تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

رقابة التليفزيون تعترض علي فساتين ليلي المثيرة وشتائم الفخراني ومط قلبي دليلي

كتب انتصار الغيطانى - ريهام حسنين

أوضحت التقارير الأخيرة لرقابة التليفزيون علي مسلسلات رمضان والتي انتهت من مشاهدتها مؤخراً وجود العديد من التجاوزات سواء في الألفاظ أو الملابس، أو المط والتطويل.

وإن كانت هذه الاعتراضات تتفاوت بين عمل وآخر سواء في أعمال قطاعات الإنتاج التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون أو القطاع الخاص التي ستعرض علي شاشاتالتليفزيون المصري.

وأول هذه الأعمال هو مسلسل أدهم الشرقاوي إنتاج قطاع الإنتاج وقصة وسيناريو وحوار محمد الغيطي وإخراج باسل الخطيب.

بطولة محمد رجب ودوللي شاهين وجمال إسماعيل حيث طلبت الرقابة ضرورة تخفيف حدة مشاهد المعارك واطلاق النار والموجودة في جميع حلقات المسلسل بفائدة أو بدون فائدة.

بالإضافة إلي ضرورة تقليل المشاهد التفصيلية لأسلوب الجرائم والسرقات، حيث يتم التوضيح الكامل لمشهد السرقة في العمل بجميع تفاصيله، كما أكدت علي ضرور مراجعة الآيات القرآنية التي تتردد باستمرار علي لسان الأبطال.

كما طالبت بحذف الشتائم مثل ابن الكلب التي تتردد علي لسان أدهم الشرقاوي في الحلقة العشرين بدون داع.

أما مسلسل قلبي دليلي إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي وسيناريو وحوار مجدي صابر وإخراج محمد زهير رجب فلم يشهد اعتراضات كثيرة من جانب الرقابة لكن أكدت أنه لا داعي للمط والتطويل الذي تشهده حلقات المسلسل بشكل قد يخلق الملل والضيق لدي المشاهد كما ركزت علي ضرورة التخفيف من حدة الحوار خاصة في الحديث حول ديانة ليلي مراد.

المسلسل بطولة صفاء سلطان وأمل رزق وعزت أبو عوف.

أما التقرير الخاص بمسلسل حرب الجواسيس قصة وسيناريو وحوار بشير الديك وإخراج نادر جلال وبطولة منة شلبي وهشام سليم ورانيا يوسف وإنتاج مشترك بين قطاع الإنتاج والمنتج عصام شعبان، فقد أوضحت تقارير الرقابة أن حلقات العمل تحفل بالكثير من الإثارة والتشويق، كما أن سيناريو العمل نفسه تم كتابته بشكل جيد يجسد الواقع الذي مر به الشعب المصري في فترة حرب 67 ، وبالنسبة للمستوي الفني فهو جيد جداً ومتميز، إلا أن الاعتراض الوحيد جاء علي الحلقة الثالثة خاصة في المشهد 29 في الحوار الدائر بين رجال المخابرات المصرية عن اختفاء نبيل الذي يجسده شريف سلامة في المانيا بدون أي معلومات واردة عنه وأن الحوار سقط من جانب المؤلف حيث انتقل لمشهد جديد بدون حل المشهد السابق كما لا يوضح العمل سر اختفاء سامية فهمي منة شلبي في الخمس حلقات الأولي وعدم ذكرها في الأحداث إلا عن طريق الفلاش باك في مخيلة خطيبها نبيل، كما لم تطلب الرقابة أي محذوفات أو اعتراضات رقابية علي العمل.

وبالنسبة لمسلسل قاتل بلا أجر قصة وسيناريو وحوار مصطفي محرم وإخراج رباب حسين فأكد تقرير الرقابة أن العمل جيد ومتميز وليس به أي مط أو تطويل ولكنها طلبت حذف جملة في الحلقة 18 المهم أن سيادة النائب العام يفضل في منصبه لمدة طويلة ما يجوش في أول تعديل وزاري ويرقوه محافظ ولا وزير علشان يخلصوا منه.

المسلسل بطولة فاروق الفيشاوي ومنة فضالي وحسين فهمي.

أما مسلسل هالة والمستخبي قصة وسيناريو وحوار محمد رفعت وإخراج محمد علي وبطولة ليلي علوي وخالد أبوالنجا فقد طلبت الرقابة بشدة ضرورة التخفيف من حدة الحوار الدائر في الحلقات والذي يحتوي علي العديد من الشتائم بدون داع لا يوجد أي هدف درامي وخاصة في الحلقات 12، 15 كما طلبت التأكيد علي التخفيف من المشاهد التي ترتدي فيها بطلة العمل ليلي علوي الكثير من الملابس المثيرة التي لا تليق بالشهر الكريم.

أما مسلسل ابن الأرندلي تأليف وليد يوسف وإخراج رشا شربتلي وبطولة يحيي الفخراني فقد ذكرت الرقابة أنه من الأعمال المميزة في أحداثه وليس به أي مط سواء في المشاهد أو الحوار الدائر بين أبطاله ولم يحتو تقرير الرقابة إلا علي بعض الملاحظات الخاصة بالتخفيف من جمل السباب والشتائم التي ليس لها أي داع كما طلبت أيضا حذف مشاهد الشيشة والتدخين أو حتي التخفيف منها حسب ما يتطلبه السرد الدرامي للأحداث.

وبالنسبة لمسلسل عشان ماليش غيرك بطولة إلهام شاهين ورياض الخولي وإخراج رضوان شاهين فقد طلبت الرقابة التخفيف من مشاهد العنف والجنس في الأحداث خاصة مشاهد غرف النوم الموجودة في معظم الحلقات بما تحتويه من حوارات وإيحاءات وأحاديث لا تتلاءم مع شهر رمضان، وبالنسبة لمسلسل الباطنية عن قصة إسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفي محرم وبطولة صلاح السعدني وغادة عبدالرازق وأحمد فلوكس ولوسي وقد طلبت الرقابة حذف بعض المشاهد التي تدور احداثها حول قيام أحد المسئولين بإبلاغ عباس محمود العقاد والذي يجسده صلاح السعدني بموعد تفتيش السفينة من جانب رجال مكافحة المخدرات.

كما طلبت التخفيف من حدة مشهد نقل أحد ضباط مكافحة المخدرات من مكانه بأمر من العقاد، إلي مكان آخر بالإضافة إلي حذف جملة البني ادم في مصر بيغلي لما يموت وذلك ضمن مشاهد الحلقة 28 وأيضا جملة البوليس مابيهوبش ناحيتنا في الحلقة 30 وأيضا قول رئيس إدارة المخدرات في الحلقة 31 عبارة الست دي ليها علاقات كبيرة بزوجات مسئولين كبار وطبعا عارفين جوزها يبقي مين.

أما مسلسل هدوء نسبي قصة وسيناريو وحوار خالد خليفة وإخراج شوقي الماجري وبطولة نيللي كريم وأميرة فتحي وعابد الفهد فقد طلبت الرقابة ضرورة ضبط للهجات والنصح اختصار جميع اللهجات إلي لهجة مصرية عامية فقط.

أما المسلسل الوحيد الذي نجا من ملاحظات وانتقادات الرقابة فهو الجزء الثاني من مسلسل المصراوية تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ وبطولة ممدوح عبدالعليم وميس حمدان ووائل نور حيث أشادت الرقابة بقوة السيناريو وجمال المشاهد خاصة أن العمل قدم الماما كاملا بالجوانب الاجتماعية والسياسية وظروف الحكم في تلك الفترة وبصيرة الحاكم والتحولات التي تصيب النفس البشرية من جراء ما يمر بها من أحداث.

روز اليوسف اليومية في

13/08/2009

 

عز و رجب ومنة ينافسون الكبار في الدراما الرمضانية

كتب ريهام حسنين 

يرجع سبب التواجد المكثف لنجوم السينما بعد تراجع أعمال الكبار في السنوات الأخيرة وخاصة العام الماضي الذي شهد تراجعا ملحوظا لكل من الفخراني ويسرا ونور الشريف وفي المقابل نجاح أعمال الشباب مثل مسلسل قلب ميت لشريف منير وغادة عادل, وبعد الفراق لخالد صالح وهند صبري وأسمهان لسلاف فواخرجي وأحمد شاكر وهو ما يهدد بسحب البساط من تحت النجوم الكبار، من الشباب الذين يشاركون لأول مرة محمد رجب في »أدهم الشرقاوي« بطولة دوللي شاهين ونسرين إمام وأحمد هارون وإخراج السوري باسل الخطيب وقد نجحت الشركة المنتجة لها وهي سينرجي في تسويقه إلي 6 محطات أبرزها بانوراما دراما والحياة وart حكايات مما غطي تكلفته الحقيقية التي تجاوزت العشرين مليون جنيه.

كما تشارك سمية الخشاب في أول بطولة مطلقة لها من خلال مسلسل حدف بحر وهو لنفس الشركة المنتجة سيرجي وتم تسويقه بنجاح لأكثر من ٤ محطات فضائية منها الراي وبانوراما دراما كما يأتي أحمد عز الغائب عن الدراما لسنوات عدة بمسلسله الأدهم ويشاركه شيرين عبدالنور وإيمان العاصي ومحمد لطفي وإخراج محمد النجار وقد تم تسويقه حتي الآن لقناتي أوربت والنيل للدراما، كما تشارك منه شلبي بمسلسل حرب الجواسيس مع هشام سليم وشريف سلامة وإخراج نادر جلال، وتم تسويقه إلي قنوات الحياة وmbc وأوربت أما هاني رمزي فيعود بمسلسل عصابة بابا وماما الذي استطاعت الشركة المنتجة تغطية تكلفته التي تجاوزت الخمسة عشر مليون جنيه حيث تم تسويقه إلي 6 محطات فضائية منها الحياة وبانوراما دراما وأوربت وart حكايات وotv، والعمل بطولة نيكول سابا الأمر نفسه بالنسبة لمسلسل عبوده ماركة مسجلة لسامح حسين ومحمود الهزاوي ورجاء الجداوي وإخراج عصام شعبان فقد تم تسويقه بنجاح لقناتي الحياة والنيل لايف كما تعود حنان ترك لدراما رمضان بمسلسل هانم بنت باشا ومعها عمرو يوسف ومحمد رمضان ومحمود عبدالغفار وصفاء جلال وإخراج سعيد حامد وإن كان العمل لم يسوق حتي الآن سوي لقنوات »بانوراما دراما والمحور ودريم.

ويتبقي من دراما الشباب مسلسلات هدوء نسبي لنيللي كريم وأميرة فتحي والسوري عابد الفهد وإخراج شوقي الماجدي ويؤكد قطاع الإنتاج منتج العمل بأنه تم تسويقه لأكثر من خمس قنوات فضائية أبرزهما art حكايات والقناة الثانية. وأيضا هناك صدق وعده لخالد النبوي ورغدة وإخراج محمد عزيزية وتم تسويقه حتي الآن لـروتانا خليجية.

منافسة نجوم الدراما لم تقتصر علي الشباب بل هناك أعمال لنجوم الصف الثاني تدخل حلبة المنافسة منها مسلسل »أحلام نبيلة« الذي يشهد عودة هالة صدقي للدراما الكوميدية وتشاركها حنان مطاوع ورشا مهدي وإخراج رائد لبيب وتم تسويقه لقناة الفراعين ومسلسل الاشرار لمجدي كامل ولقاء الخميسي وإخراج أحمد صقر وتم تسويقه لقناة بانوراما دراما وزهرة برية لأحمد شاكر وقمر الخلف والوديعة والذئاب لإياد نصار وباسم سمرة ورانيا شوقي وإخراج علي رجب وورق التوت لعلا غانم وهالة فاخر.

أما مسلسلات الكبار أو كما يطلق عليهم نجوم مائدة رمضان ويأتي في مقدمتهم يحيي الفخراني بمسلسله ابن الأرندلي ويشاركه لأول مرة السورية لورا أبوالسعود ونادين سابا ومروي وإخراج رشا شربتجي ويواجه العمل عدة أزمات منها بطء، معدل تصويره واستمراره حتي شهر رمضان وأيضا صعوبة تسويقه فلم يسوق حتي الآن سوي قناة واحدة هي الحياة مسلسلات، الأمر نفسه بالنسبة لمسلسل يسرا خاص جدا ويشاركها أيضا عدد من الشباب مثل درة وتامر هجرس وفرح وإخراج غادة سليم وإن كانت العدل جروب وهي منتج العمل قد نجحت في تسويقه لخمس قنوات منها دبي ودريم وأوربت، أيضا مسلسل إلهام شاهين علشان ماليش غيرك، الذي تم تسويقه لأربع محطات فقط هي الحياة والمحور والنيل للدراما. ويعود صلاح السعدني بقوة إلي مائدة رمضان هذا العام بمسلسل الباطنية مع غادة عبدالرازق وسوسن بدر وذلك بعد إخفاقه العام الماضي بمسلسل عدي النهار ويراهن السعدني علي العمل وقد تم تسويقه لقنوات النيل للدراما وart حكايات والراي.

نفس الأمر للنجم محمد صبحي الذي يعود بعد غياب عامين بعد مسلسله رجل غني فقير جدا ليكمل مسيرة أجزاء عائلة ونيس وهو الجزء السادس بعنوان ونيس وأحفاده ويشاركه وفاء صادق وسامح الشجيع وهادي خفاجه وهدي هاني وتأليف وإخراج محمد صبحي، والعمل يواجه مشكلة حقيقية في تسويقه حيث لم يتحدد بعد مصيره من العرض الرمضاني حتي الآن. كما تشارك ليلي علوي هذا العام بعملين هما هالة والمستخبي ومجنون ليلي ويشاركها عدد من نجوم الشباب في العملين مثل باسم سمرة وخالد أبوالنجا وإياد نصار. أما نور الشريف فيعود هو الآخر بعملين هما ماتخافوش ويشاركه نهال عنبر وميرنا وليد والرحايا حجر القلوب مع ريم البارودي وفريدة سيف النصر فالأول وصلت ميزانيته إلي 10 ملايين جنيه بينما لم تزد قيمة تسويقه حتي الآن عن تكلفته حيث تم تسويقه إلي قناة الحياة، أما الرحايا فكان حظ أفضل حيث تم تسويقه لخمس قنوات أهمها Lbc وأوربت وبانوراما دراما وأبوظبي.

وأخيرا تعود الفنانة نبيلة عبيد للدراما بمسلسل البوابة الثالثة بعد غياب ٧ سنوات منذ مسلسل العمة نور ويشاركها هشام عبدالحميد وكارمن وأحمد ماهر وإخراج علي عبدالخالق والعمل سوق حتي الآن لقناتين فقط بانوراما دراما والحياة.

روز اليوسف اليومية في

13/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)