حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ثقافات / سينما

فيلم بحريني يناقش التوتر الطائفي درامياً

"حنين" يتسلم المبادرة من المتطرفين وينطلق من المنامة إلى الخليج

عبدالله الحسن من المنامة

بدأ في البحرين عرض فيلم يناقش التوتر الطائفي في قالب درامي، وتكمن أهمية الفيلم الذي يحمل اسم "حنين" في أنه أتى في وقت ارتفعت فيه وتيرة التوتر بين فئات من السنة والشيعة في عدد من بلدان الخليج وخصوصاً البحرين والكويت.

المنامة: يشكل فيلم "حنين" مبادرة فنية تتسلم الزمام من نافخي كير التطرف خصوصاً بين رجال الدين من الطرفين بحسب مخرج الفيلم حسين الحليبي الذي تحدث لإيلاف قائلاً بأن الفيلم "من الأعمال القريبة جدًّا جدًّا إلى قلبي أكثر من المسلسلات أو المسرح"؛ وبرر الحليبي هذا الأمر "لأنه يناقش موضوعًا مهمًا جدًّا، وهو تفشي ظاهرة الطائفية في المجتمع البحريني وفي الخليج أيضًا، ويناقشها بجرأة وبصراحة كبيرة".

يأتي ذلك بعد فترة قصيرة من إعلان الحكومة البحرينية ضبط عدة "شبكات تخريبية" استهدفت أمن المملكة الخليجية الصغيرة، وبالتزامن مع تلك الأحداث كانت الكويت أيضا مسرحاً لتراشق طائفي انجر له بعض النواب ووقفت أمامه الحكومة بحزم وفعّلت قوانين تحظر النفخ في جمر المذهبية واحتوت الأوضاع قبل أن تسحب جنسية مواطنها رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب الذي أثار المشكلة بهجوم حاد على زوجة الرسول وسط استنكار شعبي من الشيعة والسنة على حد سواء.

ولاقى "حنين" هجومًا كبيرًا من متشددين من خلال المنتديات الالكترونية الذي يقودها بعض المتطرفين سواء من الجهتين السنية أو الشيعية وهو الأمر الذي علق عليه الحليبي محملاً الحرب الإيرانية والأفغانية المسؤولية قائلاً " أننا بحاجة إلى الحب والتسامح والتعايش، والبحرين كانت في يوم من الأيام تعيش هذه الأجواء في السبعينيات والستينات وقبل دخول المؤثرات الخارجية مثل الحرب الإيرانية، والحرب على أفغانستان، كل هذه المؤثرات كان لها تأثير على المجتمع البحريني، وقبلها كانت البحرين بالفعل تعيش في أجواء يعم فيها الحب والسلام، وما زالت طبعًا، ولكن هناك بعض المتطرفين من الفئتين، وهناك أطراف معتدلة".

ورغم أن هذا العمل ليس هو الوحيد الذي يناقش هذه الظاهرة في الخليج إذ سبقه مسلسل نور في سماء صافية للفنانة الكويتية سعاد عبدالله وناقشت أيضا التقارب الطائفي إلا أن مراقبين اعتبروا أن المعالجة في ذلك المسلسل كانت بعجالة مما أفقدته الكثير من قوته وتأثيره.

وأعاد الحليبي التأكيد على أهمية الدراما في التأثير على المجتمع الخليجي، مضيفاً بأن الخطاب يجب أن يكون عقلانياً وليس عاطفياً وهو ما تفتقده الدراما الخليجية على حد قوله، وقال الحليبي "ولا بد أن نبتعد عن هذا الشيء، وإذا خاطبنا العقل يبقى الشيء مترسخ في الإنسان أكثر من العاطفة، فالإنسان اليوم يبكي على مشهد معين، ويضحك على مشهد معين، وينسى ولكن العقل يبقى تأثيره".

وأضاف "اليوم الدراما الخليجية تؤثر في المجتمع، وخاصة في رمضان لما تحظى به من متابعة من فئة وقاعدة كبيرة داخل الخليج بل والوطن العربي، بالإضافة إلى ظهور قنوات مثل الإم بي سي وغيرها من القنوات المتابعة في الوطن العربي مما خلق لها قاعدة جماهيرية كبيرة؛ فلا بد من استغلال هذا الأمر في بث قيم جيدة للمتفرج، وقيم تتسم بالتسامح والمحبة، والابتعاد عن الأمور التي تأجج أو تزيد من ابتعاد الناس عن بعضها البعض لانه لابد لابد أن تستغل كل شيء يؤثر في الناس، لأن الإعلام بالنسبة لي عبارة عن كيف نستطيع التأثير على عقل المتفرج وليس عاطفته، ومتى خاطبة عقل المتفرج يكون تأثيره أقوى بكثير من مخاطبة العاطفة وللأسف الدراما الخليجية تخاطب العاطفة أكثر من العقل".

إيلاف في

27/09/2010

 

فيلم عن مؤسس فيسبوك 'الملك الشاب لوادي السيلكون'

سان فرنسيسكو ـ آندي غولدبرغ

يقارن مخرج فيلم 'ذا سوشيال نيتورك' (الشبكة الاجتماعية) بينه وبين الفيلم الشهير 'سيتزن كين' (المواطن كين) القصة التقليدية للطموح الإعلامي.

ووصفت صحيفة 'هوليوود ربورتر' الفيلم بأنه 'رائع ولا يجب تفويت مشاهدته'، لذا فليس من المفاجئ وفيلم 'ذا سوشيال نيتورك' الذي يتحدث عن مؤسس موقع 'فيسبوك' بصدد عرضه في أنحاء العالم في غضون الأيام المقبلة، أن تدور الأحاديث في هوليوود وفي عالم المدونات الأكثر أهمية في أن الفيلم في طريقه لنيل مجد الأوسكار.

وربما يحقق مكانة لم تحققها سوى القلة القليلة من الأعمال الفذة في تاريخ السينما، لينال استحسان النقاد والجوائز المرموقة، بالإضافة إلى تحقيق إيرادات في شباك التذاكر، خاصة إذا قرر جزء صغير من الأعضاء المسجلين في فيسبوك والبالغ عددهم 500 مليون عضو صرف الأموال التي جنوها بشق الأنفس في مشاهدة فيلم تدور أحداثه حول مؤسس موقعهم المفضل على الإنترنت.

والفيلم من تأليف أرون سوركين مؤلف حلقات 'ويست وينج' ومن إخراج ديفيد فينتشر مخرج فيلم 'كريوس كيس أوف بنجامين بوتن' (حالة بنجامين بوتن الغريبة)، ومن بطولة الممثل الشاب جيسي إيزنبرج، حيث يجسد دور مؤسس الموقع مارك زوكربرج، ويتتبع تاريخه من كونه طالبا مغمورا في جامعة هارفارد إلى أن يبزغ نجمه كمؤسس الشبكة الاجتماعية التي تغير العالم.

ومما لا شك فيه أن الموضوع له قيمته. فالشاب زوكربرج يبلغ من العمر 26 عاما فقط، ويطلق عليه 'الملك الشاب' لسيلكون فالي، لكن هذا اللقب الكبير ربما لا يعطيه الاستحقاق الكامل.

ففيسبوك ليس أكثر المواقع الإلكترونية شعبية وحسب، لكنه أيضا يفوق موقع 'غوغل' في كمية الوقت الذي يقضيه المستهلكون في تصفحه. وأعاد الموقع، بصورة تفوق أي اختراع آخر منذ اختراع الهاتف، تعريف الطريقة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض.

ووصفت 'ذا نيويوركر' فيسبوك، في لمحة شخصية أخيرة ونادرة عن زوكربرج، بأنه 'دليل لحياة الناس'. وعلى الرغم من أن واحدا فقط من بين كل 14 شخصا في العالم حاليا أعضاء في موقع 'فيسبوك'، إلا أن الموقع آخذ في النمو بصورة سريعة للغاية ما يعني أنه لن يستغرق وقتا طويلا إلى أن يصبح هذا الوصف المبالغ فيه نوعا ما وصفا دقيقا.

وليست مقارنة فينتشر فيلمه بالفيلم، الذي يطلق عليه أحيانا أعظم فيلم في تاريخ السينما، أمرا مفاجئا تماما. ففيلم 'المواطن كين' للمخرج أورسن فيليس هو فيلم شبه خيالي لحياة وطموحات راندولف هيرست، وهو قطب إعلامي بارز في مطلع القرن العشرين. ويحاول فيلم 'ذا سوشيال نيتورك' اختلاس النظر الى حياة زوكربرج، الذي لا يزال بصورة متزايدة يعيش كشخص عادي على الرغم من نواياه المعلنة في فيسبوك بجعل العالم مكانا أكثر انفتاحا.

ويستند الفيلم إلى كتاب 'مليونيرات بالصدفة' وبعضه مبني على حقائق تصف زوكربرج بأنه انطوائي وعبقري مهوس يتوجه لخلق نوع جديد من التفاعل الاجتماعي من خلال الإنترنت، على الرغم من أن هذا تسبب في فقده أقرب أصدقائه في حياته الواقعية.

ووصفت مجلة 'هوليوود ربورتر' شخصية زوكربرج بأنها تماثل أبطال أعمال شكسبير وهي شخصية 'فردية حققت إنجازات كبيرة وتحمل بداخلها بذور دمارها الذاتي' .

وإلى الآن تجنب زوكربرج بمهارة هذا الدمار. وعلى الصعيد المالي، يحتل بالفعل المرتبة الخامسة والثلاثين بين أغنياء أمريكا بثروة قدرها 9ر6 مليار دولار. وهذه الثروة من المحتمل أن تتزايد بشكل كبير بعد طرح موقع 'فيسبوك' للاكتتاب العام.

كما يبدو أن له حياة خاصة طبيعية، مستمتعا برفقة صديقة ثابتة، وهي طالبة تدرس الطب التقى بها في جامعة هارفرد ويبدو أنه غير مهتم بالزخارف المادية التي يتيحها له نجاحه. ويعيش زوكربرج في منزل مؤجر ولا يمتلك جهاز تلفزيون ويقود سيارة سيدان متواضعة نوعا ما اشتراها بعد أن طلب من صديق سيارة 'آمنة ومريحة ولا تسترعي الانتباه'، وفقا لما ذكرته صحيفة 'ذا نيويوركر'.

ونشأت نزاعات بشأن مزاعم موثقة بصورة جيدة في أن زوكربرج سرق أفكارا وكثيرا من الخواص الرئيسية لموقع 'فيسبوك' من زملائه الذين طلبوا من عبقري البرمجة مساعدتهم في تطوير مواقع مماثلة. وقام زوكربرج بالفعل بتسوية معظم هذه القضايا مقابل مبالغ مالية لم يتم الإفصاح عنها يعتقد أنها تبلغ عشرات الملايين من الدولارات.

لكن لا يوجد مثل هذا الارتياح من المصدر الآخر من الجدل حوله فشخصيته المتعجرفة والمعيبة التي صورته على أنه يقيم الآخرين فقط بقدر اسهامهم في خططه. وذكر زوكربرج مرارا أنه يكره الأفلام التي لم تحصل على تصريح الشخص الذي تتناول حياته، لكنه يقر في كل مكان بانه نضج منذ ذلك الحين وأن بعضا من أفعاله الكثيرة المثيرة للمشكلات كانت ناجمة عن طيش فترة الشباب.

ونقلت 'ذا نيويوركر' عنه قوله 'أعتقد أنني نضجت وتعلمت الكثير'.

كما اعترف إيزنبرج بتعاطفه مع الشخصية المعيبة التي جسدها في الفيلم، قائلا ' لا أعتقد أن أيا منا يرغب في أن تتحول الأشياء التي فعلناها عندما كان عمرنا 19 عاما إلى فيلم'.

وربما تهاجم أقطاب بارزة أخرى التجسيد غير المجامل. لكن ردود أفعال زوكربرج كانت أكثر فتورا. وكان متعاونا مع اللمحة الشخصية التي نشرتها 'ذا نيويوركر'، والتي افصحت عن رؤية تكنولوجية متعاطفة، كما أعلن تبرعه بمبلغ 100 مليون دولار لمدارس تواجه مشكلات في منطقة نيووارك بولاية نيوجيرسي قبل أيام فقط من عرض الفيلم.

القدس العربي في

27/09/2010

 

صمود استمر 114 يوم

'كبريت' فيلم يتصدى للتشكيك في حرب أكتوبر

القاهرة ـ من ايهاب سلطان 

معركة كبريت تتحول إلى فيلم سينمائي لمجموعة من الشباب لإظهار بطولة المقاتل المصري وصموده في الحصار.

بدأ العمل على فيلم عسكري تم اختيار "كبريت" اسماّ مبدئياّ له قصة أحمد سمير وإخراج كلا من مازن سعيد وخضر محمد خضر، وجاءتهما فكرة الفيلم بعدما اختفت الأفلام التي تبرز بطولات شعبنا ورجاله الشجعان وبعد ما شكك العديد في أن نصر أكتوبر جاء صدفة، وأنه لو لم يتم وقف إطلاق النار لحسمت الحرب لصالح إسرائيل.

وقرر المخرجان عمل فيلم عن أحد المعارك التي دارت على أرض سيناء وهي معركة "كبريت" لإظهار مدى بسالة جنودنا وشجاعتهم ولإظهار حقيقة النصر الذي راح في سبيله أرواح العديد.

وتعد معركة كبريت من أكثر المعارك التي أظهرت بسالة وجدية المقاتل العربي المصري أثناء حرب أكتوبر، وظهر ذلك في صمودهم أمام الحصار والذي كان أطول حصار خلال الحرب، حيث كانت مهمة الكتيبتين 601 و603 محددة في إشغال العدو والتمويه والتصدي له عند منطقة الممرات وتحديداً ممرا متلا والجدى.

وبدأت عملية الاقتحام في هذا الوقت باقتحام البحيرات المرة الصغرى تحت غطاء من نيران المدفعية والقصف الجوي المصري في الواحدة والنصف ظهراّ، أي قبل العبور بنصف ساعة ثم التحرك شرقاّ على طريق الطاسة ثم طريق الممرات بهدف الاستيلاء على المدخل الغربي لممر متلا.

ومضت الكتيبة نحو الممرات، وكان الهدف هو منع العدو القادم من التقدم إلى سيناء، وكانت مهمة كتيبة أن تتحرك باتجاه ممر متلا، والأخرى تتحرك باتجاه ممر الجدى.

وكان هذا الموقع الذي تمت إقامته في "كبريت" يتحمل الموجات الانفجارية لجميع أنواع القنابل حتى ألف رطل، وكان يتوفر داخل النقطة إمكانات الاكتفاء الذاتي لمدة شهر ويزيد، وغرفة عمليات جراحية كاملة التجهيز وكميات كبيرة من الأدوية والمعدات الطبية، وقد وصلت معلومات للقيادة العامة للقوات المسلحة تفيد بأن الإسرائيليين بدءوا في تجميع قواتهم نحو نقطة كبريت للقيام بعملية اختراق عميق للقوات المصرية، وكانت النقطة القوية في كبريت لم تسقط بعد في العبور الأول.

وكلفت القيادة الكتيبة 603 مشاه باقتحام هذه النقطة والاستيلاء عليها، وتحركت الكتيبة في اتجاه كبريت في تمام الساعة 6.3 من يوم التاسع من أكتوبر، وكانت الخطة تقضي باستغلال نيران المدفعية والدبابات لاقتحام الموقع من اتجاهي الشرق والجنوب بسرية مشاة، في الوقت الذي تقوم باقي وحدات الكتيبة بعزل وحصار من جميع الاتجاهات لمنع تقدم قوات احتياطي العدو الإسرائيلي، وتمت مهاجمة النقطة القوية واقتحامها الساعة 9.3 من نفس اليوم.

واستشهد معظم أفراد الكتيبة وعلى رأسهم المقدم إبراهيم عبدالتواب الذي استشهد في يوم 14 يناير 1974 وحينما شعر الإسرائيليون باستشهاده، لم تخرج طلقة واحدة بعدها في ذلك اليوم للتعبير عن احترامهم لاستبسال هذا الرجل في الدفاع عن موقعه.

وظلت الكتيبة صامدة في موقعها لمدة 114 يوماّ حتى جاء يوم 20 فبراير 1974 وانسحبت إسرائيل إلى خط المضايق الجبلية تنفيذاّ لاتفاقية فك الاشتباك ورفع الحصار عن الموقع.

وقال أحمد غانم المتحدث الإعلامي باسم الفيلم "أن الفيلم سيتم تصويره باستخدام الكروما، حيث سيعتمد على الكرافيك والمؤثرات الخاصة، وعن فريق العمل يكون كله من مواهب شابة جديدة".

وأضاف "سيتم الاستعانة ببعض الرجال العسكريين لتدريب الممثلين على طريقة الاشتباك، وأساليب القتال لإضافة الواقعية على الفيلم".

ميدل إيست أنلاين في

27/09/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)