تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

وكالة عطية عمل فلسفي ينتظر رأي الجمهور بعد رمضان

كتب هند سلامة

يشارك الفنان حسين فهمي هذا العام بعملين هما وكالة عطية الذي يراه عملاً فلسفيا ويحتاج إلي صفاء ذهني لذلك كان من الأفضل عرضه بعد رمضان، والعمل الثاني هو قاتل بلا أجر الذي يعد تجربة قلما نجدها في الدراما المصرية وهي مشاركة نجمين في عمل واحد حيث يشاركه البطولة الفنان فاروق الفيشاوي، الجيد أن المسلسل انتهي في هدوء دون أي أزمة بين البطلين أو فريق العمل سواء في الأمور الخاصة بالتيترات وطريقة كتابة الأسماء وغيرها من المشكلات المعتادة في مثل هذه الظروف، حسين فهمي قال عن هذا الأمر:

أنا وفاروق تجمعنا علاقة صداقة قديمة وقوية وليست بيننا هذه العقد، كما أنه سبق وتعاونا معا في أكثر من عمل وفي قاتل بلا أجر كنا نعمل بمزاج عالٍ، خاصة أن مصطفي محرم كتب عملاً قويا ومختلفًا وكانت مفاجأة بالنسبة لي لأنه غير مكرر.

·         هل من الممكن أن تكرر نفس التجربة مع نجم آخر؟

- بالتأكيد لأنها تجربة ممتعة فكل منا يعمل جاهدا لإخراج أفضل ما لديه من طاقة، وقد قمت بالفعل بأكثر من تجربة مع أكثر من نجم مثل الفنان عزت العلايلي في أهلا يا بكوات ومن قبل مع نور الشريف في فيلم العار فالمسألة دائما تتوقف علي نوعية الورق المكتوب ولكن للأسف ليست لدينا أعمال مكتوبة من هذا النوع لأن معظم ما يكتب حاليا يركز علي بطل واحد فقط.

·     المسلسل يحمل حالة من الغموض خاصة في شخصية الدكتور شهاب السلاموني، فهل هناك تحول في هذه الشخصية مع الأحداث؟

- هناك مفاجآت عديدة نتيجة هذا الغموض وأيضا تشابك في الأحداث والشخصيات بالمسلسل، التي سيترتب عليها أحداث غير متوقعة علي الإطلاق.

·         ولكن هناك اتهامًا للمسلسل بأن إيقاعه بطيء؟

- علي العكس أنا أعتبره أسرع إيقاع في رمضان لأن هناك أحداثًا تحدث يوميا مبني عليها المفاجآت التي سنراها في ما بعد.

·         شخصية شهاب السلاموني محيرة للمشاهد والبعض يري أنها ستظهر بها ملامح شريرة فيما بعد، فهل هذا حقيقي؟

- بالطبع هي شخصية بها جانب شرير ومحير.

·         دائما يخشي النجوم من لعب أدوار الشر خوفا من كراهية الجمهور، فلماذا يصر حسين فهمي علي اللعب في هذه المنطقة؟

- عشان أنا مش شرير.. المشاهد يعلم جيدا أننا نلعب جيم أو لعبة لها بداية ونهاية ونحن كفنانين بيننا هذا الاتفاق مع المشاهد وفي رأيي حتي أستمتع والمشاهد أيضا لابد من وجود حالة من التنوع في الأعمال التي أقدمها وأستطيع أن أجزم بأنني الوحيد الذي لا يعلم المشاهد ما الجديد الذي سأقدمه، وهذا جيد وفي صالح العمل.

·         بالرغم من أن هناك عملين لك هذا العام قاتل بلا أجر ووكالة عطية إلا أنك تبدو متحيزًا لـقاتل بلا أجر لماذا؟

- لأن قاتل بلا أجر عمل تجاري، بمعني أنه يعجب المشاهدين ويحبون متابعته بينما وكالة عطية عمل ملحمي وفلسفي أدخل عليه رأفت الميهي فانتازيا كثيرة لذلك كان من الأفضل عرضه بعد رمضان.

·         وهل ضايقك عرضه في رمضان؟

- لم يضايقني لأنه لن يخسر من الناحية المادية ففي كل الأحوال سيباع للفضائيات بسعر أعلي، لكن من الناحية الفنية هو يحتاج صفاءً ذهنيا من المشاهد وأنتظر أن يراه الناس بعد رمضان لأنهم سيشاهدون فكرًا وعملاً مختلفين تماما عن الأعمال التي قدمت من قبل لكن في شهر رمضان هناك كم كبير من البرامج والأعمال الدرامية يصعب معها رؤية عمل مثل وكالة عطية.

·         ما رأيك في نوعية البرامج التي قدمت علي شاشة التليفزيون هذا العام؟

- الحقيقة كلها برامج أخذت طابع التحقيق خاصة مع الفنانين ولاعبي كرة القدم والسياسيين وللأسف ركزت هذه البرامج علي تناول أمور شخصية في حياة هؤلاء وما أزعجني أن المحاور دائما يحاول إثارة الضيف بأمور شخصية حتي يبكيه ولنتيجة أننا لم نخرج من هذه البرامج بمناقشة فكرية مفيدة.

·         وهل أزعجك أسلوب المحاورين بهذه البرامج؟

- بالتأكيد.. لأنه لابد أن يكون الحوار قائما علي حالة صداقة بين الفنان والمذيع فلماذا هذا الأسلوب خاصة أن النجم ليس لديه ما يخفيه وإذا سأل سيجيب عن كل شيء ولا يحتاج لهذه الطريقة حتي يجيب.

·         لماذا توقف برنامج الحياة وأنا في شهر رمضان؟

- لأنني رفضت وجوده وسط هذه الهيصة، 60 مسلسلاً و40 برنامج توك شو.. وهذا صعب للغاية خاصة أن طبيعة البرنامج إنسانية وحساسة فلابد أن يعرض في هدوء كما أنني لا أستعرض فيه مآسي الناس بل أحاول مساعدتهم قدر ما أستطيع.

·         قبل أن تحتك بضيوف البرنامج هل كانت لديك فكرة مسبقة عن حياة هؤلاء الناس؟

- بالطبع كنت أعلم عن وجود هذه المشاكل وأعلم أنها مؤلمة للغاية لكن إلي جانب ذلك كانت هناك أشياء مفرحة مثل المرأة التي تولت منصب العمدة ببلدها ووقوف زوجها معها أيضا زرنا قرية في أسوان منع بها الختان تماما ورأينا الأسلحة المقرفة التي كانوا يستخدمونها في هذه العمليات.

·         وما رأيك في أعمال رمضان الدرامية هذا العام؟

- هناك أعمال ملفتة ومتميزة وهناك مخرجون متميزون مثل مريم أبوعوف أعجبني شغلها كثيرا وأيضا الفنانة عايدة عبدالعزيز في المسلسل معنا وسارة بسام التي كانت مفاجأة بالنسبة لي، وهناك أيضا مسلسل هدوء نسبي أعجبني كثيرا ولكن للأسف نسبة مشاهدته كانت محدودة، لكنه في رأيي مسلسل هايل وظلم مع الأعمال التي ظلمت هذا العام، ومسلسل حرب الجواسيس قدمه نادر جلال بشكل متميز جدا أيضا أعجبت بأداء منة شلبي وشريف سلامة وهشام سليم.

·         وماذا عن مسسلات الست كوم؟

- لا أقتنع بالست كوم الذي يقدم لدينا، لأن هذا النوع من المسلسلات موجود في أمريكا من 40 سنة ويقدم بحرفية عالية للغاية فليس به لحظة مملة، لكن في مصر لم يقدم بنفس المستوي والحقيقة أنا أفضل دائما المسلسل الكوميدي وليس الست كوم، لأن الكوميدي أصعب وإذا عرض علي ست كوم وكوميدي سأختار العمل الكوميدي.

·         قدمت الفنانة ليلي علوي تجربة 15 حلقة هذا العام فهل من الممكن أن نري هذه النوعية فيما بعد؟

- ياريت لأنها تجربة متميزة وجديدة لكن للأسف دائما المحطات تطلب 30 حلقة وأحيانًا 32.

روز اليوسف اليومية في

19/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)