تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أشرف عبد الباقي لـ «الأهالي» ..

حياة إسماعيل ياسين ملحمة من الشقاء والحبيمكنني عمل دكتوراه عن إسماعيل ياسين

حوار: فتحي المزين

هو واحد من القلائل الذين يحترمون فن الضحك .. أحد نجوم مدرسة الكوميديا الراقية التي تعتمد علي البساطة في الأداء والتلقائية في الإحساس بالموقف مع الالتزام بالنص، وهو واحد من القلائل أيضا الذين ستشهد لهم ذاكرة الدراما بأنه واحد من مدرسة الكوميديا الطيبة التي تدخل القلب مباشرة ..إنه الفنان اشرف عبد الباقي الذي قدم لنا مسلسل " أبو ضحكة جنان " .. المسلسل روي حياة الفنان الضاحك الكبير إسماعيل ياسين، الذي قدم للسينما العربية أكثر من 500 فيلم سينمائي، وأكثر من 60 مسرحية كوميدية، وأكثر من 200 مونولوج غنائي واسكتش واستعراض اسعد بها جماهير العالم العربي .. فكان لنا هذا الحوار الذي لا تنقصه الصراحة مع الفنان أشرف عبد الباقي ..

<خمس سنوات من الانتظار وسنة من التحضىر .. هل اطلعت على عدد كاف من المصادر حول حىاة إسماعىل ىاسىن ؟><< لقد اطلعت علي عدد كبير جدأ من المواد الأرشيفية المتعلقة بالفنان إسماعيل ياسين منها الأفلام والمنولوجات قدمها والحوارات الإذاعية الأربعة التي أجراها ، وجمعت 320 صورة خاصة به من أفراد أسرته ومن أحمد الأبياري المؤلف .. يعني ممكن تقول أعمل عنه كتابا أو دكتوراه عن حياته التي أصبحت أعرف عنها كل كبيرة وصغيرة ..

ولقد عرضت عليا فكرة المسلسل منذ خمس سنوات ووافقت عليها من ناحية المبدأ ولم نبدأ التحضير للمسلسل إلا من عام واحد فقط ..

المغامرة مطلوبة ..

·         إسماعيل ياسين فنان كبير.. لماذا غامرت بتجسيد شخصيته ؟

<< أي عمل فني لي هو جزء من المغامرة .. وهذا المسلسل بالذات هو مغامرة حقيقية تستحق أن أخوضها وأن احلم بها .. فكل ما كنا نعرفه عن هذا الفنان العظيم الذي يضحكنا ليلا ونهار مجرد فتات .. ولا نعرف شيئا عن حياته والجانب الآخر الحزين في حياته الطويلة المليئة بالمآسي وبالشقاء والعناء .

دراما غنية جداً

·     الجانب الحزين في حياة إسماعيل ياسين الطفل.. هل مهد ذلك لظهورك في حلقة الخميس 28 أغسطس لتجسد مرحلة الشباب وأدي إلي تعاطف المشاهدين معك ؟

<< لا لم نكن نقصد ذلك .. بل هو واقع نسرده ووقائع حية نفردها للمشاهد وأحداث حقيقية جعلت المشاهد يتعاطف مع إسماعيل ياسين ويقدر كم عاش في حياة غريبة مليئة بالحزن! وما زالت فصول حياته الحزينة مستمرة .فحياة إسماعيل ياسين دراما غنية جدا مليئة بالأحداث المتسارعة لدرجة انك لو رحت الحمام ورجعت هيفوتك حدث مهم في حياته أو لو راحت عليك حلقة واحدة بس هتفوتك أحداث مهمة ومتتابعة في المسلسل ..

·         " أبو ضحكة جنان " هو أول مسلسل يتناول السيرة الذاتية لفنان كوميدي هل هي مصادفة أم لعبة ذكاء ؟

<< ملحوظة ذكية فأنت أول من لفت نظري إلي هذه النقطة .. وهي غير مقصودة لكن سعيد بها بالطبع ونتعشم من الله سبحانه وتعالي نجاح هذا العمل خاصة أننا تعبنا فيه للغاية فأنا كنت أذاكر كل الورق قبل الوقوف أمام الكاميرا وهذا هو سر نجاح اي فنان الذي لابد أن يقوم بشغله بطريقة صحيحة ..

إسماعيل ياسين هو المصدر الوحيد لقصة حياته ..

·         معظم مسلسلات السيرة الذاتية لها مشاكل مع الورثة إلا مسلسل أبو ضحكة جنان فما السبب ؟

<< لأن ببساطة شديدة أكبر مصدر لقصة حياة إسماعيل ياسين هو إسماعيل ياسين نفسه .. حيث إنه مثلها بنفسه في مسلسل إذاعي بعنوان إسماعيل ياسين.. كتبه له سعود الابياري وتمت إذاعته في إذاعة صوت العرب عام 1956، وبالتالي لن يخرج أحد .. ويقول إننا زودنا حاجة أو اخترعنا أي حاجة من عندنا .

·         هل يغريك نجاح التجربة بتقديم شخصيات أخري ؟

<< أحلم بتقديم شخصية الفنان العظيم نجيب الريحاني .. فهو فنان قابع في قلوبنا ولا نعرف اي شيء عنه .. حتي أنا لا اعرف عنه اي شيء خاص بحياته .. ونفسي اعمل عنه دكتواره في البحث والتنقيب عن الجانب الآخر من حياة هذا الفنان الكبير ..

·     منذ عامين أكدت انك تحلم بمسلسل الضاحك الباكي .. ها أنت أمام ردود الفعل الطيبة لدي المشاهد والنقاد اتجاه أبو ضحكة جنان .. ما تعليقك؟

<< الحمد لله أن لكل مجتهد نصيبا ولقد تعبنا وعملنا بإخلاص حتي نخرج هذا العمل للنور وبالتالي نحمد الله تعالي علي نجاح المسلسل وتجاوب المشاهدين معه .

أقدم ما لم يقدمه إسماعيل ياسين وهي حياته ..

·         ألم تخف من المقارنة بينك وبين الفنان إسماعيل ياسين؟ وما اوجه الشبه بينكما؟

<< لا تصلح المقارنة .. والمشاهد مش عبيط .. فأنا أقدم ما لم يقدمه إسماعيل ياسين وهي حياته .. وفكرة المقارنة مستبعدة وهي عند النقاد فقط ودول ناس بتشوف شغلها ولا ضرر في ذلك .. لكن الجمهور العادي ممكن يقول إنها متعة ممزوجة أو رؤية مزدوجة بين اسلوبي الخاص وروح الشخصية نفسها .. ففي جلسة خاصة مع بعض أصدقائي .. قالوا لي إننا نسينا اشرف عبد الباقي بعد كام حلقة وركزنا مع إسماعيل ياسين .. وده جيد في حد ذاته ولا توجد مشكلة من أن اظهر ببصمتي الخاصة علي الشخصية .. بمعني أدق .. إنني أقدم العمل بأسلوبي الخاص مع المحافظة علي روح الفنان إسماعيل ياسين .. وكل ما يجمعنا بالفنان الراحل من تشابه هو حبنا الكبير لعملنا الذي نمارسه وإيماننا بقيمة الفن .. إسماعيل ياسين له "كاركتر" وضعها لنفسه في الأفلام التي لعب بطولتها وهذه"الكاركتر" لن أقترب منها ، المسلسل فقدم إسماعيل ياسين الإنسان من يوم مولده وحتي وفاته، ومنها تفاصيل لا يعرفها الكثيرون عنه، مثل علاقته بـ "بديعة مصابني" ومرورا بسفره إلي لبنان لفترة طويلة بسبب عمله كـ "مونولوجست" وأنا لن أقلد إسماعيل ياسين الممثل ولكنني قدمت إسماعيل ياسين بروحه الإنسانية والفنية.

حزين بشدة علي حزن إسماعيل ياسين

·         ما أكثر المشاهد التي أثرت بك في المسلسل ؟

<< المشاهد الأخيرة وإهمال الناس له وعدم طلبه للعمل في الفن ورجوعه للفقر، وبشكل عام أنا حزين علي ما تعرض له إسماعيل ياسين من ظلم وحزن وفقر وعدم اهتمام به ..

·         هناك أحداث متتابعة في حلقات قليلة .. هل هذا عيب أم ميزة بالمسلسل ؟

<< أجمل ما في المسلسل هو تلاحق أحداثه .. فكما قلنا من قبل حياة إسماعيل ياسين دراما غنية جدا .. تخيل 36 حدثاً في الـ 11 حلقة الأولي .. بالنظر إلي مسلسلات أخري تجد حدثين أو ثلاثة في الـ 11 حلقة ومط وتطويل حولها .. ولقد ساعدتنا حياة إسماعيل بالأحداث علي عدم هروب المشاهد منا..

بل العكس لدينا من الدراما والأحداث ما يمكن أن نصنع منه 60 حلقة لكن نحن ضد سياسة التطويل والمط ..

ثلاث ساعات يوميا للماكياچ

·         هل صحيح أنك استعنت بماكيير لبناني خصيصا لهذا العمل ؟

<< نعم أستعنت بالماكيير اللبناني كلود إبراهيم، وهو ماكيير متمكن من شغله ومتفرغ حيث إن اي ماكيير آخر مشغول في أكثر من عمل .. وهذا المسلسل يتطلب ماكيير متفرغ .. خصوصا أن الشخصية تحتاج إلي دقة كبيرة في هذه الجزئية حيث انني كنت أجلس تحت يديه ثلاث ساعات كل يوم قبل التصوير .. وكنت مرعوبا منه فاي خطأ بسيط يستلزم أن أقع مرة ثانية تحت يديه بالساعات وهي عملية مرهقة جدا .. علاوة علي أننا كنا نهتم بكل تفصيلة صغيرة حيث تجد أنني أجسد شخصية إسماعيل ياسين من سن العشرين وحتي عمر الستين .. وسوف تلاحظ مثلا أن شعره بدأ يخف بشكل كبير من بعد الأربعينيات وتلاحظ أن كل كلامه يستخدم يديه وهو يتكلم .. لقد حاولنا قدر المستطاع تقديم روح وأصالة الفنان الراحل بأسلوب خفيف ومعاصر علي قلب المشاهد .. وشخصية إسماعيل ياسين تحتاج إلي ماكيير ماهر جدا ولهذا استعنت بالماكيير اللبناني كلود إبراهيم الذي قام بعمل ماكيير شخصية الجد في "راجل وست ستات" حتي إن كثيرا من المشاهدين لم يتعرف علي في تلك الشخصية, فليس غريبا إذن أن أستعين بمن يساهم في نجاح الشخصية وبالتالي العمل حتي ولو كان ماكييرا.

·         بعد عمر طويل . هل توافق علي أن يتم تناول سيرتك الذاتية فيما بعد ؟

<< الفنان ملكية عامة .. وأوافق بشرط موافقة أولادي ..

·         ما سر علاقتك الطيبة بكل نجوم الوسط الفني في مصر والوطن العربي ؟

<< حب الناس من حب ربنا سبحانه وتعالي والتواضع والكلمة الطيبة هما الطريق المباشر لكل قلب ولا فرق بين قلب فنان أو مشاهد أو ناقد ..

·         كلمة تحب توجيهها إلي القراء ؟

<< كل عام وانتم طيبين .. ويا رب أكون عند حسن ظنكم بي.. ويكون مسلسل " أبو ضحكة جنان قد لقي " استحسان الجميع .. وتحية خاصة إلي جريدة «الأهالي» وكل عام ومصر كلها طيبة .

الأهالي المصرية في

28/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)