تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

٩ نقاد وإعلاميين كبار شاركوا فى الاختيار:

نتائج استفتاء روزاليوسف لاختيار نجوم القمة فى رمضان

كتب rosaweekly

اختيار الأفضل هذا العام على مستوى الأسماء والأعمال الدرامية التى شهدها رمضان ٩٠٠٢ لم تكن مهمة سهلة على الإطلاق لأكثر من سبب أهمها الزحام والزخم الشديد من حيث كم الأعمال المعروضة والذى أدى إلى انصراف الكثير من النقاد والجمهور عن التعرض لأى مضمون رمضانى.لجنة التحكيم التى اختارتها "روزاليوسف" تشكلت من ٩ نقاد وإعلاميين لهم مكانتهم وهم: رءوف توفيق، وماجدة موريس، ولويس جريس، وسلمى الشماع، وعصام زكريا، وزينب منتصر، وأحمد صالح، وعزة هيكل ، ومحمد رفاعى، ونظرا لأن عدد الأعمال التى عرضت كان كبيرا للغاية فضلنا أن يكون اختيارنا لأفضل ٣ أسماء فى كل عنصر لأنه من الظلم فى ظل هذا الزحام اختيار اسم واحد فقط.

أفضل أداء تمثيلى دور أول "رجال"

1 ـ يحيى الفخرانى

فى المرتبة الأولى: يأتى يحيى الفخرانى متصدرا الصورة بإجمالى ٥ أصوات من ٩ عن "ابن الأرندلى" .. ليؤكد حقيقة واحدة وهى أنه وبالرغم من الانتقادات التى قد توجه لأى عمل يقدمه إلا أن هذا دائما لا ينفى كونه مبدعا على طريقته الخاصة وبمنهجه السلس والتلقائى فى الأداء الذى يجعله قادرا دائما على التواجد فى الصدارة.

وبالرغم من أن "ابن الأرندلى" يحيى الفخرانى يجرب حظه هذا العام مع أسماء جديدة عليه فى التأليف، بل فى التمثيل أيضا على الأقل على مستوى الوجوه الشابة إلا أنه فى النهاية قدم عملا متماسكا يضيف إلى رصيد السنوات الماضية .

2 ـ خالد الصاوى

فى المرتبة الثانية: يأتى خالد الصاوى عن مسلسله "قانون المراغى ".. ٤ أصوات حصل عليها خالد ٢ منهم يرشحانه للمرتبة الأولى، بينما يرشحه الصوتان الآخران للمرتبة الثانية.
هو بلاشك أحد الأسماء التى تفرض نفسها بقوة وعلى غير المتوقع على شاشة رمضان.. بأداء متجدد ومتطور وغير نمطى، بل لم تعتد عليه الشاشة الصغيرة يقدم بموهبته المثقفة دور المحامى الفاسد "هشام المراغى".. الذى جعل الجمهور يعتمده نجما رمضانيا موثوقا به.

3 ـ هشام سليم

فى المرتبة الثالثة: يأتى هشام سليم عن مسلسل "حرب الجواسيس".. بإجمالى ٣ أصوات ٢ منهم يرشحانه للمرتبة الثالثة وصوت آخر يضعه فى المرتبة الثانية.

كان من الممكن التعامل مع مسلسل "حرب الجواسيس" على أنه مسلسل منة شلبى، ولكن هذا لم يحدث، لأنه أمام منة كان يقف تاريخ طويل من الموهبة والخبرة جعل من هشام سليم "عرابا" يمنح سامية نفحاته التمثيلية فتلقى كل ما فى جعبتها من موهبة هذا إذا لم تنتبه فى الأساس إلى أنه ذهب بشخصية "ضابط المخابرات" إلى منطقة بعيدة ومختلفة عن تلك المنطقة التى ذهب إليها من قبله نبيل الحلفاوى ويوسف شعبان.

 أفضل أداء تمثيلى دور ثان "رجال"

1 ـ عزت أبوعوف

فى المرتبة الأولى: ٣ أسماء حصل كل منها على صوتين من أصوات النقاد الذين أصروا على أن تتصدر هذه الأسماء الثلاثة الصورة .الأسماء الفائزة فنيا ونقديا هى عزت أبوعوف عن دوره فى مسلسل "أنا قلبى دليلى"، يوسف داود عن "ابن الأرندلى" وباسم ياخور عن "حرب الجواسيس".

الاسم الأول نجح بالفعل خلال السنوات القليلة الماضية أن يؤكد أن وجوده فى عمل ما لن يمر مرور الكرام، ولكن هذا العام هو يؤكد هذه الحقيقة بقوة من خلال أداء عذب لشخصية "زكى مراد".

يوسف داود

أما الاسم الثانى فيكفيه أن وفاته "على الشاشة" داخل المسلسل لم تمح اسمه من ذاكرة الجمهور طوال الشهر خاصة بعد المشهد المهم والقوى الذى يحدث فيه ابن أخيه عن حبيبته الغامضة

باسم ياخور

الاسم الثالث هو بلاشك مفاجأة هذا العام لأنه فعل مثلما فعل هشام سليم وذهب بشخصية ضابط الموساد إلى منطقة بعيدة وغير نمطية.

2 ـ أحمد راتب

فى المرتبة الثانية: يأتى أحمد راتب عن دوره فى مسلسل "هالة والمستخبى" بإجمالى صوتين .. صوت واحد منهما يرشحه للمركز الأول، بينما يرشحه الصوت الآخر للمركز الثانى ليؤكد هو أيضا أن مشاركة فنان مثله فى أى عمل أصبحت تمنح المشاهد ضمانات كافية بأنه سيشاهد عملا فنيا راقيا به مستوى مختلف من التمثيل.

3 ـ محمد لطفى

فى المرتبة الثالثة: يأتى غير المتوقع محمد لطفى عن مسلسلى "الأدهم" و"ابن الأرندلى" .. وإن كان أغلب النقاد رأوا أن مشاركته فى العمل الثانى أهم سواء من حيث المساحة أو من حيث التمكن من مفاتيح الشخصية.   

أفضل وجه شاب "رجال" 

1 ـ  شريف سلامة

فى المرتبة الأولى: بـ ٦ أصوات من إجمالى ٩ يثبت شريف سلامة أنه أهم وجه شاب يقدم نفسه بقوة هذا العام من خلال دور نبيل سامى داخل أحداث مسلسل "حرب الجواسيس".. عليك أن تشاهده فى الحلقات الأولى من المسلسل وهو ينتقل ما بين الذل والكبرياء .. وما بين الفقر والأمان بنعومة ودون أى قطعات حادة أو سخيفة.

2 ـ حسن الرداد

فى المرتبة الثانية: وبـ ٥ أصوات يأتى حسن الرداد عن دوره فى مسلسل "ابن الأرندلى" ليثبت أن رهان نور الشريف عليه فى "الدالى" لم يكن خاطئا، وكذلك رهان الفخرانى عليه هذا العام واختياره له ليكون ابنه على الشاشة لمدة ٣٠ يوما.. الرداد يؤكد أنه مازال ينتظر مساحات أكبر لينقض على الشاشة وبقوة.

3 ـ محمد رمضان

فى المرتبة الثالثة: الأسمر محمد رمضان بـ٤ أصوات اثنان منهما يرشحانه للمرتبة الثانية، بينما يضعه الصوتان الآخران فى المرتبة الثالثة.

محمد قدم نفسه هذا العام من خلال مسلسلين "هالة والمستخبى" و"هانم بنت باشا".. وقدم طبيعة شخصيات مختلفة عن بعضها البعض بشكل مرعب.

أفضل أداء تمثيلى دور أول "نساء"

1 ـ  ليلى علوى

فى المرتبة الأولى: تأتى ليلى علوى بإجمالى ٥ أصوات جميعها تؤكد أن أداءها من خلال مسلسلها "حكايات وبنعيشها" والذى ينقسم بدوره إلى مسلسلين "هالة والمستخبى" و"مجنون ليلى" هو الأهم والأكثر قوة ونفاذا إلى مسام الشخصيتين المختلفتين تماما التى تقدمهما هذا العام من خلال المسلسلين.

ليلى تثبت أن عودتها بعد غياب غالبا ما يكون لها طعم مختلف وسحر أخاذ.

2 ـ منة شلبى

فى المرتبة الثانية: تأتى منة شلبى بـ٦ أصوات ٢ فقط رشحاها للمرتبة الأولى بينما وجدت الأصوات الأربعة الباقية أنها الأنسب للمركز الثانى.

فى كل الأحوال من كان يتوقع قبل رمضان أن تحصل "سامية فهمى" على كل هذا الاهتمام الجماهيرى والنقدى بالرغم من أنها محاطة من كل جانب بأسماء يفصلها عنهم تاريخ طويل من الأعمال المهمة ؟

3 ـ يسرا

فى المرتبة الثالثة: تأتى يسرا عن مسلسلها "خاص جدا" بحوالى ٤ أصوات .. لتثبت أنها على الأقل نجحت فى أن تقدم شيئا مختلفا هذا العام خاصة بعد الهجوم العنيف الذى تعرضت له العام الماضى .

"د.شريفة فارس" أو يسرا فضلت هذا العام أن تستمع لشكاوى المرضى وأن تعطى الفرصة لمن حولها من فنانين ليقولوا ما لديهم حتى ولو على حساب مساحة دورها كما وكيفا.

أفضل أداء تمثيلى دور ثان "نساء"

1 ـ دلال عبدالعزيز

فى المرتبة الأولى: تجد دلال عبدالعزيز بـ ٤ أصوات عن مسلسل "ابن الأرندلى".. مازال يحيى الفخرانى تميمة حظ بالنسبة لها .. وجودها أمامه يمنحها المساحة التى تتيح لها حرية الحركة.

2 ـ سوسن بدر - كارمن لبس

فى المرتبة الثانية: يتصدر الصورة سوسن بدر عن "ليالى" و"الرحايا" و"كارمن لبس" عن "أبوضحكة جنان" و"البوابة الثانية".سوسن دائما قادرة على أن تجعل من أى دور تقدمه حتى لو كان ثانويا دور البطولة، وكذلك "كارمن".

3 ـ هالة فاخر

فى المرتبة الثالثة: تأتى هالة فاخر عن مسلسل "تاجر السعادة" بصوتين: صوت منهما وضعها فى المرتبة الثانية والآخر وضعها فى المرتبة الثالثة.هالة تعرف كيف تجعل من أى دور حدثا فنيا مهما.

 أفضل وجه شاب "نساء"

1 ـ مروة حسين- إيمان العاصى

فى المرتبة الأولى: تجد مروة حسين عن "أفراح إبليس"، وايمان العاصى عن "الأدهم"، حيث حصلت كل منهما على صوتين من إجمالى أصوات النقاد الذين أشادوا بأداء كل منهما فى الأدوار التى قمن بتقديمها على الشاشة هذا العام .. يمكنك اعتبارها من أكثر الوجوه توهجا وشبابا فى رمضان 2009

2 ـ أميرة هانى

أميرة هانى وللمرة الثانية على التوالى مع يحيى الفخرانى التى لعبت هذا العام دور ابنته تثبت أنها وجه لديه الكثير ليقوله.

3 ـ يسرا اللوزى

"ديدا" وهو اسم الشخصية التى لعبتها فى "خاص جدا" كانت مناسبة وملائمة لطبيعتها الشخصية، ولكنها اجتهدت كثيرا لتجد لنفسها مقعدا بين المشاهدين.

أفضل عمل درامى

1 ـ حرب الجواسيس

فى المرتبة الأولى: يتصدر "حرب الجواسيس" قائمة الأعمال الأهم دراميا هذا العام بـ٣ أصوات من إجمالى ٩ .. هو بلاشك عمل مهم وطنيا وسياسيا واجتماعيا، وبالطبع فنيا .. ويكفيه أنه نجح فى إعادة المشاهد مرة أخرى إلى الأعمال المأخوذة من ملفات المخابرات العامة والتى تبث العديد من المعانى التى نفتقدها بشدة.

2 ـ حكايات بنعيشها - ابن الارندلى

فى المرتبة الثانية: "حكايات بنعيشها" و"ابن الأرندلى"، حيث حصل الأول على صوتين يضعانه فى المركز الثانى بالإضافة إلى صوتين يرشحانه للمركز الأول ..بينما حصل الثانى على ٣ أصوات يضعونه فى المركز الثانى بينما رشحه صوت واحد للمركز الأول، وبهذا تصبح النتيجة حصول العملين على نفس القدر من الأصوات، بل الأهمية فأنت أمام عملين من أهم الأعمال الاجتماعية التى تقدم لك وصفا فنيا ممتعا وقاسيا لما يحدث على بعد خطوات منك.

3ـ هدوء نسبى

فى المرتبة الثالثة: نجح "هدوء نسبى" هذا العمل المهم جدا فى الحصول على ٣ أصوات .. صوت يضعه فى المركز الأول وصوت يضعه فى المركز الثانى وصوت ثالث يضعه فى المركز الثالث.

هذا العمل كان لابد أن يحظى باهتمام أكثر من الذى حصل عليه ليس فقط لأنه عمل سياسى مهم يحلل ما حدث للمنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة، وإنما لأنه أيضا عمل فنى ضخم ومهم.  

أفضل سيناريو تليفزيونى

1 ـ بشير الديك

فى المرتبة الأولى: بلا شك حصد بشير الديك بالسيناريو المحكم والمحترف الذى كتبه لمسلسل حرب الجواسيس على 4 أصوات من إجمالى أصوات النقاد بشير استعاد فى هذا العمل كل مهاراته وأدواته.

2ـ حازم الحديدى

فى المرتبة الثانية تجد حازم الحديدى ـ محمد رفعت عن مسلسل حكايات بنعيشها بجزءيه حيث حصل على صوت واحد يضعهما فى المركز الثانى وصوتى يرشحانهما للمركز الأول.

أهم انجاز يحسب لهذين الاسمين أنهما أنقذ مسلسليهما من المط الدرامى وقدما لغة مختلفة

3ـ وليد يوسف

هو ليس محظوظا بقدر ما هو مجتهد فى اختيار موضوعات جديدة ومختلفة على الشاشة الصغيرة، لذا تحقق أعماله هذه الحالة الصعبة من النجاح الجماهيرى والنقدى على حد سواء.

 أفضل مخرج تليفزيونى

1ـ نادر جلال

فى المرتبة الأولى: يأتى بالطبع نادر جلال بـ ٣ أصوات من إجمالى أصوات النقاد عن مسلسل "حرب الجواسيس".. ليثبت أن ذلك الرصيد السينمائى الطويل لم يضع هباء وأنه منحه من الثقل ما يكفيه لكى يصنع عملا تليفزيونيا بهذا القدر من القوة والإثارة.

2 ـ مريم أبوعوف

فى المرتبة الثانية: تنجح مريم أبوعوف فى أول عمل تليفزيونى لها "هالة والمستخبى" أن تحصد ٣ أصوات وضعتها فى المركز الثانى وصوتين رشحاها للمركز الأول لتصبح ثانى أفضل مخرجة تليفزيونية هذا العام.

ببساطة شديدة نجحت مريم أن تفرض على الشاشة الصغيرة موهبتها ورؤيتها الفنية وأن تصيغ أحداث المسلسل بلغة بصرية مريحة وممتعة.

3 ـ رشا شربتجى

فى المرتبة الثالثة: تأتى رشا شربتجى بمسلسلها "ابن الأرندلى"، حيث حصدت ٥ أصوات هى أيضا ..اثنان منهما وضعاها فى المرتبة الثالثة .. واثنان منهما رشحاها للمركز الثانى بينما رشحها صوت واحد فقط للمركز الأول.

رشا تؤكد فى ثانى عمل لها مع الفخرانى أن نجاحها وتميزها العام الماضى لم يكن مجرد صدفة وإنما كان نتيجة اجتهاد وتميز حقيقى تبرزه هذا العام.

 أفضل موسيقى تصويرية "تيتر"

1 ـ حرب الجواسيس

فى المرتبة الأولى: يأتى المبدع رعد خلف بالموسيقى عالية الحرفية التى وضعها لمسلسل "حرب الجواسيس" .. حيث حصد ٣ أصوات من إجمالى أصوات النقاد.. أجمل ما فى موسيقى رعد أنها تحطم لنا الأسطورة التى تقول أنه ليس فى الإمكان أجمل وأفضل مما كان.

2ـ ابن الارندلى- خاص جدا

الموسيقى التى أبدعها خالد حماد أعطت "خاص جدا" طابعا أيضا يتسم بخصوصية شديدة .. أما "ابن الأرندلى" فكالعادة ينجح دائما بمهارة أيمن بهجت قمر وبالتحديد مع محمود طلعت فى إخراج روح المسلسل فى شكل كلمات قوية وألحان شقية ومتدفقة.

3 ـ المصراوية٢

فى المرتبة الثالثة: يأتى عمار الشريعى بالموسيقى الرائعة التى نسجها لمسلسل "المصراوية" وإن كان أيضا قد بذل مجهودا خرافيا فى مسلسل "أبو ضحكة جنان".

مجلة روز اليوسف في

19/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)