تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فيلـم seven ..

ابتكار وتحطيم الرؤى الشاذة للانسان وسط مجتمع استهلاكي

صباح محسن

في قراءة دقيقة ونافذة، لواقع المجتمع الغربي، ومستوى الانتقالة الحضارية السريعة التي اصابت تلك المجتمعات، وما احدثته من طفرات سلوكية، جرمية، جرّاء التضخم الاقتصادي في مفهومه الرأسمالي، ومايجر من ويلات على الفرد، ومحاولة طحنه تحت ماكنته المرعبة!.ان صناعة مجتمع وعلاقات انسانية استهلاكية، هو الخطر الحقيقي في انتاج الحضارة لتشكلاتها، ومن ثم بث ازماتها لتغدو فعلا متحركا يقود الانسان وليس العكس!. بهذا الفهم حفر الكاتب اندرو كيفين ولكر بناء شخصياته تحت وعيه النافذ ليقدم ابتكارا قرائيا في تناولات الفرد وسط آلة مجتمع متخم بالرؤى الشاذة اتجاه محيطه، ونفسه!.

ليتمكن الكاتب من زج نموذج متعلم ومعرفي، ليعطي الانطباع الكامل وغير المفتعل لاندفاعه وايمانه بما يقوم به من سلوك اجرامي شاذ، خاصة وان النموذج المقترح هو عالم نفسي يقترح لنفسه قراءة ميثولوجية تعطيه الحق لينصب من نفسه قاضيا لتحقيق قراءة مشوهة اتجاه القواتل السبعة للانسان مثل الطمع، والشراهة، والغضب، والحسد، والكسل، والكبرياء والشهوة، ليكتب بدماء الضحايا، وفي مكان مخفي، غير مرئي ليؤكد صحة نظريته ومن ثم كتابة قصص جرائمه، ويودعها في مكتبة عامل باعتبارها، انتاجا ادبيا فلسفيا!.

قدم المخرج ديفيد فنشر قراءة ثانية للمادة المكتوبة للسينما على شكل سيناريو متقن، واضاف اشتغالات بصرية دقيقة لفضح العلاقات الشائكة داخل الابطال في الفيلم كقراءة سينمائية مستقلة عن الكاتب الذي غاص بعيدا في قراءات ميثولوجية لفكرة انزلاق الانسان في مجتمع رأسمالي لرغباته!.

وتقديم اشتغال بصري للكشف عن مكنونات القاتل الغامضة والاسباب التي دفعت به للتصريح بالقتل ضمن مفهوم فلسفي شاذ وغامض.لذلك عمد المخرج في اختياراته بشكل مذهل للامكنة التي ازدهرت بها الجريمة، واختياره الفذ لابطال الفيلم من نجوم مدركة لعملها الدرامي بفعل التجربة الطويلة في السينما.اعتمد المخرج في اظهار مستوى البشاعة في قتل الضحايا، وبدا واضحا ذلك في طريقة نشر الدم على واجهات الزجاج والجدران في امكنة الضحايا، بدءا بالشره، وانتهاء بالمتكبر الذي يبدو للقاتل هو المحقق الشاب المندفع ديفيد مليز، بقطع رأس زوجته وتقديمه بشكل هدية داخل صندوق نهاية الفيلم!.ان ابتكار نظرية لتسويق القتل بطريقة جون دو عالم النفس المنحرف تبدو اكثر قبولا في تناولات السينما لشركات الانتاج، من الجانب التجاري واستهلاك مبالغ طائلة على انتاج فيلم بمستوى (سفن) وقد قدمت السينما الكثير من الاعمال التي تتناول نماذج بشرية متقدمة في وعيها العلمي او المهني لتقوم بانتاج طرق جديدة في الايذاء، والقتل تحت يافطات متنوعة وجديدة في فهم مديات الجريمة والايمان بها، وكان آخرها على المستوى الفني الفكري فيلم (صمت الحملان)!.

ان اعتماد المخرج على وجوه فنية متميزة، وكادر فني بارع واجواء كئيبة، لتقديم الجرائم تحت ذريعة العقاب واختيار امكنة ودهاليز واروقة، وغرف مشحونة بالظلمة، وادارة تصوير محكمة في ابراز الضوء والظل، وتقريب كادر الجثث بطريقة (الكلوز) والتعبير الواضح والمندهش والرافض لتلك البشاعة وهي ترتسم على وجهي المحققين ديفيد مليز الشاب المندفع وليام سمرست الهادئ ذي التجربة الطويلة في ادارة التحقيقيات الجنائية والذي يؤدي عمله في ايامه الاخيرة على التقاعد من الخدمة في جهاز الشرطة!.

المشاهد المفتوحة، كانت اكثر اتقانا في ادارة المخرج لعمله في الفيلم، خاصة مشهد نقل القاتل الى مكان مفتوح ومنعزل ليقدم لهما آخر اعماله الاجرامية، واختيار المخرج في نقل المشهد عبر وضع عدة كاميرات تصوير في عدة امكنة، منها في طائرة هليكوتبر واخرى داخل مكان الانتظار، واخرى معلقة على احد الاسلاك الكهربائية التي يزدحم فيها المكان، لتكون اقرب الى الكاميرا الثابتة لنقل مشهد واحد يرجع اليه المخرج، بعد ان يكتفي من نقل حركة الكاميرا المتحركة داخل طائرة الهليكوبتر، ليعطي زخما وثائقيا للمشهد مستفيدا من المساحة المفتوحة للتصوير، وبحق كان تعامله معه مع لقطات متنوعة ومتميزة لوجود مونتير متمكن في اصطياد لحظات الترقب والحذر على وجوه ابطال الفيلم.

نجح المخرج كثيرا في ادامة واعلان مايمور به باطن ابطال الفيلم، من خلال الحوارات والكشف عن رموز وخطوط الجريمة ومحاولة ربط ذلك لوعيهم الجنائي القادم من تجربتهم في الكشف عن الجرائم.

تحرك المخرج على متوازيين في قراءته للنص المكتوب واستدعائه لحكم الكاميرا الاول بين المحققين وعلاقتهما فيما بينهما، والثانية لما يقدمه القاتل من نماذج عملية على ايمانه بفعلته لجثث حتى وهو خارج اللعبة، اذ عمد المخرج على اخفاء القاتل والتدليل عليه من خلال افعاله الجرمية، باستثناء تقديمه له وهو يجهر بتسليمه نفسه للشرطيين داخل مبنى دائرة البوليس.

اجمل المشاهد هو الحوار الذي يجمع بين القاتل وبين وليام سمرست وديفيد مليز داخل سيارة الشرطة التي تحوي داخلها عازلا بينهما وبين جون دو القاتل، والانثيال المعلن للافصاح عن داخل كل منهم، وقد قدم الممثل كيفن سيبسي اداء رائعا باسترخائه، وعدم اظهار اي حالة غضب اثناء استفزاز ديفيد ميلز له والذي يؤدي دور الممثل المتألق براد بيت وهو يقوم بدور المحقق الشاب المندفع والعجول في تصرفاته، وبين اداء مورغن فريد مان المذهل والهادئ وهو يؤدي شخصية المحقق وليام سمرست.فيلم جريء، ودقيق، يغوص بعيدا في الكشف عن الاشكالات الانسانية حين يؤمن الانسان بافكار وسلوكيات تؤدي بالنتيجة في الحاق الضرر بالنفس والمجتمع، افكار قد تبدو سوداوية في طرحها، لكنها الصقت بفعل التراكم الذهني في مجتمع استهلاكي لايكون للانسان فيه اي قدر من التواصل السليم.فيلم متقن، للمخرج ديفيد فتشر، ممتع، يشد المتلقي بخفة، تم ترشيحه لعدة جوائز اوسكار.

الإتحاد العراقية في

06/09/2009

 

في مهرجان البندقية الأفلام العربية تضخّ دماء جديدة 

متابعة الأتحاد- وكالات: يقدم مهرجان البندقية السينمائي في دورته السادسة والستين التذي إفتتح الاربعاء خمسة أفلام روائية عربية طويلة تشارك في مختلف مسابقاته، في خطوة لا سابق لها في تاريخ هذا المهرجان. ويتمثل هذا الحضور القوي بثلاثة أفلام مصرية يشارك احدها في المسابقة الرسمية، بالاضافة الى فيلم تونسي وآخر جزائري. كما افتتح المهرجان بفيلم “باريا” للمخرج الايطالي جوزيبي تورناتوري الحائز على جائزة الاوسكار، وهو من انتاج التونسي طارق بن عمار.

ويؤكد مدير المهرجان ماركو موللر رغبته في ان تكون السينما العربية حاضرة هذا العام أكثر من أي وقت مضى في مهرجانه الذي هوجمت دورته الماضية بشدة. وكان النقاد اشتكوا من تدني مستوى الأفلام وعدم قدرة المدير على اجتذاب الدم الجديد في السينما العالمية وسط هيمنة مستمرة للاعمال الاميركية والاسيوية وحضور دائم للسينما الفرنسية.

واختار المهرجان هذا العام ثلاثة افلام مصرية اولها فيلم أحمد ماهر “المسافر” الذي يقدم ضمن المسابقة الرسمية. وهذا الفيلم الذي يلعب دور البطولة فيه النجم عمر الشريف الى جانب خالد النبوي وعمر واكد وسيرين عبد النور، انتجته وزارة الثقافة المصرية مسجلة بذلك عودتها الى الانتاج السينمائي بعد غياب سنوات.

ويشارك “المسافر” الذي واجه صعوبات جمة قبل أن يرى النور، في المسابقة الرسمية بين 24 شريطا من الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا والمانيا والنمسا وسريلانكا واسرائيل وتايوان. وتتنافس هذه الافلام على انتزاع جائزة الاسد الذهبي وجوائز اخرى في ختام المهرجان مساء 12 ايلول.

وتتمثل مصر البلد العربي الرائد في صناعة السينما بفيلمين آخرين هما “احك يا شهرزاد”، سيناريو وحيد حامد واخراج يسري نصرالله، خارج المسابقة الرسمية.

وهذا الفيلم من بطولة منى زكي وسوسن بدر ومحمود حميدة. وقد أثار قبيل عرضه في الصالات المصرية مطلع الصيف ضجة اثر اتهام منى زكي بالتخلي عن “السينما النظيفة”التي كانت من حملة لوائها في مصر. ويعرض الفيلم نظرة المجتمع المصري الى المرأة من خلال حكايات نساء يصور مجريات حياتهن وعلاقتهن بالجنس الآخر ويتطرق للوضع القاسي للمرأة في المجتمع المصري خاصة حين تكون امية او لا تملك المال اللازم الذي يكفل لها حياة كريمة. ويدور فيلم (احكي يا شهرزاد) الذي عرض خارج المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية السينمائي حول هبة المذيعة التلفزيونية الناجحة التي يحثها زوجها على الابتعاد عن الحديث في أمور السياسة حتى يتمكن من النجاح في عمله. وأبلغ المسؤولون الزوج كريم الذي يعمل نائبا لرئيس تحرير صحيفة حكومية في القاهرة انه مرشح لوظيفة رئيس التحرير اذا خففت زوجته من لهجة برنامجها الحواري الشهير.

لكن هبة من خلال دعوة نساء لرواية قصصهن الشخصية المأساوية تفضح عن غير قصد عيوبا أساسية في المجتمع المصري الذي يقول الفيلم ان النساء يعاملن فيه كأجساد من أجل الجنس فقط ويتعرضن لاستغلال الرجال وسوء معاملتهم.

وعندما تبين أن الرجل الذي خدع احدى النساء لابتزاز أموالها شخصية كبيرة في أحد الاحزاب السياسية بدأت حياة هبة الهادئة وزواجها الذي بدا سعيدا في الانهيار. وقال المخرج يسري نصر الله للصحفيين في البندقية ان الهجوم العنيف على شهر زاد التي سميت على اسم بطلة “ألف ليلة وليلة” لم يأت من الرقابة فحسب بل من “اتجاهات أصولية ومحافظة في المجتمع”.

وأضاف “الشيء الوحيد الذي اعترضت عليه الرقابة كان اللقطة الاخيرة من مشهد اجهاض اضطررنا لحذفه. المشكلات لم تأت من الرقابة.”

وتحملت بطلة الفيلم منى زكي التي لعبت دور هبة معظم النقد الذي تقول ان بعضه كان شخصيا بصورة غير مبررة.وقالت “صدمت بالرغم من انني كنت أتوقع الهجوم. كان (النقد) قاسيا للغاية كان مبنيا على الكثير من الاحكام وكان يركز على علاقتي الشخصية (مع زوجي) أكثر منه على عملي. كان الامر يتعلق بالثقافة المصرية أكثر منه بالفيلم.” وأضافت أنها شعرت بالراحة من ردود الفعل الايجابية الكثيرة على الفيلم الذي قالت انه يحمل رسالة مهمة عن أسلوب معاملة النساء في الشرق الاوسط. وجاء رد الفعل في البندقية ايجابيا على نحو واسع فقالت دورية سكرين انترناشونال “من المدهش انه اذا ما كان أحد محط الرغبة الجنسية في هذا الفيلم فانهم الرجال وليس النساء وهو ما يلقي الضوء على جانب غير متوقع من العلاقات الجنسية في مصر.” وفي مصر وصف جوزيف فهيم من صحيفة ديلي نيوز ايجيبت الفيلم بانه أحد أهم الافلام المصرية في عشر سنوات. وكتب “شهرزاد فيلم تحتاجه مصر تماما انه دعوة تنبيه للعالم البائس الذي صنعه القادة السياسيون ورجال الدين والاباء.”

وقال المخرج المصري نصر الله انه فضلا عن تناول احتقار النساء المتفشي في المجتمع المصري فان هدفه هو اعادة النساء الى صدارة السينما المصرية التي همشتهن منذ أكثر من 20 عاما.

ومن ملامح الحضور العربي في البندقية هذا العام ايضا، مشاركة المنتج التونسي العالمي طارق بن عمار في انتاج اضخم فيلم ايطالي بلغت كلفته 20 مليون يورو وصور في تونس، للمخرج الصقلي العالمي جوزيبي تورناتوري حائز الاوسكار.

ومنذ عشرين عاما لم يفتتح المهرجان بالسينما الايطالية التي تشارك في هذه الدورة باربعة افلام، ما يبشر بعودة السينما الايطالية التي تشهد منذ ثلاثة اعوام قصورا. واختارت مسابقة “آفاق” “اوريزينتي” التي تقدم التيارات الجديدة في السينما العالمية مخرجتين تمثلان الأجيال النسائية الشابة في السينما العربية هما كاملة بو ذكري “واحد صفر” من مصر ورجاء عماري “أسرار مدفونة” من تونس.

وكان فيلم “واحد صفر” المشارك في تظاهرة آفاق عرض في الصالات المصرية في آذار الماضي ولقي اقبالا جيدا من الجمهور واستحسان النقاد. وهو ثالث عمل روائي للمخرجة والمصري الثالث في المهرجان. واختير ايضا “أسرار مدفونة “ للتونسية رجاء عماري. وتقوم ببطولة الفيلم النجمة الفرنسية التونسية الصاعدة حفصية حرزي الى جانب سندس بلحسن ووسيلة داري وريم البنا وظافر العابدين. ويعالج “أسرار مدفونة” قصة فتاة تعيش مع والدتها بمعزل عن العالم الى أن يدخل زوجان حياتهما ليغيرا مسارها. من ناحيته، يسجل المخرج الجزائري مرزاق علواش من خلال شريطه “حراقة” عودته الى الساحة السينمائية الدولية.

ويتناول علواش في شريطه موضوع المهاجرين غير الشرعيين الحالمين بمواسم هجرة مستمرة نحو فردوس الشمال وهو موضوع طالما تطرقت اليه الاعمال المغربية الوثائقية والسينمائية وفرض نفسه على المبدعين السينمائيين في السنوات الاخيرة. ويقدم شريط “حراقة” ضمن تظاهرة “ايام المؤلفين، ايام البندقية” التي تجمع اسماء مهمة في فضاء السينما وتطرح مواضيع كثيرة تلامس قضايا الحاضر كما الكثير من افلام البندقية هذا العام التي لا يغيب عنها السياسي.

وتمثلت السينما الجزائرية العام الماضي في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية بفيلم “قبلة” للمخرج الشاب طارق تقية، الذي سجل الحياة في عمق الجزائر. كما قدم مهرجان البندقية في سنواته الماضية عددا من الافلام العربية مثل “هي فوضى” ليوسف شاهين في 2007 الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية بحضور خالد يوسف الذي شارك شاهين الانتاج وغياب شاهين بسبب وضعه الصحي. وقدم المهرجان أفلاما اخرى للمخرج الراحل كما قدم افلاما عدة من المغرب العربي وفيلمين للبنانية رندا شهال التي منحها جائزة الاسد الفضي عن فيلمها “طيارة من ورق” عام 2003. ويرأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام التايواني آنغ لي مخرج فيلم “سر جبل بروكباك” بمشاركة المخرجة الايطالية ليليانا كافاني والممثلة الفرنسية ساندرين بونير بين آخرين.

الإتحاد العراقية في

06/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)