تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

"الدبورة" دنيا سمير غانم: "الانتشار" لايلائم الإيقاع العصري السريع!

سمير غانم خاف من "مطوة" سميرة بيرة وطلب إبعادها!

الأفلام الجادة أعطت أجازة لغول الكوميديا!

رفيق أمين

ما ان تراها حتي ينتابك شعور بالراحة تستمدها من وجهها البشوش. وصوتها الهادي وبساطة أسلوبها في الحديث.. لتفاجأ بها مختلفة تماماً في أفلامها لتبهرك ببراعة ادائها.. حققت أربعة أفلام فقط قدراً كبيراً من النجومية جعلها من أهم نجمات جيلها.. عانت في البداية من شهرة أبويها سمير غانم ودلال عبدالعزيز.. إلا انها برهنت للجميع أن الفن لايورث من خلال "سميرة بيرة" و"ليلي" وغيرها من الشخصيات المميزة.. قابلنا النجمة الشابة دنيا سمير غانم لنسألها عن نجاحها في فيلمي "الفرح" و"طير أنت" في موسم واحد!!

·         بعد بطولة ونجاح فيلم "طير أنت".. هل ستستمري في المشاركة في الأعمال الجماعية مثل الفرح وكبارية؟

- ليس المهم بالنسبة لي مساحة الدور بقدر مايكون هذا الدور مؤثراً في أحداث الفيلم.. كما أني لابد أن اعترف أن بدايتي الحقيقية في السينما كانت من خلال ترشيح المنتج أحمد السبكي لي للمشاركة في فيلم كبارية!

·         قدمت فيلمين في موسم واحد.. هل معني ذلك أنك تشجعي مبدأ الانتشار؟

- بالعكس. يعتقد البعض أن الفنان لابد أن يكون منتشراً وموجوداً في عدة أفلام. وان يوافق علي السيناريوهات التي تعرض عليه لأن ذلك يحقق له النجاح والاستمرار.. ولكن علي العكس فأنا أري أن الوقت الحالي له ايقاع سريع ومختلف.. فتجد الناس بقت بتزهق بسرعة. فممكن مثل يبقي بطل فجأة والناس تزهق منه بعد فيلمين. لذا علي الفنان أن يتأني في اختياراته.

"بنت مسترجلة"

·         بعد نجاح شخصية سميرة بيرة في "الفرح" كيف استطعت تجميع ملامح شخصية البنت المسترجلة؟

- أولاً استفزني السيناريو الذي قدمه لي أحمد عبدالله.. ووجدت أن هذه الشخصية جديدة تماماً علي.. فدرست وقرأت السيناريو جيداً وكنت أقوم ببروفات مع نفسي أمام المرآة اتحدث بطريقة مشابهة لطريقة أداء الشخصية.. إلي أن فكرت أن اتحدث بطريقة مشابهة لمخرج الفيلم سامح عبدالعزيز الذي يتحدث بطريقة عفوية.. فأعجب بطريقة كلامي وطلب مني أن احافظ عليها لتطوير باقي مشاهد هذا الفيلم..

·         ما أصعب مشهد واجهك في "الفرح"؟

- طبعاً كان مشهد الإغتصاب مع باسم سمرة.. فكنت أقدم فيه دور البنت المسترجلة. واللي تقدر تدافع عن نفسها من خلال المطواة.. ولم اتخيل أني ممكن أقدم دور بنت مسترجلة لأن البنت بنت والراجل راجل.. وقد تدربت علي فتح وغلق المطواة بسرعة. لدرجة أنني أخذتها معي البيت. فخاف منها والدي وطلب خروجها من البيت!

·         الفرح وكبارية.. نوعية من الأفلام التي تقدم قصة درامية "غامضة".. هل هذا مطلوب في الوقت الحالي؟

- السينما أصبحت تتجه إلي الأفلام الجادة في الوقت الحالي.. والأفلام الكوميدية التي انتشرت بشكل كبير في الفترة الأخيرة أصبحت أقل.. ولكن بوجه عام لايوجد لون واحد للسينما. ويجب أن يكون هناك تنوع طوال الوقت..

·         هل حقق الفرح نفس نجاح كبارية؟

- هناك اختلاف بين آراء الناس فهناك من يقول أن "الفرح" أفضل وهناك من يقول أن "كبارية" أفضل.. ولكن الحمد لله الناس أعجبت بالفيلم. ورأيي كممثلة انهما فيلمان مختلفان تماماً. ولا أجد مقارنة بينهما.. فلكل منهما قضية مختلفة يناقشها..

·         قدمت شخصية "ليلي" في فيلم "طير أنت" وهي شخصية واحدة. فكيف أصبحت "7" شخصيات؟

- عندما قرأت السيناريو للمرة الأولي وجدت أن الشخصية التي سأقدمها هي شخصية واحدة لبنت عادية. شخصيتها ثابتة مع تحولات أحمد مكي للسبع شخصيات.. فإقترحت علي المخرج أحمد الجندي وأحمد مكي أن يغير في شخصية البنت مع تغير شخصية البطل.. ولاقي ذلك ترحيباً منهما ثم قمنا بورشة عمل لنضع معالم وطرق كلام الشخصيات..

·         ما الرسالة المراد توصيلها من "طير أنت"؟

- الفيلم يقدم رسالة بسيطة وهامة في نفس الوقت. ونحن نختصرها في الأغنية الدعائية للفيلم. والتي كتب كلماتها مكي بنفسه. وتقول "ماتحاولش تبقي حد تاني غير نفسك.. دور بنفسك هتلاقي نفسك".. ومعناها ان كل إنسان داخله شيء جيد في شخصيته فلا يحاول أن يكون مثل أي إنسان آخر حتي يعجب الناس.

·         ما أصعب "كاركتر" واجهك في الفيلم؟

- دبورة التي ظهرت في نفس المشهد مع بدور.. لأن الناس بتحب مكي في دور دبور. فكان صعباً أن أظهر معه في نفس المشهد واقلده.. كما اني كنت قلقانة أن الناس متقبلش الشخصية مني.

·         "طير أنت" كان فيه شوية "تريقة" علي بعض الشخصيات من الواقع.. فما هو تعليقك؟

- الفيلم تضمن في بدايته تنبيهاً أنه مستمد من الخيال. وأن اي تشابه في الواقع فليس هناك مسئولية علينا.. كما انه فيلم خيالي يسعي إلي تنشيط خيال المتفرج.. وأنا حبيت كل الشخصيات وحاولت تجسيدها بطبيعية.

·         ماذا عن فيلم "عزبة أدم" وعن مشاكله؟

- هو فيلم يميل إلي الشكل الأسطوري.. وهذا أكثر شيء حمسني له. وأقوم فيه بدور "مريم" وهي فتاة ليل وتعيش في عزبة لم نذكر اسمها او مكانها..وهو فيلم مختلف أقدم فيه شخصية جديدة تماماً.. وكان له مشاكل مع الرقابة في بدايته. وتم حلها علي الفور.. ثم تعطل تصويره أكثر من مرة وهو في دور الاعداد النهائي له للعرض في عيد الفطر!

·         ألم تخشي من الانتقادات بعد أن تقدمي دور فتاة ليل للمرة الثانية؟

- الشخصية في الفيلم معروف عنها انها تعمل فتاة ليل بعكس كبارية كانت ضائعة واستسلمت ومع ذلك لن يظهر لها أي مشهد في الفيلم وهي تفعل ذلك.. فأنا لم أقدم في الفيلم مشاهد مثيرة أو جريئة.. وموضوع الفيلم لايتحدث عن واقع فتيات الليل كما يعتقد البعض!

الجمهورية المصرية في

13/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)