تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مجدي كامل: «عمر المختار» حلم حياتي

القاهرة - دار الإعلام العربية

استطاع خلال مشواره الفني الاعتماد على موهبته، جسّد الكثير من الشخصيات والأعمال الفنية، سواء في السينما أو التلفزيون، واستطاع أن يضع لنفسه بصمة وسط الزحام الشديد، لكنه يعتبر دور الرئيس جمال عبدالناصر الذي قدمه العام الماضي من خلال مسلسل «ناصر» أهم أدوار حياته، ومن شخصية الزعيم والرئيس، فاجأنا الممثل مجدي كامل بشخصية الصحفي الفاسد في مسلسل «الأشرار».. تحولات عديدة مرَّ بها هذا الممثل متعدد المواهب يتحدث عنها ل(الحواس الخمس) عبر السطور التالية.

سألناه في البداية عن نجوميته التي لم تتحقق سوى العامين الأخيرين فقط على الرغم من طول مشواره الفني فقال: النجومية لا تتحقق بين يوم وليلة بل يسبقها جهد ومشوار صعب من العمل والكفاح، وأنا والحمد لله أرى أنني محظوظ، ونجوميتي لم تتأخر. إذن.. هل أنت قانع وراضٍ بما حققته وما وصلت إليه الآن؟بالطبع، فقد حققت نجاحات في الدراما والسينما وأيضا المسرح، وأعتقد أن طلب المخرجين لي في الدراما والسينما معا أكبر دليل على المكانة التي صنعتها لنفسي على الساحة الفنية.

·         تتحدث عن السينما، فأين أنت منها الآن؟

تاريخي حافل بعشرات الأعمال السينمائية مع كبار الفنانين والنجوم، وحاليا أقوم بجلسات عمل مع المخرج حامد سعيد لوضع الخطوط الرئيسية لفيلم جديد بعنوانألا «قائمة الباشا»، وهو من نوعألا الأكشن،ألاوأقوم فيه بدور البطولة المطلقة، وأتوقع أن يكون هذا العمل نقطة تحول في مشواري بالسينما.

·         وماذا عن فيلم «الجريمة الكاملة» الذي ستدخل تصويره قريبا؟

هو عمل للمخرج أحمد يحيى، وقد انتهيت من قراءة السيناريو الخاص به، وتدور أحداثه حول سيدة مريضة نفسيا بمرض اسمه السيطرة والقوة، وتهوى القتل بطريقة غير طبيعية، وفي البداية تعتقل هذه السيدة بتهمة قتل شخص وتعرض على طبيب نفسي نظرا لعدم وجود أدلة تدينها، ويقر الطبيب بمرضها، ولكنها تحصل على البراءة وتقرر اقتحام حياة هذا الطبيب وتبدأ الأحداث المتفرقة في العمل.

·         هذا النشاط السينمائي يجعلنا نسألك عن سبب اختفائك عنها خلال فترات ماضية.

لم أختف عن السينما، وإذا كنت مقلاً في أعمالي السينمائية فذلك ليس لأني خائف من شيء، ولكن لأني كنت أبحث عن عمل مميز وله هدف ومضمون.

·         ألم يكن هروبا من منافسة النجوم الشباب، كما ردد البعض؟

أنا لا أهرب من منافسة أحد، ولكني أحب أن أنتظر حتى أقدم عملاً يكون له مضمون وهدف حقيقي، وأستطيع أن أظهر به ويضيف لي بدلاً من أن يقلل من مستواى الفني، والحمد لله تحقق لي ما أردته وأمامي عملان مقتنع بقصتهما ودوري بهما.

·         هل من الممكن أن نراك أنت وزوجتك مها أحمد في عمل مشترك؟

أنا وزوجتي متفاهمان جدا، وهى إنسانة طيبة وأنا أحبها وأتمنى أن يكون هناك عمل مشترك يجمعني بها سواء في التلفزيون أو السينما.

عمر المختار

·         ما الشخصية التي تحلم بأن تلعبها في السينما؟

حلم حياتي أن أقدم عملاً يتناول السيرة الذاتية لشيخ المجاهدين عمر المختار، على أن يتناول العمل فترة مولده وطفولته وشبابه حتى الكبر ومقاومة الاستعمار الإيطالي، وحتى وفاته لأن «الراجل ده قد إيه هو إنسان عظيم»، وقد قرأت عنه الكثير والكثير من الكتب، وعرفت كيف ضحّى بنفسه في سبيل إنقاذ بلده من الاستعمار فلابد أن يعرف الناس هذه الشخصية.

·         مَنْ الفنان الذي كان له الفضل في إظهارك سينمائيا؟

الفنان عادل إمام هو صاحب الفضل الأكبر في ظهور مجدي كامل إلى الجمهور وانطلاق نجوميته، فهو بالنسبة لي قدوة ومثل أعلى وأدين له بكل الاحترام، لأنه هو الذي رشحني لدور أبوحنفي في فيلم التجربة الدنماركية، الذي كان يعتبر مولدا لي.

·         ننتقل إلى الدراما ومسلسلك الأخير «الأشرار».. ماذا أضاف لك هذا العمل؟

هذا العمل رشحني له المخرج أحمد صقر، وهو مخرج كبير ومتميز، لذلك عندما قرأت السيناريو لم أتردد في الموافقة، ووجدت أنه دور جديد عليّ، حيث جسدت شخصية الصحفي صبري عكاشة، وهو إنسان وصولي، وعنده استعداد لأن يبيع أي شيء في سبيل الوصول إلى أغراضه، وبصراحة كان هذا الدور من أكثر أدوار الشر التي من الممكن أن نراها على شاشات الدراما.

·         ألم تخش تقديم هذا الدور خاصة أنه لشخصية شريرة؟

لا أخشى تقديم أي دور، سواء كان خيرا أو شرا؛ لأنني في النهاية ممثل، و«شغلتى بتحكم عليّ إني ألعب جميع الأدوار سواء في الخير أو في الشر»، ولكن أبحث عن مضمون العمل وأهميته لدى المشاهدين وهل سيكون له تأثير في المشاهد أم لا. والحمد لله أشاد الكثيرون بالعمل بعد عرضه في رمضان المنتهي.

·         لكن خالد صالح قدم نفس شخصيتك في العام الماضي؟

الدور الذي قدمه زميلي وصديقي خالد صالح فى «بعد الفراق» مختلف تماما عن دوري في «الأشرار»؛ لأن المسلسل أظهر عالم الصحافة بشكل مختلف، وتطرق إلى موضوعات كثيرة تعود إلى فترة الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي.

أدهم الشرقاوي

·         كنت صرحت بأنك سوف تقدم أدهم الشرقاوي بعد جمال عبدالناصر ولكن الفنان محمد رجب قدم الشخصية؟

لاشك أنني «كان نفسي أجسد شخصية أدهم الشرقاوي»، وكان هناك كلام عن أنني سوف أقوم ببطولة العمل، ولكن فوجئت أثناء تصوير ناصر بأن باسل الخطيب تعاقد بالفعل على إخراج مسلسل أدهم الشرقاوي، وتم التعاقد أيضا مع محمد رجب، و«دي في النهاية أرزاق وكل واحد بياخد نصيبه».

·         ماذا عن ارتفاع أجر مجدي كامل بعد مسلسل ناصر؟

أنا لا أنكر، طبيعي أن يكون هناك اختلاف فى الأجر، وذلك إذا أصبح للفنان تأثير لدى المشاهدين وعليه الطلب.

·         ترفض المشاركة في أعمال الست كوم، فما سبب هذا الإصرار؟

الست كوم بالنسبة لي شيء مرفوض تماما، ولا أقبل الكلام فيه ولا يُفهم من ذلك أنني لا أجيد الأدوار الكوميدية، ولكن سبق أن قدمت «كوميدي» في «بوحة» و«ظرف طارق»، لكن موقفي من الست كوم ينبع من أنني إذا عملت عملاً يجب أن يكون له مضمون وأنا أرى أن «كيميتي لا تتناسب أو تتماشى مع الست كوم».

·         إذن.. أين المسرح من أعمال مجدي كامل؟

المسرح هو بيتي الأول، واعترف بأن هناك تقصيرا في حق المسرح، ولكن هذا يكون خارجا عن إرادة الفنان بسبب التزامه بأعمال تأخذ كل وقته ولا تجعله يستطيع الارتباط بعمل مسرحي، لأن المسرح يحتاج إلى مجهود ووقت طويل. وحاليا أقرأ عملا مسرحيا جديدا أنوى تقديمه خلال الموسم الشتوي.

البيان الإماراتية في

18/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)