تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

12 فنانا بينهم دريد وسليمان وسبيعي

نجوم "باب الحارة" في غــزة

علا عطا الله

تحديـا لحصار غـزة الخانق والمفروض عليها منذ أكثـر من ثلاثة أعوام، وتضامنا مع المشهد الثقافي للمدينة، يصل وفد كبير من الفنانين السوريين على رأسه الفنان دريد لحام اليوم الأحد 22/11/2009 إلى القطاع للمشاركة في العرض الأول لمسرحية فلسطينية.

وفي بيانٍ وصلت "إسلام أون لاين" نسخة منه أكدت اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود أن وفدا يضم عددا من الفنانين السوريين سيصل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح اليوم الأحد.

وقال البيان إن الوفد الذي يرأسه الفنان أسعد عيد نقيب الفنانين السوريين، إلى جانب الفنان دريد لحام يضم قائمة من أبرز النجوم السوريين.

وقالت اللجنة إن هؤلاء الفنانين سيشاهدون العرض الأول لمسرحية "الشياطة" والتي تلقي الضوء على أوضاع شباب غـزة العاملين في الأنفاق، وتبين صمودهم في ظل الحصار الذي شل تفاصيل حياتهم.

لن تكون الأخيرة

ولفت بيان اللجنة إلى أن السفارة السورية بالقاهرة نسقت مع السلطات المصرية دخول الفنانين حتى يتمكنوا من دخول القطاع دون أية معيقات عن طريق معبر رفح البري .

وفي تصريح صحفي قال المخرج الفلسطيني سعيد البيطار إن الفنانين الذين سيزورون غزة هم من أبرز نجوم الشاشة الفضية السورية وهم: دريد لحام الشهير بـ(غوار الطوشة)، ونجما مسلسل باب الحارة سليم كلاس، ووفاء موصلي، ونجوم مسلسل (أهل الراية) رفيق السبيعي، وجمال سليمان، وأسعد فضة، إضافة إلى طلعت حمدي، وسوزان نجم الدين، وهادي بقدونس، وهشام حاصباني، ورضوان عقيلي، والمخرج السوري أسعد عيد، برفقة مصور من التلفزيون العربي السوري .

وقال البيطار إنه دعا هؤلاء الفنانين من أجل الاطلاع على أوضاع معاناة سكان قطاع غزة ومشاهدة العرض الأول لمسرحية (الشياطة).

وأشار إلى أن الهدف من الزيارة أن يرى هؤلاء الفنانون مدى الجور والظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني جراء السياسة التي تمارسها إسرائيل بحق أهل غزة، وما خلفته حربها الأخيرة من دمار وتشريد لمئات المواطنين.

وشدد على أن هذه الزيارة لن تكون الدعوة الأخيرة لمثل هؤلاء الفنانين، بل سيكون هناك دعوات أخرى، لافتا إلى أنه سيتوجه خلال الأيام القليلة القادمة إلى نقابة الفنانين العرب التي تضم مصريين ومغربيين ومصريين وأردنيين لدعوة 100 فنان لزيارة غزة في الأشهر القادمة .

وفي تصريحات خاصة قال الفنان دريد لحام عن الزيارة أنها: "ليست المرة الأولى لي لزيارة غزة حيث كنت هناك قبل شهر وسأزورها كل شهر ان كان ذلك ممكنا حتى تتحرر من الحصار والاحتلال، ولعلنا بهذه الزيارة نخطف جانبا من الوهج الإعلامي الرديء الذي أثارته مباراة مصر والجزائر وتم تناسي العراق وغزة والجولان وتعاملوا مع مباراة كرة قدم وكأنها حرب داحس والغبراء».

في حين قالت الفنانة السورية سوزان نجم الدين وهي من ضمن الوفد إن هدف الزيارة هو «كسر الحصار الإسرائيلي الجائر على شعبنا الفلسطيني أولاً ومن ثم دعم أهلنا في غزة الذين قاوموا وصمدوا وما زالوا يقاومون ويواجهون عدوان إسرائيل واستيطانها واحتلالها».

مسرحية "الشياطة"

و"الشياطة" المسرحية التي سيفتتحها الفنانون السوريون هي عمل درامي من إخراج الفنان سعيد البيطار وإنتاج جمعية المستقبل للثقافة والتنمية، وتناقش الحصار الذي تعيشه غزة من خلال قصة مسرحية لمجموعة شباب يعملون بالأنفاق .

ويصف المخرج المسرحي سعيد البيطار "الشياطة" بأنها إحدى روائع المسرح الفلسطيني لأن فكرتها نبعت من قلب معاناة الشعب الفلسطيني، وتجسدت بإحساس صادق من قبل الممثلين الشباب أبطال المسرحية ليبعثوا عبرها رسالتهم إلى كل الأحرار في العالم كي يقفوا لكف العدوان والاحتلال والحصار عن شعب غزة والشعب الفلسطيني أينما وجد.

وهذا العمل المسرحي الثاني للمخرج البيطار بعد نجاح مسرحية "نساء غزة وصبر أيوب" التي افتتحها قبل عدة أشهر الفنان السوري دريد لحام وتطرقت إلى معاناة المرأة الفلسطينية في ظل الحصار والحرب الأخيرة على غزة.

وكان العديد من الفنانين العرب والأجانب قد زاروا قطاع غزة للتضامن مع سكانه بعد الحرب الإسرائيلية الشرسة الأخيرة، ومنهم الفنان السوري دريد لحام وزوجته، وفي منتصف أكتوبر الماضي زار غزة الممثل المصري محمود قابيل والممثلة الأمريكية ميافاروا سفيرا النوايا الحسنة لدى منظمة اليونيسيف.

صحفية من مكتب الجيل للصحافة - غزة.

إسلام أنلاين في

22/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)