تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

سوزان تميم تطالب باعدام ليالي

متابعة: ايمان مهران

قبل أن يسدل الستار علي قضية مصرع المطربة اللبنانية سوزان تميم وقبل أن تصدر المحكمة كلمة النهاية في مصير هشام طلعت مصطفي ومحسن السكري.

تسبب مسلسل »ليالي« الذي يعرض علي قناة الحياة من إخراج أحمد شفيق وتأليف أيمن سلامة -في نشوب حالة من الصراع الذي قد لا ينتهي إلا بحكم محكمة.

أحد أطراف الصراع والد الفنانة سوزان تميم الذي اتهم أسرة المسلسل بتشابه أحداثه مع حياة ابنته دون الرجوع إليه الأمر الذي جعله يهدد برفع دعوي قضائية أمام محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة.

اما أيمن سلامة الطرف الثاني في القضية بوصفه مؤلف العمل فقد نفي تماما أن يكون المسلسل مأخوذا عن قصة سوزان تميم وطلب من والد سوزان التروي قبل اتخاذ أي قرار حتي يشاهد المسلسل كاملا في حين أكد المحامي أن الدعوي سيتم رفعها قريبا لمنع عرض العمل.

في البداية أكد والد الفنانة الراحلة سوزان تميم في اتصال هاتفي من لبنان أن مسلسل »ليالي« الذي يعرض علي قناة الحياة خلال شهر رمضان يحمل الكثير من التشابه سواء في الاحداث أو الشخصيات وأشار الي أنه مستاء جدا من عرض المسلسل علي شاشات التليفزيون حاليا.. خاصة ان العرض قد جاء مباشرة بعد قضية سوزان وعقب الحكم علي المتهمين.

وأضاف لقد شاهدت حلقات المسلسل منذ بدايته.. ولاحظت التشابه من الحلقة الأولي بداية من أسماء أبطال المسلسل وشخصياته الي قصة وحياة سوزان ابنتي.. وكذلك الأفراد المحيطين بها وقد نفي والد سوزان أن يكون صناع العمل قد عرضوا عليه السيناريو وقال: لم يبادر أي شخص بعرض الفكرة أو السيناريو بعد كتابته لأخذ رأيي.

واعترض تميم علي تناول قصة حياة ابنته بأي شكل.. إلا في حالة العودة اليه بوصفه المرجع الاصلي لانه يمتلك جميع الحقائق والخلفيات.

واستطرد: 09٪ من المشاهد التي احتواها المسلسل تتشابه بشكل كبير مع قصة حياة سوزان الا أن المخرج والمؤلف قاما باجراء تغييرات بسيطة في أسماء الشخصيات الحقيقية وتعديل في بعض الاحداث.

وعن تقدمه بدعوي قضائية ضد أسرة المسلسل قال حتي الآن لم أقم برفع دعوي أمام المحكمة ضد كل من قام بهذا المسلسل.. لكنني أقولها سأرفع قضية أمام محكمة الامور المستعجلة بمجلس الدولة في القاهرة حتي أقاضي كل من تعدي علي حقوقي وحقوق ابنتي.

كما كشف تميم انه منذ بداية التحقيق في قضية مقتل سوزان بدبي وأثناء محاكمة المتهمين بقتلها.. ظهرت عدة سيناريوهات وأفكار قابلة للكتابة عن حياة ووفاة ابنته ولكن علي أساس أن يكون والدها هو المرجع المصدر الرئيسي في اقتباس أحداث العمل ومن هذه الاعمال انتاج عربي ومصري وأمريكي أيضا لكنه رفض كل ما تم عرضه عليه بسبب انشغاله أثناء تحقيقات النيابة المصرية وشرطة دبي.

بعيد كل البعد

في المقابل أكد أيمن سلامة مؤلف مسلسل »ليالي« انه ليس عيبا أو خطأ أن يلجأ المؤلف لحادثة حقيقية في المجتمع ليكتب عنها.. ويبني عليها أحداث عمله.. الا انه في نفس الوقت يؤكد أن مسلسل ليالي بعيد كل البعد عن قضية سوزان تميم.. بالاضافة الي أن شخصيات وأبطال المسلسل لا ينتمون بأي صلة للأبطال الحقيقيين المقربين الي سوزان تميم.

فمعلمنا الكبير نجيب محفوظ كتب رواية اللص والكلاب وهي مأخوذة عن حادثة حقيقية في فترة الستينيات وتم عرضها كعمل درامي فيما بعد والامر ينطبق علي أعمال أدبية عديدة.

ويضيف المؤلف أن أي عمل فني يتعرض للثالوث »المرأة والسلطة والمال« وهما أساس أي عمل ناجح حتي تكتشف في نهاية العمل أيهم سينتصر علي الآخر.

وببساطة فإن سيناريو المسلسل يحتوي علي هذا الثالوث القوي وهو نفس الشيء المتشابه مع قضية سوزان تميم وهو ما حدث بالفعل في أعمال درامية كبيرة مثل »المذنبون« و»حافية علي جسر الذهب«.

فهذه الاعمال تحمل في مجملها نفس فكرة القضية وأتساءل هل لهذه الافلام علاقة بقضية سوزان تميم.

وما حدث مني انني أحدثت هذا المزج الدرامي بين هذا الثالوث.

وعن الفترة التي بدأ فيها كتابة المسلسل قال سلامة: الفترة الزمنية لكتابة المسلسل أخذت عدة أشهر منذ يوليو 2008 وحتي تقديم العمل للرقابة والموافقة عليه بدون حذف أي مشاهد منه.. ومن ثم تم الاتفاق والتعاقد مع المخرج أحمد شفيق وعرض العمل للتليفزيون.

وما أريد أن اشير اليه هنا هو أنني بدأت في كتابة السيناريو قبل الحادث بشهرين تقريبا.

وحول التشابه في الاحداث مع حياة سوزان تميم قال: لا يوجد أي تشابه سواء في أحداث المسلسل أو الاشخاص.. فسوزان تميم ليست من أبناء الاسكندرية.. ولكن بطلة المسلسل زينة تخرجت في جامعة الاسكندرية وعاشت بها كما ان شخصية »حسام« رجل الاعمال ليست له أي علاقة بشخصية هشام طلعت مصطفي الحقيقية.

بالاضافة الي أن هشام عضو مجلس الشوري وأن حسام عضو مجلس الشعب. ومع التدرج في أحداث المسلسل يحاول زوج شقيقة حسام التقرب من ليالي والتزوج منها.. وهي أحداث بعيده عن قصة سوزان.

وأضاف: اذا كان والد سوزان يفكر في رفع دعوي قضائية ضدي.. فأنا أقول له أنه تعجل في اتخاذ هذا القرار لانه لم يشاهد أحداث المسلسل حتي النهاية.

دعوي قضائية!

بينما أثار عبدالستار تميم الي أنه لم يرفع أي دعوي قضائية حتي الآن فإن محامية يؤكد أنه تلقي طلب من عبدالستار تميم والد سوزان تميم برفع دعوي قضائية أمام محكمة الامور المستعجلة ضد أسرة مسلسل ليالي نظرا للتشابه الشديد بين أحداث المسلسل والاحداث الواقعية في حياة الفنانة سوزان تميم والشخصيات التي تعاملت معها.

ويقول المحامي: بعد أن طلب مني والد الفنانة رفع دعوي قضائية ضد مسلسل »ليالي« قررت أن اتابع حلقات المسلسل لوضع رؤيتي في القضية والتي سيبني عليها الدعوي واكتشفت ان المؤلف أيمن سلامة كتب السيناريو بحرفية تامة حتي لا يعرض نفسه لمسئولية.

الا أنه يؤكد بعد مشاهدة أولي حلقات المسلسل وجده منقولا من قصة سوزان تميم.. وانه قام بتدوين الكثير من الملاحظات التي تحتوي عليها المشاهد ليرفع علي أساسها الدعوي وانه سيطالب بوقف عرضه في التليفزيون.

وسيستند علي ذلك أن القانون يمنع تقديم أي عمل فني حول قضية مازال القضاء ينظر فيها.. بالاضافة الي ان المؤلف قام باختيار أسماء وأحداث متشابهة الي حد كبير لقصة سوزان.

فمثلا الشخصية التي يجسدها عزت أبوعوف وهي حسام مرتضي تتشابه كثيرا مع هشام طلعت مصطفي والاثنان يمتهنان مهنة »رجل أعمال« في العقارات وأيضا شقيق هشام وهو طارق فيتشابه مع شخصية طاهر في المسلسل وهو شقيق حسام.

وكذلك سحر شقيقة هشام تتشابه مع سهر وهي شخصية تجسدها حنان مطاوع كما أن شخصية عبدالستار تميم والد سوزان تتشابه كثيرا مع شخصية عبدالحفيظ التي يجسدها صلاح عبدالله والرزينة في المسلسل أما شخصية الضابط محسن السكري الذي قام بالجريمة فتتشابه شخصيته مع مسعد العنتري التي يجسدها يوسف الشريف.

أخبار النجوم المصرية في

03/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)