تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

نجوم السينما الشباب منافسون جدد في الدراما 

يستكمل «الحواس الخمس» الخريطة الرمضانية والتي قد تشهد صراعاً ساخناً حول الاستحواذ على المشاهد العربي والاستئثار به، ففي الوقت الذي ظل فيه نجوم الدراما؛ أمثال نور الشريف ويحيى الفخراني، يحتلون مساحة واسعة من القنوات العربية يدخل نجوم السينما من الشباب معهم في منافسة في أولى بطولاتهم التلفزيونية، ويأتي على رأس القائمة النجم السينمائي أحمد عز بمسلسله الجديد «الأدهم» الذي يعود به إلى الشاشة بعد غياب، ويعد هذا العمل الثاني مع الدراما بعد «ملك روحي».

تدور أحداث «الأدهم» في إطار اجتماعي رومانسي حول رجل أعمال ثري يتزوج من خادمة، وينجب منها «الأدهم»، ثم يتوفى الوالد، وبعدها ترفض أسرته الثرية الاعتراف ب«الابن»، ولا يستطيع هذا الشاب الحصول على ميراثه الكبير، ويضطر إلى السفر للخارج ليجمع ثروة طائلة من المال يجبر بها أسرة والده على الاعتراف به، ويشارك في بطولته سيرين عبد النور، وحنان مطاوع، يعرض على «الحياة، الأولى المصرية، نايل لايف». «حرب» منة شلبي وإلى أعمال الجاسوسية، يعرض للفنانة منة شلبي مسلسل «حرب الجواسيس» أو «سامية فهمي» وهو من الأعمال المأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، وكتب قصته الراحل صالح مرسي، وتدور أحداثه حول سامية فهمي، وهي فتاة جامعية تعمل بعد تخرجها صحافية، وتعيش قصة حب مع زميل لها شريف سلامة الذي يمتلك طموحاً كبيرة لتحقيق ثروة كبيرة، فيسافر إلى إيطاليا، وهناك يحاول جهاز الموساد الإسرائيلي تجنيده، وينجح في ذلك، ومن جانبه يحاول خطيبها أن يجندها، لكنها ترفض وتبلغ جهاز المخابرات المصرية.

ويشارك في بطولته هشام سليم وشريف سلامة ورانيا يوسف وباسم ياخور، ويعرض على قنوات «الحياة، أبوظبي، المستقبل، الفضائية المصرية، نايل دراما، الأولى الأرضية، فُّْ».

«ليالي» زينة

تخوض الممثلة الشابة زينة أولى تجاربها أيضا مع البطولة المطلقة في الدراما من خلال مسلسل «ليالي». تدور أحداث المسلسل حول قصة فتاة تدعى «ليالي» تعيش في مدينة الإسكندرية، وترتبط بعلاقة عاطفية مع أحد زملائها في الجامعة؛ لكن والدها يقف عقبة في طريق حبها، حتى انه يجبرها على عدم الإدلاء بشهادتها بعد قتل حبيبها والزواج من مقاول كبير السن، إلا أنها تهرب إلى القاهرة لتبدأ رحلتها في عالم الفن، وتتوالى الأحداث إلى أن يتم زواجها من منتج لبناني يقوم بتعذيبها ومنعها من العمل، ويشارك في بطولته يوسف الشريف وأحمد صفوت وصلاح عبدالله وسوسن بدر، ويعرض على قنوات «الحياة، المستقبل، السومرية، LBC, ART».

«حدف» سمية الخشاب

تنافس سمية الخشاب بمسلسلها الجديد «حدف البحر» الذي تدور أحداثه حول قصة فتاتين توأمين تعيشان في مدينة الإسكندرية، الأولى طبيبة تدعى «نيرة» تحاول الكشف عن قضايا الفساد الطبي التي انتشرت أخيراً في مصر، الثانية «مشتهى» مطربة تعشق الغناء، وتبحث عن فرصة لاكتشافها فنياً حتى تصبح واحدة من أهم سيدات المجتمع، بطولة طارق لطفي، محمد الشقنقيري، صفاء جلال، فوزية محمد، جمال إسماعيل، سميرة عبد العزيز، ويعرض على قنوات «بانوراما دراما، نايل لايف، الراي».

مجدي كامل مع «الأشرار»

ومن شخصية جمال عبدالناصر التي قدمها في رمضان الفائت يخلع الفنان مجدي كامل عباءة تقمص الشخصيات التاريخية ليخوض المنافسة هذا العام بمسلسل «الأشرار» الذي تدور أحداثه حول فترة الستينات من القرن الماضي لشخص انتهازي يدوس بقدمه على كل المبادئ والقيم كما يتعرض المسلسل لعلاقة الصحافة في تلك الفترة بالحياة السياسية والسلطة والمجتمع، بطولة حسن حسني وأحمد خليل سامي العدل ومحمد الشقنقيري وأميرة العايدي وعايدة رياض وحنان مطاوع، ويعرض على «الحياة، المحور، أبوظبي، الراي، القيصار، وقناة أنا».

خارج المنافسة

المسلسلات الدينية تشارك في عمل ديني واحد أنتجته الدراما العربية هذا العام، وهو «صدق وعده» بطولة خالد النبوي. وتركز أحداث المسلسل منذ البداية على النبأ العظيم الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والذي أحدث انقلاباً كبيرا في موازين أهل الجزيرة العربية وأهل مكة، وما قابله من صلف وكبرياء ليتم الله عليه نوره وينتصر النبأ العظيم الذي كانوا فيه يختلفون.

ويتماشى مع الخط الديني في المسلسل خط درامي بطلته «وطفاء» جارية حانة سمعان في مكة التي كانت تقدم الخمور لكفار مكة، وقد أحبت الحكم بن هشام ثم تكتشف أنها ليست ابنة سمعان بل رباها، واستغل جمالها فتهرب منه لتحب رجلا يدعى «مرتد» آمن وأسلم ودعاها للإسلام فلم تقبل وتفرقت بهما السبل وظل «مرتد» يبحث عنها حتى يجدها في الحبشة ثم يفترقان مرة ثانية؛ فهل يجتمع شملهما في النهاية أم يعيشان بعيداً عن بعضهما، ويشارك في بطولته رغدة والسوري أيمن زيدان والسورية ريم علي، ويعرض على «بانوراما دراما، التليفزيون السوري، والراي».

ياسين والشرقاوي وليلى مراد يعودون للحياة

تنضم إلى قائمة الأعمال الدرامية أعمال السيرة الذاتية، وعلى الرغم من الجدل الذي يصاحبها، إلا أن هناك ثلاثة أعمال تشارك بقوة، وهي مسلسل «أدهم الشرقاوي» من بطولة النجم الشاب محمد رجب في أولى تجاربه مع البطولة التلفزيونية، ومعه الفنانة الشابة أيضاً دوللي شاهين التي تشارك للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية. المسلسل يتناول ملحمة شعبية من خلال السيرة الذاتية للمناضل أدهم الشرقاوي الذي قاوم الاحتلال الإنجليزي لمصر أوائل القرن العشرين، وكان شاباً صغير السن.

ويقرر أن يرفع الظلم عن أهل قريته، ويقع في حب بنت ريفية بسيطة، ويرصد العمل النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية في هذه الفترة، ويشارك في بطولته هادي الجيار ونسرين إمام وأحمد هارون ويوسف فوزي، سيناريو وحوار محمد الغيطي، وإخراج السوري باسل الخطيب، ويعرض على «الفراعين، بانوراما دراما، نايل لايف».

إسماعيل «أبو ضحكة جنان»

الفنان أشرف عبدالباقي يخوض هذا العام المنافسة الرمضانية من خلال السيرة الذاتية بمسلسل «أبو ضحكة جنان» الذي يتناول السيرة الذاتية للراحل الكوميديان إسماعيل ياسين، ويشارك بطولته سمير غانم ورانيا فريد شوقي، وهو من تأليف أحمد الإبياري، وإخراج محمد عبد العزيز، يعرض على «الحياة، روتانا خليجية، السومرية، والعراقية».

«أنا قلبي دليلي»

ولأول مرة تخترق النجمة السورية صفاء سلطان العمل في مصر من خلال مسلسل «أنا قلبي دليلي» الذي يتناول السيرة الذاتية أيضا للراحلة المطربة ليلى مراد، ويشارك في بطولته أحمد فلوكس وأمل رزق وعمرو محمود ياسين، المسلسل تأليف مجدي صابر، وإخراج باسل الخطيب ويعرض على «الخليجية»

البيان الإماراتية في

23/08/2009

 

منافسات محتدمة تشهدها شاشات رمضان 

بدأت معركة تكسير العظام بين قطاعات الإنتاج العربية الرسمية والخاصة للفوز بمساحة عرض متميزة للأعمال التي ستعرض على التلفزيونات الرسمية والفضائيات، وتأتي هذه الحرب الشرسة والعلنية لأهل الدراما وسط عدد كبير من المسلسلات نجحت في حجز أماكنها على أكثر من قناة فضائية وأرضية.

فيما تسيطر على أعمال أخرى حالة من الارتباك والتخبط كونها لا تزال يتم تصويرها، ولم تحسم موقفها بعد من حيث عدد القنوات الفضائية التي ستعرض عليها. في السطور التالية يعرض الحواس الخمس مزيداً من التفاصيل عن الدراما الرمضانية هذا العام، من حيث الأعمال المعروضة والقنوات الفضائية التي ستعرض عليها.يجمع النقاد أن هذا الموسم يعد الترمومتر أو المقياس الحقيقي لتأثير الأزمة العالمية التي بدت واضحة في تخلي القنوات الفضائية عن العرض الحصري؛ فضلاً عن ذلك، والكلام للخبراء، فهذا الموسم الرمضاني سيشهد حرباً معلنة بسبب المنافسة الساخنة التي تجمع أعمالاً لضيوف جدد على شاشة الدراما، منهم نجوم السينما من الشباب سواء فنانين أمثال أحمد عز ومحمد رجب وزينة ومنة شلبي، أم مخرجين قرروا منافسة مخرجي الدراما أمثال علي رجب ومحسن أحمد.

وأيضاً كم المشاركين من العرب سواء ممثلين أمثال جمال سليمان وصفاء سلطان، أم مخرجين أمثال باسل الخطيب وشوقي الماجري، وينضم لهؤلاء حيتان الشاشة من نجوم الدراما من الكبار أمثال نور الشريف ويحيى الفخراني ويسرا.

حيتان الدراما

تأتي على رأس قائمة الأعمال الرمضانية هذا العام، وكل عام أعمال كبار نجوم الدراما الذين تأتي أعمالهم في المركز الأول، ويطلق عليهم حيتان الدراما التلفزيونية؛ وأول هؤلاء النجوم الفنان الكبير نور الشريف الذي يشارك للمرة الأولى بعملين دفعة واحدة لخطين من دراما مختلفة ما بين الصعيدية بمسلسل «الرحايا»، والاجتماعية بمسلسل «ما تخافوش».

ويعد هذا العمل عودة لنور الشريف إلى الدراما الصعيدية بعد 25 عاماً من الغياب بعد آخر أعماله «مارد الجبل»، ويشارك في بطولته سوسن بدر وأحمد صفوت وريم البارودي ومديحة حمدي.

ما تخافوش

بينما يدور مسلسل «ما تخافوش» حول الصورة الإعلامية من خلال صاحب محطة فضائية ومقدم برنامج سياسي يكشف فيه بعض السلبيات الموجودة في المجتمعين المصري والعربي، وتحدث الكثير من المفاجآت التي تقلب أحداث العمل رأساً على عقب. المسلسل إخراج يوسف شرف الدين، ويعرض العمل على قنوات «الحياة، أبوظبي، الأوربت، فُّْ، دبي، الفضائية المصرية، نايل دراما، التلفزيون المصري على الأولى، وقناة المستقبل».

يحيى «ابن الأرندلي»

النجم يحيى الفخراني يعد من أقوى كبار نجوم الدراما المنافسين بمسلسله الجديد «ابن الأرندلي» الذي تدور أحداثه حول شخصية عبد البديع المحامي الفاسد الذي يتولى الدفاع عن الفاسدين فقط حتى يتعرض لحادث يقلب حياته رأساً على عقب. المسلسل من إخراج رشا شربتجي وإنتاج أوسكار للمنتج محمد فوزي، وسوف يعرض على قنوات «الحياة، الأوربت، نايل دراما، القناة الثانية الأرضية، ART, LBC».

يسرا «خاص جداً»

وتشارك النجمة يسرا التي تعد استكمالاً لمثلث الثلاثي نور، الفخراني، ومن أحد أوائل النجوم الكبار بمسلسها الجديد «خاص جداً» الذي تدور أحداثه حول طبيبة نفسية تمتلك عيادة لعلاج المرضى، وتحاول بكل الطرق مساعدة المرضى لشفائهم لدرجة أنها تتورط في بعض المشكلات. العمل يناقش من خلاله الكثير من القضايا منها العلاقات الزوجية والإنسانية، وهو ما يؤثر في حياتها الشخصية، وتفشل في زواجها. يعرض «خاص جداً» على قنوات «دبي، النيل للدراما، والقناة الثانية الأرضية المصرية».

«حكايات» ليلى علوي

تعود النجمة ليلى علوي بعد غياب طويل بأحدث أعمالها «حكايات وبنعيشها»، وهو عبارة عن حلقات منفصلة، ويقدم في جزأين، الجزء الأول يحمل اسم «هالة والمستخبي»، ويدور حول أم لديها خمسة أطفال صغار تواجه من أجلهم معاناة مستمرة ممن يحيطون بها بمن في ذلك زوجها. المسلسل يعرض على قنوات «دريم، نايل كوميدي، الراي، التلفزيون المصري MBC ».

«عشان» إلهام شاهين

تشارك الفنانة إلهام شاهين بمسلسل «عشان ماليش غيرك» الذي تدور أحداثه حول امرأة تتجاوز الأربعين من عمرها، وتتسم بإنسانية شديدة، وتجمعها علاقات إنسانية بأهل المنطقة التي تسكنها وهي منطقة تدعى «نزلة الرشيدي»، ومتزوجة من كبير النزلة الذي يتوفى وتحل محله، وتطرأ عليها تغيرات في معاملتها للجميع. «عشان ماليش غيرك» يعرض على قنوات «أبوظبي، الحياة، المستقبل، نايل لايف، تلفزيون الجزائر والمغرب وتونس والسومرية، بانوراما دراما، القناة الثانية المصرية الأرضية، LBC, ART.

«باطنية» صلاح السعدني

الفنان صلاح السعدني يخوض السباق الرمضاني بمسلسل «الباطنية» الذي تدور أحداثه في حي «الباطنية»، ومحاولات الشرطة المستمرة للهجوم على تجار المخدرات، وعلى رأسهم إبراهيم العقاد.

وهو من كبار تجار المخدرات، وكانت الشرطة تهاجم منزله ومخزن الخشب التابع له دائماً، وسرعان ما يتضح أن الحاج إبراهيم قد علم بنبأ الحملة التفتيشية بواسطة عيونه التي زرعها في مكتب مكافحة المخدرات، وأنه قد اتخذ جميع الاحتياطات لتفادي القبض عليه باعتباره عميد عائلة كبيرة مكونة من زوجاته وبناته اللائي زوجهن من أبناء تجار الصنف. المسلسل يعرض على «المحور، المستقبل، ونايل لايف».

البيان الإماراتية في

23/08/2009

 

الدراما الكوميدية ومشكلات المرأة الغائب الحاضر

القاهرة - دار الإعلام العربية 

تحتل الدراما الكوميدية ومشكلات المرأة مساحة جيدة من خريطة رمضان هذا العام. «الحواس الخمس» يستعرض في محطته الأخيرة أهم الأعمال الكوميدية والمسلسلات التي تتناول مشكلات المرأة في شهر رمضان.

يخوض النجم خالد صالح المنافسة هذا العام بمسلسله «تاجر السعادة»؛ وتدور أحداث المسلسل حول الشيخ «مصباح» خالد صالح يعمل «عواد»، ويعتمد أهل حارته عليه في حل مشكلاتهم على الرغم أنه كفيف، ويناقش العمل السحر والشعوذة والدجالين في إطار اجتماعي كوميدي، ويشارك في بطولته داليا مصطفى وهالة فاخر وهو من إخراج المخرجة شيرين عادل، ويعرض على قنوات «الحياة، المستقبل، نايل دراما، التليفزيون المصري،ART». «حقي» مع ماجدة زكي تشارك الفنانة ماجدة زكي بمسلسلين من نوعية الأعمال الكوميدية دفعة واحدة الأول «حقي برقبتي» الذي يقتسم معها بطولته الفنان الكبير حسن حسني.

وتدور أحداث المسلسل حول سامية وسيد زملاء دراسة قدامى في كلية الحقوق تزوجا منذ زمن بعد قصة حب، ويملكان مكتباً للمحاماة بمدخلين، حيث يعمل كل منهما بشكل منفصل بسبب حالة التنافس الشديدة بينهما، على الرغم أن لديهما عمرو خريج كلية الهندسة، ولبنى الطالبة في كلية التجارة.

تدور أحداث المسلسل حول المشكلة التي وقع فيها «سيد» عندما أتت إليه سيدة انتحلت شخصية سيدة أخرى تدعى «عالية الشناوي» طالبة منه رفع دعوى طلاق على زوجها، وحين انتشر الخبر في الصحف جاءت السيدة الحقيقية وهددته بأنها سوف تبلغ نقابة المحامين لسحب رخصة المحاماة منه، وتدور الأحداث في إطار كوميدي.

ويشارك في بطولة العمل سليمان عيد، ويعرض على قنوات «دبي، بانوراما دراما». في حين تشارك ماجدة زكي بعمل أخر وهو مسلسل «كريمة كريمة»، والذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي للمرأة الشعبية البخيلة، التي تتميز بخفة الدم، والتي تعيش حياة كلها مشكلات مع زوجها الذي يتزوج من أخرى، ويستولي على ثروتها ويتركها هي وأولادها.

ويشارك في بطولته مي كساب ولطفي لبيب وعزت أبو عوف، ويعرض على قنوات «أبوظبي، بانوراما دراما، نايل دراما، موجة كوميدي، نيو تي فى اللبنانية».

«كلام» لوسي

تعود الفنانة لوسي بعد غياب بمسلسلها الكوميدي الجديد «كلام نسوان» الذي تدور أحداثه حول سيدة أعمال مثقفة وجميلة، يتركها زوجها ويتزوج من سيدة أخرى أقل منها في الجمال، لكنها ترفض أن تتركه لزوجته الثانية، وتقرر استعادته بكل الطرق،ويعرض على قناة «نايل كوميدي».

دراما المحجبات

دراما المحجبات هذا العام يتنافس عليها النجمتان حنان ترك وصابرين، وتناقشان من خلالها قضايا اجتماعية، حيث تعود حنان ترك بمسلسلها الجديد «هانم بنت باشا»، وتدور أحداثه حول الكذب في المشاعر وخداع القلوب من خلال «هانم»، وهي من طبقة شعبية جداً تعمل في «زنقة الستات»، وتدعى هانم عبد الحميد الباشا، والاسم مجرد لقب لها، ويقابلها الشخصية التي يؤديها عمرو يوسف الذي يسير على مبدأ «الغاية تبرر الوسيلة»، والعلاقة بين هانم وأخوتها محمد جمعة في شخصية عوني، ومحمد رمضان في شخصية بدوي، وأميرة هاني في شخصية هند، ومنار العطار في سلمى، وتسرد الأحداث قصة سيدنا يوسف أي علاقة الإخوة بين بعضهم البعض من حب وكراهية.

ويشاركها البطولة عمرو يوسف ومحمد رمضان وأمينة وصفاء جلال، ومن إخراج سعيد حامد الذي يخوض أيضا المنافسة هذا العام من خلال أولى تجاربه مع الإخراج الدرامي، ويعرض على قنوات «بانوراما دراما، نايل لايف، ART».

العمدة صابرين

وتشارك الفنانة صابرين هذا العام بمسلسل «العمدة هانم» وتدور أحداث المسلسل حول عمدة يحارب كل شيء يسهم في تقدم قريته أو تقدم أبناء القرية؛ فترفض زوجته أسلوب زوجها التي تسعى إلى تقدم القرية فتقوم بترشيح نفسها لمنصب العمدة أمام زوجها، وتنجح وتبدأ في إدارة شئون الناس ويشاركها بطولته أحمد بدير وأحمد راتب، ويعرض على قناة نايل دراما.

نساء لا تعرف الندم

يشارك أيضاً المسلسل الجديد «نساء لا تعرف الندم» المنافسة الرمضانية والذي تدور أحداثه حول بعض المشكلات التي تواجه بعض السيدات ويتغلبن عليها ويواجهن الكثير من الأحداث الصعبة، ويشارك في بطولته نهال عنبر ومنة فضالي وشيرين عادل ودنيا ومنة بدر، يعرض على قنوات «الفراعين، البحرين، السعودية، لايف ستايل، والسعيدة».

آثار الحكيم مع «الوتر المشدود»

تعود أيضاً هذا العام الفنانة آثار الحكيم بمسلسل «الوتر المشدود» الذي تدور أحداثه حول دراما سيدات الأعمال والمشكلات التي تواجهها المرأة، وتشارك في بطولته خيرية أحمد، ومعالي زايد وحنان مطاوع، ويعرض على قنوات أبوظبي.

البيان الإماراتية في

23/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)