تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

الانترنت يرشح مانديلا وستريب للآوسكار!

كتب ــ عبد الله حسان

علي الرغم من أن موسم الشتاء لم يبدأ بعد، وهو الموسم المعروف عنه إحتواؤه علي أغلب الأفلام المنافسة علي الاوسكار، الا ان عددا كبيرا من المواقع بدا في ترشيح مجموعة من الأفلام للدخول في سباق التنافس علي جائزة افضل فيلم، والتي تشهد هذا العام تغييرا ضخما حيث قررت الاكاديمية زيادة عدد الأفلام المرشحة الي عشرة افلام تختار منها واحدا فقط.. وهو ما جعل التنافس علي الجائزة يزداد حدة واشتعالا حيث تنافس للمرة الأولي علي هذه الجائزة افلام التحريك. وهو ما دفع عددا كبيرا من النقاد لترشيح فيلم التحريك الشهير (UP) لجائزة افضل فيلم وهو ما يجده الكثيرون امرا واردا بقوة ان يحصل الفيلم الذي صنعته شركة pixar علي جائزة الاوسكار افضل فيلم، لتكون الواقعة الاولي في تاريخ جوائز الاكاديمية.

كما ينافس بقوة فيلم Nine الذي لم يعرض بعد جماهيريا، ويرشحه الكثيرون من النقاد والجمهور بقوة لاكتساح جوائز الاوسكار حيث انه اعادة انتاج لأحد أفضل أفلام المخرج الايطالي الكبير »فيدريكو فلليني« ثمانية ونصف وبطولة عدد كبير من نجوم الصف الأول في هوليوود مثل (دانييل داي لويس) و(ماريون كوتيارد) و(بينلوب كروز) و(نيكول كيدمان) و(صوفيا لورين) و(جودي دينش) واخراج المخرج الكبير (روب مارشال) وسيناريو الراحل الكبير (انطونيو مينجيلا« وهو الطاقم الحاصل بأكمله علي جوائز الاوسكار من قبل، وهو ما دفع النقاد لترشيحه لجوائز الأوسكار التي غالبا ما سيحصد الفيلم معظمها، وتدور احداث الفيلم حول مخرج مشهور يسعي للخروج من دائرة الفشل في العمل والحياة ويشاركه في ذلك عدد ضخم من النساء منهم زوجته وامه وابنته وآخريات.

خيال علمي

كما يزاحم علي أصوات النقاد للدخول في الاوسكار هذا العام ايضا فيلم الخيال العلمي (star trek) الذي عرض في الصيف الماضي لنجاحه الواسع عالميا علي المستوي الجماهيري بالاضافة للاتقان الشديد الذي يميز اغلب عناصره وخاصة مخرجه (چي چي إبرامز) الذي قدم في هذا الفيلم احد اعلي مستوياته الاخراجية.

كذلك ينافس علي الترشح علي الرغم من عدم عرضه جماهيريا فيلم (Invictus) للمخرج »كلينت ايستوود« والذي يعتبر البعض دور (مورجان فريمان) فيه احد الأدوار المرشحة لأفضل ممثل، والذي يؤدي فيه دور الرئيس والزعيم الجنوب افريقي السابق »نيلسون مانديلا«.

ويحكي الفيلم الذي لازال أمامه قرابة الشهرين لعرضه جماهيريا قصة الدور العظيم الذي لعبه (نيلسون مانديلا) في توحيد طوائف الأمة (البيض والسود) وذلك بمساعدة قائد فريق الرجبي الجنوب افريقي (فرانسوبينار)، والذي يقوم بدوره النجم (مات دايمون) والفيلم عن قصة واقعية حدثت في تسعينات القرن الماضي.

وينافس النجم (مات دامون) في فئة اخري هي فئة افضل ممثل في دور رئيسي عن دوره الجديد والغريب في فيلم »the Informat« او »المخبر« الذي بدأت عروضه في مهرجان »فينسيا« السينمائي الأخير الذي قدم فيه »دامون« دورا غريبا علي ادواره في المضمون الكوميدي بصورة كبيرة وفي الشكل ايضا، حيث بدا »دامون« زائدا في الوزن بصورة كبيرة، بالاضافة الي الشارب الضخم الذي غطي فمه.

وينافس علي ترشيح افضل ممثل ايضا النجم الانجليزي »كولين فيرث« في فيلمه »رجل أعزب« والذي عرض ايضا في المسابقة الرسمية لمهرجان »فينسيا« وحصل علي جائزة افضل ممثل لـ»فيرث«.

چوليا وچولي

وكالعادة تنافس النجمة »ميريل ستريب« علي الترشيح لجائزة افضل ممثلة، وهو امر اصبح اعتياديا للنجمة الحاصلة علي جائزتين و٥١ ترشيحا من قبل وتقدم »ستريب« دور طاهية مشهورة في فيلم (چوليا وچولي) والذي بدأت عروضه الصيف الماضي وشاركها فيه البطولة (إيمي آدامز«.

كما يصعد بقوة اسم النجمة الاسبانية الجميلة »بينلوب كروز« التي قام ببطولة فيلم »الاحضان المتكسرة« للمخرج الاسباني الشهير »بيدرو المودفار« وهو الفيلم الذي نافس من قبل علي جائزة السعفة الذهبية لمهرجان »كان« في دورته الأخيرة.

وقد إحتفي النقاد باسم الممثل »كريستوفر والتز« المرشح بقوة لجائزة افضل ممثل في دور مساعد في فيلم (أوغاد بلا مجد) للمخرج الكبير »كوانتين تارانتينو« والذي نافس ايضا في المسابقة الرسمية لدورة (كان) الأخيرة، وقد حصد عنه »والتز« جائزة افضل ممثل.

أخبار النجوم المصرية في

01/10/2009

 

آميليا تفتتح مهرجان الدوحة ترايبكيا 

في محاولة لابتكار تجربة سينمائية مميزة تتسم بالتنوع من خلال الجمع بين أفضل الأفلام العربية والدولية، يحرص مهرجان الدوحة ترايبكيا السينمائي علي اشراك المجتمع المحلي في فعالياته وتعزيز مواهب صناعة الأفلام..٢٣ فيلما تتنافس في المهرجان الذي تبدأ فعالياته يوم ٩٢ اكتوبر ويستمر الي الأول من نوفمبر ويقام بشكل اساسي في »متحف الفن الإسلامي« الذي يعكس معماره ملامح الحضارة والاصالة في الدوحة.. أما جوائز المهرجان فتبلغ قيمتها أكثر من ٠٠١ ألف دولار.

وقد أعلنت ادارة المهرجان قبل أيام أسماء مجموعة الأفلام المشاركة في المهرجحان الذي ستنطلق فعالياته بعرض خاص لفيلم »أميليا« للمخرجة العالمية »ميرا ناير« ويتناول قصة حياة الطيارة الامريكية الأسطورية أميليا إيرهارت ويقوم ببطوله كل من النجمة الهوليودية »هيلاري سوانك« الحاصلة علي جائزة الأوسكار والنجم الامريكي ريتشارد جير الحائز علي جائزة الجلوب الذهبي دور البطولة. كما كشف منظمو المهرجان أيضا عن الأفلام الـ٢٣ المشاركة في فعالياته. لنجد أن ٢١ من هذه الأفلام تعود جذورها لمنظقة الشرق الأوسط بينما تشكل بقية الأفلام المشاركة مجموعة متنوعة من أشهر الأعمال السينمائية العالمية التي سبق لها ان عرضت في مهرجانات سينمائية دولية وتعود لعدد من المخرجين الناشئين والدوليين.

ومن بين هذه الأفلام الفيلم المصري »المومياء« الذي يعرض في الهواء الطلق ، والتي قامت مؤسسة السينما العالمية التي اطلقها المخرج العالمي الشهير مارتين سكورسيزي بترميمه واعادة تجديده والمقرر عرضه في سوق واقف التقليدي، الذي يشكل تحفة معمارية وهندسية شرق اوسطية راقية في قلب العاصمة القطرية الدوحة.

كما يسلط برنامج المهرجان الضوء علي مجموعة مميزة من الأفلام مثل »توقيت القاهرة« (Cairo Time) من بطولة باتريسيا كلاركسون، وفيلم »رجل جدي « (A Serious Man) للاخوين جويل وايثان كوين الفائزين الحاصلين علي العديد من جوائز الاوسكار، وفيلم »المخبر!« (The Informant !) للمخرج ستيفين سوديربيرج من انتاج وورنير براذرس وبطولة مات دايمون.

وصرحت أماندا بالمر المديرة التنفيذية للمهرجان: »لقد وضعنا قائمة الأفلام المشاركة والفعاليات بشكل يتماشي تماما مع جمهور المشاهدين المحلي، إذ أننا نحاول ابتكار تجربة سينمائية مميزة تتسم بالتنوع من الجمع بين أفضل الأفلام العربية والدولية وعرضها في الدوحة. وتابعت قائلة: »إننا فخورون بالالتزام الكبير الذي أبداه صناع الأفلام المشاركين في المهرجان ومساهمتهم بالارتقاء بالذائقة الفنية والسينمائية الي مستويات اعلي هنا في الدوحة. وستقوم هذه الشخصيات باستعراض قصصها وأسلوبها في روايتها ليس فقط من خلال عرض افلامها بل ايضا من خلال المشاركة في انشطة اخري ذات صلة بالأفلام كورش العمل والفعاليات التعليمية المقرر اقامتها خلال أيام المهرجان.

أما جيف جيلمور المسئول الإبداعي الأول لشركة ترايبيكيا فقال: »لقد تم وضع برنامج الأفلام المشاركة من خلال التعاون الفعلي والوثيق بين فريق البرنامج في الدوحة والقائمين علي المهرجان في نيويورك. مضيفا »إننا علي يقين بأن اختيار الأفلام لأول مهرجان لنا يعكس عمق وصلابة هذه الشراكة الثقافية ويتمثل في التنوع المميز والتشكيلة الجمالية لهذا العمل.

ومن جهتها، قالت المخرجة العالمية ميرا ناير: »يشرفني اختيار فيلم اميليا للعرض الافتتاحي لمهرجان الدوحة ترايبكيا السينمائي، اذ يتسم هذا الفيلم بالحداثة والرؤية المثالية، كما انه يستكشف سعي هذه البطلة لاقامة توازن بين جاذبية السماء ومسئولية الأرض. انه في الواقع مغامرة مليئة بالتشويق لاسيما وأن هيلاري سوانك تجسد بشكل واقعي وناجح القوة الروحية التي كانت تتسم بها الأسطورة الامريكية إميليا إيرهارت«.

وقد أعلن منظمو المهرجان بأن ١٣ فيلما من الأفلام المشاركة في المهرجان ستنافس علي جائزتي »الجمهور« في السنة الافتتاحية للمهرجان ومن أهم الافلام المشاركة:فيلم »الرأسمالية: قصة حب« ويسلط فيه المخرج مايكل مور مجدداً حسه الانتقادي اللاذع والساخر نحو العالم وبالتحديد نحو الأزمة التي تضرب أمريكا.. بينما يتناول فيلم »رجل النهر الكبير« من إخراج جون مارينجوين قيام رجل مفرط في الوزن يزيد عمره علي الخمسين بأطول وأخطر رحلة في التاريخ بعبوره مسافة ٥٧٣٣ ميلاً في نهر الأمازون، كما نجد في فيلم »كوكل قبل شانيل« من إخراج آن فونتين، وكميل لوتيرييه كيف اتبعت جابريل »كوكو« شانيل ما يمليه عليها قلبها منذ بداياتها الوضيعة وصولاً إلي ذروة الأزياء والأناقة، ويأتي فيلم »واحد-صفر« كثاني الأفلام المصرية في المهرجان لكاملة أبوذكري ليحكي عن المباراة النهائية في بطولة كأس افريقيا ومصر تواجه الكاميرون حيث ساد السكون شوارع القاهرة والناس يتجمعون لمشاهدة المباراة لتتقاطع مسارات ثمانية أشخاص في لحظات حرجة.. أما الفيلم المصري الثالث فهو »احكي يا شهرزاد« من إخراج يسري نصرالله، ويقدم المخرج كاري جوجي فوكاناجا فيلمه »بدون اسم« بينما يوجه مخرج »ما تبقي من الوقت« الكاميرا نحو أفراد أسرته في فيلم يقوم بإخراجه وإنتاجه والتمثيل فيه أيضاً.

أخبار النجوم المصرية في

01/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)