تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان الإسكندرية السينمائي اختتم أعماله في حفل بسيط

النجوم عوضوا غيابهم عن الافتتاح..وحضروا توزيع الجوائز

عبدالعزيز وإلهام ومني ومكي تسلموا دروع التفوق

الاسكندرية - سحر صلاح الدين

اختتم مهرجان الاسكندرية السينمائي فعالياته مساء أمس في حفل هادئ وبسيط.. قام عادل لبيب محافظ الاسكندرية وخيرية البشلاوي رئيس المهرجان وممدوح الليثي رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما المنظمة للمهرجان وثروت مكي مندوباً عن أنس الفقي وزير الاعلام بتوزيع الجوائز.

تم عرض فيلم قصير في بداية الاحتفال عن فعاليات الدورة الحالية من ندوات وحفلات وعروض ثم استعراض مدته 5 دقائق لتمثال عروس البحر المتوسط ويحمل اعلام الدول المشاركة.

وقام المخرج طارق التلمساني باعلان جوائز مسابقة أفلام الديجيتال وفاز بها "الحب في زمن الكلمة" لمعهد السينما وقيمتها 4000 جنيه اخراج ابراهيم عبدالله وجائزة التحكيم الخاصة 4000 جنيه لفيلم "دستور يا سيدي" اخراج محمد العدل وشهادة تقدير لتصوير فيلم "أوضة الفيران" وفازت السيناريست وسام سليمان بجائزة تحكيم خاصة للسيناريو 4000 جنيه لفيلم "ربيع 89" وجائزة تمثيل فاطمة عادل عن "ربيع 89" والذي جاء أفضل فيلم روائي قصير..

جائزة الافلام التسجيلية القصيرة فاز بها أفضل فيلم "انهيار" وفيلم "رمال مصرية" لجنة التحكيم الخاصة في التصوير وفاز فيلم الرسوم المتحركة "خليك قاعد" 4000 جنيه كأفضل فيلم وجائزة التحكيم الخاصة لفيلم "أنا لسه كويس".

صعدت رئيسة لجنة التحكيم الدولية الممثلة التركية هوليا كوسيجيت وقدمت شهادة تقدير باسم المخرج التركي الراحل عن فيلم الافتتاح "تضميد جراح الماضي" وتسلمتها ابنته إسرا. وشهادة تقدير للمثل الفرنسي لوران كاتيلوتو عن فيلم "حكاية عيد الميلا". وفيلم "جابيلا داخل البلاد" الجزائري بجائزة احسن انجاز فني ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم المصري "في لمح البصر" وتسملها المخرج يوسف هشام وجائزة أحسن ممثل للإيطالي موريتني عن فيلم "فوضي هادئة" وتسلمتها المستشارة الاعلامية لسفارة ايطاليا وفاز الفيلم بجائزة احسن فيلم. والاسبانية جورجينا عن فيلم "الغرباء" بجائزة احسن ممثلة وتسلمتها مندوبة السفارة بالقاهرة وأحسن اخراج للكرواتي داليبورنا تانيس. وجائزة كمال الملاح مناصفة بين مخرجة "انظر اليها" ومخرجة "العودة الاخيرة".

حضر من النجوم الذين تسلموا جوائز النقاد وعلي رأسهم محمود عبدالعزيز وتم تكريمه بصورة خاصة علي شاشة عرض المسرح عرضت أعماله.. ومني زكي وإلهام شاهين وخالد الصاوي ووحيد حامد وأحمد مكي "بدون باروكة" ومحمد رمضان ورحاب الجمل.

قالت إلهام شاهين إنها سعيدة بجائزة التفوق عن فيلم "خلطة فوزية" وسعادتي بها انها من بلدي مصر. وسعيدة بحصول فيلم "1/ صفر" علي 8 جوائز بمهرجان الاسكندرية.

تم توزيع جوائز الاعلام "100 ألف جنيه" وقدمها د. ثروت مكي نائبا عن أنس الفقي وزير الاعلام وفاز بها فيلم "الفرح" 50 ألف جنيه وفيلم "واحد صفر" 30 ألف جنيه و 20 ألفاً لفيلم "احكي يا شهرزاد".

قال الليثي إنني فخور برئاسة الناقدة خيرية البشلاوي للمهرجان وقد قدمت دورة ناجحة جداً رغم انها تعبت كثيراً ولكنها اصرت علي احضار أفلام راقية.. وأوجه الشكر للمحافظ.. وأعلن اعتذار فاروق حسني وزير الثقافة لسفره.

الجمهورية المصرية في

11/08/2009

 

انتقادات لاذعة لمنح الفيلم المصري 'لمح البصر' جائزة لجنة التحكيم الخاصة:

الفيلم الايطالي 'فوضى هادئة' يفوز بذهبية مهرجان الاسكندرية السينمائي

الاسكندرية (مصر) - (ا ف ب):  

فاز الفيلم الايطالي 'فوضى هادئة' بجائزتي افضل فيلم وافضل ممثل دور اول في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي لحوض المتوسط.

واعلنت رئيسة لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الفنانة التركية هوليا كوسجيت في مؤتمر صحافي ان 'الفيلم الايطالي استحق الحصول على هذه الجائزة وكذلك الفنان الايطالي الذي لعب دور البطولة في الفيلم'.

ويروي الفيلم الذي اخرجه انطونيو لويجي جيرامالدي قصة رجل ينقذ امرأة من الغرق في الوقت الذي تموت فيه زوجته ويتولى رعاية ابنته وارسالها الى المدرسة ويقوم بانتظارها يوميا في الحديقة العامة القريبة من المدرسة.

وتتحول الحديقة مقرا لهذا الرجل الذي قام بدوره الممل خوان بيرا ومركزا للقاءاته مع اصدقائه الذين يدهشون من صبره وقدرته على الهدوء رغم الخراب الذي لحق بحياته والفوضى التي يعيشها بعد رحيل زوجته.

وقد منح بيرا جائزة افضل دور اول للرجال.

واثار منح الفيلم المصري 'لمح البصر' ليوسف هشام جائزة لجنة التحكيم الخاصة انتقادات لاذعة من قبل نقاد وصحافيين مصريين تابعوا اعمال المهرجان. ورأى الناقد في الاهرام المسائي عادل عباس ان هذه الخطوة هي 'مجاملة لا معنى لها لفيلم لا يستحق'.

وكانت اثيرت المشكلة نفسها العام الماضي عندما قامت لجنة التحكيم بمنح ثماني جوائز لثمانية فنانين مصريين لعبوا بطولة فيلم 'قبلات مسروقة' لخالد الحجر وكان اعتبر الفيلم في حينه دون مستوى تمثيل مصر في المهرجان.

وحصد الفيلم التونسي ''شينشيتا - مدينة السينما' لابراهيم لطيف والفيلم الالماني 'حزن السيدة شنايدر' لراديل سوفر جائزة احسن سيناريو مناصفة بينهما.

ومنح المخرج الكرواتي داليبور ماتانياس جائزة افضل اخراج عن فيلمه 'كينو ليكا' بينما فازت الفنانة جورجينا لاتري بجائزة افضل ممثلة في دور اول عن الفيلم الاسباني 'الغرباء'.

وحصد الفيلم الجزائري 'جابلا' او 'الاتجاه داخل البلاد' لطارق تجيه جائزة احسن انجاز فني ومنحت جائزة افضل اخراج اول مناصفة بين المخرجة الصربية ماريا بيروفيتش عن فيلم 'انظر الى مونتينيغرو' والمخرجة القبرصية كورنيا افراميدو عن فيلم 'العودة الاخيرة للوطن'. ومنح فيلم الافتتاح التركي الذي مثل تركيا في المسابقة الرسمية 'تضميد جراح الماضي' شهادة تقدير وكذلك الفنان الفرنسي لواران كابيلوتو عن دوره في فيلم 'حكاية عيد الميلاد'.

ومنحت جوائز في مسابقة افلام طلاب معهد السينما الى فلم 'الحب فى زمن الكولة' لابراهيم عبلة.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم 'دستور ياسيدة' لمحمد العدل وشهادة تقدير للتصوير لحسام الدين محمد عن فيلم 'اوضة الفيران'

وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة منحت اللجنة جائزة افضل فيلم 'ربيع 89' لايتن امين وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو لنفس الفيلم الذي قام بكتابة السيناريو له وسام سليمان وفاطمة عادل.

وفي مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة فاز فيلم 'انهيار' لريهام ابراهيم بجائزة افضل فيلم في حين فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالتصوير ايمن حسين عن فيلم 'رمال مصرية'.

وفي قسم افلام الصورة المتحركة فاز بجائزة افضل فيلم 'خليك قاعد' للمياء رجائي حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم 'انا لسة كويس' لمحمود المصري.

وبدأت الدورة 25 للمهرجان الثلاثاء الماضي. وقد شارك في المنافسة على الجوائز في المسابقة الرسمية للمهرجان 13 فيلما من 13 دولة.

وسيتم تسليم الجوائز للفائزين مساء اليوم الاثنين في حفل الختام الذي يقام في مسرح سيد درويش في الاسكندرية.

الجمهورية المصرية في

11/08/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)