حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

يسرد سيرة حياته من الطفولة وحتَّى دخوله إلى السجن

الريَّان.. قصَّة صعود وهبوط إمبراطور توظيف الأموال

أحمد عدلي من القاهرة

بداية من طفولته، وحبِّه لجمع المال، مرورًا بمراحل حياته المختلفة، وحتَّى دخوله إلى السجن في قضايا توظيف الأموال، تدور أحداث المسلسل الدرامي الجديد "الريَّان"، الذي يتناول قصَّة حياة رجل الأعمال المصري، أحمد الريَّان، المتوقَّع عرضه خلال رمضان المقبل.

الريان مسلسل جديد، بطولة خالد صالح، ودرة، وريهام عبد الغفور، وباسم سمرة، وصفاء جلال، وجمال اسماعيل، ومن تأليف حازم الحديدي ومحمود البزاوي، وإخراج شيرين عادل، في رابع تعاون بينهما، وإنتاج شركة البركة غروب، ويتم تصويره بين استوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، ومدينة السينما، ومدينتي بورسعيد، والفيوم.

فكرة المسلسل قدَّمها المنتج محمود بركة بعد خروج الريان من السجن، حيث فكر بالاتفاق معه على تناول سيرته الذاتية من خلال عمل درامي، وكان من المفترض ان يقوم بكتابته السيناريست وليد يوسف، لكنه اعتذر نظرًا لضيق الوقت المتبقي على شهر رمضان، وهو ما دفع المنتج الى الاستعانة بالسيناريست حازم الحديدي، ليشاركه في السيناريو لاحقًا محمود البزاوي بعد الاتفاق مع المنتج.

وإستمرت تحضيرات المسلسل لأكثر من 4 شهور متواصلة، سواء من المؤلفين أو من بطل المسلسل خالد صالح، حيث قام المؤلفين بالاستماع الى العديد من الحكايات من قبل الريان، ومعرفة تفاصيل حياته الدقيقة، إضافة الى معرفة كافة الظروف التي عاش فيها خلال مراحل حياته المختلفة، كما قام المؤلفون بالإطلاع على مئات الكتابات التي تناولت شخصية الريان سواء في الصحف والمجلات التي تابعته خلال فترة ازدهاره، او من خلال التحليلات السياسية لهذه الفترة السياسية من تاريخ مصر.

وتزامنت اندلاع الثورة مع الانتهاء من كتابة 20 حلقة فحسب من المسلسل، فيما تم كتابة اخر عشر حلقات بعد الثورة، وهي الحلقات المتعلقة بصراعات الريان السياسية والتي تم زيادة مساحة الحرية في تناولها بفضل الثورة.

وتجسد الفنانة الشابة ريهام عبد الغفور دور بدرية زوجة شقيق أحمد الريان، فتحي، الذي يقوم بدوره الفنان الشاب باسم السمرة، فيما تجسد الفنانة الشابة دره دور سميحة الزوجة الأولى للريان والتي تبقى معه طوال حلقات المسلسل، فيما تظهر 13 زوجة للريان خلال الأحداث وهي إجمالي عدد الزيجات التي قام بها قبل دخوله الى السجن.

يقوم الفنان صلاح عبد الله بدور والد الريان الذي يفتتح محلاً بسيطًا من أجل الإنفاق على أسرته، وتجسد الفنانة الشابة صفاء جلال دور شقيقة أحمد الريان .

يجسد خالد صالح مراحل حياة الريان بداية من الشباب وحتى نهاية المطاف به في السجن، وهي المراحل التي استعد لها صالح جيدًا من خلال متابعة الكتابات عن الريان وعن سماته، كما عقد معه جلسات عمل سريعة قبل بداية تصوير المسلسل، وتسبب ضيق الوقت في عدم جلوسه مع الريان لفترات طويلة.

ويقول خالد أنه أعجب بشخصية أحمد الريان لأنها ثرية درامية ومليئة بالعديد من التفاصيل التي لا يعرفها الجمهور لاسيما وان الريان كان لديه العديد من الإيجابيات وليس سلبيًا فحسب، كما يصور الإعلام، مؤكدًا انه تحمس للفكرة بعد ان تم عرضها عليه من قبل المنتج.

يشير صالح الى انه لم يكتشف وجه التشابه بينه وبين الريان إلا بعد ان التقاه قبل التصوير بأيام، مشيرًا الى ان لقاءاته مع الريان أعطته انطباعات مكنته من اداء الشخصية، لافتًا الى ان ابنة الريان فوجئت بعد وضع الماكياج، بالتشابه الكبير بيني وبين والدها.

تعرب دره عن سعادتها لمشاركة خالد صالح في الدراما التليفزيونية للمرة الأولى، وتعاونها الثاني مع المخرجة شيرين عادل بعد مسلسل "العار"، الذي عرض خلال العام الماضي.

تشير درة الى ان سبب تحمسها للعمل هو كونها تظهر في فترة السبيعنات من القرن الماضي، وهي الفترة التي لم تجسد فيها دور أي شخصية خلال مشوارها الفني، ومن ثم تحمست للتجربة لاسيما مع الدور المتميز الذي كتبه مؤلفو المسلسل.

توضح الفنانة صفاء جلال التي تقوم بدور شقيقة الريان، انها اعتمدت خلال تحضير دورها على المعلومات التي قالها الريان عن شقيقته، والصورة المتوفرة لها، مشيرة الى ان تفاصيل الشخصية وسلوكياتها كانت اجتهادات منها بالتنسيق مع المخرجة شيرين عادل.

يوضح المؤلف محمود البزاوي الصعوبات التي واجهتهم خلال التحضير للمسلسل، والتي تمكن في صعوبة وجود تيمة درامية يمكن من خلال تناول شخصية الريان، وأوضح أن المسلسل لا يعتبر سيرة ذاتية لأن الأحداث الأولى من المسلسل والتي تشكل عشرين حلقة منه بنيت من عالم افتراضي، لافتًا الى أن الحكم على العمل لا يكون صحيحًا إلا بعد المشاهدة للتأكد منه انه تناول الموضوع قصة حياته بمصداقية.

ولفت الى ان الريان لم يتدخل من قريب أو بعيد في سيناريو المسلسل، إذ لا يعرف ما كتب وما يتم تقديمه، وسيفاجأ به على الشاشة، مشيرًا الى ان دور الريان اقتصر على رواية قصته وتفاصيلها بدقة فحسب مقابل الأجر الذي حصل عليه من المنتج.

بدورها أكدت المخرجة شيرين عادل ان المسلسل يمثل لها عودة للتعاون مع الفنان خالد صالح، لاسيما وان كل منهما يعرف كيف يتعامل مع الاخر جيدًا، مشيرة الى انها لم تواجه اي صعوبات خلال التحضير للمسلسل.

وأشارت الى انها وضعت جدول زمني للتصوير للانتهاء من تصوير المسلسل في مدة مناسبة، مؤكدة ان التزام الجميع بجدول التصوير ساهم في انجاز الحلقات المطلوبة في الوقت المناسب، على الرغم من تأخر بداية التصوير بسبب الظروف السياسية.

إيلاف في

29/07/2011

 

صلاح عبدالله:

توفيق الريان.. شخصية جديدة وصعبة

الفاجومي فيلم الثورة.. والشيخ إمام قريب من قلبي

حوار: مصطفي البلك 

أكد الفنان صلاح عبدالله أن شخصية توفيق الريان التي يؤديها في رمضان جديدة عليه وبها الكثير من الابعاد النفسية والدامية.

وتختلف عن الشخصيات التي اداها من قبل وأن هذه الشخصية مكمن صعوبتها أن تدور في اطار دراما احداثها حقيقية حول حياة رجل الأعمال أحمد الريان.

يقول صلاح عبدالله اقوم بتجسيد شخصية توفيق وهو انسان بسيط صاحب مسمط في مسلسل "الريان" ولديه أولاد يختلفون عنه في الطباع الشخصية وأنهم يقومون بجمع المال بطريقة تجعله يندهش من تصرفاتهم. وأولاده هم أحمد الريان "خالد صالح" وفتحي الريان "باسم سمرة" ومحمد الريان "أحمد صفوت" ومديحه "صفاء جلال" وذلك من خلال مسلسل الريان الذي تدور احداثه حول حياة رجل الأعمال أحمد الريان.

وعن دوره في الفاجومي قال صلاح عبدالله الفيلم كما قلت يجسد السيرة الذاتية للشاعر أحمد فؤاد نجم. وأقوم بدور الشيخ همام موسي "الشيخ إمام عيسي" والشيخ إمام يعرفه الجميع. وهو شيخ ضرير ملحن ومغن. بدأ حياته بتوشيح وابتهالات دينية ونشأ في بيئة صعبة.. والجميل اننا كنا نصور الفيلم قبل الثورة وبعد ذلك اندلعت ثورة 25يناير وكنت أشعر أن اشعار نجم وأغاني الشيخ إمام التي غنيتها كانت محرضة علي الثورة ولا ننكر أن أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام كانا من المحرضين ضد النظام طوال حياتهما وكانا ضد أي نظام فاسد وقد دفعا الثمن غالياً. بالإضافة إلي أن كل أشعارهما وأغانيهما بثت في ميدان التحرير طوال الوقت أثناء الثورة ومازالت تغني وتردد حتي الان.. والثورة خدمت فيلم الفاجومي. حيث إن الشباب في الميدان كانواتغنون بأغاني الشيخ إمام وأشعار نجم. وإن كلمة "الورد اللي فتح في جنانين مصر" مأخوذة من أغنية لنجم. وكانت وسيلة من وسائل الدعاية للفيلم ومشهد الثورة وميدان التحرير في نهاية الفيلم كان المقصود منه التأكيد علي أن الثورة ختام لمشوار طويل من كفاح الشعب المصري ضد الظلم والفساد. لا سيما أن نجم كان أحد المحرضين ضد نظام الرئيس السابق حسني مبارك وقد سارع بالنزول إلي الميدان للوقوف بجانب الشباب.

ويشير صلاح عبدالله إلي أن تصوير فيلم الفاجومي وعرضه في هذا التوقيت كان مناسبا جدا للاحداث الثورية التي تمر بها مصر وأن توقيت العرض كان مناسبا جداً لأن الفيلم لو كان عرض قبل الثورة لما حظي بهذا الاهتمام. وأن المرحلة القادمة للسينما المصرية ستشهد تغييراً في شكل السينما المصرية رغم الازمة التي تمر بها هذه الصناعة.

الجمهورية المصرية في

29/07/2011

 

عبدالعزيز مخيون رئيسا لجامعة القاهرة.. في رمضان:

قبلت دور عم الرسول في الفاروق عمر.. بعد موافقالقرضاوي

حوار: فكري كمون 

الفنان عبدالعزيز مخيون سوف نراه يومياً في رمضان في مسلسل "رجل لهذا الزمان" الذي كتبه محمد السيد عيد وأخرجته انعام محمد علي حيث اقوم فيه بدور أحمد مصطفي السيد أول رئيس لجامعة القاهرة.. يقول تروي الأحداث رحلة بناء هذه الجامعة وحضور الملك فؤاد حفل إفتتاحها ويلعب دوره نبيل نور الدين حيث كان لطفي السيد في شئون الجامعة وحرص استقباله ومحاولات التدخل من أكثر من جهة أحمد لطفي السيد علي استقلالبتها وعلاقة لطفي السيد بالعالم مشرفة الذي تدور حوله أحداث المسلسل حيث كان لطفي السيد يعتبره أحمد تلاميذه وكان يرعاه.

وقد أنتهي الفنان عبدالعزيز مخيون من تصوير دوره في مسلسل "الفاروق عمر" الذي تنتجه شركة سورية ويلعب فيه ممثل غير مشهور شخصية الفاروق عمر والعمل تم تصويره بالمغرب ولن يلحق بالعرض في رمضان لأسباب فنيه في الماكساج والمونتاج ويضم 400 ممثلا وممثلة من جميع أنحاء العالم ويلعب فيه عبدالعزيز مخيون شخصية أبوطالب عم الرسول الذي ساند وحماه وتوجد له مشاهد وهويتحدث إلي الرسول صلي الله عليه وسلم دون أن يظهر.

تحدث الفنان عبدالعزيز مخيون عن رأيه في الجمهور ظهور الأنبياء والصحابة في أعمال فنية فقال إن الرأي للازهر وهو جهة الاختصاص ومسلسل الفاروق عمر وافق عليه مجموعة مشايخ في مقدمتهم الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العام لعلماء المسلمين ورفض مخيوب تجسيد ممثل لشخصية الرسول محمد مثلا حدث مع النبي يوسف عليه السلام وقال أن هذه الشخصيات تحيطها حالة من القداسة ولايكون مسموحا لكل من هب رب ودب أن يجسدها واذا ظهرت فلابد أن تكون بشروط قوية ولا تكون مكرره بشكل يسيئ إليها.

معجزة كاملة

أكد الفنان عبدالعزيز مخيون أن ما حققته ثورة 25يناير معجزة كاملة وسوف تنعكس أثارها علي مصر قريبا جداً ويكفي أن المواطن المصري استرد كرامته وتحدث عن خيارات انتخاب رئيس الجمهورية وقال إنه يري أن شخصية البرادعي هو مفجر الثورة وقد خدمتاه وهو شخصية مخلصة ويمكن أنيعبر بمصر إلي مرحلة متقدمة علي مدي السنوات الأربع القادمة ونحن نعرف عائلته وهي من أحسن العائلات في مصر ويستطيع التحاور مع الغرب عموماً.. قال إن شخصيتي محمد سليم العوا ود. عبدالمنعم أبوالفتوح جيده ولذلك حمدين صباحي وربما تكون لي ملاحظات علي كل مرشح ولكن مصر جديرة برئيس محترم في الأيام التي لايصور فيها مسلسلات وهناك في البحيرة فإن نفس مطالب الناس هي نفسها الموجودة في ميدان التحرير وكل مصر نبض واحد وتعيش علي أمل واحد هو الحرية والعداله والتقدم.

الجمهورية المصرية في

29/07/2011

 

بعض الأعمال تأجل وبعضها يعاني قلّة التوزيع

الدراما السورية تنحني أمام العاصفة

دمشق - علاء محمد:  

الدراما السورية، والتي كانت، حتى ما قبل الهزة الأخيرة، تمثل كل السوريين في الخارج، نالت نصيبها من العاصفة، فتبدل كل شيء، وباتت الدراما التي كانت مطلوبة بكثافة على معظم الشاشات العربية في شهر رمضان، تعاني قلة في التوزيع نسبة للأعوام السابقة . نستعرض ما تم إنجازه، وما تم تأجيله للأعوام المقبلة، إضافة إلى آراء بعض المعنيين حول وضع الدراما في رمضان في هذا التحقيق .

كثيرة هي الأقاويل التي تناولت وضع الدراما هذه الفترة، فبين قائل بأن بعض المسلسلات ألغيت بسبب الأحداث، وقائل بأن الأمر مجرد تأجيل لبعض الأعمال، وثالث، بأن بعضها غيّر أماكن التصوير بسبب ما يجري، وقعت الدراما بين فكي الشك واليقين .

لكن، رغم اضمحلال المعلومات من القائمين على المسلسلات السورية لهذا العام، فقد خرجت “الخليج” بهذا التقرير، الذي يتناول ما طرأ على بعض المسلسلات بسب الأحداث، فيما تكتم البعض على مصير أعمالهم .

الأحداث في “خربة”

وحده مسلسل “خربة” الكوميدي للمخرج الشاب الليث حجو امتلك الجرأة وقام بتناول الأحداث الحالية التي تمر بها البلاد، فأضاف محوراً إلى المسلسل لم يكن مكتوباً في نص الدكتور ممدوح حمادة حين سلمه للشركة المنتجة، لتصبح أحداث البلد الحالية جزءاً من مسلسل “الخربة” .

مخرج العمل الليث حجو أكد ل”الخليج” أن إضافة الأحداث كمحور تأتي تأكيداً على روحية الكوميديا التي “لا يجوز أن تكون بعيدة بأي حال من الأحوال عن نبض الشارع” .

“خربة” استفاد من الحراك، ومن التغيرات التي تطرأ على البلد، لكن مسلسلاً آخر، ربما يكون أحق من “الخربة” باستعمال الشارع العام في تناوله للقضايا وهو مسلسل “مرايا 2011” للمخرج سامر برقاوي والفنان ياسر العظمة، لكنه لم يفعل ذلك بشكل مباشر، وإنما اكتفى مخرجه بالإشارة إلى أن المسلسل، ومنذ انطلاقته أواسط الثمانينات، كان قد حذر، في كل جزء من أجزائه، من مغبة تجاهل المواطنين، وسعى كثيراً عبر مئات اللوحات إلى تنبيه الحكومة من مخاطر عدم تلبية حقوق الإنسان السوري .

تأجيل الانفجار

على وقع الأحداث الحالية، اضطرت شركة الهاني للإنتاج الفني إلى تأجيل عرض مسلسلها “الانفجار”، والذي يخرجه أسامة حمد، وكتب نصه أسامة كوكش، السبب الوحيد للتأجيل هو وجود ما يقل عن 20 مشهداً في المسلسل لمطاردات وتبادل إطلاق نار بين رجال الأمن ومتطرفين فجّروا حافلة ركاب راح ضحيتها عشرات المواطنين، وفق قصة المسلسل . لكن تلك المشاهد لن تحظى بأي فرصة لتصويرها، سيما وأن الشوارع تشهد أحداثاً حقيقية، وقد يختلط الحابل بالنابل، فتم تأجيل العمل للعام المقبل، أو ريثما تهدأ الأوضاع حسب المخرج .

“رابعة العدوية” لاحقاً

إذا كان “الانفجار” قد توقف قبل انتهاء تصويره بعشرين مشهداً، فإن مسلسل “رابعة العدوية” للمخرج زهير قنوع وبطولة نسرين طافش، قد رحّل بشكل كامل ونهائي إلى العام المقبل على أقل تقدير .

الشركة المنتجة للعمل لم تجد أي أرضية للمباشرة بالتصوير، فلا الحال مرضية، ولا محطات العرض الفضائية كانت جاهزة للشراء، فكان أن خرجت الشركة والمخرج، بقرار تأجيل المسلسل إلى وقت لاحق لم يحدد، وبالطبع سيكون أقلّه العام المقبل .

“حياة مالحة” بعد رمضان

مسلسل “حياة مالحة” للمخرجة رشا شربتجي، وبعد المباشرة بتصويره وانتهاء بعض محاوره وجهوزيتها لعمليات المونتاج، اصطدم فريق العمل بالواقع على الأرض، ولم يجدوا مخرجاً لمسلسلهم إلا التأجيل ولأن التأجيل لا يجوز أن يكون لعام كامل بحسب المنتج، فإن الاتفاق تم على أن تستأنف عمليات التصوير بعد شهر رمضان، وقد يعرض المسلسل هذا العام لكن خارج رمضان .

محمود درويش كاد يخرج

مسلسل “في حضرة الغياب” الذي يروي حياة الشاعر العربي الراحل محمود درويش والذي يخرجه نجدت أنزور وكتب نصه حسن يوسف، وينتجه فراس إبراهيم الذي يلعب دور درويش، كاد يصاب بداء التأجيل بعد أن قطع مراحل لا بأس بها في تصوير المشاهد .

فراس إبراهيم بصفته منتجاً للعمل تصدى للأمر بجرأة يحسد عليها وخاطر بماله وبأشياء أخرى، وقرر مواصلة التصوير مهما كلف الأمر، وهو يعلم أنه لا بد من الخسارة في ظل عدم وجود تسويق ولو بدرجة “مقبول” للدراما السورية هذا العام .

المسلسل يتابع عمليات تصويره، وقد عثر على محطة عربية تعرضه، لكنها ليست من المحطات المعروفة أو التي تدفع لقاء مسلسل كهذا ما يستحقه، علما أن تكلفة العمل بلغت، بل وتجاوزت، ال5 ملايين دولار قرر دفعها فراس ابراهيم قبل اندلاع الأحداث لثقته بتهافت محطات “البذخ” على مسلسل من هذا النوع .

استبعاد فنانين

الزلزال الذي ضرب الدراما، لم يقتصر على إلغاء تصوير عمل هنا أو تأجيل لآخر هناك، بل تعدى ذلك إلى قيام شركات إنتاج موالية للنظام باستبعاد ممثلين وممثلات كان لهم مواقف أخرى من المشهد السوري الحالي .

كثيرون هم الممثلون الذين تم استبعادهم من المسلسلات، لكن المؤكد في هذا الجانب كان استبعاد النجمة كندا علوش من أكثر من مسلسل وأبرزها مسلسل “الدبور 2”، وذلك لوقوفها مع مجموعة من زملائها وزميلاتها في موقف آخر لم يرض عنه أنصار النظام .

للسينما نصيب أيضاً

فيلم “الشراع والعاصفة” للمخرج سميح شميط والمأخوذ عن رواية للأديب حنا مينة، وبينما كان يصور في مدينة اللاذقية الساحلية، تعرض طاقم العمل لهجوم من قبل متظاهرين في المدينة، وتحدث البعض عن تكسير قام به الشبان لكاميرا التصوير وغيرها من أدوات، واعتداءات على بعض الممثلين .

الجهة المنتجة، وبالاتفاق مع المخرج، قامت بنقل الفيلم كاملاً إلى سواحل أوكرانيا في الشرق الأوروبي هرباً من واقع لا يساعد على صناعة فن بأي حال من الأحوال .

ماذا يقول المعنيون حول وضع الدراما السورية هذا العام؟

الفنان سليم صبري يقول: بعد مضي خمسين عاماً على حياتي في الفن، أستطيع التأكيد أننا نحن العرب، لا نفهم ما تعنيه كلمة فن، ودائماً ما كنا نعمل ونعمل ونعمل، لنفقد هذه الكلمة أي مضمون أخلاقي وذاتي لها، مؤسف ما أتكلم به، ومعيب بحقي كممثل عربي على الأقل، لكنها الحقيقة التي لا يجب أن نعمي أبصارنا وأبصار الناس عنها، ولعل المكاشفة تقلل من حجم المشكلة .

بالنسبة للقضية المطروحة والتي هي انتشار الدراما السورية هذا العام ومقارنتها بالأعوام السابقة، فأرى أنه سؤال لا يأتي في محله، إذ للأسف ما ينتشر هذا العام هو الحالة السياسية الراهنة في المنطقة العربية، ولن أستفيض شرحاً فالأمر واضح، لكنني أعتقد بأن الدراما السورية لن يكون لها نفس التأثير الذي كانت تتركه في السنوات الماضية على مسرح رمضان الدرامي، وستعاني كثيراً ويعاني منتجوها ومخرجوها، وحتى كتابها وممثلوها، لكن هذا لا يعني أنها كانت تعيش في العسل في السنوات السابقة، حيث كانت تعيش حالة من الترقب بشكل دائم، وتصور أعمالها وتسوقها وهي تراقب الوضع السياسي في المنطقة مخافة ألا يشتريها الأشقاء العرب . هي دراما بحاجة إلى حلول جذرية في مسألة التمويل والتسويق، ولا يجب أن تبقى مرتهنة لأي جهة خارجية .

طلحت حمدي الممثل والمخرج والمنتج يقول: كثيراً ما حذرنا وكثيراً ما تحدثنا وأنذرنا، من أننا قد نصل إلى يوم نجد فيه أنفسنا، كدراما سورية، لا نساوي شيئاً بحساب المواطن العربي، ولا صاحب المال العربي، وأنه يجب الاعتماد على الذات في عملية التمويل، لكن أحداً لم يسمع . الدراما السورية هذا العام لن تجد أدنى انتشار، وستكون، دراما ثالثة أو رابعة، إذ ستسبقها الدراما المحلية في البلدان التي امتنعت عن الشراء، ومن ثم الدراما التركية، فالدراما الإيرانية التي وجدت لنفسها موطئ قدم على شاشاتنا العربية التي لم تعد تعرف ما تريده في العروض .

ويتابع حمدي: عشرات المسلسلات السورية أنتجت لهذه السنة، لكن هل سيرى الجمهور نصفها؟ قد يرى الجمهور مثلاً، مسلسلاً سورياً على قناة عربية مهمة، وقد يرى مسلسلاً آخر على قناة أخرى، لكن ماذا عن 35 مسلسلاً كان ينوى المنتجون تنفيذها لاعتمادهم على القنوات الشارية؟ أين يذهبون بما فعلوه وصنعوه وأبدعوه؟ وهل الشاشات المحلية كفيلة بتأمين ربع المبلغ الذي يستحقه هذا المسلسل أو ذاك؟

ويضيف حمدي: يكفي أن نعلم أن هناك مسلسلاً، ربما يكون غير مسبوق في تاريخ الدراما العربية، تبلغ تكلفته حتى اليوم 5 ملايين دولار، وكان تمويله ذاتياً أي من منتجه، ليفاجأ الرجل بأن المحطات العربية كانت بين اثنين واحدة لا تدفع، والأخرى تدفع أقل من نصف المبلغ الذي تكلفه، أهذا ما وصلت إليه الدراما السورية؟ وهل موقف سياسي من دولة تجاه دولة تلغي أي أثر ثقافي بين الدولتين؟ الأمور بحاجة لمراجعة عميقة ولا يجب أن نبقى نعيش على فتات طابع السياسي مشتت الفكر .

بشار إسماعيل ممثل ومنتج، أيضاً يقول في هذا الإطار: الدراما السورية ستعاني هذا العام، وهذا الأمر ليس غريباً ولا مستغرباً، بل، ومنذ اندلاع الأحداث في سوريا قبل حوالي أربعة أشهر، بدأت أتحدث في الإعلام عن موسم جاف بالنسبة للدراما السورية، لأن هناك من يحاسبكم على مواقفكم السياسية، فإن فعلتم ما يرضاه رضي عنكم، وإن فعلتم من بنات إرادتكم استشاط غضباً، لا أدري لماذا لا يحصل هذا إلا عندنا نحن العرب، فمثلاً تخرج الأمور بين بلد عربي وبلد أوروبي، سياسياً، عن النطاق الطبيعي وتصل الأمور إلى سحب السفراء، لكنك تجد أن الجانب الثقافي يبقى موجوداً وبقوة، بل وتلعب الثقافة دوراً في إعادة الوضع السياسي إلى سابق عهده، إلا عندنا .

ويضيف إسماعيل: بالنسبة للأزمة الحالية التي تعانيها الدراما السورية، لا أعتقد بأنها ستعاني موسماً، وإنما شهراً فقط، ففي شهر رمضان ستكون الدراما السورية معاقبة، لكن بعد انقضاء الشهر الكريم، ستعود القنوات لشراء المسلسلات السورية وتقوم بعرضها ما بين عرض ثان، وعرض أول حصري، إذ إن كثيراً من المسلسلات السورية لن تعرض في رمضان على الشاشات المحلية لأن أصحابها سينتظرون لحظة انفراج الأمور على المستوى السياسي ثم يقدمون سلعتهم وكأنها لم تفقد شيئاً من قيمتها الرمضانية .

من أكثر المتأثرين بهذه الحالة هو الفنان فراس إبراهيم الذي أنتج مسلسل “في حضرة الغياب” عن حياة الراحل محمود درويش ورفض تأجيله، يقول فراس: سأعترف بحقيقة، وهي أن كثيراً من المنتجين اتصلوا بي يستشيرونني بأن نقوم بتأجيل جميع عروض الدراما السورية للعام المقبل، كرد فعل على ما يقوم به البعض من معاقبة لنا نحن كفنانين على خلفية مواقف سياسية لا يوجد أي فنان له علاقة بها سوى إذا كان له موقف يعبر عنه فكرياً لمصلحة هذا الفريق أو ذاك، إلا أنني أجبتهم، وبحزم، بأنه لا يجوز لنا أن نرمي المنديل ونستسلم لما يريده من يريد معاقبتنا، بل يجب أن نظهر وأن نقدم منتجنا ولو خسرنا، فالآخر، وبكل أسف يريد من السوري أن يجلس في منزله .

ويتابع: أما بالنسبة للدراما لهذا الموسم فلها حكاية ستكون محزنة في النهاية، ولها حسابات خاصة تختلف كلياً عما كان الأمر عليه العام ،2006 عندما عوقبت الدراما السورية على خلفية حرب تموز . لكن هذا العام سيكون لأطراف أخرى مواقف مختلفة، وسيتم شراء مسلسلات سورية ولو قبل ساعة من بدء شهر رمضان، لكن لن يكون ذلك بنسبة عالية من الأعمال، فقد تُشترى نصف المسلسلات، وهذا سيئ بالنسبة لنا، لكنه سيئ أيضاً بالنسبة لتلك المحطات . أعتقد أن الحل موجود لكنه ليس بيد أحد من الدراميين، بل في يد الدولة التي آن لها أن تخرج عن صمتها حيال قطاع تعترف هي بأنه قطاع مساهم في الناتج القومي، ومن هنا يجب أن نخرج إلى الشمس من جديد برأسمال محلي عال، ولتتكفل الدولة به في السنوات الخمس الأولى .

الخليج الإماراتية في

29/07/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)