تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

دولة الرئيسة ملايين!

الكوميديا لا تخلص العراقيين من أوجاعهم

الوضع الأمني المتردي وهجرة الفنانين العراقيين تجعل من دول الجوار مراكز انتاج فنية لتصوير البرامج والمسلسلات.

بغداد - تطغى الاعمال الكوميدية على الشاشة الصغيرة في شهر رمضان في العراق املا في اعطاء سكان هذا البلد "المتعة والسعادة والتسلية" على الرغم من الاوضاع الامنية في البلاد.

ويقول احمد محسن منسق البرامج في قناة "العراقية" الحكومية "اخترنا اعمالا كوميدية لرمضان على الرغم من الاوضاع الامنية في البلاد"، لاننا "نسعى من خلال هذه البرامج الى بث الفرحة والراحة".

وتعرض القناة مسلسلين كوميديين يتحدث احدهما، "يوميات راضي"، عن المظاهر الاجتماعية الخاطئة باسلوب كوميدي ساخر ويقع في مقدمة البرامج التي يستهل بها العراقيون مشاهدتهم للاعمال التلفزيونية مساء.

ويقع المسلسل الذي اخرجه الفنان وديع نادر في ثلاثين حلقة وبين من يؤدي الادوار فيه احسان دعدوش وسوسن شكري وسامي محمود وسعد ابراهيم وحسين سلمان.

ويتمتع هؤلاء بشعبية كبيرة لدى العراقيين.

ويرصد المسلسل بعض المظاهر الخاطئة والسلبية التي تطبع تفاصيل الحياة اليومية للعراقيين ويسلط الضوء عليها بطريقة كوميدية تدعو المواطن لرفضها والعمل على التخلص منها.

وقال محسن ان "كل المسلسلات التي انتجناها صورت في العراق في محاولة لتشجيع المخرجين والفنانين المقيمين في الخارج للعودة للعمل في البلد".

واكد ان التلفزيون ينتج اعمالا منذ 2003، لكنه اقر بان صعوبات كانت تواجه الفنانين بسبب المخاطر الامنية. وقال ان "هذا العام كان افضل بسبب التحسن الامني".

من جهتها، تعرض قناة "الشرقية" التي تبث برامجها من دبي حوالى عشرة اعمال معظمها كوميدية.

وقال علاء الدهان مدير برامج الشرقية في دبي "اخترنا الاعمال الكوميدية لان الناس يعانون في العراق، ونريد ان نرفه عنهم ونسليهم ونجلب لهم السعادة والمتعة".

واوضح ان "معظم الفنانين في كل المسلسلات عراقيون مقيمون في الخارج وكل المشاهد صورت في سوريا"، مبررا ذلك "بالاوضاع الامنية، وهجرة الفنانين الكبار والمخرجين الى خارج العراق".

ويأتي مسلسل "فاصوليا" في مقدمة برامج الشرقية. ويمثل في هذا المسلسل الفنانون الكوميديون عبد الرحمن المرشدي وناهي مهدي وسعد خليفة يشاركهم في ادوار ثانوية ممثلات سوريات.

ويتحدث البرنامج الذي نال اعجابا كبيرا، عن مطربين يبحثان عن فرصة باستخدام طرق غير نزيهة للوصول الى اهدافهم للتعاقد مع مدير شركة انتاج.

اما العمل الكوميدي الثاني فهو "دار دور" الذي يقوم ببطولته الفنان قاسم الملاك وهو عمل نقدي ساخر يتناول الاوضاع السياسية باسلوب فكاهي.

وهناك مسلسل "دولة الرئيسة" الكوميدي ايضا الذي تؤدي دور البطولة فيه الراقصة العراقية "ملايين" ويتناول قصة حاكم اوصى قبل ان يفارق الحياة بان يخلفه نجله الذي لم يولد.

لكن بعد وفاته تحكم زوجته البلاد باسلوب غير مسوؤل تعرض شعبها ونظامها لمشاكل.

ويتناول المسلسل الذي تعرضه قناة الشرقية ويشارك فيه فنانون، قضية ثروة النفط الهائلة التي يرى البرنامج انها تهدر.

وتعرض "الشرقية" ايضا مسلسل "زنود الست" الذي تقوم ببطولته المطربة دالي المقيمة في عمان. ويدور المسلسل الغنائي حول الاغاني العراقية التراثية ويقدمها باسلوب وايقاع جديدين.

وتبث قناة "السومرية" مسلسلا احتل حيزا من اهتمامات المشاهدين بعنوان "ماضي يا ماضي". ويتناول حياة فلاح يعيش في الريف العراقي تستهويه لعبة المقالب التي يوقع فيها ابناء قريته.

كما تبث مسلسلا كوميديا اخر وهو "جريش ومريش" الذي يتناول شخصيتين من الريف العراقي يواجهان عادات وتقاليد ريفية صارمة ويتعاطيان معها باسلوب كوميدي.

ووجد هذا المسلسل وهو من بطولة ماجد ياسين اهتماما كبيرا في المدن التي يجد سكانها في مفردات الكلام والحوار لدى شخصياته روح النكتة والعفوية.

اما برنامج "من سيربح البترول" الذي يأتي بشكل مسابقة في كل حلقة يربح المشارك خمسة لترات بترول، اهتماما كبيرا.

ميدل إيست أنلاين في

01/09/2009

 

 

من داخل المعتقلات السياسية

فيلم ممنوع في سوريا يمثلها في 'الشرق الأوسط السينمائي'  

'الليل الطويل' يقدم قضية التعامل مع المعارضين السياسيين في 'قالب انساني ابداعي' يبتعد عن خطاب الشعارات.

دمشق - قالت مصادر من اللجنة المنظمة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي أنه تم اختيار الفيلم السوري "الليل الطويل" للمخرج حاتم علي للمنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، مشيرة إلى أنه سيكون الفيلم السوري الوحيد ضمن هذه المسابقة.

ولم تُعلن إدارة المهرجان عن الأفلام المشاركة في المسابقة حتى الآن، ورجّحت أن يتم الإعلان عن برنامج المهرجان والأفلام المشاركة خلال أسبوع، مشيرة إلى أن أهم الأفلام العربية المنتجة خلال هذا العام ستشارك في المهرجان ومسابقاته.

وفيلم "الليل الطويل" كان قد شارك في حزيران/يونيو الماضي بمهرجان تاورمينا السينمائي الدولي بمدينة صقلية الإيطالية وحصل على الجائزة الكبرى (الثور الذهبي) في هذا المهرجان، إلا أن المخرج علي فضل عدم استلام الجائزة والعودة إلى سوريا قبل انتهاء المهرجان بسبب وجود مخرج إسرائيلي ضمن لجنة التحكيم. كما حصل الفيلم في نفس الشهر على تنويه خاص من مهرجان الفيلم العربي بروتردام.

والفيلم لم يُعرض في سوريا بسبب معالجته لقضية سياسية شائكة فيها، تتعلق بالمعتقلات وأسلوب التعامل مع المعارضين السياسيين، ووفقاً لعلي فإنه عمل على "قضية سياسية وإنسانية بطريقة إبداعية وفنية، وهدفنا أن نصوغ حالة سياسية إنسانية صياغة فنية دون أن نحولها إلى خطابات أو شعارات، ودون الاهتمام بموقف الرقابة من هذا الفيلم".

واشار مخرج الفيلم إلى أنه "حتى لو تم منعه، ستبقى هناك منابر ووسائل بديلة لإيصاله للجمهور، كالمهرجانات وشاشات التلفزيون وغيرها".

و"الليل الطويل" من تأليف المخرج السوري المخضرم هيثم حقي، يتناول ليلة طويلة يتم فيها إطلاق سراح ثلاثة من السجناء السياسيين من السجون السورية واستعداداتهم للخروج للعالم بعد سنوات طويلة قضوها خلف القضبان وردود أفعال عائلاتهم.

ويتناول الفيلم لليلتهم الطويلة بصمتها وصرخاتها، ويرصد حالة سياسية متشابكة حيث يتحكم الأمن في مصائر البشر بمن فيهم المثقفين والمبدعين.

ومن المقرر عقد الدورة الثالثة لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبوظبي بدولة الإمارات العربية في الثامن من تشرين أول/ أكتوبر القادم، ويستمر عشرة أيام، ويشارك فيه عشرات النجوم والمخرجين العرب والغربيين، وهو من تنظيم هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث. (آكي)

ميدل إيست أنلاين في

01/09/2009

 

دراما لا سياسة

أنزور ورجاله يتوصلون الى 'الرقم الصعب'  

المخرج السوري يعتبر ان رجال الحسم مسلسل من العيار الثقيل ويشكل علامة فاصلة في الدراما العربية.

أبوظبي - نجدة إسماعيل أنزور واحد من أبرز المخرجين العرب وأكثرهم جدلاً، عُرف بمدرسته الخاصة في الإخراج التي أسس لها منذ ظهور أول أعماله الدرامية، معتمداً التركيز على الصورة التلفزيونية ومغيبا مفهوم سيطرة النجم على أركان العمل الدرامي فهو صاحب "الكلمة الفصل" في كل الأعمال التي يقودها، وهو صاحب التصريحات الرنانة والآراء التي تستفز الكثيرين.

في رمضان هذا العام يدخل أنزور السباق قائداً لـ"رجال الحسم" وهو عنوان المسلسل الدرامي الذي تعرضه قناة أبوظبي الأولى ويلعب بطولته باسل خياط، مايا نصري، فايز قزق، ياسر المصري وغيرهم عن نص كتبه فايز بشير.

"رجال الحسم" يثبت مقولة أن أنزور يبحث دائما عن التميز والاختلاف، فنص المسلسل هو الأول الذي يتحدث عن الجاسوسية في تاريخ الدراما السورية، وقد نسج بطريقة غير تقليدية بعيدة عن كل قصص التجسس والصراع العربي الإسرائيلي التي تناولتها الدراما العربية طوال السنوات الماضية.

نقطة قوة أخرى تميز عمل أنزور الجديد هي الإنتاج الضخم المشترك بين تلفزيون أبوظبي وشركة الهاني للإنتاج الفني، وتم تصوير العمل باستخدام تقنيات تصوير هي الأحدث في الدراما العربية والاستعانة كذلك بخبراء بريطانيين لتنفيذ المعارك الكثيرة التي يتضمنها المسلسل، كما أن أماكن تصوير "رجال الحسم" تركزت في أكثر من دولة عربية وأجنبية من بينها سوريا ولبنان وألمانيا وهنغاريا.

في حديثه عن مسلسل "رجال الحسم" يقول المخرج نجدة أنزور إن الهدف من العمل ليس السياسة وإنما الدراما التي تحمل بعداً إنسانيا تنعكس من خلال المشاهد والشخصيات المطروحة، "اذ اخترنا فنانين مهمين جداً وسيساهمون في نجاح ما نريد، وهذه العناصر تجتمع لأول مرة في عمل واحد بطريقة تفاعل عالية".

ويضيف ان المسلسل "مختلف تماماً عما عرض سابقاً أو ما يجهز الآن فهو عمل من العيار الثقيل سيترك بكل تفاصيله (موسيقى، تمثيل، تصوير، ملابس) أثراً مهماً على الساحة الدرامية العربية وسيكون الرقم الصعب الذي لن يستطيع أحد تجاهله".

ميدل إيست أنلاين في

01/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)