تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ظاهرة "الست كوم" واختفاء الأعمال الكوميدية

نشوي مصطفي: المشاهد تعلق بها لأنها خفيفة

جلال عثمان: أكبر خطر علي الدراما التليفزيونية

جمال حمزة

انتشرت هذه الأيام.. ظاهرة مسلسلات "الست كوم".. مما جعل البعض من الفنانين والفنانات يخشون أن تطغي هذه الأعمال بالرغم من أنه قد يكون البعض منها مستواه ضعيف.. علي الأعمال الكوميدية.. خصوصا أننا لن نشاهد منذ فترة ليست بقصيرة أي أعمال كوميدية..

والتي كنا نشاهدها من قبل مثل "أحلام الفتي الطائر" للفنان عادل امام والتي مازالت معلقة في أذهان الناس حتي الآن.. وأيضا "رحلة المليون.. سنبل" للفنان محمد صبحي وكذلك "علي بيه مظهر".. في حين تعرض الآن القنوات الفضائية المختلفة العديد من أعمال "الست كوم" والتي لم تترك أي أثر في ذهن المشاهد علي الاطلاق.. طرحنا هذه الظاهرة علي بعض الفنانين فماذا قالوا؟

في البداية أكدت الفنانة نشوي مصطفي أن المشاهد هذه الأيام تعلق بأعمال "الست كوم" أكثر من الأعمال الكوميدية خاصة أن مدة حلقة هذه الأعمال صغيرة.. لذلك يري المشاهد انها ملائمة له ولوقته.

وقالت ان المشاهد يري ان أعمال "الست كوم" ملائمة لروح العصر.. وأيضا يعجب المشاهد بهذه الأعمال لأن حلقاتها منفصلة وكل حلقة لها قصتها.. وقد يكون لها ممثلوها.. وبالتالي فان المشاهد يجد نفسه لن يخسر أي شيء إذا فاتته احدي حلقات هذا العمل.. بخلاف الأعمال الكوميدية المتصلة والتي تتطلب المتابعة الجيدة لكل حلقة من حلقاته حتي يستطيع الالمام به وبأحداثه.

أما الفنانة وفاء مكي فتقول: أولا أنا أرفض مقولة ان بعض هذه الأعمال دون المستوي.. خاصة أنها كما تقول أعجبت جدا لمسلسل "رجل وست ستات" للفنان أشرف عبدالباقي وسامح حسين ولقاء الخميسي وانتصار.. وأيضا مسلسل "تامر وشوقية" للمخرج شريف عرفة وبطولة أحمد الفيشاوي ولطفي لبيب ورجاء الجداوي وجمال اسماعيل وانعام سالوسة.

من ناحية أخري أوضح الفنان جلال عثمان مدير عام قاعة سيد درويش بأكاديمية الفنون ان أعمال "الست كوم" هي أكبر خطر علي الدراما التليفزيونية وهي أشبه "بالاستيكشات" التي كانت تقدم علي خشبات المسارح.. والرابح فيها هو الجهة الانتاجية وليس المتلقي وحده هو المعني بالمنتج الفني.

وقال جلال عثمان أعمال "الست كوم" في شكلها أعمال كوميدية ولكنها في مضمونها أقرب إلي النكتة التي نسمعها دائما في الشارع.

وبين جلال عثمان ان الخطر هنا سوف يجعل نوعية الكتابة تتجه إلي القاء الضوء علي الافشات والنكات بعيدا عن القضايا الحقيقية والهموم التي تواجه المواطن وبالتالي تفقد االدراما التليفزيونية والمشاكل الاجتماعية.

أما الفنانة انتصار فتقول ان أعمال "الست كوم" مازالت في بدايتها ونضجها ولم تنضج بعد كتجربة جديدة في مصر ولكن ستستمر المحاولات ولن تنتهي ظاهرة "الست كوم" رغم وجود بعض "الست كوم" الروائية والتي تفتقد إلي الكوميديا.

واشارت انتصار إلي أن هذه الأعمال لن تنتهي وأكبر دليل علي نضجها وجود بعض الأعمال الناجحة جدا رغم تعدد أجزائها مثل "رجل وست ستات" لأشرف عبدالباقي.. و"تامر وشوقية" لأحمد الفيشاوي.

وتري انتصار ان أعمال "الست كوم" لم ولن تقضي علي الأعمال الكوميدية لأنها فرع خاص بنفسه ومختلف وقائم بذاته بعديا عن الكوميديا البحتة.

الجمهورية المصرية في

10/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)