حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

مسلسلات رمضان كشفت نفسها من الحلقة الأولي .. كيد النساء “عداء سمية وفيفي”.. و” أدم ” تامر حسني .. بوس اللحى

البديل تقدم لك ملخص الحلقات الأولى من مسلسلات عابد كرمان ونونة المأذونة  وكيد النسا والشحرروة

كتبت- رانيا يوسف و انجي لطفي

عادة ما تبدأ حلقات المسلسلات الدرامية بشكل هاديء يسرد الصورة العامة للعمل الفني ثم يستدرج المشاهد شيئاً فشيء إلي حالة الصراع التي تتصاعد بالشخصيات الرئيسية تدريجياً ، لكننا شهدنا منذ الحلقات الأولي لمسلسلات هذا الموسم الرمضاني تسارع في الأحداث وتفاعل سريع للشخصيات فيما بينها منذ الحلقات الأولي ، فمعظم الأعمال ” دخلت مباشرة في الموضوع ” .

مسلسل كيد النساء للمخرج أحمد صقر والذي تعرض لعدة حملات تنادي بمقاطعة مشاهدته بسبب رفض البعض للكليب الذي ظهرت فيه بطلتي المسلسل فيفي عبده وسمية الخشاب وهن يرقصن علي البحر ، بدا المسلسل حلقاته الأولي بشجار ووصلة ردح بين فيفي عبده ” المعلمة كيداهم ” وبين سمية الخشاب ” صافية ” ، وتؤدي سمية دور فتاة لا ندري من أين جاءت إلي الحارة التي تسيطر عليها المعلمة كيداهم بمالها وقوتها ، وينشأ شجار بين عمال المعلمة كيداهم وبين صافية وتتدخل كيداهم لتجد صافية نفسها في القسم كمتهمة ، ويتوسط احد سكان الحي ويتطوع لمساعدة صافية ويوفر لها عمل ومسكن داخل الحارة ، ثم تنكشف سريعاً للمشاهدين تجارة كيداهم الحقيقية في المخدرات مع زوجها احمد بدير ، أما صافية التي مازالت قصتها مبهمة يحاول صبي الفرن بالتقرب منها ، و تكشف صافية بينها وبين نفسها عن رغبتها بالانتقام من كيداهم .

تنوعت موضوعات مسلسلات هذا العام  بين الإثارة وطرح قضايا الفساد و الصراع بين رجال الأعمال وتجار المخدرات وبين السلوك الحضاري للدولة وبين والاكشن وتجارة المخدرات والتشويق والعلاقات الإنسانية بين المسلمين والمسيحيين .

أما الحلقات الأولي من مسلسل “ادم ” من إخراج محمد سامي و تأليف احمد أبو زيد ومن بطولة الفنان تامر حسني والفنانة مي عز الدين ودرة ومحمود الجندي واحمد زاهر وعفاف شعيب وحجاج عبد العظيم ، في  الأجواء الرمضانية استعداد للإفطار علي المدفع وتبين من المشاهد أسرة ادم البسيطة والتي تقيم في احدي الحواري والمكونة من الابن الفنان تامر حسني “ادم” طالب جامعي ويعمل موصل ديلفري و الاب الفنان “محمود الجندي” والذي يعمل موظف مرتشي في السجل التجاري والأم الفنانة “عفاف شعيب” الكادحة والتي تعمل خياطة وتساعد في مصاريف البيت كما انه تعول شقيقها الأكبر الفنان”حجاج عبد العظيم” والذي لم يتزوج بعد بسبب الفقر وعدم حصوله علي فرص عمل والشقيقة الأكبر لأدم الفنانة إيناس عز الدين والتي سافر زوجها إلي ليبيا وتم احتجازه ولا احد يعلم أين هو؟

كما شهدت الحلقات الأولي العلاقة الطيبة بين أسرة ادم وجيرانهم المسيحيين وتبادل المحبة والود في ظل الأجواء الرمضانية.

أما الحلقات الأولي من مسلسل “نونه المأذونة” من إخراج  منال الصيفي  وتأليف فتحي الجندي وبطولة الفنانة حنان ترك والفنانة القديرة رجاء الجداوي

نونه “حنان ترك” تحلم بالعمل مأذونه ، حصلت علي ماجستير في القانون وبهذا يتحقق حلمها في أن تصبح مأذونه وهي السابقة الاولي من نوعها أن يكون المأذون امرأة وتتعرض نونه لبعض المضايقات التي تعترض حلمها ، لم تجد عرسان لتزوجهم فتحاول ممارسة عملها بتحريض الأزواج علي الطلاق وتبدأ  في لفت النظر إلي الإعلام والصحافة ويلهثون خلفها لأخذ احاديث صحفية .

ثم تتعرض نونه لمواقف كوميدية وصعوبات عندما يذهب العرسان إليها علي أنها مأذون لا مأذونه ثم تحدث المفاجأة ويجدون أن المأذون امرأة وسرعان ما يتركون المكتب ويرددون “استغفر الله العظيم” وتحدث العديد من المواقف الكوميدية طيلة حلقات المسلسل .

أما مسلسل “الشحرورة” من إخراج احمد شفيق وتأليف فداء الشندويلي وبطولة المطربة كارول سماحة وإيهاب فهمي وبهاء ثروت واحمد سلامة وباسم مغنية.. فيبدأ حلقاته الأولي بسرد حياة الطفلة جانيت التي تقوم بدور صباح وهي في مرحلة الطفولة, يبدأ المسلسل في عرض المراحل المختلفة في حياة صباح وكيف تحولت من مجرد طفلة في قرية لبنانية صغيرة وفي عائلة يرفض فيها الأب عمل ابنته كمغنية رغم تشجيع عمها المستمر لها، ويركز المسلسل في حلقاته الأولي علي تأثير فقدان الطفلة جانيت أو صباح لأختها جوليا التي قتلت برصاصة طائشة ثم تبعها موت عمها التي كانت يدعم جانيت، ثم رحيل الأسرة بالكامل من هذه القرية إلي المدينة والسكن في بيروت ، ويؤكد المسلسل علي إصرار تلك الطفلة أنها ستصبح مطربة مشهورة تحلم بأنها رأت الفنانة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وأطلقوا عليها لقب ما ولكنها عندما تستيقظ لم تتذكر هذا اللقب.

أما مسلسل عابد كرمان الذي أثار جدلاُ كبيراً العام الماضي أدي إلي منعه من العرض رمضان الماضي ، فمرت أحداث أولي حلقاته بشكل سريع يؤكد أن قصة المسلسل بالفعل ليست حقيقية وإنها من نسج خيال مؤلف الرواية التي اخذ منها المسلسل ، فمنذ الحلقة الأولي أدخلنا السيناريو في حياة الشاب عابد الذي يعيش مع والدته الفرنسية وخالته في قرية فلسطينية لكنه يخفي هويته الحقيقية ويعيش بجنسية إسرائيلية بعد مقتل أخيه في مذبحة دير ياسين ، خوفاً من بطش الاسرائليين امتثالا لوصية والده الفلسطيني ، تنكشف منذ الحلقة الأولي دوافع عابد لموافقته العمل مع المخابرات المصرية التي أرسلته إلي فرنسا كي تقوم بتجنيده, ورغم أن إيقاع المسلسل سريع وخيوط الشخصيات تتجمع في يد المشاهد بشكل تلقائي لكن الصورة تظل مبهمة وغير متوقعه رغم وضوح الأحداث حتى الآن .

البديل المصرية في

02/08/2011

 

أزمة مسلسل “الحسن والحسين” تتصاعد.. ووزير الإعلام يحذر الفضائيات المصرية من الإستمرار في عرضه

كتبت- صفاء عبد الرازق

أعلن أسامة هيكل وزير الإعلام رفضه التام لعرض المسلسل ” الحسن والحسين”, ووجه رسالة تحذير شديدة اللهجة لجميع القنوات الفضائية المصرية التي أصرت على عرضه خلال الشهر المبارك, رغم الخلاف الشديد على تجسيده لشخصيات الصحابة وإظهارهم في الأحداث وهو الأمر الذي ترفضه مؤسسة الأزهر الشريف، وبقية المؤسسات الدينية العربية.

ويأتي ذلك بعدما أصدر الأزهر الشريف بيانا يحذر من عرضه ومنع التلفزيون المصري الرسمي عرضه قبل يوم واحد من حلول شهر رمضان، إلا أن عدة قنوات مصرية وأخرى عربية بدأت أمس في عرض أولى حلقات المسلسل.

ويعرض المسلسل يوميا على قنوات مصرية هي “الحياة مسلسلات” و”التحرير” و”النهار” بينما رفض التليفزيون الرسمي عرضه قبل يوم واحد من حلول شهر رمضان، كما يعرض المسلسل على القناة السادسة المغربية و”نسمة” التونسية و”روتانا مصرية” و”روتانا خليجية” السعوديتين و”إل بي سي” اللبنانية والسودانية الرسمية.

ووضعت الشركة المنتجة للمسلسل في نهاية المقدمة الموسيقية له تنويها واضحا يبرز أسماء الجهات التي حصلت على موافقتها لتصوير وعرض المسلسل وبينها الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ودار الإفتاء السورية وشخصيات دينية في السعودية والكويت وغيرها من الدول العربية.

ويشهد المسلسل منذ الإعلان عنه معارضة واسعة حيث أصدر الجامع الأزهر في مصر بيانا يحذر فيه القنوات المصرية من عرضه لأن الأزهر يرفض تجسيد الصحابة في الأعمال الدرامية، كما أعلن أسامة هيكل وزير الإعلام رفضه التام لعرض المسلسل بعدما حرم الأزهر مشاهدته ووجه رسالة تحذير لجميع القنوات المصرية التي أصرت على عرضه بالتوقف .

وتنظر محكمة القضاء الإداري غدا الأربعاء دعوى قضائية تطالب بوقف عرض المسلسل أقامها 4 مصريين ضد رئيس الشركة المصرية للأقمار الصناعية ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ومديري قنوات التحرير والحياة وشيخ الأزهر ومفتي الجمهورية ومدير مجمع البحوث الإسلامية.

والمسلسل إنتاج مشترك بين عدد من الدول هي سوريا والمغرب ولبنان والإمارات والأردن ويجسد فيه خالد الغويري دور “الحسن” ومحمد المجالي دور “الحسين” بينما يلعب رشيد عساف دور “معاوية بن أبي سفيان” وتظهر في الأحداث شخصيات تجسد الصحابة من بينهم عبد الله بن الزبير ويزيد بن معاوية وزينب بنت علي بن أبى طالب وأبو هريرة.

وفي السعودية نفت شخصيات عدة تنتمي إلى قبائل الأشراف موافقتها على تصوير المسلسل قائلين إنهم ملتزمون بقرارات صدرت عن مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة وفتوى هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة بالسعودية وفتوى شيخ الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية في مصر وفتوى مفتي دائرة الإفتاء في الأردن وفتوى علماء اليمن.

من جهة أخرى، حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون في العراق عبد السلام المالكي من عرض المسلسل على شاشة القنوات العراقية كونه يحتوي على إساءات بحق الإمامين الحسن والحسين، وقال “سنرفع دعوى قضائية بحق أي قناة عراقية تحاول عرض المسلسل، الذي وصفه بأنه مشبوه ومسييء لأهل بيت النبوة وسنحملها كافة التبعات القانونية المترتبة على عرض المسلسل.

البديل المصرية في

02/08/2011

 

تامر أمين في فاصل على الهوا : محمود سعد قال قبل الثورة الرئيس أبونا وبعدها قال “مبارك طلع دين أبونا”

راتبي كان 7 ملايين جنيه سنويا لكنه حلال .. وسأشعر بالصدمة في حالة إعدام مبارك

اشكر مبارك لأنه أعطانا سلاح الحرية الذي قتلناه به .. واعتذر لشباب فيسبوك

كنت أخشى أن أقول إن هناك فساد كبير في مصر لأنني كنت داخل عقر دار النظام و هو التلفزيون المصري 

كتب – أحمد رمضان

قال الإعلامي تامر أمين مقدم برنامج مصر النهاردة سابقا , انه خلال السنوات الماضية كنت اخشي أن أقول إن هناك فساد كبير في مصر خاصة إنني كنت داخل عقر دار النظام و هو التلفزيون المصري نفسه , حيث قال إن الثورة في الصحراء تختلف كثيرا عن الثورة في التلفزيون المصري .

و أضاف تامر أمين خلال لقائه بالإعلامية ريهام سعيد ببرنامج فاصل على الهواء , انه يجب أن يتقدم بالاعتذار لكل مستخدمي فيسبوك و اليوتيوب و تويتر , لأنه كان يعتقد أنهم ” شباب فاضي بتاع شات و خلاص ” , إنما اتضح بعد ثورتهم أنهم شباب صاحب فكر و مقدرة على إنقاذ مصر .

و أضاف تامر انه لا يجب أن نغفل دور الرئيس المخلوع مبارك خلال الستين عام الماضين بما فيهم من حرب و سلام , و يجب أن أتوجه له بالشكر على ما قدمه لمصر خاصة من بنية تحتية , و يجب أيضا أن نشكره جميعا على السلاح الذي أعطاه لنا و قمنا بعد ذلك بقتله بنفس السلاح و هو الحرية التي أعطاها لمصر و التي أدت بعد ذلك إلى قيام الثورة , حيث أن مصر خلال السنوات الماضية كانت أكثر الدول العربية حرية و تعبير عن الرأي و ديمقراطية , حيث ضرب مثل ما حدث مع الزميل إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة التحرير و الدستور سابقا عندما أعطى له الرئيس مبارك إعفاء من السجن بعد الحكم عليه .

و استكمل تامر أمين أن كل الإعلاميين كانوا لهم الحق في التكلم عن المحافظين و الوزراء و رئيس الوزراء نفسه إنما الرئيس مبارك و عائلته كانوا خط احمر و قال ” أي حد كان بيعمل سبع رجالة كان عارف مصيره إيه كويس أوى ” , و أشار إلى الإعلامي محمود سعد قائلا انه كان يحسن شكل الرئيس و بعد ذلك انقلب عليه حيث قال ” أن محمود سعد كان بيقول الرئيس أبونا و لكن بعد الثورة طلع قال أن الرئيس طلع دين أبونا ” .

و ردا على سؤال طرح عليه عن رأيه في محاكمة الرئيس المخلوع قال , سأشعر بالصدمة في حالة محاكمة مبارك و إعدامه , خاصة أننا مصريين و العشرة متهونش علينا , و علق على اعتراف اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية سابقا بمعرفة المخلوع كل تفاصيل قتل الثوار , حيث قال انه قرأ فقط هذا في الصحف و لكن لم يسمعه من عمر سليمان و لو هذا الكلام صحيحا فانه يؤخذ على عمر سليمان .

و أكد تامر أمين انه لا يخشى أن يعتبره أحدا من فلول النظام السابق , ذلك لأنه إعلامي يجب عليه أن يقول الحق و لا يخشى شئ , و لا يجب على الإعلامي أن يهتم برضاء الآخرين لأنه لو فعل ذلك سيتحول من إعلامي إلى فنان يبحث عن رضاء الآخرين عنه .

و فيما يتعلق بمشواره الاعلامى قال تامر أمين انه بالفعل تعاقد مع قناة إن تى في و التي ستظهر على الشاشة منتصف شهر سبتمبر المقبل , و أشار إلى انه كان يتقاضى في التلفزيون المصري أثناء تقديمه لبرنامج البيت بيتك و مصر النهاردة سابقا مبلغ 7 مليون جنية سنويا ( بما يعادل 500 ألف جنيه شهريا ) و لكنه أشار إلى أن طالما مصدر أمواله شرعي و حلال لا يخشى شئ حتى و أن كان مبالغ فيه بعض الشئ .

البديل المصرية في

02/08/2011

 

 20 مسلسلا مصريا تتنافس لجذب المشاهد في رمضان

ماجـدة خـيرالله 

كنا حتي العام الماضي  نشكو من كثرة المسلسلات التي تعرض في رمضان،وهذا العام بدأ البعض يشكو من قلتها، رغم أن العدد الذي سوف نتابعه لايقل عن عشرين مسلسلا ولايزيد علي خمسة وعشرين، ولكننا اعتدنا الشكوي علي كل حال، وسوف يختفي من علي الشاشة بعض الأسماء والوجوه التي اعتاد أصحابها أن يطلوا علينا في كل رمضان طوال الثلاثين عاما الأخيرة، وأهمهم يحيي الفخراني الذي أصبح من علامات الشهر الكريم، بعد نجاحه في ليالي الحلمية، بأجزائها الخمسة، ومن الوجوه التي سوف تغيب هذا العام أيضا يسرا وإلهام شاهين.

 أما ليلي علوي أذكي نجمات جيلها فقد لحقت السباق الرمضاني بمسلسل"الشوارع الخلفية"، الذي يخرجه جمال عبد الحميد عن قصة كتبها عبد الرحمن الشرقاوي وتدور أحداثها في الثلاثينيات من القرن العشرين، ويشارك في بطولتها جمال سليمان، وجيهان فاضل ، ويعتبر المسلسل اللقاء الثاني بين البطلة والمخرج بعد أن قدما معا من خمس سنوات، مسلسل »بنت من شبرا« المأخوذ عن رواية لفتحي غانم، وصادف المسلسل بعض الصعوبات الرقابية في عرضه الأول ، حيث يدور موضوعه عن علاقة فتاة مسيحية من أصل يوناني تتزوج بشاب مسلم، وتصبح  في يوم من الأيام جدة لشاب ينتمي للجماعات الإسلامية، وكانت قناة الراي الكويتية هي القناة الوحيدة التي انفردت بعرضه حينما كان يرأسها أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق! أما مسلسل »الشوارع الخلفية« فسبق أن شاهدنا معالجة سينمائية لقصته تم إنتاجها في نهاية السبعينيات ولعب بطولته نور الشريف وسناء جميل وماجدة الخطيب! ولم يصادف نجاحاً وقتها! ويعتبر مسلسل عابد كرمان هو مفاجأة مسلسلات هذا العام، حيث يعود مع خاله النجم السوري تيم حسن إلي الدراما المصرية بعد نجاحه الطاغي في تقديم شخصية الملك فاروق في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم وكان من إخراج السوري حاتم علي، وتدور أحداث عابد كرمان في أجواء الإثارة والتشويق من خلال قصة تدور حول عابد كرمان الشاب الفلسطيني الذي تنجح المخابرات المصرية في زرعه في المجتمع الإسرائيلي ليتقرب من وزير الدفاع الأسبق موشي ديان، المسلسل من تأليف الراحل صالح مرسي وسيناريو وحوار بشير الديك وإخراج نادر جلال  وتدور أحداثه قبل حرب أكتوبر المجيد، ويشارك في البطولة ريم البارودي وميرنا المهندس، أما مسلسل دوران شبرا فهو اول تجربة مع الدراما التليفزيونية للمخرج خالد الحجر ويشارك في بطولته حشد من النجوم الشباب بينهم محمد رمضان وهيثم أحمد زكي وحورية فرغلي، ويحاول تامر حسني أن يتسلل إلي جمهور المنازل بعد أن فقد شعبيته في مجال الغناء بمسلسل "آدم " وتشارك في بطولته كالعادة مي عز الدين التي تعتبر الممثله الوحيدة التي لاتزال مؤمنة بعبقرية تامر حسني ولاتدري أن الجمهور علم عليه، بعد موقفه المخزي من شباب الثورة! وفي مجال الكوميديا يتنافس كل من محمد هنيدي وأحمد مكي الأول يجاهد ليحتفظ بمكانته التي أصبحت علي المحك،ويعيد تقديم شخصية المدرس الريفي رمضان مبروك أبو العلمين التي سبق له تقديمها في فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، وطبعا المسلسل عن سيناريو ليوسف معاطي وتشارك في البطولة نسرين إمام وليلي طاهر وقد تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في العاصمة الفرنسية باريس، أما أحمد مكي فهو ينافس بشدة مع مسلسل الكبير أوي الذي يعتبر الجزء الثاني من المسلسل الذي بدأت أحداثه في العام الماضي، وأعتقد أن نتيجة السباق في مجال المسلسل الكوميدي سوف تحسم لصالح مكي ،لأنه أكثر طزاجة وقدرة علي الابتكار والتنوع من هنيدي، وطبعا تشارك مكي في بطولة المسلسل دنيا سمير غانم التي سبق لها مشاركته في أفلام طير إنت ولاتراجع ولااستسلام، والجزء الأول من الكبير قوي، ومن مسلسلات السير الذاتية سوف نتابع التجربة الأولي للمطربة اللبنانية كارول سماحة في دنيا التمثيل حيث تجسد شخصية صباح، في مسلسل يحمل عنوان الشحرورة وهو اللقب الذي اشتهرت به في بداية حياتها الفنية في لبنان قبل قدومها الي مصر، والمسلسل من إخراج أحمد شفيق والخوف أن يتحول إلي كارثة فنية جديدة مثل قلبي دليلي الذي أساء مستواه الفني المتدني إلي شخصية المطربه الكبيره ليلي مراد، خاصة أن كارول سماحة لم يسبق لها التمثيل كما أنها بعيدة تماما عن شخصية صباح وصورتها التي يعرفها الناس، فصباح كانت إحدي رموز الجمال والأنوثة في سنوات الخمسينيات والستينيات، وهي من  أشهر نجمات السينما الغنائية، وحياتها الشخصية مليئة بالأحداث والصدمات والمآسي ولا أعتقد أن المسلسل سوف يعرض شيئا منها نظرا لوجود صباح علي قيد الحياة ورفضها التعرض لعلاقتها بابنتها هويدا، كما أن أسرة المذيع السابق أحمد فراج الذي تزوجته صباح لفترة من الوقت حذرت من إقحام سيرته في المسلسل، وعلي هذا سوف يكون الشحرورة بعيدا عن الصدق والموضوعية، وقد اكتفت كارول سماحه بارتداء الباروكة الشقراء وارتداء الملابس التي اشتهرت بها صباح باعتبارها أكثر نجمات الغناء أناقة في خلال النصف قرن الأخير!

واضح أن الحظ بدأ يتخلي عن غادة عبد الرازق فقد فوجئت بعدد ضخم من الشباب ينشئ صفحة علي الموقع الاجتماعي الفيس بوك، ينادي بمقاطعة مسلسلها الرمضاني" سمارة "الذي يخرجه محمد النقلي، وقد تراهن علي أن رأي الشباب لايهمها لأنها مطمئنة لأن منتج مسلسلها تعاقد علي بيعه لعدد لابأس به من القنوات الفضائية وحكاية المقاطعة لاترهبها مطلقا،  خاصة  أنها تعتبر مسلسلها الذي كتب له السيناريو والحوار مصطفي محرم يضم كل المشهيات التي تضمن نجاحه! ورغم اطمئنانها الشديد إلا أن الضربة جاءتها من جهة أخري بعد أن توقف تصوير فيلمها ريكلام الذي تلعب بطولته لحساب شركة السبكي، وكانت تعتبره ترضيه مناسبة بعد فشل بون سواريه الذي تزامن عرضه مع بداية ثورة يناير فحقق فشلا كبيرا، غادة عبد الرازق كات قد احتفلت بزواج ابنتها الوحيدة روتانا مع بدايات الشهر الحالي، وتفرغت لمشروعاتها الفنية، ضاربة عرض الحائط بفكرة وضع اسمها في قائمة العار مع بعض نجوم الفن وكرة القدم الذين سارعوا بمهاجمة ثوار يناير، ومناصرة الرئيس المخلوع، ولكن رغم نشاطها الفني وانهماكها في تصوير بعض الأعمال الفنية التي سبق لها التعاقد علي بطولتها،شعرت بموجة الهجوم عليها في حالة تزايد خاصة من جمهور الشباب وهو ما سوف يؤثرحتما علي شعبيتها في مجال السينما مثلما  حدث مع زميلها طلعت زكريا!

آخر ساعة المصرية في

02/08/2011

 

استمرار حــالة الطـوارئ في الاســتديوهـات طوال شهر رمضان

محمـد خضـير 

يواصل عدد كبير من النجوم العمل قبل وبعد الإفطار، للانتهاء من تجهيز أفلام جديدة، محمد سعد يصور المشاهد المتبقية لفيلمه تيكا، بحي الإسكندرية بمدينة الإنتاج الإعلامي، محمد سعد قام بكتابة السيناريو الذي يخرجه أشرف فايق، ويعتبر الفيلم الفرصة الأخيرة لعودته لتصدر قائمة نجوم الكوميديا، بعد أن تراجعت أسهمه بسبب تواضع إيرادات أفلامه التي قدمها خلال السنوات الأربع الأخيرة، يشاركه البطولة لطفي لبيب ودرة ومحمد لطفي .

كما تستمر ريم البارودي وأحمد زاهر ورجاء الجداوي وسعيد طرابيك ونضال الشافعي في تصوير فيلم يانا ياهو، تأليف أحمد حجازي وإخراج تامر بسيوني، بينما تشارك انتصار الممثلة اللبنانية لاميتا فرنجية وأيمن قنديل وأمجد عابد، فيلم أنا بضيع ياوديع.

أحمد بدير سوف يواصل خلال الشهر الكريم تصوير دوره في فيلم الألماني، بعد ان انتهي من تصوير مشاهده في فيلم ساعة ونصف، حيث جسد شخصية عامل في هيئة السكك الحديدية، مسئول عن ربط صواميل القضبان التي تتحرك فوقها القطارات، الفيلم يسرد قصة قطار الصعيد الذي اشتعلت فيه النيران، وأدت إلي كارثة إنسانية، راح ضحيتها العشرات، ويروي الفيلم مجموعة قصص إنسانية تعكس مشاكل الفقراء والبسطاء، بقية أبطال الفيلم فتحي عبد الوهاب ويسر اللوزي وإياد نصار وكريمة مختار وصلاح عبد الله وأحمد فلوكس، يواصلون تصوير المشاهد المتبقية لهم خلال شهر رمضان، ومعهم المخرج وائل إحسان، قصة وسيناريو الفيلم كتبها أحمد عبدالله.

فيلم الألماني يضم عايدة رياض إلي جانب أحمد بدير ورامي وحيد، تدور أحداثه حول مسجل خطر، اشتهر باسم الألماني، تعرض الأحداث بعض جوانب عالم البلطجية، وكواليس ما يحيط بظهورهم بقوة في الشارع المصري عقب ثورة يناير الفيلم يستمر تصوير أحداثه طوال شهر رمضان، من إخراج وتأليف علاء الشريف.

المخرج هادي الباجوري انتهي من تصوير المشاهد الخارجية  لفيلم واحد صحيح، ويستكمل تصوير المشاهد الداخلية طوال شهر رمضان، داخل فيللا بمنطقة المنصورية، يشارك في بطولته هاني سلامة وبسمة وكندا علوش ورانيا يوسف، تدور أحداث الفيلم حول مهندس يبحث عن عروسة، ويتم ترشيح ثلاث فتيات، كل منهن تتمتع بمميزات يتمني أن يراها في شريكة حياته، فيقرر الزواج من الثلاثة، كان الفيلم تعرض لسلسلة تأجيلات، بسبب توالي اعتذار عدة فنانات عن عدم المشاركة في بطولته، قصة وسيناريو الفيلم لتامر حبيب.

الفنان محمود يس يقضي الشهر الكريم في منزله وسط أسرته، بعد أن انتهي من تصوير فيلمه جدو حبيبي، ويستكمل المخرج علي إدريس مونتاج الفيلم خلال الأيام القادمة، تمهيدا لإعداده للعرض خلال عيد الفطر المبارك، يتقاسم بطولة الفيلم مع محمود يس بشري ولبني عبد العزيز والمطرب أحمد فهمي والمذيعة نجلاء بدر.

آخر ساعة المصرية في

02/08/2011

 

جديدنا في رمضان.. وثائقيات بنكهة الشهر 

يعتبر شهر رمضان من المحطات المركزية في البرمجة السنوية لكل قناة تلفزيونية عربية. والملاحظ أن جل القنوات العربية تكثف خلال هذا الشهر من البرامج الترفيهية درامية كانت أو حوارية أو مسابقات. لكن للجزيرة الوثائقية تصور آخر للمواد التلفزيونية اللائقة بشهر رمضان المبارك وهو تصور يتماشى مع رسالتها الإعلامية ومع خطها في الإنتاج القائم على التثقيف والإمتاع.

هذه السنة وككل سنة تركز الوثائقية في إنتاجها الجديد الخاص برمضان على الأبعاد الإنسانية والطريفة المرتبطة بتجربة الصوم باعتبارها تجربة دينية ونفسية واجتماعية. لذلك تصب أغلب برامجها هذه السنة في الأنشطة المرتبطة برمضان وهي أنشطة ترفيهية ذات طبيعة خاصة. هذا إضافة إلى تسليط الضوء على الخصوصيات المحلية للتقاليد الرمضانية التي تختلف من دلوة لأخرى ومن مدينة للمدينة لذلك سنجد سلسلسة "رمضان ومدينة" وهي من السلاسل التقليدية في القناة إضافة إلى وثائقيات جديدة تصب في هذا الاتجاه مثل فيلم "رمضان ومدينة القدس" الذي يعرفنا على خصوصيات الحياة الاجتماعية والعادات في مدينة القدس تحت الاحتلال. وكذلك الشأن بالنسبة لفيلم "رمضان.. أنا والقرآن" الذي يعفنا على إحدى خصوصيات العادات الرمضانية لدى عائلة مسلمة في سنغفورة.

الرياضة والسياسة في رمضان ...

نشاط فريد ويبدو بعيدا كل البعد عن شهر الصيام نظرا للجهد الذي تتطلبه الرياضة وخاصة كرة القدم التي ترهق الصائم. ولكن في بعض البلاد العربية تصبح هذه اللعبة ذات مذاق خاص.

ففي فيلم "الدوري الرمضاني بالمغرب" نتعرف على ظاهرة جديدة في العاصمة الدار البيضاء وهي ظاهرة الدوريات الكروية الرمضانية التي تقام لأول مرة من طرف جمعيات الأحياء المدينة القديمة والأحياء المجاورة لها والتي تترأسها جمعية كريال سنطرال و جمعية رحال. ويعرفنا الفيلم على كواليس التنظيم وخبايا المنافسة وأهم المدارس الكروية ولعل من الطريف أن للفتاة حضور في هذه الدوريات وهي سابقة فريدة من نوعها في المغرب.

نفس الظاهرة سنتعرف عليها في فيلم عن الدوري الرمضاني في مصر حيث يرى المشاهد خصوصية الأحياء ألمصرية في تنظيم الدوريات الرمضانية.

ومثلما اكتسبت رياضة كرة القدم نكهتها الرمضانية كذلك الأمر مع العمل السياسي الذي عادة ما يخبو في رمضان ولكن فيلم "إفطار سياسي" يقدم وجها آخر من وجوه تلون النشاطات السياسية بنكهة الشهر. "الإفطار السياسي" يتناول ظاهرة حديثة نسبيا تتمثل في انتشار الإفطار الرمضاني للقوى السياسية المختلفة والتي أصبحت تمثل بديلا للتواجد الفعلي في المجتمع في ضوء غياب الأطر الحزبية الفاعلية، وتعد هذه الظاهرة نوعا من الإبداع المجتمعي في ظل التضييقات السياسية والأمنية على العمل السياسي ما قبل الثورة المصرية

رمضان .. الاستعداد الفني والإعلامي..

تتناول بعض الأفلام التي أنتجتها الجزيرة الوثائقية مظاهر الاستعداد الفني والإعلامي الذي يكتسي سمة خاصة سواء في مستوى الدراما الرمضانية أو الأغنية أو على المستوى التغطيات الإعلامية.

ففيلم "رمضان الصحفي" يتناول مظاهر استعداد المؤسسات الصحفية لشهر رمضان ومدى تأثير الشهر الكريم علي  المواد الصحفية المنشورة، حيث تخصص الصحف والمجلات أبواباً وصفحات خاصة برمضان، كما تنتج أقسام التصوير والرسم الكاريكاتيري أعمالاً مميزة بنكهة الشهر الفضيل، يزور هذا الفيلم تلك المؤسسات الصحفية ويتجول في أقسامها المختلفة لنلتقي الصحافيين الذين يقدمون ويشرفون علي هذه المواد الرمضانية الخاصة .

كذا الأمر بنسبة لفيلم رمضان غنائي الذي يقترب من أحد صانعي تلك الأغاني الرمضانية ولنرى عن قرب كيف يستعد للشهر وكيف يتخير الأعمال والأساليب التي تتداخل كي تخرج الأعمال الغنائية بنكهة رمضانية. أما فيلم رمضان الدرامي فيتناول الإنتاج الدرامي الذي يكثر تقديمه خلال الشهر الكريم في  مسلسلات وأعمال فنية تمتلئ بها الشاشات العربية ، وذلك من خلال الاقتراب من أحد صانعي تلك المسلسلات التي تلقى صدى خلال الشهر.

الخصوصية الوثائقية...

يمكن للوثائقي أن يكون وسيطا تثقيفيا مهما في شهر رمضان سواء في نشر الثقافة الدينية القائمة على التسامح والتراحم أم الثقافة الاجتماعية للتعرف على الخصوصيات المحلية المرتبطة بالتاريخ الاجتماعي لكل مجتمع ويتجلى ذلك ببهاء في رمضان. لذلك فإن الشهر الفضيل ليس مناسبة لرواج الدراما والبرامج الترفيهية فقط وإنما للوثائقي نصيب وهو النصيب الذي يمنحه المتفرج لنفسه كي يثقف نفسه ويستزيد من الثقافة بعد الترفيه.. وهذا ما تطمح الوثائقية إلى توفيره كخدمة ثقافية في لبوس حسن.

الجزيرة الوثائقية في

02/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)