير الديك واخراج عاطف الطيب بطولة نور الشريف وهو عن حياة رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي الذي اغتيل في العاصمة البريطانية لندن

* حائط البطولات: إنتاج عام 1998 قطاع الإنتاج بالتليفزيون بالاشتراك مع الدكتور عادل حسني عن قصة لإبراهيم رشاد.. يروي من خلالها الدور البطولي لقوات الدفاع الجوي قبل وأثناء حرب أكتوبر 1973 بطولة محمود ياسين ونور الشريف وفاروق الفيشاوي وخالد النبوي وحنان ترك وعايدة عبدالعزيز ومجدي كامل وندي بسيوني.. ونكرر السؤال: لماذا لم يتم عرض هذا الفيلم خاصة بعد زوال أسباب المنع خلال فترة حكم الرئيس المخلوع الذي كان يري انه هو الوحيد رمز القوة والانتصار في حرب أكتوبر

وأفلام أخري مثل: "لاشين" إنتاج عام 1938 و"أسياد وعبيد" لمحمود ياسين وحسين فهمي و"احنا بتوع الأتوبيس" لعادل إمام وعبدالمنعم مدبولي واسعاد يونس ومشيرة اسماعيل وعقيلة راتب و"عايز حقي" لهاني رمزي و"ظاظا" و"جواز بقرار جمهوري" لطلعت زكريا

هذه الأفلام وغيرها من إبداع الأسرة السينمائية المصرية التي عاني معظمها من العصر البائد.. هل ينصفهم جهابذة ماسبيرو الذين تولوا قيادة التليفزيون بعد ثورة يناير ويقومون بالافراج عنها والسماح بعرضها؟ 

المساء المصرية في

10/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)