حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يستعد لدخول الدراما التلفزيونية بمسلسل جديد

حمادة هلال: لا أشترط البطولة المطلقة في أعمالي

القاهرة - “الخليج”، حسام عباس

 

الفنان حمادة هلال كان حاضراً في الموسم السينمائي الجديد في عيد الفطر، ومنافساً قوياً لاسمين كبيرين في عالم السينما هما محمد هنيدي وأحمد السقا بفيلمه الجديد “مستر آند مسيز عويس”، الذي شاركته بطولته الفنانة بشرى، وحقق ايرادات جيدة، لكنه اضطر لتأجيل ألبومه الجديد الى موسم عيد الأضحى، وفي الفيلم غازل الأطفال كما فعل في أفلام سابقة بالغناء لهم وهو بطبعه الحالي يحب التواصل معهم من خلال تقديم أغنيات تغريهم وتسعدهم في الوقت نفسه، وفي هذا اللقاء يحدثنا الممثل والمطرب حمادة هلال عن النقد الذي تعرض له في الفترة الماضية، وعن مشروعاته الفنية المقبلة .

لا أقدم للأطفال إلا ما يغريهم بمشاهدته

·        ما قييمك لإقبال الجمهور على فيلمك في موسم عيد الفطر؟

أنا سعيد بالايرادات التي حققها الفيلم ومن ثم نجاحه، فالجمهور الكثيف الذي شاهده أعجب جداً به، وهذا يدل على انه يبحث عن المتعة في اطار فن يحترم الناس ويتفاعل معهم .

·        وماذا عن العمل مع الفنانة بشرى؟

لا شك في أنها فنانة متميزة تمتلك أدوات فنية ثبيرة، فهي ممثلة ومطربة، وتجمع بين الأداء الكوميدي والتراجيدي وكان العمل معها ممتعاً إلى حد كبير .

·        لكن البعض اتهم العمل بأنه مقتبس من فيلم أجنبي بعنوان “مستر آند مسيز سميث” فما ردك؟

الاقتباس ليس تهمة، والحقيقة أن الفيلم مختلف تماماً ولا يوجد أي تشابه بينه وبين أي فيلم آخر، وهذا الانتقاد مرفوض ويدل على أن من وجهه لم يشاهد الفيلم من الأساس .

·     وهل هناك تشابه بين شخصية “عيد” في فيلم “عيال حبيبة” مغ غادة عادل و”عويس” في الفيلم الجديد؟

ليس صحيحاً على الاطلاق، لأن عيد كان شاباً مكبوتاً ومحاصراً من والده، وكان معقداً بسبب هذا الأمر لكن “عويس” ولد متمرد ومدلل، وكما يقولون “دلوعة وابن أمه”، لذلك هو ضعيف الشخصية، ويتضح ذلك بعد زواجه، لكنه يتحول مع تطور أحداث الفيلم .

·        ولماذا يتكرر وجود أطفال في أفلامك؟

أتفاءل بوجودهم معي في أفلامي دائماً، وهم يمثلون جزءاً كبيراً من جمهوري، وأنا سعيد بذلك وفخور به، لأني أحب أن أتواصل مع جيل المستقبل القريب، وأصل إليهم بفن جميل ومحترم، والطفلة “جنا” في الفيلم كانت مصدر بهجة في العمل، وبالمناسبة هي موهوبة جداً .

·        هل كنت حريصاً على أن تقدم أغنية للأطفال في هذا الفيلم على سبيل جذبهم لدور العرض؟

بكل تأكيد وأغنية “سبونغ بوب” وصلت لقلوب الأطفال سريعاً لأنها تستعيد الشخصية الكارتونية العالمية الشهيرة “سبونغ بوب” التي يحبها الأطفال، فأنا لا أقدم لهم إلا ما يغريهم بمشاهدته .

·        وماذا قصدت من “إفيه شهداء اليابان ماتوا في أحداث اليابان؟

قصدت الرد على كل من هاجم أغنية “شهداء 25 يناير” التي حققت نجاحاً كبيراً بين الجمهور بعد الثورة، ويبدو أن هذا النجاح استفز البعض، فهاجم الأغنية وسخر منها، ولذلك أردت السخرية من هؤلاء في الفيلم من خلال هذا “الإفيه” .

·        ألم يكن عرض فيلمك الجديد في موسم واحد مع فيلمي هنيدي وأحمد السقا مغامرة كبيرة؟

أبداً، لأن عرضه مع أفلام قوية فيه مكسب كبير ليّ وأنه قادر على الحضور والمنافسة بقوة وسط هذه الأفلام ونجاح “تيتة رهيبة” لهنيدي و”بابا” لأحمد السقا أفاد فيلم “مستر آند مسيز عويس”، وانعكس ذلك على حجم الايرادات لأن عرض الفيلم في موسم ضعيف يضره .

·        هل يمكن أن تقبل المشاركة في بطولة فيلم مع نجم كبير وتتخلى عن البطولة المطلقة؟

لا أشترط البطولة المطلقة، وإذا جاءني دور مميز في عمل يضم نجوماً كباراً لن أتردد في قبوله .

·        وما مصير البومك الغنائي الجديد؟

كان جاهزاً للصدور في عيد الفطر مع فيلمي الجديد لكنني فضلت تأجيله إلى عيد الأضحى لوجود أكثر من أغنية في الفيلم .

·        ألا تفكر في اصدار البوم كامل للأطفال بحكم ارتباطك بهم؟

بالفعل لدي مشروع غنائي يخصهم وحالياً استعد لإصدار ألبوم غنائي يخاطب أحلامهم الصغيرة .

·        وماذا عن مسلسلك التلفزيوني الأول؟

المشروع قائم وفي مرحلة الكتابة، وأنا متحمس لخوض التجربة، وإن شاء الله في رمضان المقبل سيكون ليّ عمل درامي مميز، لأنني أتمهل كثيراً في إطلالتي التلفزيونية .

·        هل سيستمر تعاونك مع شركة “هاي كواليتي” التي بدأت معها مشوارك الغنائي؟

أنا مرتاح في التعامل مع هذه الشركة ومع المنتج طارق عبدالله وسأظل اتعاون مع “هاي كواليتي” طالما أنها تقدمني بصورة جيدة، ولا تفرض عليّ شروطاً، كما أنني أدين لها بالفضل فقد حققت نجاحات كبيرة من خلالها .

الخليج الإماراتية في

11/09/2012

 

 

مخرج يصبح مخرجة في مهرجان تورونتو

ميدل ايست أونلاين/ تورونتو (كندا) 

لانا واتشوفسكي أو المخرج لاري فاشوفسكي سابقا، تعلن امام الجمهور الكندي تحولها الجنسي من ذكر إلى أنثى.

اعلنت لانا واتشوفسكي (المخرج لاري فاشوفسكي سابقا) احدى مخرجات فيلم "كلاود اطلس" أمام جمهور مهرجان تورونتو السينمائي تحولها الجنسي من ذكر إلى أنثى، وذلك للمرة الأولى.

وكان هذا الموضوع محل شائعات منذ وقت طويل، لكنه ظل دون تأكيد، اذ تجنبت المخرجة المقابلات والتصوير واشترطت في عقودها عدم إجراء لقاءات مع وسائل الاعلام.

والشهر الماضي، ظهرت في مقطع فيديو دعائي، وكانت ترتدي ثوبا ورديا.

وروت في مقابلة مع مجلة "نيويوركر" أنها أيام المدرسة لم تكن تعرف ما اذا كان ينبغي ان تجلس إلى جانب الذكور أم الإناث، حتى وجدت لها مكانا آخر في الوسط.

وقالت معلقة على ذلك "وكان هذا المكان هو المكان المناسب لي تماما... بين بين".

وكشفت مقابلة "نيويوركر" ان لاري، ايام كانت رجلا، انفصل عن زوجه أثناء تصويرهما الجزئين الأخيرين من ثلاثية "مايتريكس"، اثر مرحلة من التوتر والاكتئاب.

وفي العام 2009، وقع الطلاق بينهما، وبدأ لاري يمارس حياته على انه لانا، وعاد وتزوج امرأة أخرى.

وقالت لانا "اعرف ان الكثير من الناس مهتمون جدا لمعرفة ما اذا كنت اجريت جراحة للحصول على مهبل، لكن افضل ان يبقى هذا الامر بيني وبين زوجتي"، بحسب ما جاء في المقابلة.

وشرحت لانا سبب خروجها عن الصمت في مسألة تحولها الجنسي، وذلك في مؤتمر صحافي حول فيلم الخيال العلمي "كلاود اطلس" المقتبس عن رواية لديفيد ميتشل، والذي تدور احداثه حول السفر عبر الزمن والتحولات الجنسية.

وقالت "راودني احساس بالمسؤولية تجاه المثليين وثنائيي الجنس، والمتحولين، وطلب مني بعض الأشخاص أن أكون أكثر انفتاحا مع الجمهور"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها وشقيقها اندي الذي شاركها إخراج الفيلم، كانا يحبذان عدم إثارة الموضوع.

واضافت "لكن الامر جاء في سياق مناسب، بعد عرض هذا الفيلم الذي يركز على تجاوز الخوف من الآخر، وتجاوز حدود الاخر".

ميدل إيست أنلاين في

11/09/2012

 

 

 

لا خوف على المهرجان فى الدورات المقبلة وستنظمها جمعيات المجتمع المدنى..

"الثقافة" ترد على مستندات"رزق الله": موقفنا فى مهرجان القاهرة سليم

كتب - محمود التركى - بلال رمضان 

دافعت وزارة الثقافة عن موقفها فى أزمة مهرجان القاهرة السينمائى, بعد أن سحبت حق تنظيم المهرجان من مؤسسة القاهرة السينمائية التى يرأسها د.يوسف شريف رزق الله، وردت على المستندات التى قدمها رزق الله وتفيد بأحقيته فى تنظيم المهرجان، حيث أكدت الوزارة أن ذلك القرار تم اتخاذه عقب القضية التى أقامها ممدوح الليثى رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ضد الوزارة لإثبات أحقيته فى إدارة المهرجان، وقضت محكمة القضاء الإدارى بالفعل بضرورة إعادة فتح باب التقدم أمام كل الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتنظيم المهرجان، وأن تتوفر فى الإعلان الشفافية الكاملة، كما أنه تم رفض الاستشكال الذى تقدم به يوسف شريف رزق الله فى الحكم.

وحصلت «اليوم السابع» على نسخة من الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى الذى تؤكد فيه أنه تم قبول دعوى ممدوح الليثى شكلا ووقف تنفيذ القرار المطعون به، وإعادة الإعلان عن تنفيذ المهرجان أمام كل الجمعيات والمؤسسات المتخصصة.

وأكد المهندس محمد أبوسعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة أن الوزارة احترمت القضاء، والتزمت بمنطوق الحكم الذى يؤكد عدم أحقية مؤسسة يوسف شريف رزق الله فى تنظيم المهرجان هذا العام، وتقديرا لجهود عمل المؤسسة ولأفرادها حاولت الوزارة إقناع أفراد المؤسسة بالعمل معهم والمشاركة فى تنظيم المهرجان السينمائى الدولى كأفراد وليس كمؤسسة لكنهم رفضوا، رغم أن بعض أعضاء المؤسسة قبلوا الأمر إنقاذا للمهرجان وهم الناقد رفيق الصبان والناقدة خيرية البشلاوى.

وفيما يتعلق باقتراح مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائى بأن يتم الاستعانة بالمؤسسة وليس إسناد إدارة المهرجان لها، لأن الاستعانة ليس بها أى اعتراضات قضائية، وبذلك يكون قد تم ضرب عصفورين بحجر واحد وهو الاستعانة بالمؤسسة وأيضا احترام القضاء، أوضح أبو سعدة أن ذلك يعد تحايلا على القانون وأن الوزارة تحترم أحكام القضاء ولا تلتف حولها.

وردا على مخاوف السينمائيين من عدم إسناد إدارة المهرجان لجمعيات المجتمع المدنى فى الدورات بعد المقبلة وفرض وزارة الثقافة سيطرتها على المهرجان، أشار أبوسعدة إلى أن الوزارة تحترم اتفاقها وتعهدها بأن تتكفل جمعيات المجتمع المدنى بتنظيم المهرجان، لكن بعد عمل مسابقة تتوفر فيها الشفافية والعلانية تتقدم لها كل الجمعيات، وأن مؤسسات المجتمع المدنى يجب أن تتعاون مع الحكومة وترفع عن عاتقها بعض المهام، وهو النهج الذى تسير عليه وزارة الثقافة.

وبخصوص ما أعلنته مؤسسة يوسف شريف رزق الله عن أنها أنجزت حوالى 80% من التحضيرات للمهرجان، أشار أبوسعدة إلى أن ذلك سوف يتم التأكد منه بعد أن تم تعيين مكتب فنى جديد للمهرجان سوف يقوم بعمل كشف حساب شامل لما تم إنجازه، وأشار أبوسعدة إلى أن المؤسسة اكتفت فقط بالدعم المادى الذى تقدمه الوزارة ولم تحصل على أى دعم آخر من أى جهة أخرى رغم أن ذلك من أبرز أدوارها وأهمها. وأوضحت الوزارة أنها تدخلت بعد أن تم إلغاء الدورة الماضية وباتت الدورة الحالية فى مهب الريح، موضحا أن لوائح الاتحاد الدولى للمنتجين تنص على ضرورة سحب الصفة الدولية من أى مهرجان إذا لم تقم دوراته على مدى عامين متتاليين، خصوصا أنه لم يعد هناك وقت كاف للدخول فى معارك قضائية، لأن المهرجان سوف يقام فى شهر نوفمبر المقبل، ويجب أن تكون الأمور واضحة ومستقرة من الآن.

أما فيما يتعلق بإسناد المركز القومى للسينما - ممثلا لوزارة الثقافة - تنظيم المهرجان للمرة الثانية إلى مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائى بعد صدور حكم القضاء الإدارى الأول، أشار أبوسعدة إلى أن الوزارة رفضت ذلك الإسناد الثانى لأن الإعلان أيضا لم تتوفر به شروط الشفافية.

اليوم السابع المصرية في

11/09/2012

 

 

علا الشافعى تكتب:

مهرجان الأقصر فى مأزق وانطلاقه مسألة حياة أو موت 

5 أيام باقية على افتتاح الدورة الأولى من مهرجان الأقصر السينمائى للسينما الأوروبية والمصرية، والتى ستنطلق فى 17 من سبتمبر الجارى، إلا أن موقف وزارة الثقافة من دعم المهرجان لا يزال غامضا، رغم الوعود التى قطعها وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب على نفسه بضرورة تجاوز الأزمة، خصوصاً أن المسألة باتت تتعلق بسمعة مصر الدولية، فهناك مدعون من الخارج وأفلام تم الحصول عليه، وهناك تكريمات، وجوائز مالية ستمنح للفائزين، وتبلغ قيمتها حوالى 38 ألف دولار.

ولا يستطيع أحد أن يفهم سر تعنت وزير الثقافة، وهل المسألة لها علاقة بتصفية حسابات مع عدد من أفراد مؤسسة نون المنظمة للمهرجان، والذين دخلوا معه فى خلاف بسبب مهرجان القاهرة السينمائى؟ حيث يتحجج الوزير بأنه لا توجد سيولة أو إمكانيات مادية، رغم أن الوزارة أبدت تفهمها من بداية التحضير للمهرجان، وأكدت من خلال مراسلات ومكاتبات أنها تدعم المهرجان بـ 2 مليون جنيه مصرى و200 ألف تصرف على دفعات مثله مثل باقى المهرجانات الأخرى التى تنظمها جمعيات أهلية، وبالفعل قامت الوزارة بصرف الدفعة الأولى المستحقة، والتى تصل قيمتها إلى 500 ألف جنيه، إلا أن وزير الثقافة رفض إصدار شيكات ببقية مبلغ الدعم، موضحا أن الوزارة لا تملك السيولة الكافية.

وأمام هذا الموقف أبدى السينمائيون المنظمون للمهرجان إصرارهم على خروج دورة هذا العام إلى النور، ولو تكبد الأمر الدعوة لاكتتاب عام بين السينمائيين لإنقاذ المهرجان، خصوصا وأن إدارة المهرجان مرتبطة بحجوزات فنادق ودعوات للضيوف والفنانين المشاركين، وأيضا يضع المهرجان فى حرج كبير، بعد إرسال دعوات لأكثر من 100 ضيف أوروبى و150 ضيفًا مصريًا من فنانين وإعلاميين وصناع السينما.. ورغم وعد وزير الثقافة بتدارك الأمر، ومحاولة إنقاذ الموقف، بعدما وجد إصرارا من جانب محافظ الأقصر ووزير السياحة على ضرورة خروج المهرجان إلى النور لما يمثله ذلك من دعم للسياحة المصرية، ومكانة مصر فى تلك الفترة الحرجة اقتصاديا، إلا أن اللجنة المنظمة لم تتلق أية خطابات رسمية بذلك.. وللأسف يبدو أن وزير الثقافة لا يعنيه الأمر، وتعانى وزارته من خلل حقيقى فى الإدارة، ولا احد يعرف من يملك اتخاذ القرار، خصوصا فى ظل الإصرار على عدم تنفيذ الوعود من قبل الوزارة والوزير للمرة الثانية، حيث أكد بعض مسئولى الوزارة لإدارة المهرجان أن الوزارة لن تمنحهم دعما نقديا فى أيديهم، وهو ما يعد مخالفة صريحة للاتفاق الموقع بين إدارة المهرجان ووزارة الثقافة، على أن يقوموا بتغطية ما يعادل 150 ألف جنيه من ميزانية الفنادق و100 ألف جنيه لتذاكر الطيران، وتكلفة المطبوعات، ليصل دعم الوزارة إلى 800 ألف جنيه، ويتبقى مليون و400 ألف على إدارة المهرجان أن تتدبرهم فى هذا الوقت الضيق.

من جانبها أكدت رئيسة المهرجان ماجدة واصف أن إدارة المهرجان فى موقف لا تحسد عليه، فالمسألة بالنسبة لهم أصبحت "حياة أو موت"، فى محاولة لإخراج المهرجان من المأزق الذى تسبب فيه وزير الثقافة بتعنته، وأنها كانت ستكون أكثر تفهما لموقف الوزارة لو تم إبلاغهم رسميا بعدم وجود سيولة مادية منذ 4 شهور مضت، وقتها كنا سنفكر فى تأجيل المهرجان، أو البحث عن مصادر دعم أخرى، ولكن مماطلة الوزارة وتأخرها فى حسم موقفها، هو ما أوصلنا لتلك الحالة الحرجة، والتى قد تتسبب فى فضيحة دولية لمصر

وتحاول إدارة المهرجان جديا إنقاذ الموقف والبحث عن دعم أو رعاة رسميين من أجل استكمال البرنامج، ودفع رسوم إيجار الأفلام والمعدات والعمالة الفنية.

واعتقد أنه كان من الأولى بوزير الثقافة أن يلتزم بتعهداته التى قطعها على نفسه إنقاذاً للموقف، وبعد ذلك يرفع يده عن كل المهرجانات

اليوم السابع المصرية في

12/09/2012

 

عبير صبرى عضو لجنة تحكيم فى مهرجان سينما المرأة بمدينة سلا

كتب جمال عبد الناصر 

اختارت إدارة مهرجان سلا الدولى لأفلام المرأة فى دورته الـ6 التى تقام خلال الفترة ما بين 17 و22 سبتمبر الجارى بالمغرب، الفنانة عبير صبرى، فى عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التى يشارك فيها 12 فيلما من 12 دولة، من بينها مصر والمغرب، وتترأس لجنة التحكيم الهندية أرونا فاسوديف، وهى مؤسس المهرجان السنوى للسينما الآسيوية فى نيودلهى، أما أعضاء هذه اللجنة فتضم الإيرانية فاطمة سيمين معتمد آريا والفرنسية مريم ميزيير والكورية الجنوبية أونى لوكونت، مخرجة كوريا الجنوبية وفانتا ريجينا ناكرومن بوركينا فاسو، إضافة إلى المخرجة المغربية سلمى بركاش، وقال عبد اللطيف العصادى مدير المهرجان إنه تم اختيار عبير صبرى، ولتكون سفيرة السينما المصرية فى هذا الحدث العربى والأفريقى الدولى المتخصص فى أفلام المرأة، والذى تنظمه سنويا جمعية أبى رقراق برئاسة نور الدين شماعو، سواء كانت حاضرة بصفتها مخرجة وكاتبة سيناريو أو كممثلة، أو حاضرة كموضوع للفيلم، أما أكثر ما يميز هذا المهرجان حسب العصادى، فهو وجود لجنة تحكيم نسائية لتقييم تلك الأفلام.

وتحتفل هذه الدورة التى تضىء الشمعة السادسة بالنضال النسائى فى كل أنحاء العالم، وعلى رأسهم النجمة المصرية تيسير فهمى لدورها فى دعم شباب ثورة 25 يناير 2011، كما سيتم تكريم اسم المخرجة والمنتجة المغربية الراحلة نزهة الإدريسى مؤسسة المهرجان الدولى للفيلم الوثائقى بأغادير، والممثلة المغربية الكبيرة أمينة رشيد، ومن إيران الممثلة فاطمة سيمين معتمد آريا، وهى أيضا ناشطة فى مجال حقوق المرأة والطفل.

وأوضح العصادى أن المهرجان الذى يقام تحت رعاية ملك المغرب محمد السادس، يمنح الأفلام الفائزة جوائز تحمل اسم الشهدة الذهبية، وهى إحدى العلامات التراثية بمدينة سلا المغربية، إضافة إلى جوائز مالية، ويشرف على تنظيم هذا العرس السينمائى جمعية أبى رقراق، بتعاون ودعم من عدة مؤسسات حكومية وخاصة، يشرف على إدارتها الفنية عبد اللطيف العصادى.

ويعرض المهرجان هذا العام أكثر من 60 فيلما روائيا قصيرا وطويلا بقاعة هوليوود التى تسع لأكثر من 1000 مشاهد، وأخرى فى الهواء الطلق، أما الأنشطة الموازية للعروض السينمائية، فتتمثل فى الجلسات الصباحية لمناقشة أفلام المسابقة الرسمية، وثلاثة لقاءات يومية حول عدة قضايا سينمائية، ودرس فى السينما، وتوقيع عدة اتفاقيات للتعاون السينمائى مع عقد جلسات للتكريمات والشهادات لسينمائيات من مختلف انحاء العالم، وستعرف هذه الدورة مشاركة أكثر من 300 مشارك، من مخرجين وممثلين ونقاد وإعلاميين، من بينهم 100 شخصية أجنبية تنتمى إلى عالم السينما، على المستوى العربى والعالمى.

اليوم السابع المصرية في

12/09/2012

 

جبهة الإبداع تدين الفيلم المسىء للرسول وتطالب شيخ الأزهر بالتدخل

كتبت هنا موسى 

أصدرت جبهة الإبداع المصرى بيانا تؤكد فيه رفضها التام للفيلم المسىء للرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وجاء فى نص البيان "تلقت جبهة الإبداع المصرى بغضب شديد الأنباء عن شريط منسوب للفن يتناول حياة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويعمد إلى الإساءة المباشرة لشخص ومكانة النبى، والجبهة فى هذا الصدد تؤكد على الآتى:

1- الرفض التام لمثل هذه الأعمال التى لا ترقى لكونها فناً من قريب أو بعيد، فلا توجد أية علاقة أو رابط بين الفن وأدواته من جهة وبين ازدراء الأديان، أو المساس بقدسية أنبياء الله عليهم السلام من جهة أخرى.

2- تستنكر جبهة الإبداع المصرى حالة الصمت الرسمى على هذا الفعل من قبل الأنظمة الهولندية - موطن الإنتاج للعمل- والأمريكية - الدولة التى تم العرض بها - والمصرية - الدولة المنسوب لبعض أبنائها إنتاج العمل- وتراه نوعاً من أنواع تأجيج الكراهية بين الشعوب بتركها تعبر عن مواقفها المتطرفة من الأديان، أو غضبها من هذه الممارسات دون تبنى موقف واضح.

3- تطالب جبهة الإبداع المصرى الإمام الأكبر شيخ الأزهر باعتباره على رأس إحدى منارات الإسلام التاريخية، بأن يكون له دور واضح فى رفض هذا الفعل الشائن، وتجميعه علماء الإسلام والمسيحية لإعلان موقف موحد يؤكد على خطورة الزج بالدين فى صراعات السياسة بالعالم، واستخدامه أداة للتشويه والتحريض وتأجيج الفتن.

4- تناشد الجبهة كل حاملى رايات الإبداع فى مصر أن يلعنوا موقفهم الرافض لمثل هذه الأعمال، وأن ينشروا وعى الحرية الإنسانية التى لا تزدرى ديناً ولا تسىء إلى مقدس، ولا تشوه سمعة أو تقذف إنساناً بالباطل.

وأخيراً فإن جبهة الإبداع المصرى تؤكد على أن يداً خبيثة تدبر بليل لكثير من الفتن والقلاقل، تحت اسم "الأديان والانتصار لها"، وعلى الجميع أن يكونوا عند حجم المسئولية، ليكونوا قادرين على درء الفتن وإخماد نار الحرائق التى تسعى لاستخدام الدين وسيلة كراهية بين البشر، والأصل فيه عكس ذلك، ولنا فى قول الله سبحانه وتعالى النموذج فى البناء الإنسانى حين قال لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين". 

"الممثلين"تطالب بإسقاط الجنسية عن المشاركين فى الفيلم المسىء للرسول

كتب العباس السكرى

أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا يوضح موقفها تجاه الفيلم المسىء للرسول، جاء فيه "تعلن نقابة المهن التمثيلية عن بالغ استيائها وإدانتها، ورفضها لهذا الفيلم الحقير الذى يسىء إلى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، وإلى ديننا الإسلامى الحنيف، والذى يهدف صانعوه دعاة الفرقة والتقسيم، هؤلاء الذين فقدوا مصريتهم وعروبتهم وباعوا أوطانهم، إلى إشعال الفتنة بين أبناء الوطن".

وأضاف البيان "تهيب النقابة بكل مؤسسات الدولة الدينية والرسمية إلى ضرورة التصدى لهذه الإساءة البالغة لديننا الحنيف ورسولنا الكريم الذى هو أرفع وأسمى وأجل من أن ينال منه عمل وضيع كهذا، ونطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن كل من شارك فى هذا المسخ، ومنع دخولهم مصر، كما نطالب الإدارة الأمريكية بمواجهة مثل هذه الأعمال التى تفسد العلاقة بين البلدين على المستوى الشعبى والرسمى، وتضع النقابة كل طاقاتها الإبداعية والفنية رهنا للرد على هذه الإساءة". 

ودعت النقابة خلال البيان جموع فنانى مصر ومثقفيها إلى وقفة احتجاجية حاشدة بنادى نقابة الممثلين، بشارع البحر الأعظم، فى السادسة مساء الجمعة المقبل.

اليوم السابع المصرية في

12/09/2012

 

114 فيلما روائيا قصيرا ووثائقيا ي

شاركون بمهرجان الغردقة للسينما الآسيوية

كتب محمود التركى 

تلقى مهرجان الغردقة للسينما الآسيوية الذى يقام خلال الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر المقبل الذى تقيمه جمعية (بيت السينما) برئاسة الناقد السينمائى الأمير أباظة 114 فيلما روائيا قصيرا ووثائقيا منها 69 فيلما روئيا قصيرا و45 فيلما وثائقيا للمشاركة فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والوثائقية من 12 دولة أسيوية وعربية من بينها مصر التى قدمت 19 فيلما روائيا قصيرا و20 فيلما تسجيليا والعراق تقدمت بخمسة أفلام روائية قصيرة وخمسة أفلام تسجيلية ولبنان قدمت فيلمين قصيرين وسوريا قدمت فيلمين وقدمت سلطنة عمان أربعة أفلام مع خمسة أفلام وثائقية والأردن قدمت فيلمين تسجيليين والبحرين فيلما روائيا وقطر فيلمين قصيرين والسعودية ثلاثة أفلام قصيرة وثلاثة أفلام وثائقية وباكستان فيلما وثائقيا وإيران 30 فيلما قصيرا و10 أفلام وثائقية وقدمت الفلبين فيلما روائيا قصيرا.

وتقوم إدارة المهرجان حاليا بتشكيل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التى ترأسها (اندو شيركند) رئيس مهرجان اوسيان للسينما العربية والأسيوية، وقد اختارت إدارة مهرجان الغردقة "المسلة الفرعونية" لتكون شعار جائزة المهرجان الذهبية التى تتنافس عليها الأفلام المشاركة فى المسابقة بشقيها الروائى والوثائقى للحصول على المسلة الفرعونية الذهبية والفضية والبرونزية.

أكد الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الغردقة السينمائى أنه سيقوم بالإعلان عن تفاصيل المهرجان ضمن مؤتمر صحفى سيتم عقده فى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجارى.

ووقع اختيار إدارة المهرجان على منطقة "سهل حشيش" لإقامة فعاليات الدورة الأولى للمهرجان، حيث قال أباظة، إنه تلقى دعوات من عدد من القرى السياحية والفنادق التى تقع بمنطقة سهل حشيش والتى وجدها الأنسب من حيث استقبال وإقامة ضيوف المهرجان وإقامة الاحتفالات والعروض الخاصة به.

اليوم السابع المصرية في

12/09/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)