تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

آفلام في مهمة خاصة

تحقيق: أحمد بيومي

طابور طويل من الأفلام انتهي تصويرها وتقبع في العلب انتظارا لفرصة سانحة للعرض الجماهيري، لكن هناك أفلام أخري اختارت الانتظار رغم أنها صنعت بعيدا عن حسابات شباك التذاكر، عيون صناعها ترقب المهرجانات الدولية وتنتظر المشاركة فيها لتكون تلك الأفلام »في مهمة خاصة« وتحت هذه التيمة تأتي تحديدا الافلام التي دعمتها وزارة الثقافة وهي: »رسائل البحر، تلك الأيام، عصافير النيل، سحر العشق، بالألوان الطبيعية« فبعض هذه الافلام بالفعل حجز مكانه في مهرجانات اقليمية ودولية، حيث تم الاعلان قبل أيام عن اشتراك فيلم المخرج مجدي أحمد علي »عصافير النيل« في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. ولازال البحث جاريا عن أفلام مصرية أخري لتشارك في فعاليات المهرجان، البعض كان قد رشح فيلم »المسافر« الذي دعمته وانتجته وزارة الثقافة ليشارك في المهرجان لكن قوانين الاتحاد الدولي للمهرجانات تمنع اشتراكه لانه سبق وشارك في مهرجان فينيسيا، ويمكن للفيلم فقط المشاركة في المسابقة العربية.. كما أن الفيلم نفسه يشارك في أكثر من مهرجان.

مهمة خاصة

من الاعمال التي ينطبق عليها شعار »أفلام في مهمة خاصة« فيلم »عصافير النيل« الذي يشارك في المسابقة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي القادم »عصافير النيل« يتحدث عن أسرة مصرية ريفية فقيرة تأتي من القرية الي القاهرة وتحاول الاندماج مع ما تبقي من الطبقة الوسطي المصرية ولكنها تصطدم بالعقبة تلو الأخري.. الفيلم مأخوذ عن قصة لإبراهيم أصلان ورؤية اخراجية لمجدي أحمد علي وبطولة فتحي عبدالوهاب وقد تم الانتهاء من تصويره بالكامل ولم يتبق منه سوي لمسات أخيرة للمكساج والطبع.

يعلق المخرج مجدي أحمد علي قائلا: الشركة المنتجة هي صاحبة الحق في تحديد ميعاد العرض الجماهيري لانها مدركة لآليات السوق، واعتقد أن فيلمي يستهدف نوعية مختلفة من الجمهور«. وحول اشتراك الفيلم في المهرجانات الدولية أضاف: الفيلم بالفعل يشارك في مهرجان القاهرة كما تلقينا دعوات للمشاركة في مهرجاني مراكش ودبي، لكني سعيد جدا أن يكون العرض الاول في مصر.. وأضاف: »بلدي أولي«.

أما فيلم »رسائل البحر« الذي يعود به داود عبدالسيد للساحة السينمائية ويلعب بطولته آسر ياسين وبسمة، ويقوم فيه داود عبدالسيد بدور المخرج والكاتب والفيلم من انتاج وتوزيع الشركة العربية. فقد انتهي تصويره منذ قرابة الثلاثة أشهر، لكن مخرجه أكد أنه يتبقي فقط الانتهاء من الجرافيك الخاص بالفيلم. وحول نيته في الاشتراك في المهرجانات الدولية القادمة قال: لم افكر حتي الآن في مرحلة ما بعد الانتهاء من الفيلم، ولم اضع خريطة للمهرجانات الدولية التي من الممكن المشاركة فيها، اما بخصوص مهرجان القاهرة فلن استطيع الانتهاء من فيلمي قبل بدء المهرجان«.

بينما فيلم »تلك الأيام« ويقوم ببطولته محمود حميدة وأحمد الفيشاوي عن رواية لفتحي غانم فقد بدأ تصويره منذ نهاية عام ٨٠٠٢ من انتاج العدل جروب ولم يتم الانتهاء منذ تصويره حتي الآن حيث توقف لأكثر من مرة.

علي قائمة الانتظار

 فيلم آخر يقف علي لائحة الانتظار هو »بالألوان الطبيعية« ويتناول قضية الجمود الفكري الذي اصاب المجتمع المصري في الحقبة الاخيرة وتدور أغلب احداثه داخل كلية الفنون الجميلة. الفيلم يعود به الثنائي هاني فوزي تأليفا وأسامة فوزي اخراجا، ويلعب بطولته كريم قاسم ويسرا اللوزي انتاج شركة الباتروس، الفيلم تم الانتهاء من تصويره منذ ثلاثة أشهر ويشارك حاليا في مهرجان أبوظبي السينمائي.

رأفت الميهي المقبل علي تجربة »سحر العشق« المأخوذ من رواية له تحمل نفس الاسم اكد انه لا توجد أي خطوات جديدة خاصة بالفيلم والمشروع متوقف تماما هذه الايام ولا توجد أي خطط مستقبلية لبدء التصوير.

وأخيرا يأتي فيلم »هليوبوليس« الذي تم توجيه دعوة له للمشاركة في مهرجان تورنتو السينمائي لكنه لم يشارك لاحتفال المهرجان بـ »تل أبيب« يقول مخرجه أحمد عبدالله عن السبب وراء تأجيل عرض فيلمه رغم الانتهاء منه منذ فترة: عدد النسخ التي من المفترض عرضها تجاريا في مصر لن تزيد علي ٨١ نسخة كما اتفقنا مع الشركة العربية التي تقوم بتوزيعه، ولا اعتقد أن هناك سعيا من الموزعين علي عرض الفيلم في أقرب وقت، فالفيلم ليس للجمهور العادي الباحث عن التسلية فقط، لذلك رأينا انه من الافضل أن يقوم بجولة بين عدة مهرجانات مهمة مثل سالونيك اليوناني.

أخبار النجوم المصرية في

15/10/2009

 

هام بآمر وزارة الثقافة

كتبت ــ مي كامل 

قدمت وزارة الثقافة دعما ماديا يتراوح ما بين ٢ و ٣ ملايين جنيه لـ ٥ أفلام رأت انها أفلام مهمة إلا أن أهمية كل فيلم كانت مختلفة عن غيره.

عصافير النيل:

المخرج: مجدي أحمد علي

بطولة: عبيرصبري وفتحي عبدالوهاب ودلال عبدالعزيز ومحمود الجندي.

وجه الأهمية: بدأ الحديث عن قيام المخرج مجدي أحمد علي بالعمل في الفيلم منذ عام ٣٠٠٢ واخيرا سيشهد العام الحالي ظهور الفيلم للسينما، احداث الفيلم مقتبسة عن رواية »عصافير النيل« للأديب ابراهيم أصلان وتدور الاحداث في المناطق الشعبية في الخمسينيات من القرن الماضي حيث يضطر عبدالرحمن الرجل الريفي للانتقال الي القاهرة ليكون بجوار شقيقته لكنه يصطدم بعالم المدينة الغريب.

رسائل البحر!

المخرج: داوود عبدالسيد

بطولة: آسر ياسين وبسمة، ومي كساب

وجه الأهمية: الفيلم كان آخر مشروعات الراحل أحمد زكي الذي لم يمكنه المرض من تصويره، ومن وقتها ظل داود عبدالسيد مخرج ومؤلف الفيلم يبحث عن وجه جديد يسند اليه البطولة، وبالفعل راهن علي آسر ياسين الذي لفت اليه الانظار كواحد من النجوم القادمين، بدأ تصوير الفيلم في نوفمبر الماضي.. مدينة الاسكندرية، بعد أن تأجل التصوير أكثر من مرة.

سحر العشق:

المخرج: رأفت الميهي

بطولة: نرمين ماهر ويسرا اللوزي وأحمد عزمي

وجه الأهمية: الفيلم من تأليف واخراج رأفت الميهي عن رواية بعنوان »هواجادا سحر العشق« تم نشرها في ١٠٠٢ تدور احداث الفيلم حول ضابط يعمل في منطقة الصعيد، ويقع في حب احدي الفتيات الريفيات، وتواجهما مشاكل بسبب اختلاف الديانة والعادات والتقاليد.

الفيلم واجه العديد من الاخبار والشائعات الخاطئة فقيل انه واجه اعتراضات رقابية أدت الي تأخير البدء في تصويره الا ان ذلك لم يحدث اطلاقا، حيث كان سبب التأخير انشغال رأفت الميهي بمسلسل »وكالة عطية«.

بالألوان الطبيعية

المخرج: أسامة فوزي

بطولة: يسرا اللوزي، وكريم قاسم وفرح يوسف وفريال يوسف

وجه الأهمية: الفيلم يمثل عودة أسامة فوزي للاخراج السينمائي منذ تقديمه »بحب السيما« والذي أثار الكثير من الجدل حينئذ، وهو التعاون الثاني أيضا بين أسامة فوزي والسيناريست هاني فوزي، تم تغيير الفيلم من »يوسف والاشباح« الي اسم »بالالوان الطبيعية« وتدور الاحداث حول طالب في كلية الفنون الجميلة يقع في حيرة بسبب طبيعة دراسته الفلسفية فيحدث له صراع داخلي يحاول الخروج منه سريعا لكنه يتعرض للعديد من المشاكل.

تلك الأيام

المخرج: أحمد غانم

بطولة: محمود حميدة، وأحمد الفيشاوي وليلي سامي

وجه الأهمية: الفيلم المقتبس عن رواية بنفس الاسم للروائي فتحي غانم والد المخرج، وقد اثار الكثير من الجدل بسبب احداثه، والتي تدور حول الاستاذ الجامعي سالم عبيد الذي تقع احدي الطالبات في غرامه فيتزوجها ويعاني بعد ذلك الزوجات من دخول الشاب »علي النجار« في حياتهما بعد أن يعمل الاستاذ الجامعي علي عقد اختبارات لزوجته من خلال »علي النجار«.

أخبار النجوم المصرية في

15/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)