حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

يقضي إجازته في لندن

عبدالحسين عبدالرضا: رمضان بلا عمل درامي

عبد الستار ناجي

طار النجم الكبير عبدالحسين عبدالرضا الى العاصمة البريطانية وذلك لقضاء اجازته السنوية هناك، ومن المتوقع ان يقضي أيام شهر رمضان المبارك في الكويت.

وعن اسباب عدم تقديمه عملاً درامياً جديداً، أكد الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا: على مدى العام الماضي، قرأت نصوصاً عدة، واطلعت على افكار عدد آخر من الأعمال، وتمّ التحاور على عدد آخر، ولكن جميعها لم تصل الى مستوى الطموح، وانا في الحقيقة لا أريد أن أقدم أي شيء.

واستطرد: استمتع هذه الأيام بمتابعة نهائيات كأس العالم، والتواصل مع عدد من الاصدقاء، واخذ قسط من الراحة، خصوصاً مع الجو الجميل (لا تحسدونا).

وعن المسلسل الإذاعي الذي انجزه منذ ايام قال «بوعدنان»: أشعر دائماً بالحنين الى الوقوف أمام الميكروفون، وعلاقتي مع الاذاعة تعود الى بداياتي، وقد سجلت منذ ايام مسلسلاً اذاعياً اجتماعياً جديداً بعنوان «وعد الحر» من تأليف مبارك الحشاش واخراج الفنان فيصل المسفر. وكل ما استطيع قوله، ان العمل عبارة عن وجبة كوميدية محببة وخفيفة، على قلوب المستمعين، وأجسد في المسلسل شخصية «خميس» الذي يدخل الى السجن مرات عدة، ولاسباب مختلفة كل ذلك ليصل الى قلب المرأة التي يحبها.. وأتمنى أن ينال العمل اعجاب المستمعين في رمضان.

ويعود للحديث عن الغياب الدرامي قائلاً: رمضان هذا العام بالنسبة لي بلا عمل درامي، وهو فرصة لمشاهدة الآخرين، وأنا أكثر فنان يتابع الجميع، الصغار قبل الكبار، وفي أعمالي أحرص أشد الحرص على أن يكون الى جواري حشد من الوجوه الجديدة، كما أنني أجد في فترة الاستراحة هذه فرصة لمراجعة ومناقشة عدد آخر من النصوص والافكار.. وكل ما أقوله عساكم من عواده وكان الله في عونكم على الحرارة والرطوبة والغبار.

النهار الكويتية في

23/06/2010

 

حياة الفهد: «ليلة عيد» يناقش النكبة العربية

عبد الستار ناجي 

أكدت الفنانة القديرة حياة الفهد ان اعمالها الدرامية التي تقدمها لا تأتي لمجرد الترفيه او المادة بل هي تذهب الى ابعد من ذلك بكثير من حيث الطروحات والقضايا التي تتصدى لها . جاءت تلك التصريحات في الوقت الذي تم فيه اختيار المسلسل الكويتي «ليلة عيد» لينضم الى جدول برامج قناة «أم. بي. سي» خلال شهر رمضان المقبل.

والمسلسل من بطولة حياة الفهد، غانم الصالح، أحمد الجسمي، منصور المنصور، ليلى سلمان وعبدالامام عبدالله. وتدور أحداثه بين فترتين زمنيّتين تمتدان ما بين 1967 وصولا الى المرحلة المعاصرة .

وتجسد الفنانة الفهد شخصية «لولوة» التي تتمحور حولها احداث المسلسل والتي تعيش وسط اخوتها كخادمةٍ لهم ومربيةٍ لأولادهم، وذلك نتيجة غلطة ارتكبتها في صباها تمثّلت في اقامة علاقة مع شاب غني وطائش قام باستغلالها. وتتعاقب الأحداث مع مرور الوقت والسنوات، ليزداد ظلم الاخوة وتحكمهم بمصير «لولوة» وحياتها تحت الترهيب بطردها والتخلّي عنها تارة، والتهديد بكشف ماضيها طورا، لدرجة تجعلهم يتاجرون بأعضائها وهي حيّة ترزق طمعا بالمال!.

تتحدث الفنانة القديرة حياة الفهد عن العمل الجديد بقولها : «يناقش العمل في بداية حلقاته النكبة التي أصابت الأمة العربية في عام 1967 وسقط خلالها آلاف الشهداء من مختلف الدول العربية ومنها الكويت. فالفنان غانم الصالح، يلعب دور رجل عسكري يتعرض لصدمتين تُغيّران حياته أولهما الهزيمة العسكرية وخسارة الأصدقاء، والثانية تَعرّض شقيقته لحادث ألحق العار بالعائلة!».

وفي خط درامي مواز للحدث المحوري يتطرق العمل الى العديد من القضايا الاجتماعية والأخلاقية كالاجهاض والاتجار بالأعضاء البشرية، والعنوسة، ومعاناة المرأة في المجتمعات المغلقة، وظلم الاخوة وغيرها من المواضيع، وهو ما تعلق عليه حياة الفهد بقولها: «الهدف الأول من تقديم أي عمل هو الاضاءة على مشاكل المجتمع ونقل رسالة مباشرة أو غير مباشرة للمشاهدين بحيث يأخذون العبرة منها وينقلونها الى الأجيال التالية». وتتابع الفهد: «أنا لا أقدم أي عمل درامي لأجل الترفيه أو المادة.. وحتى الكوميديا يجب أن تكون هادفة. هذا وسيعرض العمل الجديد ايضا من خلال قناة - الوطن- خلال ايام شهر رمضان المبارك».

Anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

23/06/2010

 

المسلسل للمؤلف الحشاش والمخرج العلوي وإنتاج إذاعة الكويت

حياة الفهد: كوميديا أتيليه السعادة تجمعني بسعد الفرج في رمضان

فادي عبد الله 

يلتقي عملاقا الفن الكويتي سعد الفرج وحياة الفهد بعد غياب طويل عن الأعمال المشتركة، من خلال الكوميديا الإذاعية 'أتيليه السعادة'.

شرع المخرج الإذاعي محمد العلوي في تسجيل حلقات المسلسل الكوميدي الجديد 'أتيليه السعادة' في استوديو صقر الرشود بإذاعة الكويت، والذي يسجل خصيصاً لإذاعة البرنامج العام ليبث ضمن دروة شهر رمضان المقبلة عصراً لمدة ثلاثين يوماً.

مسلسل 'أتيليه السعادة' من تأليف عبدالعزيز الحشاش وبطولة النجمين الكبيرين سعد الفرج وحياة الفهد، وكوكبة من نجوم الميكروفون الإذاعي.

وقبل تسجيل أولى حلقات المسلسل قالت الفنانة القديرة حياة الفهد: 'لم أشترك في الدراما الإذاعية منذ أربع سنوات، وقد عرض علي أحد مسلسلات العام الماضي لكنني اعتذرت لظروف خاصة'.

وأضافت: 'هذا المسلسل هو الوحيد لي خلال السنة الجارية، ونوعه اجتماعي كوميدي هادف، وما شجعني على المشاركة فيه وجود الفنان الكبير سعد الفرج الذي لم ألتقِ به في أي عمل فني كوميدي منذ فترة طويلة، كما أن المؤلف عبدالعزيز الحشاش لديه حس طيب في الكتابة'.

وتابعت: 'العمل يعالج قضايا اجتماعية عديدة، بينها قضية انشغال المرأة في المظاهر على حساب أسرتها وأولادها ومنزلها، وكذلك اختلاف وجهات النظر بين الأزواج'. وبالنسبة إلى موعد المسلسل قالت الفهد: 'الإذاعة تقدرالأعمال المتميزة دائماً، لذا فهي تحدد لها التوقيت المناسب لبثها للمستمعين'. وأشارت الفهد إلى أن التلفزيون للأسف سحب البساط من الإذاعة والمسرح، فهو الوسيلة الإعلامية الأسهل التي لا يتعب المتلقي في عملية الحصول عليها.

الفنان فيصل المسفر الذي يلعب العديد من الشخصيات في هذا العمل الكوميدي، يقول عن مشاركته: 'يشرفني العمل مع الفنان القدير سعد الفرج الذي أقف معه لأول مرة خلف الميكروفون، ولي الشرف أيضاً أن أعمل مع الفنانة الكبيرة حياة الفهد ومجموعة من فناني الإذاعة'.

ونفى المسفر موضوع وجود شللية في الإذاعة قائلاً: 'سياسة المسؤولين في الإذاعة تعتمد دائماً على مبدأ دعم الشباب سواء كانوا كتّابا أو مخرجين أو ممثلين، فالإذاعة أبوابها مفتوحة أمام هذا الجيل، ومع الأسف هناك من يشتكي متهماً بأن الإذاعة تسير وفق الشللية، لكن هذا الاتهام عارٍ عن الصحة، والذي يريد المشاركة أهلاً وسهلاً به'. ثم تحدث مؤلف المسلسل عبدالعزيز الحشاش الذي أبدى سعادته في تحقق حلمه بالتعاون مع عمالقة الفن مثل عبدالحسين عبدالرضا وحياة الفهد وسعاد عبدالله، والآن اكتمل الحلم مع مشاركة سعد الفرج'.

يقول الحشاش عن شخصيات المسلسل: 'يؤدي سعد الفرج شخصية (مرتاح) الرجل الغني الذي يعرف أصول (الإتيكيت)، فلديه أخت لا يعرف عنها شيئاً منذ سنوات طويلة، ومن خلال حبكة درامية يلتقي الاثنان لتوزيع الإرث من جدتهما وهو عبارة عن ماكينة خياطة، فيجمعهما هذا الإرث ليتشاركا في مشروع مشغل الخياطة (أتيليه السعادة)، وعند افتتاح المشروع نرى من خلاله مشاكل يومية اجتماعية تلقي بآثارها على الأخوين'.

ويواصل الحشاش حديثه: 'أما الفنانة حياة الفهد فتجسد دور (خزنة)، وهي امرأة شعبية ظريفة تعمل في الخياطة للمنازل، تكتشف أن لديها أخاً يُدعى (مفتاح)، وسماح تؤدي شخصية (أسمهان) تكون قريبة جداً من 'خزنة'، وأسامة المزيعل بدور (ممدوح) السكرتير الشخصي لمفتاح، أما بقية الأدوار فهي عبارة عن كاركترات مختلفة'. وكشف الحشاش عن نيته تحويل هذا العمل الإذاعي إلى تلفزيوني، إضافة إلى بعض أعماله الإذاعية مثل 'لي طاح الجمل' وفي الطريق 'المسامح كريم'، إذ اتفق بصورة مبدئية مع المخرج غافل فاضل.

«أتيليه السعادة»

نوعه: كوميدي

تأليف: عبدالعزيز الحشاش

إخراج: محمد العلوي

بطولة: سعد الفرج، حياة الفهد، عبير الجندي، فيصل المسفر، سماح، أسامة المزيعل، أوس الشطي، يوسف الحشاش.

الحلقات: 30

موعده : رمضان المقبل

إنتاج: إذاعة الكويت

الجريدة الكويتية في

23/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)