تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أمازيغية للهواة وندوة للثقافة الشعبية

الدار البيضاء – نور الدين محقق

يبلغ الملتقى السينمائي لمدينة ايموزار كندر القريبة من مدينة ايفران، والذي انطلق منذ عام 2004، دورته السادسة هذه السنة 2009. هذا الملتقى أصبح ابتداء من هذه السنة يحمل اسم «ملتقى سينما الشعوب». هذه الدورة السينمائية السادسة التي ستنطلق ابتداء من الخامس من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) إلى الثامن منه 2009، ستخصص مسابقة للهواة للأفلام السينمائية الأمازيغية القصيرة، حيث سيتم عرض مجموعة منها لتخوض غمار المسابقة. هذه الأفلام التي تم الإعلان عنها، من جانب الجهة المنظمة للملتقى، هي «الهوية» (أزرو)، «لحظة اليقظة» (ورزازات)، «دموع الشمس» (القصيبة)، «الضياع» (المرس – بولمان)، «العرس» (أكدز)، «تاميزارت» ( إيموزار كندر)، «لمونية» ( أيت إعزا أزيلال)، Alibaba@msn.Com (الراشيدية)، «سيفاو» (مكناس)، «أبريد نربي» (إيموزار كندر) و «الغائب» (إيموزار كندر). وهي كلها أفلام مغربية ناطقة باللغة الأمازيغية.

إضافة إلى ذلك ستقدم مجموعة من الأفلام السينمائية القصيرة خارج المسابقة الرسمية طيلة أيام هذا الملتقى، اضافة الى فيلم «إيطو تيثريت» للمخرج محمد عبازي (المغرب) وهو من إنتاج 2008، والفيلم القصير «تاموكسيت» للمخرج أحمد بايدو (المغرب) وفيلم «تمازيغت أوفلا» للمخرج محمد مرنيش (المغرب) و الفيلم الجزائري «القلعة» للمخرج محمد الشويخ (الجزائر) والفيلم التونسي «الحادثة» للمخرج رشيد فرشوي (تونس) والفيلم الموريتاني «في انتظار السعادة» للمخرج عبد الرحمان سيساكو «موريتانيا».

وكما جرت العادة في كل دورة من دورات هذا الملتقى السينمائي المهم، فإن نادي إيموزار للسينما يخصص ندوة خاصة بموضوع سينمائي معين، ويدعو النقاد والباحثين للمشاركة فيها، ليتم جمع المداخلات التي قدمت فيها بعد ذلك في كتاب. وهو أمر محمود جداً، إذ أصدر هذا النادي السينمائي لحد الآن مجموعة من الكتب السينمائية أغنت المكتبة السينمائية المغربية التي تعاني نقصاً في مجال نشر هذا النوع من الكتب. هذه الكتب هي: «التراث الغنائي في السينما المغربية» و «صورة المهمش في السينما، الوظائف والخصوصيات» و «النقد السينمائي المغربي». أما الندوة السينمائية التي ستنظم في هذه الدورة، فستتمحور حول «اشتغال الثقافة الشعبية في السينما المغربية». وتقترح ورقتها التي صاغها الناقد السينمائي المغربي حميد اتباتو مجموعة من المداخل: - السينما المغربية والثقافة الشعبية أي علاقة ؟ - معاني الاشتغال على الثقافة الشعبية في السينما المغربية - المحلي و الكوني في اشتغال السينما المغربية على الثقافة الشعبية - مفهوم الثقافة الشعبية من النظرية إلى الممارسة الإبداعية السينمائية المغربية - خلفيات الاشتغال على الثقافة الشعبية في السينما المغربية ؟- السينما المغربية والثقافة الشعبية: التباسات للتوضيح - الثقافة الشعبية في السينما المغربية من المعرفة بالواقع إلى تثبيت الانهزام - الثقافة الشعبية وإنضاج جمالية السينما الوطنية.

ودعت الورقة أيضا النقاد والباحثين المشاركين في الندوة إلى اقتراح محاور أخرى لإثراء النقاش وإغنائه. إضافة إلى كل هذا سيعرف هذا الملتقى السينمائي لقاء: «نافذة على السينما الأميركية» سيكون من تنشيط مرديت سوسيي Meredith Saucier، ولقاء آخر يتمحور حول توقيع الإصدار الثالث لنادي إيموزار للسينما، أي كتاب «أسئلة النقد السينمائي المغربي». وعلى هامش الملتقى، سيعرض الفيلم «إيطو تيثريت» للمخرج محمد عبازي بآيت السبع لجروف يوم الأحد 8 تشرين الثاني 2009 ابتداء من الساعة الرابعة عصراً.

يبقى أن نشير أخيراً إلى أن مثل هذه الملتقيات السينمائية المغربية تعزز من الفعل السينمائي المغربي وتقوم بعملية تجذيره وتقريبه من الناس في مختلف المدن التي تقام بها، كما تجعل من هذا الفعل السينمائي حدثاً ثقافياً يساهم في بلورة الوعي السينمائي لدى فئات الشباب بخاصة، كما أنها تساهم بشكل من الأشكال في تشجيع بعض الشباب الموهوبين على انجاز أفلامهم كما هو الأمر في هذا الملتقى. وهو ما يشكل دعماً للمجال السينمائي المغربي عموماً.

الحياة اللندنية في

23/10/2009

 

حتى لو كنت حمصياً ...

ندى الأزهري 

كنا مجبرين على تحمل المحطات المحلية في صغرنا. لم يكن ثمة خيار آخر. كانت المناسبات السياسية تغزو الرائي وكنا نستعد لها. كان علينا أن نفرح مع الفرحين ونغتم مع المغتمين لأيام ثـلاثة إن لم يكن لسبعة، بحسب أهمية المناسبة. الاحتفال بالثورة أو الندب على النكسة. كانت أفراحنا وطنية وأتراحنا قومية. ومع هذا كانت الشـاشة تشدنا إلى بعض برامجها المتـميزة فنسر بها سروراً مخلصاً.

مضى زمن ذلك، وانقلب الحال. تعددت المحطات وتغيرت التوجهات وبقي من بقي وغادر من غادر.

وصار بالوسع الانتقال سريعاً إلى شاشات أخرى أكثر تألقاً وان كانت في معظم الأحيان أكثر سطحية. ولكن، على رغم كل ما يتاح من محطات أجنبية وعربية ما زالت شاشة البلد تجذبنا، ربما لو بقينا فيه لما فعلنا. لكن ما نفعل مع الشوق والحنين؟ نظرة على برامج ولو كانت مخيبة ومتابعة لأخرى ما فتئ التلفزيون السوري يتميز بها، بعضها تطور وكثير ظل مذكراً بعهد الطفولة.

الأحد على الفضائية السورية في البرنامج الصباحي الذي أطلق مراسليه في المحافظات كافة، شكّل تطوراً لا يمكننا إغفاله... فهكذا نستطيع أن نعرف ما يجري في السخنة وجبلة وحمص والحسكة. وقد أتحفتنا مذيعتان بلقاء مع مسؤول من محافظة حمص للحديث عن مهرجان سياحي في تدمر المسكينة التي تعد لها العدة «للتسويق». خلال ربع ساعة من الزمن بقي المسؤول يحكي ويحكي ويرد على أسئلة جاهزة بأجوبة أكثر جاهزية عن «تسويق المدينة» والمقصود تدمر وما يجري فيها من احتفالات فولكلورية، فحمص لم يبق فيها ما يستدعي «التسويق» لحسن الحظ ولسوئه...

الشاشة انقسمت بين صورة المحَاور والمحاوِرة، والتنويع الوحيد كان صورة المحاوِرة الأخرى التي تناوبت مع صورة مجموعة من الجمال المسكينة هي الأخرى والتي كانت تتهيأ لسباق ما. كانت حركة الجمال هي الحركة الوحيدة في ظل جمود قاتل طغى على الحوار إن كان على صعيد الصوت أو الصورة.

لكم تتمنى حينها، شيئاً طالما أزعجك في محطات أخرى، لو قاطع المذيع ضيفه، لو تـدخل للاعتراض... لكم تـنتـظر لو طرح أسـئلة أكثر ذكاء، ولكم تضـجر مـن متابعة أخبار المدينة ولو كنت من أهلها وبعيداً منها مسافات شاسعة.

الحياة اللندنية في

23/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)