حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

إجبار مخرجة فلسطينية علي خلع ملابسها.. في برشلونة

"ساهيرا" تعرضت للإهانة والتمييز من الأمن الإسرائيلي.. بعد فوزها بجائزة إسبانية

"غريب في بيتي" يجسد قضية اللاجئين من ضحايا 48 و67

خيرية البشلاوي

ساهيرا درباس مخرجة تسجيلية ولدت في حيفا وتقيم في القدس. حصلت مؤخرا علي جائزة أحسن فيلم تسجيلي عن فيلمها "غريب في بيتي" "Stranger in My Home" في المهرجان "العربي الأوروبي" الذي يقام سنويا في مدينة برشلونة باسبانيا.

في طريق عودتها إلي موطنها المحتل خضعت هذه المخرجة الفلسطينية في مطار برشلونة للتفتيش من قبل رجال الأمن الذين اخذو بعض الأشياء بحجة فحصها علي نحو دقيق. وهذه الأشياء هي شاحنين لجهاز الكمبيوتر ومكواة شعر والتمثال "الجائزة" الذي فازت به في اسبانيا.

وبعد استخراج كل ما في حقائبها واستجوابها لمدة ساعتين بخصوص عملها والمهرجانات السينمائية التي تشارك فيها. طلبوا منها أن تدخل حجرة منعزلة لمزيد من التفتيش. وداخل الحجرة طلبت منها موظفة الأمن أن تخلع ملابسها بالكامل.

وحين وصلت إلي مطار بن جوريون علي طائرة شركة "صن دور" الإسرائيلية لم تجد الصندوق الذي يحوي الأغراض التي يفترض أنهم قاموا بفحصها علي نحو منفصل. فقامت المخرجة بتقديم طلب إلي مكتب المفقودات التابع للشركة الإسرائيلية وطوال أربعة اسابيع باءت كل محاولات اتصالاتها والسؤال عن أغراضها بالفشل فأوكلت مهمة استرجاعها إلي محامية اسمها "ريم الخطيب" التي قدمت شكوي رسمية إلي مطار العال بعد أن فهمت أن موظفي الأمن الذين قاموا بالتفتيش علي صلة وثيقة بالمسئولين هناك.

وقالت المحامية في العريضة التي قدمتها إن مصادرة التمثال الذي فازت به المخرجة الفلسطينية عمل من أعمال التمييز والاساءة واستغلال مهمة التفتيش الأمني للايذاء وإهانة راكب عربي.

ودافع المتحدث باسم شركة طيران "صن دور" SUN DOR واسمه رون رهاف بالقول: إن التفتيش الأمني الذي قامت به موظفة الأمن في برشلونة إجراء يتم علي كل الخطوط الجوية الإسرائيلية من قبل هيئات تابعة للدولة. ونحن نعتذر عن التأخير في ارسال هذه الأغراض للراكبة لأننا بذلنا جهدا كبيرا جدا للعثور عليها ومعرفة مكانها.

وأمام الشكوي القانونية واصرار المخرجة الفلسطينية علي استرداد ما أخذه الأمن الإسرائيلي منها اعتذرت الشركة وقدمت تعويضا عن التأخير وهو تذكرة سفر مجانية إلي أوروبا وذلك حسب ما صرحت به المخرجة لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية التي نشرت الموضوع.

الفيلم التسجيلي "غريب في بيتي" يتناول قصة خمسة أشخاص من أبناء فلسطين اللاجئين منذ عام 1948 الذين فقدوا منازلهم في القدس الغربية. بالاضافة إلي لاجئي من ضحايا حرب 1967 تم الاستيلاء علي منزله من قبل الإسرائيليين في حي المغربي في المدينة القديمة.. والفيلم عرض ضمن ثمانية أفلام تسجيلية شاركت في المهرجان وقد عرضه السينماتيك الإسرائيلي. مثلما عرض خارج إسرائيل.

المساء المصرية في

13/06/2010

 

المخرج عمر عبد العزيز بنبرة حزن:

الإنتاج السينمائي الآن.. نوع من غسيل الأموال

زهقت من الدراما.. واتفرغ ل "عتبات البهجة"

كتبت إلهام عبد الرحمن: 

"أنا تعبت وكبرت" بهذه الجملة فسر المخرج السينمائي عمر عبد العزيز سبب اعتذاره عن تصوير مسلسل "يوميات عانس" للنجمة الهام شاهين واكتفاءه بالجزء الأول فقط امرأة في ورطة الذي كتبه أيمن سلامة وشارك في بطولته امام الهام كل من محمود قابيل وحسين الامام وعايدة رياض وعبير صبري.

قال المخرج عمر عبد العزيز: شعرت فجأة بالاجهاد الشديد وعدم القدرة علي تحمل هذا المجهود. ولهذا فقد كنت صريحا مع نفسي ومع إدارة الانتاج بأنني لن استطيع تصوير الجزء الثاني بنفس قدرتي في الجزء الأول. ولأنني أدرك انني وضعتهم في ورطة بقراري هذا وكنت حريصا قبل تقديم الاعتذار رسميا علي الاتصال بالمخرج أحمد يحيي وهو صديقي وأخي الأكبر. وأشكره لأنه استجاب لي وتحمل المسئولية بدلا مني.

المخرج عمر عبد العزيز احتفل منذ أيام بعيد ميلاده ال 57. ويقول: رغم هذا اشعر انني كبرت جدا لانني أعمل منذ 35 سنة ولم اعد استطيع وتحمل الجهد الشاق الذي بذلته في إخراج المسلسل. والمسألة ليست في عدد حلقاته سواء 15 أم 30. وإنما هذا الجزء كان مليئا بمشاهد التصوير الخارجي. وفي أماكن متعددة وسافرت خارج القاهرة لأكثر من مكان. وفي نفس الوقت شعرت بالتشبع الشديد من العمل في الفيديو. لأنني ضيف علي الدراما التليفزيونية. وابن السينما اساسا.

وعن الجديد لديه يقول المخرج عمر عبد العزيز: أتمني أن أعود للسينما لأنها حبي الأول. وأخر فيلم لي كان "فرحان ملازم آدم" سنة 2004. وللأسف نجوم هذا الجيل يقولون إن جيلي راحت عليه. وهي نفس مقولة شركات الإنتاج والتوزيع. ومع احترامي للجميع أقول بكل صراحة إن ما يحدث الآن هو عملية غسيل للأموال لأنهم يتعمدون الخسارة في الإنتاج. فهل معقول أن المخرج الآن يستهلك من "600 700" علبة خام. وصلاح أبو سيف أبو السينما كان في عز مجده يستهلك 100 علبة.

يضيف بعد أن انتهيت من مونتاج "امرأة في ورطة" اتفرغ تماما لمشروعي السينمائي الجديد وهو "عتبات البهجة" عن رواية لإبراهيم عبد المجيد. وأعيد كتابة السيناريو بنفسي لثالث مرة قبل تحديد موعد التصوير.

وعن أبطال العمل قال: سوف أمزج فيه بين جيل الكبار والشباب. وأتمني أن يشارك فيه محمود عبد العزيز وميرفت أمين وهند صبري.. لاثبت أن الجيلين لابد أن يعملان معا من أجل تقديم سينما جميلة كالتي كنا نشاهدها وتحقق النجاح الفني والتجاري.

المساء المصرية في

13/06/2010

 

"الديلر" و"عسل أسود".. أفلام عائلية

الأسر تثق في أفلام السقا وحلمي.. لعدم تجاوزها

الطلاب في السينما للتخفيف من ضغط الامتحانات

كتب- وليد شاهين 

تشهد دور العرض السينمائي حالة من النشاط علي الرغم من وجود عدد من العوامل والعوائق التي تحجم نسبة تدفق الاقبال الجماهيري عليها وعلي رأس هذه العوامل امتحانات نهاية العام إلي جانب مباريات كأس العالم بجنوب افريقيا.

ورغم ذلك لم يتوقف طلاب الجامعات والأسر المصرية باعمارها المختلفة عن الذهاب إلي دور العرض لمشاهدة أفلام نجمهم المفضل.

يدور صراع شديد للاستحواذ علي القمة بين فيلمي "عسل أسود" و"الديلر" للنجمين أحمد حلمي وأحمد السقا.. ثم يأتي علي استحياء "نور عيني" لتامر حسني ومنة شلبي.

أسباب الاقبال علي أفلام هذا الموسم والدوافع التي أدت إلي ذلك في ظل الظروف الحالية ومدي الاستعداد لمتابعتها نكشفها فيما يلي:

* محمد صابر- محاسب: بمجرد ان انتهي من اسبوع طويل مليء بالعمل وبعد الكثير من بذل الجهد احتاج إلي الراحة في نهاية الأسبوع.. وأفضل شيء أفعله هو الذهاب إلي مشاهدة أحد الافلام أنا واسرتي خاصة فيلم "عسل أسود" لفنان الكوميديا أحمد حلمي.

أضاف ان فيلم "الديلر" للفنان أحمد السقا وخالد النبوي يأتي في المرتبة الثانية لديه.

ويري صابر ان افلام هذا الموسم من أكثر الافلام الجادة الخالية من الابتزال ولذلك يراها أفلاما جيدة للأسرة.

يقول محمد علي - طالب بكلية الطب- شهد هذا الموسم عدداً من الافلام الجادة التي تتناسب مع كافة أذواق أفراد المجتمع المصري.. يضاف إلي هذا عنصر الجودة والاثارة خاصة ان اغلب الافلام المطروحة حاليا هي لنجوم شباب لهم ثقل وجمهور في سوق العرض السينمائي وهذا ما لم يحدث في المواسم السابقة.

أضاف محمود علي أنه خرج لمشاهدة فيلم "الديلر" لنجمه المفضل أحمد السقا بعد ان قضي يوماً من الامتحانات في الجامعة.

شاركهما الرأي محمد جمال وأحمد مرتضي علام- الطالبان بكلية طب القاهرة- حيث أكدوا انهم جاءوا إلي دار السينما بصحبة مجموعة من اصدقائهم لمشاهدة فيلم أحمد السقا الذي وصفوه بنجم الاكشن الاول في مصر هو والفنان كريم عبدالعزيز.

قالوا: ان احد الاصدقاء الذي شاهد فيلم أحمد السقا منذ أيام نصحه بضرورة مشاهدة الفيلم والاستمتاع به.

اضافوا قائلين: علي الرغم من ان لدينا امتحانات هذه الأيام اردنا الخروج من ضغط المذاكرة ورهبة الامتحانات المتعاقبة بإدخال نوع من الترفيه والترويح عن النفس من خلال مشاهدة الافلام الجديدة لأن هذا من شأنه ان يبعث عن النشاط وتجديد الهمة.. علي الرغم من ان هذا الوقت الذي نقضيه داخل دار العرض لا يتجاوز الساعتين علي الاكثر.

يقول يسري فتحي جودة- محاسب بإحدي الشركات: حرصت علي اصطحاب زوجتي وابنائي لمشاهدة فيلمي أحمد السقا وأحمد حلمي لأنهما من نوعية الافلام التي يتم صناعتها وتنفيذها بشكل جيد وتحمل مضموناً هادفاً ومفيداً عكس باقي الافلام التجارية التي اعتدنا عليها والتي تمثل ضرباً من "الفهلوة" و"الضحك علي الدقون" علي حد تعبيره.

أكد ان أحداً لم ينصحه بمشاهدة هذه الأفلام غير ان سمعة السقا وحلمي كانت تكفي لاتخاذ قرار المشاهدة.

أشار إلي ان هذين الفيلمين من أكثر الافلام حفاظا علي مشاعر الأسر المحافظة حيث انها لا تحمل في طياتها ايحاءات جنسية أو عبارات خادشة للحياء أو مشاهد جريئة كما يحدث في بعض الافلام مثل فيلم "كلمني شكراً" لخالد يوسف و"أحاسيس" لهاني جرجس فوزي.

أضاف تادرس شحاتة- مندوب مبيعات- أن احداث مونديال كأس العالم لن تشغله عن الذهاب إلي دور العرض السينمائي ومتابعة النجوم والافلام التي يفضل مشاهدتها مثل فيلم "عسل أسود" للفنان أحمد حلمي.

اعتبر فيلم أحمد حلمي من أفضل الافلام التي تعكس حال الشارع المصري وتمس أهم قضاياه وتعرضها للطرح.. ويري ان هذا من ابرز اسباب حرصه علي مشاهدة هذا العمل السينمائي بجانب تميز حلمي بروح الدعابة وخفة الظل.

قال: من الاشياء التي جذبته لمشاهدة بعض أفلام هذا الموسم هي التترات الخاصة بالأفلام التي تعرض علي الفضائيات.

يقول أحمد مختار- موظف بالضرائب العقارية- اعجبني فيلم نجم الجيل تامر حسني خاصة انه مطربي المفضل.. وكليب تامر الاخير الذي وضع ضمن اغاني الفيلم اعطاني الحافز الاكبر لضرورة مشاهدة الفيلم.

أشار إلي انه لن يهتم بمتابعة مباريات كأس العالم المقامة حاليا في جنوب افريقيا..ولن يمنعه ذلك عن مشاهدة المزيد من الافلام إذا اراد ذلك علي الرغم من شغفه الشديد بمشاهدة الاحداث الكروية نظراً لعدم وجود مصر ضمن فرق المونديال.

أكد حسين المنيري مدير مجمع ريفولي السينمائي التابع لشركة اتحاد الفنانين ان خطة السينما سوف تظل ثابتة ولن تتغير طوال فترة الامتحانات ومونديال كأس العالم علي الرغم من تأكيده بأن الاقبال علي الحفلات سوف يتأثر سلبا من وقت لآخر حسب مواعيد إذاعة المباريات.

توقع المنيري ان أكثر الحفلات التي سوف تشهد تحسنا عن غيرها هي حفلتي السادسة ومنتصف الليل.

أوضح انه لا يعتزم القيام بأعمال وانشطة اضافية لجذب الجمهور في هذه الفترة.

المساء المصرية في

13/06/2010

 

مناقشة مشاريع التخرج داخل معهد السينما.. لأول مرة

كتب أحمد السلامي

الدكتور عادل يحيي عميد المعهد العالي للسينما الحالي له رحلة ومشوار طويل مع الإخراج السينمائي لمسلسلات الدراما أثري بها الدراما السينمائية والتليفزيونية بالأعمال التي تعد ملمحا للتطور ولأهمية وجود أعمال عن عالم الإخراج منها عالم سمسم ويا للا بينا بطولة الطفلة مني هلا التي أصبحت مع مرور السنين بطلة سينمائية وأيضا مسلسلات علاء الدين وجدو أمين وعلمي علمك والانتقام القاتل وأعمال أخري تولي إخراجها بالاضافة للفيلم السينمائي الروائي "شبر ونص". ويعرض من إخراجه حاليا مسلسل "هاي سكول" بقناة نايل كوميدي.

وعن المعهد العالي للسينما ومشاريع التخرج ولجان التحكيم بها قال د. عادل يحيي: هذه المرة الأولي التي يتم بها داخل المعهد العالي للسينما رؤية ومناقشة أفلام ومشاريع التخرج بعد أن كانت وعلي مدي 15 عاما يتم مشاهدتها والتحكيم فيها خارج جدران المعهد وأكاديمية الفنون.

·         وأسأله: وكيف تم ذلك؟

جاء ذلك بعد التحديث والتطوير داخل المعهد العالي للسينما حيث اضيفت له أحدث ماكينة عرض سينمائي واستديو سينمائي مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات الفنية العالية.

·         وماذا عن مشاريع التخرج هذا العام؟

هي عبارة عن 13 فيلما تسجيليا و7 أفلام روائية كمشاريع تخرج وهي تماثل عدد الطلاب الموجودين بأقسام المعهد ووجود التحديث والتطوير والمعامل داخل المعهد يحقق المطلوب بتوفير كل مستلزمات الثقافة السينمائية التي يتزود بها طلاب المعهد قبل الدخول في معترك الحياة العملية وممارسة مهنة السينما بتعدد أقسامها.

·         وممن تتكون لجنة تحكيم مشاريع التخرج؟

المخرجان الكبيران داود عبد السيد ومحمد خان ومن شباب المخرجين سعد هنداوي وسامح سليم.

·         هل تصدي خريجو المعهد لموجة أفلام المقاولات؟

اختفت تماما وتوارت ولم تعد بالأفلام السينمائية في السنوات الأخيرة أفلاما للمقاولات لزحف الثقافة السينمائية والتنوير لدي الجماهير التي ترفض هذه النوعية من الأفلام لكون السينما تغيرت وواكبت التطور وبالتالي تغيرت نوعية الأفلام التي تطرحها السينما ويتقبلها الناس.

·         وكيف تري استخدامات "الأكشن" والكمبيوتر في الأفلام سلبا أم إيجابا؟

تلك تجارب وتدريبات تغير الكثير من المفاهيم السائدة في مجال السينما وتكسب خريجي المعهد والعاملين في مجالات السينما لغة سينمائية خاصة بهم ويشق كل واحد منهم طريقه مواكبا ايقاع العصر وتطور صناعة السينما.

·         ما هي شروط ومواصفات الدارسين؟

يحكم المعهد مجلس من الاساتذة وفي اجتماع اليوم الأحد سنناقش شكل وعدد المقبولين في العام الدراسي القادم والاختبارات التي سنجريها لهم.

·         والجديد داخل المعهد؟

رسالة ماجستير للباحث علي شوقي عن الزمن في السينما إشراف د. فاروق الرشيدي وإشراف د. عادل يحيي ود. سعاد علي وأيضا رسالة أخري للماجستير للباحث أحمد عزب عن مصممي المناظر في السينما المصرية إشراف د. سمير احمد ومناقشة د. عادل رأفت ود. خالد عبد الجليل.

المساء المصرية في

13/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)