تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

دروس إيناس الدغيدي في مسجد السلطان حسن!

كتب طارق مرسى

الإرهاب أشكال وصور مختلفة ولذا يعد من السطحية جعله قاصرا فقط علي التطرف الديني.. لكن المخرجة الجريئة إيناس الدغيدي لها رأي آخر ووجدت في فانتازيا مجنون أميرة فرصة لفتح ملف جدل جديد كعادتها في أفلامها.

ملف اتهام الإسلام بأنه دين إرهاب وخط إنتاج لتصدير الإرهابيين وصناعة سينما تصحح صورته والتي قتلت بحثا في الموضوعات القديمة في ظل تسلل ألوان أخري من الإرهاب تمثل خطرا مروعا علي البشر وكانت أولي بالاهتمام والتأمل.. إيناس الدغيدي حاولت في فيلم مجنون أميرة جمع متناقضات المجتمعات الغربية والعربية في شريط سينمائي واحد، ولم تنج هي نفسها من نفس الفخ.. فخ التناقض والتكرار غير المبرر.

ففي مجنون أميرة شاهد المرافعة والدفاع عن الإسلام خرج علي أنقاض فوضي زحام المواصلات والتحرش فيها ومشاهد قانون الغابة الذي يحكم الأحياء الشعبية والمحجبات اللائي يعانين من الكبت في مجتمع مقيد بتقاليد معقدة سواء في نموذج الفتاة أحلام المحجبة خطيبة بطل فيلمها المهووس بالأميرة ديانا أو المحاضرة التي صورتها داخل مسجد السلطان حسن حول شروط نكاح المرأة والزواج في الإسلام وسط بكاء وعويل المحجبات والمنقبات، ويبدو في ظاهرة حسرتهن علي شروط الخلوة الشرعية في مجتمع أصبح شديد الانفتاح وينتهي المشهد بجملة أطلقتها الأميرة ديانا نورا رحال بقولها.. هل الحب حرام في الإسلام؟!

ملحوظة إيناس حاولت إبراز هذا التناقض الاجتماعي في مشهد آخر غنائي كانت بطلته مطربة الحنطور أمينة بأغنية.. يا بت ما تعمليش مكسوفة لو قالك هاتي بوسة إديله واوعي تقولي لأ.

وسط هذه الأجواء المتناقضة والرسالة التي تريد إيناس إطلاقها حاولت إثبات أنها قادرة علي عمل فيلم كوميدي يعتمد علي الموقف فاختارت بطلا كوميديا له هو مصطفي هريدي ولكنها لم تفلح لأنها باختصار لا تملك مفردات سوق الكوميديا ولأنها بذلت مجهودا خاصا لتقديم المطربة نورا رحال كممثلة وهي من الإضافات التي تنسب لها، حيث تنحصر موهبة إمكانيات إيناس في اكتشاف الچانات مثل أحمد عز والبطلات المثيرات فقط مثل داليا البحيري وهند صبري وهي أسماء تدين لإيناس بالنجومية والتألق.

المضحك في أحداث مجنون أميرة أنه عندما تحولت الصحفية كريستينا الدنماركية ولهذه الجنسية دلالة واضحة ومقصودة في السيناريو بعد أزمة الرسوم المسيئة إلي الأميرة ديانا كما تقول الأحداث ومحاولة مجنون أميرة إبراهيم أو الممثل الكوميدي مصطفي هريدي إثبات أنه علي علاقة بها لإنقاذها من محاولة اغتيالها أنه لم يستعن بالصور التي التقطها معها في البازار الذي يعمل به في بداية الأحداث لتأكيد معرفته بها حتي في مشهد ما بعد طرد الحراس له مع صاحب البازار نفسه!!

فبطل فيلم إيناس إبراهيم شاب مولع بحب أميرة ويلز الراحلة ديانا التي تطارده في أحلامه، بينما تزين صورها جدران غرفته، في صباح حلم جديد يجدها أمامه في البازار الذي يعمل به فيقترب منها بحكم ملامحها باعتبارها البديل الواقعي لأحلامه بعد أن قدمت نفسها له علي أنها كريستينا الصحفية الدنماركية التي تزور مصر ثم نكتشف فجأة أنها الأميرة ديانا الحقيقية وأنها تجد نفسها منجذبة إليه كبديل موضوعي لمغامراتها المعروفة في رحلتها للبحث عن الحب والحنان بعد اكتشافها علاقة زوجها الأمير تشارلز بصديقته ورفضها للقيود الملكية التي حرمتها من الحياة الطبيعية وهي فصول معروفة من قصة الأميرة الأسطورية، وعندما يكتشف حراسها مولد مغامرة جديدة يضطرون لإبعاده من مقر إقامتها.. تتغير الأحداث فجأة بإعلان حضور الأميرة ديانا لزيارة مصر، ويكتشف إبراهيم أن كريستينا هي نفسها ديانا لتبدأ المفارقات حتي ينجح في النهاية في إنقاذها من الاغتيال بعد اكتشافه لخطة إنجليزية ملكية للتخلص منها، ثم يتعرض هو في نهاية الفيلم للقتل في رسالة واضحة لإيناس بأن الإرهاب صناعة غربية والإسلام بريء منه، لكن علي أنقاض تصدير صور الفوضي والعبث والتناقض داخل المجتمع لخصتها جملة ترددت في السيناريو علي بعض الأحياء العشوائية في مصر من أحد حراس الأميرة ديانا، فرد عليها إبراهيم هي دي مصر يا عبلة.

والسؤال المطروح هنا.. هل يجوز تصحيح صورة الإسلام والمسلمين من خلال هذه الخلفية السوداء والسلوكيات العشوائية التي أصبحت استثناء في مصر؟

مجنون أميرة بالخيال الذي ارتضته إيناس المطاردة دائما بالهاجس الجنسي من ناحية أخري يمثل سوء استخدام لاسم مجنون ليلي رائعة الشاعر أحمد شوقي التي تجسد قمة الحب العذري والنموذج الذي يحتذي به في قصص الحب علي مر العصور!

من المكاسب الاستثنائية لمجنون أميرة.. بطلة الفيلم المطربة نورا رحال والتي اعتبر حضورها وبساطتها الإضافة الحقيقية لإيناس بوجهها المريح، وأتصور أن الفيلم بداية انطلاقة لها ستكون هذه الانطلاقة مضاعفة إذا قدمت نفسها أيضا كمطربة مميزة، وهي في النهاية مشروع سينمائي جديد ينسب للمخرجة، في المقابل تعرض البطل مصطفي هريدي في أول بطولة له لظلم فادح رغم مقوماته الكوميدية واجتهاده الواضح طوال الأحداث مع مخرجة تفتقد لمقومات الخلطة الكوميدية وليس لها تاريخ فيها وسيناريست وهو مصطفي محرم رغم تاريخه الكبير فإنه ليس له رصيد كوميدي، ومنذ فترة اكتفي بكتابة السيناريو علي طريقة الحاج متولي! بالرغم من لمعان فكرة أشرف شتيوي. ومن مظاليم موت أميرة المغنية أمينة الشهيرة بمطربة الحنطور والتي استعانت بها إيناس لزوم السوق السينمائية فهي بطلة علي أفيش علي أطلال أغنية شعبية مشوهة لا تضيف لرصيد أمينة ولا الفيلم.

إيناس حاولت تصليح صورتها بعد أن وضعت نفسها في خانة مخرجات الإثارة والجدل بتصحيح صورة الإسلام، لكن الشيئين المتناقضين لا يصدقان معا.. ولا يكذبان وفقا للمربع الأرسطي الشهير.

الديكتاتور يرفع شعار من كل فيلم مشهد.. والإمتاع فيه لا يتجاوز ٧ دقائق علي الشاشة:

مجلة روز اليوسف في

26/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)