تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

أول إماراتي يخرج مسلسلاً مصرياً

جابر آل رحمة: الدراما المحلية في تطور مستمر

دبي “الخليج

جابر ناصر آل رحمة مخرج إماراتي صاحب خبرة ممتدة لأكثر من 37 عاماً قدم خلالها العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية الخليجية منها “أبي عفوا” و”الشريب بزة” و”غربة المشاعر”، وانتهى مؤخراً من تصوير المسلسل الكويتي “سوق واقف” ثم توجه إلى مصر ليكون أول مخرج إماراتي يقود عملاً درامياً مصرياً هو “نساء لا تعرف الندم” بطولة نخبة من الفنانات المصريات منهن نيرمين الفقي ونهال عنبر.

ويرى آل رحمة أن الدراما المصرية الأبرز عربياً ما دفعه إلى المشاركة في تأسيس فضائية “الوصل” لتكون قناة “إماراتية” - مصرية تقدم أفلاما ومسلسلات من إنتاج البلدين الشقيقين.

عن تجربته الإخراجية في مصر والتي وصفت بالفريدة وأسباب مشاركته في فضائية “الوصل” ومشاريعه الفنية الأخرى تحدث آل رحمة في هذا الحوار.

·         بداية حدثنا عن مشوارك في الإخراج على الصعيد المحلي والخليجي والعربي؟

 رحلة طويلة عمرها يقارب ال 37 عاماً، وبدأت الإخراج في الإمارات في تلفزيون دبي وتلفزيون أبوظبي قبل أن أتجه إلى الإخراج العربي، والخليجي وخصوصاً في دولة الكويت عام ،1996 بالإضافة إلى إخراج عمل مصري عام 2001 وكان تاريخياً ثم واصلت الاخراج الخليجي، وقدمت العديد من المسلسلات والمسرحيات ولكن كان طموحي اكبر من الاخراج الخليجي، وكان من المهم أن أتجه إلى الاخراج العربي خصوصاً الدراما المصرية وهو ما حدث بالفعل من خلال مسلسل “نساء لا تعرف الندم” الذي يعرض في الموسم الرمضاني، وطموحي لا يزال مستمراً وأسعى إلى إخراج العديد من المسلسلات والأفلام المصرية، كما شاركت في انتاج مسلسل مصري آخر هو “الاشرار”.

·         كيف كان العمل في الوسط الفني بمصر؟

 أثناء العمل بدأ المنتجون والفنانون يتحدثون عني وعن العمل الذي أقوم به وعرض علي عدد من المنتجين تولي اخراج أعمال فنية وتلقيت ما يقارب من سبعة أعمال فنية وأقوم بدراستها حالياً، وبالفعل اخذت عملين أو ثلاثة أعمال منها.

·         لماذا فضلت الدراما المصرية؟

 العمل في الدراما المصرية معناه الانتشار والشهرة في الأوساط الفنية وأي شخص يريد الشهرة والانتشار يجب عليه الاتجاه إلى مصر والفن المصري.

·         هناك الدراما السورية ولها شهرة كبيرة أيضاً؟

 مع احترامي للدراما السورية ولكن الشهرة والانتشار من القاهرة، وأي شخص أو فنان مغربي أو سوري أو أردني أو خليجي أو تونسي ربما يكون معروفا في بلده ولكن إذا أراد الشهرة العربية عليه أن يتجه إلى مصر.

·         ما أهم الأعمال الفنية خلال مسيرتك الفنية؟

 الأعمال الفنية كثيرة ممتدة على مدار 37 عاماً ومن أهم الأعمال الخليجية “أبي عفواً” و”الشريب بزه” بطولة النجمة حياة الفهد و”غربة مشاعر”، ومسلسل “البيوت أسرار” وهو مسلسل مصري - إماراتي وآخر عمل خليجي كان مسلسل “سوق واقف” وهو كويتي، وتم الانتهاء منه في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي وبعده اتجهت مباشرة إلى مصر لإنجاز مسلسل “نساء لا تعرف الندم”.

·         متى سيعرض المسلسل الكويتي؟

 لا أعلم فقد اتجهت مباشرة إلى مصر عقب الانتهاء من تصويره ولا أعرف إذا كان سيتم عرضه أم لا وهذا يرجع إلى الجهة المنتجة للمسلسل.

·         صف لنا تجربتك بوصفك أول خليجي يخرج مسلسلاً مصرياً؟

 بالفعل والحمدلله فأنا أول مخرج إماراتي أو خليجي يخرج مسلسلاً مصرياً والغريب في الأمر أنه أثناء تواجدي في العمل في مصر وبمجرد أن يتم السؤال عن مخرج المسلسل ويقال إنه جابر ناصر آل رحمة يردد البعض من جابر ناصر ويتعجب الفنانون والمخرجون والمنتجون ولا يصدقون.

·         حدثنا عن “نساء لا تعرف الندم”؟

 اسم المسلسل يدل على أن أبطاله نساء ومن الفنانات المشاركات في بطولته نيرمين الفقي، ونهال عنبر ودنا عبدالعزيز، وشيري عادل، ومنة فضالي، ومنة بدر، ومن الممثلين عمرو محمود ياسين، وكريم الحسيني، وحمدي الوزير، وغسان مطر، وسعيد عبدالغني وأحمد سلامة وسيد صادق والعديد من النجوم، وقصة المسلسل تدور حول خمس بنات شقيقات تعرضن للظلم من الرجال في صغرهن فقررن أن ينتقمن من الرجال.

وعندما يتابع المشاهد المسلسل لن يتابع شخصية واحدة ولكن 6 شخصيات مختلفة كل منها تسير في اتجاه معين وتنتقم بطريقتها، والمسلسل للكاتب ممدوح فهمي ومسلسل مصري بنسبة 100% ما عدا المخرج.

·         ما رأيك في الدراما المصرية في الفترة الأخيرة؟

 لا أحد يستطيع التحدث عن الدراما المصرية فمصر هوليوود العرب.

·         ماذا عن الدراما الإماراتية؟

 الدراما الإماراتية في تطور مستمر في الفترة الأخيرة فقبل 5 سنوات كنا لا نرى سوى عمل واحد فقط أو اثنين في السنة، أما الآن فنرى أربعة أو خمسة أعمال.

·         هل قمت بإخراج أفلام أو مسرحيات من قبل؟

 أخرجت عدداً من المسرحيات منذ فترة كبيرة ولكن الاتجاه القادم سيكون للأفلام السينمائية حيث يتم التحضير الآن لفيلم مصري وأيضاً مسرحية جديدة وسيتم عرضها خلال عيد الأضحى المبارك، ولم يقع الاختيار إلى الآن على الأبطال.

·         لماذا شاركت في تأسيس قناة “الوصل” الإماراتية - المصرية، وما أهدافك من هذه التجربة؟

 “الوصل” قناة إماراتية - مصرية بنكهة عربية تم افتتاحها مؤخراً بحضور سفير الإمارات لدى القاهرة أحمد الزعابي ويشارك في تأسيسها المخرج الإماراتي متروك ناصر والإعلامية المصرية غادة فهمي بجانب الدكتور سيد عواد وتقدم المسلسلات والبرامج الاجتماعية والرياضية والتي سيكون لها دور كبير في القناة وتم التعاقد مع الناقد الرياضي الدكتور علاء صادق لتقديم برنامج رياضي اسبوعياً من مصر بالإضافة إلى برنامج كلام في الكورة وهو برنامج إماراتي يلقي الضوء على الرياضة الإماراتية والعربية وينقلها إلى الشعب المصري. وبعد شهر رمضان سيكون هناك برنامج “توك شو” وهو برنامج إخباري متميز سينافس جميع القنوات الفضائية الأخرى.

·         وما موقع قناة الوصل وكادرها في الإمارات؟

 موقع القناة في المنطقة الحرة بالشارقة وتضم كادراً فنياً متميزاً برئاسة المخرج المصري محسن محمد المدير التنفيذي بالإضافة إلى متروك ناصر نائب رئيس القناة، بجانب فريق متميز من المذيعات والمذيعين الذين سيقدمون عدداً من البرامج من الإمارات، والهدف من القناة ايصال المنتج المحلي وعادات وتقاليد الشعب الإماراتي إلى المجتمع المصري من خلال قناة تبث من مصر.

·         حدثنا عن ملامح أول دورة برامجية ل “الوصل” في رمضان؟

 القناة ستعرض مسلسل “نساء لا تعرف الندم” ومسلسل “أدهم الشرقاوي” ومسلسل “المصراوية” و”الباطنية” بطولة: صلاح السعدني وغادة عبدالرازق ولوسي بالإضافة إلى عدد من البرامج الرياضية والدينية منها “ديننا ببساطة” والذي يستضيف نخبة من علماء الأزهر الشريف، ومن البرامج الإماراتية “رمسات” و”VIP” ولم تغفل القناة الجانب الكوميدي، فلدينا برنامج بعنوان “نفسك في مين” بالإضافة إلى استمرار عرض البرامج الأخرى والتي تذاع بانتظام على شاشة القناة منها على سبيل المثال “نحو غدٍ أفضل، لقاء خاص، سيدة قرار”.

الخليج الإماراتية في

24/08/2009

 

منهم محمد رجب وزينة وصفاء سلطان

دراما رمضان “شهادة ميلاد النجوم

القاهرة حسام عباس:  

أصبحت الدراما الرمضانية ساحة خصبة لتصعيد بعض الفنانين إلى درجة البطولة الأولى في السنوات الأخيرة، فلم تعد السينما فقط هي المجال الذي يتم خلاله تنصيب نجوم الفن أبطالا أوائل، وفي شهر رمضان هذا العام يفوز عدد من الأسماء الشابة بفرص كبيرة تراهن على نجوميتهم، ومنهم من حقق نجوميته السينمائية لكن لم يتم اختباره في تجربة البطولة الأولى في عمل تلفزيوني قبل ذلك.

ومن هؤلاء الفنانة الشابة منة شلبي التي حققت نجومية كبيرة في السينما وكانت شريكة رئيسية لعدد من نجوم السينما في بطولاتهم، ورغم أنها شاركت بأدوار تلفزيونية مهمة طوال مشوارها غير أنها في مسلسل “حرب الجواسيس” يتم الدفع بها كبطلة أولى، ورغم وجود اسم كبير في الدراما التلفزيونية معها مثل هشام سليم غير أنها تعد محور العمل، لأنها تقدم الشخصية الرئيسية “سامية فهمي” التي يتم تجنيدها لمصلحة جهاز المخابرات المصري وهو العمل الأول في مشوار منة في التلفزيون، والذي تتحمل مسؤوليته بالدرجة الأولى، والجديد أنها تقدم في المسلسل شخصية وطنية قومية عربية في حالة نجاحها سوف تحقق نقلة كبيرة في مكانتها الفنية.

ومثلها تأتي الفنانة الشابة زينة لتتحمل مسؤولية البطولة الأولى في مسلسل “ليالي” ومعها صلاح عبدالله وسوسن بدر إخراج أحمد شفيق، وكانت زينة حصلت على بطولات مميزة في السينما لكنها في التلفزيون لم تحصل على فرصة بهذا الحجم قبل ذلك، والمثير أن المسلسل أثيرت حوله أقاويل كثيرة وتردد أنه يتعرض لحياة الفنانة اللبنانية سوزان تميم التي اتهم في قتلها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى ومحسن السكري ومازالت القضية في ساحات القضاء.

وإذا كان النجم أحمد عز تم تتويجه نجما سينمائيا في سلسلة من الأفلام التي حقق بعضها نجاحا كبيرا في السنوات القليلة الأخيرة، لكنه يأتي خلال مسلسل “الأدهم” ليتم الرهان على نجوميته لأول مرة في التلفزيون ومعه الفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور، وكذلك إيمان العاصي في الأدوار الأولى النسائية وكان لأحمد عز تجربة تلفزيونية وحيدة مميزة قبل ذلك في مسلسل “ملك روحي” مع النجمة يسرا، لكنه في “الأدهم” النجم الأول والاسم الأكبر ويقف بهذا العمل في مواجهة نجوم الشاشة الكبار لأول مرة في مشواره.

أما “الأدهم” الثاني في شهر رمضان هذا العام فهو الفنان الشاب محمد رجب الذي يلعب شخصية “أدهم الشرقاوي” في مسلسل عن حياته ونضاله ضد الاحتلال الإنجليزي، وكان لرجب بطولات سينمائية محدودة توجته بطلا أول، مثل أفلام “ثمن دستة أشرار” و”كلاشينكوف” و”المش مهندس حسن” لكنه في التلفزيون كان بعيدا قبل مسلسل “أدهم الشرقاوي” عن البطولات الكبيرة، لكنه في هذا المسلسل مسنود بشخصية البطل المثيرة للجدل ومخرج كبير هو باسل الخطيب، وفي نفس المسلسل تحصل الفنانة دوللي شاهين على فرصة البطولة الأولى في أول تجربة تلفزيونية لها في مشوارها الفني، وبهذا العمل تفتح لنفسها طريقا جديدا في ساحة التمثيل بعيدا عن أدوار الإغراء في السينما والكليبات الغنائية المثيرة.

ورغم أن سمية الخشاب حققت خطوات كبيرة في مشوارها الفني سواء على مستوى السينما أو التلفزيون وحتى في الغناء في السنوات الأخيرة،  فإنها في مسلسل “حدف بحر” تضع نفسها لأول مرة في منطقة المسؤولية الأولى أمام الجمهور في مسلسل تلفزيوني كبطلة أولى، وكانت كبرى خطواتها قبل ذلك في التلفزيون تحديدا في مسلسل “حدائق الشيطان” بمشاركة النجم السوري جمال سليمان، وشاركت عبلة كامل بطولة مسلسل “ريا وسكينة” لكنها في مسلسل “حدف بحر” البطلة الأولى والاسم الأكبر وتقدم شخصيتين توأم لأول مرة في مسلسل من إخراج جمال عبدالحميد.

ويحصل النجم خالد الصاوي على أول بطولة تلفزيونية مطلقة في مسلسل “قانون المراغي” بمشاركة غادة عبدالرازق وهو الذي حقق خطوات سينمائية كبيرة ومهمة في السنوات الأخيرة، أهمها في فيلمي “كباريه” و”الفرح”، ورغم أنه صاحب بصمات مهمة في أعمال تلفزيونية عديدة لكنه في “قانون المراغي” يضع نفسه في منطقة أهم على مستوى التلفزيون.

ومن مفاجآت رمضان هذا العام النجم الكوميدي الشاب سامح حسين الذي بدأ مشواره الفني بأدوار ثانوية ومشاهد لا تذكر في العديد من الأفلام السينمائية مع العديد من النجوم، غير أنه صعد إلى الواجهة في مسلسل “راجل وست ستات” مع النجم أشرف عبدالباقي الذي سانده بقوة ومنحه فرصا عديدة في العديد من أفلامه، وفي مسلسل “عبود ماركة مسجلة” يأخذ سامح حسين أكبر وأهم فرصة فنية ربما تصعد به إلى مرتبة نجوم الصف الأول في المرحلة المقبلة.

وفي أول تجربة لها في ساحة الفن المصري فازت الفنانة السورية صفاء سلطان بدور البطولة الأول في مسلسل يحكي عن حياة الفنانة الراحلة ليلى مراد، بعنوان “أنا قلبي دليلي” للمخرج محمد زهير رجب وتأليف مجدي صابر، ولصفاء سلطان تجارب غنائية محدودة، وكذلك حصلت على فرص تمثيلية مميزة في سوريا قبل أن تكون خطوتها الأولى في مصر ببطولة عمل كبير عن فنانة بحجم ليلى مراد، ونجاحها سوف يكون بمثابة انطلاقة لها في عالم البطولات الأولى سواء في بلدها سوريا أو في مصر.

الخليج الإماراتية في

24/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)