تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أشرف عبدالباقي: لا أخشي المقارنة.. ولا أقلد إسماعيل ياسين

راجل وست ستات ناجح.. ولم يقلقني وصول أجزائه إلي خمسة

لم أتبرأ من صياد اليمام.. لكنه لم يعجبني كمشاهد!

قدري الحجار

هو من عجينة فناني الكوميديا أصحاب الموقف أمثال الريحاني والكسار واسماعيل ياسين وغيرهم من النجوم أصحاب المبادئ يرفض دائما أن يكون "مضحكاتي" وأعماله دائما تحمل فكرا مختلفا تعبر عن قضايا عديدة يعيشها المجتمع فخلال سنوات قليلة استطاع أن يحقق نجاحا في السينما والتليفزيون معا وهو يري ان شباك التذاكر ليس مقياس نجاح للعمل الفني ويؤكد انه ليس مهتما بمواعيد عرض أعماله الدرامية في شهر رمضان حيث انه لا يفكر إلا في عمله فقط.. هو الفنان أشرف عبدالباقي الذي يعرض له حاليا مسلسل "أبوضحكة جنان" أو الضاحك الباكي اسماعيل ياسين.

·         ولماذا اسماعيل ياسين بالذات الذي تحمست لأداء شخصيته؟

لأنني كنت أحب هذا الفنان جدا وأراه شخصية لا يوجد منها اثنان فكان حلما من أحلامي أن أقدم شخصيته في عمل فني.. بالإضافة إلي أن معظم الناس لا تعرف شيئا عن اسماعيل ياسين غير "الكاركتر" الذي كان يقدمه في أفلامه ولكن من هو اسماعيل ياسين متي ولد وكيف عاش حياته كلها من الألف للياء الذي يجهله الكثيرون ان هناك جزءا كبيرا من حياة اسماعيل ياسين كان يعمل منولوجيست.. كما لا يعرفون مدي علاقته ببديعة مصابني ومرورا بسفره إلي لبنان الذي استمر فترة طويلة وبعدما رجع بفترة طويلة كانت السينما بدأت تتغير!!

·         قيل ان هذا المسلسل عرض عليك منذ 5 سنوات تقريبا فلماذا وافقت علي تقديمه الآن؟

عندما عرض عليّ المسلسل لم أرفضه لكني لم أخط فيه خطوات إيجابية في حينها لأنه لم يكن عرضا رسميا من شركة انتاج وكان مجرد كلام من المخرج ياسين اسماعيل ياسين والمؤلف أحمد الإبياري ولكن العرض جاء هذه المرة من خلال شركة الانتاج التي كنت أعمل معها في مسلسل "راجل وست ستات" فرحبت به جدا ولم أتردد في التحضير له بعد انتهائي من تصوير الجزء الخامس والأخير من السيت كوم.

·         وهل تتناول حياة اسماعيل ياسين بالكامل أم سيكتفي بفترة محددة؟

يقدم قصة حياته منذ مولده عام 1912 في مدينة السويس وحتي وفاته عام 1972 مرورا بجميع مراحل عمره التي تحتاج لأكثر من مسلسل وفيها منحنيات كثيرة سواء كانت صعودا أو هبوطا ولكني سأقدم فقط سيرته بداية من بلوغه عامه العشرين وحتي وفاته عن عمر ناهز 60 عاما.

المسألة ليست مجرد استعراض لسيرة الحياة الفنية للشخص وإلا اخترنا الأفلام الوثائقية والتسجيلية ولكننا هنا نتعامل مع عمل درامي بالدرجة الأولي فالتحدي الأساسي هو لو اننا حذفنا مهنة اسماعيل ياسين كممثل ووضعنا أي مهنة أخري فهل يبقي في المسلسل دراما تشدني كمتفرج أم لا؟

3 زوجات!

·         هل يتعرض المسلسل لقصص حب واصدقاء وخلافه؟

بالتأكيد فسمعه تزوج ثلاث مرات طلق اثنتين واحتفظ بزواجه من فوزية حتي نهاية حياته وهي التي أنجب منها ياسين.. أما أصدقاؤه المقربون من الفنانين هم محمود المليجي وأبوالسعود الابياري وزينات صدقي فكانت مقربة لزوجته فوزية وأيضا علاقته بالفنانة تحية كاريوكا التي قدم معها آخر مسرحياته واشترت منه المسرح بعد ذلك هي وزوجها فايز حلاوة وهو الآن مسرح "ميامي".

·         كيف استطعت تقريب الشبه بينك وبين اسماعيل ياسين؟

دائما ما أدقق في التفاصيل الصغيرة غير المكتوبة علي الورق لأني أحب أن أدخل في الشخصية من العمق حتي تصل روح الشخصية للشاشة ولا أنكر ان الشكل الخارجي عامل أساسي في نجاح العمل خصوصا انه شخصية معروفة للجميع لذلك استعانت شركة الانتاج بماكيير لبناني مشهود له بالكفاءة وهو "كلود ابراهيم" حتي يستطيع أن يرسم الملامح القريبة من الشخصية القريبة واعتقد ان الحجم ليس مشكلة خصوصا ان اسماعيل ياسين في صباه لم يكن مليء الجسم!

·         شخصية اسماعيل ياسين معقدة جدا من نجاحات واخفاقات فكيف استطعت التعبير عنها؟

اطلعت علي عدد كبير جدا من المواد الأرشيفية المتعلقة بالفنان اسماعيل ياسين منها الأفلام والمنولوجات التي قدمها والحوارات الإذاعية الأربعة التي أجراها وتحدث فيها عن حياته منذ نشأته وعشقه للتمثيل والأدوار التي أداها في السينما وعلاقاته بزملاء وزميلات العمل وأيضا مسلسل أذيع عام 1956 بالإذاعة المصرية عن قصة حياته والتي قدمها بنفسه ويعد هو الممثل الوحيد والشخصية العامة الوحيدة الذي قدم قصة حياته بصوته قبل وفاته وقد سجلت كل ذلك علي اسطوانات ليزر واستمعت إليها عدة مرات لأتعرف علي ملامح شخصيته وصوته وملابسه وحركاته واسلوبه في التمثيل وكذلك لزماته كلها!

·         ألا تخشي الجمهور الذي يحفظه عن ظهر قلب؟

أنا لا أقلد اسماعيل ياسين الممثل ولكني اقدمه بروحه الإنسانية والفنية. اسماعيل ياسين له "كاركتر" وضعه لنفسه في الأفلام التي لعب بطولتها وهذا "الكاركتر" لن أقترب منه أما المسلسل فأقدم فيه اسماعيل ياسين الإنسان.

·         الأعمال التي تلقي الضوء علي السيرة الذاتية عادة لا تلاقي النجاح المنتظر عند عرضها وتكون محوراً للنقد؟

ليست كل أعمال السير الذاتية تتعرض للانتقاد وأغلبها ينال استحسانا من النقاد والجمهور فإذا تحدثنا عن أم كلثوم والملك فاروق والشعراوي فجميعها نالت استحسانا وأعمال السير الذاتية عندما تكون مكتوبة بشكل جيد وبصدق تنال استحسان الجميع وإذا قلنا ان هناك أعمال سير ذاتية لم تنجح فهذا طبيعي. لأن هناك أيضا أعمالا درامية تنجح وبالنسبة ل "أبوضحكة جنان" فإنني أتوقع له النجاح خاصة انه يروي حياة شخصية محبوبة من الكبار والصغار.

تحد!

·         لكن هناك أعمال يختلف الناس عليها حتي إذا حققت نجاحا؟

لابد أن نعرف ان الذي كتب المسلسل هو المخرج الراحل ياسين بن اسماعيل ياسين واحمد الابياري بن أبوالسعود الابياري صديق ورفيق عمر الراحل اسماعيل ياسين وكان من الممكن أن تكون أحداث المسلسل مثار جدل إذا لم يكن معنا اثباتات ووثائق بكل ما نقدمه في المسلسل يستحيل معها وجود جدل وأتحدي أي شخص يكذب معلومة قدمتها في المسلسل لأن معي دليلا قويا من المستحيل إثبات عكسه هو قصة حياة اسماعيل ياسين التي مثلها بنفسه في الإذاعة في 31 حلقة والذي قال فيها كل شيء بداية من علاقته بأبيه وأمه وسرقته لجدته مرورا بنومه في الجوامع وتعرضه للبهدلة عندما كان يعمل في مهن كثيرة مختلفة حتي أصبح نجما!

·         ما سبب الاهتمام مؤخرا بانتاج كم من هذه النوعية من المسلسلات؟

السبب هو الانفتاح الاعلامي هناك 400 قناة فضائية علي الساحة وبالتالي يصبح عرض 5 أعمال سيرة ذاتية في العام ليس كبيرا ولكن عندما كنا نملك فقط القناتين الأولي والثانية كان يعرض مسلسل سيرة ذاتية وحيد في العام.

·         عاتب عليك البعض الاستعانة بماكيير لبناني؟

شخصية اسماعيل ياسين تحتاج إلي ماكيير ماهر جدا ولهذا استعنت بالماكيير اللبناني كلود ابراهيم الذي قام بعمل ماكيير شخصية الجد في "راجل وست ستات" حتي ان كثيرا من المشاهدين لم يتعرف علي في تلك الشخصية فليس غريبا أن أستعين بمن يساهم في نجاح الشخصية وبالتالي العمل حتي ولو كان ماكييرا كما انه لا يوجد في مصر سوي ماكيير واحد متميز وهو محمد عشوب.

·         وصلت بمسلسل راجل وست ستات لخمسة أجزاء هل تخشي الاستمرار في العمل خوفا من الملل أو التكرار مثلا؟

وصول المسلسل إلي خمسة أجزاء لا يقلقني طالما انه يحقق نجاحا فلا مانع عندي حتي لو وصل إلي 20 جزءا خاصة ان المسلسل يتعرض لقضايا مجتمعنا بشكل كوميدي خفيف ويحاول فريق المؤلفين القائمين عليه بإشراف عمرو عاطف التطرق إلي الموضوعات التي تحدث يوميا في حياتنا.

·         وما الذي أضافته لك تجربة السيت كوم؟

إنها نوعية جديدة بالنسبة لي ولها جمهور من نوع آخر حيث تقدم توليفة تجمع بين ما يعرض علي المسرح من حيث الشكل وما يعرض علي الفيديو من حيث الفن.

·         وهل هناك جديد سينمائيا هذه الفترة؟

الآن معروض علي أكثر من فيلم سينمائي.. ولكني أجلت البت في أي منها لحين انتهائي من سمعة!

·         يقال انك عندما شاهدت فيلم "صياد اليمام" تبرأت منه؟

لم أتبرأ منه ولكن حقيقة لم يعجبني عندما شاهدته في مهرجان سوريا.. الفيلم أنا كنت عامل فيه شغل كويس ولكن هذا غير كاف هناك عناصر أخري لا يمكن أن أتكلم عنها ولو تكلمت هزعل ناس كتير لكن كل الذي أقوله انني عملت اللي علي ولكن كمشاهد لم استمتع به وهذا للأمانة.

·         انت دائما تؤكد انك ممثل فقط ولا تنشغل بما يشغل معظم النجوم من قضايا المنافسة؟

هذا مبدأ ولن يتغير لأني لا أملك الأشياء الأخري مثل المنافسة وترتيب الأسماء ولا أملك تحديد عرض أعمالي ولا أملك تحديد حجم الدعاية.

·         ما رأيك في الاحتكار الموجود حاليا بالسينما؟

لو طبق بشكل جيد من المؤكد سيؤدي إلي ارتقاء الصناعة فالمنتجون عندما يتوسمون في النجم انه ممكن ينجح يوقعون معه عقود احتكار حتي لا يحصل منهم علي فلوس كثيرة وهذا يحدث بشكل فردي وكلها فشلت ولو يفرض انها دائمة من خلال دراسة ومؤسسة تنتج كما كبيرا من الأفلام وتملك دور العرض السينمائي والتوزيع فمن المؤكد سوف تكون في مصلحة الفنانين!

·         ما هي مشاريعك القادمة..؟

بعد هذا المجهود الشاق الذي قمت به أثناء تصوير المسلسل انا في اجازة بالولايات المتحدة الأمريكية لزيارة أخي والراحة من عناء فترة التصوير وسوف أظل في أمريكا حتي منتصف شهر رمضان.

الجمهورية المصرية في

27/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)