تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي

السينما التركية الجديدة في دائرة الضوء

عدنان حسين أحمد / لندن

تجدر الاشارة الى أن مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في دورته الثالثة لهذا العام يتألف من عشرة محاور رئيسة وهي على التوالي: " مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، عروض الغالا، عروض سينمائية عالمية، سينما جديدة من تركيا، أفلام البيئة . . ما الذي قدّمناه لعالمنا؟، مسابقة الأفلام القصيرة، برامج خاصة، مسابقة أفلام من الإمارات ونشاطات خاصة". وقد سبق لإيلاف أن غطّت خمسة محاور  بضمنها المسابقات الرسمية لهذه الدورة. وسنركز في هذه التغطية على برنامج "سينما جديدة من تركيا". والملاحظ أن تيار "الموجة الجديدة في السينما التركية" قد حظي باهتمام المعنيين بالشأن السينمائي في مختلف أرجاء العالم. وقد خصص مهرجان روتردام السينمائي الدولي في دورته الثامنة والثلاثين برنامجًا خاصًا للسينما التركية الجديدة، حيث عرض نحو عشرين فيلمًا روائيًا طويلاً وقصيرًا لأبرز المخرجين الأتراك الذين يمثلون هذه الموجة، من بينهم  نوري بيلجي جيلان، درويش زعيم، يشيم أستا أوغلو، زكي ديميركوبوز، أوزجان ألبير، محمود فاضل كوشكون، سليم أيفجي، كاظم أوز وآخرين. وقد قوبل هذا البرنامج بترحيب كبير من قبل الجمهور الهولندي والجاليات المتنوعة العديدة التي حضرت عروض هذا البرنامج على وجه التحديد حيث سرقت المخرجة المتألقة يشيم أستا أوغلو الأضواء حينما عرض لها فيلمان الأول بعنوان "رحلة الى الشمس" الذي أثار جدلا واسعًا لأنه يتناول موضوع التفرقة العنصرية القائمة على العنصر القومي واللون، و "صندوق باندورا" الفيلم الذي يمزج بين الفكاهة والحس الدرامي العالي. وقد حذا مهرجان الشرق الأوسط الدولي حذو المهرجانات العالمية المتميزة فأتحفنا في دورته الحالية بهذا البرنامج الثري والمنوّع الذي سيجذب جمهورًا واسعًا الى صالاته الفخمة الوثيرة. يضم هذا البرنامج "15" فيلمًا، تسعة منها طويلة وهي "10 الى 11" للمخرجة بيلين أسمر، "خريف" لأوزجان ألبير، "نقطة" لدرويش زعيم، "حليب" لسميح كوبلان أوغلو، "شروقي الوحيد" لريها أردم، "في الطريق الى المدرسة" لأورهان إيسكيكوي وأوغور دوغان، "صندوق باندورا" للمخرجة يشيم أوستا أوغلو، "كتاب الصيف" لسيفي تيّومان و "المسبحة الخطأ" لمحمود فاضل كوشكون. أما الأفلام الستة القصيرة فهي "موت الشاعر" للمخرجة أليف إيرغزن، "حليب وشكولاتة" للمخرجة سينيم توزن، "الأضحية" للمخرج علي بتيل، "السمّيد" أو "لباب الدقيق" للمخرجة أزكي كابلان، "التجمَع" للمخرج فيرات مانجوهان، و "الانتظار" للمخرجة أمينة أمل بيلجي.

محاور الأفلام الروائية الطويلة

فيلم "10 الى 11" للمخرجة بيلين أسمر هو الثالث في تسلسل أفلامها بعد "الجابي" وفيلم "المسرحية". الفيلم من انتاج 2009، مدته 110 دقائق، بطولة نجاة  أشلر، مدحت أسمر، تايانج آيايدن، لاجين جيلان، سفاز آكوفا وسنان دوغمجي. "تروي بيلين أسمر، مخرجة العمل قصة عمّها مدحت مركزة بوجه الخصوص على هوايته لجمع مذكراته من تفاصيل حياته اليومية التي يختارها بطريقة عشوائية. غير أن مواصلة هذه الهواية يصبح أمراً أكثر صعوبة بالتدريج مع تدهور صحته، الأمر الذي يسبب له المصاعب ويعيق محاولاته لمتابعة هذا العمل. وفي النهاية يضطر لأن يعهد بهذا العمل إلى علي، البوّاب الذي يعمل عنده والذي يقرر أن يتبع منهجًا مختلفا". درست بلين علم الاجتماع في استانبول. بدأت بالكتابة السينمائية والانتاج واخراج الأفلام الوثائقية عام 2002.

يعكس فيلم "خريف" للمخرج أوزجان ألبير مساحة الحرية المتاحة في تركيا التي تسمح في الأقل بانتقاد السلطة أمام الرأي العام العالمي. ففي هذا الفيلم الجرئ الذي يتناول حياة شاب معتقل سجن لأسباب سياسية، لكن السلطة أخلت سبيله لأسباب صحية فعاد الى قريته الكائنة في منطقة جبلية من مناطق البحر الأسود وبدأ يتأمل حياته من جديد وينظر الى الأمور من زاوية مغايرة. يعد هذا الفيلم علامة فارقة في السينما التركية المعاصرة. وهو من بطولة أونور سيلاك، ميغي كوبالازده، ريفي ينيغول وآخرين. أنتج الفيلم عام 2008 ومدته 106 دقائق. سبق لأوزجان أن أنجز فيلمًا بعنوان "الجدة" الذي حاز على العديد من الجوائز التي مهدت له الطريق لانجاز فيلم "خريف" الذي عد باكورة أفلامه الروائية الطويلة.

يتمحور فيلم "نقطة" لدرويش زعيم حول خطاط شاب وموهوب يتورط في سرقة نسخة ثمينة وقديمة من القرآن الكريم. وفضلا عن تداعيات هذه السرقة فإن الفيلم ينطوي على خطاب بصري شديد الجمال والاحكام يحيلنا الى الرصانة الموجودة في الفنون الاسلامية وبضمنها الخط العربي. مدة الفيلم 78 دقيقة. بطولة نعمان أجاز، جيم أكساكال وبوغين بيرغورِن. أنجز زعيم فيلم "شقلبة في تابوت" 1996. ويدرٍّس حاليًا في جامعتي أستانبول بيلجي والبسفور.

يتناول فيلم "حليب" لسميح كوبلان أوغلو موضوع الصراع الداخلي الذي يعيشه شاعر شاب يدعى يوسف يتوق لترك عالمه القروي بغية الاستقرار في المدينة المنفتحة على قيم وتقاليد جديدة تتلاءم مع روح العصر. كما ترتبط أمه الأرملة بعلاقة حب جديدة تضعه على المحك بين عاداته وتقاليده القديمة والقيم الجديدة التي سيكتشفها في عالم المدينة المترامية الأطراف. مدة الفيلم "102" دقيقة. بطولة مليح سلجوق وباشاك كوكلوكايا. يزاول سميح الاخراج السينمائي والكتابة النقدية وله عمود بعنوان "مواجهات" في صحيفة راديكال اليومية.

تدور قصة فيلم "شروقي الوحيد" للمخرج رها أردم حول فتاة شابة في مقتبل عمرها تحاول التأقلم مع محيطها الذي يفتقر الى الحب والعاطفة الانسانية المتوهجة من خلال تمتماتها المتتالية التي يستثمرها المخرج أفضل استثمار لينجز في النهاية فيلمًا جديرًا بالمشاهدة. الفيلم مدتة "121" دقيقة. بطولة أوندر ك عاشقباز، إليت أشكان وإيردال بشيكجي أوغلو. نال رها درجتي البكالوريوس في الدراسات السينمائية من جامعة باريس الثامنة. صور أول أفلامه الطويلة "أيها القمر" عام 1989، وحظي فيلمه الطويل "أزمنة ورياح" بشهرة دولية واسعة.

يوثق فيلم "في الطريق الى المدرسة" للمخرجين أورهان إيسكيكوي وأوغور دوغان لتناقضات المجتمع التركي المعاصر حيث يؤرخ لحياة معلم تركي ينتقل للتدريس من غرب تركيا الى جنوب شرقيها ويكون المعلم الوحيد في المدرسة. مدة الفيلم "81" دقيقة وهو من انتاج عام 2008، بطولة إيمرة آيدن، زيلكوف يلديريم ورشدة هوز في " صندوق باندورا" للمخرجة يشيم أستا أوغلو ينطلق ثلاثة أشقاء للبحث عن أمهم المفقودة التي تركت المنزل وضلت الطريق. يركز الفيلم في واحد من جوانبه المعددة على علاقة الحفيد بجدته، وهي علاقة انسانية صادقة وبريئة ولافتة للانتباه. الفيلم من انتاج 2008. بطولة تسيلا تشيلتون، ديريا ألابور، أونور أونسال وآخرين. من أفلامها المهمة "الأثر" و "رحلة الى الشمس".

يركز فيلم "كتاب الصيف" للمخرج سيفي تيومان على تلميذ صغير يُسرَق كتابه المدرسي الذي يُفترض أن يطالعه في العطلة الصيفية فيضطر للاستدانه من عمه بغية شراء هذا الكتاب غير أن الكتب قد نفذت ولا يمكنه الحصول عليه الا عند بدء الدوام الرسمي بعد العطلة. في جانب آخر من الفيلم يترك الوالد نقودًا مفقودة وحينما يعثر عليها شقيقه حسن نكتشف أنها قليلة جدًا ولم تكن تستحق كل ذلك العناء. أنتج الفيلم عام 2008. بطولة تينر بيرسل، تايفون غوناي وهارون أوزواغ. درس تيومان في كلية السينما الوطنية البولنية في لودز. أنجز فيلمًا آخر تحت عنوان "يأسنا العظيم".

يتناول فيلم "المسبحة الخطأ" لمحمود فاضل كوشكون موضوعًا حساسًا ومثيرًا للجدل حيث يقع مؤذن شاب في غرام امرأة كاثوليكية. أنتج الفيلم عام 2009 وعرض في عدد من المهرجانات المهمة ونال استحسان النقاد والمشاهدين لتناولة ثيمة اشكالية. مدة الفيلم "93"، بطولة  نادر ساريباجاك، غوركيم يلتان وإرسان أويسال.

إيلاف في

30/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)